فقرة مشاركاتكم ❤
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
مجرد حياة
يوما ما سترثي لنا على رحيلنا
ومودعتنا بقليل من الدموع لا اكثر
سوف نترك خلفنا ما كنّا نفعله هل سيستمر الأثر أم برهة ويختفي
نحن لانستطيع ان نحاربها لكن نستطيع ان نحارب من اجلها
نستطيع ان نرسمها نحن لاغيرنا
ليس بأوراق وقلم
بل بنظرة جميله من اعيننا
لنعيشها بسلام فهي
مجرد حياة
"نورهان محمد خضير
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
مجرد حياة
يوما ما سترثي لنا على رحيلنا
ومودعتنا بقليل من الدموع لا اكثر
سوف نترك خلفنا ما كنّا نفعله هل سيستمر الأثر أم برهة ويختفي
نحن لانستطيع ان نحاربها لكن نستطيع ان نحارب من اجلها
نستطيع ان نرسمها نحن لاغيرنا
ليس بأوراق وقلم
بل بنظرة جميله من اعيننا
لنعيشها بسلام فهي
مجرد حياة
"نورهان محمد خضير
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
نامي ايتها السوداء
نامي فالحزن ليس بدواء
اضحكي
تبسمي
فالدنيا لا تحتوي البأساء
جردي نفسك بالحياء
نامي
استيقظي
واجعلي الفرح غطاء
وانثري الرغد ليحملة الهواء
افيقي
استيقظي
فالضعف لايحمل الشقاء
لتصل همتك للسماء
قومي
تحركي
وألبسي ثيابا بيضاء
وضعي علية ورد الماء
افيقي ايتها السوداء
#Rahoomy
نامي ايتها السوداء
نامي فالحزن ليس بدواء
اضحكي
تبسمي
فالدنيا لا تحتوي البأساء
جردي نفسك بالحياء
نامي
استيقظي
واجعلي الفرح غطاء
وانثري الرغد ليحملة الهواء
افيقي
استيقظي
فالضعف لايحمل الشقاء
لتصل همتك للسماء
قومي
تحركي
وألبسي ثيابا بيضاء
وضعي علية ورد الماء
افيقي ايتها السوداء
#Rahoomy
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
التعايش في هذا المجتمع يحتاج~ انسان
غير مبالي والا مات قهرآ ~♥
حارث علي
التعايش في هذا المجتمع يحتاج~ انسان
غير مبالي والا مات قهرآ ~♥
حارث علي
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
صدمة💔
لما الحياة تصدمك اكثر من مرة حاول تتماسك
اكتب فالكتابة تخرج ما جرحك وتشفّي صدرك المثقل بالهموم😊🌈📝
لدينا انواع مختلفة من الصدمات
النوع الاول صدمة معنوية عندما تفقد الأمل من شي انتظرته ولم يحصل ذلك كما أردت نعم ستبكي تتألم لن يشعر احد بك
ولكن ثق بان الله يمتحن صبرك لا اقل ولا اكثرالله ياصديقي الله يعلم ماتخفيه عني وعن الناس يعلم مافي قلبك من الم وحزن فلا تحزن ستزول الصدمة وترتاح يوما 💛🎶
النوع الثاني هو صدمة من قبل أشخاص نعم أشخاص أعطيتهم الثقة العمياء لم تدرك انك سوف تستيقظ يوما ما وهم خونة يقومون بالمكائد من خلفك لكن انتبه انت مجرد كائن كالنملة وكالورد كائن سيموت في النهاية كائن سيختفي كالغبار فلا تأسى ولاتندم على ماصدمت به فالحياة اقسى💔 مارايته كان شيئا بسيطا
ولكن الصدمة الاكثر ايلاما من الصدمات الاخرى هو فقدان من احببت سواء بالموت او الفراق ان جربت موت صديق عزيز او اي شخص من عائلتك
