شاهدت فيديو دفاع إحدى العراقيات عن نفسها بواسطة عصا كهربائية بإحدى شوارع العاصمة بغداد أمام شبان كثر.
وذكرتني هذه الحادثة بإحدى المرات عندما كنت اتجول في مدينة نيوكاسل بريطانيا ورأيت كيف ان الفتاة البريطانية تضرب وتقاتل شاباً ولم اعرف ماذا كانت المشكلة حينها (طبعا من النادر ان ترى مثل هذه المناظر).
ما الذي حصل لمجتمعنا؟
1- عندما ينشأ الفرد في مجتمع عشائري يرى ان وظيفة المرأة فقط في التربية واعداد الطعام وان عليها قوام الرجل (بفهم مغلوط) وان يعلا صوتها صوت الرجل فإنك سترى ما تراه اليوم.
2- عندما ينشأ الفرد في مجتمعات متدهورة جداً ومنحطة سيستمر هذا الانحطاط والانحدار الى ان يصل ذروته على شكل فساد اخلاقي واحد نتائجه هو التعبير عن الكبت باي طريقة كانت وسط فوضى المجتمع وعدم اهتمام احد ليرى المرأة مجرد متعة.
3-عندما تنشأ ضمن نصوص تفهم بصور سطحية خاطئة عن كون المرأة ناقصة عقل ودين فإن هذا المفهموم سيتطور ويتفاعل لإحتقار المرأة والنظر على انها كائن ضعيف.
4- التربية الخاطئة لكلا الجنسين.
5- للاسف فإن هذا الانحطاط يرافقه فساد بكل اركان المجتمع ويتحول هذا الفساد شيئاً فشيئاً الى نمط واسلوب حياة وهذا الفساد معدي سينجو منه فقط من يمتلك "الوعي"الكافي الذي يجتاز حد العتبة.
المرأة لا تقل اهمية عن الرجل بل وتتفوق عليه في مجالات كثيرة لهذا يجب ان يضع حل لمفهوم المرأة في الشرق الاوسط ككل.
#مهند_الريكاني
وذكرتني هذه الحادثة بإحدى المرات عندما كنت اتجول في مدينة نيوكاسل بريطانيا ورأيت كيف ان الفتاة البريطانية تضرب وتقاتل شاباً ولم اعرف ماذا كانت المشكلة حينها (طبعا من النادر ان ترى مثل هذه المناظر).
ما الذي حصل لمجتمعنا؟
1- عندما ينشأ الفرد في مجتمع عشائري يرى ان وظيفة المرأة فقط في التربية واعداد الطعام وان عليها قوام الرجل (بفهم مغلوط) وان يعلا صوتها صوت الرجل فإنك سترى ما تراه اليوم.
2- عندما ينشأ الفرد في مجتمعات متدهورة جداً ومنحطة سيستمر هذا الانحطاط والانحدار الى ان يصل ذروته على شكل فساد اخلاقي واحد نتائجه هو التعبير عن الكبت باي طريقة كانت وسط فوضى المجتمع وعدم اهتمام احد ليرى المرأة مجرد متعة.
3-عندما تنشأ ضمن نصوص تفهم بصور سطحية خاطئة عن كون المرأة ناقصة عقل ودين فإن هذا المفهموم سيتطور ويتفاعل لإحتقار المرأة والنظر على انها كائن ضعيف.
4- التربية الخاطئة لكلا الجنسين.
5- للاسف فإن هذا الانحطاط يرافقه فساد بكل اركان المجتمع ويتحول هذا الفساد شيئاً فشيئاً الى نمط واسلوب حياة وهذا الفساد معدي سينجو منه فقط من يمتلك "الوعي"الكافي الذي يجتاز حد العتبة.
المرأة لا تقل اهمية عن الرجل بل وتتفوق عليه في مجالات كثيرة لهذا يجب ان يضع حل لمفهوم المرأة في الشرق الاوسط ككل.
#مهند_الريكاني
بخصوص مسلمي بورما:
1- عبارات مثل عبارة "يريدون قتل الاسلام داخلك" كما في الصورة ادناه هي عبارات هشة بل وحتى تثير السخرية احياناً. لا احد يأبه بإسلامك ولا احد يخاف منه وسيتم التعامل مع من يحول الاسلام الى تهديد كم يتم التعامل مع جماعات ارهابية اخرى.
