ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
كثيرة هي المحطات التي صفعتني في هذه الحياة ولكنها علمتني، انا لا اخجل من ذكرها ابداً ولست نادماً بالطبع لانها علمتني الكثير ولا زالت. بعض هذه المحطات جعلت وسادتي تبتل، وبعضها جعلني افكر والبعض الاخر جعلني اعيد حساباتي وانا مستلقي ليلاً على وسادتي حينما استعد للنوم. كنت دائماً ما اولد من جديد من رحم كل موقف او تجربة امر بها بخبرة جديدة تكسب ذلك الغول الذي يدعى الوعي داخل جمجمتي حجماً اكبر. لست مثالياً ولا اطمح ان اكون فأنا اجد نفسي في السعي الدؤوب، نعم السعي مرهق احياناً، يستهلكنا ولكنه المتعة الحقيقة بالنسبة لي، فلا حياة مع السكون. لم اكن يوماً بهذا الهدوء الذي اصبحت عليه الان، ولم اكن مسالماً مثل الان!
لازلت اذكر موقفاً لا يجد طريقاً للهروب من ذاكرتي، عندما كنت صبياً واستفزني احد اصدقائي في الحي. كنت اتوسل اليه ان لا يغضبني ولكنه استمر بذلك حتى غضبت فأبرحته ضرباً جعلت دماء انفه تسيل ثم فجأة عاد الي وعيي. احتضنته بقوة وادركت حينها اني ضعيف، كنت اعتقد ان الاقوياء لا تلين قلوبهم ولا تخدعهم مشاعر الشفقة تلك ولكن صور الدماء تلك والخوف الذي ظهر على ملامحه هزمتني حتى اخذته معي للبيت وغسلت وجهه بينما اعدت امي لنا وجبة طعام وجلسنا سوياً نأكل ومن يومها وانا لا اقوى على ضرب احد فاصبحت هادئ المزاج واقصى درجات غضبي هو الانسحاب بهدوء من كل معترك والعزلة. لست ادري لما اقول هذا، ربما لاني احتاج ان يسمعني احد!
ربما لست جيداً ولكنني لست بذاك السوء ايضاً كل ما هنالك اني انسان، بكل ما يملكه الانسان من جوارح.

#مهند_الريكاني
البعض يدعي الثقافة والقراءة والنقاش وهو يستثقل قراءة بوست طويل ليطالبك بتقليص كلامك الى سطرين فقط او يقول لك اعطيني الزبدة ولا ادري كيف يستطيع تحمل قراءة كتاب من 400 صفحة.
اذا تحبون نقوم بتأليف كتاب قصة الحضارة على شكل خواطر.

#مهند_الريكاني
شكراً صديقي اعتز برأيك 🌷
الصراحة لا يظهر اسم المرسل نهائياً لهذا انا لا اعرف المرسل صديقي 🌷 والبرنامج قائم على هذا الاساس
صديقي كتبت قبل سنتين عن هذا الموضوع وهذا الرابط
https://www.google.iq/amp/s/www.sasapost.com/opinion/destiny-logic/amp/
وسأضيف قليلاً . . .
القدر من اكثر الامور حيرة بالنسبة للفكر الاسلامي وباقي الاديان التوحيدية. باختصار الانسان مخير وكل ذرة بحياته هي بارادته والله يتدخل بالامور التي هو يريد التدخل بها كيف ولماذا ومتى لا ندري!
القدر مكتوب ما معناه مكتوب عليك مسير ولكن الله يعلم كل شيء ومن ضمنها يعلم كل خياراتك.
تخيل معي انت تريد تقدم للجامعة .. القدر مالتك راح ينفتح على شكل ابواب تريد باب هندسة باب طب تربية معهد والخ. لما انت تقرر تدخل باب من الابواب هندسة مثلا .. راح تنسد باقي الابواب ويصير قدرك هندسة وتنفتح ابواب اخرى باب ناجح باب اول باب رسوب وانت كلما تختار باب يتحدد قدرك بي وتنسد باقي الخيارات .. وهذا الي الله يكول القدر مكتوب يعني يعلم كل خياراتك بالحياة ولكنه تركك انت تختار حتى يوم القيامة ما تحتج بالحساب وتكوله انت مشيتني..