حينها ستبكي عند قرائتك كلماتي ان جربت الابتعاد عن حضن صديق ستشعر بالم وغصة اما ان جربت موت أعز إنسان اليك ستبكي كثيرا لكن اعلم ياصديقي انها مجرد حياة وانت مجرد كائن👌 يوما ما سترحل عن هذه الدنيا
فكن لله وعش لوجه الله فالله الاول ثم كل شي يأتي💕
#بقلمي_خوخة🎵
صدمة💔
لما الحياة تصدمك اكثر من مرة حاول تتماسك
اكتب فالكتابة تخرج ما جرحك وتشفّي صدرك المثقل بالهموم😊🌈📝
لدينا انواع مختلفة من الصدمات
النوع الاول صدمة معنوية عندما تفقد الأمل من شي انتظرته ولم يحصل ذلك كما أردت نعم ستبكي تتألم لن يشعر احد بك
ولكن ثق بان الله يمتحن صبرك لا اقل ولا اكثرالله ياصديقي الله يعلم ماتخفيه عني وعن الناس يعلم مافي قلبك من الم وحزن فلا تحزن ستزول الصدمة وترتاح يوما 💛🎶
النوع الثاني هو صدمة من قبل أشخاص نعم أشخاص أعطيتهم الثقة العمياء لم تدرك انك سوف تستيقظ يوما ما وهم خونة يقومون بالمكائد من خلفك لكن انتبه انت مجرد كائن كالنملة وكالورد كائن سيموت في النهاية كائن سيختفي كالغبار فلا تأسى ولاتندم على ماصدمت به فالحياة اقسى💔 مارايته كان شيئا بسيطا
ولكن الصدمة الاكثر ايلاما من الصدمات الاخرى هو فقدان من احببت سواء بالموت او الفراق ان جربت موت صديق عزيز او اي شخص من عائلتك
حينها ستبكي عند قرائتك كلماتي ان جربت الابتعاد عن حضن صديق ستشعر بالم وغصة اما ان جربت موت أعز إنسان اليك ستبكي كثيرا لكن اعلم ياصديقي انها مجرد حياة وانت مجرد كائن👌 يوما ما سترحل عن هذه الدنيا
فكن لله وعش لوجه الله فالله الاول ثم كل شي يأتي💕
#بقلمي_خوخة🎵
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
ربما لو اننا ثمّنّا قيمة الهواء الذي نستنشقهُ كما يثمنهُ الذين يعانون من مرض ضيق التنفس.
لو اننا ثمّنّا قيمة العافية التي نملكها كما يتمناها الذين يعانون السرطان.
لو اننا ثمّنّا قيمة الحب فيما بيننا كما يثمنهُ شخص مريض يعلم انه سيموت.
لو اننا ثمنا قيمة الحياة كما يثمنها هؤلاء العاجزين والمرضى لكنا حريصين على العيش بكل تفاصيل الحياة الجميلة مبتعدين عن الحروب والبغض والاحقاد.
هل ادركنا الان لماذا هناك الامراض؟ هل ادركنا الان ما الحكمة منها؟
غفران الحمد
اقتباس ل #مهند_الريكاني | ✒
ربما لو اننا ثمّنّا قيمة الهواء الذي نستنشقهُ كما يثمنهُ الذين يعانون من مرض ضيق التنفس.
لو اننا ثمّنّا قيمة العافية التي نملكها كما يتمناها الذين يعانون السرطان.
لو اننا ثمّنّا قيمة الحب فيما بيننا كما يثمنهُ شخص مريض يعلم انه سيموت.
لو اننا ثمنا قيمة الحياة كما يثمنها هؤلاء العاجزين والمرضى لكنا حريصين على العيش بكل تفاصيل الحياة الجميلة مبتعدين عن الحروب والبغض والاحقاد.
هل ادركنا الان لماذا هناك الامراض؟ هل ادركنا الان ما الحكمة منها؟
غفران الحمد
اقتباس ل #مهند_الريكاني | ✒
في خضم هذه الفوضى..
وزوبعة الظروف المضطربة..
وصخب الايام والاهاات ..
لم ولن انسى انك انتي النبض الذي يتدفق منه الحياة..
