وعليكم السلام صديقتي
حقيقة ما اكدر احصر السبب بشغلة محددة ولكن فقط اكول بجملة واحدة .. اليوم مجتمعنا مضطرب وكل القيم بي انضربت وصار هناك من لا يعجبه الحجاب وهناك من لا يعجبه السفور.
لكن كلنا نتفق انه ما يجوز نعتدي على سافرة لانها سافرة ومحجبة لانها محجبة القانون يتكفل الناس احرار شرط ان لا تكون حريتهم مصدر اذية او ازعاج للاخرين
#مهند_الريكاني
حقيقة ما اكدر احصر السبب بشغلة محددة ولكن فقط اكول بجملة واحدة .. اليوم مجتمعنا مضطرب وكل القيم بي انضربت وصار هناك من لا يعجبه الحجاب وهناك من لا يعجبه السفور.
لكن كلنا نتفق انه ما يجوز نعتدي على سافرة لانها سافرة ومحجبة لانها محجبة القانون يتكفل الناس احرار شرط ان لا تكون حريتهم مصدر اذية او ازعاج للاخرين
#مهند_الريكاني
#الجماهير_اللاوعية_1
على مدى يومين تابعت البوستات بخصوص كرار الله يرحمه وكالعادة بعد كل حادثة نعي وحزن وشتم ومناوشات.
حقيقة انا تعبت من كتابة بوستات الحزن والنعي لان اصبح القتل شيء اساسي في يومنا وحياتنا واذا لا قدر الله وعشنا بامان راح نشتاق لهيج ايام ونستغرب.
لكن بخصوص المظلوم كرار، اي كان القاتل وسبب القتل وبخصوص نبأ الله يرحمها والرجل المسن المعروف بحجي دارسين الله يرحمه. هؤلاء لم يقتلهم سوى الاعلام والجماهير السطحية اللاوعية.
بداية لقد تم اسقاطهم اعلاميا وبالتالي تم قتلهم وتسقيطهم بعقولنا ونزع عنهم الحرمة الاخلاقية والاجتماعية فاستصغرناهم باعتبارهم اصحاب جرم ونحن ملائكة ولا مجال للمشوهين بيننا وبالتالي اصبح قتلهم على ارض الواقع امر طبيعي جدا ومبرر وغير مستغرب.
ذاتهم الناس والجماهير التي تضحك على الفيديوات التي نشرت عنهم، هم ذاتهم الذين ينعون اليوم فقدان كرار وغيره ولا يدركون كم الحماقات التي اقترفوها وهم يتداولون الفيديوات ويعيدون نشرها.
ولن تكون حداثة كرار الاخيرة ابداً ستعود الصفحات والجماهير تنشر المزيد من الفيديوات والتسقيطات والفضائح وهكذا تدور عجلة الموت.
جوستاف لوبون بكتابه "سيكولوجيا الجماهير" يضع ثلاث اقسام رئيسية لخصائص الجماهير اخطرها هي ذوبان شخصية الفرد في المجموعة. وهذا ما يحدث وحدث في مجتمعنا. وسأتحدث عنه في مقال لاحق بالتفصيل. ولكن ذوبان شخصية الفرد والتصرف كالمجموعة شاعريا وعاطفيا امر غاية في الخطورة وهي عدوى تنتشر وتنطلي حتى على النخب المثقفة. فالفرد لا يستطيع وليس بالوعي الكافي لكي يواجه تيار الجماهير الغفيرة لهذا يعوم معها فيموج معها اينما تموج حتى وان ارتطمت بسفن واغرقتها فلا يهم المهم ان تموح وتموج.
#مهند_الريكاني
على مدى يومين تابعت البوستات بخصوص كرار الله يرحمه وكالعادة بعد كل حادثة نعي وحزن وشتم ومناوشات.
حقيقة انا تعبت من كتابة بوستات الحزن والنعي لان اصبح القتل شيء اساسي في يومنا وحياتنا واذا لا قدر الله وعشنا بامان راح نشتاق لهيج ايام ونستغرب.
لكن بخصوص المظلوم كرار، اي كان القاتل وسبب القتل وبخصوص نبأ الله يرحمها والرجل المسن المعروف بحجي دارسين الله يرحمه. هؤلاء لم يقتلهم سوى الاعلام والجماهير السطحية اللاوعية.
بداية لقد تم اسقاطهم اعلاميا وبالتالي تم قتلهم وتسقيطهم بعقولنا ونزع عنهم الحرمة الاخلاقية والاجتماعية فاستصغرناهم باعتبارهم اصحاب جرم ونحن ملائكة ولا مجال للمشوهين بيننا وبالتالي اصبح قتلهم على ارض الواقع امر طبيعي جدا ومبرر وغير مستغرب.
ذاتهم الناس والجماهير التي تضحك على الفيديوات التي نشرت عنهم، هم ذاتهم الذين ينعون اليوم فقدان كرار وغيره ولا يدركون كم الحماقات التي اقترفوها وهم يتداولون الفيديوات ويعيدون نشرها.
