شكرا صديقي حقيقة اظن ان لدي مواهب في عدة مجالات وجدانية منها كفهم الاخرين على مستوى عالي وغيرها وحسية ايضا كالكتابة والتخطيط والقاء المحاضرات وغيرها من امور عديدة ولكن هل كان اكتشافي لها سهلاً حقيقة ليست سهلة وليست بالصعوبة ايضا فالموهبة ستدللك عليها عندما تاخذ فرصتك في امور عدة تجد نفسك فيها طبيعيا بينما يعاني الاخرون في المجال ذاته كالكتابة مثلا. ستجد نفسك تكتب بسلاسة بينما يعاني الاخروم في كتابة جملة. على الرغم من ايماني ان الكتابة ايضا موهبة مكتسبة يمكن تطويرها.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
انا تدريسي في كلية الهندسة
حقيقة تجربة رائعة وانا كنت مسبقا ارغب بها وخططت لها لانها ترتقي بك كثيراً وتجد افكاراً جميلة من الطلبة بالمجان وايضا كي اشتغل على بحوث وتطويرات في المستقبل فهذا الشيء سيكون متاح لي في الجامعة وايضا الطلاب طيبين جدا وسأنتقل من طرح افكاري في الكتابة والتأثير الى طرح افكاري عليهم مباشرة ومحاولة الارتقاء بهم وترك بصمة فعلية.
#مهند_الريكاني
حقيقة تجربة رائعة وانا كنت مسبقا ارغب بها وخططت لها لانها ترتقي بك كثيراً وتجد افكاراً جميلة من الطلبة بالمجان وايضا كي اشتغل على بحوث وتطويرات في المستقبل فهذا الشيء سيكون متاح لي في الجامعة وايضا الطلاب طيبين جدا وسأنتقل من طرح افكاري في الكتابة والتأثير الى طرح افكاري عليهم مباشرة ومحاولة الارتقاء بهم وترك بصمة فعلية.
#مهند_الريكاني
شكراً لكم جميعاً اكتفي بهذا القدر من الاسئلة ان شاء الله نفتح الباب مرة اخرى في وقت اخر.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
الحب كنجومٍ ساطعة في فضاءات انفسنا المترامية!
عندما يموت يخلفُ داخلنا ثقوباً سوداء تبددُ كل تلك اللآلئ (من تفاؤل وطمأنينة والشعور بالالفة) التي تنير الحياة في اعماقنا وتمنحنا توازناً نفسياً.
#مهند
عندما يموت يخلفُ داخلنا ثقوباً سوداء تبددُ كل تلك اللآلئ (من تفاؤل وطمأنينة والشعور بالالفة) التي تنير الحياة في اعماقنا وتمنحنا توازناً نفسياً.
#مهند
دائما ما يسألني الكثيرون عن السياسة او رأيي السياسي او اني لم اعد اكتب في السياسة كالسابق.
السياسة اشبه بالرمال متحركة قلَّما تجد فيها مبدأ او رأي صواب او عروةٌ وثقى لهذا ابتعد عنها قدر المستطاع مالم تكن الحاجة لها ضرورية وضع عشرة خطوط تحت كلمة حاجة والا قد تخسر العديد من حولك لمجرد اراء قد تتغير في غضون فترة قصيرة بتغير الوقائع.
السياسة فن الممكن والمرواغة بمعنى ان تعمل بمقولة الغاية تبرر الوسيلة وبمعنى اخر ايضا ان لا مبادئ ثابتة فالاولوية للمصالح (للاسف).
ما دمتُ مستقلاً فأنا ابن افكاري لا اجدُ نفسي مضطراً للدفاع عن ثلة سياسية لمجرد انها تغلف نفسها بغلاف قومي او عن طائفة معينة مغلفة بقوقعة دينية ما لم اكن مقتنعاً. لا تقع في خطأ الدفاع عن كل شيء فقط لتبرر للاخرين وتظهر مناصرتك لقوميتك او دينك او توهمك بالدفاع عن بلدك او اي ايدلوجية اخرى ففي مثل هذه الظروف والفتن والفوضى والتيه الذي اصاب الشباب في مجتمعنا وكل يغرد على ليلاه ، فكر مائة مرة قبل ان تضع الكلمات في موضعها فالظروف تتغير والمعطيات تتبدل وقد يمسي العدو حليفاً ويصبح الحليفُ عدواً.
#مهند_الريكاني
السياسة اشبه بالرمال متحركة قلَّما تجد فيها مبدأ او رأي صواب او عروةٌ وثقى لهذا ابتعد عنها قدر المستطاع مالم تكن الحاجة لها ضرورية وضع عشرة خطوط تحت كلمة حاجة والا قد تخسر العديد من حولك لمجرد اراء قد تتغير في غضون فترة قصيرة بتغير الوقائع.
السياسة فن الممكن والمرواغة بمعنى ان تعمل بمقولة الغاية تبرر الوسيلة وبمعنى اخر ايضا ان لا مبادئ ثابتة فالاولوية للمصالح (للاسف).
ما دمتُ مستقلاً فأنا ابن افكاري لا اجدُ نفسي مضطراً للدفاع عن ثلة سياسية لمجرد انها تغلف نفسها بغلاف قومي او عن طائفة معينة مغلفة بقوقعة دينية ما لم اكن مقتنعاً. لا تقع في خطأ الدفاع عن كل شيء فقط لتبرر للاخرين وتظهر مناصرتك لقوميتك او دينك او توهمك بالدفاع عن بلدك او اي ايدلوجية اخرى ففي مثل هذه الظروف والفتن والفوضى والتيه الذي اصاب الشباب في مجتمعنا وكل يغرد على ليلاه ، فكر مائة مرة قبل ان تضع الكلمات في موضعها فالظروف تتغير والمعطيات تتبدل وقد يمسي العدو حليفاً ويصبح الحليفُ عدواً.
#مهند_الريكاني
(1)
#لاول_مرة
بعد الغزو الامريكي للعراق ...
وبالتحديد بعد 2004...
وانا اتنقل بين القنوات استقر امري على قناة الجزيرة..
الساعة 10 ليلا الان ..
سمعت بالتلفاز اول كلمة واول حوار واول مشاهد لازالت مترسخة في ذهني عندما نطق احدهم -اعتقد كان انتفاض قنبر- عندما لفظ كلمة "سنة العراق" ...
