ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
بعض القلوب تظل قطعة منا؛ حتى وإن ابعدها القدر عنا . .

#مهند_الريكاني
هناك اشياء كثيرة ممكن ان تغير الانسان . .
المعاناة، الحب والعلم من اعظم الاشياء التي ممكن ان تغير من حياة الانسان وتلهمه لافق واسعة جديدة.
في فيلم The man who knew infinity، تظهر هذه الاشياء المؤثرة جلية في حياة الرياضياتي الهندي البارز راموجان. حيث كان يعيش بفقر مدقع مع زوجته وامه في الهند ايام الاحتلال الانكليزي مما دفعه ذلك للبحث عن اي عمل يمكن ان ينتشل وضعه. لم يكن محل استحسان مدرسيه بقدر ما كان مزعجاً لانه كان دقيق الملاحظة فيما يتعلق بالمسائل الرياضية. كان بارعاً في الرياضيات والمعادلات الرياضية التي لم تكن مفهومة لأقرانه في الهند لصعوبتها البالغة. ذهب ليستعرض معادلاته في عدة مدارس للحصول على نشر او عمل ما يعيله وزوجته وامه ولكنه جوبه بالرفض والطرد. فمظهره البائس لم يكن يوحي بأي ذكاء يذكر ليقنع به الاخرين. ثم قرر احد عمال بميناء هندي ارسال رسالة الى استاذ الرياضيات البارز هاردي في جامعة كامبردج عن ان راموجان وجد حلاً لاحدى المسائل التي تركها هاردي والمتعلقة بالاعداد الاولية والذي سمي فيما بعد ب(عدد راموجان الاولي).
تلقى راموجان دعوة للذهاب الى كامبردج لمقابلة هاردي الذي خمن ان راموجان لابد ان يكون عبقرياً. عمل هاردي وراموجان معاً وقدما حلولاً لمعادلات رياضية معقدة كانت السبب في فهم الثقوب السوداء رياضياً لاحقاً. المعاناة لم تفارق راموجان، فبالرغم من فقره وبعده عن زوجته التي كان يحبها وتحبه كثيراً وكانت تدعمه ولم تفارق مخيلته ابداً وبالرغم من تعرضه لمشاكل عنصرية من البريطانيين كونه هندياً واصل راموجان العمل وكان يعمل احياناً لمدة 30 ساعة متواصلة اسفرت عن قبول حلوله واعطاءه شرف "زميل الجمعية الملكية".
بعد اغتراب راموجان مدة عشرة سنوات تقريباً عن زوجته عاد للهند بعد تحقيق انجازه وترك بحوثه قي متحف مكتبة كامبردج ثم توفي بعد عودته بمدة قصيرة في سن 32 سنة.

كان يقول: عندما تنظر الى العلم عن كثب والرياضيات خصوصاً سترى حقائق تعكس نفسها على شكل معادلات جميلة؛ فقط الشغوفين من يرون الواناً زاهية جميلة تتجلى في هذه المعادلات.

#مهند_الريكاني
لطالما تحملت وسادتي ما لم يتحمله كل من حولي!
لقد تحملت ذلك الضجيج داخل رأسي، وسخونة افكاري دون سخرية.
حفظت بوحي المتكرر دون كلل
واحتضنت دموعي دون ملل
ولم تثر عليّٓ يوماً شكوى او عتاب.
كم بحثنا عن اناس اردنا ان يكونوا وسادة لنا ولكننا خُذٍلنا.

#مهند_الريكاني
لم افلت يديكِ؛ كل ما هنالك إني فككتُ عنكِ القيد واعطيت خيالكِ قدراً من الحرية لتدركِ كم انا بشع.

#مهند_الريكاني
اي رأي, سؤال, توضيح, كلام معين, طلب, انتقاد, اقتراح استقبله منكم برحابة صدر هنا على موقع صراحة:
Muhands89.sarahah.com
‏أومن أن الحب الحقيقي يمكن أن يجعلك تتجاهل وجود الموت، نكون ضعفاء جدا عندما لا نجرب الحب أو عندما نحب بشكل خاطيء.
ٓمن فيلم: Midnight in Paris
السلام عليكم اخي

الدراسة خارج العراق تجربة رائعة تفتح افاقك على عالم ديناميكي متحرك بسرعة وثقافات اخرى جميلة. لكن تعتمد الدراسة على الدولة التي تحب الذهاب اليها. هتاك دول تستحق ان تدرس فيها مثل بريطانيا امريكا روسيا استراليا المانيا وغيرها اما اذا كنت تنوي الذهاب لدول شرق اوربا فلا انصحك الا لضرورة ما.
اذا كنت ذاهب على حسابك ففكر جيداً هل ذهابك لهناك يستحق صرفك لهذه الاموال وتحمل التكاليف؟
مثلا هناك من يستطيع الدراسة هنا في العراق ولكنه يذهب ويصرف الاموال وبالتالي قد يحصل على شهادة قد لا تنفعه كثيراً ولو صرف هذه الاموال في مشروع ما لكان افضل له.
اما اذا كانت البعثة عن طريق راعي ما فلا تفرط بها.

دائما اقول الدراسة خارج العراق ينبغي ان تكون للجادين فقط والذين يعرفون ما ينتظرهم جيداً.

تحياتي
اعتقد في ربيعي ال١٧
اقرأ في الكثير من المجالات لكن اركز على كتب الفكر والنهضة .. لكل منا ذوقه وانا اجد متعتي في الكتب الجافة المزعجة.

تحياتي
شكراً صديقي الطيب
يمكن لان بعد ما شفت جانبي السلبي ..
السلام عليكم ورحمة الله

لست مُصراً على اظهار سلبيتي .. ومن ليس له ضمير يؤنبه كغصن جاف لا حياة فيه .. انا فقط اقول لربما يحبنا البعض وهو غير مدرك لجانبنا السلبي ولست من اولئك الذين يخلقون جواً وردياً وهالة او شهرة ما. ربما اكون سلبي بامور معينة ولكني امتلك وعي كامل تطور مع تقدمي في السن في تعاملي مع الاخرين؛ وهذا يتعبني غالبا لاني دوما ما اضع مصلحة الاخرين في المقدمة وربما يعارضني الاغلب بهذا ولكني تربيت وكبرت على هذا المفهموم .. كلنا بشر والبشر غير معصومين. لهذا قد امتلك جانب سلبي او قد يفهمني الاخرين بصورة خاطئة يؤدي الى رؤية برؤية سلبية وغيرها من الامور لكن رغم كل هذا يجيب ان يكون اذيتنا للبشر تساوي صفر وهذا ما احاول الاقتراب منه.

تحياتي لك
قناتي دائما في تناقص هههه لسبب اعرفه وهو اني افكاري عسيرة الهضم جادة لا يبذل البعض لفهمها لهذا اغلب الذين يدخلون يدخلون لأجل اقتباسات او خواطر عاطفية ربما او ربما كتاباتي لا تقع ضمن نطاق ذوقهم
شكرا لك
شكرا لك صديقي ..
كتلك النجمة البعيدة العائمة في الفضاء لا زلتِ عالقةً في مخيلتي لاتدأبين بالخفوت ولا سبيل للهروب منكِ كلما حلَّ المساء جالباً معه نسمات من حنين متوهج.

#مهند_الريكاني
Breaking Bad series . . .