أتدرك يا صديق كم الوجع الذي ينتابني كي ابقي وجهي العبوس مبتهجاً بترف لإسعادِهم.
كالمدفأة التي تحترق داخلها لتشع نوراً ودفئاً انا ، ابتأس واحزن في اعماقي لمعاناتهم ولكني ابثُ شيئاً من الامل لعلها تُشعرهم بالدفئ يوماً وتشفي الآمي.
#مهند_الريكاني
كالمدفأة التي تحترق داخلها لتشع نوراً ودفئاً انا ، ابتأس واحزن في اعماقي لمعاناتهم ولكني ابثُ شيئاً من الامل لعلها تُشعرهم بالدفئ يوماً وتشفي الآمي.
#مهند_الريكاني
كيف لكل تلك الذكرى الجميلة ان تموت؟
سيأتي اليوم الذي نسقط فيه من اعينهم ويسقطون فيه من اعيننا ليغادروننا لا نستشعر وجودهم حتى وان كانوا ملتصقين بنا ، فإذا ما بلغت ذلك فاكرمهم في رحيلهم واحترامهم في ذكراهم.
#مهند_الريكاني
تصبحون على خير
سيأتي اليوم الذي نسقط فيه من اعينهم ويسقطون فيه من اعيننا ليغادروننا لا نستشعر وجودهم حتى وان كانوا ملتصقين بنا ، فإذا ما بلغت ذلك فاكرمهم في رحيلهم واحترامهم في ذكراهم.
#مهند_الريكاني
تصبحون على خير
الى أولئك الجميلات اللاتي يتلاعبنَ بالحروف ليلاطفنْ ذوقنا و يناجون ارواحنا.
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
لأولئك اللاتي يتشبثون بنا رغم ظروفنا.
صباحكم بغدادي 🍃 ممزوج بعبق الياسمين.
#مهند_الريكاني
الكره سيكون نتيجة طبيعية والعفو والاحترام والمحبة سيكون امراً يدل على نضجها اكثر.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
We could get all our scars together like matchsticks to build unexpected successful future.
#mohanad_alrekany
#mohanad_alrekany
زخرفة العبارات وتعقيدها احيانا لا تعطي قوة للكتابة وانما الفكرة هي من تحرك مكنونات الكاتب وتعطي جاذبية للكتابة.
فكم من حروف منمقة كانت خاوية المحتوى ، وكم من عبارات بسيطة انتجت ثورة.
#مهند_الريكاني
فكم من حروف منمقة كانت خاوية المحتوى ، وكم من عبارات بسيطة انتجت ثورة.
#مهند_الريكاني
عندك/كِ استفسار معين ، سؤال عن موضوع ، اقتراح مفيد ، انتقاد بناء ، تصحيح افكار ، رأي ما ، او اي شيء اخر ..
انا سعيد جدا ان اسمعه هنا ⬅ @Askmohands89bot
انا سعيد جدا ان اسمعه هنا ⬅ @Askmohands89bot
#زمن_العبودية_الحديثة
عندما كنا صغارا كانت طريقتنا في ترويض الطيور ان ناخذ صغارها ونربيها في قفص صغير ونقص اجنحتها حتى لا تطير بعد فترة كانت الطيور قد تعودت العيش في القفص فكنا نطلق سراحها وقد استعادت ريشها ولكنها رغم ذلك كانت تطير في السماء وتعود الى قفصها خانعة.
معظم الحيوانات يمكن ترويضها عبر استخدام القوة في البداية حتى تتعود الحيوانات وتستسلم للعادة فيما بعد فلا تظهر تمردا او رغبة في المقاومة بعد فترة من الزمن.
اما الحيوانات التي نسميها بالاليفة فهي حيوانات ولدت في الغالب في ظروف الترويض للعادة وهي لا تمتلك ذاكرة عن حياة الحرية ولا تعرف طريقة اخرى للحياة لذلك فان طيور القفص لا تبدي في الغالب اية رغبة بمغادرة القفص او المنزل وهي حتى احيانا لا تستطيع العيش في ظروفها الطبيعية التي نشا فيه ابائها.
في عصور العبودية القديمة لم يكن لدى الاطفال الذين يولدون في اسرة من العبيد اية فكرة عن امتلاكهم جسدهم وحريتهم. وربما كان العبيد سيواجهونك بسخرية او غضب شديد لو تحدثت الى احدهم بكونه لا يختلف عن سيده. الطفل الذي يولد عبدا كان يجد صعوبة في تصور حياة الحرية فكان يتصرف على اساس انه عبد ولم تكن لديه بحكم العادة اية فكرة عن الحرية.