كنت التفت يمياً ويساراً واحرك ناظري ما معنى كلمة سنة؟؟!!
اذكر اني كنت استهزء بها واقول "سني سني يوجعني" !!..
لم اسمع وقتها طيلة السنوات بكلمة سنة ولم نتداولها اطلاقا لا في البيت ولا في حياتنا لحد 2004 ..
ثم سمعت المفردة الاخرى "الشيعة" فزادت الطين بلة .. فقررت ان اسأل الاهل ..
لم يجيبوني .. فقد اكتفوا باننا مسلمون فقط ..
لم يجيبوني املاً منهم لكي ابقى محافظا على تكويني الفكري ..
لكن لم يدركوا انا هذا الحوار والبرنامج التلفزيوني كان المسمار الاول في نعش العراق ..
وبعدها توالت الاسئلة ..
والان اعلم اني سني شافعي المذهب :) ..
ربما صدقت باستهزائي البريء "سني سني يوجعني" ...
فاليوم نتوجع فعلا ونتوجع ممن محسوبين على السنة ايضا من المتطرفين ..
وبات العراق كله يعاني بشيعته وسنته وكرده وعربه والمسيحيين ..
واصبحنا نتقاتل على مجرد اراء وكتابات كتبت في كتب صفراء واقبية المخابرات ونسينا حاضرنا الذي نعيشه ...
نسينا اننا لسنا موكلين من الله بمرسوم الهي لكي نحاسب الاخرين ..
فالله يحكم بيننا يوم القيامة كما قال اختلف الذين من قبلنا ..
قال تعالى :-
(وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) البقرة-113
لنتقبل بعضنا برحابة صدر فدم الانسان غالي جدا والافكار لاتموت بالرصاص حتى وان كانت افكار منحرفة ينبغي اسقاطها بالافكار نفسها ..كما فعل الغزالي وابتلع فلاسفة عصره بالحجة والدليل واسقط مذهبهم ..
#مهند_الريكاني
#لاول_مرة
بعد الغزو الامريكي للعراق ...
وبالتحديد بعد 2004...
وانا اتنقل بين القنوات استقر امري على قناة الجزيرة..
الساعة 10 ليلا الان ..
سمعت بالتلفاز اول كلمة واول حوار واول مشاهد لازالت مترسخة في ذهني عندما نطق احدهم -اعتقد كان انتفاض قنبر- عندما لفظ كلمة "سنة العراق" ...
كنت التفت يمياً ويساراً واحرك ناظري ما معنى كلمة سنة؟؟!!
اذكر اني كنت استهزء بها واقول "سني سني يوجعني" !!..
لم اسمع وقتها طيلة السنوات بكلمة سنة ولم نتداولها اطلاقا لا في البيت ولا في حياتنا لحد 2004 ..
ثم سمعت المفردة الاخرى "الشيعة" فزادت الطين بلة .. فقررت ان اسأل الاهل ..
لم يجيبوني .. فقد اكتفوا باننا مسلمون فقط ..
لم يجيبوني املاً منهم لكي ابقى محافظا على تكويني الفكري ..
لكن لم يدركوا انا هذا الحوار والبرنامج التلفزيوني كان المسمار الاول في نعش العراق ..
وبعدها توالت الاسئلة ..
والان اعلم اني سني شافعي المذهب :) ..
ربما صدقت باستهزائي البريء "سني سني يوجعني" ...
فاليوم نتوجع فعلا ونتوجع ممن محسوبين على السنة ايضا من المتطرفين ..
وبات العراق كله يعاني بشيعته وسنته وكرده وعربه والمسيحيين ..
واصبحنا نتقاتل على مجرد اراء وكتابات كتبت في كتب صفراء واقبية المخابرات ونسينا حاضرنا الذي نعيشه ...
نسينا اننا لسنا موكلين من الله بمرسوم الهي لكي نحاسب الاخرين ..
فالله يحكم بيننا يوم القيامة كما قال اختلف الذين من قبلنا ..
قال تعالى :-
(وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) البقرة-113
لنتقبل بعضنا برحابة صدر فدم الانسان غالي جدا والافكار لاتموت بالرصاص حتى وان كانت افكار منحرفة ينبغي اسقاطها بالافكار نفسها ..كما فعل الغزالي وابتلع فلاسفة عصره بالحجة والدليل واسقط مذهبهم ..
#مهند_الريكاني
إذا كنت لا تهوى ويهواكَ عاشقٌ
فمن سيئاتِ الحبِ أن لا تُباليا
وأسوأُ مافي العيشِ بُعدُ أحِبَّةٍ
وأوجعُ مافي القلبِ أن لاتلاقيا
وأسْعَدُ ما في العمرِ لُقياكَ بالَّذي
تُحِبُّ وإن كان اللِّقاءُ ثَوانِيا
#لقائلها
فمن سيئاتِ الحبِ أن لا تُباليا
وأسوأُ مافي العيشِ بُعدُ أحِبَّةٍ
وأوجعُ مافي القلبِ أن لاتلاقيا
وأسْعَدُ ما في العمرِ لُقياكَ بالَّذي
تُحِبُّ وإن كان اللِّقاءُ ثَوانِيا
#لقائلها
في الكثير من الاحيان نسمع البعض يقول (ونحن من ضمنهم):
" لقد تعبت من التفكير" او " بالي ممتلئ بالكثير من الامور وانا مرهق التفكير"
يرهقنا التفكير ونعاني من التفكير في الكثير من المسائل والمهام التي يجب ان تنجز في وقت واحد.
هل كان لديك امتحان يوماً وسألك صديق ان تخرج معه للسفرة؟ ثم اعتذرت ولكن بقى تفكيرك منشغلاً بهذه السفرة رغم تفكيرك الان في الدراسة والامتحان او ربما ذهبت للسفرة وبقى تفكيرك منشغلاً في الامتحان مما يجعلك غير مستمتعاً في الاساس.
وايضا قد يكون تفكيرك منشغلاً بالادارة وانت في الشركة وفي الوقت ذاته تفكيرك منشغلاً ببعض الاعمال المنزلية التي يجب ان تنجز او ان كنت في المنزل منشغلاً في اصلاح الاعطال وبالك منشغلاً في ادارة الشركة! وغيرها الكثير من الامثلة.
