ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
#نظام_التشغيل_البشري_9

(ِِAttentional system - نظام الانتباه )
(العلاقة بين السياقة وتخفيض صوت الراديو مثالاً الذي يعده البعض نكتة)

وصلت للمكان المنشود وركنت سيارتك ثم ترجلت حاملاً معك بعض الاغراض تحاول الانتباه على ان لا تسقط منك ثم فجأة يرن الهاتف في جيبك وتجيب بعد اخراجه بصعوبة ؛ ستكون كالعادة زوجتك تلومك او تطلب منك شيئاً فتستمر بالتحدث وانت تقترب من السيارة ثم ما ان تنتهي المكالمة حتى تدرك انك قد نسيت مكان المفتاح الذي كان معك قبل دقائق!
ثم تبدأ بالتذكر انك فقدت محفظتك قبل مدة وبطاقة ائتمانك وغيرها من الامور فتلوم حالك انك تعاني النسيان. هذا حدث ويحدث مع الكثير منا والبعض سيظن ان مرضاً اصابه ولكن العلم يجيب ان هذه حالة طبيعية في عصر المعلوماتية وتدفق المعلومات الهائلة كل ساعة وكل يوم.
العقل البشري تطور عبر الاف السنين لنراه بالقوة التي نعرفه بها اليوم وليمتلك attentional system قوي ولكنه محدود. ويعرف العلماء نظام الانتباه هذا على انه مجموعة من ملايين الاعصاب المتشابكة وظيفتها مراقبة المحيط والبيئة حولنا وتحسس الامور المهمة لتجعل العقل يركز عليها وبالتالي ينتبه لها الانسان. هذا النظام يعمل وفق مبدئين اساسيين هما: تحسس التغيير و الاهمية ، فعلى سبيل المثال لو كنت تتحدث مع احدهم بالهاتف وعقلك قد تعرف وخزن مسبقا نبرة الصوت هذه ثم فجأة تكتشف وتتحسس تغيير النبرة. تلك الاعصاب ستتحسس التغيير موجة الصوت هذه وتعطي الاشارة للعقل بضرورة التركيز على هذا التغيير ومن ثم نلاحظه. ومبدأ الاهمية ايضا يحدد اي الامور من الممكن ان تلفت انتباهنا فعلى سبيل المثال لو كنا في حفل صاخب والاصوات تتعالى وانت واقف غير مهتم وتشرب شرابك ثم فجاة تسمع مجموعة اصوات لاناس تعرفهم مهمين بالنسبة لك حتى تبدأ بالتركيز على تلك الاصوات وسط كم الضجيج هذا ، لافرق! كلها بالتالي اصوات وصخب ولكن مالذي تغيير؟ انه مبدأ الاهمية فكل الامور التي تهمك ستجعل من عقلك يركز عليها وسط كم من المعلومات الهائلة الاخرى.
اذا كيف يحدث النسيان بسرعة لامور كانت حاضرة معنا لدقائق مضت؟
للاسف فان نظام الانتباه لدينا محدود بمعنى اخر انه لا يستطيع التركيز الا على عدة اشياء محدودة في ان واحد فعلى سبيل المثال قدر العلماء سرعة معالجة البيانات خلال الثانية الواحدة بـ 120 bits per second وهذا يعني اننا لو تحدثنا مع اشخاص في ان واحد فأن كل شخص يحتاج 60 bits per second لمعالجة بيانات التحدث معه خلال كل ثانية وهذا يعني اننا نستطيع التركيز على محادثة شخصين فقط في أن واحد لذا الشخص الثالث سيكون ملغى لا ينتبه له العقل رغم سماعنا اياه.اذا مع كم المعلومات الهائلة التي تتدفق لعقولنا يومياً من الميديا والفيسبوك وتويتر والهواتف النقالة وكافة فعالياتنا اليومية اصبح نظام الانتباه لدينا Overload بمعنى انه بلغ الحد الاقصى من الانتباه ولهذا من الطبيعي انه ينسى اموراً اخرى لانه مشغول بالتركيز على عدة امور اخرى في هذه اللحظة.
لهذا وانت تقود سيارتك في يوم مشمس الى تلك المناطق الخضراء الجميلة والاجواء الربيعية ولانك لا تعرف الطريق جيداً ستبدأ بالتركيز على اللافتات التوضيحية لمعرفة الطريق الصحيح وفي هذه الاثناء ستقوم بتقليل صوت الراديو او تطلب من الراكبين اخفاض اصواتهم!
من ينظر للامر سينتابه الضحك ويرى انها نكتة! اذ لا ترابط بين اللافتات التوضيحية والراديو او صوت الراكبين! ولكن لسوء الحظ هناك ترابط منطقي جدا قد لا يعرفه حتى الشخص ذاته ولكن لا ارادياً يحاول العقل ان يحذف بعض الامور الغير ضرورية المنشغل بها ليحاول التركيز على الامر الاهم وهو اللافتات التوضيحية فالراديو وكلام الراكبين وغيرها من الامور تجعل من نظام الانتباه لدينا منشغل.
ومن هنا ايضا اتت فكرة تنظيم الاوقات والمشاريع وايضا تحضير الكوادر للمدراء والمؤسسات وتقسيم المهام.

