شكرا لك اختي العزيزة ...
اختصاصي هو هندسة ميكاترونكس (هندسة الروبوتات والانظمة الذكية) وخريج بكلوريوس جامعة الموصل وايضا خريج ماجستير جامعة نيوكاسل في بريطانيا.
كيف كانت بداياتي في الكتابة؟!
حقيقة عكس الجميع انا لم اقرر ان اكون كاتباً (مع تحفظي على هذه الكلمة لاني بعيد قليلاً على ان اكون كاتبا بحجم هذه الكلمة) لم يدفعني حب الشهرة او الدعاية ابدا ولو كنت اريد هذا لاختلف الحال وانعكس على كل تصرفاتي فانا كما هو معروف عني لا استرجي احداً ان تابعني واحد او 100 فهم سواء المهم ان تصل رسالتي ولكن الواقع هو من فرض علي ان اكتب. من كثر صعوبات الحياة التي مررت والمعاناة والآلام التي اراها حولي حقيقة وجدت نفسي مضطراً على ايصال رسالتي خصوصا بعد ان تبنيت فكر النهضة وتغيرت كثيرا فلم اجد صديقا وفيا لي غير القلم يخط ما اريد ويحاورني دون لغط ويفسر للناس ما اريد ايصاله ولا يرميني بعبارات الناس المشهورة "لاتتفلسف".
تحياتي لشخصك الكريم
#مهند_الريكاني
اختصاصي هو هندسة ميكاترونكس (هندسة الروبوتات والانظمة الذكية) وخريج بكلوريوس جامعة الموصل وايضا خريج ماجستير جامعة نيوكاسل في بريطانيا.
كيف كانت بداياتي في الكتابة؟!
حقيقة عكس الجميع انا لم اقرر ان اكون كاتباً (مع تحفظي على هذه الكلمة لاني بعيد قليلاً على ان اكون كاتبا بحجم هذه الكلمة) لم يدفعني حب الشهرة او الدعاية ابدا ولو كنت اريد هذا لاختلف الحال وانعكس على كل تصرفاتي فانا كما هو معروف عني لا استرجي احداً ان تابعني واحد او 100 فهم سواء المهم ان تصل رسالتي ولكن الواقع هو من فرض علي ان اكتب. من كثر صعوبات الحياة التي مررت والمعاناة والآلام التي اراها حولي حقيقة وجدت نفسي مضطراً على ايصال رسالتي خصوصا بعد ان تبنيت فكر النهضة وتغيرت كثيرا فلم اجد صديقا وفيا لي غير القلم يخط ما اريد ويحاورني دون لغط ويفسر للناس ما اريد ايصاله ولا يرميني بعبارات الناس المشهورة "لاتتفلسف".
تحياتي لشخصك الكريم
#مهند_الريكاني
شكرا لك صديقي العزيز وعلى اهتمامك
اولا القناة تحاول تكسر النمط احياناً والنكات التي انشرها احاول اختارها بعناية والتقليدي بالنسبة لك ممكن يكون جديد بالنسبة لغيرنا اطلاعك على معلومة او نكتة لا يعني انه اصبحت تقليدية او قديمة بالنسبة لغيرك وايضا اذا عندك او عند اي شخص نكات ثورية فنستقبلها على البوت الخاص بالتواصل.
ثانيا انا متعلم من الاثنين الكتب والحياة واحيانا الحياة اكثر وبالنسبة للكتب فهي كثيرة منها:
سيرة خليفة قادم - د.احمد خيري العمري
العمق الاستراتيجي - احمد داؤود اوغلو
تكوين المفكر - عبد الكريم بكار
شروط النهضة - مالك بن نبي
مهزلة العقل البشري - الوردي
وعاظ السلاطين - الوردي
احياء علوم الدين - ابو حامد الغزالي
The power of now - Echkart Tolle
The brief history of time - Stephen Hawking
قصة النظرية النسبية - قدامة الملاح
وغيرهم ....
تحياتي لشخصك الكريم
#مهند_الريكاني
اولا القناة تحاول تكسر النمط احياناً والنكات التي انشرها احاول اختارها بعناية والتقليدي بالنسبة لك ممكن يكون جديد بالنسبة لغيرنا اطلاعك على معلومة او نكتة لا يعني انه اصبحت تقليدية او قديمة بالنسبة لغيرك وايضا اذا عندك او عند اي شخص نكات ثورية فنستقبلها على البوت الخاص بالتواصل.
ثانيا انا متعلم من الاثنين الكتب والحياة واحيانا الحياة اكثر وبالنسبة للكتب فهي كثيرة منها:
سيرة خليفة قادم - د.احمد خيري العمري
العمق الاستراتيجي - احمد داؤود اوغلو
تكوين المفكر - عبد الكريم بكار
شروط النهضة - مالك بن نبي
مهزلة العقل البشري - الوردي
وعاظ السلاطين - الوردي
احياء علوم الدين - ابو حامد الغزالي
The power of now - Echkart Tolle
The brief history of time - Stephen Hawking
قصة النظرية النسبية - قدامة الملاح
وغيرهم ....
تحياتي لشخصك الكريم
#مهند_الريكاني
ذات مرة ..
وقع سمعي على دراسة عجيبة اعتقد في مجـلة discover لسنة 2002 حسبما اذكر ..