ان واحدة من اكبر مشاكل الانسان في عصرنا هو هذا التهذيب والتربية الذي تعرض اليه البشر عبر الاف السنين لتقبل حياة العبودية والاستسلام له وتحول طريقة حياتنا المهينة واللا انسانية الى امر طبيعي وعادي وتحول فكرة تحررنا من العبودية بدلا من ذلك الى فكرة خيالية غير مقبولة.
لقد تعودنا العيش في هذا القفص, اننا نعمل بالاجرة عند الاخرين ونعتبر هذا شيئا طبيعيا وقانونا للحياة, نحن نتقبل الفقر وكانه كارثة طبيعية لا دخل للانسان فيها, واما مشاهد القتل والحروب فانها اشياء عادية جدا لم يخلو عالمنا يوما منه.
نحن نستيقظ كل صباح باكر لنخرج الى شقائنا اليومي واذا لم نفعل ذلك سنترك الى الجوع والبؤس ونعتبر هذه سنة الحياة وشئ عادي لا يحتاج الى المسائلة والاعتراض عليه. فصار بمقدور احدنا ان يموت من البرد بجوار محل ملئ بالفرو وان يعيش في الشارع وبجواره مئات القصور الخالية وان يجوع وبجانبه مئات المحلات المليئة بالاطعمة, وان يكون هذا قدرا عاديا وسنة للحياة.
حسنا ماذا فعلنا لتغييرها؟. كيف سنغيرها؟ هل توجد طريقة اخرى للحياة؟
#مهند_الريكاني
عندما كنا صغارا كانت طريقتنا في ترويض الطيور ان ناخذ صغارها ونربيها في قفص صغير ونقص اجنحتها حتى لا تطير بعد فترة كانت الطيور قد تعودت العيش في القفص فكنا نطلق سراحها وقد استعادت ريشها ولكنها رغم ذلك كانت تطير في السماء وتعود الى قفصها خانعة.
معظم الحيوانات يمكن ترويضها عبر استخدام القوة في البداية حتى تتعود الحيوانات وتستسلم للعادة فيما بعد فلا تظهر تمردا او رغبة في المقاومة بعد فترة من الزمن.
اما الحيوانات التي نسميها بالاليفة فهي حيوانات ولدت في الغالب في ظروف الترويض للعادة وهي لا تمتلك ذاكرة عن حياة الحرية ولا تعرف طريقة اخرى للحياة لذلك فان طيور القفص لا تبدي في الغالب اية رغبة بمغادرة القفص او المنزل وهي حتى احيانا لا تستطيع العيش في ظروفها الطبيعية التي نشا فيه ابائها.
في عصور العبودية القديمة لم يكن لدى الاطفال الذين يولدون في اسرة من العبيد اية فكرة عن امتلاكهم جسدهم وحريتهم. وربما كان العبيد سيواجهونك بسخرية او غضب شديد لو تحدثت الى احدهم بكونه لا يختلف عن سيده. الطفل الذي يولد عبدا كان يجد صعوبة في تصور حياة الحرية فكان يتصرف على اساس انه عبد ولم تكن لديه بحكم العادة اية فكرة عن الحرية.
ان واحدة من اكبر مشاكل الانسان في عصرنا هو هذا التهذيب والتربية الذي تعرض اليه البشر عبر الاف السنين لتقبل حياة العبودية والاستسلام له وتحول طريقة حياتنا المهينة واللا انسانية الى امر طبيعي وعادي وتحول فكرة تحررنا من العبودية بدلا من ذلك الى فكرة خيالية غير مقبولة.
لقد تعودنا العيش في هذا القفص, اننا نعمل بالاجرة عند الاخرين ونعتبر هذا شيئا طبيعيا وقانونا للحياة, نحن نتقبل الفقر وكانه كارثة طبيعية لا دخل للانسان فيها, واما مشاهد القتل والحروب فانها اشياء عادية جدا لم يخلو عالمنا يوما منه.