المصادر:
Levitin, D.J., 2014. The organized mind: Thinking straight in the age of information overload. Penguin.


#مهند_الريكاني
هُناكَ من يبتكرُ طُرقاً لإسعادِك لم تعرِفَ مفاتيحَها مِنْ قبلَ إلا حالَ احسانِهم ، وهُناك من ترسمُ لهُ الطريقَ ألفَ مرَّة وكُل يوم يعودُ مُحطماً إحدى الإشارات.
.
#مهند_الريكاني
عظمة الانسان في حريته.
اذا كانت النسور الجارحة جائعة ؛ لن تتساءل اذا ما كان اصطياد تلك الفريسة حلالاً ام حراماً لن تناقش ذاتها في الاخلاقيات وانما ستتوجه مباشرة دون اي تردد لاصطيادها وتلبية نداء الرغبة.
عظمة الانسان وحريته ليس في تلبية الرغبة والشهوة دون اي معوقات كما يردد العلماء المادييون وانما في امكانية رفض هذه الرغبة والصبر عليها ، هنا تكمن حريته الحقيقة. الجانب الحيواني البايلوجي الهرموني فينا لن يقاوم حتمية الرغبة وسيندفع نحوها بصفة صماء كأي حيوان اخر ولكن الجانب الادراكي الاخر (الروح) هي من تدرك المسائل الاخلاقية وتقدير العواقب.
ليست الحرية بتلبية كل الرغبات دون اي عائق ولكن الحرية بان تملك امرك وتسيطر على رغباتك ، الحرية بامكانية ان تقول (لا) ونفسك تتوق له.

#تبصر
السلام عليكم 😊
جمعة مباركة 🌹

خلي شوية نطلع من المود والجو والافكار ونحاول نتعرف شوية على بعض 👀 الي يحب يسأل اسئلة عني يعرفني من خلالها انا ارحب بيكم وايضا فرصة اعرف المتابعين 🌹.

ممكن تتواصلون معاي على هذا البوت وتكتبولي عليه : @Askmohands89bot

راح اجاوبكم قريباً
حقيقة انا مصنف ضمن الاشخاص الذين لديهم برود تجاه امور عدة ، تجاه الامور التي لا تثير دهشتي ...
ف لم يهمني يوماً كره احد لي ولا انتقاص احد مني او مما افعله او مما اؤمن به.
لم أعِر يوماً اهتماماً لظن السوء او لفهم خاطئ تجاهي!
ولا يهمني اولئك الذين يشعرون ان معرفتي المتواضعة او افكاري تستفزهم!
يا صديق ما دمنا نملك امرنا فلا قيمة لهؤلاء ابداً نحن نهتم فقط لمن نحبهم ومن جعلنا منهم Trust friends؛ اصرارك على ما تؤمن على ما تفعل هو من سيجعل بعضهم مع الوقت يتأثر بك ويتقبلك دون ان يصرح حتى ترى ان اسلوبك قد انطوى عليه.
مع كل شخص او صديق ينتقص منك او يظن بك ظناً او يشعر انك تستفزه هناك شخص او صديق اخر في المقابل يحبك ويؤمن بك ففي الناس ابدال وفي الترك راحة.

