#نظام_التشغيل_البشري_19
في الحرب العالمية الثانية
قام الحلفاء بسلسلة من العمليات الخادعة التي اخذت الجيش النازي على حين غرة. واحدة من اقوى المعارك التاريخية هي معركة شاربورغ ( شاربورغ هي مدينة تاريخية تقع في ناحية النورماندي شمال غرب فرنسا ولها ميناء هام).
فكر الالمان انه من المستحيل ان يدام زخم الهجوم بدون سفن محملة بالمعدات ترسوا على هذا الميناء لذا ستُشاهد بسهولة وايضا ظنوا انه لا يمكن الانزال بها لانها محاطة بمستنقعات حوض الدوف. لكن بالفعل فكر الحلفاء بالانزال في هذه النقطة والسبب هو ضعف تحصينات الالمان وظنهم انها منطقة ميتة.
كميات واعداد غير مسبوقة من المعدات والاشخاص تم ارسالها الى ناحية نورماندي بالسر لبناء ميناء اصطناعي عائم متحرك بهدوء في كل من Saint- Laurant و Arromanches لعملية الانزال. وسمي الميناء فيما بعد ب Mullberry الذي تم تجميعه كقطعة احجية ليكتمل ويعمل بصورة كاملة قادر على حمل ونقل 7000 طن من المركبات،معدات والموظفين كل يوم. تطلب البناء 545000 متر مكعب من الكونكريت و 66000 طن من الفولاذ المسلح و 1.5 مليون قدم مكعب من الخشب و 97 ميل من الحبال الفولاذية اضافة الى 20000 رجل للبناء.
كل هذا كان يجب ان يصل ويحصل بترتيب وتنظيم مناسب ووقت مناسب. بنائها ونقل المعدات بعدئذ الى نورماندي بسرية عالية بدون اكتشافهم او الشك بوجود شيء مريب اعتبر اعظم انجاز لمهندسين وجيش سار على مر التاريخ وتحفة تاريخية للعقل البشري في التخطيط والتوقيت.
ماذا كان السر وراء نجاح التخطيط في انزال نورماندي؟
السر كان؛ كل المشاريع الكبرى تبدو في بداية الامر صعبة جداً عندما تنظر لها بصورة شاملة. ولكن عندما تقسمها الى مهام وخطوات صغيرة سيكون الامر اسهل بكثير. اذا كان لديك تخطيط او مشروع كبير وتريد ان ينجز، عليك بتقسيمه الى عدة مهام ومراحل واقعية، قابلة للتطبيق، يمكن انجازها. ستجعل ادارة الوقت امر اكثر سهولة مما لو نظرت الى المشروع الكبير ككل. عوض عن ذلك هناك امر مهم جداً وهو وجود جرعات عصبية-كيميائية في الدماغ تفرز بعد انجاز كل مهمة كنوع من المكافئة والرضا مما سيعطي دافع اكثر لانجاز المهمة التالية وهذا ما حصل في عملية التخطيط لواقعة نورماندي.
الدماغ يتعامل مع معلومات مقطعة ومقسمة بصورة كفوءة اكثر من تلقيه معلومة طويلة جداً لا يمكن ان يفك شفراتها بسهولة.
هل فكرت يوماً:
- ماذا يميز الفيلم او المسلسل الجيد عن غيره؟ هل هو التصوير ام القصة ام الممثلين ام شيء اخر؟
في الحقيقة كل ماذكر، كلها ضرورية تماما ولكنها قد لا تؤدي الغرض تماماً مثل عملية تحضير الكعك؛ البيض والطحين والمكونات الاخرى ضرورية ولكنها لا تعني نجاح الطبخة لذا هناك شيء واحد يجعل الافلام والبرامج والمسلسلات هذه مثالية وهو كيفية عرض المشاهد والمعلومات. ستلاحظ انه كل معلومة او مشهد ايصال معلومة له بداية وله نهاية لكي يسهل على العقل تلقيها ومعالجتها وهضمها وبالتالي يجمع هذه القطع ليولد صورة شاملة اذ انه ليس لديه القدرة على تلقي معلومة واحدة طولها 120 دقيقة وهذا ما يسمى بعملية القطع في الانتاج السينمائي (قطع القصة ككل الى مشاهد ومعلومات صغيرة لها بداية ونهاية تعطي تصور كامل عن الصورة الاكبر للقصة) فعقولنا تشفر المعلومات اما الى قطعة او احاسيس منفصلة والتي تعكس المعلومات والقصة التي يريد الكاتب والمخرج والمنتج توصيلها.
وهناك ثلاث طرق رئيسية لعملية القطع في الانتاج السينمائي:
1- عن طريق الوقت (مثلا بعد كذا دقيقة او ساعة يبدأ مشهد اخر او معلومة اخرى)
2- عن طريق المكان (في المكان الفلاني معلومة اخرى والمكان الاخر مشهد اخر ينتهي مع الخروج من المكان)
3- عن طريق وجهة النظر (كمشاهدة شخصين يتحدوثون وترى الكاميرا تتنقل من وجه احدهم للاخر)
كل عمل كبير قسمه الى مهام ومراحل وخطوات معينة وضع لها توقيت مناسب وسينجح الامر بصورة عالية الكفاءة وتوقيت مهم.
#مهند_الريكاني
في الحرب العالمية الثانية
قام الحلفاء بسلسلة من العمليات الخادعة التي اخذت الجيش النازي على حين غرة. واحدة من اقوى المعارك التاريخية هي معركة شاربورغ ( شاربورغ هي مدينة تاريخية تقع في ناحية النورماندي شمال غرب فرنسا ولها ميناء هام).
فكر الالمان انه من المستحيل ان يدام زخم الهجوم بدون سفن محملة بالمعدات ترسوا على هذا الميناء لذا ستُشاهد بسهولة وايضا ظنوا انه لا يمكن الانزال بها لانها محاطة بمستنقعات حوض الدوف. لكن بالفعل فكر الحلفاء بالانزال في هذه النقطة والسبب هو ضعف تحصينات الالمان وظنهم انها منطقة ميتة.
كميات واعداد غير مسبوقة من المعدات والاشخاص تم ارسالها الى ناحية نورماندي بالسر لبناء ميناء اصطناعي عائم متحرك بهدوء في كل من Saint- Laurant و Arromanches لعملية الانزال. وسمي الميناء فيما بعد ب Mullberry الذي تم تجميعه كقطعة احجية ليكتمل ويعمل بصورة كاملة قادر على حمل ونقل 7000 طن من المركبات،معدات والموظفين كل يوم. تطلب البناء 545000 متر مكعب من الكونكريت و 66000 طن من الفولاذ المسلح و 1.5 مليون قدم مكعب من الخشب و 97 ميل من الحبال الفولاذية اضافة الى 20000 رجل للبناء.
كل هذا كان يجب ان يصل ويحصل بترتيب وتنظيم مناسب ووقت مناسب. بنائها ونقل المعدات بعدئذ الى نورماندي بسرية عالية بدون اكتشافهم او الشك بوجود شيء مريب اعتبر اعظم انجاز لمهندسين وجيش سار على مر التاريخ وتحفة تاريخية للعقل البشري في التخطيط والتوقيت.
