هناك من يتأمل في انشاء وحدات سكنية ذات رفاهية ومعايير عالمية للتطور ثم ما يلبث ان يرى بعد سنوات ان تلك الوحدات التي سُكنت تحولت الى ما يشبه الازقة العشوائية الوسخة. ثم يتأمل اخر في انشاء مشاريع ستراتيجية ثم ينتهي بها الامر الى الفساد وسرقة الاموال وسوء استخدامها وعدم تطويرها وبالتالي قلة انتاجيتها وهكذا لسائر الشؤون الاخرى. احياناً انظر لمثل هذا الامر كمثل ذاك الذي اهترئ ثوبه نتيجة لعوامل كثيرة فحاول ان يرقع ما يستطيع ترقيعه ليسد بها عيبه امام الاخرين ولكن هل سيحل المشكلة الاساسية؟
في الكثير من المرات اردد ولازلت ان القيم والمبادئ والمنظومة الاخلاقية هي السبيل الاول للبناء وليس العمران وشكليات الحضارة وان كانت ضرورية ووسيلة للتطور. اذ ان تلك الشكليات ما هي الا نتاج لفكر ومنظومة القيم لدى اولئك الناس والتاريخ يؤكد لنا هذا فكلما تقدم فكر الانسان تقدم معه العلم وبالتالي البناء وكلما انحط فكر الانسان انهدت معه صروحه العمرانية. وفي بلد مثل العراق تضررت منظومتهُ الاخلاقية بشكل كبير وقيمه ومبادئه وضربت اسسه ومزقت اوتار وحدته فإن بناء وحدات وبنى وفق معايير عالمية تسبقنا بسنوات كثير ليس سوى شكل من اشكال الترقيع وان كان في الظاهر اننا نواكب العصر قليلاً ولكننا في الجانب الاخر تركنا حتى موقعنا ضمن الدول النامية لننضم لتلك الدول التي لا ادري ما اسميها دول العالم الرابع ام الخامس!
بناء الانسان واسترداد قيمه ومبادئه الفكرية والاجتماعية هي السبيل الاول والاكثر اصالة في بناء تلك البلاد من جديد وسواها سيكون ترقيعا وهدراً للمال لان اولئك الافراد الذين ينحدرون يوما بعد يوم سيعملون على تخريب تلك الاوجه الحضارية بطرق مباشرة او غير مباشرة ، الفساد الذي يرافق زوايا الدولة وشؤونها تجد جذورها هنا في ان القيم والاسس قد غُيبت.
هل يعني هذا ان نوقف البناء؟ لا طبعا فنحن مجبولون على العيش ولكن الاستثمار في بناء الانسان اولى واعم او على الاقل يجب ان يواكب بناء تلك المرافق بناء الانسان وتوعيته. والاستثمار في بناء الفرد تكون في طرق وسبل كثيرة بدء من توفير ضرورياته وانتهاءاً باستثماره في بناء دولة.
#مهند_الريكاني
في الكثير من المرات اردد ولازلت ان القيم والمبادئ والمنظومة الاخلاقية هي السبيل الاول للبناء وليس العمران وشكليات الحضارة وان كانت ضرورية ووسيلة للتطور. اذ ان تلك الشكليات ما هي الا نتاج لفكر ومنظومة القيم لدى اولئك الناس والتاريخ يؤكد لنا هذا فكلما تقدم فكر الانسان تقدم معه العلم وبالتالي البناء وكلما انحط فكر الانسان انهدت معه صروحه العمرانية. وفي بلد مثل العراق تضررت منظومتهُ الاخلاقية بشكل كبير وقيمه ومبادئه وضربت اسسه ومزقت اوتار وحدته فإن بناء وحدات وبنى وفق معايير عالمية تسبقنا بسنوات كثير ليس سوى شكل من اشكال الترقيع وان كان في الظاهر اننا نواكب العصر قليلاً ولكننا في الجانب الاخر تركنا حتى موقعنا ضمن الدول النامية لننضم لتلك الدول التي لا ادري ما اسميها دول العالم الرابع ام الخامس!
