ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
ولد الأطفال مبدعين ومفكرين حتى يدخلوا مدارسنا فتندثر هذه الافكار والابداعات ويتخرجون بأحلام الوظيفة ؟
نظام تعليمنا في المدارس أثبت فشله لامواهب ولا أفكار ولا مخترعين ، نظام تعليمنا قائم على استنساخ العقول.
اصبح الشعار :~ النجاح للجميع والعلم لمن يرغب.

#مهند_الريكاني
#Goodbye_2016

كل عام وانتم بخير اصدقائي ، الذين يحبونني والذين يكرهونني ، اتمنى لكم عاماً أخر مليء بالانجاز على الرغم من حقيقة ان الاعوام تسري بثبات ولكننا نحن العامل المتغير نحن من نجعل عامنا يشع انجازاً وفرحاً او نجعله عام اخر يمر بلا ذكرى ، ففي نهاية المطاف نحن من يصنع واقعنا.
نحن واقفين على حافة هذا العام منتظرين تلك الساعات التي تفصح عن قدوم العام الجديد!
واقفين امام عقارب الساعة وفرقعة الالعاب النارية وصخب المحتفين بالعام المقبل..
تلك الدقائق قد تكون الاصعب للبعض..
قد تكون الاكثر فرحا للبعض الاخر ..
وقد لا تعني شيئا لاخرين ..
اما بالنسبة لي فانها تعني شيئاً أخر ، عام مليء بالانجازات وايضا بالانكسارات ، عام أكتسبت فيه الكثير من الاصدقاء الجدد وخسرت بالتأكيد اصدقاءً اخرين بصمت، لم أجد صديقا وفيا يواري سوآتي وينتشلني من حزني ويتحمل تقلباتي مثل قلمي ، أحيانا اشفق على هذا القلم لما يتحمله ما لا يتحمله البشر.
بالنسبة لي فان هذا العام كان :
1- حصولي على شهادة الماجستير في هندسة الميكاترونكس والانظمة الذكية من جامعة نيوكاسل ، بريطانيا.
2- اشتراكي ضمن كادر في تنظيم اول مؤتمر علمي من نوعه في بريطانيا للهندسة التطبيقية في جامعة نيوكاسل.
3- حصولي على شهادة تمييز من رئيس قسم الميكانيك في جامعة نيوكاسل.
4- شهادة تقدير من رئيس المؤتمر لمشاركة في اول مؤتمر للهندسة التطبيقية.
5- شهادة تطوع من جامعة نيوكاسل في دور الطالب الناصح للطلبة الجدد.
6- شهادة من المركز الطلابي في جامعة نيوكاسل لتمثيل الطلاب في معهد INTO.
7- شهادة ادارة مشاريع مقدمة من جمعية الطلبة العراقيين ومؤسسة CPD الشهيرة في لندن.
8- شهادة ادارة الوقت مقدمة من جمعية الطلبة العراقيين ومؤسسة CPD الشهيرة في لندن.
9- العمل على مشروعين مستقلين سيتم الافصاح عنهم في القريب العاجل.
10- العودة للبلاد والعودة للعمل كمهندس CCR غرفة السيطرة المركزية وقريبا استاذ جامعي في كلية الهندسة.

ابرئ امام الله ذمة كل من أذاني واساء الي وتكلم عني بسوء اسامحه وكما قال يوسف لاخوته :
(لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين)

#مهند_الريكاني
بمناسبة نهاية العام ورأس السنة ، ماذا تحب ان توجه لي؟
اكتب ما يحمله قلبك هنا
http://sayat.me/muhands89

اذا كنت لا تمتلك البرنامج اعلاه يمكن البوح هنا:
@Askmohands89bot
شكراً لكم
ترقبوا حواري على مجلة نبضة . . .

https://telegram.me/nabdha
الاصوات
التي كانت سبباً في زيادة خفقاتِ قُلوبنا
لاتموت في اذهاننا
حتى لو رحل اصحابُها!
فالاصوات لا يخلق منها اربعون . . .

