https://nasainarabic.net/main/articles/view/writing-physics-articles-competition-nasainarabic
اعزائي اعضاء صفحتي من اعمارهم ما بين 21-17 سنة ، هناك مسابقة تقيمها ناسا بالعربي لكتابة المقال العلمي ، وهناك جوائز ممتازة.
على من يجد في نفسه الكفاءة الاشتراك وعدم اضاعة فرصة جميلة.
الجوائز:
الجائزة الأولى: ٥٠٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
الجائزة الثانية: ٣٥٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
الجائزة الثالثة: ٢٥٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
اعزائي اعضاء صفحتي من اعمارهم ما بين 21-17 سنة ، هناك مسابقة تقيمها ناسا بالعربي لكتابة المقال العلمي ، وهناك جوائز ممتازة.
على من يجد في نفسه الكفاءة الاشتراك وعدم اضاعة فرصة جميلة.
الجوائز:
الجائزة الأولى: ٥٠٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
الجائزة الثانية: ٣٥٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
الجائزة الثالثة: ٢٥٠ دولار أمريكي وشهادة تقدير
ناسا بالعربي
مسابقة ناسا بالعربي لكتابة المقالة العلمية في مجال الفيزياء العام ٢٠١٦
يسر مبادرة ناسا بالعربي لترجمة ونشر العلوم أن تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد وكما عودناكم دائما على تقديم كل ما هو جديد ونافع، يسعدنا
يَزْدادُ شعريَ حُسناً حينَ أذكرُكُم
إنّ المليحة َ فيها يحسنُ الغزلُ
يا غائبينَ وفي قلبي أشاهدهم
وكلّما انفَصَلوا عن ناظري اتّصَلوا
قد جدّدَ البُعدُ قرْباً في الفؤاد لهمْ
حتّى كأنّهمُ يومَ النّوى وصلوا
أنا الوفيُّ لأحبابي وإنْ غدروا
أنا المقيمُ على عهدي وإن رحلوا
أنا المُحبّ الذي ما الغدرُ من شيَمي
هيهاتَ خُلقيَ عنهُ لَستُ أنتَقلُ
فَيا رَسُولي إلى مَنْ لا أبُوحُ بهِ
إنّ المُهِمّاتِ فيها يُعرَفُ الرّجلُ
بلغْ سلامي وبالغْ في الخطابِ لهُ
وقَبّلِ الأرْضَ عني عندَما تَصِلُ
بهاء الدين زهير
إنّ المليحة َ فيها يحسنُ الغزلُ
يا غائبينَ وفي قلبي أشاهدهم
وكلّما انفَصَلوا عن ناظري اتّصَلوا
قد جدّدَ البُعدُ قرْباً في الفؤاد لهمْ
حتّى كأنّهمُ يومَ النّوى وصلوا
أنا الوفيُّ لأحبابي وإنْ غدروا
أنا المقيمُ على عهدي وإن رحلوا
أنا المُحبّ الذي ما الغدرُ من شيَمي
هيهاتَ خُلقيَ عنهُ لَستُ أنتَقلُ
فَيا رَسُولي إلى مَنْ لا أبُوحُ بهِ
إنّ المُهِمّاتِ فيها يُعرَفُ الرّجلُ
بلغْ سلامي وبالغْ في الخطابِ لهُ
وقَبّلِ الأرْضَ عني عندَما تَصِلُ
بهاء الدين زهير
احياناً ..
بعد كل مناسبة جميلة او تفوق ما ..
الكثير منا يشعر بذاك الشعور الغريب، بالضجر بعدم الرضا ويعتريه حزن كبير..
بعد كل مرة يدرك انه اوشك على تحقيق ذاته لكنه بعد ذلك يشعر ان كل ما حوله بليد وتعب ولامعنى له، وقد ملل التقاعس والإنكسار، ملل التذمر والتدثر ولا يحصل على السعادة التي وعد نفسه بها ولا يدري ما السبب !!
ان المعاناة الحقيقة هو التنكر للذات، الكثير منا له ذات وهمية يجاري بها الحياة والاخرين يحاول ان يغذيها بشتى انواع الصفات التجميلية، يحاول ان يفعل اي شيء لكي يشتهر حتى وان كان بطرق مزيفة، يحاول ان ينجح ويتفوق حتى وان كان عن طريق الغش، يحاول ان يكسب المال ويُنشئ الشركات حتى وان كان ذلك عن طريق السرقة، فالذات الوهمية عنده تبرر الوسيلة ابتغاءاً للغاية التي ينشدها.