بناء الانسان واسترداد قيمه ومبادئه الفكرية والاجتماعية هي السبيل الاول والاكثر اصالة في بناء تلك البلاد من جديد وسواها سيكون ترقيعا وهدراً للمال لان اولئك الافراد الذين ينحدرون يوما بعد يوم سيعملون على تخريب تلك الاوجه الحضارية بطرق مباشرة او غير مباشرة ، الفساد الذي يرافق زوايا الدولة وشؤونها تجد جذورها هنا في ان القيم والاسس قد غُيبت.
هل يعني هذا ان نوقف البناء؟ لا طبعا فنحن مجبولون على العيش ولكن الاستثمار في بناء الانسان اولى واعم او على الاقل يجب ان يواكب بناء تلك المرافق بناء الانسان وتوعيته. والاستثمار في بناء الفرد تكون في طرق وسبل كثيرة بدء من توفير ضرورياته وانتهاءاً باستثماره في بناء دولة.
#مهند_الريكاني
يوما ما ستكون انت
ستكون ما تريد
ولكن بعد ان تخسر الجزء الكبير الذي احترق منك في سبيل اعطائك الطاقة اللازمة لمسيرتك
لكل شيء ثمن يا صديق
ولكن هل ما سنصبح عليه يستحق تلك التضحية العظمى؟
#مهند_الريكاني
ستكون ما تريد
ولكن بعد ان تخسر الجزء الكبير الذي احترق منك في سبيل اعطائك الطاقة اللازمة لمسيرتك
لكل شيء ثمن يا صديق
ولكن هل ما سنصبح عليه يستحق تلك التضحية العظمى؟
#مهند_الريكاني
انه عالم رائع يا وسيم ! انا اتحدث اليهم ويحدثونني! لم اكن ادرك وجودهم ، وليسوا بالاشياء المخيفة والبشعة حتى.
هل تتحدث مع نفسك يا مجد؟
نظر مجد حوله وتلاشت ابتسامتهُ ثم ضحك مجدداً ، انظر لدي كتاب يحدثني وذاك القلم يضحك على اوراقي ، انظر لتلك الصورة انه ينظر الينا! اشيائي تحدثني يا وسيم.
نظر اليه وسيم بارتياب ، هل جننت! عن ماذا تتحدث؟ بدأت اخاف نبرتك تلك.
انطفأت ابتسامة مجد مجدداً ؛ بدا ان الامر اكثر صعوبة مما يبدوا عليه ، وكأن اليأس تجلى على هيئة وسيم. رد عليه بتلك النبرة اللامبالية: كنا لهم شموعاً تُضيء اذابتها العتمة ولافتاتٌ ترشدهم ولكننا نسينا انفسنا ، اعماقنا القاتمة اولى بالشموع والاجدر بالاضاءة واولى ان نستكشفها ، ثمة عالمٌ مثير داخلنا اكثر غموضاً من تلك التي نراها في الخارج! ثمة امور لا نلاحظها في زحمة الحياة الشائكة وانشغالنا بها ولكنها الوحدة يا وسيم. تلك الوحدة التي تثير فيك الدهشة وتحرض تساؤلاتك وتهيج الملاحظة لديك. كنت انظر لاشيائي وانا وحيد استمع للموسيقى فادركت ان الكتاب يحدثني في ثنايا اسطره والقلم قد اتخذ من اصابعي موضعاً للتفاؤل على اوراقي ، حتى تلك الصورة المعلقة لقد كنت شارداً بها ، كنت اعتقد انه امضى حياته في اسعاد الاخرين ثم انتهى به الامر وحيداً في اطار معلق في جدار منزل بسيط وهو يحاول التواصل مع الاشياء الاخرى في غرفتي.
حسنا؛ لم اكن بارعاً يا وسيم في اخفاء هذا كله ، كنت احاول ان ابدو اكثر تماسكاً وواقعية وانا اخفي داخلي ولكنني ادركت اني ابعد من ان استطيع ذلك ربما لسبب عائد لطبيعتي او لاني امقت الكذب ولكن على اي حال هذا انا للاسف.