دراسة لجون ويلر العالم الفيزيائي الشهير استاذ لريتشارد فاينمان (1965 الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء). بينما كان جالساً يتأمل تساءل؛ هذا السؤال لا يفكر به الا من فهم ميكانيكا الكم :
قال ما مدى الدور الذي نطّلع به في اعادة انتاج الكون؟؟
المختصين في مكانيكا الكم يعرفون التجربة الشهيرة لشقى يونك.
النور او الضوء او الفوتونات يسلك احيانا سلوك الجسيمات , واحيانا يحيرنا فيسلك سلوك موجات. فمثلا عندما يقع الضوء على شريط فيلم فأنه يسلك سلوك الجسيمات وسوف يترك بقع نقطية فقط. واذا سلك الضوء سلوك موجي سوف يترك دوائر معتمة ودوائر مضيئة.
التجربة باختصار:-
التجربة اننا لو جلبنا بشق مزدوج , وسلطنا عليه شعاعا ضوئيا , ووضعنا على جانبي الشق المزدوج مكشافين كأن يكون شريط فيلم او مراتين لكي تلتقط لنا الضوء المار وتكشف عنه , ثم سمحنا للضوء ان يعبر بالشقين الى الشاشة الفلمية التي تسجل النتيجة , في هذه الحالة سيسلط الضوء سلوك الجسيمات , سنجد بقع , بمعنى ان بعض الفوتونات مرت من شق , من احد الشقين , والبعض الاخر مر من الشق الاخر , هذه سجلت اثارها هنا , والثانية سجلت اثارها هنا , مسألة بسيطة وعادية مثل اي شيء , يسلك سلوكا جسيميا.
لكن لو ازلنا المكشافين نرى ان الضوء يحيرنا فعند ازالت المكشاف نلاحظ ان الضوء يترك دوائر معتمة ودوائر مضيئة وهذا يعني يقينا انه سلك سلوك موجي.
قال ويلر:
دعونا نذهب خطوة متقدمة الى الامام , لنطبق هذا على الكون !! كيف ؟؟
قال لنفترض ان نجما مضيئا جدا quazar وهو نجم شديد الاضائة , شديد اللمعان , جديد النشوء في مجرة جديدة التكون ناشئة , فتية , لماذا quazar ؟؟ ليكون ضوء قوي ليصلنا على الاقل.
قال : الان نريد ان نراقب الضوء الذي يأتي منه ,ونفترض شقي يونك , ما هو الافتراض ؟؟
مجرتين في الطريق الينا , مجرة من هنا ومجرة من هنا , بحسب البرت اينشتاين , الضوء اذا اقترب من نجم كبير فانه ينثني من شد الجاذبية ,واينشتاين اثبت هذا في النسبية العامة , وهذا سينثني , وبعد ذلك سيأتي الضوء او الشعاعان الينا الى شاشة التيلسكوب ونرصده وهما في الحقيقة مرآتان مثل اي تيلسكوب ستعمل هاتان المرآتان العظيمتان بمثابة المكشافين.
العجيب ان هذه التجربة التخيلية تجربة جون ويلر طبقت ونجحت كما تخيلها.
ما الذي حصل ؟؟
على الشاشة الفيلمية وجدنا بعض الفوتونات , جاءت وقد عبرت من جانب هذه المجرة وانثنت طبعا نتيجة الجاذبية, وسجلت هنا اثارا نقطية , والاخرى جاءت وسجلت اثارا نقطية , بمعنى ان بعض الاشعة مر من هذا الشق ( المجرة ) والبعض الاخر من الشق الاخر , والنتيجة توحي بجسيمية الضوء ..
الان خطوة الى الامام , قام العلماء بتغيير المرآتان بمرآتان رقيقتين جدا كانهما غير موجودتين فقط لتسمع بالمراقبة من بعيد معناه اننا أزلنا المكشافين وسمحنا للشعاع ان يأتي ويسجل على الشاشة الفيلمية الحساسة والنتيجة المخيفة , تداخل , معتم مضيئ , معتم مضيئ.
ما معنى هذا ؟؟
معنى هذا ان شعاع الضوء مر من المجرتين كلتيهما في نفس الوقت , مع ان بين المجرتين الاف السنين الضوئية.
كيف امكن التحكم هكذا بالضوء !! الكلام يطول ويمكن ان ترجعوا للابحاث لكن ماذا يحاول ان يخبرنا الله؟
( الله نور السموات والارض ) لماذا ضرب الله مثلا لهدايته بالنور ؟؟ النور يجنن العلماء الى اليوم.
يقول لنا يا انسان اعلم ما لا تعلمون ومهما بلغتم من العلم ومهما تتشدقون بقوة عقولكم فسوف تصطدمون باشياء تريكم مدى محدودية هذه العقول ومدى محدودية معرفتكم.
وفي الوقت ذاته يقول لك يا انسان انت شيء كبير وعقل جبار يمكنه التقاط ما سننته في الكون , لا تحقر نفسك , لا تقتل نفسك في الشهوات والحقارة الفكرية والتعصبات , انت كائن راقي , حاول ان تفهم عني , حاول ان ترتقي , انت تشارك في عمارة هذا الكون على نحو الذي اراده الله وليس لمجرد التنافس وكسب المال واثبات اهمية عرق ما على عرق اخر.
