الجواب على السؤال معقد لانه يحتاج مقدمة عن عمل منظومة العقل وتعريف مستويات الـ Intention القصد او النية ولكن من يحب ان يتعمق كثيراً يمكنه ان يرجع لكتاب الذي سأضعه في الرابط ادناه لـ John searl بعنوان العقل واللغة والمجتمع.
الرواية الذكية هي الرواية التي تنفصل عن راويها بشكل تام فتعيش احداث الرواية بكل تفاصيلها فتحزن لحزنهم وتفرح لفرحهم وتتفاعل مع الاحداث وهذا يأتي عندما تتجاوز عدد معين من مستويات القصدية.
باختصار الـ Intention او القصدية هي درجة التعقيد الذي يستطيع العقل انتاجه وفهمه
المستوى الاولى: انا افكر (ادراك الانسان وبعض الحيوانات انهم يعتقدون او يفكرون).
المستوى الثاني: انا اعتقد انك تفكر.
المستوى الثالث: انا اعتقد انك تعتقد اني افكر.
المستوى الرابع: انا اعتقد انك تعتقد اني اعتقد انك تفكر.
المستوى الخامس: انا اعتقد انك تعتقد اني اعتقد انك تريد اني انوي وهناك مستوى سادس ايضاً.
فعلى سبيل المثال نحن نشترك مع بعض الحيوانات وبالذات القردة ب 2 او 3 مستويات من القصدية ولكن بعد هذا العدد لا يمكن لعقول الحيوانات ان تصله غير الانسان.
الرواية الناجحة يجب ان تتجاوز المستوى ال4 للقصدية والرواية الذكية تحتوي المستويات كلها. عندما تجعل شخصية الرواية تعتقد ان الاخر يعتقد انه يفكر بان الاخر يريد وايضا يجعل القارئ او الجمهور ايضا يعتقد هنا تكون الرواية منفصلة عن راويها وتجذبك وتدخلك في عالمها.
للأمانة العلمية فما ورد اعلاه ليس لي اي جهد فيه وانما وقعت على كتاب ومحاضرة عن الامر فاحببت ان انقل لكم الفائدة.
الرابط:
https://onedrive.live.com/download?resid=786D459B6AFDB0B9!254&authkey=!ABAtiZm0fWD4HaU&ithint=file%2cpdf
#مهند_الريكاني
الرواية الذكية هي الرواية التي تنفصل عن راويها بشكل تام فتعيش احداث الرواية بكل تفاصيلها فتحزن لحزنهم وتفرح لفرحهم وتتفاعل مع الاحداث وهذا يأتي عندما تتجاوز عدد معين من مستويات القصدية.
باختصار الـ Intention او القصدية هي درجة التعقيد الذي يستطيع العقل انتاجه وفهمه
المستوى الاولى: انا افكر (ادراك الانسان وبعض الحيوانات انهم يعتقدون او يفكرون).
المستوى الثاني: انا اعتقد انك تفكر.
المستوى الثالث: انا اعتقد انك تعتقد اني افكر.
المستوى الرابع: انا اعتقد انك تعتقد اني اعتقد انك تفكر.
المستوى الخامس: انا اعتقد انك تعتقد اني اعتقد انك تريد اني انوي وهناك مستوى سادس ايضاً.
فعلى سبيل المثال نحن نشترك مع بعض الحيوانات وبالذات القردة ب 2 او 3 مستويات من القصدية ولكن بعد هذا العدد لا يمكن لعقول الحيوانات ان تصله غير الانسان.
الرواية الناجحة يجب ان تتجاوز المستوى ال4 للقصدية والرواية الذكية تحتوي المستويات كلها. عندما تجعل شخصية الرواية تعتقد ان الاخر يعتقد انه يفكر بان الاخر يريد وايضا يجعل القارئ او الجمهور ايضا يعتقد هنا تكون الرواية منفصلة عن راويها وتجذبك وتدخلك في عالمها.
للأمانة العلمية فما ورد اعلاه ليس لي اي جهد فيه وانما وقعت على كتاب ومحاضرة عن الامر فاحببت ان انقل لكم الفائدة.
الرابط:
https://onedrive.live.com/download?resid=786D459B6AFDB0B9!254&authkey=!ABAtiZm0fWD4HaU&ithint=file%2cpdf
#مهند_الريكاني
عندم تولد يا ابن الانسان تنسى ألمها عند الولادة لتنظر اليك هل فيك عيب!! هل انت حي!! تقر عينها حين تراك..
عندما تكبر تاخذ وقتها وحياتها لتقوم برعايتك وتنظيفك والسهر عليك..
عندما تبلغ تحاول ان تكون معك ترشدك تعلمك تتحمل عنادك وكلامك عنها.
امنيتها ان تراك تتزوج،ان تعيش لتوصلك الى درب لا تخاف عليك بعد موتها ...
عندما ترى نفسها مصدر ازعاج لك تذهب لتدعك انت وزوجتك واولادك تاخذون راحتكم ..
هي الوحيدة التي تتحمل كل قسوتك،كل كلامك،كل عقوقك تتحملها بكل حب،وان دعت عليك تدعو بما تتمنى ان تراك فيه من سعادة وموقع اجتماعي ورضى الرحمن...