مثل هذا التفكير امر غير صحي ومرهق جداً للدماغ ، لا سيما في عصر المعلوماتية هذا. لهذا لعلاج هذا الموضوع اقترح العلماء توسيع نطاق العقل للتذكر و اخراج هذه الافكار والمهام والمسائل خارج عقلك ، كيف؟
لحل هذه المشكلة ظهرت الكثير من الوسائل التكنلوجية والبرامج لترتيب الافكار واخذ الملاحظات وتدوين بما يعرف "To do list". ولكن كما يقول Daniel leviten في كتابه " العقل المنظم" انه وجد خلال بحثه وكتابته للكتاب ان الطريقة القديمة او كما اسماها "low-tech way" في اخذ الملاحظات وتدوين الافكار كفوءة جداً واكثر فاعلية من استخدام البرامج الحاسوبية. واتى بأمثلة عن كُتاب ومخترعين وعلماء كبار كان القلم ودفتر الملاحظات الصغير المحمول جيباً او القصاصات الورقية او الكارتات لا تفارقهم ابداً.
تخيل انك تحمل معك كارتات او اوراق صغيرة اينما ذهبت وكلما جاءت فكرة او تذكرت عملاً عليك القيام به دونتها بدلاً من تخزينها في الدماغ واشغال عقلك بتذكرها دوماً اضافة الى امور اخرى يجب تذكرها، حتما هذا امر مرهق للدماغ ولهذا سمى David Allen عملية تدوين الملاحظات والمهام خارج الدماغ على قصاصات بعملية "Clearing the mind" تنظيف الدماغ.
القاعدة المهمة تقول فكرة واحدة او مهمة واحدة لكل كارت او قصاصة كافية لايجادها بسهولة وحسم امرها عندما يتم التعامل معها مستقبلاً وايضا تتيح امكانية تنظيمها او إعادة تنظيمها وامكانية الوصول اليها بسرعة بدون تشويش للافكار الاخرى. السؤال الذي يمكن ان يُطرح هنا ؛ هل يجب ان أُرتب القصاصات بمعنى اخر ان أرتب الافكار بصيغة Serial form؟
الاجابة كلا ، فكلما كانت القصاصات غير مرتبة بشكل متسلسل serial form كلما كانت اكثر قيمة وفاعلية والفكرة هنا هو تجنب ال categorization واشغال العقل مرة اخرى. فكلما كانت المهام خارج الدماغ مدونة كلما كان افضل لوضع الدماغ ب off-load mode. ولكن يمكنك وضع هذه القصاصات حسب اولوية التنفيذ. وهنا يضع David Allen قاعدة اسماها Two- minutes rule تنص:
1- اذا فكرت في حل مهمة من المهمات المدونة وحصلت على اجابة في اقل من دقيقتين ؛ قم بتنفيذها مباشرة Do it now.
2- اذا كانت المهمة يمكن انجازها من قبل شخص اخر ؛ فوضها له Delegat it.
3- اذا كان حل المهمة يستغرق اكثر من دقيقتين ؛ اجلها Defer it.
4-هناك مهمات لا تستحق اخذ وقتك او التفكير فيها فلا اهمية كبيرة لها يمكن تجنبها ؛ تجنبها Drop it.
اهمية امتلاك قلم ودفتر ملاحظات او قصاصات ورقية امر مهم للغاية ليس فقط لاراحة الدماغ وحسب وانما الافكار الجيدة والملهمة تأتي في الكثير من الاوقات عندما تكون منشغلاً بعمل اخر لا يمت للفكرة بصلة تماماً كما يقول Robert Pirsing الكاتب الحائز على جائزة Pulitzer prize. الكثير منا يكون منشغلا في امراً ما واذا بفكرة قوية جداً تطفر على باله ولا يجد وقتاً للتعامل معها لهذا فان الاغلب يفقدها لانه لا يدونها فبعد الانتهاء من العمل يكون قد نسيها على الاغلب او ضاعت جزءاً من توضيحاتها لذا من الافضل تدوينها كقصاصات كما افعل انا دائما. فلقد عمدت ومن سنوات (٩ سنوات) على استخدام فكرة قلم ودفتر في تحديد المهمام والافكار والى الان انا متكيف معها جداً ولقد طورتها لاستخدامات اوسع مثل التخطيط حاولت ان استخدم برامج الكترونية لكن كنت دائما ما افشل وانا احاول ولازلت.
حاول دائما استخدام مثل هذه الفكرة في حفظ افكارك ومهامك وتدرب عليها جربها فانها تستحق المحاولة وتدرب على صرف حاولي نصف ساعة في الصباحة لتفقد مالديك من مهاهم يجب ان تنجز. فقد فعلها كثيرين منهم على سبيل المثال مخترع الستالايت John R. Pierrc و ايضا George S. Patton مكتشف افكار القيادة واستراتيجيات الحرب وغيرهم الكثير.
هل سيحل هذا المشكلة طبعا لا سيبقى دماغنا مشغولاً فمن المستحيل ان يكون خالي التفكير ولكن ذلك سيخفف من overload بشكل كبير.
#مهند_الريكاني
" لقد تعبت من التفكير" او " بالي ممتلئ بالكثير من الامور وانا مرهق التفكير"
يرهقنا التفكير ونعاني من التفكير في الكثير من المسائل والمهام التي يجب ان تنجز في وقت واحد.
هل كان لديك امتحان يوماً وسألك صديق ان تخرج معه للسفرة؟ ثم اعتذرت ولكن بقى تفكيرك منشغلاً بهذه السفرة رغم تفكيرك الان في الدراسة والامتحان او ربما ذهبت للسفرة وبقى تفكيرك منشغلاً في الامتحان مما يجعلك غير مستمتعاً في الاساس.
وايضا قد يكون تفكيرك منشغلاً بالادارة وانت في الشركة وفي الوقت ذاته تفكيرك منشغلاً ببعض الاعمال المنزلية التي يجب ان تنجز او ان كنت في المنزل منشغلاً في اصلاح الاعطال وبالك منشغلاً في ادارة الشركة! وغيرها الكثير من الامثلة.