نحن نستيقظ كل صباح باكر لنخرج الى شقائنا اليومي واذا لم نفعل ذلك سنترك الى الجوع والبؤس ونعتبر هذه سنة الحياة وشئ عادي لا يحتاج الى المسائلة والاعتراض عليه. فصار بمقدور احدنا ان يموت من البرد بجوار محل ملئ بالفرو وان يعيش في الشارع وبجواره مئات القصور الخالية وان يجوع وبجانبه مئات المحلات المليئة بالاطعمة, وان يكون هذا قدرا عاديا وسنة للحياة.
حسنا ماذا فعلنا لتغييرها؟. كيف سنغيرها؟ هل توجد طريقة اخرى للحياة؟
#مهند_الريكاني
انتظر اجاباتكم على البوت الخاص بالتواصل
@Askmohands89bot
صاحب/ة الاجابة الصحيحة اذا عندة قناة راح نعمل اعلان لقناته هنا.
اتمنى ان تكون الاجابة من وحي تفكيرك واترك البحث بالنت.
تفكّر.
@Askmohands89bot
صاحب/ة الاجابة الصحيحة اذا عندة قناة راح نعمل اعلان لقناته هنا.
اتمنى ان تكون الاجابة من وحي تفكيرك واترك البحث بالنت.
تفكّر.
كل الاجابات كانت جميلة ومقاربة وشكرا لكم جميعا ولكن اكثرهم صحة كان جواب الاخت amoon :
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
اعتقد كلمة ترويض تطلق فقط للحيوان لان ماعنده عقل يعني تجبره يسوي اشياء انت تريدها ،اما الانسان عنده عقل فتحاور عقله بالنصح والتوجيه فنكول تربيه.
---------------------------------------------------------------
الانسان يربى ولا يروض لان الترويض يعني سلب ارادة المُرَوض والانسان يحكمه عقله ومن الصعب سلب ارادته لهذا يربى بالنصح والنقاش ومخاطبة العقل بالمنطق.
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
اعتقد كلمة ترويض تطلق فقط للحيوان لان ماعنده عقل يعني تجبره يسوي اشياء انت تريدها ،اما الانسان عنده عقل فتحاور عقله بالنصح والتوجيه فنكول تربيه.
---------------------------------------------------------------
الانسان يربى ولا يروض لان الترويض يعني سلب ارادة المُرَوض والانسان يحكمه عقله ومن الصعب سلب ارادته لهذا يربى بالنصح والنقاش ومخاطبة العقل بالمنطق.
♡~ لماذا تنتابُك السكينة بحضورِها؟
- لأنها تروي نفسي العَطِشة بعد أن ران عليها الزمان وتحيي زهوراً في صدري بعد أن ذبِلت.
#مهند_الريكاني
- لأنها تروي نفسي العَطِشة بعد أن ران عليها الزمان وتحيي زهوراً في صدري بعد أن ذبِلت.
#مهند_الريكاني
طالعة اغنية جديدة اسمها "شفت حسابه" للفنان يوسف الحنين! طبعا لقب فنان بالعراق صاير يطلق حتى على ابو المخضر (مع كامل احترامي اله) اذا رتب الخضرة مالته عالعربانة يكولووله والله عمي انت فنان ..
المهم نرجع لموضوعنا الاغنية مالته شتكول:
شفت حسابه وانجنيت ... شفتله صورة واتأذيت
عالخاص اني من طبيت .. رجفني
اويلي مشتعل منجوي .. اسوي لايك ما اسوي
شجاني اني من حبيت..
WTF!!
ليش حتى نستغرب من هاي الاغاني احنا؟ وين المشكلة؟
المشكلة مو بانه تعجبني او تعجبك او لا ، المشكلة هو ما مدى المستوى الثقافي او الذوق الفني او الوعي العام الي ممكن يرفعة انتاج فني معين او اغنية معينة.
للاسف هيج اغاني تعبر عن جزء واسع من ثقافتنا اليوم -ثقافة الشباب- ، الذائقة مالنا تشوهت نتيجة كثير شوائب من العولمة والاذاعات. الموسيقى -على اعتبراها فن من الفنون- تمثّل رؤية من رؤى العالم، الانسان يعبر بها عن قضية او فكرة، والفن هو امتاع مع منفعة بس مو امتاع مع انحطاط. الفن اليوم عبارة عن تجارة ، والتجارة تحتاج ترويج وجذب المستهلك باي طريقة وبارخص التكاليف. لهذا الفيديو كليب اليوم يصرف ذهنك عن الكلمات الرصينة واللحن الجميل الي يحتاج فلوس وابداع وتشدك للصور والمحتوى الرذيل الي صاير رخيص ومتوفر ، فتشوف المطرب بالاغنية كلها يعيد ببيتين شعر تعبانين بس مع هذا تكول يعجبني لان مخلي كم حاته بالفيديو كليب تركص على ايقاعات سريعة ولابسه لبس مدروس من المخرج لجذب الانتباه. لهذا اكو بعضهم يبقى يميل مثلا على فيروز وام كلثوم وغيرهم من عمالقة الفن الي وحدة منهم تخليك تحس بالغناء بمجرد انه واكفة وتغني بدون رقص ولا فيديو كليب.