ماذا كان السر وراء نجاح التخطيط في انزال نورماندي؟
السر كان؛ كل المشاريع الكبرى تبدو في بداية الامر صعبة جداً عندما تنظر لها بصورة شاملة. ولكن عندما تقسمها الى مهام وخطوات صغيرة سيكون الامر اسهل بكثير. اذا كان لديك تخطيط او مشروع كبير وتريد ان ينجز، عليك بتقسيمه الى عدة مهام ومراحل واقعية، قابلة للتطبيق، يمكن انجازها. ستجعل ادارة الوقت امر اكثر سهولة مما لو نظرت الى المشروع الكبير ككل. عوض عن ذلك هناك امر مهم جداً وهو وجود جرعات عصبية-كيميائية في الدماغ تفرز بعد انجاز كل مهمة كنوع من المكافئة والرضا مما سيعطي دافع اكثر لانجاز المهمة التالية وهذا ما حصل في عملية التخطيط لواقعة نورماندي.
الدماغ يتعامل مع معلومات مقطعة ومقسمة بصورة كفوءة اكثر من تلقيه معلومة طويلة جداً لا يمكن ان يفك شفراتها بسهولة.
هل فكرت يوماً:
- ماذا يميز الفيلم او المسلسل الجيد عن غيره؟ هل هو التصوير ام القصة ام الممثلين ام شيء اخر؟
في الحقيقة كل ماذكر، كلها ضرورية تماما ولكنها قد لا تؤدي الغرض تماماً مثل عملية تحضير الكعك؛ البيض والطحين والمكونات الاخرى ضرورية ولكنها لا تعني نجاح الطبخة لذا هناك شيء واحد يجعل الافلام والبرامج والمسلسلات هذه مثالية وهو كيفية عرض المشاهد والمعلومات. ستلاحظ انه كل معلومة او مشهد ايصال معلومة له بداية وله نهاية لكي يسهل على العقل تلقيها ومعالجتها وهضمها وبالتالي يجمع هذه القطع ليولد صورة شاملة اذ انه ليس لديه القدرة على تلقي معلومة واحدة طولها 120 دقيقة وهذا ما يسمى بعملية القطع في الانتاج السينمائي (قطع القصة ككل الى مشاهد ومعلومات صغيرة لها بداية ونهاية تعطي تصور كامل عن الصورة الاكبر للقصة) فعقولنا تشفر المعلومات اما الى قطعة او احاسيس منفصلة والتي تعكس المعلومات والقصة التي يريد الكاتب والمخرج والمنتج توصيلها.
وهناك ثلاث طرق رئيسية لعملية القطع في الانتاج السينمائي:
1- عن طريق الوقت (مثلا بعد كذا دقيقة او ساعة يبدأ مشهد اخر او معلومة اخرى)
2- عن طريق المكان (في المكان الفلاني معلومة اخرى والمكان الاخر مشهد اخر ينتهي مع الخروج من المكان)
3- عن طريق وجهة النظر (كمشاهدة شخصين يتحدوثون وترى الكاميرا تتنقل من وجه احدهم للاخر)
كل عمل كبير قسمه الى مهام ومراحل وخطوات معينة وضع لها توقيت مناسب وسينجح الامر بصورة عالية الكفاءة وتوقيت مهم.
#مهند_الريكاني
من الضروري ان يعرف الشباب مبكراً على الاقل:
ماذا يريدون
ولأي هدف هم سائرون
قبل ان تحددها لهم الحياة وتجبرهم على الانخراط ضمن مخططات ومشاريع الاخرين.
#مهند_الريكاني
ماذا يريدون
ولأي هدف هم سائرون
قبل ان تحددها لهم الحياة وتجبرهم على الانخراط ضمن مخططات ومشاريع الاخرين.
#مهند_الريكاني
كلنا نمر عبر هذه الحياة الطويلة بمخاضات ومعارك كثيرة. .
كل معركة معينة في حياتك ترى بأن سلبياتها وخسارتها اكثر من ايجابيتها وكسبها، انسحب منها دون تردد.
كل علاقة معينة سواء كانت حب او صداقة او عمل ترى أن ضررها اكثر من الامل باستعدالها انسحب منها دون تردد ولا تنظر خلفك فهناك بدائل كثيرة.
قوة موقفك وقرارك وشخصيتك يعتمد على مقدار ضبطك وتحكمك بمشاعرك والسيطرة عليها.
#مهند_الريكاني
كل معركة معينة في حياتك ترى بأن سلبياتها وخسارتها اكثر من ايجابيتها وكسبها، انسحب منها دون تردد.
كل علاقة معينة سواء كانت حب او صداقة او عمل ترى أن ضررها اكثر من الامل باستعدالها انسحب منها دون تردد ولا تنظر خلفك فهناك بدائل كثيرة.
قوة موقفك وقرارك وشخصيتك يعتمد على مقدار ضبطك وتحكمك بمشاعرك والسيطرة عليها.
#مهند_الريكاني
مرات لما تشوف اختك والدتك زوجتك او بنت الناس واكفة كدام المراية تخلي مكياج او تتزين تنتقدها!
تنتقدها لانها قد تخفي بعض العيوب اذا موجودة وترتب نفسها لتظهر بأبهى صورة.
بس ما تنتقد نفسك ابداً لما تكعد كل يوم وتغلف اخطائك وسلبياتك وتحاول ان تضع عليها شيء من ميكاج التصنع والمكر والعفة وكريم اساس حتى تبيض زلاتك وتخفيها امام مجتمع لا يرحم.
لانك تعرف انه مجتمعك قائم على نبذ وتحقير المخطىء واي خطأ منك يمكن ان يقلب حياتك 180 درجة لكنه ممكن يتقبل مثاليين حتى لو كانوا ضلالاً، واذا عاد واتقبلك فراح تبقى مثل ندبة سوداء بثوبك يعيروك بيها.
صديق كضى وياك عمر وجان حزامك ورفيقك وبعدين بيوم صار سوء فهم و أخطأ بحقك ممكن راح تمحي تاريخه وتبقى فترة طويلة متحجي وياه.
الطبيب المتمرس وصاحب بروفايل طبي حافل انقذ مئات الارواح ممكن بسبب خطأ ينتهي عمله ويتحول الى سفاح ويطلب عشائرياً.
لاعب كرة القدم الهداف وصاحب جماهير غفيرة ممكن ضربة جزاء ضائعة كفيلة بالسخط عليه والحط منه.
نفسك هاي عزيزة عليك، انت تحبها نعم وتصادقها وتحجي معاها وهي مليئة بالاخطاء والعيوب لكن ممكن يثير سخطك وما تحجي ولا تسامح الاخرين لما يخطئون باعتبارك ارفع منهم.
يقول السباعي: لو أنك لاتصادق إلا إنسانا لاعيب فيه لما صادقت نفسك أبدا.
كلنا تملأنا العيوب وكلنا نخطأ وهناك اخطاء غير مقصودة وهناك اخطاء تحدث من ايدنا لكن الاخطاء نفسها مو مشكلة لانه ماكو مفر من ارتكابها بصورة او بأخرى لكن الاصرار وتبرير الخطأ وعدم الاعتذار وتصحيحه مشكلة كبيرة.
بالرياضيات، اكو طريقة في حل المسائل اسمها "Trial and error" وهاي الطريقة تكولك جرب طريق واذا اخطأت تجنب هذا الخطأ وجرب طريق اخر الى ان تصل الى الحل. هذه مو دعوة حتى ترتكب الخطايا ولكن انا افهم انه الاخطاء بجوهرها مو بالسوء الي ننظرلها ولولاها ما تعلمنا الحقيقة وتجنبنا الخطأ وهي محرك كبير لتعليمنا ليس بالجانب الاخلاقي فقط بل بكل الجوانب والاقرار بالاخطاء وتجنب الكبرياء ومحاولة تصحيح الخطأ هو بحد ذاته شجاعة وارتقاء.