مثل هذا التفكير امر غير صحي ومرهق جداً للدماغ ، لا سيما في عصر المعلوماتية هذا. لهذا لعلاج هذا الموضوع اقترح العلماء توسيع نطاق العقل للتذكر و اخراج هذه الافكار والمهام والمسائل خارج عقلك ، كيف؟
لحل هذه المشكلة ظهرت الكثير من الوسائل التكنلوجية والبرامج لترتيب الافكار واخذ الملاحظات وتدوين بما يعرف "To do list". ولكن كما يقول Daniel leviten في كتابه " العقل المنظم" انه وجد خلال بحثه وكتابته للكتاب ان الطريقة القديمة او كما اسماها "low-tech way" في اخذ الملاحظات وتدوين الافكار كفوءة جداً واكثر فاعلية من استخدام البرامج الحاسوبية. واتى بأمثلة عن كُتاب ومخترعين وعلماء كبار كان القلم ودفتر الملاحظات الصغير المحمول جيباً او القصاصات الورقية او الكارتات لا تفارقهم ابداً.
تخيل انك تحمل معك كارتات او اوراق صغيرة اينما ذهبت وكلما جاءت فكرة او تذكرت عملاً عليك القيام به دونتها بدلاً من تخزينها في الدماغ واشغال عقلك بتذكرها دوماً اضافة الى امور اخرى يجب تذكرها، حتما هذا امر مرهق للدماغ ولهذا سمى David Allen عملية تدوين الملاحظات والمهام خارج الدماغ على قصاصات بعملية "Clearing the mind" تنظيف الدماغ.
القاعدة المهمة تقول فكرة واحدة او مهمة واحدة لكل كارت او قصاصة كافية لايجادها بسهولة وحسم امرها عندما يتم التعامل معها مستقبلاً وايضا تتيح امكانية تنظيمها او إعادة تنظيمها وامكانية الوصول اليها بسرعة بدون تشويش للافكار الاخرى. السؤال الذي يمكن ان يُطرح هنا ؛ هل يجب ان أُرتب القصاصات بمعنى اخر ان أرتب الافكار بصيغة Serial form؟
الاجابة كلا ، فكلما كانت القصاصات غير مرتبة بشكل متسلسل serial form كلما كانت اكثر قيمة وفاعلية والفكرة هنا هو تجنب ال categorization واشغال العقل مرة اخرى. فكلما كانت المهام خارج الدماغ مدونة كلما كان افضل لوضع الدماغ ب off-load mode. ولكن يمكنك وضع هذه القصاصات حسب اولوية التنفيذ. وهنا يضع David Allen قاعدة اسماها Two- minutes rule تنص:
1- اذا فكرت في حل مهمة من المهمات المدونة وحصلت على اجابة في اقل من دقيقتين ؛ قم بتنفيذها مباشرة Do it now.
2- اذا كانت المهمة يمكن انجازها من قبل شخص اخر ؛ فوضها له Delegat it.
3- اذا كان حل المهمة يستغرق اكثر من دقيقتين ؛ اجلها Defer it.
4-هناك مهمات لا تستحق اخذ وقتك او التفكير فيها فلا اهمية كبيرة لها يمكن تجنبها ؛ تجنبها Drop it.
اهمية امتلاك قلم ودفتر ملاحظات او قصاصات ورقية امر مهم للغاية ليس فقط لاراحة الدماغ وحسب وانما الافكار الجيدة والملهمة تأتي في الكثير من الاوقات عندما تكون منشغلاً بعمل اخر لا يمت للفكرة بصلة تماماً كما يقول Robert Pirsing الكاتب الحائز على جائزة Pulitzer prize. الكثير منا يكون منشغلا في امراً ما واذا بفكرة قوية جداً تطفر على باله ولا يجد وقتاً للتعامل معها لهذا فان الاغلب يفقدها لانه لا يدونها فبعد الانتهاء من العمل يكون قد نسيها على الاغلب او ضاعت جزءاً من توضيحاتها لذا من الافضل تدوينها كقصاصات كما افعل انا دائما. فلقد عمدت ومن سنوات (٩ سنوات) على استخدام فكرة قلم ودفتر في تحديد المهمام والافكار والى الان انا متكيف معها جداً ولقد طورتها لاستخدامات اوسع مثل التخطيط حاولت ان استخدم برامج الكترونية لكن كنت دائما ما افشل وانا احاول ولازلت.
حاول دائما استخدام مثل هذه الفكرة في حفظ افكارك ومهامك وتدرب عليها جربها فانها تستحق المحاولة وتدرب على صرف حاولي نصف ساعة في الصباحة لتفقد مالديك من مهاهم يجب ان تنجز. فقد فعلها كثيرين منهم على سبيل المثال مخترع الستالايت John R. Pierrc و ايضا George S. Patton مكتشف افكار القيادة واستراتيجيات الحرب وغيرهم الكثير.
هل سيحل هذا المشكلة طبعا لا سيبقى دماغنا مشغولاً فمن المستحيل ان يكون خالي التفكير ولكن ذلك سيخفف من overload بشكل كبير.
#مهند_الريكاني
"لا حاجة لي بصديق يتغير عندما أتغير ويهز رأسه عندما أهز رأسي فظلي يفعل ذلك بشكل أفضل"
- مارك توين
- مارك توين
لقد كُنتِ دوماً على حق
ولكني كنت اعاني من فرط التفاؤل
كنت اعتقد ان كتبي التي قرأت ستشفع لي ، ثقافتي التي دأبت على بنائها ستقف معي وشهاداتي التي اجهدتني ستؤازر موقفي
كافحت لأبقي بعض تلك الاخلاق الحميدة في زمن يعاب المرء ان لم يُقبّل فتاة يوماً
اهتمامي بك ووقوفي بجانبك امرٌ لم يسعفني كثيراً
كنت بريء التفكير كصبيٍ في مقتبل العمر ؛ اعتقدت ان تلك المزايا سترسم شكل ذاك الانسان السوي الذي تطمحين اليه ولكن هههه كم كنت مغفلاً.
كنتُ اعيبُ صاحبي وهو يحاول التجميل ، كنتُ اعيب اعتماده على غناه وكثرة تظاهره بالشهرة كجسرٍ للعبور على الضفة الاخرى لكنه دوماً ما كان ينجح في استدراجهم. الضفة التي تكثر فيها اولئك اللاتي يتحدثن بمثالية عن الصفات التي يطمحون اليها ثم ما يلبثوا ان ينتظرن اولئك الاشخاص عند طرف جسرٍ عنوانه الغنى والشهرة والجمال.
