كان يدرك ان النفس البشرية متمردة بطبعها، أمارة، لا يمكن ارضائها بسهولة ما لم تروض، ولا تروض الا بالاقتناع، وان مكوثها في النور دائما يجعل من الجانب المظلم امراً يثير حساسيتها، امراً يجعلها تروم استكشاف الظلام والدخول فيه، فتشتهي العبث. فمحاولة تقييد هذه النفس واجبارها على نمط معين دون اقتناعها يؤدي بها الى النفور تدريجياً ما يجعلها أكثر حساسية وتفاعلاً مع الجانب الاخر فتعاني الكبت بكل اشكاله.
لهذا السبب كانت ردات الفعل المفرطة تلك التي تصدر عمن هم في اقصى اليمين عند تحولهم الى اقصى اليسار تجاه قضاياهم الاصلية وافكارهم السابقة. الإنسان عدو ما يجهل، ولكن ليس كل ما يجهله يثير حفيظته، فهناك الكثير من الأمور التي نجهلها لكنها تثير انفسنا لاستكشافها والرغبة في تجربتها. ولهذا كانت التساؤلات، ومن ثم الرغبة العارمة في البحث عن إجابات، وبالتالي تحول المجهول الى معلوم، والظلام الى نور.
#مهند_الريكاني
لهذا السبب كانت ردات الفعل المفرطة تلك التي تصدر عمن هم في اقصى اليمين عند تحولهم الى اقصى اليسار تجاه قضاياهم الاصلية وافكارهم السابقة. الإنسان عدو ما يجهل، ولكن ليس كل ما يجهله يثير حفيظته، فهناك الكثير من الأمور التي نجهلها لكنها تثير انفسنا لاستكشافها والرغبة في تجربتها. ولهذا كانت التساؤلات، ومن ثم الرغبة العارمة في البحث عن إجابات، وبالتالي تحول المجهول الى معلوم، والظلام الى نور.
#مهند_الريكاني
حسابي على موقع صراحة:
http://Muhands89.sarahah.com
اي رأي، او كلام او سؤال او استفسار تفظلوا اكتبوا اعلاه بالموقع.
http://Muhands89.sarahah.com
اي رأي، او كلام او سؤال او استفسار تفظلوا اكتبوا اعلاه بالموقع.
Sarahah
Mohanad AL-Rekany
حقيقة ان الامل دائما ما كان يقف هناك يلوّحُ لنا من بعيد لكننا دوما ما كنا نقتله ..
الامل موجود لكن الامل كالدماء التي تنبض بها العروق فلا يمكن ان تضخ الدماء وتشغل سيارة ولكنها يمكن ان تحيي انساناً. اذا البيئة المناسبة والظروف التي تهيئ لاستثمار هذا الامل.
التاريخ وعجلة الحضارة طبيعية ولكننا لا نشعر بها لانها تستغرق وقتاً طويلا لكي تتغير. بمعنى اننا نرى الاحداث اليوم ونقول بان ليس لنا قائمة ابدا لاننا نعيش هذه الاحداث والمآسي ولكننا في الحقيقة لسنا سوى سنين قليلة ضمن الخط الزمني العريض لعجلة الحضارة والتي قد تتغير للافضل بيوم من الايام ويقرأ احفادنا عن تاريخنا الاسود.
المعاناة التي نمر بها والالآم ستدفعنا للتطور والبحث عن سبل نجاتنا واستقرارنا ولكن هذا ايضا سيخلق مجتمع مزدهر في المدى البعيد وربما هذا الازدهار والرخاء سيساهم في انحدارنا من جديد. وهذه هي الحضارة تصل ذروتها ومن ثم تبدأ بالهبوط وتظهر حضارات اخرى وهكذا.
اذا نعم العراق مقبل الى خير وعافية رغم المأساة ولكن ربما هذا يأخذ وقت وربما لن نراه على الاقل خلال جيلنا الحالي.
الامل موجود لكن الامل كالدماء التي تنبض بها العروق فلا يمكن ان تضخ الدماء وتشغل سيارة ولكنها يمكن ان تحيي انساناً. اذا البيئة المناسبة والظروف التي تهيئ لاستثمار هذا الامل.