يقول لك يا انسان يجب ان يكون للعقل مرجع حتى تحدد بوصلته ولا يطلق العنان هكذا للعقل كمن اطلق العنان لعقله وذكائه فقام بصنع القنبلة الذرية وقتل اليابانيين او من يقوم بهندسة وراثية وانتاج الفيروسات في الاسلحة الجرثومية. لكن ان يكون مرجع هذا العقل اخلاقي ايماني يؤمن بعمارة هذه الارض والكون.
الحقيقة في ارداتها اي من يريدها هكذا يعاملنا الله ولذلك القران دائما يؤكد على هذه الارادة ( لمن اراد ) ( لمن اراد ) ( ومن اراد ) انت لا تستطيع ان تذل على الله وتقول : أرأيت انا فزت انا شاطر انا عبقري , هل اعجبتك لاني عبقري ؟؟
كل علم عندنا محدود وكل علم الكائنات شعرة او اقل في محيط علم الله , لا احد يقول انا قوي , اعجبتك ؟؟ انا عالم , اعجبتك ؟؟
فقط ( انما الاعمال بالنيات )والله يقول ( وخلق الانسان ضعيفا ) ... وجزء من هذا الضعف محدوديته في عقله وعلمه لهذا الله كفل الشرع والايمان لانه ادرى بالبشر من
وقع سمعي على دراسة عجيبة اعتقد في مجـلة discover لسنة 2002 حسبما اذكر ..
دراسة لجون ويلر العالم الفيزيائي الشهير استاذ لريتشارد فاينمان (1965 الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء). بينما كان جالساً يتأمل تساءل؛ هذا السؤال لا يفكر به الا من فهم ميكانيكا الكم :
قال ما مدى الدور الذي نطّلع به في اعادة انتاج الكون؟؟
المختصين في مكانيكا الكم يعرفون التجربة الشهيرة لشقى يونك.
النور او الضوء او الفوتونات يسلك احيانا سلوك الجسيمات , واحيانا يحيرنا فيسلك سلوك موجات. فمثلا عندما يقع الضوء على شريط فيلم فأنه يسلك سلوك الجسيمات وسوف يترك بقع نقطية فقط. واذا سلك الضوء سلوك موجي سوف يترك دوائر معتمة ودوائر مضيئة.
التجربة باختصار:-
التجربة اننا لو جلبنا بشق مزدوج , وسلطنا عليه شعاعا ضوئيا , ووضعنا على جانبي الشق المزدوج مكشافين كأن يكون شريط فيلم او مراتين لكي تلتقط لنا الضوء المار وتكشف عنه , ثم سمحنا للضوء ان يعبر بالشقين الى الشاشة الفلمية التي تسجل النتيجة , في هذه الحالة سيسلط الضوء سلوك الجسيمات , سنجد بقع , بمعنى ان بعض الفوتونات مرت من شق , من احد الشقين , والبعض الاخر مر من الشق الاخر , هذه سجلت اثارها هنا , والثانية سجلت اثارها هنا , مسألة بسيطة وعادية مثل اي شيء , يسلك سلوكا جسيميا.
لكن لو ازلنا المكشافين نرى ان الضوء يحيرنا فعند ازالت المكشاف نلاحظ ان الضوء يترك دوائر معتمة ودوائر مضيئة وهذا يعني يقينا انه سلك سلوك موجي.
قال ويلر:
دعونا نذهب خطوة متقدمة الى الامام , لنطبق هذا على الكون !! كيف ؟؟
قال لنفترض ان نجما مضيئا جدا quazar وهو نجم شديد الاضائة , شديد اللمعان , جديد النشوء في مجرة جديدة التكون ناشئة , فتية , لماذا quazar ؟؟ ليكون ضوء قوي ليصلنا على الاقل.
قال : الان نريد ان نراقب الضوء الذي يأتي منه ,ونفترض شقي يونك , ما هو الافتراض ؟؟
مجرتين في الطريق الينا , مجرة من هنا ومجرة من هنا , بحسب البرت اينشتاين , الضوء اذا اقترب من نجم كبير فانه ينثني من شد الجاذبية ,واينشتاين اثبت هذا في النسبية العامة , وهذا سينثني , وبعد ذلك سيأتي الضوء او الشعاعان الينا الى شاشة التيلسكوب ونرصده وهما في الحقيقة مرآتان مثل اي تيلسكوب ستعمل هاتان المرآتان العظيمتان بمثابة المكشافين.
العجيب ان هذه التجربة التخيلية تجربة جون ويلر طبقت ونجحت كما تخيلها.
ما الذي حصل ؟؟
على الشاشة الفيلمية وجدنا بعض الفوتونات , جاءت وقد عبرت من جانب هذه المجرة وانثنت طبعا نتيجة الجاذبية, وسجلت هنا اثارا نقطية , والاخرى جاءت وسجلت اثارا نقطية , بمعنى ان بعض الاشعة مر من هذا الشق ( المجرة ) والبعض الاخر من الشق الاخر , والنتيجة توحي بجسيمية الضوء ..
الان خطوة الى الامام , قام العلماء بتغيير المرآتان بمرآتان رقيقتين جدا كانهما غير موجودتين فقط لتسمع بالمراقبة من بعيد معناه اننا أزلنا المكشافين وسمحنا للشعاع ان يأتي ويسجل على الشاشة الفيلمية الحساسة والنتيجة المخيفة , تداخل , معتم مضيئ , معتم مضيئ.