حتى اذا جاء موعد الشهرة او الحصول على الشهادة او ربح المال والشركات لم يشعر بشيء كما كان يتأمل، حتى وان تظاهر بالارتياح ولكن داخله مضطرب ليشعر من اعماقه بذاك الشعور البليد والضجر وان لا معنى لهذا!!
لم تساهم ذاته الحقيقية بهذا كله، المأساة الحقيقة عندما يبدأ البحث مرة ثانية عن امر اخر يشعره بالسعادة ويبقى هكذا يغذي تلك الذات الوهمية و ذلك الغور العميق ولا يستطيع ردمه. لهذا تجد اغلب هؤلاء يشعر بالراحة عندما يتحدث لاحدهم ويكشف له ذاته الحقيقة راحة للضمير وهناك من لا يستطيع ليؤدي به الامر الى الاكتئاب او الانتحار كما حدث مع الممثل الأميركي المبدع روبن وليامز النجم الوحيد الذي اختار الانتحار نهاية لحياته.
لهذا كانت السعادة في احياناً كثيرة ترافق البسطاء الصادقين اصحاب الذوات الحقيقة الغير متصنعين.
فكن كما انت بايجابياتك وسلبياتك واكسب ذاتك وراحتك وسعادتك افضل من صناعة شخصية وهمية تظهرها لرضا الاخرين.
الذات الوهمية ~ ♤
#مهند_الريكاني
بعد كل مناسبة جميلة او تفوق ما ..
الكثير منا يشعر بذاك الشعور الغريب، بالضجر بعدم الرضا ويعتريه حزن كبير..
بعد كل مرة يدرك انه اوشك على تحقيق ذاته لكنه بعد ذلك يشعر ان كل ما حوله بليد وتعب ولامعنى له، وقد ملل التقاعس والإنكسار، ملل التذمر والتدثر ولا يحصل على السعادة التي وعد نفسه بها ولا يدري ما السبب !!
ان المعاناة الحقيقة هو التنكر للذات، الكثير منا له ذات وهمية يجاري بها الحياة والاخرين يحاول ان يغذيها بشتى انواع الصفات التجميلية، يحاول ان يفعل اي شيء لكي يشتهر حتى وان كان بطرق مزيفة، يحاول ان ينجح ويتفوق حتى وان كان عن طريق الغش، يحاول ان يكسب المال ويُنشئ الشركات حتى وان كان ذلك عن طريق السرقة، فالذات الوهمية عنده تبرر الوسيلة ابتغاءاً للغاية التي ينشدها.
حتى اذا جاء موعد الشهرة او الحصول على الشهادة او ربح المال والشركات لم يشعر بشيء كما كان يتأمل، حتى وان تظاهر بالارتياح ولكن داخله مضطرب ليشعر من اعماقه بذاك الشعور البليد والضجر وان لا معنى لهذا!!
لم تساهم ذاته الحقيقية بهذا كله، المأساة الحقيقة عندما يبدأ البحث مرة ثانية عن امر اخر يشعره بالسعادة ويبقى هكذا يغذي تلك الذات الوهمية و ذلك الغور العميق ولا يستطيع ردمه. لهذا تجد اغلب هؤلاء يشعر بالراحة عندما يتحدث لاحدهم ويكشف له ذاته الحقيقة راحة للضمير وهناك من لا يستطيع ليؤدي به الامر الى الاكتئاب او الانتحار كما حدث مع الممثل الأميركي المبدع روبن وليامز النجم الوحيد الذي اختار الانتحار نهاية لحياته.
لهذا كانت السعادة في احياناً كثيرة ترافق البسطاء الصادقين اصحاب الذوات الحقيقة الغير متصنعين.
فكن كما انت بايجابياتك وسلبياتك واكسب ذاتك وراحتك وسعادتك افضل من صناعة شخصية وهمية تظهرها لرضا الاخرين.
الذات الوهمية ~ ♤
#مهند_الريكاني
حكمة اليوم:-
اذا رماك احد بكلمة جارحة..
