ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
#في_العمق
الثورة لا يمكن ان تكون ثورة حقيقية وفاعلة بدون ثورة فكرية إبتدءاً وبدون معرفة الجلادين والفاسدين الحقيقين وليست الدمى التي يتم تحريكها من خلف الكواليس وإلا كانت مجرد حركة عبثية سرعان ما تنتهي ويقطف ثمارها الجبناء أو العملاء.
الثورات الفكريه بطبيعة حالها متطرفة لا تقبل بالحلول الوسط لأنها قامت لخلع الواقع الفاسد من جذوره وإحلال واقع جديد مكانه وبشكل تام وشامل ، لا جدوى من أن نثور ضد العبودية والفساد ثم نتوصل نحن والجلادين لحلول وسطى بحيث نصبح نصف عبيد.
البعض يغفل من انه لن تدوم اي قوة كانت مالم تكن مقرونة بقوة الفكر وفراسة البحث والاستنتاج.

#مهند_الريكاني
وفي احدى ليالي الشتاء الهادئة ، ولدت!
ولدتُ وانا احمل في ثناياي شيئاً ثميناً !
خُلقِتُ وانا اجمعُ بين صفات الملائكة الطائعين ومكر الشياطين وهوى النفس.
في كل يوم كنتُ اعيشهُ، كنتِ انتِ من يُشكل حياتي ؛ في كل مرة كنتُ اكبر فيها كنتِ تعملين على خداعي ، كنت تحاولين اجهاض ذلك الشيء الثمين الذي ولد معي.
وعندما بلغتُ أشُدي ، كنتِ تعملين على اغوائي ، كنتِ تميلين بي حيث يطيب لكِ المقام ، تثيرين غرائزي وتحرقين عروقي ، كنتِ تصورين لي مُتعة اللعب مع الجانب المظلم من الروح ، جعلتي قلبي غليظاً فضاً لايشعرُ الا بالملذات ، فتنتي عيناي حتى جعلتِ مني كائناً مادياً كحال ابن الانسان اليوم لا يرى الجانب الاخر من الجمال.
حتى اصبحتِ عبئاً ثقيلاً لا اقوى حملهُ ، اصبحتُ منهكا منكِ. حتى اذا قررتُ ان اترككِ ، اشتد وقعكِ عليَّ وغرِقتُ فيكِ اكثر ، وايقظتي فيَّ مارداً يدعى الضمير ما انفكَ عن تأنيبي.
ومنذ ذاك الحين وانا في صراعٍ مستمرٍ معكِ ، تارة كنتُ انا الغالب وتارة كنتِ من الغالبين. لم اكن ادرك أن شيئاً مثلكِ له كل تلك القدرة على ان يسلبني ذاتي وفطرتي البريئة. كنت اتخيلكِ حالة عابرة من اعراض التنقل بين الاعمار حتى وعيت ، كانوا يحسبونني بليداً ساذجاً او حتى غشيماُ لانني اُصارِعُكِ بدلاً من اعطائكِ رقبتي لتشعريني بلذة الاستعباد للغرائز.
لم يكن صراعٍ يسيراً ولن يكون ، غالباً عندما يكون عدوك خفياً لا تعلم طبيعة ابعاده المكانية ؛ كان صراعٍ يؤثر على جميع مفاصل حياتي وقراراتي. حينما ادركت أن الله قرنَ الجنة بالتغلب عليكِ ، اقدمت الى تهذيبكِ.
وها انا اليوم افخرُ بترويضكِ ، افخرُ بأني قاربت على ان املك رقبتكِ واعلن انتصار النفس المطمئنة ، لولاكِ ايتها النفس الامارة بالسوء ما عرفت ماهية الشيء الثمين الذي ولد معي ،لولاكِ ما ادركت فطرتي السليمة وجوهري ، غير اني اعلم انا مكركِ عظيم ، اعلم انكِ اكتسبتي خبرة كبيرة في صارعكِ معي.
رغم اني املك امري اليوم وافخر بانضباطي ألا اني اُدرِكُ أن النفس المطمئنة والنفس الامارة بالسوء في صراع مستمر :
ناتجهما : الحيرة.
وناصرهما: الضمير.
{وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
[Surat An-Nahl 118]


بوح | #مهند_ألريكاني
#من_مبادئي

لا توجد راحة أكبر من أن تتجاوز مَن أحبطك ويتكلم عنك وراء ظهرك ، وتغفر لمن اساء إليك ، وتساعد مَن يحتاج بلا مُقابل ، وأن تنسى أحزانك لأنك تؤمن بأن الغد أفضل!
ولأني اؤمن ان ذوي النفوس الطيبة يصنعون لاشخاصهم وجوها طيبة وزكية حتى وان اختفت الملامح الجميلة.