قبل كان هناك متابعة من قبل وزارة الثقافة وايضا كان هناك شروط تحكم الانتاج الفني و الاغاني. التأثر بالفنون الغربية او الموسيقى الاخرى ما يعني انه نفقد الهوية ابدا. لهذا بمطلع القرن العشرين جان كبار الموسيقين العرب متأثرين بالايقاعات الغربية مثل الفوكس والرومبا والتانكو بس ما كانت موسيقاهم مقلدة لهذا الايقاعات. على سبيل المثال استخدم محمد بن عبدالوهاب مطلع سمفونية بيتهوفن السادسة في اغنية (محلاها عيشة الفلاح) ولكن حافظ على هوية الموسيقى العربية فيها.
للاصدقاء العرب الذين لا يفهمون اللهجة العراقية سؤالي على البوت الخاص بالتواصل @Askmohands89bot
المهم نرجع لموضوعنا الاغنية مالته شتكول:
شفت حسابه وانجنيت ... شفتله صورة واتأذيت
عالخاص اني من طبيت .. رجفني
اويلي مشتعل منجوي .. اسوي لايك ما اسوي
شجاني اني من حبيت..
WTF!!
ليش حتى نستغرب من هاي الاغاني احنا؟ وين المشكلة؟
المشكلة مو بانه تعجبني او تعجبك او لا ، المشكلة هو ما مدى المستوى الثقافي او الذوق الفني او الوعي العام الي ممكن يرفعة انتاج فني معين او اغنية معينة.
للاسف هيج اغاني تعبر عن جزء واسع من ثقافتنا اليوم -ثقافة الشباب- ، الذائقة مالنا تشوهت نتيجة كثير شوائب من العولمة والاذاعات. الموسيقى -على اعتبراها فن من الفنون- تمثّل رؤية من رؤى العالم، الانسان يعبر بها عن قضية او فكرة، والفن هو امتاع مع منفعة بس مو امتاع مع انحطاط. الفن اليوم عبارة عن تجارة ، والتجارة تحتاج ترويج وجذب المستهلك باي طريقة وبارخص التكاليف. لهذا الفيديو كليب اليوم يصرف ذهنك عن الكلمات الرصينة واللحن الجميل الي يحتاج فلوس وابداع وتشدك للصور والمحتوى الرذيل الي صاير رخيص ومتوفر ، فتشوف المطرب بالاغنية كلها يعيد ببيتين شعر تعبانين بس مع هذا تكول يعجبني لان مخلي كم حاته بالفيديو كليب تركص على ايقاعات سريعة ولابسه لبس مدروس من المخرج لجذب الانتباه. لهذا اكو بعضهم يبقى يميل مثلا على فيروز وام كلثوم وغيرهم من عمالقة الفن الي وحدة منهم تخليك تحس بالغناء بمجرد انه واكفة وتغني بدون رقص ولا فيديو كليب.
قبل كان هناك متابعة من قبل وزارة الثقافة وايضا كان هناك شروط تحكم الانتاج الفني و الاغاني. التأثر بالفنون الغربية او الموسيقى الاخرى ما يعني انه نفقد الهوية ابدا. لهذا بمطلع القرن العشرين جان كبار الموسيقين العرب متأثرين بالايقاعات الغربية مثل الفوكس والرومبا والتانكو بس ما كانت موسيقاهم مقلدة لهذا الايقاعات. على سبيل المثال استخدم محمد بن عبدالوهاب مطلع سمفونية بيتهوفن السادسة في اغنية (محلاها عيشة الفلاح) ولكن حافظ على هوية الموسيقى العربية فيها.
للاصدقاء العرب الذين لا يفهمون اللهجة العراقية سؤالي على البوت الخاص بالتواصل @Askmohands89bot
❤1