عالمي تعيس يسودهُ الشقاء والعوز ولكني طموح للحد الذي كنتُ اراكِ فيه السطر الاخير الذي تنتهي به قائمة احلامي لكني ولحسن الحظ استيقظت من هذا الكابوس المفزع.
من شيء حقيقي . . .
#مهند_الريكاني
ولكني كنت اعاني من فرط التفاؤل
كنت اعتقد ان كتبي التي قرأت ستشفع لي ، ثقافتي التي دأبت على بنائها ستقف معي وشهاداتي التي اجهدتني ستؤازر موقفي
كافحت لأبقي بعض تلك الاخلاق الحميدة في زمن يعاب المرء ان لم يُقبّل فتاة يوماً
اهتمامي بك ووقوفي بجانبك امرٌ لم يسعفني كثيراً
كنت بريء التفكير كصبيٍ في مقتبل العمر ؛ اعتقدت ان تلك المزايا سترسم شكل ذاك الانسان السوي الذي تطمحين اليه ولكن هههه كم كنت مغفلاً.
كنتُ اعيبُ صاحبي وهو يحاول التجميل ، كنتُ اعيب اعتماده على غناه وكثرة تظاهره بالشهرة كجسرٍ للعبور على الضفة الاخرى لكنه دوماً ما كان ينجح في استدراجهم. الضفة التي تكثر فيها اولئك اللاتي يتحدثن بمثالية عن الصفات التي يطمحون اليها ثم ما يلبثوا ان ينتظرن اولئك الاشخاص عند طرف جسرٍ عنوانه الغنى والشهرة والجمال.
عالمي تعيس يسودهُ الشقاء والعوز ولكني طموح للحد الذي كنتُ اراكِ فيه السطر الاخير الذي تنتهي به قائمة احلامي لكني ولحسن الحظ استيقظت من هذا الكابوس المفزع.
من شيء حقيقي . . .
#مهند_الريكاني
لا شيء حولي هناك ولا احد سوى هذا الظلام الدامس في قبوٍ منسي
وايماني اشبهُ بتلك اليرقات المضيئة ، يمسك بيدي ويرشدني طريق الخروج
#مهند_الريكاني
وايماني اشبهُ بتلك اليرقات المضيئة ، يمسك بيدي ويرشدني طريق الخروج
#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري_13
(Spatial or Place Memory)
ذات يوم ، وخلال تواجدي في مدينة نيوكاسل في بريطانيا ، اضعت محفظتي التي تحوي بطاقة البنك وهوية نقابة المهندسين مع اموال قليلة وامور اخرى ونسيت اين وضعتها بالتحديد. بدأت ألوم حالي لا سيما انها ليست المرة الاولى التي اضيع او أنسى فيها اشيائي في اماكن عدة وعزيت ذلك الى قلة التركيز تارةً وتارة الى قلة الاهتمام وتارة اخرى ان ذاكرتي القصيرة. ولكني وجدت ان المشكلة لا تقتصر علية فقط وانما يعود ذلك لألية عمل الدماغ وهي مسألة طبيعية تتفاوت من شخص الى اخر. ذكرت سابقاً ان نظام الإنتباه Attentional system لدينا محدود فهو لا يقدر ان يركز على اشياء كثيرة في آن واحد لهذا سيقوم بالتركيز على الامور التي تدخل ضمن سعة معالجته للبيانات ( 120bps) ويتجاهل اموراً اخرى حتى وإن كانت امامهُ لتجنب حالة الOverload.
على الرغم من كون هذا المفهوم رئيسي في تفسير النسيان او عدم التركيز او التذكر ولكن هذا ايضا ليس كافياً لتبرير ما حدث بل هناك مفهوم اخر اكثر دقة يتعامل مع الاشياء التي لها علاقة بالمكان!
الكثير منا لا يفقد الصحون والملاعق لانها تتواجد في اماكنها المخصصة المعروفة في المطبخ وكذلك بالنسبة لفرشاة الاسنان ونحن نستخدمها في مكان محدد ونحفظها في مكان مخصص لها. الكثير منا لا يتساءل عندما تنطفئ الكهرباء والعتمة تحيط المكان اين المصباح الذي يعمل على الشاحن؟ بل يذهب مباشرة خلال الظلام وهو لا يرى شيئا باتجاه المكان المخصص لشحن المصباح ليقوم بتشغيله. في حين اننا قد نضيع امور اخرى كثيرة كالقلم على سبيل المثال عندما ناخذه معنا من غرفة الى غرفة ومكان الى اخر وكذلك النظارات وغيرها ولكن لماذا؟ لانه لا يوجد مكان محدد لها فعملية تذكرها سيكون اصعب. كيف يحدث هذا ضمن الاعصاب ؟
اسلافنا القدماء كان عليهم تذكر اماكن التي يكثر فيها الصيد وبعدها الاماكن الصالحة لتخزين الغذاء واماكن ايجاد الماء النقي والينابيع والابار وغيرها وايضا كان عليهم ترتيب وتنظيم مواردهم وهذا ما طور داخل ادمغتهم ما يعرف بنظام التنظيم او الترتيب organizational system والذي بدوره تطور عبر الاف السنين ليكون هيكل او تركيب خاص داخل الدماغ يعرف اليوم باسم (hippocampus) لتذكر اماكن الاشياء والذي صار يعرف فيما بعد بالذاكرة المكانية (spatial or place memory). هذه الذاكرة تطورت لتعقب وتذكر الاشياء الي لها مكان مخصص وغير متحرك كمواقع الجبال واللافتات في الشوارع والبنايات المشهورة وغيرها فنحن لا ننسى مواقع هذه الاشياء ولكن في المقابل نحن ننسى مفاتيح السيارة مثلا لانها قد تتواجد في عدد لانهائي من الاماكن ولا يوجد مكان مخصص لها مالم تضعه انت ، لذا سوف نتنقل بين الاحتمالات ونحن نحاول التذكر وبالتالي نضيع.
في دراسة شهيرة بين علماء الاعصاب والتي قام بها مجموعة من الباحثين على سائقي تكسي لندن (قيادة سيارة في لندن امر صعب جداً لان الطرق فيها متعددة ؛ بعضها one-way وبعضها محدود على سيارات معينة وبعضها لا تمنح امكانية الدخول لكل السيارات وبعضها ينتهي بطريق مسدود لذا يتعين على سائقي التكسي معرفة كل هذه الطرق وهذا ياخذ منهم تحضير لمدة 3 او 4 سنوات وايضا يتطلب امتلاك ذاكرة مكانية (spatial memory) جيدة جدا) وجدوا ان منطقة hippocampus في دماغ سائقي تكسي لندن اكبر حجماً مقارنة مع اخرين لهم ذات العمر ومستوى التعليم بسبب كم معلومات المواقع التي يحتاجون تخزينها في عملهم وهذا يثبت ان الذاكرة المكانية لها تأثير كبير جدا لتعقبنا او تذكرنا للاشياء وعدم نسيانها.