هي الكائن الوحيد الذي يعيش معك ولك بصمت واحيانا قد لا تلاحظ وجودها..
وانت بالمقابل تجعل الاخرين اقرب اليك منهم..
تفرح معهم اكثر من ابويك ..
تحب ان تكون مع زوجتك واولادك وتخرجهم وتترك والديك في البيت ..
وان اتعبتك العناية بها تذهب لتضعها في دار العجزة ..
من منا يتحمل ان يعتني بأحدهم طيلة حياته ..
يسهر لمرضه ..
يتحمل قسوته..
يرشدك وياخذ بيدك ..
يتعب لنظافتك وتنظيف ملابسك ..
تقهر ان لم يعجبك طعامها لانها لم ترضيك ..
لا تقل صديقي، زوجتي ، حبيبتي قد يحبونك نعم ويهتمون بك ولكنهم قد لا يتحملون ان يفعلون لك مافعلته والدتك لانك ببساطه لست جزء منهم لم تخلق منهم فلايشعرون بك مثلها.
قال عليه الصلاة والسلام : (خاب وخسر من أدرك والديه ولم يدخل بهما الجنة).
خاب من باع امه بعد ان استنزف كل قوتها ووقتها ..
خاب من وضع امه في دار العجزة ليريح زوجته واولاده..
خاب من يعق والدته من اجل فتاة تافهة او صديق ..
اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا
ويسألونني لماذا تقدس المرأة؟
#مهند_الريكاني
عندما تكبر تاخذ وقتها وحياتها لتقوم برعايتك وتنظيفك والسهر عليك..
عندما تبلغ تحاول ان تكون معك ترشدك تعلمك تتحمل عنادك وكلامك عنها.
امنيتها ان تراك تتزوج،ان تعيش لتوصلك الى درب لا تخاف عليك بعد موتها ...
عندما ترى نفسها مصدر ازعاج لك تذهب لتدعك انت وزوجتك واولادك تاخذون راحتكم ..
هي الوحيدة التي تتحمل كل قسوتك،كل كلامك،كل عقوقك تتحملها بكل حب،وان دعت عليك تدعو بما تتمنى ان تراك فيه من سعادة وموقع اجتماعي ورضى الرحمن...
هي الكائن الوحيد الذي يعيش معك ولك بصمت واحيانا قد لا تلاحظ وجودها..
وانت بالمقابل تجعل الاخرين اقرب اليك منهم..
تفرح معهم اكثر من ابويك ..
تحب ان تكون مع زوجتك واولادك وتخرجهم وتترك والديك في البيت ..
وان اتعبتك العناية بها تذهب لتضعها في دار العجزة ..
من منا يتحمل ان يعتني بأحدهم طيلة حياته ..
يسهر لمرضه ..
يتحمل قسوته..
يرشدك وياخذ بيدك ..
يتعب لنظافتك وتنظيف ملابسك ..
تقهر ان لم يعجبك طعامها لانها لم ترضيك ..
لا تقل صديقي، زوجتي ، حبيبتي قد يحبونك نعم ويهتمون بك ولكنهم قد لا يتحملون ان يفعلون لك مافعلته والدتك لانك ببساطه لست جزء منهم لم تخلق منهم فلايشعرون بك مثلها.
قال عليه الصلاة والسلام : (خاب وخسر من أدرك والديه ولم يدخل بهما الجنة).
خاب من باع امه بعد ان استنزف كل قوتها ووقتها ..
خاب من وضع امه في دار العجزة ليريح زوجته واولاده..
خاب من يعق والدته من اجل فتاة تافهة او صديق ..
اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا
ويسألونني لماذا تقدس المرأة؟
#مهند_الريكاني
#النظام_التشغيل_البشري_8
#ثقافة_العنف_والكراهية
من بين كل نظريات الاعلام المعروفة ، هنالك نظريتين تعتبر الأكثر تأثيراً على العقل الجمعي (الجمهور) :
1- نظرية التأثير التراكمي (Cumulative Effects Theory):
تكرار عرض نفس النمط من الصور والاخبار لجعل الجمهور يعتاد الامور التي يعتبرها قاسية او غريبة مستقبلا وتقبل الامر. وایضا تنضوي نظرية دوامة الصمت (Spiral of Silence) ضمن هذا المفهوم.
2- نظرية التطعيم او الغرس الثقافي (Cultivation Theory) :
تحول مجتمع ما من الرفض للقبول امر ملفت؛ في السابق كان البعض في "مجتمعاتنا" يعتبر مجرد وجود قبلة في فيلم ما حدث كبير مخجل ولكن مع تكرار عرض نفس المشاهد كسر الحاجز النفسي وجعل عقولنا تتقبل الامر لتزيد هوليوود من جرعتها تدريجياً. الكثير منا اليوم يرى مشاهداً اكثر سخونة من تلك التي اعتبرناها مخجلة في السابق ولم نعد نتأثر لنعتبره نتيجة طبيعية لتطور السينما والحياة.