المانيا على سبيل المثال تدرس وتذكر اخطاء هتلر بمدارسها حتى تعرف الاجيال حجم الخطأ الي صار ويحاولوا يتجنبوه وما يعودون اله ابدا.
ولكن بما انه لكل شيء ثمن وماكو شيء بلاش بهذا العالم فبالتأكيد للأخطاء ثمن وضربية كلنا ندفعها بصورة مباشرة او غير مباشرة.
النقاء غاية والخطايا قد تكون وسيلة، ادراكها يعني تحرر النفس من نزعتها ومن ثم ارتقائها وخير الخطائين التوابون.
#مهند_الريكاني
تنتقدها لانها قد تخفي بعض العيوب اذا موجودة وترتب نفسها لتظهر بأبهى صورة.
بس ما تنتقد نفسك ابداً لما تكعد كل يوم وتغلف اخطائك وسلبياتك وتحاول ان تضع عليها شيء من ميكاج التصنع والمكر والعفة وكريم اساس حتى تبيض زلاتك وتخفيها امام مجتمع لا يرحم.
لانك تعرف انه مجتمعك قائم على نبذ وتحقير المخطىء واي خطأ منك يمكن ان يقلب حياتك 180 درجة لكنه ممكن يتقبل مثاليين حتى لو كانوا ضلالاً، واذا عاد واتقبلك فراح تبقى مثل ندبة سوداء بثوبك يعيروك بيها.
صديق كضى وياك عمر وجان حزامك ورفيقك وبعدين بيوم صار سوء فهم و أخطأ بحقك ممكن راح تمحي تاريخه وتبقى فترة طويلة متحجي وياه.
الطبيب المتمرس وصاحب بروفايل طبي حافل انقذ مئات الارواح ممكن بسبب خطأ ينتهي عمله ويتحول الى سفاح ويطلب عشائرياً.
لاعب كرة القدم الهداف وصاحب جماهير غفيرة ممكن ضربة جزاء ضائعة كفيلة بالسخط عليه والحط منه.
نفسك هاي عزيزة عليك، انت تحبها نعم وتصادقها وتحجي معاها وهي مليئة بالاخطاء والعيوب لكن ممكن يثير سخطك وما تحجي ولا تسامح الاخرين لما يخطئون باعتبارك ارفع منهم.
يقول السباعي: لو أنك لاتصادق إلا إنسانا لاعيب فيه لما صادقت نفسك أبدا.
كلنا تملأنا العيوب وكلنا نخطأ وهناك اخطاء غير مقصودة وهناك اخطاء تحدث من ايدنا لكن الاخطاء نفسها مو مشكلة لانه ماكو مفر من ارتكابها بصورة او بأخرى لكن الاصرار وتبرير الخطأ وعدم الاعتذار وتصحيحه مشكلة كبيرة.
بالرياضيات، اكو طريقة في حل المسائل اسمها "Trial and error" وهاي الطريقة تكولك جرب طريق واذا اخطأت تجنب هذا الخطأ وجرب طريق اخر الى ان تصل الى الحل. هذه مو دعوة حتى ترتكب الخطايا ولكن انا افهم انه الاخطاء بجوهرها مو بالسوء الي ننظرلها ولولاها ما تعلمنا الحقيقة وتجنبنا الخطأ وهي محرك كبير لتعليمنا ليس بالجانب الاخلاقي فقط بل بكل الجوانب والاقرار بالاخطاء وتجنب الكبرياء ومحاولة تصحيح الخطأ هو بحد ذاته شجاعة وارتقاء.
المانيا على سبيل المثال تدرس وتذكر اخطاء هتلر بمدارسها حتى تعرف الاجيال حجم الخطأ الي صار ويحاولوا يتجنبوه وما يعودون اله ابدا.
ولكن بما انه لكل شيء ثمن وماكو شيء بلاش بهذا العالم فبالتأكيد للأخطاء ثمن وضربية كلنا ندفعها بصورة مباشرة او غير مباشرة.
النقاء غاية والخطايا قد تكون وسيلة، ادراكها يعني تحرر النفس من نزعتها ومن ثم ارتقائها وخير الخطائين التوابون.
#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري_20 (1)
في عام 2013
اعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة الامريكية اعتبار (النقص او الحرمان من النوم) وباء ذلك بعد ما اشارت الاحصائيات على انه من بين كل 3 عمال امريكان كان واحد منهم ينام اقل من 6 ساعات كل ليلة مما اثر على العمل بصورة واضحة.
البعض ينظر للنوم على انه وقت ضائع واستثمار خاسر، فبعضهم يشعر انه كيف يقوم بخطوة فعالة لتحسين حياته بينما رأسه على وسادته!
ولكن كيف للنوم تأثير على حياتنا؟ (سأقسم مقالي الى اجزاء لسهولة القراءة)
هل شعرت في الاونة الاخيرة مع قلة نومك (بالطبع بعد ظهور الهواتف الذكية ومواقع التواصل) انك اصبحت ضعيف الذاكرة نوعاً ما واصبحت تنسى اموراً بسهولة؟
نعم انا شعرت.
هل شعرت انك اصبحت مشوش التفكير وقليل التركيز؟
نعم انا شعرت.
كل يوم نحن نواجه كم من التجارب والمعلومات التي تخزن في الذاكرة. هذه الكمية من التجارب او المعلومات تكون في البداية غير منظمة، عشوائية لا تستطيع التحكم بها او الولوج اليها بسهولة. لذا هذا الكم من المعلومات والاحداث لكي تخزن في الذاكرة تحتاج ان تمر عبر مرحلة تعزيز او تقوية عصبية لكي تصبح مقاومة اكثر لاي تداخل او تضارب او تشويش خارجي وايضا يمكن فيما بعد ان تصل اليها بسهولة وتسترجعها من الذاكرة. وهذه العمليات كلها تتم خلال مراحل النوم.
حيث يتم حفظ الذكريات او المعلومات او الاحداث في صيغتها الاصلية دون اي تشويش او تداخل ومن ثم يقوم الدماغ باستخراج او استنباط الميزات والمضمون من هذه الاحداث. اذا النوم يتيح للمعلومات الجديدة بأن تندمج وتتوحد ضمن اطار عام هرمي نحتفظ به داخل عقولنا للعالم الخارجي.
هذا كله لا يحصل خلال ليلة واحدة وانما يمتد عبر ليالي عديدة. لذا فإن افساد النوم لليلة واحدة حتى لو كانت هذه الليلة بعد مضي 2 او 3 ايام على اكتساب معلومات او احداث معينة سيفسد عملية تذكرك لها لمدة شهر او سنة كاملة! (تخيل).
خبراء النوم كل من Matthew Walker و Robert Stickgold لاحظوا ان هناك ثلاث انواع بارزة من عمليات معالجة المعلومات تحدث خلال عملية النوم وهي:
1- Unitization:
وتعني هذه العملية دمج كل العناصر او القطع المنفصلة او الغير مترابطة لتجربة او حدث ما الى مفهوم او فكرة موحدة.