التاريخ وعجلة الحضارة طبيعية ولكننا لا نشعر بها لانها تستغرق وقتاً طويلا لكي تتغير. بمعنى اننا نرى الاحداث اليوم ونقول بان ليس لنا قائمة ابدا لاننا نعيش هذه الاحداث والمآسي ولكننا في الحقيقة لسنا سوى سنين قليلة ضمن الخط الزمني العريض لعجلة الحضارة والتي قد تتغير للافضل بيوم من الايام ويقرأ احفادنا عن تاريخنا الاسود.
المعاناة التي نمر بها والالآم ستدفعنا للتطور والبحث عن سبل نجاتنا واستقرارنا ولكن هذا ايضا سيخلق مجتمع مزدهر في المدى البعيد وربما هذا الازدهار والرخاء سيساهم في انحدارنا من جديد. وهذه هي الحضارة تصل ذروتها ومن ثم تبدأ بالهبوط وتظهر حضارات اخرى وهكذا.
اذا نعم العراق مقبل الى خير وعافية رغم المأساة ولكن ربما هذا يأخذ وقت وربما لن نراه على الاقل خلال جيلنا الحالي.
شخصيا انا انسان اجتماعي جدا واحب الاختلاط بالناس كثير واعرف عنهم وعن افكارهم وتوجهاتهم وشخصيا عندي اصحاب من كل الطوائف والاعراق خارج وداخل العراق.
نعم اشجع عالاختلاط لكن بضوابط اكيد مو نختلط باي واحد وبعدين من نتصدم بي نكوم نكره البقية لا لازم يكون عندك نظرة ليش تختلط واصلا شتتوقع من هذا الاختلاط وفوق كل هذا لازم تكون صبور وتتحمل اطباع الناس لان البشر اجناس.
غالاختلاط يكون بضوابط انت تضعها تبعا لشخصيتك وطبيعتك.
نعم اشجع عالاختلاط لكن بضوابط اكيد مو نختلط باي واحد وبعدين من نتصدم بي نكوم نكره البقية لا لازم يكون عندك نظرة ليش تختلط واصلا شتتوقع من هذا الاختلاط وفوق كل هذا لازم تكون صبور وتتحمل اطباع الناس لان البشر اجناس.
غالاختلاط يكون بضوابط انت تضعها تبعا لشخصيتك وطبيعتك.
شكرا صديقي
اصلاح المجتمع ليس مهمة فرد ابدا ولكن مهمتنا جميعا.. ممكن اكون انا بالواجهة نعم ولكن انا ما اكدر انجح اذا ماكو جنود مجهولين ورائي وهو انتم.. التاريخ يذكر العظماء لكن لايذكر للاسف انه هؤلاء بلا جماهير تدعمهم وتؤمن بهم ما كانوا لينجحوا اذا انتم الامل وانا مجرد انسان يمكن انه وجد بالصدفة الطريق الي تبحثون عنه.
اصلاح المجتمع ليس مهمة فرد ابدا ولكن مهمتنا جميعا.. ممكن اكون انا بالواجهة نعم ولكن انا ما اكدر انجح اذا ماكو جنود مجهولين ورائي وهو انتم.. التاريخ يذكر العظماء لكن لايذكر للاسف انه هؤلاء بلا جماهير تدعمهم وتؤمن بهم ما كانوا لينجحوا اذا انتم الامل وانا مجرد انسان يمكن انه وجد بالصدفة الطريق الي تبحثون عنه.
لا بد ان تكتمل المعادلة: امام من تحب ويحبك بصدق.
اجمل شيء ان تضعف امام من تحب ويحبك بصدق شرط ان لا يجعلك هذا الضعف ضعيف دون ارادتك ولكنك تضعف من محبة وايمان منك ان الذي تضعف امامه امن للدرجة الذي قد يخفي ضعفك خلف رداء قوته.
اجمل شيء ان تضعف امام من تحب ويحبك بصدق شرط ان لا يجعلك هذا الضعف ضعيف دون ارادتك ولكنك تضعف من محبة وايمان منك ان الذي تضعف امامه امن للدرجة الذي قد يخفي ضعفك خلف رداء قوته.