ما معنى هذا ؟؟
معنى هذا ان شعاع الضوء مر من المجرتين كلتيهما في نفس الوقت , مع ان بين المجرتين الاف السنين الضوئية.
كيف امكن التحكم هكذا بالضوء !! الكلام يطول ويمكن ان ترجعوا للابحاث لكن ماذا يحاول ان يخبرنا الله؟
( الله نور السموات والارض ) لماذا ضرب الله مثلا لهدايته بالنور ؟؟ النور يجنن العلماء الى اليوم.
يقول لنا يا انسان اعلم ما لا تعلمون ومهما بلغتم من العلم ومهما تتشدقون بقوة عقولكم فسوف تصطدمون باشياء تريكم مدى محدودية هذه العقول ومدى محدودية معرفتكم.
وفي الوقت ذاته يقول لك يا انسان انت شيء كبير وعقل جبار يمكنه التقاط ما سننته في الكون , لا تحقر نفسك , لا تقتل نفسك في الشهوات والحقارة الفكرية والتعصبات , انت كائن راقي , حاول ان تفهم عني , حاول ان ترتقي , انت تشارك في عمارة هذا الكون على نحو الذي اراده الله وليس لمجرد التنافس وكسب المال واثبات اهمية عرق ما على عرق اخر.
يقول لك يا انسان يجب ان يكون للعقل مرجع حتى تحدد بوصلته ولا يطلق العنان هكذا للعقل كمن اطلق العنان لعقله وذكائه فقام بصنع القنبلة الذرية وقتل اليابانيين او من يقوم بهندسة وراثية وانتاج الفيروسات في الاسلحة الجرثومية. لكن ان يكون مرجع هذا العقل اخلاقي ايماني يؤمن بعمارة هذه الارض والكون.
الحقيقة في ارداتها اي من يريدها هكذا يعاملنا الله ولذلك القران دائما يؤكد على هذه الارادة ( لمن اراد ) ( لمن اراد ) ( ومن اراد ) انت لا تستطيع ان تذل على الله وتقول : أرأيت انا فزت انا شاطر انا عبقري , هل اعجبتك لاني عبقري ؟؟
كل علم عندنا محدود وكل علم الكائنات شعرة او اقل في محيط علم الله , لا احد يقول انا قوي , اعجبتك ؟؟ انا عالم , اعجبتك ؟؟
فقط ( انما الاعمال بالنيات )والله يقول ( وخلق الانسان ضعيفا ) ... وجزء من هذا الضعف محدوديته في عقله وعلمه لهذا الله كفل الشرع والايمان لانه ادرى بالبشر من
محدودية عقولهم فالبشر محدود قد يعترض على حكمة بمنطق عقله ويقول هذه لا توافق العقل وهو لا يدري وعلمه لم يصل ولم يؤهل بعد لمعرف اثار منع سنة من سنن الله. لكن للاسف بعض العقول المادية التي تؤمن بالتفسير الميكانيكي للعلم تحاول ان تطغي المادية على كل شيء.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
صورة تستعرض أكبر مدن العالم في أخر 4,000 سنة على مقياس كل وحدة فيه 50 عام.
لن تموت ابداً !
مادمت تُحبها ؛ ستبقى حيَّة في اعماقك ما حييت.
ستُنير شموعاً لذكرى اول نبضٍ ارتجف لها وشموعاً اخرى في ذكرى لقائك الاول.
ستشد على ثيابها ليأخذك أريجها لذكرى احداثٍ كان عطرها ثالثكما.
وستخرج كل يومٍ لتطعم الطيور لانها احبت ذلك.
ستذهب للنهر وتتأمل خرير الماء وصوت النوارس لتتذكر تلك اللحظة التي احتضنتها فيها.
أن تحبها يعني ان تحيي ذكراها كل يوم وفي كل صلاة وكأن طقساً جديداً فرض عليك يدعى طقس العاشقين.
#مهند_الريكاني
مادمت تُحبها ؛ ستبقى حيَّة في اعماقك ما حييت.
ستُنير شموعاً لذكرى اول نبضٍ ارتجف لها وشموعاً اخرى في ذكرى لقائك الاول.
ستشد على ثيابها ليأخذك أريجها لذكرى احداثٍ كان عطرها ثالثكما.
وستخرج كل يومٍ لتطعم الطيور لانها احبت ذلك.
ستذهب للنهر وتتأمل خرير الماء وصوت النوارس لتتذكر تلك اللحظة التي احتضنتها فيها.
أن تحبها يعني ان تحيي ذكراها كل يوم وفي كل صلاة وكأن طقساً جديداً فرض عليك يدعى طقس العاشقين.
#مهند_الريكاني
#النظام_التشغيل_البشري_7
#جشع_الانسان
"الغاية تبرر الوسيلة"!
المقولة التي اعطى فيها مكافيلي البعض المبرر للأستغلال بحجة ان غايتهم النبيلة تستحق التضحية.