ولن تكون حداثة كرار الاخيرة ابداً ستعود الصفحات والجماهير تنشر المزيد من الفيديوات والتسقيطات والفضائح وهكذا تدور عجلة الموت.
جوستاف لوبون بكتابه "سيكولوجيا الجماهير" يضع ثلاث اقسام رئيسية لخصائص الجماهير اخطرها هي ذوبان شخصية الفرد في المجموعة. وهذا ما يحدث وحدث في مجتمعنا. وسأتحدث عنه في مقال لاحق بالتفصيل. ولكن ذوبان شخصية الفرد والتصرف كالمجموعة شاعريا وعاطفيا امر غاية في الخطورة وهي عدوى تنتشر وتنطلي حتى على النخب المثقفة. فالفرد لا يستطيع وليس بالوعي الكافي لكي يواجه تيار الجماهير الغفيرة لهذا يعوم معها فيموج معها اينما تموج حتى وان ارتطمت بسفن واغرقتها فلا يهم المهم ان تموح وتموج.
#مهند_الريكاني
#الجماهير_اللاوعية_2
كثيراً ما نرى احداث لا نملك لها تعليقاً او اجابة. من ضمنها استغرابنا من كم الجماهير المندفعة المشوشة الطائشة ليكون لسان حال احدنا، ألا يوجد بينكم رجل رشيد؟
دائما ما يحدث الانهيار الاخير في المجتمعات والحضارات المضطربة والمتآكلة قيمها واخلاقياتها ودواعهما على يد الجماهير بعد ان تفقد القوى الاخلاقية فيها واصحاب القرار (الذي يعتبر احتكارها للسلطة او المسؤولية لفترة طويلة دلالة على فسادها) الامور من يدها مسببة انفلات الامور وتفاقم حالة السخط. لتأتي الجماهير فيما بعد وترسم الفصل الاخير من الفوضى والعنف وانهاء حالة التحضر المجتمعي كما حدث في العراق بعد الغزو. وبعد حالة الفوضى هذه والقتل يمكن ان تفرز الجماهير قيادات واعية استدعتها الحاجة لانهاء حالة الفوضى هذه كما حدث في جنوب افريقيا مع مانديلا.
في عام 1895 قام المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي جوستاف لوبون بكتابة كتابه الشهير "سيكولوجيا الجماهير" وجاء هذا بعد مضي مائة عام تقريبا على احداث الثورة الفرنسية وانتكاساتها ومارافقها من تأثر الدول الاوربية الاخرى بها. يقسم لوبون خصائص الجماهير الى ثلاث خصائص رئيسية تصف حالة الجماهير وانفعالاتها:
1- ذوبان شخصية الفرد
غالباً ما يكول سيل الجمهور جارف وعنيف لهذا يجد الفرد صعوبة بمقوامته فينخرط في سيل الجمهور وعقليته اللاوعية هذخ فيتخلى عن عقله الواعي ومنطقيته ليتماهى معهم. وقد تتصرف هذا الجماهير بعقلية لاواهية تصرفات همجية وحشية وانتقامية لا تراعي الاعراف الاخلاقية والانسانية. ويتسم جمهور كهذا بالتفكير اللاواعي نتيجة طغيان العاطفة والحماسة على مشاعره وتفكيره لذا يكون في حالة تلقي وتلقين للافكار لا انتاجها تجذبه الانطباعات والافكار السهلة والسطحية. لذا تنتشر في اوساطها الكثير من الافكار الغير منطقية التي لو فكر الفرد بها على حدى لرأى هشاشتها. وهذا يؤكد انتشار التحريض بالعدوى بين الجماهير الامر الذي يفسر انتشار الكراهية والعنف والرضا به في اوساط جماهير الربيع العربي وقبله المجتمع العراقي بعد الاحتلال.
2- سرعة الانفعال
سرعة الانفعال واضحة فلا شيء مدروس لدى الجماهير فهي تستيطع ان تعيش كل انواع العواطف فتنتقل من النقيض الى النقيض تحت تأثير المحرضات السائدة. والكثير منا يعرف كيف تغير الجماهير العراقية من الهتاف للنظام السابق الى الهتاف للنظام الحالي من الهتاف ضد سوريا الى القتال مع سوريا وغيرها من التناقضات. لهذا فسرعة تأثر الجماهير وسذاجتها في التصديق للشعارات سمة بارزة من سمات العقلية الجماهيرية الامر الذي يقود الى سرعة التوجيه. وهناك حالة نفسية لدى الجماهير خاصة الثورية او التي في حالة غليان اجتماعي وهي حالة الترقب والاستعداد والتلقي وهو ما يساعد على قبول الكثير من الافكار وتمريرها بسهولة. وبهذه الحالة تكون الجماهير متعصبة ومستبدة تعاني النزعة للمحافظة لذا تكون الجماهير اشد تعصبا للافكار والعقائد السائدة واشد تطرفا ضدها كذلك كالاحزاب الاسلامية والعلمانية الملحديين اليوم. فاذا اضيف شعور الجمهور بقوته فأن استبداده برأيه يكون بحجم تعصبه فمن الصعوبة ان يقبل الاعتراض عليه او مناقشته.