دول العالم تحركها المصالح وهذه المصالح مرتبطة بكل مفاصل الحياة لهذا فإن كل دول العالم تخشى على مصالحها وهي بالتأكيد ستخاف من الامور التي تهدد مصالحها مثل:
• العقول الضخمة
• القوة الاقتصادية
• التكنلوجيا
• سباق التسلح
• مدى استقرار ورفاهية المجتمع
• براءات الاختراع
• القوة السياسية
والخ . . .
2- الظلم الذي يعانيه مسلمو بورما مستنكر ومجلس الامن او الدول العظمى تمارس الازدواجية تجاه القضايا الانسانية ولو كان هؤلاء يهوداً لكن الكلام شيء اخر.
3- اغلب الصور التي ينشرها البعض هي صور مزورة بل بعضها واضح جداً انها واقعة بافريقيا خلال اعمال عنف ولكنها تنشر لمجرد التأجيج واستمالة العواطف.
4- البعض نصف بيته مهدوم وعائلته مشردة وجيرانه يعانون الاضطهاد ليذهب ويعبر عن تضامنه مع حي اخر.
#مهند_الريكاني
1- عبارات مثل عبارة "يريدون قتل الاسلام داخلك" كما في الصورة ادناه هي عبارات هشة بل وحتى تثير السخرية احياناً. لا احد يأبه بإسلامك ولا احد يخاف منه وسيتم التعامل مع من يحول الاسلام الى تهديد كم يتم التعامل مع جماعات ارهابية اخرى.
دول العالم تحركها المصالح وهذه المصالح مرتبطة بكل مفاصل الحياة لهذا فإن كل دول العالم تخشى على مصالحها وهي بالتأكيد ستخاف من الامور التي تهدد مصالحها مثل:
• العقول الضخمة
• القوة الاقتصادية
• التكنلوجيا
• سباق التسلح
• مدى استقرار ورفاهية المجتمع
• براءات الاختراع
• القوة السياسية
والخ . . .
2- الظلم الذي يعانيه مسلمو بورما مستنكر ومجلس الامن او الدول العظمى تمارس الازدواجية تجاه القضايا الانسانية ولو كان هؤلاء يهوداً لكن الكلام شيء اخر.
3- اغلب الصور التي ينشرها البعض هي صور مزورة بل بعضها واضح جداً انها واقعة بافريقيا خلال اعمال عنف ولكنها تنشر لمجرد التأجيج واستمالة العواطف.
4- البعض نصف بيته مهدوم وعائلته مشردة وجيرانه يعانون الاضطهاد ليذهب ويعبر عن تضامنه مع حي اخر.
#مهند_الريكاني
اذكر عندما توفي عمي وعمتي لم ابكي حينها، كنت حزيناً جداً وقتها بالطبع ولكن دموعي كانت حينها صعبة النضوح. مضت سنوات، تلاشى حزني، وقررت يوماً ان اذهب مع صديقٍ لي لشراء ملابس العيد. كانت الدواسة المكان الاشهر في الموصل لبيع كافة انواع الالبسة. عندما وصلتها كانت كعادتها مكتظة، تفوح منها رائحة العيد، نشاط الناس، وحرصهم على الحياة رغم كل انواع الالم والقتل وقتها. ذهبت لإحدى المجمعات، وبينما كنا نتمشى كنا نداعب ذوقنا بالنظر الى فصال الالبسة وانواعها. لفت انتباهي رجل ذو لحية بيضاء وبشرة سمراء مجعدة يظهر عليها اثار التعب وكأنه جذع شجرة متفطرة ران عليها الزمان. كان برفقته ابنه الصغير الذي ربما كان يبلغ ال٦ او ٧ من عمره. كان ولده ينظر الى البوتات الجميلة والجذابة المعروضة والخاصة بالاطفال وكان يقول لابيه: بابا بابا اريد من هذا حلو صديقي اشترى منه. لم اعر اهتماماً فهذا طبع الاطفال بهذا السن، انه يتمنون الحصول على كل شيء جديد. لكن مع معاودتي النظر اليه ادركت انه كان فقيراً من ثيابه المرقعة وحذائه الذي تم خياطة جانبيه. استمر الولد بالالحاح على والده الذي كان يبدو عليه الحياء وهو يحاول اسكاته. ثم سمعت منه تلك العبارات التي لم ولن تفارق ذاكرتي ابداً عندما قال له: ابني والله معندي اشتري لأمك علاج وهي مريضة كلش هسه حتى اشتريلك بوت اسكت خلي نروح عيب.