على مستوى العقول الالكترونية البسيطة ، الكثير من الافكار المفيدة والرصينة تحولت الى برامج ساهمت بشكل كبير في زيادة فعالية انظمة التشغيل الحاسوبية وتقديم خدمة جليلة للجنس البشري. ولكن هذه البرامج استغلت احياناً في طرق اخرى لتلبية انانية ورغبات الانسان السلبية. فعلى سبيل المثال ، برنامج التواصل وغيرهم من البرامج هي عبارة عن افكار رائعة تساهم في جعل التواصل سهل وممكن وتحل الكثير من مشاكل الاتصال السريع التي كان يعاني منها الانسان الا انها تستغل في الكثير من الاحيان في التجسس او الاختراق من قبل مجموعة معينة او مؤسسة استخبارتية مما يجعل هذه البرامج والافكار المفيدة مدمرة تدفع الناس للتخلي عنها او البحث عن البديل او محاولة معالجتها باصدارات ومراجعات اخرى.
في عالم النظام التشغيل البشري المعقد ، فان عملية استغلال الافكار او الاديان او الايدلوجيات تمر بعدة مراحل على المدى الطويل ولا يتحرج الانسان من ان يجد لها مبررا دائما. ذات يوم قال لي احد الاصدقاء ان مشاكلنا تكمن في الدين واذا ما تحررنا منه سوف نتحرر من ازماتنا!
في الحقيقة ان مثل هذه الرؤية هي رؤية سطحية جدا ، فبغض النظر عن الدين والايدلوجيات المعروفة ، خفي عليه ان يدرك ان الانسان لا تحكمه او لا يحتكم الى ضوابط اذا ما قرر ان يتبع هواه وانانيته وتغليب مصالحه ومنافعه الشخصية. فالكثير من الافكار والاديان استغلت بذكاء ودهاء لتلبية نداء المصلحة الشخصية والبطانة الفاسدة. يصل الانسان لهذه الدرجة من الطغيان عندما يرى نفسه مستغنيا سواء بقوته او ذكائه او امواله او سلطته متفاعلا مع عوامل اخرى اجتماعية وشخصية. فـ هتلر على سبيل المثال قال يوماً (أنا "كمسيحي" لا أجد نفسي ملزمًا بالسماح لغيري بخداعي، ولكنني أجد نفسي ملزمًا بأن أحارب من أجل الحقيقة والعدالة). وكان هذا التصريح الإيجابي حول المسيحية لجذب الناخبين المسيحيين الألمان، ولا يعبر عن معتقدات هتلر الحقيقية وايضا قام باستغلال نفس المبادئ في معاداة اليهود. ونجد حالات مماثلة في الديانات والايدلوجيات الاخرى على مر العصور على مستوى رجال كبار وفي الوقت ذاته نلتمسها في حياتنا اليومية من قبل العامة الذين يستغلون بعض النصوص في شؤونهم اليومية. الانسان الذي لا يُرجع عقله لاي مرجع اخلاقي لا يجد مناصا ولا حرجا من استغلال اي ايدلوجية يرى فيها فرصة لاثبات نفسه او تغليب فكرته او حتى اشباع رغباته ومن ثم لكي يضفي مشروعية على ما يفعل سيجتهد في ايجاد الحجج المنطقية لما يفعل. حتى العلم المادي نفسه تم استغلاله في انتاج القنبلة الذرية التي قتلت الالاف في هيروشيما. فالانسان هو علة العلل التي حاولت الكثير من الافكار والديانات والايدلوجيات تهذيبه ولا زالت وكما قال تعالى:
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾
#مهند_الريكاني
#جشع_الانسان
"الغاية تبرر الوسيلة"!
المقولة التي اعطى فيها مكافيلي البعض المبرر للأستغلال بحجة ان غايتهم النبيلة تستحق التضحية.
على مستوى العقول الالكترونية البسيطة ، الكثير من الافكار المفيدة والرصينة تحولت الى برامج ساهمت بشكل كبير في زيادة فعالية انظمة التشغيل الحاسوبية وتقديم خدمة جليلة للجنس البشري. ولكن هذه البرامج استغلت احياناً في طرق اخرى لتلبية انانية ورغبات الانسان السلبية. فعلى سبيل المثال ، برنامج التواصل وغيرهم من البرامج هي عبارة عن افكار رائعة تساهم في جعل التواصل سهل وممكن وتحل الكثير من مشاكل الاتصال السريع التي كان يعاني منها الانسان الا انها تستغل في الكثير من الاحيان في التجسس او الاختراق من قبل مجموعة معينة او مؤسسة استخبارتية مما يجعل هذه البرامج والافكار المفيدة مدمرة تدفع الناس للتخلي عنها او البحث عن البديل او محاولة معالجتها باصدارات ومراجعات اخرى.
في عالم النظام التشغيل البشري المعقد ، فان عملية استغلال الافكار او الاديان او الايدلوجيات تمر بعدة مراحل على المدى الطويل ولا يتحرج الانسان من ان يجد لها مبررا دائما. ذات يوم قال لي احد الاصدقاء ان مشاكلنا تكمن في الدين واذا ما تحررنا منه سوف نتحرر من ازماتنا!