نفس الشيء بالنسبة للصور المروعة للقتل والدمار الحاصل في سوريا والعراق وغيرهم من البلدان. المبالغة في عرض مثل هذه الصور والمشاهدات له تأثير جانبي خطير جدا على نفسيات المجتمع برمته. فإدامة عرض هكذا صور وبالقسوة هذه تقتل الرهبة وحاجز الخوف النفسي في المجتمع خاصة على الاطفال. مسألة مشاركة بعضهم لفيديو يظهر قتل اناس بطريقة وحشية وتأييدهم لهذه الافعال دون اي رادع نفسي او اخلاقي امر ليس من السهل فهمه وتقبله.
في دراسة قامت بها The American Psychological Association لخصت تأثير مشاهدة العنف والذبح وعمليات القتل والصور القاسية على عقل الطفل بوجه الخصوص والمجتمع بوجه العموم :
1- ربما سيكونون ضعيفي الاحساس والشعور بمعاناة الاخرين.
2- ربما ستكون تصرفاتهم اكثر عدوانية تدريجيا تجاه الاخرين.
3- الشعور الدائم بالقلق والخشية من المجتمع والمحيط الغير الامن.
مع انتشار وسائل الاعلام والقنوات اصبحت القيود صعبة خاصة تلك المسيسة منها فاصبح التأسيس للعنف في بعض منابرها امرا طبيعياً وخطراً بالنسبة لمناطق تعتبر استراتيجية وساخنة، قنوات لطالما شكلت عقول اغلب العوام الذين يتأثرون بالمعلومة السريعة الموجهة وهذا ساعد في شحن الكثير من العامة متفاعلاً ومستغلاً مشاكل وظروف اجتماعية اخرى.
كواحد من هؤلاء الذين عايشوا احداث الحرب والغزو الامريكي ، افهم جيداً كغيري من العراقيين اليات الاعلام في التلاعب بالصور المروعة والمفردات مثل:
صفوي ، مقتل ، استشهد ، بعثي ، قاعدة ، ناصبي ، رافضي ، عربي ، كردي وغيرها من المفردات التي هيجت مشاعر جماهير كاملة.
#مهند_الريكاني
#ثقافة_العنف_والكراهية
من بين كل نظريات الاعلام المعروفة ، هنالك نظريتين تعتبر الأكثر تأثيراً على العقل الجمعي (الجمهور) :
1- نظرية التأثير التراكمي (Cumulative Effects Theory):
تكرار عرض نفس النمط من الصور والاخبار لجعل الجمهور يعتاد الامور التي يعتبرها قاسية او غريبة مستقبلا وتقبل الامر. وایضا تنضوي نظرية دوامة الصمت (Spiral of Silence) ضمن هذا المفهوم.
2- نظرية التطعيم او الغرس الثقافي (Cultivation Theory) :
تحول مجتمع ما من الرفض للقبول امر ملفت؛ في السابق كان البعض في "مجتمعاتنا" يعتبر مجرد وجود قبلة في فيلم ما حدث كبير مخجل ولكن مع تكرار عرض نفس المشاهد كسر الحاجز النفسي وجعل عقولنا تتقبل الامر لتزيد هوليوود من جرعتها تدريجياً. الكثير منا اليوم يرى مشاهداً اكثر سخونة من تلك التي اعتبرناها مخجلة في السابق ولم نعد نتأثر لنعتبره نتيجة طبيعية لتطور السينما والحياة.
نفس الشيء بالنسبة للصور المروعة للقتل والدمار الحاصل في سوريا والعراق وغيرهم من البلدان. المبالغة في عرض مثل هذه الصور والمشاهدات له تأثير جانبي خطير جدا على نفسيات المجتمع برمته. فإدامة عرض هكذا صور وبالقسوة هذه تقتل الرهبة وحاجز الخوف النفسي في المجتمع خاصة على الاطفال. مسألة مشاركة بعضهم لفيديو يظهر قتل اناس بطريقة وحشية وتأييدهم لهذه الافعال دون اي رادع نفسي او اخلاقي امر ليس من السهل فهمه وتقبله.
في دراسة قامت بها The American Psychological Association لخصت تأثير مشاهدة العنف والذبح وعمليات القتل والصور القاسية على عقل الطفل بوجه الخصوص والمجتمع بوجه العموم :
1- ربما سيكونون ضعيفي الاحساس والشعور بمعاناة الاخرين.
2- ربما ستكون تصرفاتهم اكثر عدوانية تدريجيا تجاه الاخرين.
3- الشعور الدائم بالقلق والخشية من المجتمع والمحيط الغير الامن.
مع انتشار وسائل الاعلام والقنوات اصبحت القيود صعبة خاصة تلك المسيسة منها فاصبح التأسيس للعنف في بعض منابرها امرا طبيعياً وخطراً بالنسبة لمناطق تعتبر استراتيجية وساخنة، قنوات لطالما شكلت عقول اغلب العوام الذين يتأثرون بالمعلومة السريعة الموجهة وهذا ساعد في شحن الكثير من العامة متفاعلاً ومستغلاً مشاكل وظروف اجتماعية اخرى.
كواحد من هؤلاء الذين عايشوا احداث الحرب والغزو الامريكي ، افهم جيداً كغيري من العراقيين اليات الاعلام في التلاعب بالصور المروعة والمفردات مثل:
صفوي ، مقتل ، استشهد ، بعثي ، قاعدة ، ناصبي ، رافضي ، عربي ، كردي وغيرها من المفردات التي هيجت مشاعر جماهير كاملة.