لم انسى انك من تعيدين للعالم بسمتهُ ...
وللارضِ خضارها ..
وللقلبِ انفعوانهُ ..
لم انسى انكِ انتي القصيدة ..
انتي الغذاء ..
وانتي الثورة ..
كيف لي ان احبكِ ان لم اكن حراً !!
انظري لذلك الثائر على الواقع بنظرات الامل ..
بنظرات التحدي ..
بنظرات الحب والتسامح ..
استمد من تلك اللؤلؤتين عزيمتي ..
علهما يكونا هدف ثورتي ..
لا تنكسري..
فلا يليق بوجهك الا التوهج ..
وضوء البدر..
لينير مسار ثورتي في ظلمات الواقع ...
#المرأة
#مهند_الريكاني
وزوبعة الظروف المضطربة..
وصخب الايام والاهاات ..
لم ولن انسى انك انتي النبض الذي يتدفق منه الحياة..
لم انسى انك من تعيدين للعالم بسمتهُ ...
وللارضِ خضارها ..
وللقلبِ انفعوانهُ ..
لم انسى انكِ انتي القصيدة ..
انتي الغذاء ..
وانتي الثورة ..
كيف لي ان احبكِ ان لم اكن حراً !!
انظري لذلك الثائر على الواقع بنظرات الامل ..
بنظرات التحدي ..
بنظرات الحب والتسامح ..
استمد من تلك اللؤلؤتين عزيمتي ..
علهما يكونا هدف ثورتي ..
لا تنكسري..
فلا يليق بوجهك الا التوهج ..
وضوء البدر..
لينير مسار ثورتي في ظلمات الواقع ...
#المرأة
#مهند_الريكاني
لك أن تعمل الان ما تشاء ومتى ما تشاء!
ولكن ..!
فلتحرص على ان تكون حياتك حكاية تستحق ان تروى مستقبلاً
#مهند_الريكاني
ولكن ..!
فلتحرص على ان تكون حياتك حكاية تستحق ان تروى مستقبلاً
#مهند_الريكاني
التمييز المشروع!
من بين كل انواع التمييز والعنصرية التي نمقتها ، هناك نوع واحد يستحق ان ياخذ حقه في التمييز. هناك نوع من التمييز له مشروعية على خلاف الانواع الاخرى.
جميعنا يبغض التمييز على اساس الامور التي ليس لنا يد فيها ک لون البشرة السوداء او البيضاء و الجغرافيا والقومية واللغة وغيرها. ولكن هناك امور تجعل من فرد معين او مجموعة معينة او مجتمع كامل او شعب معين يتميزون بها عن غيرهم ولهم الحق في ذلك على ان لا ينظرون للاخرين نظرة استعلاء ودونية او كراهية وانما نظرة احقية نتيجة للسعي الدؤوب والعمل الجاد والتمدن والفكر. فعلى سبيل المثال، نحن نقرأ في الموروث لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى فالتقوى هنا ستميز العربي عن الاعجمي والاعجمي عن العربي وكذلك قوله تعالى ((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)) فالعلم هنا ميز طرفاً عن طرف اخر.
العقل والفكر والتحضّر والاخلاق والتمدّن من الامور التي ان نتميز بها عن غيرنا اليوم. حتى داخل البلد الواحد او المدينة الواحدة تجد هنالك فرقاً واضحاً بين ابن المدينة وابن الريف وبين السكان الاصليين واخرين وافدين (كما في بغداد بين سكانها الاصليين واخرين معروفين باسم معين). المشكلة ليس في تميّز طرف على طرف اخر وانما جعل الذين يعلمون والذين لا يعلمون في مستوى واحد بل احيانا الذين لا يعلمون لهم سلطة اعلى نتيجة تغلغلهم في الدولة.
1- الايجابي: اختلاط غير المتمدن بالمتمدنين مع وجود سلطة بيد المتمدنين يجعل من غير المتمدن ينصهر داخل المجتمع ويتأقلم معه تدريجيا ليصبح متمدنا ايضا فالقانون والجو المتمدن العام هو من يفرض عليهم ذلك ونرى امثلة واضحة على ذلك في دول اوربية كثيرة وذوبان اغلب المهاجرين في مجتمعاتها.
