احبابي اصدقائي .. اتمنى ان اجيب على جميع اسئلتكم لكني لا اجيد الاجابة على هكذا اسئلة لانها اسئلة لا تجمعها قاعدة عامة وانما تجيب عنها التجارب الشخصية وهذه التجارب قد تنجح معي وتفشل معكم وقد تفشل معي وتنجح معكم. لذا لا تستند على كلامي بهذا الامر الا بوعي.
طبيعة الصداقة والحب تختلف باختلاف الاشخاص وقد تكون نهايتها سعيدة وقد تكون نهايتها تعيسة هذا يعتمد على عوامل كثيرة يلعب الصدق فيها دورا رئيسياً.
طبيعة الصداقة والحب تختلف باختلاف الاشخاص وقد تكون نهايتها سعيدة وقد تكون نهايتها تعيسة هذا يعتمد على عوامل كثيرة يلعب الصدق فيها دورا رئيسياً.
كل عام وانتم بخير اصدقائي واحبابي 😊 ربي يسعدكم ويحفظكم ويرزقكم الخير والبركة وراحة البال والصحة والعافية.🌹
الامنيات كثيرة 🎉 ارجوا ان يحققها لكم الله.
استقبل تهانيكم هنا:🎊
@Askmohands89bot
الامنيات كثيرة 🎉 ارجوا ان يحققها لكم الله.
استقبل تهانيكم هنا:🎊
@Askmohands89bot
اشكرك صديقي واي وقت تحب تسأل ان شاء الله اجيب الي عندي علم بي.
@Askmohands89bot
@Askmohands89bot
مرات لما تشوف اختك والدتك زوجتك او بنت الناس واكفة كدام المراية تخلي مكياج او تتزين تنتقدها!
تنتقدها لانها قد تخفي بعض العيوب اذا موجودة وترتب نفسها لتظهر بأبهى صورة.
بس ما تنتقد نفسك ابداً لما تكعد كل يوم وتغلف اخطائك وسلبياتك وتحاول ان تضع عليها شيء من ميكاج التصنع والمكر والعفة وكريم اساس حتى تبيض زلاتك وتخفيها امام مجتمع لا يرحم.
لانك تعرف انه مجتمعك قائم على نبذ وتحقير المخطىء واي خطأ منك يمكن ان يقلب حياتك 180 درجة لكنه ممكن يتقبل مثاليين حتى لو كانوا ضلالاً، واذا عاد واتقبلك فراح تبقى مثل ندبة سوداء بثوبك يعيروك بيها.
صديق كضى وياك عمر وجان حزامك ورفيقك وبعدين بيوم صار سوء فهم و أخطأ بحقك ممكن راح تمحي تاريخه وتبقى فترة طويلة متحجي وياه.
الطبيب المتمرس وصاحب بروفايل طبي حافل انقذ مئات الارواح ممكن بسبب خطأ ينتهي عمله ويتحول الى سفاح ويطلب عشائرياً.
لاعب كرة القدم الهداف وصاحب جماهير غفيرة ممكن ضربة جزاء ضائعة كفيلة بالسخط عليه والحط منه.
نفسك هاي عزيزة عليك، انت تحبها نعم وتصادقها وتحجي معاها وهي مليئة بالاخطاء والعيوب لكن ممكن يثير سخطك وما تحجي ولا تسامح الاخرين لما يخطئون باعتبارك ارفع منهم.
يقول السباعي: لو أنك لاتصادق إلا إنسانا لاعيب فيه لما صادقت نفسك أبدا.
كلنا تملأنا العيوب وكلنا نخطأ وهناك اخطاء غير مقصودة وهناك اخطاء تحدث من ايدنا لكن الاخطاء نفسها مو مشكلة لانه ماكو مفر من ارتكابها بصورة او بأخرى لكن الاصرار وتبرير الخطأ وعدم الاعتذار وتصحيحه مشكلة كبيرة.
بالرياضيات، اكو طريقة في حل المسائل اسمها "Trial and error" وهاي الطريقة تكولك جرب طريق واذا اخطأت تجنب هذا الخطأ وجرب طريق اخر الى ان تصل الى الحل. هذه مو دعوة حتى ترتكب الخطايا ولكن انا افهم انه الاخطاء بجوهرها مو بالسوء الي ننظرلها ولولاها ما تعلمنا الحقيقة وتجنبنا الخطأ وهي محرك كبير لتعليمنا ليس بالجانب الاخلاقي فقط بل بكل الجوانب والاقرار بالاخطاء وتجنب الكبرياء ومحاولة تصحيح الخطأ هو بحد ذاته شجاعة وارتقاء.
المانيا على سبيل المثال تدرس وتذكر اخطاء هتلر بمدارسها حتى تعرف الاجيال حجم الخطأ الي صار ويحاولوا يتجنبوه وما يعودون اله ابدا.
ولكن بما انه لكل شيء ثمن وماكو شيء بلاش بهذا العالم فبالتأكيد للأخطاء ثمن وضربية كلنا ندفعها بصورة مباشرة او غير مباشرة.
النقاء غاية والخطايا قد تكون وسيلة، ادراكها يعني تحرر النفس من نزعتها ومن ثم ارتقائها وخير الخطائين التوابون.
#مهند_الريكاني
تنتقدها لانها قد تخفي بعض العيوب اذا موجودة وترتب نفسها لتظهر بأبهى صورة.
بس ما تنتقد نفسك ابداً لما تكعد كل يوم وتغلف اخطائك وسلبياتك وتحاول ان تضع عليها شيء من ميكاج التصنع والمكر والعفة وكريم اساس حتى تبيض زلاتك وتخفيها امام مجتمع لا يرحم.