#مهند_الريكاني
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
ممكن توفرون الجريمة والعقاب - دوستويفسكي. شكرا لكم
الجواب:
الجزء الاول
https://sites.google.com/site/ouak3k/jijikoko/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8%201-ketab4pdf.blogspot.com-.pdf?attredirects=0&d=1
الجزء الثاني
https://sites.google.com/site/ouak3k/jijikoko/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8%202-ketab4pdf.blogspot.com-.pdf?attredirects=0&d=1
ممكن توفرون الجريمة والعقاب - دوستويفسكي. شكرا لكم
الجواب:
الجزء الاول
https://sites.google.com/site/ouak3k/jijikoko/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8%201-ketab4pdf.blogspot.com-.pdf?attredirects=0&d=1
الجزء الثاني
https://sites.google.com/site/ouak3k/jijikoko/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8%202-ketab4pdf.blogspot.com-.pdf?attredirects=0&d=1
قد لا اكون جميلاً جداً ك ديين وانچستر
ولا ثرياً جداً ك بيل غيتس
ولا ذكياً جداً ك ريتشارد فاينمان
ولا كاتباً مشهوراً ك دان براون
لكنكِ قد تُعجبينْ بي لسببٍ ما ؛ ربما لاني سأشاهدُ معكِ الافلام التي تحبين.
او انني سأكتب من فرط الحب لكِ قصائداً بسيطة لا وزن لها ولا قافية.
او رغم كوني فقيراً؛ سأحرص على شراء الفساتين لكِ او ربما سأحرق الطعام وانا اعِدُ احدى وجباتكِ المفضلة.
قد لا استطيع السفر بك لباريس ولكنني سأخرج معك حيثما شئتِ وطفلتنا حولنا تركضُ ضاحكة.
قد لا أكون بالذكاء الكافي لاُدرس اولادي الرياضيات ولكن سأجعل من اصابعكِ نموذجاً للعد كلما اتممتُ العشرة قبّلتُ يديكِ امامهم.
او ربما لسببٍ اخر ؛ لسبب متعلق بايمانك فيَّ ، لسبب شعوركِ بالرضى والطمأنينة والامان التي امنحها لكِ ، لسبب متعلق بوعيكِ اني لا احتاج ان اكون مشهوراً او ثرياً او جميلاً جداً لتحبينني.
يكفي فقط ان فيَّ بعضاً من كل.
#مهند_الريكاني
ولا ثرياً جداً ك بيل غيتس
ولا ذكياً جداً ك ريتشارد فاينمان
ولا كاتباً مشهوراً ك دان براون
لكنكِ قد تُعجبينْ بي لسببٍ ما ؛ ربما لاني سأشاهدُ معكِ الافلام التي تحبين.
او انني سأكتب من فرط الحب لكِ قصائداً بسيطة لا وزن لها ولا قافية.
او رغم كوني فقيراً؛ سأحرص على شراء الفساتين لكِ او ربما سأحرق الطعام وانا اعِدُ احدى وجباتكِ المفضلة.
قد لا استطيع السفر بك لباريس ولكنني سأخرج معك حيثما شئتِ وطفلتنا حولنا تركضُ ضاحكة.
قد لا أكون بالذكاء الكافي لاُدرس اولادي الرياضيات ولكن سأجعل من اصابعكِ نموذجاً للعد كلما اتممتُ العشرة قبّلتُ يديكِ امامهم.
او ربما لسببٍ اخر ؛ لسبب متعلق بايمانك فيَّ ، لسبب شعوركِ بالرضى والطمأنينة والامان التي امنحها لكِ ، لسبب متعلق بوعيكِ اني لا احتاج ان اكون مشهوراً او ثرياً او جميلاً جداً لتحبينني.
يكفي فقط ان فيَّ بعضاً من كل.
#مهند_الريكاني
لفت انتباهي بقّال وانا اتمشى بمنطقة الشورجة في بغداد اليوم وقد وضع شريط خطبة دينية ويناقش صاحبه.
كان الشيخ يقول في التسجيل ؛ من اتبع الدنيا هلك ومن تزهّد عنها وتركها وعمل للأخرة فقد فاز. والبقّال يعقب لصاحبه (اي والله واحد عليش يلتهي بيها خلي تمشي بس المهم اخرتنا والله راضي عنا والدنيا زئلة). نظرت لحال البقّال ولثيابه وفقرهُ وبضاعته فحزنت ولم يكن سبب حزني حالته او فقره ولكن تفكيره هذا الذي ادى دور الانحدار ضمن منظومة مجتمعية كاملة تؤمن بذم الدنيا وبالتالي الرضا بهذا الحال!
في الحقيقة؛ من مدمرات الشخصية الاسلامية وانحدار حضارتها على مر الزمن هو تطور فكرة ذم الدنيا والدعوة لتركها والتزهد عنها وملازمة العبادات فقط. هذا الامر ولد مشاكل كثيرة في الشخصية الاسلامية على وجه الخصوص والحضارة الاسلامية على وجه العموم. من جملة المشاكل هذه:
1- هذه الرؤية تولد انفصام فكري في الشخصية فيبقى في صراع بين ايمانه بالاخرة وضرورة السعي وراء الدنيا لتلبية احتياجاته.