هذا الانفعال ذاته يمكن ان يكون مصدر قوة لا مثيل له للبذل والعطاء والتضحية من اجل قضايا كبرى والتي لولاها لانعدمت الحضارات والتاريخ.
3- افكار الجماهير
الافكار هي المؤثر الابرز في حركة الجماهير. واذا كانت الافكار تلزم وقنا طويلا لكي تترسخ في صفوف الجماهير فانها تلزم ذات الوقت الطويل لتخرج منها. وعندما تنغرس فكرة ما بينهم فانها تكتسب قوة لا تقاوم ينتج عنها سلسلة من الانعكاسات والنتائج تؤثر بصورة مباشرة على عواطفهم وسرعة انفعالهم. وضعف المحاكمة العقلية لدى الجماهير تجعلها تتأثر بالصور والخيالات لهذا تنتشر بينهم الاساطير والقصص اللاعقلية والمحملة بالعواطف والخيال. ولكن في ذات الوقت فان هذه تشاهم في تجييش مخيلة الجماهير لتحركها محو قضايا كبرى وعميقة تساهم في بناذ الحضارة الامم. لذا فالامر متعلق بمعرف فن التأثير ومدى مصداقية وخلق المؤثر.
لذا برأيي فأن الجماهير تعتبر سلاح ذو حدين:
1- قد تكون مدمرة وسطحية تنذر بانهيار وانحلال المجتمع كما في مجتمعاتنا.
2- وقد تكون واعية مضحية تساهم في بناء المجتمع.
الفارق بينهم هو توفر قائد او مجموعة قادة ومؤثرين حكماء يجيدون توجيه الجماهير بعقلانية حكمة واخلاق وهنا يقول لوبون (معرفة فن التأثير على مخيلة الجماهير تعني معرفة فن حكمها).
بالتالي يمكن لكم ان تقارنوا وضعنا الحالي بما حدث سابقا في اوربا وما تحدث عنه لوبون في كتابه "سيكولوجيا الجماهير".
#مهند_الريكاني
كثيراً ما نرى احداث لا نملك لها تعليقاً او اجابة. من ضمنها استغرابنا من كم الجماهير المندفعة المشوشة الطائشة ليكون لسان حال احدنا، ألا يوجد بينكم رجل رشيد؟
دائما ما يحدث الانهيار الاخير في المجتمعات والحضارات المضطربة والمتآكلة قيمها واخلاقياتها ودواعهما على يد الجماهير بعد ان تفقد القوى الاخلاقية فيها واصحاب القرار (الذي يعتبر احتكارها للسلطة او المسؤولية لفترة طويلة دلالة على فسادها) الامور من يدها مسببة انفلات الامور وتفاقم حالة السخط. لتأتي الجماهير فيما بعد وترسم الفصل الاخير من الفوضى والعنف وانهاء حالة التحضر المجتمعي كما حدث في العراق بعد الغزو. وبعد حالة الفوضى هذه والقتل يمكن ان تفرز الجماهير قيادات واعية استدعتها الحاجة لانهاء حالة الفوضى هذه كما حدث في جنوب افريقيا مع مانديلا.
في عام 1895 قام المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي جوستاف لوبون بكتابة كتابه الشهير "سيكولوجيا الجماهير" وجاء هذا بعد مضي مائة عام تقريبا على احداث الثورة الفرنسية وانتكاساتها ومارافقها من تأثر الدول الاوربية الاخرى بها. يقسم لوبون خصائص الجماهير الى ثلاث خصائص رئيسية تصف حالة الجماهير وانفعالاتها:
1- ذوبان شخصية الفرد
غالباً ما يكول سيل الجمهور جارف وعنيف لهذا يجد الفرد صعوبة بمقوامته فينخرط في سيل الجمهور وعقليته اللاوعية هذخ فيتخلى عن عقله الواعي ومنطقيته ليتماهى معهم. وقد تتصرف هذا الجماهير بعقلية لاواهية تصرفات همجية وحشية وانتقامية لا تراعي الاعراف الاخلاقية والانسانية. ويتسم جمهور كهذا بالتفكير اللاواعي نتيجة طغيان العاطفة والحماسة على مشاعره وتفكيره لذا يكون في حالة تلقي وتلقين للافكار لا انتاجها تجذبه الانطباعات والافكار السهلة والسطحية. لذا تنتشر في اوساطها الكثير من الافكار الغير منطقية التي لو فكر الفرد بها على حدى لرأى هشاشتها. وهذا يؤكد انتشار التحريض بالعدوى بين الجماهير الامر الذي يفسر انتشار الكراهية والعنف والرضا به في اوساط جماهير الربيع العربي وقبله المجتمع العراقي بعد الاحتلال.