#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري_10

(Concept and impact of the "first-person")

مع كم الاحداث التي نراها حولنا ، الكثير منا يتساءل متعجباً كيف لسياسي فاسد او شخص ابله او انسان معتوه او رجل طائفي او عالم دين متطرف قادر على تحريك جماهير كبيرة !؟ دعنا نترك هذا السؤال الكبير لبرهة ونفهم بعض جذور الامر.
ظهور الاذاعة والانترنت اعطى سهولة البحث والوصول للمعلومات والمعرفة وهذا زاد ضمنياً من حدة خلافات وجهات النظر والتي كانت تقتصر وقتها على الجلسات والمناظرات والمكتبات والكتب الملموسة فقط والناس اصحاب الشأن حول موضوع ما او فكرة ما او ايدلوجيا او دين ما ، اليوم تستطيع ان تحاور وتتجادل في اي زمان ومكان في المنتديات ومواقع التواصل وغيرها ويمكن ان تسمع او ترى مواضيع وخلافات جدلية عبر الاذاعة مما اعطى سهولة لانتشار الخلافات خاصة من قبل الناس الغير مختصين. هذه الخلافات باتت تتزايد مع كم المعلومات المتزايدة والمتاحة.
عليك ان تبحث!
عليك ان تختبر الادلة!
عليك ان تفتش المصادر!
وغيرها من العبارات التي سيواجهها المتخاصمون حول امر ما ولكن ماذا يحدث مع اولئك الذين يفترض بهم ان يبحثوا؟
في الحقيقة فان البحث في كافة الامور يستغرق وقتاً طويلاً وجهداً لا يبدي البعض استعداداً لدفعهِ نتيجة لانشغالات كثيرة او عدم ضلوعهُ في علم ما لذا فالاغلب يميل الى اختيار ما يسميه علماء النفس ال Trusted Authorities. قد يكونوا هؤلاء Trusted Authorities اي شيء فهناك من يعول على صحيفة او مجلة ورقية او كتب وهناك من يعول على اخ له او جيران بقربهِ وهناك من اتخذ التلفاز مصدر الموثوقية الاول وهناك من يثق في زعيم ما او رجل دين او عالم ما يسمع له ويسد فراغاً داخله. هؤلاء مصادر الموثوقية يملؤنا عقولنا وحياتنا واحياناً يكون تأثيرهم ايجابي واحياناً يكون سلبي وتأثير كارثي.
ولاننا نجهل العديد من الامور ولا نستطيع البحث في كل شيء تطورت عقولنا لاختيار من نراهم موثوقين ومع هذا تطور لدينا مفهوم ال first-person الرجل الاول.
هل تساءلت يوماً لماذا يلجأ اصحاب الاعلانات التلفازية ومروجي البضاعات الى اظهار شخص واحد يتحدث بدل اعطاءك الاحصاءات ونتائج الاستبيانات والارقام عن هذا المنتج؟
ربما لم تتساءل ولكن Amos Tversky عالم النفس في جامعة Sandford يوضح الاجابة من خلال حديثه مع شخص اراد شراء سيارة. اراد هذا الشخص شراء سيارة Volvo فبدأ بإجراء بحث واسع عن السيارة والمواصفات. وكانت تقارير واستبيانات المستهلكين تشير من خلال اختبارات مستقلة الى قوة ومتانة البناء وموثوقية السيارة وهذا الاستبيان مبني على عشرات الالاف المستهلكين. ثم سأل Amos هذا الشخص اذا ما كانت عملية الشراء تجري بصورة سليمة فأجابه انه قرر ان لا يشتري السيارة! سأله Amos اذا ما كان السعر او اللون او المتانة هي السبب فأجابه ان اخاه اخبره ان هذه السيارة غير جيدة رغم امتلاكه اياها. اخاه يعتبر single data مقابل عشرات الالاف من الاستبيانات والتقارير التي تؤكد قوة ومتانة المنتج ولكن يظهر واضحاً ان اخاه كان له بمثابة ال first-person. ومن هنا ندرك لماذا دائما ما يظهر في الاعلانات ذاك الشخص " انه معجون اسنان جيد لقد جربته وانا استخدمه منذ سنتين" و " ان هذا الدواء استرجع شعري واعطاه قوة وبريق جميل" وكلنا نهرع لشراء الدواء ونبقى كما نحن بعد استعماله.
تطور مفهوم ال First-person مع تطور الحياة حولنا فاصبح اكثر تشعباً وتعقيداً وامتدت لتشمل امور اخرى واشخاصاً كثر.
للاسف نحن مخلوقات اجتماعية ولهذا فاننا نتمايل وتتغير ارائنا تبعاً للكثير من القصص حتى وان كانت مجرد اراء ولكن اصحابها من الذين نعول عليهم. لهذا اغلب السياسيين والفاسدين وغيرهم يحاولون الحصول على تزكية من اشخاص او من خلال حملات اعلامية او اجتماعية ليصبحوا ال first-person بالنسبة لجماهير عديدة حتى ولو كانت التقارير تشير الى فساد هذا الشخص. لهذا لا استغرب كيف لاشخاص مرضى نفسيين وبلهاء قادوا مجتمعات وجماهير كبيرة الى حروب ونزاعات وهم يحصدون طاعتهم وولائهم. غالبا ما كانوا يخدعون عقولنا او ربما عقولنا تطورت مع سرعة تطور وسهولة الوصول للمعلومات ليصبح بالشكل هذا. عملية اصلاح هذا الامر حقيقة ليس بالامر السهل ولكن عن تجربة شخصية فالامر قابل للاصلاح "النسبي" بالتدريج بعد يقينك ان كل الاشخاص حولك مهما بلغت درجة علمهم هم اشخاص قابلين للخطأ والاستغلال وعلى هذا الاساس تعامل مع افكارهم فكلهم قابلين للنقد.
لا ادري ان كان مصطلح ال first-person يمكن ان يقابل بالمعنى "تاج راسك" لكن من حيث المفهوم فان بينهما تقارب غير ان تاج راسك اكثر تطرفاً.