2- Assimilation:
في هذه العملية يقوم الدماغ بدمج المعلومات الجديدة ضمن اطار شبكة موجودة اساساً مكونة من اشياء اخرى نعرفها مسبقاً. على سبيل المثال، عندما تتعلم كلمات جديدة، فإن الدماغ يعمل بصورة لا واعية في بناء جمل بسيطة مع هذه الكلمات وتجريب كيف لها ان تناسب معرفتك المكتسبة مسبقاً.
3- Abstraction:
اذا كنت تتعلم اللغة الانكليزية مثلاً، ستتعلم حتماً قواعد معينة في كيفية اضافة "S" النهاية الكلمة لجعلها جمع او اضافة "ed" لنهاية الكلمة لتحويلها الى الماضي. ولكن لو كنت مثل اغلب المتلقين، لا احد يعلمك تلك القواعد. عقلك سيقوم باستخلاص هذه القاعدة من خلال تعرضه لعبارات عديدة تحمل هذه القواعد. وهذا يفسر خطأ بعض الاطفال عندما يقولون " He goed" بدل "He went" او يقولون "He swimmed" بدل "He swam". عقلهم استنبط ان اضافة "ed" سيحول الكلام للماضي ولكن لم يعرفوا ان هذه الافعال شاذة.
لذا يساعد النوم في تشكيل وفهم الية الاستنباط هذه كما في حل المسائل الرياضية. بعض الناس استيقظوا واستطاعوا حل مشكلة رياضية ما بعدما كانت عصية ليلة البارحة.
هذه الانواع البارزة لعمليات معالجة المعلومات تتأثر بصورة رئيسية بقلة النوم وبذلك تؤثر على قلة التركيز وعملية استرجاع الذاكرة فيما بعد.
للحديث بقية . . .
المراجع:
Kopasz, Marta, et al. "Sleep and memory in healthy children and adolescents–a critical review." Sleep medicine reviews 14.3 (2010): 167-177.
Diekelmann, Susanne, and Jan Born. "The memory function of sleep." Nature reviews. Neuroscience 11.2 (2010): 114.
Walker, Matthew P., and Robert Stickgold. "Overnight alchemy: sleep-dependent memory evolution." Nature Reviews Neuroscience 11.3 (2010): 218-218.
Centers for disease control and prevention. (a.n.d.). Insufficient sleep is a public health epidemic. Retrieved from https://www.cdc.gov/features/dssleep/index.html
#مهند_الريكاني
في عام 2013
اعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة الامريكية اعتبار (النقص او الحرمان من النوم) وباء ذلك بعد ما اشارت الاحصائيات على انه من بين كل 3 عمال امريكان كان واحد منهم ينام اقل من 6 ساعات كل ليلة مما اثر على العمل بصورة واضحة.
البعض ينظر للنوم على انه وقت ضائع واستثمار خاسر، فبعضهم يشعر انه كيف يقوم بخطوة فعالة لتحسين حياته بينما رأسه على وسادته!
ولكن كيف للنوم تأثير على حياتنا؟ (سأقسم مقالي الى اجزاء لسهولة القراءة)
هل شعرت في الاونة الاخيرة مع قلة نومك (بالطبع بعد ظهور الهواتف الذكية ومواقع التواصل) انك اصبحت ضعيف الذاكرة نوعاً ما واصبحت تنسى اموراً بسهولة؟
نعم انا شعرت.
هل شعرت انك اصبحت مشوش التفكير وقليل التركيز؟
نعم انا شعرت.
كل يوم نحن نواجه كم من التجارب والمعلومات التي تخزن في الذاكرة. هذه الكمية من التجارب او المعلومات تكون في البداية غير منظمة، عشوائية لا تستطيع التحكم بها او الولوج اليها بسهولة. لذا هذا الكم من المعلومات والاحداث لكي تخزن في الذاكرة تحتاج ان تمر عبر مرحلة تعزيز او تقوية عصبية لكي تصبح مقاومة اكثر لاي تداخل او تضارب او تشويش خارجي وايضا يمكن فيما بعد ان تصل اليها بسهولة وتسترجعها من الذاكرة. وهذه العمليات كلها تتم خلال مراحل النوم.
حيث يتم حفظ الذكريات او المعلومات او الاحداث في صيغتها الاصلية دون اي تشويش او تداخل ومن ثم يقوم الدماغ باستخراج او استنباط الميزات والمضمون من هذه الاحداث. اذا النوم يتيح للمعلومات الجديدة بأن تندمج وتتوحد ضمن اطار عام هرمي نحتفظ به داخل عقولنا للعالم الخارجي.
هذا كله لا يحصل خلال ليلة واحدة وانما يمتد عبر ليالي عديدة. لذا فإن افساد النوم لليلة واحدة حتى لو كانت هذه الليلة بعد مضي 2 او 3 ايام على اكتساب معلومات او احداث معينة سيفسد عملية تذكرك لها لمدة شهر او سنة كاملة! (تخيل).
خبراء النوم كل من Matthew Walker و Robert Stickgold لاحظوا ان هناك ثلاث انواع بارزة من عمليات معالجة المعلومات تحدث خلال عملية النوم وهي:
1- Unitization:
وتعني هذه العملية دمج كل العناصر او القطع المنفصلة او الغير مترابطة لتجربة او حدث ما الى مفهوم او فكرة موحدة.
2- Assimilation:
في هذه العملية يقوم الدماغ بدمج المعلومات الجديدة ضمن اطار شبكة موجودة اساساً مكونة من اشياء اخرى نعرفها مسبقاً. على سبيل المثال، عندما تتعلم كلمات جديدة، فإن الدماغ يعمل بصورة لا واعية في بناء جمل بسيطة مع هذه الكلمات وتجريب كيف لها ان تناسب معرفتك المكتسبة مسبقاً.
3- Abstraction:
اذا كنت تتعلم اللغة الانكليزية مثلاً، ستتعلم حتماً قواعد معينة في كيفية اضافة "S" النهاية الكلمة لجعلها جمع او اضافة "ed" لنهاية الكلمة لتحويلها الى الماضي. ولكن لو كنت مثل اغلب المتلقين، لا احد يعلمك تلك القواعد. عقلك سيقوم باستخلاص هذه القاعدة من خلال تعرضه لعبارات عديدة تحمل هذه القواعد. وهذا يفسر خطأ بعض الاطفال عندما يقولون " He goed" بدل "He went" او يقولون "He swimmed" بدل "He swam". عقلهم استنبط ان اضافة "ed" سيحول الكلام للماضي ولكن لم يعرفوا ان هذه الافعال شاذة.
لذا يساعد النوم في تشكيل وفهم الية الاستنباط هذه كما في حل المسائل الرياضية. بعض الناس استيقظوا واستطاعوا حل مشكلة رياضية ما بعدما كانت عصية ليلة البارحة.
هذه الانواع البارزة لعمليات معالجة المعلومات تتأثر بصورة رئيسية بقلة النوم وبذلك تؤثر على قلة التركيز وعملية استرجاع الذاكرة فيما بعد.
للحديث بقية . . .
المراجع:
Kopasz, Marta, et al. "Sleep and memory in healthy children and adolescents–a critical review." Sleep medicine reviews 14.3 (2010): 167-177.
Diekelmann, Susanne, and Jan Born. "The memory function of sleep." Nature reviews. Neuroscience 11.2 (2010): 114.
Walker, Matthew P., and Robert Stickgold. "Overnight alchemy: sleep-dependent memory evolution." Nature Reviews Neuroscience 11.3 (2010): 218-218.