2- سرعة الانفعال
سرعة الانفعال واضحة فلا شيء مدروس لدى الجماهير فهي تستيطع ان تعيش كل انواع العواطف فتنتقل من النقيض الى النقيض تحت تأثير المحرضات السائدة. والكثير منا يعرف كيف تغير الجماهير العراقية من الهتاف للنظام السابق الى الهتاف للنظام الحالي من الهتاف ضد سوريا الى القتال مع سوريا وغيرها من التناقضات. لهذا فسرعة تأثر الجماهير وسذاجتها في التصديق للشعارات سمة بارزة من سمات العقلية الجماهيرية الامر الذي يقود الى سرعة التوجيه. وهناك حالة نفسية لدى الجماهير خاصة الثورية او التي في حالة غليان اجتماعي وهي حالة الترقب والاستعداد والتلقي وهو ما يساعد على قبول الكثير من الافكار وتمريرها بسهولة. وبهذه الحالة تكون الجماهير متعصبة ومستبدة تعاني النزعة للمحافظة لذا تكون الجماهير اشد تعصبا للافكار والعقائد السائدة واشد تطرفا ضدها كذلك كالاحزاب الاسلامية والعلمانية الملحديين اليوم. فاذا اضيف شعور الجمهور بقوته فأن استبداده برأيه يكون بحجم تعصبه فمن الصعوبة ان يقبل الاعتراض عليه او مناقشته.
هذا الانفعال ذاته يمكن ان يكون مصدر قوة لا مثيل له للبذل والعطاء والتضحية من اجل قضايا كبرى والتي لولاها لانعدمت الحضارات والتاريخ.
3- افكار الجماهير
الافكار هي المؤثر الابرز في حركة الجماهير. واذا كانت الافكار تلزم وقنا طويلا لكي تترسخ في صفوف الجماهير فانها تلزم ذات الوقت الطويل لتخرج منها. وعندما تنغرس فكرة ما بينهم فانها تكتسب قوة لا تقاوم ينتج عنها سلسلة من الانعكاسات والنتائج تؤثر بصورة مباشرة على عواطفهم وسرعة انفعالهم. وضعف المحاكمة العقلية لدى الجماهير تجعلها تتأثر بالصور والخيالات لهذا تنتشر بينهم الاساطير والقصص اللاعقلية والمحملة بالعواطف والخيال. ولكن في ذات الوقت فان هذه تشاهم في تجييش مخيلة الجماهير لتحركها محو قضايا كبرى وعميقة تساهم في بناذ الحضارة الامم. لذا فالامر متعلق بمعرف فن التأثير ومدى مصداقية وخلق المؤثر.
لذا برأيي فأن الجماهير تعتبر سلاح ذو حدين:
1- قد تكون مدمرة وسطحية تنذر بانهيار وانحلال المجتمع كما في مجتمعاتنا.
2- وقد تكون واعية مضحية تساهم في بناء المجتمع.
الفارق بينهم هو توفر قائد او مجموعة قادة ومؤثرين حكماء يجيدون توجيه الجماهير بعقلانية حكمة واخلاق وهنا يقول لوبون (معرفة فن التأثير على مخيلة الجماهير تعني معرفة فن حكمها).
بالتالي يمكن لكم ان تقارنوا وضعنا الحالي بما حدث سابقا في اوربا وما تحدث عنه لوبون في كتابه "سيكولوجيا الجماهير".
#مهند_الريكاني
الصياد يحتاج ان يحضر سنارته جيداً، يحضر الطعم المناسب، ويختار المكان والوقت المناسب لاصطياد السمكة.
هذه السمكة مثل فرصتك في الحياة، كن جاهزاً لاصطيادها، طور نفسك واتقن مهاراتك ولا تلقي باللوم على الظروف دائما لتقعد وتتقاعس حتى اذا جاءت الفرصة وذهبت تبدأ تنشد الندامة " يا ليت عملت كذا وكذا".
الحياة فرص، جهز نفسك لاصطيادها فكل ما تعلمناه سابقاً هي مجردة تهيئة انفسنا لاستقبال هذه الفرصة.
#مهند_الريكاني
هذه السمكة مثل فرصتك في الحياة، كن جاهزاً لاصطيادها، طور نفسك واتقن مهاراتك ولا تلقي باللوم على الظروف دائما لتقعد وتتقاعس حتى اذا جاءت الفرصة وذهبت تبدأ تنشد الندامة " يا ليت عملت كذا وكذا".
الحياة فرص، جهز نفسك لاصطيادها فكل ما تعلمناه سابقاً هي مجردة تهيئة انفسنا لاستقبال هذه الفرصة.
#مهند_الريكاني
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
Heaven is a place on the earth with you ❤
على اطلال المدينة القديمة ..