2- السلبي: اختلاط المتمدنين بغير المتمدنين مع تساوي الطرفين او جعل غير المتمدنين طرفا له سلطة اعلى نسبيا يجعل الفوضى واللامبالاة والنفايات تجتاح المجتمع فلا سلطة للمتمدنين على غير المتمدن وهذا ما نراه في احيان كثيرة في العراق.
لذا فأن تحضّر العقل الجمعي / المجتمع يؤدي الى بناء الشخصية وزيادة الوعي العام وايضا يؤدي الى تجديد الافكار فالحاجات الجديدة تتطلب افكار وفلسفة جديدة وايضا تؤدي لانتشار القيم الايجابية فكلما كان الفرد متحضراً زادت فرصة مشاركته ومساهمته في المتابعة والتنمية لذا يمكن القول ان الوعي العام مرتبط بالتحضّر.
#مهند_الريكاني
من بين كل انواع التمييز والعنصرية التي نمقتها ، هناك نوع واحد يستحق ان ياخذ حقه في التمييز. هناك نوع من التمييز له مشروعية على خلاف الانواع الاخرى.
جميعنا يبغض التمييز على اساس الامور التي ليس لنا يد فيها ک لون البشرة السوداء او البيضاء و الجغرافيا والقومية واللغة وغيرها. ولكن هناك امور تجعل من فرد معين او مجموعة معينة او مجتمع كامل او شعب معين يتميزون بها عن غيرهم ولهم الحق في ذلك على ان لا ينظرون للاخرين نظرة استعلاء ودونية او كراهية وانما نظرة احقية نتيجة للسعي الدؤوب والعمل الجاد والتمدن والفكر. فعلى سبيل المثال، نحن نقرأ في الموروث لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى فالتقوى هنا ستميز العربي عن الاعجمي والاعجمي عن العربي وكذلك قوله تعالى ((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)) فالعلم هنا ميز طرفاً عن طرف اخر.
العقل والفكر والتحضّر والاخلاق والتمدّن من الامور التي ان نتميز بها عن غيرنا اليوم. حتى داخل البلد الواحد او المدينة الواحدة تجد هنالك فرقاً واضحاً بين ابن المدينة وابن الريف وبين السكان الاصليين واخرين وافدين (كما في بغداد بين سكانها الاصليين واخرين معروفين باسم معين). المشكلة ليس في تميّز طرف على طرف اخر وانما جعل الذين يعلمون والذين لا يعلمون في مستوى واحد بل احيانا الذين لا يعلمون لهم سلطة اعلى نتيجة تغلغلهم في الدولة.
1- الايجابي: اختلاط غير المتمدن بالمتمدنين مع وجود سلطة بيد المتمدنين يجعل من غير المتمدن ينصهر داخل المجتمع ويتأقلم معه تدريجيا ليصبح متمدنا ايضا فالقانون والجو المتمدن العام هو من يفرض عليهم ذلك ونرى امثلة واضحة على ذلك في دول اوربية كثيرة وذوبان اغلب المهاجرين في مجتمعاتها.
2- السلبي: اختلاط المتمدنين بغير المتمدنين مع تساوي الطرفين او جعل غير المتمدنين طرفا له سلطة اعلى نسبيا يجعل الفوضى واللامبالاة والنفايات تجتاح المجتمع فلا سلطة للمتمدنين على غير المتمدن وهذا ما نراه في احيان كثيرة في العراق.
لذا فأن تحضّر العقل الجمعي / المجتمع يؤدي الى بناء الشخصية وزيادة الوعي العام وايضا يؤدي الى تجديد الافكار فالحاجات الجديدة تتطلب افكار وفلسفة جديدة وايضا تؤدي لانتشار القيم الايجابية فكلما كان الفرد متحضراً زادت فرصة مشاركته ومساهمته في المتابعة والتنمية لذا يمكن القول ان الوعي العام مرتبط بالتحضّر.