ربما هي عبارة عادية لدى البعض ولكنها كانت اكثر من كافية لتشعل مشاعري بطريقة لما اكن اعرفها من قبل. حتى ترخصت من صاحبي مدعياً اني احتاج ان اذهب للحمامات وبالفعل ذهبت للجامع القريب ودخلت الحمام وبدأت بالبكاء. كنت اتخيل انه لو كان والدي وكنت هذا الشخص او لو كنت انا وكان هذا ابني لا ادري لماذا اجريت هذه المقارنة؟! ولكني كنت حينها كذلك. بكيت حتى هدأت ثم خرجت وعدت الى صديقي ورأيت الرجل لازال هناك. قررت ان اذهب اليه لكني استحيت جداً وترددت، لكني قررت ان اذهب وذهبت بالفعل. حاولت ان امنحه مبلغاً من المال ولكن نفسه العزيزة أبت ثم قلت له لقد احببت ابنك والله وهذه هدية مني له فلا تردها. ومع اصراري ومحاولتي قبِل الرجل. لا زلت اذكر تفاصيل هذا الرجل وابنه الى اليوم. من يومها وانا ابكي بسهولة وعيناي تنضحان بالدمع على مواقف مشابهة واخرى قد يظن البعض انها لا تستدعي لكني للاسف ضعيف امام الحالات الانسانية. لم اكن هكذا سابقاً ولكن
في اللحظة التي تعاني فيها او تشعر بمعاناة احدهم ، ستتغير حياتك.
لن تعود كما كنت ابداً ستنضج للدرجة التي تظهر على ملامحك العشرينية اثار الحزن والتعب ، يرق قلبك لدمعة بسيطة او شعور بسيط.
كم القصص التي تسمعها والصور التي تمر امامك والمعاناة التي تعيشها مع من حولك ستزيد من هالة قدرتك على الشعور بالاخرين وبمعاناتهم وسماع اصواتهم داخلك وهم يستنجدون.
الذين يعانون هم اكثر الناس معرفة بأمثالهم ودوافعهم ، اما المترفين سيقولون " زاد عدد المجانين في المدينة واحد اخر".
#مهند_الريكاني
ربما هي عبارة عادية لدى البعض ولكنها كانت اكثر من كافية لتشعل مشاعري بطريقة لما اكن اعرفها من قبل. حتى ترخصت من صاحبي مدعياً اني احتاج ان اذهب للحمامات وبالفعل ذهبت للجامع القريب ودخلت الحمام وبدأت بالبكاء. كنت اتخيل انه لو كان والدي وكنت هذا الشخص او لو كنت انا وكان هذا ابني لا ادري لماذا اجريت هذه المقارنة؟! ولكني كنت حينها كذلك. بكيت حتى هدأت ثم خرجت وعدت الى صديقي ورأيت الرجل لازال هناك. قررت ان اذهب اليه لكني استحيت جداً وترددت، لكني قررت ان اذهب وذهبت بالفعل. حاولت ان امنحه مبلغاً من المال ولكن نفسه العزيزة أبت ثم قلت له لقد احببت ابنك والله وهذه هدية مني له فلا تردها. ومع اصراري ومحاولتي قبِل الرجل. لا زلت اذكر تفاصيل هذا الرجل وابنه الى اليوم. من يومها وانا ابكي بسهولة وعيناي تنضحان بالدمع على مواقف مشابهة واخرى قد يظن البعض انها لا تستدعي لكني للاسف ضعيف امام الحالات الانسانية. لم اكن هكذا سابقاً ولكن
في اللحظة التي تعاني فيها او تشعر بمعاناة احدهم ، ستتغير حياتك.
لن تعود كما كنت ابداً ستنضج للدرجة التي تظهر على ملامحك العشرينية اثار الحزن والتعب ، يرق قلبك لدمعة بسيطة او شعور بسيط.
كم القصص التي تسمعها والصور التي تمر امامك والمعاناة التي تعيشها مع من حولك ستزيد من هالة قدرتك على الشعور بالاخرين وبمعاناتهم وسماع اصواتهم داخلك وهم يستنجدون.
الذين يعانون هم اكثر الناس معرفة بأمثالهم ودوافعهم ، اما المترفين سيقولون " زاد عدد المجانين في المدينة واحد اخر".