لقد خففت من قلقي بعد ان فهمت ما سبق وايضا بعد ان وجدت Magnus Carlsen ذات ال 23 عاما والمصنف الاول عالمياً في لعبة الشطرنج يقول " انا قادر على لعبة 10 جولات شطرنج في ان واحد ولكني دوماً ما افقد محفظتي ومفاتيحي وهاتفي وغيرها ولا اتذكر اماكن تواجدها". البعض سيقول اذاً ما هو الحل؟
الحل هو توظيف محيطك قدر الامكان لتذكيرك بدل جعل هذا العبء على الدماغ وبالتالي ادخال الدماغ في حالة Off-load. فعلى سبيل المثال، ان كنت تعتقد انك ستنسى مفاتيحك غداً ، ضعها بالقرب من أحذيتك قرب الباب الامامي او في امكان ترتادهُ بإستمرار لكي يتسنى لك مشاهدتها وإن شاهدت النشرة الجوية اليوم وذكر المذيع ان هناك احتمالية المطر غداً ضع الشمسية قرب الباب لكي يتسنى لك تذكرها اثناء خروجك. لذا عملياً انت تقوم بتحديد مكان مخصص او بما يعرف ب (Rule of the designated place) لهذه المفاتيح والشمسية وخلصت الدماغ من مهمة الاستمرار بالتذكر.
المصادر:
Levitin, D.J., 2014. The organized mind: Thinking straight in the age of information overload. Penguin.
#مهند_الريكاني
(Spatial or Place Memory)
ذات يوم ، وخلال تواجدي في مدينة نيوكاسل في بريطانيا ، اضعت محفظتي التي تحوي بطاقة البنك وهوية نقابة المهندسين مع اموال قليلة وامور اخرى ونسيت اين وضعتها بالتحديد. بدأت ألوم حالي لا سيما انها ليست المرة الاولى التي اضيع او أنسى فيها اشيائي في اماكن عدة وعزيت ذلك الى قلة التركيز تارةً وتارة الى قلة الاهتمام وتارة اخرى ان ذاكرتي القصيرة. ولكني وجدت ان المشكلة لا تقتصر علية فقط وانما يعود ذلك لألية عمل الدماغ وهي مسألة طبيعية تتفاوت من شخص الى اخر. ذكرت سابقاً ان نظام الإنتباه Attentional system لدينا محدود فهو لا يقدر ان يركز على اشياء كثيرة في آن واحد لهذا سيقوم بالتركيز على الامور التي تدخل ضمن سعة معالجته للبيانات ( 120bps) ويتجاهل اموراً اخرى حتى وإن كانت امامهُ لتجنب حالة الOverload.
على الرغم من كون هذا المفهوم رئيسي في تفسير النسيان او عدم التركيز او التذكر ولكن هذا ايضا ليس كافياً لتبرير ما حدث بل هناك مفهوم اخر اكثر دقة يتعامل مع الاشياء التي لها علاقة بالمكان!
الكثير منا لا يفقد الصحون والملاعق لانها تتواجد في اماكنها المخصصة المعروفة في المطبخ وكذلك بالنسبة لفرشاة الاسنان ونحن نستخدمها في مكان محدد ونحفظها في مكان مخصص لها. الكثير منا لا يتساءل عندما تنطفئ الكهرباء والعتمة تحيط المكان اين المصباح الذي يعمل على الشاحن؟ بل يذهب مباشرة خلال الظلام وهو لا يرى شيئا باتجاه المكان المخصص لشحن المصباح ليقوم بتشغيله. في حين اننا قد نضيع امور اخرى كثيرة كالقلم على سبيل المثال عندما ناخذه معنا من غرفة الى غرفة ومكان الى اخر وكذلك النظارات وغيرها ولكن لماذا؟ لانه لا يوجد مكان محدد لها فعملية تذكرها سيكون اصعب. كيف يحدث هذا ضمن الاعصاب ؟
اسلافنا القدماء كان عليهم تذكر اماكن التي يكثر فيها الصيد وبعدها الاماكن الصالحة لتخزين الغذاء واماكن ايجاد الماء النقي والينابيع والابار وغيرها وايضا كان عليهم ترتيب وتنظيم مواردهم وهذا ما طور داخل ادمغتهم ما يعرف بنظام التنظيم او الترتيب organizational system والذي بدوره تطور عبر الاف السنين ليكون هيكل او تركيب خاص داخل الدماغ يعرف اليوم باسم (hippocampus) لتذكر اماكن الاشياء والذي صار يعرف فيما بعد بالذاكرة المكانية (spatial or place memory). هذه الذاكرة تطورت لتعقب وتذكر الاشياء الي لها مكان مخصص وغير متحرك كمواقع الجبال واللافتات في الشوارع والبنايات المشهورة وغيرها فنحن لا ننسى مواقع هذه الاشياء ولكن في المقابل نحن ننسى مفاتيح السيارة مثلا لانها قد تتواجد في عدد لانهائي من الاماكن ولا يوجد مكان مخصص لها مالم تضعه انت ، لذا سوف نتنقل بين الاحتمالات ونحن نحاول التذكر وبالتالي نضيع.
في دراسة شهيرة بين علماء الاعصاب والتي قام بها مجموعة من الباحثين على سائقي تكسي لندن (قيادة سيارة في لندن امر صعب جداً لان الطرق فيها متعددة ؛ بعضها one-way وبعضها محدود على سيارات معينة وبعضها لا تمنح امكانية الدخول لكل السيارات وبعضها ينتهي بطريق مسدود لذا يتعين على سائقي التكسي معرفة كل هذه الطرق وهذا ياخذ منهم تحضير لمدة 3 او 4 سنوات وايضا يتطلب امتلاك ذاكرة مكانية (spatial memory) جيدة جدا) وجدوا ان منطقة hippocampus في دماغ سائقي تكسي لندن اكبر حجماً مقارنة مع اخرين لهم ذات العمر ومستوى التعليم بسبب كم معلومات المواقع التي يحتاجون تخزينها في عملهم وهذا يثبت ان الذاكرة المكانية لها تأثير كبير جدا لتعقبنا او تذكرنا للاشياء وعدم نسيانها.