Centers for disease control and prevention. (a.n.d.). Insufficient sleep is a public health epidemic. Retrieved from https://www.cdc.gov/features/dssleep/index.html
#مهند_الريكاني
البقاء في الغابة المادية ليس من نصيب الارق قلباً او الارقى خلقاً او الاكثر تراحماً، وانما هو من نصيب الاصلح والاقوى مادياً.
تنطوي الرؤى المادية للكون على اشكالية اساسية داخلها، وهي مشكلة الاساس الفلسفي والمعرفي الذي تستند اليه المنظومات الاخلاقية للانسان. وقد حسم النازيون، مثالاً، وكذلك بقية الرؤى المادية، هذه القضية بتصورهم أن العلم المادي (الطبيعي) قادر على مساعدة الانسان على التوصل الى حلول لجميع المشكلات، وضمن ذلك المشكلات الانسانية والاخلاقية والروحية. ومن ثم، فإن العلم هو وحده القادر على تحديد الصالح والطالح والخير والشر، وهو وحده المرجعية النهائية، لذا طالب النازيون بضرورة تطبيق قيم العلم والمنفعة المادية على الانسان والمجتمع، وآمن النازيون بالمنفعة المادية معياراً اخلاقياً للحكم على الواقع. وبالفعل، اتسم النازيون بالحياد العلمي الشديد في تعاملهم مع الواقع والبشر، واستخدموا مقاييس علمية رشيدة لا تشوبها اي قيم اخلاقية او عاطفية او غائية، وتحول كل البشر، ومن ضمنهم الالمان، الى مادة بشرية. ومن ثم قسم العالم كله الى نافعين وغير نافعين وتقرر انه لا يستحق الحياة الا من ينتج ويستهلك.
الرؤية الداروينية النيتشوية رؤية علمية نفعية تؤكد على فكرة البقاء بحسبانه القيمة المطلقة وباعتبار الصراع الالية الوحيدة للبقاء وهي عملية مادية محضة. فالبقاء هو البقاء المادي، والصراع صراع مادي. والبقاء في الغابة الداروينية المادية ليس من نصيب الارق قلباً او الارقى خلقاً او الاكثر تراحماً، وانما هو من نصيب الاصلح والاقوى مادياً.
فالرؤية المادية لا تعطي للانسان مركزية وانما تنظر اليه كجزء من الطبيعة وبالتالي فإن معدلات التجريد تزايدت في المجتمع (ويعني نزع الصفات الخاصة عن الشيء والتركيز على الصفات العامة فيه والتي تجمع بينه وبين الاشياء الاخرى) بطريقة جعلت القيمة الاخلاقية شيئاً بعيداً للغاية لا علاقة له بفعل الانسان المباشر. فمثلاً إن صناعة الاسلحة الكيمياوية الفتاكة تقسم الى مراحل، كل مرحلة تؤدي الى ما بعدها وحسب. ولانها مجرد مرحلة، فهي محايدة تماماً لا معنى لها، إذ لا يوجد اي مضمون خلقي لعملية اضافة محلول لأخر. ومن ثم ، تظل النهاية الاخلاقية (حرق البشر وابادتهم) بعيدة للغاية. والعامل او الموظف المسئول عن هذه المرحلة سيبذل قصارى جهده في اداء عمله دون اي اعباء اخلاقية، ومن ثم تستمر عملية انتاج هذه الاسلحة ولا يتحمل احد من العاملين مسئولية ابادة البشر إذ ان مسئولية العامل مسئولية فنية تكنوقراطية وليست مسئولية اخلاقية.
من كتاب "دفاع عن الانسان"/ عبد الوهاب المسيري
تنطوي الرؤى المادية للكون على اشكالية اساسية داخلها، وهي مشكلة الاساس الفلسفي والمعرفي الذي تستند اليه المنظومات الاخلاقية للانسان. وقد حسم النازيون، مثالاً، وكذلك بقية الرؤى المادية، هذه القضية بتصورهم أن العلم المادي (الطبيعي) قادر على مساعدة الانسان على التوصل الى حلول لجميع المشكلات، وضمن ذلك المشكلات الانسانية والاخلاقية والروحية. ومن ثم، فإن العلم هو وحده القادر على تحديد الصالح والطالح والخير والشر، وهو وحده المرجعية النهائية، لذا طالب النازيون بضرورة تطبيق قيم العلم والمنفعة المادية على الانسان والمجتمع، وآمن النازيون بالمنفعة المادية معياراً اخلاقياً للحكم على الواقع. وبالفعل، اتسم النازيون بالحياد العلمي الشديد في تعاملهم مع الواقع والبشر، واستخدموا مقاييس علمية رشيدة لا تشوبها اي قيم اخلاقية او عاطفية او غائية، وتحول كل البشر، ومن ضمنهم الالمان، الى مادة بشرية. ومن ثم قسم العالم كله الى نافعين وغير نافعين وتقرر انه لا يستحق الحياة الا من ينتج ويستهلك.
الرؤية الداروينية النيتشوية رؤية علمية نفعية تؤكد على فكرة البقاء بحسبانه القيمة المطلقة وباعتبار الصراع الالية الوحيدة للبقاء وهي عملية مادية محضة. فالبقاء هو البقاء المادي، والصراع صراع مادي. والبقاء في الغابة الداروينية المادية ليس من نصيب الارق قلباً او الارقى خلقاً او الاكثر تراحماً، وانما هو من نصيب الاصلح والاقوى مادياً.
فالرؤية المادية لا تعطي للانسان مركزية وانما تنظر اليه كجزء من الطبيعة وبالتالي فإن معدلات التجريد تزايدت في المجتمع (ويعني نزع الصفات الخاصة عن الشيء والتركيز على الصفات العامة فيه والتي تجمع بينه وبين الاشياء الاخرى) بطريقة جعلت القيمة الاخلاقية شيئاً بعيداً للغاية لا علاقة له بفعل الانسان المباشر. فمثلاً إن صناعة الاسلحة الكيمياوية الفتاكة تقسم الى مراحل، كل مرحلة تؤدي الى ما بعدها وحسب. ولانها مجرد مرحلة، فهي محايدة تماماً لا معنى لها، إذ لا يوجد اي مضمون خلقي لعملية اضافة محلول لأخر. ومن ثم ، تظل النهاية الاخلاقية (حرق البشر وابادتهم) بعيدة للغاية. والعامل او الموظف المسئول عن هذه المرحلة سيبذل قصارى جهده في اداء عمله دون اي اعباء اخلاقية، ومن ثم تستمر عملية انتاج هذه الاسلحة ولا يتحمل احد من العاملين مسئولية ابادة البشر إذ ان مسئولية العامل مسئولية فنية تكنوقراطية وليست مسئولية اخلاقية.
من كتاب "دفاع عن الانسان"/ عبد الوهاب المسيري
ما الفرق بين
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي؟
الأبدي : الذي لا نهاية له .
الأزلي : الذي لا بداية له .
الأمدي : مابين بداية ونهاية
السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
ما الفرق بين
التحسُّس والتجسُّس؟
التحسُّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
التّجسُّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
ما الفرق بين
الصمت والسكوت؟
الصمت يأتي من الأدب والحكمة .
السكوت يأتي من الخوف .
ما الفرق بين
الكآبة و الحزن؟
الكآبة : تظهر على الوجه .
الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
ما الفرق بين
شرقت الشمس و أشرقت الشمس؟
شرقت : بمعنى طلعت
أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
مالفرق بين
التعليم والتلقين؟
التلقين : يكون في الكلام فقط ،
التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
ما الفرق بين
الجسد والبدن؟
الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
ما الفرق بين
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
ما الفرق بين
الهبوط والنزول ؟
الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
ما الفرق بين
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
ما الفرق بين
الظلم والهضم
الهضم هو نقصان بعض الحق .
الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
ما الفرق بين
المقسط والقاسط؟
المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )
#منقول_للفائدة
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي؟
الأبدي : الذي لا نهاية له .
الأزلي : الذي لا بداية له .
الأمدي : مابين بداية ونهاية
السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
ما الفرق بين
التحسُّس والتجسُّس؟
التحسُّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
التّجسُّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
ما الفرق بين
الصمت والسكوت؟
الصمت يأتي من الأدب والحكمة .
السكوت يأتي من الخوف .
ما الفرق بين
الكآبة و الحزن؟
الكآبة : تظهر على الوجه .
الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
ما الفرق بين
شرقت الشمس و أشرقت الشمس؟
شرقت : بمعنى طلعت
أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
مالفرق بين
التعليم والتلقين؟
التلقين : يكون في الكلام فقط ،
التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
ما الفرق بين
الجسد والبدن؟
الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
ما الفرق بين
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
ما الفرق بين
الهبوط والنزول ؟
الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
ما الفرق بين
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
ما الفرق بين
الظلم والهضم
الهضم هو نقصان بعض الحق .
الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
ما الفرق بين
المقسط والقاسط؟
المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )
#منقول_للفائدة
#نظام_التشغيل_البشري 20 (2)
في عام 2009 وحدها كانت مشاكل النوم السبب الرئيس في 250,000 حاثة مرور في الولايات المتحدة الامريكية. وكان السبب في قتل بعض الجنود لاصدقائهم فيما يعرف بنياران صديقة. وقلة النوم ايضا حددت كعامل ساهم في كارثة تشرنوبل النووية في اوكرانيا. ولا ننسى ايضا اصصدام طائرة فرنسية في June 2009 فوق المحيط الاطلسي خلف حوالي 288 قتيل وكان السبب ان كابتن الطائرة كان نائماً لساعة واحدة فقط والمساعد ايضاً.
ماهي عدد الساعات الفعلية التي نحتاجها للنوم؟وبالتالي تنظيم ذاكرتنا واعطاء فرصة للدماغ للتنظيم.
كل شخص فينا لديه ساعة بايلوجية داخلية وهذه الساعة تؤثر بشكل ملحوظ على النوم. الحلم الذي ربما نراه يستغرق ساعات هو في الحقيقة لا يستغرق سوى نصف ساعة او دقيقة واحدة!
دورة النوم الطبيعية تستمر من 90 الى 100 دقيقة ويتغير هذا الوقت خلال الليل. قبل ان نتوسع بالموضوع احب ان اعطي فكرة عن صنفين رئيسيين من اصناف النوم وهو REM و NREM وبأختصار شديد فان REM يعتقد بأنا المرحلة التي يؤدي بها الدماغ معالجة عميقة للاحداث التي تلقاها (Unitization - assimilation - abstraction التي ذكرناها في المقال الاول) وهي المرحلة التي تحدث فيها عملية النوم رغم ان ابحاث اخرى اظهرت بأننا يمكننا النوم خلال مرحلة NREM ايضاً. والانتقال بين مرحلة REM و NREM يتم عن طريق اعصاب تدعى GABAergic في الدماغ. حوالي 20 دقيقة "كمعدل"من دقائق دورة النوم الطبيعية التي ذكرناه اعلاه تذهب للنوم ضمن مرحلة REM Sleep و حوالي 70-80 لمرحلة NREM Sleep ومدة هذه الدورة قد تتغير على طول الليل.
تنظيم الذكريات والمعلومات المهمة يتم عادة في بداية الساعتين الاولى من النوم العميق ضمن مرحلة REM Sleep وتدعى هذه المرحلة باسم Slow-wave sleep وايضا خلال ال 90 دقيقة من مرحلة REM Sleep في الصباح. ولهذا السبب فان المشروب والمخدرات (بما في ذلك حبوب النوم) تسبب تشويش للذاكرة حيث تعرض اولى دورات النوم لخطر الثمالة والسكر. ولذلك فان قلة النوم يؤدي الى فقدان المعلومات والكثير من الذاكرة لان ال90 دقيقة المهمة في نهاية النوم اللازمة لاستكمال تنظيم الذاكرة والمعلومات اما ستكون متقطعة او قد لا تحصل عليها اصلا. لهذا فان حرمان النوم ليوم واحد بعد يوم طويل من التعلم والدراسة قد يكلفك 3 ايام اخرى من عدم النوم بشكل جيد.
يطول الحديث عن مراحل النوم وما يحدث وهذا ليس اهتمامي ولكن احب توضيح عدد ساعات النوم المؤثرة.
قدر عرف اسلافنا سابقا نمطين من النوم اضافة الى القيلولة:
1- النوم المتقطع Segmented Sleep
الجولة الاولى من النوم تكون بعد العشاء وتستمر لمدة 4 الى 5 ساعات ويتبعها ساعة او 2 استيقاظ عند منتصف الليل ومن ثم 4 الى 5 ساعات نوم ربما كان هذا يساعد اسلافنا لصد اي هجوم ليلي من قبل الحيوانات المفترسة.
2- النوم على مرحلتين Bimodal Sleep
ويختلف هذا النمط عن السابق بان النوم يتم على مرحلتين وهذا النمط من النوم يبدو انه كان قاعدة بايلوجية تم تخريبها بعد اختراع الضوء الاصطناعي كالمصابيح. ولدى العلماء دلائل تؤكد ان هذا النمط من النوم يعد اكثر صحية وكفاءة واداء وسلامة لحياتنا.
الضوء والظلام لهم تأثير على عملية النوم والاستيقاظ. فهما قد يحفزان على افراز مادة كيميائية تغير حالة الدماغ الى النوم او الاستيقاظ. ضوء الشمس يؤثر على مستقبلات الضوء في شبكية العين مما تؤدي الى سلسلة من التفاعلات ينتج عنه تحفيز لغدة Pineal، وهي غدة صغيرة قرب قاعدة الدماغ بحجم حبة رز. بعد ساعة واحدة من الظلام تقوم هذه الغدة بافراز الميلاتونين المسئول عن تحفيزنا للنوم. اذا دورة النوم والاستيقاظ كالثرموستات في البيت عندما ترتفع الحرارة يقوم الثرموستات بفصل دائرة التسخين والعكس صحيح. اذا هذه دورة النوم والاستيقاظ تخضع لمفاتيح عصبية تعمل كالثرموستات ولكن هذه المفاتيج العصبية تؤثر عليها عدة امور وبالتالي تؤثر على عملية النوم منها:
ساعتك البايلوجية، نوعية الطعام، كمية السكر في الدم، وحالة جهازك المناعي، الاجهاد والضوء والظلام.
عدد ساعات النوم موضحة في الجدول ادناه بالصورة.