#مهند_الريكاني
هل تتحدث مع نفسك يا مجد؟
نظر مجد حوله وتلاشت ابتسامتهُ ثم ضحك مجدداً ، انظر لدي كتاب يحدثني وذاك القلم يضحك على اوراقي ، انظر لتلك الصورة انه ينظر الينا! اشيائي تحدثني يا وسيم.
نظر اليه وسيم بارتياب ، هل جننت! عن ماذا تتحدث؟ بدأت اخاف نبرتك تلك.
انطفأت ابتسامة مجد مجدداً ؛ بدا ان الامر اكثر صعوبة مما يبدوا عليه ، وكأن اليأس تجلى على هيئة وسيم. رد عليه بتلك النبرة اللامبالية: كنا لهم شموعاً تُضيء اذابتها العتمة ولافتاتٌ ترشدهم ولكننا نسينا انفسنا ، اعماقنا القاتمة اولى بالشموع والاجدر بالاضاءة واولى ان نستكشفها ، ثمة عالمٌ مثير داخلنا اكثر غموضاً من تلك التي نراها في الخارج! ثمة امور لا نلاحظها في زحمة الحياة الشائكة وانشغالنا بها ولكنها الوحدة يا وسيم. تلك الوحدة التي تثير فيك الدهشة وتحرض تساؤلاتك وتهيج الملاحظة لديك. كنت انظر لاشيائي وانا وحيد استمع للموسيقى فادركت ان الكتاب يحدثني في ثنايا اسطره والقلم قد اتخذ من اصابعي موضعاً للتفاؤل على اوراقي ، حتى تلك الصورة المعلقة لقد كنت شارداً بها ، كنت اعتقد انه امضى حياته في اسعاد الاخرين ثم انتهى به الامر وحيداً في اطار معلق في جدار منزل بسيط وهو يحاول التواصل مع الاشياء الاخرى في غرفتي.
حسنا؛ لم اكن بارعاً يا وسيم في اخفاء هذا كله ، كنت احاول ان ابدو اكثر تماسكاً وواقعية وانا اخفي داخلي ولكنني ادركت اني ابعد من ان استطيع ذلك ربما لسبب عائد لطبيعتي او لاني امقت الكذب ولكن على اي حال هذا انا للاسف.
#مهند_الريكاني
في هذا العالم البائس
الذي اصبح فيه الانسان مجرد رقم لا يؤبه له يحفظ في ثلاجات الموتى
ورويبضات الفيس بوك تتصدر واجهة الثقافة
والجنون يجوب العالم على شكل كاميرة
تارة توثق سقوط امرأة من اعلى العمارة
وتارة توثق ممارسة رجل للفاحشة دون رادع
وتارة اخرى توثقُ نظاماً يقصف الاخرين بالكيمياوي ولا يزعزع ذلك انسانية احد ولا يقبض ذلك قلبه.
تجد نفسك وسط هذه الفوضى كمن يقف خارج المستنقع لا تدري أتجازف بالدخول لتنقذ ما تستطيع انقاذه ام تنأى بنفسك للحفاظ عليها من الغرق معهم. او ربما نحن الغاطسون في وحل هذا العالم نحاول جاهدين ان نجعل من كلماتنا وافكارنا تلك القشة التي تبقينا على قيد الحياة.
#مهند_الريكاني
الذي اصبح فيه الانسان مجرد رقم لا يؤبه له يحفظ في ثلاجات الموتى
ورويبضات الفيس بوك تتصدر واجهة الثقافة
والجنون يجوب العالم على شكل كاميرة
تارة توثق سقوط امرأة من اعلى العمارة
وتارة توثق ممارسة رجل للفاحشة دون رادع
وتارة اخرى توثقُ نظاماً يقصف الاخرين بالكيمياوي ولا يزعزع ذلك انسانية احد ولا يقبض ذلك قلبه.
تجد نفسك وسط هذه الفوضى كمن يقف خارج المستنقع لا تدري أتجازف بالدخول لتنقذ ما تستطيع انقاذه ام تنأى بنفسك للحفاظ عليها من الغرق معهم. او ربما نحن الغاطسون في وحل هذا العالم نحاول جاهدين ان نجعل من كلماتنا وافكارنا تلك القشة التي تبقينا على قيد الحياة.