لقد خففت من قلقي بعد ان فهمت ما سبق وايضا بعد ان وجدت Magnus Carlsen ذات ال 23 عاما والمصنف الاول عالمياً في لعبة الشطرنج يقول " انا قادر على لعبة 10 جولات شطرنج في ان واحد ولكني دوماً ما افقد محفظتي ومفاتيحي وهاتفي وغيرها ولا اتذكر اماكن تواجدها". البعض سيقول اذاً ما هو الحل؟
الحل هو توظيف محيطك قدر الامكان لتذكيرك بدل جعل هذا العبء على الدماغ وبالتالي ادخال الدماغ في حالة Off-load. فعلى سبيل المثال، ان كنت تعتقد انك ستنسى مفاتيحك غداً ، ضعها بالقرب من أحذيتك قرب الباب الامامي او في امكان ترتادهُ بإستمرار لكي يتسنى لك مشاهدتها وإن شاهدت النشرة الجوية اليوم وذكر المذيع ان هناك احتمالية المطر غداً ضع الشمسية قرب الباب لكي يتسنى لك تذكرها اثناء خروجك. لذا عملياً انت تقوم بتحديد مكان مخصص او بما يعرف ب (Rule of the designated place) لهذه المفاتيح والشمسية وخلصت الدماغ من مهمة الاستمرار بالتذكر.
المصادر:
Levitin, D.J., 2014. The organized mind: Thinking straight in the age of information overload. Penguin.
#مهند_الريكاني
¤-ايُّ بلدٍ هذا تعذب فيه بنين - فتاة يتيمة- مِن قِبل مَن ، من قبل اعمامها!
¤-ويتجول المتخلفون على ظهور احصنتهم في شوارع بغداد العريقة دون اي ضوابط.
¤-ولا تسلم حتى معالمهُ وتماثيلهُ من التنكيل والتشويه تارة من الكتابات عليه وتارة اخرى من تعليق الرايات عليه.
¤-وعشائر تهجم على نظيرتها ويذهب ضحيتهم اناس عُزل.
¤-ومراهقون وشباب في مقتبل العمر يلحدون عن دافع نفسي واخرون يستغلون دينياً وعقائدياً ليكونوا وقوداً لعمليات انتحارية ومعارك بالوكالة؛ كلهما مستغلين وتدفعهم ظروفهم واقعهم لذلك.
ايُّ بلدٍ هذا ليس لديه اي مسؤولية وخطط لمواجهة هذا كله.
في السابق كانت الحلول ممكنة وسهلة نوعاً ما ولكن اليوم تعقد الواقع وتعقدت معه الحلول. ان كنا نعول على الوعي سابقاً فاليوم نحن بحاجة الى ابعد من ذلك بكثير وللاسف فإن الحلول لن تتوفر قريباً وحتى ان توفرت وتولت حكومة ديمقراطية مدنية خالية من الفساد امرنا ؛ فاننا لن نرى النتائج على الاقل خلال الجيلين القادمين.
نستطيع ان نُنظّر ونكتب عشرات المقالات ولكن من يتبنى ومن ينفذ ومن يعطي الفرصة للكفاءات من الشباب لكي تتولى زمام المبادرة في بلد يديرهُ ثلة من اللصوص.
#مهند_الريكاني
¤-ويتجول المتخلفون على ظهور احصنتهم في شوارع بغداد العريقة دون اي ضوابط.
¤-ولا تسلم حتى معالمهُ وتماثيلهُ من التنكيل والتشويه تارة من الكتابات عليه وتارة اخرى من تعليق الرايات عليه.
¤-وعشائر تهجم على نظيرتها ويذهب ضحيتهم اناس عُزل.
¤-ومراهقون وشباب في مقتبل العمر يلحدون عن دافع نفسي واخرون يستغلون دينياً وعقائدياً ليكونوا وقوداً لعمليات انتحارية ومعارك بالوكالة؛ كلهما مستغلين وتدفعهم ظروفهم واقعهم لذلك.
ايُّ بلدٍ هذا ليس لديه اي مسؤولية وخطط لمواجهة هذا كله.
في السابق كانت الحلول ممكنة وسهلة نوعاً ما ولكن اليوم تعقد الواقع وتعقدت معه الحلول. ان كنا نعول على الوعي سابقاً فاليوم نحن بحاجة الى ابعد من ذلك بكثير وللاسف فإن الحلول لن تتوفر قريباً وحتى ان توفرت وتولت حكومة ديمقراطية مدنية خالية من الفساد امرنا ؛ فاننا لن نرى النتائج على الاقل خلال الجيلين القادمين.
نستطيع ان نُنظّر ونكتب عشرات المقالات ولكن من يتبنى ومن ينفذ ومن يعطي الفرصة للكفاءات من الشباب لكي تتولى زمام المبادرة في بلد يديرهُ ثلة من اللصوص.
#مهند_الريكاني
السلام عليكم
للامانة: ينبغي التنويه ان الجواب في مثل هذه المواضيع لا يعدو كونه رأي يحتمل الصواب والخطأ مهما كان مقام الشخص المجيب لان هذه المواضيع لا تحكمها قواعد ثابتة.
صديقتي العزيزة ، الزواج من شخص يكبرك سناً برأيي امر ليس هين لان فرق العمر كبير وبالتالي فأن الهوة الثقافية والفكرية بينكم كبير جداً فمثلا امكانية زواج شخص يحمل فكر السبعينيات من فتاة تحمل فكر التسعينيات امر غير ناجح عملياً ومع هذا فأن مثل هذا الامر يعتمد على الشخص ربما يكون الشخص كبير سناً ولكنه قريب من افكارك وثقافتك وشيء اخر بكبر السن انه ينعكس على اولادكم.
الامر الاخر ان كان متزوج ولديه اطفال فابتعدي عنه صراحة.
الامر يعتمد عليكي اذا كان خلاف ما قيل اعلاه وكنت ترينه انسان خلوق ويفهمك ويحبك ويخاف عليكِ والاهم انك معجبة به وترينه صالحاً لك فلا بأس مع المجازفة بفارق العمر.