2- ان هذه الرؤية تستعمل في احيان كثيرة كمخدر فكري يلجأ صاحبها الى استعمالها كلما انحط واقعه لدفع شعور تأنيب الضمير وعدم لوم النفس وعدم لوم كسله ليردد ان الدنيا زائلة.
3- هذه الرؤية تدعم ظهور الانتحاريين والجماعات المتشددة التي تستغل رؤية كهذه لاستقطاب الجهلاء واقناعهم.
في الحقيقة ان ذم الدنيا لم يرد في القرأن اطلاقاً ولكن كان الذم ل"حياة الدنيا". بالتأكيد الذم يصدر للحياة الدونية والحياة التي تتصف بالانحطاط. الاخرة تمر عبر الدنيا كما يقول العمري وهذه الرؤية صحيحة وهذه ما تدور حوله فكرة الاستخلاف. الحضارة للامم التي تعمل وتجتهد في الدنيا واما نحن سنبقى عبيداً بهذه الافكار لحضارات وتكنلوجيا صاعدة. لكل عصرٍ من العصور سماتهُ وسمة هذا العصر هو العلم لذا لتكن مستعداً لهذا العصر لان منهجية العلم لا ترحم اصحاب السرد القصصي (Anecdotal).
.
#مهند_الريكاني
كان الشيخ يقول في التسجيل ؛ من اتبع الدنيا هلك ومن تزهّد عنها وتركها وعمل للأخرة فقد فاز. والبقّال يعقب لصاحبه (اي والله واحد عليش يلتهي بيها خلي تمشي بس المهم اخرتنا والله راضي عنا والدنيا زئلة). نظرت لحال البقّال ولثيابه وفقرهُ وبضاعته فحزنت ولم يكن سبب حزني حالته او فقره ولكن تفكيره هذا الذي ادى دور الانحدار ضمن منظومة مجتمعية كاملة تؤمن بذم الدنيا وبالتالي الرضا بهذا الحال!
في الحقيقة؛ من مدمرات الشخصية الاسلامية وانحدار حضارتها على مر الزمن هو تطور فكرة ذم الدنيا والدعوة لتركها والتزهد عنها وملازمة العبادات فقط. هذا الامر ولد مشاكل كثيرة في الشخصية الاسلامية على وجه الخصوص والحضارة الاسلامية على وجه العموم. من جملة المشاكل هذه:
1- هذه الرؤية تولد انفصام فكري في الشخصية فيبقى في صراع بين ايمانه بالاخرة وضرورة السعي وراء الدنيا لتلبية احتياجاته.
2- ان هذه الرؤية تستعمل في احيان كثيرة كمخدر فكري يلجأ صاحبها الى استعمالها كلما انحط واقعه لدفع شعور تأنيب الضمير وعدم لوم النفس وعدم لوم كسله ليردد ان الدنيا زائلة.
3- هذه الرؤية تدعم ظهور الانتحاريين والجماعات المتشددة التي تستغل رؤية كهذه لاستقطاب الجهلاء واقناعهم.
في الحقيقة ان ذم الدنيا لم يرد في القرأن اطلاقاً ولكن كان الذم ل"حياة الدنيا". بالتأكيد الذم يصدر للحياة الدونية والحياة التي تتصف بالانحطاط. الاخرة تمر عبر الدنيا كما يقول العمري وهذه الرؤية صحيحة وهذه ما تدور حوله فكرة الاستخلاف. الحضارة للامم التي تعمل وتجتهد في الدنيا واما نحن سنبقى عبيداً بهذه الافكار لحضارات وتكنلوجيا صاعدة. لكل عصرٍ من العصور سماتهُ وسمة هذا العصر هو العلم لذا لتكن مستعداً لهذا العصر لان منهجية العلم لا ترحم اصحاب السرد القصصي (Anecdotal).
.
#مهند_الريكاني
عليك ان تعتاد الامور النسبية
عليك ان تعترف ان لا وجود للمطلق
كالصدق المطلق
كالحب المطلق
والصداقة المطلقة
حتى الوفاء
كلها قابلة للتغيير ؛ عليك ان تعتاد الامر وتعيشهُ
فهذه الدنيا في حركة دائبة لا تتركُ شيئاً للسكون
حتى المشاعر، فانها تتغير وتذبل
نادرون اولئك الذين يتمسكون بك لاخر لحظة
فأغلب الاشياء سترفضك يوما ما
وستموت غريباً كما ولدت غريباً
#مهند_الريكاني
عليك ان تعترف ان لا وجود للمطلق
كالصدق المطلق
كالحب المطلق
والصداقة المطلقة
حتى الوفاء
كلها قابلة للتغيير ؛ عليك ان تعتاد الامر وتعيشهُ
فهذه الدنيا في حركة دائبة لا تتركُ شيئاً للسكون
حتى المشاعر، فانها تتغير وتذبل
نادرون اولئك الذين يتمسكون بك لاخر لحظة
فأغلب الاشياء سترفضك يوما ما
وستموت غريباً كما ولدت غريباً
#مهند_الريكاني
في السابق كان يظن غير المؤمنين (الملاحدة) ان الكون سرمدي لا بداية له ولا نهاية في الوقت الذي كان المؤمنون يقولون ان الكون مخلوق اي له بداية في الزمان ومع اكتشاف هابل في اربعينيات القرن الماضي ان الكون يتمدد ويبرد ؛ تبددت رؤية ان الكون سرمدي.