في الحقيقة ان مثل هذه الرؤية هي رؤية سطحية جدا ، فبغض النظر عن الدين والايدلوجيات المعروفة ، خفي عليه ان يدرك ان الانسان لا تحكمه او لا يحتكم الى ضوابط اذا ما قرر ان يتبع هواه وانانيته وتغليب مصالحه ومنافعه الشخصية. فالكثير من الافكار والاديان استغلت بذكاء ودهاء لتلبية نداء المصلحة الشخصية والبطانة الفاسدة. يصل الانسان لهذه الدرجة من الطغيان عندما يرى نفسه مستغنيا سواء بقوته او ذكائه او امواله او سلطته متفاعلا مع عوامل اخرى اجتماعية وشخصية. فـ هتلر على سبيل المثال قال يوماً (أنا "كمسيحي" لا أجد نفسي ملزمًا بالسماح لغيري بخداعي، ولكنني أجد نفسي ملزمًا بأن أحارب من أجل الحقيقة والعدالة). وكان هذا التصريح الإيجابي حول المسيحية لجذب الناخبين المسيحيين الألمان، ولا يعبر عن معتقدات هتلر الحقيقية وايضا قام باستغلال نفس المبادئ في معاداة اليهود. ونجد حالات مماثلة في الديانات والايدلوجيات الاخرى على مر العصور على مستوى رجال كبار وفي الوقت ذاته نلتمسها في حياتنا اليومية من قبل العامة الذين يستغلون بعض النصوص في شؤونهم اليومية. الانسان الذي لا يُرجع عقله لاي مرجع اخلاقي لا يجد مناصا ولا حرجا من استغلال اي ايدلوجية يرى فيها فرصة لاثبات نفسه او تغليب فكرته او حتى اشباع رغباته ومن ثم لكي يضفي مشروعية على ما يفعل سيجتهد في ايجاد الحجج المنطقية لما يفعل. حتى العلم المادي نفسه تم استغلاله في انتاج القنبلة الذرية التي قتلت الالاف في هيروشيما. فالانسان هو علة العلل التي حاولت الكثير من الافكار والديانات والايدلوجيات تهذيبه ولا زالت وكما قال تعالى:
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾
#مهند_الريكاني
أتدري يا صديق
أنه لمن المؤلم احيانا ان تكون وحيداً ليلاً وانت تستمع للموسيقى تحت صومعتك!
ورأسك على وسادتك فيغدو سقفك فضاءاً واسعا تتلألأ فيه النجوم ومروحتك كوكب زُحل تدور الاقمار حولهُ ، لتأخذك الذكريات بعيداً لايامٍ مضت ولأماكن اكتظت ازقتها بك وخُط على جدرانها ذكرى اسمك واصحابك ، لذاك الشارع وتلك الشجرة التي اقتلعها الانفجار!
تمر امامك تلك المواقف الطفولية فتبتسم وتتسرب اليك تلك الوجوه التي سرقها الموت فتذرف دموعاً تلاطف بها وسادتك.
تنتهي تلك الموسيقى التي تربطك بها كل هذه الذكريات فينتهي معها شريط الذكريات هذا لتخفت النجوم وتختفي الكواكب ليعود كل شيء فتمسح خديك وتحاول النوم على امل ان ترى حلماً آسِر او على الاقل ان تستيقظ على واقع جميل.
تصبحون على ما تتمنون
#مهند_الريكاني
أنه لمن المؤلم احيانا ان تكون وحيداً ليلاً وانت تستمع للموسيقى تحت صومعتك!
ورأسك على وسادتك فيغدو سقفك فضاءاً واسعا تتلألأ فيه النجوم ومروحتك كوكب زُحل تدور الاقمار حولهُ ، لتأخذك الذكريات بعيداً لايامٍ مضت ولأماكن اكتظت ازقتها بك وخُط على جدرانها ذكرى اسمك واصحابك ، لذاك الشارع وتلك الشجرة التي اقتلعها الانفجار!
تمر امامك تلك المواقف الطفولية فتبتسم وتتسرب اليك تلك الوجوه التي سرقها الموت فتذرف دموعاً تلاطف بها وسادتك.
تنتهي تلك الموسيقى التي تربطك بها كل هذه الذكريات فينتهي معها شريط الذكريات هذا لتخفت النجوم وتختفي الكواكب ليعود كل شيء فتمسح خديك وتحاول النوم على امل ان ترى حلماً آسِر او على الاقل ان تستيقظ على واقع جميل.
تصبحون على ما تتمنون
#مهند_الريكاني
في بلادنا :
الحب خطيئة يُغسل عارها في حين ان الكراهية تفوح من خطابات المنابر بلا خجل.
في بلادنا:
يعاب على المرء قول أحبك في العلن في الوقت الذي لا يجد بعضهم حرجا في اعلان حقده لطرف ما.
#مهند_الريكاني
الحب خطيئة يُغسل عارها في حين ان الكراهية تفوح من خطابات المنابر بلا خجل.
في بلادنا:
يعاب على المرء قول أحبك في العلن في الوقت الذي لا يجد بعضهم حرجا في اعلان حقده لطرف ما.
#مهند_الريكاني
Forwarded from ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
الى أولئك الجميلات اللاتي يتلاعبنَ بالحروف ليلاطفنْ ذوقنا و يناجون ارواحنا.
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
في الغالب يكون الشعور بالسعادة شيئاً مشتركاً ، شيئاً يشاركنا الاخرين بتكوينه!
ان تذهب لعملك وترى صديقاً لا يشتكي والعامل لم يغب بسبب تدهور صحتهِ.