اي استفسار او سؤال عن الموضوع هنا : @Askmohands89bot

#مهند_الريكاني
ماذا يمكن ان يقال يا سيدتي في يومكِ العالمي؟
لقد استهلكت تلك الراية والاقدام المغمورة في الوحل والوجه الشاحب كل حروفي.
كنتِ الضحية في اغلب الاوقات!
كنتِ ضحية اكل ادم لتلك التفاحة.
كنتِ دوماً الضحية في كل نزاعات الرجال.
كنتِ ضحية للسبي في الحروب.
لا تتألمين لألم الحرب فقط فانتي تتألمين ضعف الآلامنا ؛ تتألمين لألم الحرب وألم الفقد (فقد الحبيب الزوج والابناء والاهل).
كنتِ ضحية استغلال مروجي الاعلانات عندما جعلوا من جسدك سلعة استهلاكية لمختلف المنتجات.
كنتِ ضحية لاولئك المطالبين بحقوق المرأة وهم يقصدون فقط حقوق ذهابك للفراش.
كنتِ ضحية لاولئك الذين يسطحون فكركِ فلا يثيرون فيكِ سوى الغرائز لانهم يخشون المرأة المفكرة لايستطيعون السيطرة عليها.
كنتِ ضحية العنف الجنسي والاغتصاب في مجتمعات لا تستطيع حتى الاقتصاص من مغتصبيكِ خشية قتلك بتهمة العار.
كنتِ ضحية كل تلك الاعراف القبلية والعادات السيئة والافكار التي تجعل من المرأة مجرد اداة للمتعة والخدمة.
لستُ رجلاً مثالياً ولستُ بصدد تلميع صورتي بقدر ما افكر بمرارة كل ما قلته اعلاه لو كانت احدى تلك النساء اختي او امي او زوجتي او ابنتي.
.
كل عام وانتن لآلئ تضيء سمائنا.
#يوم_المرأة_العالمي
.
#مهند_الريكاني
في عصر الوهم هذا ، اننا دوما ما نترك ذاتنا الحقيقة خلفنا مطمئنين ونحن نطارد امامنا تلك الاوهام التي نرى فيها تحقيقاً لذاتنا وغايتنا وما ان ندرك احداها حتى يتلاشى شعور اللذة لنعود لذات الخواء الاول ونطارد وهماً اخر.
نحن كذاك الفأر الذي يركض خلف تلك الجبنة داخل دولابٍ دوار ولا ينتهي به الامر سوى لمزيدٍ من الارهاق. ولكي لا يفقد هذا الفأر حماسه في اليوم التالي علينا ان نشعره بقليل من الامل ونقرب الجبنة اليه لتثيره رائحتها فيشعر انه بات اقرب للحصول عليها.
نحن نطارد ذاك الفرح الموعود وتلك الرفاهية المنشودة ظناً منا انها سوف تجعلنا نرتقي ولا نشعر اننا في كل يوم نعاني فيه ونشقى ونحزن فاننا نرتقي لاشعورياً لمراتب اسمى ، في كل يوم نمنح فيه جهدنا وتفكيرنا وتحملنا لالآمنا املاً منا باننا سنجعل الحياة اسهل وندفع فيها دولاب او عجلة الحضارة البشرية للامام. في الحقيقة فإن الفرح يمر عبر هذا الدرب واضداد الاشياء هي من تمنح الاشياء معناها وشعورها المحسوس كما ان العمى هو من يمنح المريض لذة النظر للالوان بعد الشفاء.
المعاناة وسيلة لتربيتنا والفرح استثناء وادراكنا لذاتنا غاية من غاياتنا العديدة في عصر تملكنا اشياءنا اكثر مما نملكها.