اعمدة الدخان تتصاعد في كل مكان، بيوت قديمة مدمرة ران عليها الزمان وأزقة عتيقة مغلقة باكوام الركام تروي ذكريات سكانها.
الموتة الاحياء تحت ثرى الانقاض والمنازل التي انهارت عليهم
اعمدة مائلة هنا وهناك وثقوب كبيرة تزين الجدران!
الهدوء الحذر والمخيف يعم المدينة، اشبه بالسير عبر ضجيج الظلام وانت لا ترى ولا تسمع سوى سكون العتمة، يتخللها صوت اطلاقات ومعارك متقطعة.
يتنفسان بصعوبة ..
يسمعانِ صوت هذه الانفاس وكان الهواء يمر عبر ثقب ابرة، التراب يعم الاجواء ويغطي وجههما جراء الانفجار الذي حصل.
كلاهما حذر، تجمعهما وسيلة واحدة وهي القتل ولكن هدفهما مختلف!
"لم يتبقى شيء"، "لم يتبقى شيء" كان كلاهما يرددها وكل منهما له قصد مختلف!
فكر قليلاً، وعائد بالذاكرة لايام خلت، لايام صباه ولايام كان فيها شخص عاديا محبا للحياة ولايام ليست بالبعيدة حين اعلنوا الامر وبات محباً للموت.
نظر حوله، جثث من كانوا معه ملقاة تحيط به وقد ملأت رائحتها النتنة المكان.
نظر للسماء، زرقاء صافية تعج بالحياة والطيور التي لا زالت تحلق. ادرك حينها ان الحياة اكبر من الموت الذي جاء به وانها ستستمر، وكل الوعود التي سمعها كانت كتلك الروايات الخيالية التي كانت تخبرنا به الجدات.
لن تنفع الندامة بعد اليوم، لقد بات وحيداً، الشخص الاخير الذي يقاتل في يوم لم يكن يتصور انه سيحدث، ولكنه لسبب ما حدث واختار طريقه، كلنا احرار في اختيارنا لمصائرنا.
كان يعلم انه ذاهب ليموت، وانه اخر مقاتل داعشي بقى بعد القوة الوهمية التي كانوا يشعرون بها. انه شعور مربك وحزين، كان يفكر: انا النقطة الاخيرة لهذه الفقاعة الوهمية طيلة هذه السنين. انا النقطة الاخيرة في حكاية هذا التاريخ الذي سيكتب وانا المسمار الاخير في نعش هذه الفكر وزواله.
في الطرف الاخر، كان يقف جنديا شجاعاً، الجندي الذي قدر له ان لايموت في معارك كثيرة ابتداء من بغداد وزحفاً للموصل، الجندي الذي اصبح قاب قوسين او ادنى للحصول على شرف قتل اخر ارهابيي داعش. كان تعتريه مشاعر متناقضة بين الفرح بالنصر والحزن على الخسائر البشرية، بين دموع الفرح والحزن.
نادى عليه بالاستسلام رغم معرفته للجواب ولكن الداعشي رفض، كان يلاحقه من دار لدار ومن زقاق لاخر حتى ادركه فأمره بالتوقف. كان يلهثان جراء التعب، كانا يتنفسان بصعوبة، كانا يسمعان صوت هذه الانفاس، نظر الجندي الى وجهه ورأى مئات الوجوه التي رافقها وقد لقو حتفهم في هذه الحرب. تملكته مشاعر الغضب وفي الوقت ذاته كانت مشاعر الرحمة تقاوم غضبه. كلما تذكر وجهاً اقترب اصبعه من الزناد وكلما نظر في عينيه وحاله المثير للشفقة كلما ارتفع شعور الرحمة في نفسه. لقد كان مرتبكاً بين ان يريده قتيلاص وبين ان يوثقه اسيراً ولكن الداعشي اعطاء الخيار الاول عندما حاول غدره وقتله. فخرجت تلك الرصاصة لتنهي تلك الانفاس الصعبة.
مع كتمان انفاسه الاخيرة اصبحت الخلافة في كتب التاريخ وذكريات خلت.
بينما كان العراق يتنفس بصعوبة عبر هذا الجندي ثم استعاد انفاسه الاخيرة ليعلن النصر مع الرصاصة الاخيرة.
"لم يتبقى شيء" كانت تعني لم يتبقى شيء لهؤلاء الارهابين وكانت تعني لنا لم يتبقى شيء لرميهم لمزبلة التاريخ.
نحن نقرأ في قصص التاريخ عن الاف الحروب والمعاناة التي حلت ولكننا كنا نقرأها بصورة منفصلة عن المشاعر التي رافقتها لذا كانت غير حيوية واليوم قد عشنا احداث ستروى فيما بعد ولن يشعر بها الا نحن الذين عشناها وتنفسنا غبارها وتقلبنا في احداثها.