ان تتجول في شوارع مدينتك وهي تعج بالناس وعامل النظافة يمسح الطرقات برضى والفقراء يجدون ما يسدون به رمقهم والاماكن القديمة تشع بذكرى ساكنيها.
ان تعود للبيت ووالدتك لا تئن من المرض ليلاً.
غالبا ما يكون الشعور بالسعادة او بالحد الادنى منها مرتبط بمحطينا (Social happiness) الخروج من دائرة السعادة الشخصية الى دائرة اوسع وهي دائرة السعادة الاجتماعية.
#مهند_الريكاني
ان تذهب لعملك وترى صديقاً لا يشتكي والعامل لم يغب بسبب تدهور صحتهِ.
ان تتجول في شوارع مدينتك وهي تعج بالناس وعامل النظافة يمسح الطرقات برضى والفقراء يجدون ما يسدون به رمقهم والاماكن القديمة تشع بذكرى ساكنيها.
ان تعود للبيت ووالدتك لا تئن من المرض ليلاً.
غالبا ما يكون الشعور بالسعادة او بالحد الادنى منها مرتبط بمحطينا (Social happiness) الخروج من دائرة السعادة الشخصية الى دائرة اوسع وهي دائرة السعادة الاجتماعية.
#مهند_الريكاني
وعذرته لما تساقط دمعهُ
ونسيت أياماً بها أبكاني
وأخذته في الحضن أهمس راجياً
جمرات دمعك أيقظت نيراني
أتريد قتلي مرتين ألا كفى
فامنع دموعك واحترم أحزاني
لا صبر لي وأنا أراك محطماً
يا من يجرح دمعه أجفاني
ليلة سعيدة - تصبحون على ما تتمنون 🌹
ونسيت أياماً بها أبكاني
وأخذته في الحضن أهمس راجياً
جمرات دمعك أيقظت نيراني
أتريد قتلي مرتين ألا كفى
فامنع دموعك واحترم أحزاني
لا صبر لي وأنا أراك محطماً
يا من يجرح دمعه أجفاني
ليلة سعيدة - تصبحون على ما تتمنون 🌹
#خروج_العراق
خروج العراق من تصنيف جودة التعليم العالمي الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس امر كنت اتوقعه من سنوات بل كنت مستغربا في الحقيقة ان العراق لازال يؤخذ بنظر الاعتبار في تصنيف الجودة الى حد هذه السنة في حين حلت قطر الاولى عربيا في جودة التصنيف.
في الحقيقة فإن العراق يفتقر الى مقومات الدولة الحقيقة بمفهومها الحديث ، البعض يلقي الشتائم على وزارة التعليم العالي فقط وليس له تصور كامل عن الامر ؛ المسكين لا يدري ان عوامل او مفاتيح تصنيف الجودة التي يتبعها المنتدى في تصنيفهِ هي عوامل مشتركة مترابطة كثيرة. عوامل تتحمل جزء منها وزارة التعليم والبحث العلمي وعوامل اخرى لا علاقة لها به وانما تتبع الدولة والنظام العام.
في البداية دعونا ناخذ نظرة سريعة على المعايير المتبعة في التصنيف ، التقرير قسم المعايير الى 3 صنوف اساسية:
1- المتطلبات الاساسية Basic requirements
¤ المؤسسات.
¤ البنى التحتية.
¤ البيئة الاقتصادية الشاملة.
¤ التعليم والصحة الاساسية.
هذه تعتبر اقل العوامل الاساسية اللازمة لتحريك الاقتصاد.
2- القدرة على تعزيز الكفاءة Efficiency enhancers
¤ التعليم العالي والتدريب.
¤ كفاءة السلع في الاسواق.
¤ كفاءة سوق العمل.
¤ تنمية سوق المال.
¤ الجاهزية التكنلوجية.
¤ حجم السوق.
هذه تعتبر العوامل الرئيسية اللازمة لتعزيز وتنمية الاقتصاد.
3- عوامل الابتكار والتطوير العلمي Innovation and sophistication
¤ عامل الابتكار.
¤ عامل التطوير الاقتصادي على اسس علمية.
هذه العوامل الرئيسية للابتكار وتحقيق قفزة في الاقتصاد.
بعد النظر الى هذه العوامل سيتراجع قليلا من يشتم وزارة التعليم ليذهب ويشتم الدولة العراقية بأكملها لانها تفتقر الى كل هذه العوامل الاساسية منها والابتكارية. في الحقيقة ، وكما ذكرت سابقا في مقالات كثيرة، ان عوامل البناء اليوم باتت مشتركة ومترابطة يعزز بعضها بعضا. مفهوم الدولة الحديث هو هذا يقوم على تكامل مؤسساته ؛ فمؤسسة التعليم على سبيل المثال لا تستيطع العمل وحدها بدون مقومات ومؤسسات وعوامل اخرى مثل الاقتصاد وعامل الامان والصحة والبنى التحتية الجيدة وتوفير جو الراحة العام للطالب والمواطن بصورة عامة وهذه كلها عوامل يفتقر اليها العراق. لازال المواطن العراقي يظن ان كل وزارة هي قائمة بذاتها وانها هي فقط مسؤولة عن جملة امور ولكن في الحقيقة ان الجميع مسؤول.