#مهند_الريكاني
البُلهاء هم اولئك الذين يستغلون لطف ومزاح وبراءة الانقياء ظناً منهم بانهم مغفلون فيثير استهزاء وضحك الاخرين عليهم ليظهروا انفسهم على انهم اصحاب شأن وسطوة ولا يدركون ان فطرتهم السليمة تأبى ان تتلوث كفاية لتجعل منهم متلاعبين.

#مهند_الريكاني
الهوية لها تعريفات عدة تبعاً لايدولوجيات قومية ودينية وفكرية تحاول كل منها توصيل افكار تعكس طبيعتها . البعض يظن ان الهوية تولد مع ولادة الانسان تبعا للوالدين والاهل وهذا قد يكون صحيحا لو اخذنا معنى الهوية فقط من جانب معين. فالبعض على سبيل المثال يولد من ابوين عربيين فتكون هويته عربية واخر قد يولد من ابوين مسيحيين فتكون هويته الدينية مسيحية وهذا صحيح فقط لو جعلنا الهوية تعرف بالنسب ولكني انظر للهوية على انها حزمة من جوانب عدة. فاللغة هوية والارض هوية والايمان بافكار معينة او عادات معينة هوية والتسليم لمعتقد معين او دين معين هوية والخ.
فالهوية ليست معطى وانما يخلقها الانسان وفق معايير التغيير والتقلبات التي يمر بها والبيئة التي تحيط به. كثيرون هم من يحسبون على جنسيات معينة وهم لا يمتون بصلة لهذه الجنسيات والهويات سوى بامور بسيطة لا ترتقي لمستوى الهوية نتيجة لانتمائهم لبيئات ومجتمعات اخرى يعيشون فيها. ولطالما اثار ضحكي البعض عندما ينسبون بعض الناجحين ممن عاشوا في بيئات غربية وتقلدوا بتقاليدهم وتعلموا اخلاقياتهم وانصهروا في بوتقة المجتمع للهوية العربية او الكردية او غيرها وهم لا يعرفون من العربية والكردية سوى اسمها. الانسان ابن افكاره وقيمه التي يؤمن بها وانا شخصياً اجد في امتزاج الافكار وخلط بعض القيم وايجاد أطر مشتركة وتزاوج بين هويات مختلفة امر مهم وفعال في بناء انسان مفكر متسامح قادر على التحليل بموضوعية عالية.

#مهند_الريكاني

https://ask.fm/Muhands89/answer/140451707227
#David_Huffman
"There was the absolute lightning of sudden realization" Huffman says.