#مهند_الريكاني
هناك بعض الفقاعات التي تدهشك بحجمها وزهو طيف الالوان على سطحها وهي تحلق في الفضاء ثم ما يلبث ان يتلاشى شعورك مع تلاشي هذه الفقاعة. كذلك بعض الذين حلقو بسرعة في فضاء السوشيل ميديا بدون اي قضية او فكرة سوى استقطاب الجمهور باي طريقة كانت والظهور على الهواء! ثم سرعانما تلاشى بعضهم بعد انتهاء مافي جعبته من كلام.
ايمانك بقضية ما ومن ثمة امتلاكك الفكر المناسب هو مايديم استمرارك. وربط حالك بالجمهور هو خط فادح ترتكبه لانك ستغرق شيئاً فشيئاً بمساراتهم وتتلاشى.
اكتب ايماناً منك بافكارك وقضيتك التي تحب ان توصلها ولا تكتب لأخذ جرعة من الاعجابات والتعليقات والمتابعات.
#مهند_الريكاني
ايمانك بقضية ما ومن ثمة امتلاكك الفكر المناسب هو مايديم استمرارك. وربط حالك بالجمهور هو خط فادح ترتكبه لانك ستغرق شيئاً فشيئاً بمساراتهم وتتلاشى.
اكتب ايماناً منك بافكارك وقضيتك التي تحب ان توصلها ولا تكتب لأخذ جرعة من الاعجابات والتعليقات والمتابعات.
#مهند_الريكاني
في عالم الشرق الاوسط لا توجد منطقة وسطى اما النقد والشتيمة واما التقديس وتاج الراس.
لماذا لا نأخذها في سياق انساني بحت، نمدح المفيد ونشير لمواطن الخلل بنقد بناء.
لكل منا افكاره وعالمه وظروفه واختلاجاته التي تدفعه لما يعتقد ..
#مهند_الريكاني I
لماذا لا نأخذها في سياق انساني بحت، نمدح المفيد ونشير لمواطن الخلل بنقد بناء.
لكل منا افكاره وعالمه وظروفه واختلاجاته التي تدفعه لما يعتقد ..
#مهند_الريكاني I
دخولك مضمار الكتابة لا يشابه دخولك لأي ساحة اخرى. خاصة عندما تكون متجرد العاطفة والميول الفكري والاجتماعي والسياسي او تكاد تكون متجرد. فهذا المضمار سيحتم عليك امور عدة من ضمنها مواجهة تيار جارف عاجلاً ام اجلاً. هذه المواجهة ستجعلك تخسر الكثير؛ ربما الاصدقاء وربما الجمهور وربما حتى حياتك. ولكن في المقابل ستكسب على الاقل نفسك وربما ستكسب قضيتك حتى وان لم يتبناها اقرانك ربما سيأتي من يؤمن بها ويسير عليها والشواهد كثيرة.
مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي اصبح الكثير ممن يدخل هذا المضمار ينساق وراء جمهوره اكثر من الانسياق وراء قضيته فأصبح الجمهور كثقب اسود يبتلعه شيئاً فشيئاً ليفرض عليه ما يكتب وبما يفكر وكيف يصيغ العبارات. لا اقصد ذلك الجمهور الذي نتطور من خلال اراؤه ونقده البناء ومناقشاته الجادة ولكن الجمهور العام الذي لا ينظر للامر بجدية. وكما قال احدهم للعقاد يوماً : لماذا لا تبسط عباراتك حتى يفهمك الناس؟ فأجاب : لماذا لا تجهدون أنفسكم قليلاً لتفهمونني؟!
انا لا اكتب لأعجب الناس؛ انا اكتب لأجد في نفوسهم اثراً مما كتبت.
#مهند_الريكاني
مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي اصبح الكثير ممن يدخل هذا المضمار ينساق وراء جمهوره اكثر من الانسياق وراء قضيته فأصبح الجمهور كثقب اسود يبتلعه شيئاً فشيئاً ليفرض عليه ما يكتب وبما يفكر وكيف يصيغ العبارات. لا اقصد ذلك الجمهور الذي نتطور من خلال اراؤه ونقده البناء ومناقشاته الجادة ولكن الجمهور العام الذي لا ينظر للامر بجدية. وكما قال احدهم للعقاد يوماً : لماذا لا تبسط عباراتك حتى يفهمك الناس؟ فأجاب : لماذا لا تجهدون أنفسكم قليلاً لتفهمونني؟!
انا لا اكتب لأعجب الناس؛ انا اكتب لأجد في نفوسهم اثراً مما كتبت.