اليوم وزارة التعليم تحتاج الاقتصاد لتحرك بحوث وتطوير ضخمة وتبعث اصحاب الاختصاصات الى الجامعات العالمية والاقتصاد تحركه وزارات اخرى كوزارة المالية والتجارة والصناعة وغيرها والاقتصاد ايضا يحتاج بنى تحتية وعامل الامان الذي توفره كل من وزارات التي تعنى بالبنى التختية والداخلية والدفاع وغيرها. هذا الترابط والتكامل هو من يعزز الدولة ويقويها ويطورها في حين ان الوزارات العراقية هي دول قائمة بذاتها فكل وزارة تتبع طبقة سياسية ومكون معين وفئة معينة لا يتعاملون ويتكاملون بينهم لانهم متناحرين.
في الحقيقة ان دولة مثل العراق تعتبر اعجوبة العصر ؛ دولة منهارة ولا زالت على قيد الحياة.
لو طلب اي ملحد منك ان تثبت وجود الله ؛ فقل له انظر الى العراق!
#مهند_الريكاني
المصدر:
https://www.weforum.org/reports/the-global-competitiveness-report-2016-2017-1
خروج العراق من تصنيف جودة التعليم العالمي الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس امر كنت اتوقعه من سنوات بل كنت مستغربا في الحقيقة ان العراق لازال يؤخذ بنظر الاعتبار في تصنيف الجودة الى حد هذه السنة في حين حلت قطر الاولى عربيا في جودة التصنيف.
في الحقيقة فإن العراق يفتقر الى مقومات الدولة الحقيقة بمفهومها الحديث ، البعض يلقي الشتائم على وزارة التعليم العالي فقط وليس له تصور كامل عن الامر ؛ المسكين لا يدري ان عوامل او مفاتيح تصنيف الجودة التي يتبعها المنتدى في تصنيفهِ هي عوامل مشتركة مترابطة كثيرة. عوامل تتحمل جزء منها وزارة التعليم والبحث العلمي وعوامل اخرى لا علاقة لها به وانما تتبع الدولة والنظام العام.
في البداية دعونا ناخذ نظرة سريعة على المعايير المتبعة في التصنيف ، التقرير قسم المعايير الى 3 صنوف اساسية:
1- المتطلبات الاساسية Basic requirements
¤ المؤسسات.
¤ البنى التحتية.
¤ البيئة الاقتصادية الشاملة.
¤ التعليم والصحة الاساسية.
هذه تعتبر اقل العوامل الاساسية اللازمة لتحريك الاقتصاد.
2- القدرة على تعزيز الكفاءة Efficiency enhancers
¤ التعليم العالي والتدريب.
¤ كفاءة السلع في الاسواق.
¤ كفاءة سوق العمل.
¤ تنمية سوق المال.
¤ الجاهزية التكنلوجية.
¤ حجم السوق.
هذه تعتبر العوامل الرئيسية اللازمة لتعزيز وتنمية الاقتصاد.
3- عوامل الابتكار والتطوير العلمي Innovation and sophistication
¤ عامل الابتكار.
¤ عامل التطوير الاقتصادي على اسس علمية.
هذه العوامل الرئيسية للابتكار وتحقيق قفزة في الاقتصاد.
بعد النظر الى هذه العوامل سيتراجع قليلا من يشتم وزارة التعليم ليذهب ويشتم الدولة العراقية بأكملها لانها تفتقر الى كل هذه العوامل الاساسية منها والابتكارية. في الحقيقة ، وكما ذكرت سابقا في مقالات كثيرة، ان عوامل البناء اليوم باتت مشتركة ومترابطة يعزز بعضها بعضا. مفهوم الدولة الحديث هو هذا يقوم على تكامل مؤسساته ؛ فمؤسسة التعليم على سبيل المثال لا تستيطع العمل وحدها بدون مقومات ومؤسسات وعوامل اخرى مثل الاقتصاد وعامل الامان والصحة والبنى التحتية الجيدة وتوفير جو الراحة العام للطالب والمواطن بصورة عامة وهذه كلها عوامل يفتقر اليها العراق. لازال المواطن العراقي يظن ان كل وزارة هي قائمة بذاتها وانها هي فقط مسؤولة عن جملة امور ولكن في الحقيقة ان الجميع مسؤول.
اليوم وزارة التعليم تحتاج الاقتصاد لتحرك بحوث وتطوير ضخمة وتبعث اصحاب الاختصاصات الى الجامعات العالمية والاقتصاد تحركه وزارات اخرى كوزارة المالية والتجارة والصناعة وغيرها والاقتصاد ايضا يحتاج بنى تحتية وعامل الامان الذي توفره كل من وزارات التي تعنى بالبنى التختية والداخلية والدفاع وغيرها. هذا الترابط والتكامل هو من يعزز الدولة ويقويها ويطورها في حين ان الوزارات العراقية هي دول قائمة بذاتها فكل وزارة تتبع طبقة سياسية ومكون معين وفئة معينة لا يتعاملون ويتكاملون بينهم لانهم متناحرين.
في الحقيقة ان دولة مثل العراق تعتبر اعجوبة العصر ؛ دولة منهارة ولا زالت على قيد الحياة.
لو طلب اي ملحد منك ان تثبت وجود الله ؛ فقل له انظر الى العراق!
#مهند_الريكاني
المصدر:
https://www.weforum.org/reports/the-global-competitiveness-report-2016-2017-1