#مهند_الريكاني
لا ادري لماذا يتولد لدى بعض الناس حاجز نفسي تجاه اولئك الذين يمتلكون شيئاً مميزاً او فكراً او مؤهلاً للنجاح وكأنهم يشعرون بإستفزاز نفسي وان مكانتهم او رزقهم او جمهورهم سيضيع بسبب هؤلاء.
هذه الدنيا عبارة عن غابة ذات قوانين صارمة اذا لم تواكب تطور هذه الغابة وبقيت تلوم وتنتقد وتضحك فغيرك سيأخذ المبادرة ويجعلك عرضة لافتراس النسيان.
كنت ولا زلت افرح كثيراً عندما ارى اناس مميزين وافضل منا لاني اؤمن اننا كلنا نبحر بذات السفينة واي ثقب فيها سيجعلنا نعاني الغرق وليس الهدف ان اصبح قبطاناً ولكن ان نصل للبر بسلام.

#مهند_الريكاني
تصبحون على خير . . .

#مهند_الريكاني
مع موجة القراءة الحالية، تصلني اسئلة حول هل القراءة تصنع مفكراً او تقود للفكر؟
ان تمتلك المعلومات من خلال القراءة او الاقتباسات... لا يعني بالضرورة امتلاكك للمعرفة الفعالة او الفكر!
لكن امتلاك للمعرفة يعني بالضرورة امتلاكك المعلومات اللازمة لهذه المعرفة وبالتالي الفكر.
المعلومات: هي مجموعة حقائق، مفاهيم منطقية او غير منطقية.
المعرفة: هي كيفية ربط هذه الحقائق او المفاهيم فيما بينها لتولد صورة واسعة حول موضوع ما.
الفكر: هو فراسة البحث والملاحظة والاستنتاج و يعتبر ايضا البرنامج التشغيلي للعقل الذي يوظف المعلومات والمعطيات والمعرفة في خلق فكرة جديدة.
وهذا البرنامج يمكن تطويره ليصبح اكثر دقة واقل خطاءاً عن طريق جمع معلومات اكثر وربطها فيما بينها لتوليد معرفة فعالة.

#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري_21
(Why we Procrastinate? - التسويف)

يعد Jake Eberts واحد من انجح منتجي الافلام، حيث ترشيحات افلامه وصلت ل66 جائزة اوسكار وفازت ب 17 جائزة اوسكار (توفي سنة 2012). الى جانب ذلك، تخرج في سن ال20 من McGill university كما وقاد فريق هندسي في European company Air Liquide قبل ان يحصل على MBA من كلية ادارة الاعمال في جامعة هارفرد في سن ال25. Jake قال ان نقطة ضعفه الرئيسية كانت المماطلة او التسويف. ولمحاربة ذلك، قام Jake باتباع سياسة صارمة تدعى (do it now - افعلها الان)، حتى اذا كانت تقاطع اوقات الراحة او الاوقات الاجتماعية. حيث اعتاد على اداء المهام الصعية او المزعجة نوعاً ما في الصباح وهو الذي يقول: قم باداء اكثر المهام ازعاجاً في الصباح الباكر حيث التركيز والنباهة في اعلى مستوياتها ومع تقدم اليوم تستنزف قوة الارادة.
التسويف او المماطلة عبارة عن فشل التنظيم الذاتي، التخطيط، السيطرة على الانفعالات او خليط من هذه النقاط الثلاث. ويترجم على شكل تأخير او تأجيل الفعاليات، المهام او القرارات التي قد تساعدنا للوصول الى اهدافنا. العديد من الناس يأجلون رؤية الدكتور، مثلاً، الى الحد الذي يصبح فيه العلاج متأخراً وغير متاح. او تأجيل الكتابة في موضوع ما، تأخير ادخال متحسسات الحرائق وغيرها من عمليات التسويف التي تنتهي بضرر اكبر.
والتسويف يكون على نوعين:
1- بعضنا يقوم بالتسويف او التأجيل لمتابعة فعاليات اخرى مريحة كصرف الوقت في السرير او مشاهدة التلفاز وغيرها.
2- البعض الاخر يقوم بتأجيل المهام الصعبة والمزعجة لصالح مهام اخرى مريحة وتحصل على نتائج بسرعة.
الكثير من الذين يعملون على مشاريع لها امد طويل مثل الاكاديمية، رجال الاعمال، مهندسين، كُتّاب، الفنانين، والمقاولين، قد تأخذ مشاريعهم او اعمالهم اسابيع او شهور او حتى سنوات لتكتمل وبعد الاكتمال ستكون الفترة طويلة جداً للحصول على مكافأة او نتائج او متعة حقيقة لذا الكثير من الناس يميلون خلال هذه الفترة الطويلة لبعض عاداتهم الممتعة التي تعطيهم نتائج ومكافئة حالية (قد التكون المكافئة جرعة دوبامين وليس نقوداً فقط) مثل العزف والطبخ والسفر والخروج مع الاصحاب وغيرها. لذا في العموم، المهام التي تأخذ فترة اطول ومكافأتها تتأخر سيكون البدء بها متأخراً لان الدماغ يدمن العادات التي تعطيه جرعة دوبامين تشعره بالراحة والسعادة وخير ما يفعل ذلك هي عاداتنا اليومية على حساب اعمالنا.
يعد عالم النفس Pier Steel واحد من اشهر علماء خبرة في مجال تحليل التسويف وهو ايضا بروفيسور في كلية ادارة الاعمال في جامعة Calgary. قام Steel بوضع معادلة للتسويف حيث جعل من ثقة النفس وقيمة اتمام المهمة تتناسب عكسيا مع التسويف وكلما كانت قيمتها عالية قل التسويف بينما جعل من الوقت اللازم لإتمام المهمة والتأخير الناتج مع مقدار التشتت او الشرود تتناسب طرديا مع التسويف وكلما زادت قيمهم زاد التسويف.