ولكن هل هذا يعني ان كل الامور انتهت وان التاريخ سوف لن يعيد نفسه؟
الجواب
"لا"
#هذا_ما_داعب_مخيلتي_عن_اخر_رصاصة_اطلقت_للتحرير
#الموصل_عراقية
#محو_الداعشية
مبرووك تحرير الموصل التي لم اشك يوما انها ستتحرر، رحم الله الشهداء والابطال الذين ضحوا بانفسهم لتخليد هذه اليوم في التاريخ.
وشكرا لك المنظمات والجنود المجهولين الذين رافقوا عملية التحرير وقدموا ما قدموه بعيداً عن الاعلام.
@Askmohands89bot
#مهند_الريكاني
اعمدة الدخان تتصاعد في كل مكان، بيوت قديمة مدمرة ران عليها الزمان وأزقة عتيقة مغلقة باكوام الركام تروي ذكريات سكانها.
الموتة الاحياء تحت ثرى الانقاض والمنازل التي انهارت عليهم
اعمدة مائلة هنا وهناك وثقوب كبيرة تزين الجدران!
الهدوء الحذر والمخيف يعم المدينة، اشبه بالسير عبر ضجيج الظلام وانت لا ترى ولا تسمع سوى سكون العتمة، يتخللها صوت اطلاقات ومعارك متقطعة.
يتنفسان بصعوبة ..
يسمعانِ صوت هذه الانفاس وكان الهواء يمر عبر ثقب ابرة، التراب يعم الاجواء ويغطي وجههما جراء الانفجار الذي حصل.
كلاهما حذر، تجمعهما وسيلة واحدة وهي القتل ولكن هدفهما مختلف!
"لم يتبقى شيء"، "لم يتبقى شيء" كان كلاهما يرددها وكل منهما له قصد مختلف!
فكر قليلاً، وعائد بالذاكرة لايام خلت، لايام صباه ولايام كان فيها شخص عاديا محبا للحياة ولايام ليست بالبعيدة حين اعلنوا الامر وبات محباً للموت.
نظر حوله، جثث من كانوا معه ملقاة تحيط به وقد ملأت رائحتها النتنة المكان.
نظر للسماء، زرقاء صافية تعج بالحياة والطيور التي لا زالت تحلق. ادرك حينها ان الحياة اكبر من الموت الذي جاء به وانها ستستمر، وكل الوعود التي سمعها كانت كتلك الروايات الخيالية التي كانت تخبرنا به الجدات.
لن تنفع الندامة بعد اليوم، لقد بات وحيداً، الشخص الاخير الذي يقاتل في يوم لم يكن يتصور انه سيحدث، ولكنه لسبب ما حدث واختار طريقه، كلنا احرار في اختيارنا لمصائرنا.
كان يعلم انه ذاهب ليموت، وانه اخر مقاتل داعشي بقى بعد القوة الوهمية التي كانوا يشعرون بها. انه شعور مربك وحزين، كان يفكر: انا النقطة الاخيرة لهذه الفقاعة الوهمية طيلة هذه السنين. انا النقطة الاخيرة في حكاية هذا التاريخ الذي سيكتب وانا المسمار الاخير في نعش هذه الفكر وزواله.
في الطرف الاخر، كان يقف جنديا شجاعاً، الجندي الذي قدر له ان لايموت في معارك كثيرة ابتداء من بغداد وزحفاً للموصل، الجندي الذي اصبح قاب قوسين او ادنى للحصول على شرف قتل اخر ارهابيي داعش. كان تعتريه مشاعر متناقضة بين الفرح بالنصر والحزن على الخسائر البشرية، بين دموع الفرح والحزن.
نادى عليه بالاستسلام رغم معرفته للجواب ولكن الداعشي رفض، كان يلاحقه من دار لدار ومن زقاق لاخر حتى ادركه فأمره بالتوقف. كان يلهثان جراء التعب، كانا يتنفسان بصعوبة، كانا يسمعان صوت هذه الانفاس، نظر الجندي الى وجهه ورأى مئات الوجوه التي رافقها وقد لقو حتفهم في هذه الحرب. تملكته مشاعر الغضب وفي الوقت ذاته كانت مشاعر الرحمة تقاوم غضبه. كلما تذكر وجهاً اقترب اصبعه من الزناد وكلما نظر في عينيه وحاله المثير للشفقة كلما ارتفع شعور الرحمة في نفسه. لقد كان مرتبكاً بين ان يريده قتيلاص وبين ان يوثقه اسيراً ولكن الداعشي اعطاء الخيار الاول عندما حاول غدره وقتله. فخرجت تلك الرصاصة لتنهي تلك الانفاس الصعبة.
مع كتمان انفاسه الاخيرة اصبحت الخلافة في كتب التاريخ وذكريات خلت.
بينما كان العراق يتنفس بصعوبة عبر هذا الجندي ثم استعاد انفاسه الاخيرة ليعلن النصر مع الرصاصة الاخيرة.