في عام 1951..
وفي أجواء احتفالية في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة اوهايو ، لم يبقى على تخرج الطلاب سوى الامتحان.
وقف البروفيسور (Robert M. Fano) امام طلابه والصمت يعم القاعة .. بدأ يناقشهم عن مشكلة في نظرية المعلومات.. ثم طلب منهم ايجاد طريقة كفوءة لتمثيل الأرقام والرموز والاحرف في الـ Binary Codes. ذهب البروفيسور يشرح طريقة ضغط المعلومات وتقليل حجمها مع الحفاظ على جودتها قدر الإمكان لتستهلك اقل مساحة في الذاكرة.
وبعد ان سلمهُ الطلاب نتائجهم وافكارهم، فجأة يصاب بالدهشة عند رؤيته حل وخوازمية احد طلابه وهو Huffman يقف مذهولا امام خورازمية لطالما حاول ايجادها لضغط المعلومات والتي لا تزال احد أسس المستخدمه بشكل واسع في شبكات حواسيب IBM وفي شاشات الـ HD والأنظمة الالكترونية الحديثة.
تفوق على استاذه وبروفيسورهِ حتى قال حينها
"It was the most singular moment of my life".

ربما الاغلب لا يعرف من هو (ديفيد هوفمان) ولم يسمع عنه عدا المهندسين المختصين في البصريات وأنظمة معالجة الصور، ربما حتى أصدقائه ومن حوله لم يعرفونه حقا كما اصبح هو فيما بعد، ربما يعرفون فقط ذاك الانسان العادي ذو العلامات المنخفضة والحياة البسيطة، ربما نظر اليه من حوله يوما وهم يشفقون عليه او لم يحسبوا له بالا ، ظنهم أن الأمور العظيمة ينالها من لهم مكانة اجتماعية واقتصادية فقط ولا مجال للعاديين. ولكن يفعلها الانسان في أي لحظة ليصبح اسطورة.
احيانـا تجد نفسك غريبا في محيطك (في بداية الامر) عندما تأتي بشيء جديد او تحمل قضية ما ، لا تجد تفسيرا مبكرا لهذا ويصيبك نوع من القلق والاحباط وتسأل هل هناك خلل ما فيه ام ان هذا العالم حولي لايفهمني؟ احيانا تكون عابرا لزمانك او عابرا لثقافة اقرانك ومجتمعك فتبدوا لهم ظاهرة غريبة الاطوار صعبة الفهم ...
ربما الكثير منا لديه من الأفكار الجميلة والفردية والغريبة ولكنه أحيانا تحت تأثير نظرة الاخرين لا يستطيع طرحها نتيجة لخوفهِ من سخريتهم ولكن بعضهم يكون شجاعا كفاية لقولها كـ Huffman الذي لم يخفيه ان بروفسورا يقف امامه وهو مجرد طالب مسكين. ان تحب ان تكون استثنائيا فهذا يجعلك في موقع المحارب لاثبات فكرتك وايمانك.
اليوم تعتبر خوازمية Huffman الاساس في الكثير من المجالات الحيوية في الهندسة.
#انت #الفكرة #فأصنع_سائدك ...

#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري11
هل يمكن لذكرياتنا ان تتشوه؟

كما ان المعلومات المخزونة ضمن وحدة الذاكرة Memory في النظام التشغيل الالكتروني قابلة لل distortion للتشويه والتلف.
فإن الذاكرة في النظام التشغيل البشري ايضاً قابلة للتشويه!
هل يمكن لذكرياتنا ان تتشوه وتُحرف؟
كل شيء مررنا به من تجارب ، سعادة ، حزن ومواقف مخزونة عميقاً في الذاكرة. بعضها تسترجع وبعضها يصعب استرجاعها بسهولة. حتى عملية التذكر ايضا واستدعاء المعلومات تُخزّن في الذاكرة بعد اتمام العملية.
لو حاولت ان تتذكر لحظات سعيدة من حياتك وانت في مزاج تعيس سيء فإن مزاجك وشعورك هذا في لحظة استرجاع المعلومات من الذاكرة سيؤثر بطريقة غير مباشرة (لاوعي) على عملية re-store التخزين حيث ستُشفر هذه الذكريات والمعلومات من جديد في الذاكرة ولكن هذه المرة ستكون حزينة قليلاً. ما يحدث هو نوع من عملية تطعيم grafted للمعلومات اثناء التخزين مرة ثانية.
يعلق الدكتور Bruce Peryy في كلية Feinberg الطبية قائلاً:
"عملية التذكر واسترجاع المعلومات مثل عملية فتح ملف مايكروسوفت ورد على الكومبيوتر. عندما تحاول استرجاع الذكريات من اماكن تخزينها في الدماغ ، انت تفتحها تلقائيا للتعديل "Edit". هذا سيحدث على مستوى اللاوعي وانت ربما لا تكون منتبها ومدركاً ان مزاجك الحالي ومحيطك يؤثران على انطباعك العاطفي اثناء الاسترجاع او على تفسيرك للاحداث او حتى ايمانك بهذه الاحداث وتلك. ولكن عندما تحفظ "save" هذه الذكريات من جديد وترجعها لمستودع الذاكرة ستكون قد اجريت تعديلات عليها وتغييرات دون قصد او ادراك. وهذا ما سيجعل كيفية استرداد وماذا تسترد من ذكريات في المرة القادمة متحيزة عندما تستدعي نفس الملف الذي خزنته."
مع مرور الوقت ستزداد هذه التغيرات الطفيفة والتشويهات مما قد تؤدي الى خلق ذكريات حول امر ما لم تحدث اصلا.