ليلة سعيدة

#مهند_الريكاني
لمن يحب ان يطرح سؤالاً شخصي نوعا ما او عن مشكلة معينة او رأيي في موضوع معين ..
يمكنك الدخول هنا @Askmohands89bot

الاسئلة المفيدة والمشتركة سأجبب عنها هنا في القناة ..

#مهند_الريكاني
ما حالك ايها القمر؟
لمن ستتجمّلُ الليلة ، وممن ستختبئ؟
لقد دنوت مني ذات ليلة
وسألت عن وحدتي
شعرت بإهتمامك
وافتقدتك لأُحدثك
لكن يبدو انك مشغول تحرس النجوم
ويبدو ان قدري ان ابقى وحيدا
#مهند_الريكاني
وردني السؤال التالي على البوت الخاص بي للتواصل:
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
شون اتخلص من الكسل والتسويف والفشل ...شوف مهند انا هواي قاري وباحث عن هالموضوع بس اتأمل اجابتك رح تفيدني اكثر ...

الجواب:

السلام عليكم اخوية العزيز
راح اجاوبك عن تجربة بعيدا عن اسلوب رواد التنمية البشرية وغيرهم.
اولا الكسل والتسويف لهم عوامل وهاي العوامل بالتأكيد راح تأثر سلبا عليك مثل الحالة الاجتماعية والحالة النفسية والبيئة الي عايش بيها انت ونوعية الاصدقاء الي تصادقهم ودعم الاهل وغيرها.
والفشل ايضا حالة طبيعية بحياتنا مالم تتجاوز الحد وانا احيانا ما اكول عنها فشل لان الانسان يفشل اذا توقفت انفاسه اما انك عايش فتقدر تعيد الكرة بعد ما استفاديت من اخطائك السابقة الي وكعت بيها فالفشل مسألة اعتيادية خاصة لما تباشر الامر دون تخطيط او حتى عالاقل دون تفكير مسبق بالعواقب.
كيف تقضي على هذول؟
حقيقة ماكو لا قانون رياضي ولا حل فيزيائي ولا عقاقير كيميائية ولا حتى تأثير بايلوجي. الحل هو انت انت فقط وكل الامور الاخرى ممكن تكون عوامل مساعدة انت من يحدد تأثيرها.
خلي ببالك كل الامور صعبة بداياتها وهنا هو النجاح! شكد تكدر تتغلب على صعوبات البداية وبعدها تنجح يعني مثلا اني كنت اعاني من بعض العادات السيئة عندي من حاولت تغييرها عانيت معاناة شديدة ولكن بنهاية الامر اصراري وعوامل اخرى ساعدتني دفعتني انه اتغلب على الصعوبة ومن تتغلب عليها وتحقق الامر الي تريده صدكني ماكو حلاوة بالدنيا ممكن تشعرك بطعم السعادة والراحة اكثر من النجاح الي حققته.
باوع صديقي الان العالم يتجه نحو ال Modeling يعني دائما ما يحاولون ينمذجون المشاكل او الخطط بنماذج وبيانات ومخططات لمعرفة مواطن الضعف والقوة لان بدون شيء مسجل انت تضيع.
انت حاول تجعل حياتك عبارة عن ورقة وقلم راح تعاني بالبداية مثل ما كتلك لكن يبقى العامل الحاسم هو اصرارك وعزيمتك فقط لا غير اذا معندك هذول فمراح تستفاد من كلامي.
المهم جيب ورقة وقلم واكتب مثلا اذا انت مهندس وتشتغل بدائرة اكتب:
1- شنو العوامل الي تؤثر عليك.
2- شنو الامور القوة الي تملكها مقابل كل عامل مؤثر.
3- شنو الامور الضعف او الي تفتقدها مقابل كل عامل.
4- شنو الحلول الي تقترحها لمشاكلك او للأمور الي تفتقدها.
اذا تستمر هيج بالبداية راح تلاقي صعوبة وتمل بس من تتعود هيج راح تصير عندك عادة وراح تكدر تحلل بياناتك وتعرف انت وين مشكلتك ووين قوتك وشتكدر تسوي وبعدها شوية شوية راح تشوف انه امورك احسن من قبل بهواي.
مثل ما كتلك انت الوحيد الي تقدر تتغلب على مشاكلك اما كلامي هذا هو مجرد مساعدة الك ودائما كلما تكسل او تشعر بتسويف فكر بهدفك وفكر بالشعور الي راح تشعره لما تحققه وشنو ممكن تكسب هذا راح ينطيك دافع اضافي.