ارميه انت بالورد ... مع المزهرية طبعا هههههه ☺
اذا رماك احد بكلمة جارحة..
ارميه انت بالورد ... مع المزهرية طبعا هههههه ☺
يُقال إن سبب زواج مالك بن نبي ( مفكر النهضة الكبير) من زوجته الفرنسية المسلمة إنه كلما كان يرتاد المكتبة ويسأل عن كتاب معين ، يقال له إن الكتاب مُعار لسيدة.
وكلما طلبت هي كتاباً يقال لها ان شخصا استعاره.
فاهتم كل منهما بان يعرف من هو الاخر.
فسأل عنها وتزوجها.
تزوّجَ عقلاً قبل أن يتزوج جسداً.
مُمّا قرأت | #مهند_الريكاني
وكلما طلبت هي كتاباً يقال لها ان شخصا استعاره.
فاهتم كل منهما بان يعرف من هو الاخر.
فسأل عنها وتزوجها.
تزوّجَ عقلاً قبل أن يتزوج جسداً.
مُمّا قرأت | #مهند_الريكاني
وفي هذا الصَباح ، رَبيْ إجَعل ما نَمضي إليِه أجمل ممآ مَضىْ
صباحي : يبدأ بحمداللہ على كل شيء
باسمك يا الله نبدأ هذا اليوم
فاعطنا خيرهہ و اكفنا شره
الساعة العاشرة صباحاً ، بريطانيا | #مهند_الريكاني
صباحي : يبدأ بحمداللہ على كل شيء
باسمك يا الله نبدأ هذا اليوم
فاعطنا خيرهہ و اكفنا شره
الساعة العاشرة صباحاً ، بريطانيا | #مهند_الريكاني
العقل المفتوح على الدوام يُسهل للأفكار الغير "منتقاة" ان تستوطن فيه ، كالعقول الالكترونية المستخدمة اليوم بما يعرف بال Open source يسهل لاي شخص استخدامها وبرمجتها كما يريد.
غياب المنهجية والمنطق وضوابط التفكير سواء بالألحاد او الدين او العلم او غيرها يقود لعواقب ونتائج عكسية و يعمل على انتشار التفكير العشوائي والتسليم لأي شيء، نهش معلومة من هنا وهناك وبناء آرائك ومصيرك عليها متفاعلة ايضا مع عواطفك ، سلبية كانت او ايجابية يؤدي الى التشتت. لذا المنهجية مهمة في كل شيء للوصول الى حل ما لا يوجد ما يسمى بالتفكير المطلق المتجرد ، مهما تجردنا فنحن بالنهاية كائنات ذات تأثير متراكم ، نحن نتاج بيئتنا وتصوراتنا ، نحن نتاج القراءة وما يتأثر به العقل.
فلا فائدة للعقل المفتوح الغير منضبط بمنهجية ومنطق وان وجدت فهي تقود لكل شيء تارة للالحاد وتارة لأفكار اخرى .
يقول برتراند راسل "العقل المفتوح على الدوام هو عقل فارغ على الدوام".
هناك فرق بين العقل المفتوح والعقل المنفتح لكي لا يحدث خلط بالنسبة للبعض.
#مهند_الريكاني
غياب المنهجية والمنطق وضوابط التفكير سواء بالألحاد او الدين او العلم او غيرها يقود لعواقب ونتائج عكسية و يعمل على انتشار التفكير العشوائي والتسليم لأي شيء، نهش معلومة من هنا وهناك وبناء آرائك ومصيرك عليها متفاعلة ايضا مع عواطفك ، سلبية كانت او ايجابية يؤدي الى التشتت. لذا المنهجية مهمة في كل شيء للوصول الى حل ما لا يوجد ما يسمى بالتفكير المطلق المتجرد ، مهما تجردنا فنحن بالنهاية كائنات ذات تأثير متراكم ، نحن نتاج بيئتنا وتصوراتنا ، نحن نتاج القراءة وما يتأثر به العقل.
فلا فائدة للعقل المفتوح الغير منضبط بمنهجية ومنطق وان وجدت فهي تقود لكل شيء تارة للالحاد وتارة لأفكار اخرى .
يقول برتراند راسل "العقل المفتوح على الدوام هو عقل فارغ على الدوام".
هناك فرق بين العقل المفتوح والعقل المنفتح لكي لا يحدث خلط بالنسبة للبعض.