#مهند_الريكاني
المطالبين بحرية المرأة من النساء غير مطالبة اولئك الاستغلالين لحريتها على الرغم من ان بعض النساء على ما يبدو اقتنعوا ببعض ترويجاتهم.
ان فكرة استغلال المرأة كمصدر اثارة تطورت عبر عصور عدة كمصدر مهم لجذب الانتباه. واليوم اصبحت للمرأة مكانة في اقوى مراكز التأثير والوعي مثل الميديا والتلفاز والبرامج والاعلانات والبوسترات وغيرها. واستغلال المرأة في الاعلانات او بالاحرى استغلال جسدها ومفاتنها - باعتبار ان كلمة المرأة تشمل وعيها وكيانها- في الاعلانات اصبح امراً ضرورياً لدى شركات ومروجي الاعلانات لقوة تأثيرها واستمالتها للكثير من فئات المجتمع.
فقد اظهرت دراسة ان 60% من اللبنانيات قلدن المحتوى الذي يرينه في الاعلان وان اغلبهم يخضعون لعمليات تجميل لكي يشبهون تلك المرأة في الاعلان.
واظهرت درسات اخرى ان اكثر من 80% من محتوى الافلام والتلفاز والبرامج والاعلانات تحتوي على صورة المرأة في قنوات عالمية كبيرة جداً وشهيرة.
مثل هذا المحتوى له تأثير سلبي جداً على الاطفال وتحفيزهم بما يعرف (بالنضوج الجنسي المبكر) وايضا على استمالة الشباب.
نحن نرى التأثير على مستوى بسيط في الفيس بوك عندما تحصل يد فتاة او صورتها او حتى كلماتٌ بسيطة منها على الالاف الاعجابات والمتابعين وهي الاسرع في الجذب وتكوين المتابعين.
الاستغلالين الذين يطالبون بحرية المرأة هم يطالبون بازالة القيم عنها ليسهل عليهم اقناعها واستغلالها بدل من تمكين المرأة على المستويات الثقافية والعلمية والابتعاد عن تسطيحها. في الكثير من الاماكن تصبح بعض مشاهير عالم الجنس وبعض المطربات والفنانات وعارضات الازياء واجهة للنساء وللثقافة ! في الوقت الذي يوجد فيه الالاف النساء اصحاب الفكر والحضور.

#مهند_الريكاني
‏أكبر تملق في التاريخ:
وقع زلزال في مصر زمن المماليك
فقال شاعر للأمير

ما زُلزلت مصر من كيد أُريد بها
لكنها رقصت من عدلكم طربا

#منقول
ولأننا ضعفاء .. نبكي.
ولأننا بسطاء .. نندفع.
ولأننا قادرون ..
نتحايل على عقد الحياة الشائكة
أحيانًا بزفرة..
أحيانًا بكلمة..
وأحيانًا بقوة الذراع!
نتشابه في كل شيء.. في كل شيء..
لكن سامحني: تحت قميصي قلب..
وتحت قميصك.. مسدس