"لم يتبقى شيء" كانت تعني لم يتبقى شيء لهؤلاء الارهابين وكانت تعني لنا لم يتبقى شيء لرميهم لمزبلة التاريخ.
نحن نقرأ في قصص التاريخ عن الاف الحروب والمعاناة التي حلت ولكننا كنا نقرأها بصورة منفصلة عن المشاعر التي رافقتها لذا كانت غير حيوية واليوم قد عشنا احداث ستروى فيما بعد ولن يشعر بها الا نحن الذين عشناها وتنفسنا غبارها وتقلبنا في احداثها.
ولكن هل هذا يعني ان كل الامور انتهت وان التاريخ سوف لن يعيد نفسه؟
الجواب
"لا"
#هذا_ما_داعب_مخيلتي_عن_اخر_رصاصة_اطلقت_للتحرير
#الموصل_عراقية
#محو_الداعشية
مبرووك تحرير الموصل التي لم اشك يوما انها ستتحرر، رحم الله الشهداء والابطال الذين ضحوا بانفسهم لتخليد هذه اليوم في التاريخ.
وشكرا لك المنظمات والجنود المجهولين الذين رافقوا عملية التحرير وقدموا ما قدموه بعيداً عن الاعلام.
@Askmohands89bot
#مهند_الريكاني
لا اجيد لوم من احب
ولا اجيد تحطيم الاواصر وجدران قلوبهم
لا اشغل احداً بهمي ولا اتجاوز راحة احد بمشاكلي
كل ما اعرفه وما تربيت عليه هو ان مشاكلي وهمومي لي
وابتسامتي، صخبي وبشاشتي لكم
ربما اكون وحيدا
لا احد يسير معي في دربي
ويأخذ بيدي
لكن ليسَ كل ما يختلجُ في الصَّدر يُهمني انا فقط
فَليس كل همِّي لنفسِي وحاجاتِي ، فكما هُمومي عَلى قدر هِمَّتي ، فهمومي أيضا على قدر صدق محبتِي لكم ؛ فأنا احمِل عنهم بعض شؤونهم احيانا حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.
#مهند_الريكاني
ولا اجيد تحطيم الاواصر وجدران قلوبهم
لا اشغل احداً بهمي ولا اتجاوز راحة احد بمشاكلي
كل ما اعرفه وما تربيت عليه هو ان مشاكلي وهمومي لي
وابتسامتي، صخبي وبشاشتي لكم
ربما اكون وحيدا
لا احد يسير معي في دربي
ويأخذ بيدي
لكن ليسَ كل ما يختلجُ في الصَّدر يُهمني انا فقط
فَليس كل همِّي لنفسِي وحاجاتِي ، فكما هُمومي عَلى قدر هِمَّتي ، فهمومي أيضا على قدر صدق محبتِي لكم ؛ فأنا احمِل عنهم بعض شؤونهم احيانا حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.
#مهند_الريكاني
حقيقة لا اعرف بماذا ارد على هذا الكلام صديقي .. شكراً لك على طيبة قلبك وشعورك ❤
Muhands89.sarahah.com
#مهند_الريكاني
Muhands89.sarahah.com
#مهند_الريكاني
A gaint step!
قفزة علمية هائلة للفيزياء الكمومية، هل تعي ما معنى ان تنقل فوتون من الارض الى مدار فضائي بزمن مقداره صفر؟
العلماء الصينيون تمكنوا من نقل فوتون من مختبرات في الارض الى قمر صناعي Micuis يبعد اكثر من 300 ميل بشكل اني فوري.
لو لا ان الامر لا يحتمل لقلت للجميع ان فيزياء الكم مفتاح لشيء ما او ربما لاشياء كثيرة ستتضح.
http://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/object-teleport-space-successful-scientists-a7836956.html?cmpid=facebook-post
قفزة علمية هائلة للفيزياء الكمومية، هل تعي ما معنى ان تنقل فوتون من الارض الى مدار فضائي بزمن مقداره صفر؟
العلماء الصينيون تمكنوا من نقل فوتون من مختبرات في الارض الى قمر صناعي Micuis يبعد اكثر من 300 ميل بشكل اني فوري.
لو لا ان الامر لا يحتمل لقلت للجميع ان فيزياء الكم مفتاح لشيء ما او ربما لاشياء كثيرة ستتضح.
http://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/object-teleport-space-successful-scientists-a7836956.html?cmpid=facebook-post
The Independent
Scientists just successfully teleported an object into space
Scientists have successfully teleported something into space for the first time ever. The experiment saw Chinese scientists send a proton up away from Earth, further than ever before. Teleportation of this kind uses the bizarre effects of quantum entanglement…
ما اعظم تلك القلوب التي لا تريد منك سوى ان تجود عليها بإبتسامتك
فالابتسامة قبل ان تكون هدية لغيرك، هي هديتك لقلبك
#مهند_الريكاني
فالابتسامة قبل ان تكون هدية لغيرك، هي هديتك لقلبك
#مهند_الريكاني
لقد أمضيتُ 28 عاماً كافية لأرى ذاك الوهج الذي كنت اظنه ساطعاً وهو يخفت.