#مهند_الريكاني
في ايامي الأخيرة في الموصل..👆
كنت في طريقي الى السوق .. كعادتي احب النزول واتفقد ما هو جديد ..
وصلت وجهتي المقصودة .. واذا بتجمع كبير، وبحكم مجتمعنا، يتبادر الى ذهنك في مثل هذا الموقف شيئان اما هناك شِجار يحدث او هناك شيء رخيص يُباع .. وعندما ذهبت واذا بشجار حدث بين رجل وفتى صغير اعتقد في ربيعه السادس عشر يشتغل حمالا يعيش على مجهود جسده وتعبه وعرقهِ في الشمس الحارقة..
ثم سألت عن سبب الشجار الحاصل قال الولد الصغير ( والله حملت المواد وطلب مني كلشي وسويته مجرد انه وصلنا للمكان مسدود الشارع ورجعت رجعتُ المواد وانطاني ربع الي اتفقنا عليه وتجادلنا وقالي عبارة جرحتني كثير أخرجت دمعتي، قالي "انت مجرد حمال ولا تفتح حلكك ارضى بقسمتك وخلف الله عليه دا اشغلك والا جان تكدي " ولهذا السبب تعاركت) ...
أكثر المشاكل واغلبها تنبع من عدم الشعور بالاهتمام وعدم الاحترام وتقدير الذات وعدم الاعتراف بقيمته ... احيانا ربما يكون المقابل عفويا لا يقصد إيصال هذا الشعور.
بعضنا قد لا يمتلك خبثا او مشاعر سيئة لكنه لا يعرف كيف يصيغ كلماته جيدا ... ولا يعلم مدى تأثر الطرف الاخر ..
جميعنا وان كنا لا ندري لكن في اعماق شعورنا نبحث عن هذه النقطة.. نبحث عن تقدير الناس لنا واعترافهم بقيمتنا .. فهو يبحث عن تقدير مديرهُ له .. وهي تبحث عن احترام زملائها لها .. نبحث عن الاعتراف باحقيتنا بالعيش والتفوق .. وعندما يتطور هذا المفهوم على مستوى العقل الجمعي فيحدث الكثير مما نراه اليوم عندما تتفاعل مع عوامل أخرى.
يقـول الفيلسوف الألماني الجدلي الكبير Hegel في معرض كلامه عن ما يعرف بجدلية السيد والعبد :-
ان المحرك الاكبر للتاريخ و الجماعات البشرية والأفراد ليس طلب النصر المادي وليس طلب القوت والغذاء وليس طلب التوسع (هذه موجودة ومحركات اساسية لكنها ليست المحركات الاكبر) انما المحرك الاكبر على مستوى الافراد والجماعات هو طلب #الاقرار_بالقيمة ان تعترف بهم بكرامتهم بانسانيتهم ان تحترمهم هذا هو المحرك الاكبر والذي بسببهِ تنشأ الصراعات بين الافراد والجماعات والشعوب والامم واذا ما اتفق ان احد المتصارعينِ أبدى استخذالا وخضوعا تنشأ الجدلية المعروفة بالتاريخ بجدلية السيد والعبد فالذي يخضع هو العبد والذي يُخضع له هو السيد وهذه جدلية لا تنتهي وتعرف بالجدلي الهيجلي .. فلا السيد تم الاعتراف به تماما ولا العبد تم الاعتراف به .. فاما العبد مفهوم لماذا لم يتم الاعتراف به أما السيد فأنه يرى نفسه متورطا في الحاجة الى العبد لا يستطيع ان يقضي شؤونه ولا ينجز اموره الا اعتمادا على العبد فيستمر بالاعتماد على هذا العبد وطاعة العبد له وخدمته..
يرى الاغلب ان هذه الجدلية انتهت مع الثورة الفرنسية وهذا بحث اخر..
أحسنوا لغيركم ❤ | #مهند_الريكاني
كنت في طريقي الى السوق .. كعادتي احب النزول واتفقد ما هو جديد ..
وصلت وجهتي المقصودة .. واذا بتجمع كبير، وبحكم مجتمعنا، يتبادر الى ذهنك في مثل هذا الموقف شيئان اما هناك شِجار يحدث او هناك شيء رخيص يُباع .. وعندما ذهبت واذا بشجار حدث بين رجل وفتى صغير اعتقد في ربيعه السادس عشر يشتغل حمالا يعيش على مجهود جسده وتعبه وعرقهِ في الشمس الحارقة..