اليوم يتفق الملحدون والمؤمنون -ربما لاول مرة- أن الكون خُلق من عدم (everything from nothing). لكن هل يمكن للاشيء ان يخلق شيئاً؟ بمعنى اخر هل خلق الكون نفسهُ؟ كما يدعي الملاحدة!
في الحقيقة فإن نظرية الكم الميكانيكي او بصورة ادق نظرية المجال الكمي ( Quantum field theory) قد فتح افاقاً وتصوراً جديداً للعدم (اللاشيء). بالمعنى الفيزيائي فإن "الشيء" يطلق على الامور القابلة للقياس الفيزيائي مثال على ذلك الموبايل او الايباد الذي تحمله الان هو شيء يمكن ادراكه او رؤيتهُ لانه قابل للقياس له طول وعرض ووزن ولكن العدم (اللاشيء) غير قابل للقياس بالمعنى الفيزيائي ولكنه قد يحوي اشياء موجودة وهنا يتبادر سؤال للذهن هل العدم شيء؟ بمعنى هل يمكن ان يتحول الشيء العدمي الذي لا نراه الى شيء حقيقي؟
في الحقيقة فان هناك الكثير من الفلاسفة سابقاً قد قالوا بشيئية العدم ولكن في اطار الفيزياء والعلم وحسب نظرية المجال الكمي فانه يمكن ان نحول العدم الى حقيقة اذا طبقت او توفرت قوة خارجية كبيرة جدا تعمل على استطالة الزمن!
لو فرضنا ان هناك عملات معدنية تقبع في العدم هذا يعني حسب المعنى الفيزيائي انها موجودة ولكنها غير قابلة للقياس لان زمن ظهورها ضئيل جداً جداً مما لايمكن قياسه وهذا الزمن يساوي (ثابت بلانك \ كتلته * مربع سرعة الضوء) جزء من الثانية بمعنى انه عدم غير موجود.
وهذه العملات المعدنية تحتاج قوة خارجية قوية جداً لكي تتحول من العدم الى الحقيقة حتى يمكننا رؤيتها وقياسها. في الحقيقة فإن القوة الهائلة المعروفة في الكون هي اربعة: القوة الكهربائية والكهرومغناطيسية والنووية والجاذبية ؛ في كتاب التصميم الاعظم ذكر العالم الكبير والرائع ستيفن هوكينغ ان قوة الجاذبية هي من خلقت الكون! بمعنى ان القوة الجاذبية الهائلة عملت على تحدب الزمكان وبالتالي استطالة زمن الاشياء في العدم ومن ثم ظهورها. بمعنى ادق ان القوة الجاذبية الهائلة عملت على استطال الزمن المذكور اعلاه من اجزاء من الثانية الى زمن اخر اطول وبالتالي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. فلو اتفقنا مع ستيفن هوكنيغ ان الجاذبية خلقت الكون في الوقت الذي كان الكون عدماً اذا من اين جاءت هذه القوة الهائلة "الجاذبية" علما انها ليست عدماً؟
في مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN:
يسأل لاري كينغ ستيفن هوكينغ سؤال مباشر ؛ هل تؤمن بوجود الله؟
ستيفن هوكنيغ يقول "الله" قد يكون موجوداً ولكن العلم يمكن تفسير الكون بدون الحاجة الى خالق.
#مهند_الريكاني
اليوم يتفق الملحدون والمؤمنون -ربما لاول مرة- أن الكون خُلق من عدم (everything from nothing). لكن هل يمكن للاشيء ان يخلق شيئاً؟ بمعنى اخر هل خلق الكون نفسهُ؟ كما يدعي الملاحدة!
في الحقيقة فإن نظرية الكم الميكانيكي او بصورة ادق نظرية المجال الكمي ( Quantum field theory) قد فتح افاقاً وتصوراً جديداً للعدم (اللاشيء). بالمعنى الفيزيائي فإن "الشيء" يطلق على الامور القابلة للقياس الفيزيائي مثال على ذلك الموبايل او الايباد الذي تحمله الان هو شيء يمكن ادراكه او رؤيتهُ لانه قابل للقياس له طول وعرض ووزن ولكن العدم (اللاشيء) غير قابل للقياس بالمعنى الفيزيائي ولكنه قد يحوي اشياء موجودة وهنا يتبادر سؤال للذهن هل العدم شيء؟ بمعنى هل يمكن ان يتحول الشيء العدمي الذي لا نراه الى شيء حقيقي؟
في الحقيقة فان هناك الكثير من الفلاسفة سابقاً قد قالوا بشيئية العدم ولكن في اطار الفيزياء والعلم وحسب نظرية المجال الكمي فانه يمكن ان نحول العدم الى حقيقة اذا طبقت او توفرت قوة خارجية كبيرة جدا تعمل على استطالة الزمن!