اما ان كنتِ تخجلي او تخافي من القول لا لانه مديرك وتخافي ان تخسري عملك فنصيحة ان تقوليها بكامل عزتك وليذهب العمل للجحيم فانتي غير مستعدة لأن تخسري عمراً كاملاً من اجل عمل من الممكن ان تجدي غيره وافضل منه. لا تخجلي من هذه الامور وواجهيها بحزم كي لا تقعي ضحية للاستغلال.
#مهند_الريكاني
للامانة: ينبغي التنويه ان الجواب في مثل هذه المواضيع لا يعدو كونه رأي يحتمل الصواب والخطأ مهما كان مقام الشخص المجيب لان هذه المواضيع لا تحكمها قواعد ثابتة.
صديقتي العزيزة ، الزواج من شخص يكبرك سناً برأيي امر ليس هين لان فرق العمر كبير وبالتالي فأن الهوة الثقافية والفكرية بينكم كبير جداً فمثلا امكانية زواج شخص يحمل فكر السبعينيات من فتاة تحمل فكر التسعينيات امر غير ناجح عملياً ومع هذا فأن مثل هذا الامر يعتمد على الشخص ربما يكون الشخص كبير سناً ولكنه قريب من افكارك وثقافتك وشيء اخر بكبر السن انه ينعكس على اولادكم.
الامر الاخر ان كان متزوج ولديه اطفال فابتعدي عنه صراحة.
الامر يعتمد عليكي اذا كان خلاف ما قيل اعلاه وكنت ترينه انسان خلوق ويفهمك ويحبك ويخاف عليكِ والاهم انك معجبة به وترينه صالحاً لك فلا بأس مع المجازفة بفارق العمر.
اما ان كنتِ تخجلي او تخافي من القول لا لانه مديرك وتخافي ان تخسري عملك فنصيحة ان تقوليها بكامل عزتك وليذهب العمل للجحيم فانتي غير مستعدة لأن تخسري عمراً كاملاً من اجل عمل من الممكن ان تجدي غيره وافضل منه. لا تخجلي من هذه الامور وواجهيها بحزم كي لا تقعي ضحية للاستغلال.
#مهند_الريكاني
يسألني البعض بين الحين والاخر عن كتابات وكتب البعض اليوم ويطلبون مني تقييماً حول كتب الخواطر والكتابات العاطفية والتي تعج بها كتابات البعض واقتباساتهم سواء في مواقع التواصل الاجتماعي او على شكل كتب.
للتأثير عدة اوجه والتأثير على القارئ هو :
1- تأثير علم ومنفعة وافكار جادة
وهذا يكون اكثر الاعمال تأثيراً ولو بعد حين وينتج عنه قارئ جديد الفكر متمكن مستفيد مما قرأ ، ويكون هذا التأثير نتاج الكتابة بعلمية وموعظة تبين الافكار وتغربلها وتطرح اخرى جديدة او تبين رأي ما فتفصل بين المحمود والمذموم.
2- تأثير عاطفة ومشاعر بحتة
وهذا يكون اقل تأثير ومنفعة وغير مجدي كما يقول سارتر (العواطف الطيبة والمفرطة لا تصنع كتب قيمة). وهذا يكون نتاج عاطفة جامحة من شهوة وفرح او حزن ولكن بلا علم ولا هدف ولامنفعة ذات قيمة وانما هدفها الوحيد هو فقط التأثير في مشاعر المتلقي كي يسهل توجيهه وبالتالي يميل لمثل هذه الكتابات لان غالبية الناس لا تميل الى كتابات ترهق تفكيرهم وتجهدهم وانما يحبون تلك الكتابات الي تفصح عن مشاعرهم وتداعب عواطفهم.
لهذا فان بعض الكُتَّاب اليوم - خاصة اولئك الذين لا افكار رصينة لهم او افكارهم بسيطة- يميلون الى اثارة هذه العواطف والمشاعر لقصد اعجاب الناس لا لمنفعتهم لان الناس تتأثر بالكتب العاطفية اكثر مما يثيرها كتاب يرهق عقولهم ويتطلب منهم جهداً في النظر.
(يمكنك التأكد من هذا من ملاحظة نسب الاقبال لحسابات وقنوات مدونين ينشرون خواطر واقتباسات تثير العواطف اكثر من الاقبال على تلك الحسابات التي تنشر المنفعة والعلوم والافكار العميقة)
#مهند_الريكاني
للتأثير عدة اوجه والتأثير على القارئ هو :
1- تأثير علم ومنفعة وافكار جادة
وهذا يكون اكثر الاعمال تأثيراً ولو بعد حين وينتج عنه قارئ جديد الفكر متمكن مستفيد مما قرأ ، ويكون هذا التأثير نتاج الكتابة بعلمية وموعظة تبين الافكار وتغربلها وتطرح اخرى جديدة او تبين رأي ما فتفصل بين المحمود والمذموم.
2- تأثير عاطفة ومشاعر بحتة
وهذا يكون اقل تأثير ومنفعة وغير مجدي كما يقول سارتر (العواطف الطيبة والمفرطة لا تصنع كتب قيمة). وهذا يكون نتاج عاطفة جامحة من شهوة وفرح او حزن ولكن بلا علم ولا هدف ولامنفعة ذات قيمة وانما هدفها الوحيد هو فقط التأثير في مشاعر المتلقي كي يسهل توجيهه وبالتالي يميل لمثل هذه الكتابات لان غالبية الناس لا تميل الى كتابات ترهق تفكيرهم وتجهدهم وانما يحبون تلك الكتابات الي تفصح عن مشاعرهم وتداعب عواطفهم.
لهذا فان بعض الكُتَّاب اليوم - خاصة اولئك الذين لا افكار رصينة لهم او افكارهم بسيطة- يميلون الى اثارة هذه العواطف والمشاعر لقصد اعجاب الناس لا لمنفعتهم لان الناس تتأثر بالكتب العاطفية اكثر مما يثيرها كتاب يرهق عقولهم ويتطلب منهم جهداً في النظر.
(يمكنك التأكد من هذا من ملاحظة نسب الاقبال لحسابات وقنوات مدونين ينشرون خواطر واقتباسات تثير العواطف اكثر من الاقبال على تلك الحسابات التي تنشر المنفعة والعلوم والافكار العميقة)
#مهند_الريكاني