Procrastination = ( Time to complete task × Distractibility × delay) / (Self-confidence × taske value)

لا توجد خطوات حتمية لعلاج التسويف فهناك عوامل كثيرة تؤثر عليه ولكن بعض الدراسات اظهرت ان الخروج الى الغابات الطبيعية والحدائق والشواطئ والجبال يقوم بتجديد الية التنظيم الذاتي في الدماغ وبالتالي يقلل الميول الى التسويف لان الدراسات اظهرت ايضا ان العيش في المدن الكبيرة قد يزيد الميول الى الابداع والتفكير النقدي ولكنه ايضا يزيد الميول للتسويف. وايضا (اقتراح مني) حاول ان تقسم المهام الكبرى الى عدة مهام صغيرة هذا يساعدك على تقليل التعقيد وسهولة المتابعة كما وان انجاز كل مهمة يعطيك دافع اكبر والذي يترجم الى شكل جرعات من الدوبامين في الدماغ.

#مهند_الريكاني
وعليكم السلام والرحمة
شكرا لك .. حقيقة امر بفترة انشعال وايضا احضر مواد لطلابي .. ولكن ان شاء الله ما انقطع عنكم..
كل عام وانت بخير
قالت لي ذات يوم إن أرواحنا ليست سوى غُبار آسر يلزب الاماكن القديمة واقبية المنازل المنسية والاشخاص والدرك الاسفل من الذاكرة لتتحد معها وتكون جزءاً منها.
في الحقيقة ان كل مكان نزورهُ او نرحل اليهِ ، كل صديق نصافحهُ ، كل حبيب نعانقهُ فإن جزءاً من ارواحنا تتعلّقُ بهِ وتلتصق بجدران ذاكرتهِ كغُبارٍ ما ان حاولت ذكرى احدهم الدخول حتى تتطاير مسببة المزيد من الشوق لايام مضت.
ستستمر ارواحنا بالتشبث حتى يأتي اليوم الذي نودع فيه هذا العالم وناخذ معنا اجزائنا المتناثرة.
للذكرى طقوسها.

#مهند_الريكاني
هلوو صديقي

هذا حسابي على الانستكرام
https://www.instagram.com/muhands89/
يا صديق
ربما سيعجبك الفيلم، ستثيرك القصة، وستعيش الاحداث حد السأم.
لابأس ..
ستستمتع ؛ وربما ستكون بطلاً وهمياً فيه.
ولكن لا تنسى أن تستيقظ!
او لا تستيقظ.
سينتهي الوهم يوماً لتعود لعالمك وذاتك الحقيقية لتجد نفسك تكمل السير بمفردك.
لا تقحم نفسك في شؤون ليس للواقعية فيها سبيل، وليس لك فيها مكان حقيقي.