مستعد اسمع منك اي سؤال او مناقشة عن الموضوع اذا ما استفاديت منه.
هذا البوت:
@Askmohands89bot

#مهند_الريكاني
لمن يحب ان يسأل او يتابعني على حسابي في Ask.me
هذا حسابي muhands89@

اتشرف بكم
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
السلام عليكم
كلامك جواهر اخي العزيز
سؤال اذا أمكن :
اكثر المشاكل الي واجهتني ب سنة 2016 هيا الخوف من الفشل والخوف انو ما اخلص الي شي انا مخطط اله يعني اكعد الصبح ارسم جدول الي راح اسوي وبالرغم من اني مبتعد عن كل الملهيات وكاعد ع الدراسة بس يمضي النهار وانا ممنجز شي معرف اذا اكو حل بس من صدك مو حابب اعيد اخطائي .؟



وشكرا ع قناتك


الجواب:

وعليكم السلام والرحمة

صديقي العزيز الانسان عدو ما يجهل. كل شيء غامض لا شعورياً يصبح عدو نخافه لهذا نحن نخشى المستقبل باستمرار او عالاقل نصاب بنوع من الارتياب.
لهذا الخوف مراح يوصلك لنتيجة صديقي وكل يوم راح تكعد نفس النتيجة! اذا شنو الحل؟

الحل انه دائما من تدخل اي طريق او اي اعمل او اي دراسة دائما تخلي ببالك شنو العواقب؟ شنو اسوء شيء ممكن يحصل لو ما نجحت او ما اشتغلت عدل؟
من تحددها راح تقتل نوعا ما شعور الخوف بداخلك يعني مثلا انت تدرس اسوء شيء ممكن يصير انك ترسب صح؟ هل رسوبك يعني انك راح تموت؟ او ان الحياة خلصت او شنو؟ لا طبعا اذا خوفك من الرسوب الي يعطل دراستك ماله داعي بالعكس خليك قوي وعندك حس مغامرة وادخل الدراسة متوقع انك ترسب ولكن عندك تحدي انك تنجح وراح تنحج ..
انا كنت كل امتحان ادرسه حتى لو جنت قوي بي جنت ادرسه بنية اني راح ارسب هذا راح يخليني اقتل شعور الخوف نوعا ما وايضا ليگدام متوقع الرسوب فاذا صار مراح انصدم وايضا راح ادرس دراسة مصيرية حتى انجح وادحض هذا التوقع.

بالنسبة انه ينتهي اليوم وما انجزت عادي جدا احيانا كنت اصل وقت ما اتقبل اي دراسة واي شيء يدخل دماغي كنت اتشبع لهذا شسوي مباشرة اعوف الدراسة واطلع اعمل اكثر شيء احبه مثلا اروح اباوع تلفزيون او اطلع العب كرة قدم او اي شيء اخر ومن ارجع ارجع ادرس زين. واحيانا انت تنجز بس متحس بنفسك وايضا ممكن يكوم قليل بس بالحقيقة انت تنجز.
لا تخاف ابدا ودوم انحدى نفسك وامشي بثبات ودوم خلي ببالك انه من راح تحقق حلمك وهدفك مستقبل راح كلها تباوعلك بعين كبيرة وانت راح تشعر بسعادة ويتحول كل هذا التعب الى فرحة.