لانك تعرف انه مجتمعك قائم على نبذ وتحقير المخطىء واي خطأ منك يمكن ان يقلب حياتك 180 درجة لكنه ممكن يتقبل مثاليين حتى لو كانوا ضلالاً، واذا عاد واتقبلك فراح تبقى مثل ندبة سوداء بثوبك يعيروك بيها.
صديق كضى وياك عمر وجان حزامك ورفيقك وبعدين بيوم صار سوء فهم و أخطأ بحقك ممكن راح تمحي تاريخه وتبقى فترة طويلة متحجي وياه.
الطبيب المتمرس وصاحب بروفايل طبي حافل انقذ مئات الارواح ممكن بسبب خطأ ينتهي عمله ويتحول الى سفاح ويطلب عشائرياً.
لاعب كرة القدم الهداف وصاحب جماهير غفيرة ممكن ضربة جزاء ضائعة كفيلة بالسخط عليه والحط منه.
نفسك هاي عزيزة عليك، انت تحبها نعم وتصادقها وتحجي معاها وهي مليئة بالاخطاء والعيوب لكن ممكن يثير سخطك وما تحجي ولا تسامح الاخرين لما يخطئون باعتبارك ارفع منهم.
يقول السباعي: لو أنك لاتصادق إلا إنسانا لاعيب فيه لما صادقت نفسك أبدا.
كلنا تملأنا العيوب وكلنا نخطأ وهناك اخطاء غير مقصودة وهناك اخطاء تحدث من ايدنا لكن الاخطاء نفسها مو مشكلة لانه ماكو مفر من ارتكابها بصورة او بأخرى لكن الاصرار وتبرير الخطأ وعدم الاعتذار وتصحيحه مشكلة كبيرة.
بالرياضيات، اكو طريقة في حل المسائل اسمها "Trial and error" وهاي الطريقة تكولك جرب طريق واذا اخطأت تجنب هذا الخطأ وجرب طريق اخر الى ان تصل الى الحل. هذه مو دعوة حتى ترتكب الخطايا ولكن انا افهم انه الاخطاء بجوهرها مو بالسوء الي ننظرلها ولولاها ما تعلمنا الحقيقة وتجنبنا الخطأ وهي محرك كبير لتعليمنا ليس بالجانب الاخلاقي فقط بل بكل الجوانب والاقرار بالاخطاء وتجنب الكبرياء ومحاولة تصحيح الخطأ هو بحد ذاته شجاعة وارتقاء.
المانيا على سبيل المثال تدرس وتذكر اخطاء هتلر بمدارسها حتى تعرف الاجيال حجم الخطأ الي صار ويحاولوا يتجنبوه وما يعودون اله ابدا.
ولكن بما انه لكل شيء ثمن وماكو شيء بلاش بهذا العالم فبالتأكيد للأخطاء ثمن وضربية كلنا ندفعها بصورة مباشرة او غير مباشرة.
النقاء غاية والخطايا قد تكون وسيلة، ادراكها يعني تحرر النفس من نزعتها ومن ثم ارتقائها وخير الخطائين التوابون.
#مهند_الريكاني
شاركوني كتاباتكم ومقالاتكم واقتباساتكم وخواطركم.
لمشاركة كتاباتكم في القناة يرجى الدخول هنا ⬅ @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.
#مهند_الريكاني
لمشاركة كتاباتكم في القناة يرجى الدخول هنا ⬅ @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.
#مهند_الريكاني
تصنيف الناس الى:
ملحدين ومؤمنين
ذكر وانثى
ابيض واسود
كردي وعربي
امر لا شأن لك فيه، هو من اختصاص الله..
كل ما عليك فعله هو ان تتنور وتتحرر اكثر وتجعل من هذه الحياة والعالم مكان قابل للعيش ومغامرة اكثر جمالاً ودهشة من ذي قبل.
نعم بكل بساطة ..
#مهند_الريكاني
ملحدين ومؤمنين
ذكر وانثى
ابيض واسود
كردي وعربي
امر لا شأن لك فيه، هو من اختصاص الله..
كل ما عليك فعله هو ان تتنور وتتحرر اكثر وتجعل من هذه الحياة والعالم مكان قابل للعيش ومغامرة اكثر جمالاً ودهشة من ذي قبل.
نعم بكل بساطة ..
#مهند_الريكاني
الحياة ليست عبارة عن فراشات تطير في الحقول واطياف قوس قزح، الحياة مكان تعيس وصراع دائم.
الفرق بين ان تراها قوس قزح او لا ليس مدى قوتك في توجيه الضربات! بالنهاية ضربات الحياة اقوى منك وستؤلمك اكثر وتجعلك تركع.
لكن الامر يكمن في مدى تحملك في تلقي تلك الضربات المؤلمة وانت مستمر بالسير للامام، مدى تحملك لسماع احباطاتهم وتقليلهم من شأنك وانت تسير للامام.
هنا يبرز الفارق وتظهر العزيمة.
#مهند_الريكاني
الفرق بين ان تراها قوس قزح او لا ليس مدى قوتك في توجيه الضربات! بالنهاية ضربات الحياة اقوى منك وستؤلمك اكثر وتجعلك تركع.
لكن الامر يكمن في مدى تحملك في تلقي تلك الضربات المؤلمة وانت مستمر بالسير للامام، مدى تحملك لسماع احباطاتهم وتقليلهم من شأنك وانت تسير للامام.
هنا يبرز الفارق وتظهر العزيمة.
#مهند_الريكاني