#مهند_الريكاني
هناك الخيّرين منهم ولكن الشر أسرع انتشاراً من الخير، والخطأ اشد وقعاً من الصواب، والهدم أسرع من البناء. والفاسدون يطغون على أولئك الطبقة الصالحة، ولان شعور الخوف اكثر تسلطاً من الطمأنينة فإن وجود عنصر واحد فاسد قد يفسد نظرة الناس لمجموعة كاملة من الاخيار. و لأننا ان كنا بوضع الثقة والأمان فلا يهمنا ان تعاملنا مع أي واحد منهم فكلهم مصدر ثقة لنا ولكن ان كان هناك عنصراً فاسداً فهذا سيجعل مشاعر الخوف والشك لدينا تزداد مما يجعل تخمين الصالح من الطالح امر صعب ليجعلنا بالتالي حذرين من التعامل معهم ككل ومعها يزداد نفورنا منهم وتعميمنا للأمور.

مقطع من رواية قادمة . . .
#مهند_الريكاني
الحب مُبصِر؛ لكن البشر نهجهم أعمى . . .

#مهند_الريكاني
عندما كُنتَ صغيراً ، كنت لا تعلم عنها شيئاً وان رأيتها عارية للوهلة الاولى، ستصاب بالدهشة من كائن غريب ذات فوارق جسدية!
كلما تكبر ، كلما يكبر اختلافها عنك بنظرك.
عندما تصبح مراهقاً ، في الغالب تراها جسداً فقط مجردة من الروح لتفقدك عقلك ، تتعامل معها كما لو أنها خلقت فقط لارضاء رغباتك.
عندما تبدأ الخروج من سنة المراهقة ، تتكون لديك نظرة اقل ضبابية واكثر نضجاً نسبياً من نظرتك السابقة تلك ، ستتعامل معها غالباً ضمن اطار الاعراف الاجتماعية والزوجية كما لو انها خلقت لتخدمك في البيت فقط وتربي الاولاد وتعمل على تلبية ما تريده فقط.
عندما تتجاوز الثلاثين وكلما طَعَنَت في السن ، تصبح الصورة انقى شيئاً فشيئاً، تتكشفُ لك مدى اهمية هذا الكائن الآسِر ، تدرك حينها ان الغاية من خلقها لم تكن لكل ما كنت تعتقده سابقاً.
تبدأ بفهم ذاتك اكثر من خلالها ، لتشعر بها وبكينونتها اعمق من ذي قبل ، لتبدأ الادراك انك لم تكن سوى شطر يبحث عنه شطرهِ الاخر ، الشطر الثاني الذي كان ينقصك ، خلقت لإسعادك والسعادة معك بمفهوم السعادة الواسع والعريض. كلما تقدمت بالعمر ينفض عنك مَنْ حولك شيئاً فشيئاً لتشعر بغربة الروح فلا تجد من يفهمك غيرها لتجدها وطناً يؤويك وينتشلك من غربتك لتبقى هي الركيزة الذي تدور في فلكها ، تماما كما ارتمى الرسول عليه الصلاة والسلام في احضان زوجته خديجة ولم يذهب الى عمهِ او اصدقائهِ.
حينها ستسترجع ذاكرتك كشريط فيلماً سينمائي يمر امام عينيك بمواقف مع والدتك ، مع خواتك ، مع حبيبتك، مع كل مرأة مرت بك وكيف كنت ستتعامل معهم كما لو كنت اليوم بالعقل الذي تجلى له اهميتهم ومدى تأثيرهم على حياتك وتكوينك وان لم تشعر.
حينها ستفهم تماما بعمق ما معنى ان تحب وما سر تلك اللهفة التي تتوقد في روحك عندما تقترب منك، وما معنى ان يخضع كلاكما لبعض. حينها ستحتضنها كما لو انك كنت سجين افكارك الشائبة وخرجت بروحك وعقلك لذلك الحيز الناصع البياض لتستنشق الياسمين وكأنك ولدت الان. ستشعر بك ، ستشعر غالبا لانها خلقت بارعة الاحساس بالمشاعر لتكون الوعاء الذي يحتويك.
حينها ستعرف لماذا يغني ذاك الرجل المسن لزوجتهُ الاغنية التي اعتادت سماعها بصوتهِ وهي تحتضر على فراش الموت.
يوما ما سيرسم كل منا حدود ذاك الوطن ♡ الذي لن يرتع فيه احد سواه.

#مهند_ألريكاني