اي سؤال اخر او مناقشة اني مستعد على البوت
@Askmohands89bot

#مهند_الريكاني
كان يخبرها ويريها كل شيء يخصهُ!
ومازال الى الان يتمنى ان يخرج لها اغلى ما يملك وهو قلبٌ هي كلهُ

#مهند_الريكاني
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
استاذنا مهند الرائع
ياربي دائماً التوفيق والنجاج
لان هو يستاهلك اكثر من ما تستاهله انت ....
شنو رئيك بالدراسة خارج العراق
هل هي مفيدة
انا طالب سادس هالسنه واطمح اسافر لروسيا لان اطمح لمستقبل واساساً انا احب الدراسه وجاي اشوفها هنا بالعراق غير معترف بيها ومملة يعني شهادتك هنا تدخلك وظيفة وجيبلك فلوس مو اكثر من هيج شي .....🤦🏻‍♂️يعني بالمختصر لا علم ولا فهم مجرد دخل مادي ...
بس محد جاي ينحصحني بيها طلبت رئيك النافع اكثر 🌿


الجواب:

صديقي العزيز الدراسة في الخارج قرار يعتمد عليك ونحن فقط نعطي وجهات نظر.
شخصياً كان تفكيري بعد التخرج من الجامعة انه ما اكمل ماجسيتر داخل العراق مع اني الاول على مرحلتي في كلية الهندسة لاني ماكنت ارغب التعيينات ما عدا تعيينات الجامعة ووقتها تعيينات الجامعة صعبة وحتى ونحن اوائل فجنت احب الشغل الخارجي فكرت اشتغل بشركات وفعلا اشتغلت بشركة قوية لانه كان تفكيري ان ابدأ أسس شغل ولكن لما اجتنا بعثات للاوائل شفتها فرصة قوية ما تتعوض مع انه انعرض علي شغل مغري ما ينترك بشركة شلمبرجر النفطية الي تعتبر اول شركة بالعالم وراتب فوق ال4000$ بس عفتها علمود بعثة لبريطانيا لان هدفي كان الجامعة والحياة الاكاديمية وايضا فرصة اطلع واتعلم واشوف ثقافات.
فالقصد من الكلام:
انه اذا عندك هدف قوي وزين وتشوف انك راح تستفيد منه اطلع واصرف فلوس واذا تشوف انه راح تطلع وتدرس وبالاخير مجرد شهادة حالها حال الشهادة الي بالعراق لا احتفظ بفلوسك وتخرج وحاول تأسس شغل وتشتغل احسن لان بالنهاية الحياة مو بس شهادة. مرات تشوف ناس عدها شهادة من جامعات عريقة بس اكو ناس بالسوك تغلبهم مع انه هم مو بمستواهم العلمي ليش؟
لانك تفتقد للمهارات ، اكتساب المهارات احيانا اهم لان الشهادة وحدها ما تصعدك.

#مهند_الريكاني
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
كلامك ذهب اخوي ..
طبعاً كل التقدير والاحترام للجهد والوقت المبذول حتى ترد على اسئلتنه 🌼

سؤالي هو :

~ هل تحس انك ناجح حالياً ؟
واذا كان جوابك ! نعم <
هل هالشي رح يشجعك او رح يكسلك
واذا كان جوابك ! لا<
ف شنو السبب ؟
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
مجرد فضول !


طبعاً حاب اكلك انو كلامك سواء الفكري او الادبي ..غاية بالعمق الانساني والادبي والفكري ..استمر اتحفنه بأبداعك .