أعامل البشر على انهم بشر والصديق على انه صديق والاخ على انه اخ وغيرهم.. لا على أشكالهم.. او أموالهم .. أو وظائفهم .. او امور آخری.. لذا احب الجميع حتى الذين يسيئون الي لا ابغضهم ولا اكرههم يبقى هناك احترام وان لم اكن احبهم كما يجب.. ودوما ما اردد "ربي اني أحللت كل من أذاني"..
فالانسان تركيبة معقدة جدا من الاحاسيس وتقاطع وتشابك الاحداث والظروف والبيئة المحيطة به وعالم مستقل بذاته له كيانه الخاص وظروفه ومبرراته واحزانه واوجاعه وفرحه وسروره ...
احيانا ننظر للاخرين كما ننظر لصورة او لوحة فنية مجردة ..
ربما نراها جميلة او قبيحة ضمن اطار والوان وخطوط متصلة .. فنظرتنا هذه بسيطة جدا جردت الصورة من معناها وماكان الرسام يحاول ان يوصلهُ وبما كان يشعر حينها وما الظروف التي جعلته يرسمها بتلك الطريقة ...
كذلك ننظر لبعض البشر "احيانا" بنفس النظرة ونجرده من كل الظروف والمشاعر والتأثيرات التي اوصلته لما رأيناه منهُ .. ومن ثم نصدر حكما قطعيا فيه.. نعم ، قد توسوس النفس بعض الاحيان شأني شأن البشر وهذه طبيعة بشرية وتبدأ تعمل معي لكني ما ألبث ان اعود لهذا المبدأ مهما ابتعدت ..
كن محباً للانسانية.

#مهند_ألريكاني
الطرق شتى وطرق الحق مفردة ... والسالكون طريق الحق أفرادُ
لا يعرفون ولا تدري مقاصدهم ... فهم على مهل يمشون قصادُ
والناس في غفلة عما يراد بهم ... فجلهم عن سبيل الحق رقادُ
👍1
اصحاب القلوب النقية هم اكثر الناس ضرراً ، فهم يعطون دون مقابل فلا ينتظرون ثمناً لما يفعلونهُ من احد الا الاحساس بهم وبقيمة ما يقدمونه.

#مهند_ألريكاني ~ ❤️
#بالعراقي على ضوء الاعتراضات لجعل التعليم غير مجاني.

#انهض_بالتعليم
سابقاً :-
كان اكو امان وبعدين راح والناس كالت يابى ميخالف هذا طاغية والتغيير له ثمن.
كان اكو مواد غذائية كاملة بطاقة تموينية مع برميل او برميلين نفط وراحت كلنا يابى العراق يمر بازمة اقتصادية فنتحمل لبين ما تفك.
بس مال تعليم مجاني وحضرة جنابك تريد تسوي بفلوس ترى ما بقى شيء الشعب يطلع عليكم ويرجع اعضاء قيادة الثورة.
عمي بعد روحي التعليم الي بفلوس اله ايجابيات وانا احد المؤييدين بس شوقت؟!
من طيحان حظكم يوفر للناس الشغل والكسب والاموال والتأمين على الحياة والصحة ، مو نص الشعب بالخيم والنص الاخر تنتظر رحمة الراتب شوقت يصل والناس متعرف وين تدير وجهة.
وبعدين تعال ابو سكينة هو هذا يا تعليم ببلاش بعد شيباتي ، شو نص الكتب بفلوس ومن تقدم اعتراض ومسموط ابو ابوك تريدلك درجة تنجحك حتى تخلص من الصوندات بالبيت وطبعة النعال اللاستيك الي بالظهر وينطبع على ظهرك الصنع في العراق ويكولك ابو الاعتراضات لعب جيبك ب5 الاف دينار على اساس ديروح يطلع دفترك من الارشيف العثماني.
وهاي من عدا الخصوصي والاسئلة الي بفلوس والمشاريع الي بالمكاتب.
واذا حضرة جنابك تريد تسوي التعليم بفلوس حتى يدرس الطالب العراقي فاحب اكولك بلا هالسوالف التعبانة باوع حبيبي بس لا تفصلون الجنسين بالجامعات وراح تشوف الابداعات (للمزح فقط 😊).

بشرفي محد يحلها الا صاحب الزمان الي اجى يمه زعيم الماسونية.

#مهند_الريكاني
#Muhands89
بعض مشاكلنا في التعامل مع الآخرين تأتي من خطأ في تفكيرنا نحن لا في تفكيرهم هم..
فنحن نفكر في الناس كما لو كانوا مثلنا تماماً
متطابقين معنا في كل الصفات النفسية و الأخلاقية

#مهند_الريكاني | #Muhands89
بعض مشاكلنا في التعامل مع الآخرين تأتي من خطأ في تفكيرنا نحن لا في تفكيرهم هم..
فنحن نفكر في الناس كما لو كانوا مثلنا تماماً..
متطابقين معنا في كل الصفات النفسية و الأخلاقية..
و بالتالي فإننا ننتظر منهم أن يتصرفوا معنا كما لو كانوا نحن و كنا هم..
فإذا جاء ما ننتظره منهم أقل مما نتوقعه..
صُدمنا فيهم و تغيرت مشاعرنا تجاههم و خسرنا صفاء نفوسنا..
و ربما خسرنا صداقتهم..
و نكرر هذا الخطأ دائماً..
مع أن كل إنسان هو وحدة قائمة بذاتها بأطباعهم سواء السيئه او الحسنة ..

#تأمل

#مهند_الريكاني
نهر التاين ~ مدينة نيوكاسل ، بريطانيا.
بكاميرتي Galaxy Note 5.

#Muhands89 | مهند_الريكاني