لو فرضنا ان هناك عملات معدنية تقبع في العدم هذا يعني حسب المعنى الفيزيائي انها موجودة ولكنها غير قابلة للقياس لان زمن ظهورها ضئيل جداً جداً مما لايمكن قياسه وهذا الزمن يساوي (ثابت بلانك \ كتلته * مربع سرعة الضوء) جزء من الثانية بمعنى انه عدم غير موجود.
وهذه العملات المعدنية تحتاج قوة خارجية قوية جداً لكي تتحول من العدم الى الحقيقة حتى يمكننا رؤيتها وقياسها. في الحقيقة فإن القوة الهائلة المعروفة في الكون هي اربعة: القوة الكهربائية والكهرومغناطيسية والنووية والجاذبية ؛ في كتاب التصميم الاعظم ذكر العالم الكبير والرائع ستيفن هوكينغ ان قوة الجاذبية هي من خلقت الكون! بمعنى ان القوة الجاذبية الهائلة عملت على تحدب الزمكان وبالتالي استطالة زمن الاشياء في العدم ومن ثم ظهورها. بمعنى ادق ان القوة الجاذبية الهائلة عملت على استطال الزمن المذكور اعلاه من اجزاء من الثانية الى زمن اخر اطول وبالتالي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. فلو اتفقنا مع ستيفن هوكنيغ ان الجاذبية خلقت الكون في الوقت الذي كان الكون عدماً اذا من اين جاءت هذه القوة الهائلة "الجاذبية" علما انها ليست عدماً؟
في مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN:
يسأل لاري كينغ ستيفن هوكينغ سؤال مباشر ؛ هل تؤمن بوجود الله؟
ستيفن هوكنيغ يقول "الله" قد يكون موجوداً ولكن العلم يمكن تفسير الكون بدون الحاجة الى خالق.
#مهند_الريكاني
انا اضطر احياناً ان اتمشى لساعات لاني لا املك ثمن الباص
لأعود للمنزل متعباً وطعامي عبارة عن رغيفَ خبزٍ مع الخضارِ فقط
أتعمدُ احياناً ان اجد عذراً لأصرف اصحابي لاني لا املك ثمن تذكرة السينما
يمر علينا العيد كأي يوم اخر لا فرق فنحن نستحي الخروج لان ثيابنا قديمة
امي تعاني الالم في الليل ولا استطيع النوم على انينها وعلاجها مكلفٌ خارج المدينة
ابي هناك يجلسُ في مكانهِ المعتاد ينظر الينا بحزنٍ ونحن نلعبُ لا ندري عن هموم الدنيا شيء ؛ كان هو مستودع همومنا يتحملها كلما ألمتهُ استخدمها ليشعل سيجارتهُ وليأخذه الشرود.
أهكذا كنت ايها المدير؟ سأله سامر!
نعم، ينظر الي البعض بعين الوقار بينما أنظر لنفسي بعين الشفقة!
أتدري ما الجزء الاصعب يا سامر؟
تلك اللحظة التي توفت فيها والدتي ولم نملك حتى ثمن دفنها واقامة عزائها.
تلك اللحظة التي رقد والدي فيها المشفى ولم نستطع انقاذه رغم ان امكانية نجاته كانت واردة ولكن بضعة اوراق مطبوعة تدعى نقوداً حالت دون ذلك. تلك اللحظة التي اخبرني فيها ان عليَّ ان ارعى اخوتي وان لا أفرقهم. تلك اللحظة التي طلب فيها مسامحتي لانه تركنا هكذا بلا سند. قال انه مشتاق لوالدتي وعليه ان يبدأ رحلته تجاهها.
انا اليوم مديراً يا سامر أترى؟
انا اليوم املك البنايات وهذه المكاتب وتلك العمارات
الرجال يتملقون لي والنساء يتوددون ويلاطفونني لكن لما؟
يستدرك قائلاً وعيناهُ تتلألأنِ بالدموع: كانت امي تتمنى ان تقود السيارة وعندما اصبحت اليوم ثرياً واشتريتُ سياراتٍ كُثر لا اجد امي معي.
وابي كان يحب السفر واليوم انا اتنقل بحرية بدونهُ!
لم يكن يعرفني احد كنت اعاني وانا اطلب حقي واليوم ذاتهم من يغرقونني بالهدايا والاموال، أهذه قيمتي؟
انه القدر ايها المدير ما عساك تفعل؟
نعم يا سامر انه القدر والقدر قد اختار فقيراً مثلي لان يصبح مدير اكبر شركة تجارية واليوم ادرك تدريجياً ان الالم وما عشتهُ كان مجرد مرحلة تُهيئُني لفهم العالم اكثر ، كانت تدربني على ان اصبح قوياً وان اقدر قيمة ما املك وان أُثمن كل الفرص التي تُتاحُ لي. لكن أتعلم ما الدرس الاعظم للألم؟
انه الشعور بالاخرين ، ان تشعر بمعاناتهم وألآمهم ان تدرك حجم حاجاتهم وانكساراتهم ان تعلم مدى امكانية ان يقدموا أنفسهم مقابل انقاذ ابنائهم او ابويهم. ان تعمل على تسخير كل الدروس التي تعلمتها في سبيل احياء هؤلاء الفقراء فتساعدهم وتسد حاجاتهم ولربما سيصبح احدهم عظيم هذا البلد وتكون سبباً في نجاحهِ فكم الفقراء الذين كانوا سيصبحون عباقرة لولا ان ظلمتهم الظروف والفقر.