فقط تنبيه: حبوب النوم تؤثر بشكل سلبي على عملية النوم لذا لا تتعاطونها لانها تشعرك بالنعاس طوال اليوم وكذلك تعمل على افساد عملية تنظيم الذاكرة والمعلومات. وبالاضافة الى احتمالية فقدان حياتك بسبب حرمانك او قلة نومك،فإن هناك خسائر اقتصادية كبيرة جراء قلة النوم! ففي الولايات المتحدة الامريكية تقدر خسائر الغياب عن العمل وضعف الانتاج بسبب اضطراب النوم ب150 مليار دولار.
المصادر:
Stickgold, R. (2005). Sleep-dependent memory consolidation. Nature, 437(7063), 1272.
Stickgold, R., LaTanya, J., & Hobson, J. A. (2000). Visual discrimination learning requires sleep after training. Nature neuroscience, 3(12), 1237.
Wehr, T. A. (1992). In short photoperiods, human sleep is biphasic. Jou
في عام 2009 وحدها كانت مشاكل النوم السبب الرئيس في 250,000 حاثة مرور في الولايات المتحدة الامريكية. وكان السبب في قتل بعض الجنود لاصدقائهم فيما يعرف بنياران صديقة. وقلة النوم ايضا حددت كعامل ساهم في كارثة تشرنوبل النووية في اوكرانيا. ولا ننسى ايضا اصصدام طائرة فرنسية في June 2009 فوق المحيط الاطلسي خلف حوالي 288 قتيل وكان السبب ان كابتن الطائرة كان نائماً لساعة واحدة فقط والمساعد ايضاً.
ماهي عدد الساعات الفعلية التي نحتاجها للنوم؟وبالتالي تنظيم ذاكرتنا واعطاء فرصة للدماغ للتنظيم.
كل شخص فينا لديه ساعة بايلوجية داخلية وهذه الساعة تؤثر بشكل ملحوظ على النوم. الحلم الذي ربما نراه يستغرق ساعات هو في الحقيقة لا يستغرق سوى نصف ساعة او دقيقة واحدة!
دورة النوم الطبيعية تستمر من 90 الى 100 دقيقة ويتغير هذا الوقت خلال الليل. قبل ان نتوسع بالموضوع احب ان اعطي فكرة عن صنفين رئيسيين من اصناف النوم وهو REM و NREM وبأختصار شديد فان REM يعتقد بأنا المرحلة التي يؤدي بها الدماغ معالجة عميقة للاحداث التي تلقاها (Unitization - assimilation - abstraction التي ذكرناها في المقال الاول) وهي المرحلة التي تحدث فيها عملية النوم رغم ان ابحاث اخرى اظهرت بأننا يمكننا النوم خلال مرحلة NREM ايضاً. والانتقال بين مرحلة REM و NREM يتم عن طريق اعصاب تدعى GABAergic في الدماغ. حوالي 20 دقيقة "كمعدل"من دقائق دورة النوم الطبيعية التي ذكرناه اعلاه تذهب للنوم ضمن مرحلة REM Sleep و حوالي 70-80 لمرحلة NREM Sleep ومدة هذه الدورة قد تتغير على طول الليل.
تنظيم الذكريات والمعلومات المهمة يتم عادة في بداية الساعتين الاولى من النوم العميق ضمن مرحلة REM Sleep وتدعى هذه المرحلة باسم Slow-wave sleep وايضا خلال ال 90 دقيقة من مرحلة REM Sleep في الصباح. ولهذا السبب فان المشروب والمخدرات (بما في ذلك حبوب النوم) تسبب تشويش للذاكرة حيث تعرض اولى دورات النوم لخطر الثمالة والسكر. ولذلك فان قلة النوم يؤدي الى فقدان المعلومات والكثير من الذاكرة لان ال90 دقيقة المهمة في نهاية النوم اللازمة لاستكمال تنظيم الذاكرة والمعلومات اما ستكون متقطعة او قد لا تحصل عليها اصلا. لهذا فان حرمان النوم ليوم واحد بعد يوم طويل من التعلم والدراسة قد يكلفك 3 ايام اخرى من عدم النوم بشكل جيد.
يطول الحديث عن مراحل النوم وما يحدث وهذا ليس اهتمامي ولكن احب توضيح عدد ساعات النوم المؤثرة.
قدر عرف اسلافنا سابقا نمطين من النوم اضافة الى القيلولة:
1- النوم المتقطع Segmented Sleep
الجولة الاولى من النوم تكون بعد العشاء وتستمر لمدة 4 الى 5 ساعات ويتبعها ساعة او 2 استيقاظ عند منتصف الليل ومن ثم 4 الى 5 ساعات نوم ربما كان هذا يساعد اسلافنا لصد اي هجوم ليلي من قبل الحيوانات المفترسة.
2- النوم على مرحلتين Bimodal Sleep
ويختلف هذا النمط عن السابق بان النوم يتم على مرحلتين وهذا النمط من النوم يبدو انه كان قاعدة بايلوجية تم تخريبها بعد اختراع الضوء الاصطناعي كالمصابيح. ولدى العلماء دلائل تؤكد ان هذا النمط من النوم يعد اكثر صحية وكفاءة واداء وسلامة لحياتنا.
الضوء والظلام لهم تأثير على عملية النوم والاستيقاظ. فهما قد يحفزان على افراز مادة كيميائية تغير حالة الدماغ الى النوم او الاستيقاظ. ضوء الشمس يؤثر على مستقبلات الضوء في شبكية العين مما تؤدي الى سلسلة من التفاعلات ينتج عنه تحفيز لغدة Pineal، وهي غدة صغيرة قرب قاعدة الدماغ بحجم حبة رز. بعد ساعة واحدة من الظلام تقوم هذه الغدة بافراز الميلاتونين المسئول عن تحفيزنا للنوم. اذا دورة النوم والاستيقاظ كالثرموستات في البيت عندما ترتفع الحرارة يقوم الثرموستات بفصل دائرة التسخين والعكس صحيح. اذا هذه دورة النوم والاستيقاظ تخضع لمفاتيح عصبية تعمل كالثرموستات ولكن هذه المفاتيج العصبية تؤثر عليها عدة امور وبالتالي تؤثر على عملية النوم منها:
ساعتك البايلوجية، نوعية الطعام، كمية السكر في الدم، وحالة جهازك المناعي، الاجهاد والضوء والظلام.
عدد ساعات النوم موضحة في الجدول ادناه بالصورة.
فقط تنبيه: حبوب النوم تؤثر بشكل سلبي على عملية النوم لذا لا تتعاطونها لانها تشعرك بالنعاس طوال اليوم وكذلك تعمل على افساد عملية تنظيم الذاكرة والمعلومات. وبالاضافة الى احتمالية فقدان حياتك بسبب حرمانك او قلة نومك،فإن هناك خسائر اقتصادية كبيرة جراء قلة النوم! ففي الولايات المتحدة الامريكية تقدر خسائر الغياب عن العمل وضعف الانتاج بسبب اضطراب النوم ب150 مليار دولار.
المصادر:
Stickgold, R. (2005). Sleep-dependent memory consolidation. Nature, 437(7063), 1272.
Stickgold, R., LaTanya, J., & Hobson, J. A. (2000). Visual discrimination learning requires sleep after training. Nature neuroscience, 3(12), 1237.
Wehr, T. A. (1992). In short photoperiods, human sleep is biphasic. Jou
❤1
rnal of sleep research, 1(2), 103-107.
Chiang, Yi-Ying, et al. "Sleep disorders and traffic accidents." Epidemiology 23.4 (2012): 643-644.