الجواب:

النجاح والفشل هي امور نسبية واني ممكن اكون ناجح ضمن مقاييسي بس اكون فاشل او بعد ما نجحت ضمن مقاييسك انت او مقاييس اخرى.
بالنسبة الي شخصياً ما اعتبر نفسي ناجح بالمعنى الكامل وهذا شيء متعلق برؤيتي لنفسي لان اخاف شعور بتمام النجاح يخليني اتكاسل او اشعر بنوع من الغرور ولكن انا ناجح نجاح نسبي بمعنى انه نجحت ولكن بعد للطريق بقية وهذا يدفعني دوم ان اشتغل وادرس واتعب.
بالنسبة الي اني شخصياً كل مرحلة اضع خطط لنفسي ولرؤيتي والحمدلله حققتها. والاهداف نوعين عندي اكو اهداف عامة تحقيقها من عدمها ما يأثر كثير علية واكو اهداف مهمة الي وهاي الحمدلله حققتها
خططت اطلع معدل بالسادس وحمدلله طلعت معدل عالي
خططت ادخل كلية اريدها واطلع اول حمدلله طلعت
خططت احاول احصل بعثة او شغل وحصلت شغل قوي اخذت منه خبرة ولازلت بي وحصلت بعثة واخذت ماستر من بريطانيا
وخططت لأهم شغلة جنت من بداية الكلية اشتغل عليها وهي ان اصير تدريسي بالجامعة وحمدلله قبل يوم صرت
الى الان الامور الي ردتها كلها صارت وفضل من رب العالمين وجهدي ايضا والان الطريق سالك لاحقق امور اكبر ضمن رؤيتي ان شاء الله وايضا هناك مشاريع اشتغل عليها راح افصح عنها قريبا.
لحد الان اشوف نفسي ناجح نجاح نسبي حمدلله ولكن لازال الامر طويل والحياة ما تنتهي عند حد معين
اهم هدف عندي كيف اقدر استغل كل اموري وشهاداتي وفكري في خدمة المجتمع واوظفها نحو الازدهار الوطني وهاي رؤيتي الاسمى.

ضع ببالك الاتي:
(دائما هيء نفسك للفرص! بمعنى:
لا تكول انه الظروف صعبة والحياة صعبة والقسم صعب او ماله قيمة ابدا ... انت مدام رايح للدراسة وصارف وقتك اذا استغلها ابشع استغلال واطلع اول وتفوق وبعدها من تخلص فكر انه تفيد او لا وايضا جهز نفسك للفرص مو لما تجي الفرصة تقول اي والله علوا درست علوا تفوقت لا وانما ادرس وتفوق وبعدها من تجيك الفرصة انت متهيأ الها مثلا كان معي طلاب يقولون يمعود اوضاع 2006 تعبانة وقسمنا جديد وشنو روبوتات وما بي مستقبل لو فكرت مثلهم جان ما صرت وما حصلت الي حصلته هسه بس ما فكرت هيج جانت ظروفي صعبة ويمكن اصعب من اي شخص بيكم هنا بس كلت الله كريم وبعدني بالبداية ولحد ما اتخرج تتغير وفعلا تفوقت وهيأت نفسي لفرصة لما اجت البعثات اصحابي ما تندمت لان جنت طالع اول وجاهز الها)

اسف على الاطالة

#مهند_الريكاني
شكرا لكل من ارسل سؤال واتمنى انه استفاد من الاجوبة المتواضعة ولو شيء بسيط جداً وان شاء الله كل فترة افتح باب للاسئلة والنقاش.
واحب اعتذر من احبابي المتابعين الاخرين على تحملهم الاجابات الطويلة او ازعاج الاشعارات في القناة.
شكرا لكم جميعاً
اي سؤال او استفسار او مشكلة او رأي تقدر تطرحه هنا : @Askmohands89bot

او اذا تحب تسألني على برنامج Ask.me على المعرف : @muhands89

#مهند_الريكاني
التعمق في الامور والغوص في التفاصيل امرٌ مرهق وشاق ليس لان هذا التعمق يتطلب جهدك ووقتك فقط ولكنه يفتح افاقك ومدارك عقلك على خبايا اخرى تجعلك تدرك مدى جهلك من ناحية وغالبا ما تقف عاجزاً امام سطحية وجهل وعناد الاخرين من ناحية اخرى فيدور في صدرك قول "أيا ليت قومي يعلمون".

#مهند_الريكاني