28 عاماً كافية لأرى مدناً قوية مفعمة بالحياة وهي تسقط.
لأرى أنظمة تتهاوى وحكام يركعون ودولاً كانت صغيرة يوماً وهي ترتفع.
28 عاماً كافية لأجرب شعور الالم، مخاض المعاناة، وطريق الشقاء.
كافية لأرى ان أصرة الحب المتينة باتت مهددة بازرار الكترونية لا ترتبط بها اي مشاعر صادقة.
كافية لأرى حبيبين كنت اظن من فرط الحب ان لا فراق بينهما ولكن الاصرة التي تربطهما كانت اوهن من بيت العنكبوت.
28 عاماً كافية لأرى مجتمعاً متناقضاً للحد الذي يموج ذات اليمين وذات الشمال خلال عقدٍ واحد
كافية لأدرك ان المعاناة والالم كانا معلمي الاول، والعزيمة والاصرار ساعدي، الحكمة والعلم عيناي، ومشاعر العطف والرأفة الحانية قلبي النابض.
28 عاماً كانت كافية لافتح نافذتي، وارى وهج مدينتي الساطع يوماً قد خفت وباتت ترتدي الظلام.
28 عاماً كافية ليفقد كل شيء بريقه لأوقد شمعتي بنفسي وليبدأ وهجي بالسطوع وليضيء طريق النهوض.
#مهند_الريكاني
28 عاماً كافية لأرى مدناً قوية مفعمة بالحياة وهي تسقط.
لأرى أنظمة تتهاوى وحكام يركعون ودولاً كانت صغيرة يوماً وهي ترتفع.
28 عاماً كافية لأجرب شعور الالم، مخاض المعاناة، وطريق الشقاء.
كافية لأرى ان أصرة الحب المتينة باتت مهددة بازرار الكترونية لا ترتبط بها اي مشاعر صادقة.
كافية لأرى حبيبين كنت اظن من فرط الحب ان لا فراق بينهما ولكن الاصرة التي تربطهما كانت اوهن من بيت العنكبوت.
28 عاماً كافية لأرى مجتمعاً متناقضاً للحد الذي يموج ذات اليمين وذات الشمال خلال عقدٍ واحد
كافية لأدرك ان المعاناة والالم كانا معلمي الاول، والعزيمة والاصرار ساعدي، الحكمة والعلم عيناي، ومشاعر العطف والرأفة الحانية قلبي النابض.
28 عاماً كانت كافية لافتح نافذتي، وارى وهج مدينتي الساطع يوماً قد خفت وباتت ترتدي الظلام.
28 عاماً كافية ليفقد كل شيء بريقه لأوقد شمعتي بنفسي وليبدأ وهجي بالسطوع وليضيء طريق النهوض.
#مهند_الريكاني
لقد امضيت وحدي . .
وغالبا ما كنت الخاسر الاكبر في معترك الحياة هذه.
عندما اصبحت فقيراً خسرت بعضهم، وعندما اشتدت ظروفي تراجع اخرون.
وعندما بت بحاجة للاحتواء وتبدلت الادوار، تركت يدي!
وعندما اعتدت على اسعادهم، لم يعد يشعر بحزني احد.
لقد كنت الخاسر الاكبر من كل هذا . .
ليس لاني خسرتهم، بل كان الامر اعمق بكثير من مجرد خسارة مادية.
الخسارة الحقيقة هي ان تواجههم بود، وتتودد لهم برفق، وتقضي وقتا ثمينا في مراعاتهم واسعادهم ثم لا تخرج من هذا كله الا بمزيد من الخيبة والندامة.
الخسارة الحقيقة ممكنة عندما تحب شخصاً اكثر مما تحب نفسك.
#مهند_الريكاني
وغالبا ما كنت الخاسر الاكبر في معترك الحياة هذه.
عندما اصبحت فقيراً خسرت بعضهم، وعندما اشتدت ظروفي تراجع اخرون.
وعندما بت بحاجة للاحتواء وتبدلت الادوار، تركت يدي!
وعندما اعتدت على اسعادهم، لم يعد يشعر بحزني احد.
لقد كنت الخاسر الاكبر من كل هذا . .
ليس لاني خسرتهم، بل كان الامر اعمق بكثير من مجرد خسارة مادية.
الخسارة الحقيقة هي ان تواجههم بود، وتتودد لهم برفق، وتقضي وقتا ثمينا في مراعاتهم واسعادهم ثم لا تخرج من هذا كله الا بمزيد من الخيبة والندامة.
الخسارة الحقيقة ممكنة عندما تحب شخصاً اكثر مما تحب نفسك.
#مهند_الريكاني