#مهند_الريكاني
Chiang, Yi-Ying, et al. "Sleep disorders and traffic accidents." Epidemiology 23.4 (2012): 643-644.
#مهند_الريكاني
❤1
دائما عندما يسألني البعض عن عوامل تدهور هذا البلد، اذكر له عدة عوامل من ضمنها (العزلة الاجتماعية).
العزلة الاجتماعية واحد من اكثر العوامل التي دمرت البلد وساهمت في الطائفية والعنصرية بصورة غير مباشرة وولدت لدى الافراد ما اسميه انا ب Negative Stereotypes الصور النمطية السلبية.
مجتمعنا يتكون من طوائف عدة (سنة، شيعة، مسيحيين، صابئة،ايزيديين) ويتكون ايضا من قوميات عدة (عرب، اكراد، تركمان، وغيرهم) وهذه القوميات والطوائف تتوزع على مناطق جغرافية ومحافظات خاصة بها.
العزلة الاجتماعية تعني بأن هذه الطوائف والقوميات والمحافظات لم تختلط فيما بينها بصورة كافية تحقق الانسجام. نتيجة لسنوات من:
1- الظروف السياسية التي قسمت البلد وجعلت من السفر لكناطق معينة امر مشبوه.
2- ظروف اقتصادية امتدت من حرب ايران والى السقوط انهكت المواطن وجعلت من امر سفره الى محافظات اخرى امر شبه مستحيل.
3- عدم وجود مناخ ثقافي يعرف الاخرين بثقافة كل طائفة او قومية ليجتذب الناس ويعرفهم به الا محاولات كانت خجولة ولم ترتقي لمستوى التأثير.
4- وسائل النقل ساهمت ايضا في ذلك فلم تتوفر عروض نقل مدعومة من الوزارة بحيث تسهل على الناس السفر براحة تامة وسهولة بالتنقل.
على طول سنوات كثيرة من المعاناة والتدهور والانعزال ساهمت بولادة الاشاعات والاخبار الكاذبة خاصة بعد احداث كثيرة واعلام مسيس ساهم هو الاخر بتنافر اجتماعي ولو على مستوى الاعلام الذي انعكس بدوره على العقول والواقع مما ولد ردات فعل لدى كل الطوائف والقوميات خاصة الرئيسية منها لتتولد صور نمطية مسبقة لدى كل طرف عن الطرف الاخر. فالصور النمطية التي كانت سائدة عن السنة لدى الشيعة هم بعثيين ووهابيين والصور النمطية عن الشيعة لدى السنة هم غوغاء فرس والصور النمطية عن الاكراد هم عصاة انفصاليون همجيون وغيرها. هذه الصور النمطية المسبقة ساهمت فيما بعد بصورة مباشرة او غير مباشرة في تبرير القتل والطائفية كثقافة استقرت في اذهان البعض.
لو تلاحظون المناطق التي تعايش فيها عرل واكراد سنة وشيعة كانت من اكثر المناطق تحرراً على مستوى الثقافي والفكري وعلى مستوى السلم والتعايش. يمكن الكثير منا كانت لديه هذه الصور النمطية وعندما ذهب لمحافظات اخرى تبدلت اراءه بصورة واضحة عند مخالطته للشيعة الفرس والسنة البعثيين والاكراد الانفصاليين.
#العزلة_الاجتماعية_1
#مهند_الريكاني
العزلة الاجتماعية واحد من اكثر العوامل التي دمرت البلد وساهمت في الطائفية والعنصرية بصورة غير مباشرة وولدت لدى الافراد ما اسميه انا ب Negative Stereotypes الصور النمطية السلبية.
مجتمعنا يتكون من طوائف عدة (سنة، شيعة، مسيحيين، صابئة،ايزيديين) ويتكون ايضا من قوميات عدة (عرب، اكراد، تركمان، وغيرهم) وهذه القوميات والطوائف تتوزع على مناطق جغرافية ومحافظات خاصة بها.
العزلة الاجتماعية تعني بأن هذه الطوائف والقوميات والمحافظات لم تختلط فيما بينها بصورة كافية تحقق الانسجام. نتيجة لسنوات من:
1- الظروف السياسية التي قسمت البلد وجعلت من السفر لكناطق معينة امر مشبوه.
2- ظروف اقتصادية امتدت من حرب ايران والى السقوط انهكت المواطن وجعلت من امر سفره الى محافظات اخرى امر شبه مستحيل.
3- عدم وجود مناخ ثقافي يعرف الاخرين بثقافة كل طائفة او قومية ليجتذب الناس ويعرفهم به الا محاولات كانت خجولة ولم ترتقي لمستوى التأثير.
4- وسائل النقل ساهمت ايضا في ذلك فلم تتوفر عروض نقل مدعومة من الوزارة بحيث تسهل على الناس السفر براحة تامة وسهولة بالتنقل.
على طول سنوات كثيرة من المعاناة والتدهور والانعزال ساهمت بولادة الاشاعات والاخبار الكاذبة خاصة بعد احداث كثيرة واعلام مسيس ساهم هو الاخر بتنافر اجتماعي ولو على مستوى الاعلام الذي انعكس بدوره على العقول والواقع مما ولد ردات فعل لدى كل الطوائف والقوميات خاصة الرئيسية منها لتتولد صور نمطية مسبقة لدى كل طرف عن الطرف الاخر. فالصور النمطية التي كانت سائدة عن السنة لدى الشيعة هم بعثيين ووهابيين والصور النمطية عن الشيعة لدى السنة هم غوغاء فرس والصور النمطية عن الاكراد هم عصاة انفصاليون همجيون وغيرها. هذه الصور النمطية المسبقة ساهمت فيما بعد بصورة مباشرة او غير مباشرة في تبرير القتل والطائفية كثقافة استقرت في اذهان البعض.
لو تلاحظون المناطق التي تعايش فيها عرل واكراد سنة وشيعة كانت من اكثر المناطق تحرراً على مستوى الثقافي والفكري وعلى مستوى السلم والتعايش. يمكن الكثير منا كانت لديه هذه الصور النمطية وعندما ذهب لمحافظات اخرى تبدلت اراءه بصورة واضحة عند مخالطته للشيعة الفرس والسنة البعثيين والاكراد الانفصاليين.
#العزلة_الاجتماعية_1
#مهند_الريكاني
يتوفر كتاب حبيبتي قارئة للكاتبة غفران الحمد في
1- دار اس ميديا
في شارع المتنبي - بالقرب من مكتبة النفائس.
مع خدمة توصيل داخل بغداد فقط.
2- دار ومكتبة براء
شارع المتنبي - بالقرب من مقهى الشابندر.
مع خدمة توصيل لكل المحافظات.
3- مكتبة حاء نون في السماوة مع خدمة توصيل منزلي في المحافظة.
ولم يتوفر الى الان نسخة الكترونية والكاتبة لا تبيح رفع اي نسخة او جزء منه.
#مهند_الريكاني
1- دار اس ميديا
في شارع المتنبي - بالقرب من مكتبة النفائس.
مع خدمة توصيل داخل بغداد فقط.
2- دار ومكتبة براء
شارع المتنبي - بالقرب من مقهى الشابندر.
مع خدمة توصيل لكل المحافظات.
3- مكتبة حاء نون في السماوة مع خدمة توصيل منزلي في المحافظة.
ولم يتوفر الى الان نسخة الكترونية والكاتبة لا تبيح رفع اي نسخة او جزء منه.
#مهند_الريكاني