#مهند_الريكاني
هناك نوع من البشر !
يعجب بك ويندفع نحوك بصدق فتكون كل مشاعره واجهزة استشعاره مهيئة لالتقاط كل كلمة منك ليحللها بالاتجاه الذي يريده هو ظناً منه انك تحب السير معه بنفس الطريق فتكون بنظره من النبلاء.
ثم يتفاجئ مستقبلاً انك تسير بعيداً عن رغباته وانك في الحقيقة لك طريق اخر حتى يتنفض عليك ليقول فيك قولاً فتصبح في نظره من ارذل القوم.
وانت تنظر مستغرباً تحوم علامات الاستفهام حول رأسك!
منطق هؤلاء البشر هو :
اما أن تحبني او تكرهني !
يا صديق لا تكن سطحياً ولا تتوقع منا مهما بلغنا اعلى السلم الاجتماعي ان نكون ملائكة وفي الوقت ذاته لا تنظر لنا على اننا شياطين.
عاملنا كبشر ..
بشر فقط ..
لنا اخطائنا ولنا حسناتنا في المقابل ..
لكي تتجنب العبارة الشهيرة " جنت اظنك غير بس طلعت ( مدري شنو) " ..
#مهند_الريكاني
يعجب بك ويندفع نحوك بصدق فتكون كل مشاعره واجهزة استشعاره مهيئة لالتقاط كل كلمة منك ليحللها بالاتجاه الذي يريده هو ظناً منه انك تحب السير معه بنفس الطريق فتكون بنظره من النبلاء.
ثم يتفاجئ مستقبلاً انك تسير بعيداً عن رغباته وانك في الحقيقة لك طريق اخر حتى يتنفض عليك ليقول فيك قولاً فتصبح في نظره من ارذل القوم.
وانت تنظر مستغرباً تحوم علامات الاستفهام حول رأسك!
منطق هؤلاء البشر هو :
اما أن تحبني او تكرهني !
يا صديق لا تكن سطحياً ولا تتوقع منا مهما بلغنا اعلى السلم الاجتماعي ان نكون ملائكة وفي الوقت ذاته لا تنظر لنا على اننا شياطين.
عاملنا كبشر ..
بشر فقط ..
لنا اخطائنا ولنا حسناتنا في المقابل ..
لكي تتجنب العبارة الشهيرة " جنت اظنك غير بس طلعت ( مدري شنو) " ..
#مهند_الريكاني
هوسات واهازيج النسوان في سيارات الزفة اثناء العرس
.
.
.
.
.
.
.
.
جبنالك وردة اشتم بيهه بس كون الوردة اداريها (شلون راح يداريها مدارا بعد روحي) ^__^
لا تكول محمرة جنهة طماطة (وصف دقيق ودعاية للطماطة لعد احمر الخدود شنو)
اخذنة شمعة بيتهم والفلوس ماتفيدهم ( يا فلوس محد يدري )!!!
احنة الشوبشنة عليها وهي صغيرونة( يعني محجوزة جانت من ام بندر) ^__^
جبناها واجت ويانه (اي مو جانت تايهة ولكوها بالطريق) هع
وبعد كل هذا ورا ما يضربن العشا
يكولن العشا جان يلعب النفس والعروسه جكمة!!!
لا خلفت عليكم نسوان بعد ههههههههههههه
"اللهجة عراقية"
.
.
.
.
.
.
.
.
جبنالك وردة اشتم بيهه بس كون الوردة اداريها (شلون راح يداريها مدارا بعد روحي) ^__^
لا تكول محمرة جنهة طماطة (وصف دقيق ودعاية للطماطة لعد احمر الخدود شنو)
اخذنة شمعة بيتهم والفلوس ماتفيدهم ( يا فلوس محد يدري )!!!
احنة الشوبشنة عليها وهي صغيرونة( يعني محجوزة جانت من ام بندر) ^__^
جبناها واجت ويانه (اي مو جانت تايهة ولكوها بالطريق) هع
وبعد كل هذا ورا ما يضربن العشا
يكولن العشا جان يلعب النفس والعروسه جكمة!!!