#مهند_الريكاني
عندما نخذلُ من نحب في وعدٍ قطعناهُ ، نشعر بأن هذه الدنيا على وشك أن تتقيأنا تماماً كأول شعورٍ بالذنب يقترفه طفلٌ ما.
نشعر بأننا عاجزون غير جديرون ويائسون.
فأن حاولنا السكوت اختنقنا.
وان توسلنا الصمت انفجرنا.
وان حاولنا الحديث افسدناهُ.
ومهما كانت مبرراتنا واوضاعنا منطقية يبقى طعم الخذلان كالحنظل لا يعدلُ مرارتهُ شيء.
#مهند_الريكاني
نشعر بأننا عاجزون غير جديرون ويائسون.
فأن حاولنا السكوت اختنقنا.
وان توسلنا الصمت انفجرنا.
وان حاولنا الحديث افسدناهُ.
ومهما كانت مبرراتنا واوضاعنا منطقية يبقى طعم الخذلان كالحنظل لا يعدلُ مرارتهُ شيء.
#مهند_الريكاني
اصدقائي الطيبين .. بعد السلام :
اذا كان عندكم اي تعليق عليَّ او على ما انشر او ابداء اي رأي او نصيحة او طلب معين او اي شيء اخر يمكنكم ذلك من خلال مراسلتي هنا:
على البوت
@Askmohands89bot
او على موقع صراحة
https://muhands89.sarahah.com/
او على موقع sayat
https://sayat.me/muhands89
#مهند_الريكاني
اذا كان عندكم اي تعليق عليَّ او على ما انشر او ابداء اي رأي او نصيحة او طلب معين او اي شيء اخر يمكنكم ذلك من خلال مراسلتي هنا:
على البوت
@Askmohands89bot
او على موقع صراحة
https://muhands89.sarahah.com/
او على موقع sayat
https://sayat.me/muhands89
#مهند_الريكاني
Sarahah
Mohanad AL-Rekany
طبعا شكرا لاقتراحك بالحقيقة القناة مخصصة لكتاباتي اكثر واطرح بيها رؤيتي وافكاري ولان وقتي ضيق لا اقدر ان افتش عن الاقتباسات والاقوال وغيرها ... احيانا اطرح اقتباسات او اقوال معينة ولكن اذا اردت قنوات كهذه هناك قنوات متميزة جداً افضل مني بكثير في هذا المجال مثل قناة:
ثورة القراءة للصديقة غفران الحمد @Ghofran_alhamad1
مقهى الشابندر @Shabander_Cafe
وغيرها الكثير
#مهند_الريكاني
ثورة القراءة للصديقة غفران الحمد @Ghofran_alhamad1
مقهى الشابندر @Shabander_Cafe
وغيرها الكثير
#مهند_الريكاني
صديقي حقيقة انا مشغول جداً في تدريس طلبة الهندسة في الجامعة من جهة والعمل كمهندس طاقة من جهة اخرى وايضا ادارة مشروع مؤسسي من جانب اخر عدا الانشغالات الشخصية الاخرى .. لهذا لا اجد الوقت الكافي للتدوين والقراءة حقيقة. ولكن ليس مهم الكمية ولكن مهم النوعية فلا تبحث عن الكم.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
حقيقة هدفي في الحياة هو الارتقاء بالمجتمع علمياً وثقافياً وحضارياً من خلال الارتقاء بنفسي ومن حولي هذا هدفي العام اما اهدافي الشخصية الخاصة فهي كثيرة ومقسمة بإطار زمني. والى الان حققت الامور التي وضعتها. واتمنى ان اكمل البقية.
كيف نحقق اهدافنا بارادة وعزيمة حقيقة انا اجبت عن هذا السؤال سابقاً في القناة ، الامر يعتمد عليك في مواضيع كهذه لا توجد خطوات او معادلان تتبع لتحقيقها لكن توجد خطوط عامة يمكن ان تنجح معك من ضمنها :
التفكير بنتائج الهدف وكم الامور التي ستستفاد منها عند تحقيقك اياه ومدى السعادة الناتجة.