أبي! انها قصة حزينة لما اخبرتني بها قبل النوم؟
نم يا ولدي ؛ قد يمنع الترف النور من التسلل الى قلبك ولكن الالم والجروح تسمح بنفاذيتها.
هل عليَّ أن اتألم يا أبي؟
لا يا بني ليس بالضرورة ولكن مولانا الرومي يقول (لعل الله يأخذك من حال لآخر .. ويجعلك تختبر الشعور ونقيضه ، لـ يجعل لك جناحين لتطير بهما إليه .. وليس جناحاً واحدا !)
#مهند_الريكاني
@Askmohands89bot
لأعود للمنزل متعباً وطعامي عبارة عن رغيفَ خبزٍ مع الخضارِ فقط
أتعمدُ احياناً ان اجد عذراً لأصرف اصحابي لاني لا املك ثمن تذكرة السينما
يمر علينا العيد كأي يوم اخر لا فرق فنحن نستحي الخروج لان ثيابنا قديمة
امي تعاني الالم في الليل ولا استطيع النوم على انينها وعلاجها مكلفٌ خارج المدينة
ابي هناك يجلسُ في مكانهِ المعتاد ينظر الينا بحزنٍ ونحن نلعبُ لا ندري عن هموم الدنيا شيء ؛ كان هو مستودع همومنا يتحملها كلما ألمتهُ استخدمها ليشعل سيجارتهُ وليأخذه الشرود.
أهكذا كنت ايها المدير؟ سأله سامر!
نعم، ينظر الي البعض بعين الوقار بينما أنظر لنفسي بعين الشفقة!
أتدري ما الجزء الاصعب يا سامر؟
تلك اللحظة التي توفت فيها والدتي ولم نملك حتى ثمن دفنها واقامة عزائها.
تلك اللحظة التي رقد والدي فيها المشفى ولم نستطع انقاذه رغم ان امكانية نجاته كانت واردة ولكن بضعة اوراق مطبوعة تدعى نقوداً حالت دون ذلك. تلك اللحظة التي اخبرني فيها ان عليَّ ان ارعى اخوتي وان لا أفرقهم. تلك اللحظة التي طلب فيها مسامحتي لانه تركنا هكذا بلا سند. قال انه مشتاق لوالدتي وعليه ان يبدأ رحلته تجاهها.
انا اليوم مديراً يا سامر أترى؟
انا اليوم املك البنايات وهذه المكاتب وتلك العمارات
الرجال يتملقون لي والنساء يتوددون ويلاطفونني لكن لما؟
يستدرك قائلاً وعيناهُ تتلألأنِ بالدموع: كانت امي تتمنى ان تقود السيارة وعندما اصبحت اليوم ثرياً واشتريتُ سياراتٍ كُثر لا اجد امي معي.
وابي كان يحب السفر واليوم انا اتنقل بحرية بدونهُ!
لم يكن يعرفني احد كنت اعاني وانا اطلب حقي واليوم ذاتهم من يغرقونني بالهدايا والاموال، أهذه قيمتي؟
انه القدر ايها المدير ما عساك تفعل؟
نعم يا سامر انه القدر والقدر قد اختار فقيراً مثلي لان يصبح مدير اكبر شركة تجارية واليوم ادرك تدريجياً ان الالم وما عشتهُ كان مجرد مرحلة تُهيئُني لفهم العالم اكثر ، كانت تدربني على ان اصبح قوياً وان اقدر قيمة ما املك وان أُثمن كل الفرص التي تُتاحُ لي. لكن أتعلم ما الدرس الاعظم للألم؟
انه الشعور بالاخرين ، ان تشعر بمعاناتهم وألآمهم ان تدرك حجم حاجاتهم وانكساراتهم ان تعلم مدى امكانية ان يقدموا أنفسهم مقابل انقاذ ابنائهم او ابويهم. ان تعمل على تسخير كل الدروس التي تعلمتها في سبيل احياء هؤلاء الفقراء فتساعدهم وتسد حاجاتهم ولربما سيصبح احدهم عظيم هذا البلد وتكون سبباً في نجاحهِ فكم الفقراء الذين كانوا سيصبحون عباقرة لولا ان ظلمتهم الظروف والفقر.
أبي! انها قصة حزينة لما اخبرتني بها قبل النوم؟
نم يا ولدي ؛ قد يمنع الترف النور من التسلل الى قلبك ولكن الالم والجروح تسمح بنفاذيتها.
هل عليَّ أن اتألم يا أبي؟
لا يا بني ليس بالضرورة ولكن مولانا الرومي يقول (لعل الله يأخذك من حال لآخر .. ويجعلك تختبر الشعور ونقيضه ، لـ يجعل لك جناحين لتطير بهما إليه .. وليس جناحاً واحدا !)
#مهند_الريكاني
@Askmohands89bot