#مهند_الريكاني
الى أولئك الجميلات اللاتي يتلاعبن بالحروف ليلاطفن ذوقنا و يناجون ارواحنا.
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
في خضم هذا الضجيج والتسابق المتسارع من البعض نحو كل شيء، عليك ان تدرك ان من اصعب الامور التي ترهقنا هو معرفة ان هذه الدنيا دائبة المسير ولن تتوقف لك ولا عليك. ما توقفت لنبي مرسل او ملِك متسلط.
مهما بلغت من شهرة ما او مُلك وفير فأعلم انك ذاهب، سيتقلص حجمك تدريجياً الى ان تختزل الى مجرد ذكريات والأثر!
ستدوم ذكراك ما دام هذا الاثر في نفوس من يحملها وما ان يذهب هؤلاء حتى تتلاشى معهم.
#مهند_الريكاني
مهما بلغت من شهرة ما او مُلك وفير فأعلم انك ذاهب، سيتقلص حجمك تدريجياً الى ان تختزل الى مجرد ذكريات والأثر!
ستدوم ذكراك ما دام هذا الاثر في نفوس من يحملها وما ان يذهب هؤلاء حتى تتلاشى معهم.
#مهند_الريكاني
عندما تحاول تعلم ركوب البايسكل، في البداية ستعاني كثيراً، حيث يتوجب عليك التركيز على موازنة نفسك ثم على ال pedal وعلى المقود ايضاً. هذا التركيز سيجعلك تسقط في محاولاتك الاولى ولكن مع الوقت والتدريب سيعتاد العقل على هذه الخطوات لتصبح مستقلة تقريباً عن تركيزك الواعي. في المرة المقبلة ستقود الدراجة دون الحاجة الى التركيز على التوازن وانما ستركز على جمال الجو والمساحات حولك والاستمتاع بالقيادة. هذه الحالة تدعى علمياً ب Flow state. يحدث هذا ال Flow عندما لا تفكر بصورة معقدة حول ما تقوم به اضافة الى كون الدماغ سيعمل في مود خاص بحيث ان الخطوات والعمليات ستتشكل اوتوماتيكياً دون الحاجة الى بذل المزيد من التركيز والوعي.
اذا كانت المهمة التي تقوم بها بسيطة جداً لا تتضمن اي تحدي فإنك ستصاب بالملل وبالتالي فإن هذا الملل يعمل على صرف تركيزك عن المهمة وسيعود ذهنك للمود الاعتيادي. اما اذا كانت المهنة التي تقوم بها معقدة جداً تتضمن كم كبير كم التحديات فإنك ستصاب بالاحباط والقلق. وهذا الاحباط والقلق سيقوم بدوره بصرف تركيزك عن المهمة ايضاً. اما اذا كانت المهمة والتحدي على مقاسك مع امتلاكك المهارات اللازمة لتحقيقها فعندها سيدخل دماغك مود ال Flow state كما موضح في الصورة ادناه.
وبصورة ابسط تخيل ان هذا ال Flow state mode يشبه برنامج حاسوب، انت تحتاج فقط كتابته مرة واحد وسيعمل البرنامج بصورة تلقائية، كذلك الدماغ عندما يتمرس على اكتساب المهارات في عملية ما كالعزف مثلاً، ومع الوقت والتدريب سيحفظ الدماغ حركة الاصابع على البيانو وايضاً ماذا يعني كل شكل من اشكال النوتات ليولد برنامجاً ذاتياً لا يحتاج منك الى اعادة تركيزك على حركة الاصابع واين تضعها وكيف تفهم النوتات بل ستقوم بالعزف دون حتى الوعي اين تذهب اصابعك وستركز فقط على اي مقطوعة تحب ان تعزف وماهو الجو حولك. واذا اردت ان تقاطع هذا البرنامج، ليس عليك الا ان تسأل الشخص كيف تحرك اصابعك او كيف تستطيع التوازن على الدراجة مما ستجعل تركيزه يذهب صوب التوازن او حركة الاصابع ليجيبك.
الموهوبين والمبدعين من الموسيقيين والفنانين والعلماء والرياضيين وغيرهم يصلون لهذا المود بعناء ولكنه سيصبح اسلوب حياتهم فيما بعد مما يجعل مسألة ابداعهم امر لا يحتاج الى جهد كثير. تقول Parthenon Huxley مغنية اوكسترا مشهورة عندما اقيم حفل لفريقها في مدينة مكسيكو "فتحت فمي للغناء وكانت كل طبقات الصوت تنساب بسهولة وجمال بطريقة لم اكن اصدقها ابداً."