تقسيم الهدف الى اقسام صغيرة ليسهل تحقيقه وايضا مع كل تحقيق سيرافقه دفعة معنوية كبيرة للمضي قدماً.
ايضا العامل النفسي مهم وانت عامل رئيسي في ذلك اذا كل ما سبق ذكره يعتمد عليك احياناً نفس الخطوات تنجح مع شخص ولكن لا تنجح مع اخر لماذا؟ السبي هو الشخص نفسه. اذا مدى استعدادك لتحقيق هدفك وعزيمتك هي من تحدد الامور.
ايضا ضع في بالك ابتداءاً ان الامر يتطلب جهد وتعب وقد وقد تفشل ولكن لا يعني هذا ان تتذمر وتقعد.
#مهند_الريكاني
كيف نحقق اهدافنا بارادة وعزيمة حقيقة انا اجبت عن هذا السؤال سابقاً في القناة ، الامر يعتمد عليك في مواضيع كهذه لا توجد خطوات او معادلان تتبع لتحقيقها لكن توجد خطوط عامة يمكن ان تنجح معك من ضمنها :
التفكير بنتائج الهدف وكم الامور التي ستستفاد منها عند تحقيقك اياه ومدى السعادة الناتجة.
تقسيم الهدف الى اقسام صغيرة ليسهل تحقيقه وايضا مع كل تحقيق سيرافقه دفعة معنوية كبيرة للمضي قدماً.
ايضا العامل النفسي مهم وانت عامل رئيسي في ذلك اذا كل ما سبق ذكره يعتمد عليك احياناً نفس الخطوات تنجح مع شخص ولكن لا تنجح مع اخر لماذا؟ السبي هو الشخص نفسه. اذا مدى استعدادك لتحقيق هدفك وعزيمتك هي من تحدد الامور.
ايضا ضع في بالك ابتداءاً ان الامر يتطلب جهد وتعب وقد وقد تفشل ولكن لا يعني هذا ان تتذمر وتقعد.
#مهند_الريكاني
اسمي مهند نهاد مواليد 89 بكلوريوس هندسة ميكاترونكس (روبوتات وانظمة ذكية) والاول على قسمي من جامعة الموصل وايضا ماجستير هندسة ميكاترونكس من جامعة نيوكاسل في بريطانيا.
اعمل في عدة مجالات منها الطاقة والتدريس الجامعي وعمل الشركات وغيرها وحاصل عالعديد من الشهادات.
انا مسلم الديانة ولكني منفتح التفكير وصداقتي استوعبت الديانات الاخرى مسيحية وايزيدية ويهودية وايضا الشيوعيين والملحدين.
#مهند_الريكاني
اعمل في عدة مجالات منها الطاقة والتدريس الجامعي وعمل الشركات وغيرها وحاصل عالعديد من الشهادات.
انا مسلم الديانة ولكني منفتح التفكير وصداقتي استوعبت الديانات الاخرى مسيحية وايزيدية ويهودية وايضا الشيوعيين والملحدين.
#مهند_الريكاني
حقيقة لم اتوقع ولكن بالمقابل عملت على هذا كله وتعبت ويمكن ان ادون قصة تغيري مستقبلا ولكن ما حدث توفيق من الله مع حسن تخطيط ربما رغم ني ادرك ان الله هو كن منحني هذا بالكثير من المواقف والشعور الذي يمكن لن تفهمه مثلما افهمه واشعر به.
حقيقة انا لم اصل بعد لشيء والطريق طويل وما وصلت اليه وصل اليه الكثيرون قبلي واجتازوني بمراحل لكن يبقى الفكر هو الفيصل ولربما الله وفقني في هذا الجانب.
#مهند_الريكاني
حقيقة انا لم اصل بعد لشيء والطريق طويل وما وصلت اليه وصل اليه الكثيرون قبلي واجتازوني بمراحل لكن يبقى الفكر هو الفيصل ولربما الله وفقني في هذا الجانب.
#مهند_الريكاني