ثم سألت عن سبب الشجار الحاصل قال الولد الصغير ( والله حملت المواد وطلب مني كلشي وسويته مجرد انه وصلنا للمكان مسدود الشارع ورجعت رجعتُ المواد وانطاني ربع الي اتفقنا عليه وتجادلنا وقالي عبارة جرحتني كثير أخرجت دمعتي، قالي "انت مجرد حمال ولا تفتح حلكك ارضى بقسمتك وخلف الله عليه دا اشغلك والا جان تكدي " ولهذا السبب تعاركت) ...
أكثر المشاكل واغلبها تنبع من عدم الشعور بالاهتمام وعدم الاحترام وتقدير الذات وعدم الاعتراف بقيمته ... احيانا ربما يكون المقابل عفويا لا يقصد إيصال هذا الشعور.
بعضنا قد لا يمتلك خبثا او مشاعر سيئة لكنه لا يعرف كيف يصيغ كلماته جيدا ... ولا يعلم مدى تأثر الطرف الاخر ..
جميعنا وان كنا لا ندري لكن في اعماق شعورنا نبحث عن هذه النقطة.. نبحث عن تقدير الناس لنا واعترافهم بقيمتنا .. فهو يبحث عن تقدير مديرهُ له .. وهي تبحث عن احترام زملائها لها .. نبحث عن الاعتراف باحقيتنا بالعيش والتفوق .. وعندما يتطور هذا المفهوم على مستوى العقل الجمعي فيحدث الكثير مما نراه اليوم عندما تتفاعل مع عوامل أخرى.
يقـول الفيلسوف الألماني الجدلي الكبير Hegel في معرض كلامه عن ما يعرف بجدلية السيد والعبد :-
ان المحرك الاكبر للتاريخ و الجماعات البشرية والأفراد ليس طلب النصر المادي وليس طلب القوت والغذاء وليس طلب التوسع (هذه موجودة ومحركات اساسية لكنها ليست المحركات الاكبر) انما المحرك الاكبر على مستوى الافراد والجماعات هو طلب #الاقرار_بالقيمة ان تعترف بهم بكرامتهم بانسانيتهم ان تحترمهم هذا هو المحرك الاكبر والذي بسببهِ تنشأ الصراعات بين الافراد والجماعات والشعوب والامم واذا ما اتفق ان احد المتصارعينِ أبدى استخذالا وخضوعا تنشأ الجدلية المعروفة بالتاريخ بجدلية السيد والعبد فالذي يخضع هو العبد والذي يُخضع له هو السيد وهذه جدلية لا تنتهي وتعرف بالجدلي الهيجلي .. فلا السيد تم الاعتراف به تماما ولا العبد تم الاعتراف به .. فاما العبد مفهوم لماذا لم يتم الاعتراف به أما السيد فأنه يرى نفسه متورطا في الحاجة الى العبد لا يستطيع ان يقضي شؤونه ولا ينجز اموره الا اعتمادا على العبد فيستمر بالاعتماد على هذا العبد وطاعة العبد له وخدمته..
يرى الاغلب ان هذه الجدلية انتهت مع الثورة الفرنسية وهذا بحث اخر..
أحسنوا لغيركم ❤ | #مهند_الريكاني
الانسان بلا وعي وفكر كالالة الصماء لا تتحرك اذا لم يسري فيها تيار كهربائي ، فكر الانسان ووعيه هي الطاقة التي تبث الحياة في عروقه وتغذيه لتجعله يستيقظ ويدرك ماهية محيطه.
تأمل ~❤
#مهند_الريكاني
تأمل ~❤
#مهند_الريكاني
لا تحبس الكلمات المرجانية 💐..
فبعض الحروف الجميلة قد تُزهر حياة شخصٍ ما ~ ♥
جمعة مباركة | #مهند_الريكاني
صورة لبغداد للمبدع مصطفى الصميدعي.
فبعض الحروف الجميلة قد تُزهر حياة شخصٍ ما ~ ♥
جمعة مباركة | #مهند_الريكاني
صورة لبغداد للمبدع مصطفى الصميدعي.