اذا احببت ان تتقن امراً ما عليك بالممارسة الواعية والجهد وتقسيم المهمة المعقدة الى مهام فرعية.
#مهند_الريكاني
اذا كانت المهمة التي تقوم بها بسيطة جداً لا تتضمن اي تحدي فإنك ستصاب بالملل وبالتالي فإن هذا الملل يعمل على صرف تركيزك عن المهمة وسيعود ذهنك للمود الاعتيادي. اما اذا كانت المهنة التي تقوم بها معقدة جداً تتضمن كم كبير كم التحديات فإنك ستصاب بالاحباط والقلق. وهذا الاحباط والقلق سيقوم بدوره بصرف تركيزك عن المهمة ايضاً. اما اذا كانت المهمة والتحدي على مقاسك مع امتلاكك المهارات اللازمة لتحقيقها فعندها سيدخل دماغك مود ال Flow state كما موضح في الصورة ادناه.
وبصورة ابسط تخيل ان هذا ال Flow state mode يشبه برنامج حاسوب، انت تحتاج فقط كتابته مرة واحد وسيعمل البرنامج بصورة تلقائية، كذلك الدماغ عندما يتمرس على اكتساب المهارات في عملية ما كالعزف مثلاً، ومع الوقت والتدريب سيحفظ الدماغ حركة الاصابع على البيانو وايضاً ماذا يعني كل شكل من اشكال النوتات ليولد برنامجاً ذاتياً لا يحتاج منك الى اعادة تركيزك على حركة الاصابع واين تضعها وكيف تفهم النوتات بل ستقوم بالعزف دون حتى الوعي اين تذهب اصابعك وستركز فقط على اي مقطوعة تحب ان تعزف وماهو الجو حولك. واذا اردت ان تقاطع هذا البرنامج، ليس عليك الا ان تسأل الشخص كيف تحرك اصابعك او كيف تستطيع التوازن على الدراجة مما ستجعل تركيزه يذهب صوب التوازن او حركة الاصابع ليجيبك.
الموهوبين والمبدعين من الموسيقيين والفنانين والعلماء والرياضيين وغيرهم يصلون لهذا المود بعناء ولكنه سيصبح اسلوب حياتهم فيما بعد مما يجعل مسألة ابداعهم امر لا يحتاج الى جهد كثير. تقول Parthenon Huxley مغنية اوكسترا مشهورة عندما اقيم حفل لفريقها في مدينة مكسيكو "فتحت فمي للغناء وكانت كل طبقات الصوت تنساب بسهولة وجمال بطريقة لم اكن اصدقها ابداً."
اذا احببت ان تتقن امراً ما عليك بالممارسة الواعية والجهد وتقسيم المهمة المعقدة الى مهام فرعية.
#مهند_الريكاني
لقد أحببتكِ للدرجة التي اراكِ تنتحلين فيها كل سيماء الطمأنينة والامان عندما اشعر أن خوفي من الحياة وقلقي من غموضها يوشكا ان يطبقا عليَّ.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
المشكلة ليست بالعزلة والابتعاد او النأي بالنفس
المشكلة يا صديق انك إن قررت ان تترك الساحة فستتركها للحمقى والذيول التي ستقرر مصيرك.
وإن قررت أن تدخلها وتخوض ضمارها فعليك تحمل مشقة وألم المخاض.
التضحية امر محتوم وليس عليك سوى ان تختار احد القرارين.
#مهند_الريكاني
المشكلة يا صديق انك إن قررت ان تترك الساحة فستتركها للحمقى والذيول التي ستقرر مصيرك.
وإن قررت أن تدخلها وتخوض ضمارها فعليك تحمل مشقة وألم المخاض.
التضحية امر محتوم وليس عليك سوى ان تختار احد القرارين.
#مهند_الريكاني
لفتيات قناتي الشابات اللاتي يبحثن عن دعم ادبي او محاورة استشارية او اسماء كتب واقتباساتها او اي شيء يخصكم. انصحكم بمتابعة والتواصل مع الزميلة غفران الحمد. هناك الكثير من الفتيات الذين اثق بوعيهم ونفسهم المفتوح وصدرهم الرحب وغفران واحدة من هؤلاء اليافعات المُجدّات.
حسابها @Ghofran_alhamad1
محبتي لكم اينما تكونوا . . .
حسابها @Ghofran_alhamad1
محبتي لكم اينما تكونوا . . .