لا خلفت عليكم نسوان بعد ههههههههههههه
"اللهجة عراقية"
التعب يتخلل اجسادنا عندما يحل المساء
نفكر أن نحتسي شيئاً من القهوة الساخنة علها تذيب بعض الافكار السامة المتكلسة فينا
او انها ستشعرنا بالهدوء النفسي عند تناولها ببطء لتميز مذاقها ان كانت يد حانية صنعتها او شخص نكن له الكثير من الود
أحيانا نتمنى سعادة بحجم هذا الكوب فقط ، علها تروينا كومةً من الامل.
#مهند_الريكاني
نفكر أن نحتسي شيئاً من القهوة الساخنة علها تذيب بعض الافكار السامة المتكلسة فينا
او انها ستشعرنا بالهدوء النفسي عند تناولها ببطء لتميز مذاقها ان كانت يد حانية صنعتها او شخص نكن له الكثير من الود
أحيانا نتمنى سعادة بحجم هذا الكوب فقط ، علها تروينا كومةً من الامل.
#مهند_الريكاني
اي رأي او اقتراح او نصيحة او كلام ممكن تقوله بحقي ... تفضل بكل صراحة وشفافية وحرية هنا
http://sayat.me/muhands89
http://sayat.me/muhands89
حقيقة لا اعلم من ارسل هذه الرسالة ولكن شكرا لك على حسن ظنك بي اخفى الله عنك عيوبي.
بالنسبة للمتابعين انا قلت سابقا، دائما يرسل لي الكثير من اصحاب القنوات رسائل عن التبادل الاعلاني والذي يكسب عالاقل في اليوم 30 الى 50 متابع ولكن اقابلهم بالرفض ليس رفضا لمبدأ الترويج ولكن سيكون علي ان اعلن عن قنواتهم في قناتي وانا لا اقتنع باغلب القنوات السطحية وكل ما انشره مسؤول عنه لهذا لا احب تسطيح عقول المتابعين عندي طبعا احب ان يتابعني الكثير لان احب ان اوصل رسالتي في نهاية المطاف لهذا اشكر كل من يتبرع بنشر قناتي في اي مكان عن ايمانه ان هذه القناة تستحق الدعم شكرا لكم.
بالنسبة لكتابة الكتب فأنا نويت سابقا ان اكتب كتابا ولكن ظروف واحداث البلد والعمل والابتعاث والدراسة حالت دون ان اخط شيئاً. ولكن الان وضعت في بالي 3 عناوين ب3 اتجاهات مختلفة وان شاء الله يكون هناك شيء مستقبلاً اقدمه لكم.
تحياتي لشخصك الكريم.
#مهند_الريكاني
بالنسبة للمتابعين انا قلت سابقا، دائما يرسل لي الكثير من اصحاب القنوات رسائل عن التبادل الاعلاني والذي يكسب عالاقل في اليوم 30 الى 50 متابع ولكن اقابلهم بالرفض ليس رفضا لمبدأ الترويج ولكن سيكون علي ان اعلن عن قنواتهم في قناتي وانا لا اقتنع باغلب القنوات السطحية وكل ما انشره مسؤول عنه لهذا لا احب تسطيح عقول المتابعين عندي طبعا احب ان يتابعني الكثير لان احب ان اوصل رسالتي في نهاية المطاف لهذا اشكر كل من يتبرع بنشر قناتي في اي مكان عن ايمانه ان هذه القناة تستحق الدعم شكرا لكم.
بالنسبة لكتابة الكتب فأنا نويت سابقا ان اكتب كتابا ولكن ظروف واحداث البلد والعمل والابتعاث والدراسة حالت دون ان اخط شيئاً. ولكن الان وضعت في بالي 3 عناوين ب3 اتجاهات مختلفة وان شاء الله يكون هناك شيء مستقبلاً اقدمه لكم.
تحياتي لشخصك الكريم.
#مهند_الريكاني