ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
لمشاركة كتاباتكم في القناة يرجى الدخول هنا @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.

الشروط:
1- ان تكون الكتابة بلغة عربية مقبولة قواعديا.
2- ان يذكر الكاتب تحت كل كتابة اسمه واذا كانت الكتابة لغيره يجب ذكر اسم الكاتب الذي تم الاقتباس منه.
3- ان تكون الكتابة هادفة وذات مغزى مقبول ويستحب ان تكون الكتابة معنونة بعنوان.
4- لا أستقبل المواضيع السياسية او المواضيع الخلافية.

سوف اقوم بأختيار افضل 5 مشاركات ليتم نشرها في القناة وهذا لا يعني ان المشاركات الاخرى غير جيدة ولكن كما تعلمون لا استطيع نشر جميع الكتابات ولكن سوف اراعي النشر بحيث اضمن مشاركة الجميع.
animation.gif
61.6 MB
عندما ينضج الحب ~ يصبح لشذوه مذاق.
#مهند_الريكاني
الذكاء الابتكاري ☡
لا زلت اذكر جيداً صديقاً لي في ايام المتوسطة في الموصل ، اصبح طبيباً الان ويكمل دراسته بتفوق في امريكا، كان يهرب من المدرسة ولا يجيد النجاح في مواد دراسية نتيجة ضغط والديه عليه ووصفه بالكسول والغباء وانه لا يمتلك مقومات الذكاء. ونتيجة لهذهِ الضغوط بدأ يكره المدرسة ولكنه كان ذكياً ولكن ليس الذكاء الذي يألفه جميعنا بل كان ذكاءاً من نوع اخر، ذات شتاء كنا في اختبار الرياضيات وكلنا استخدمنا الطرق التقليدية في حل المسائل الا هو أوجد حلاً أخر جديد يحل بها احد الاسئلة التي استعصت عليه فأصيب الاستاذ بالدهشة عندما قام بالتصحيح، مع الاسف افترقنا في الثانوية ولكن قبل مدة تلقيت اخباره واذا بي اصاب بالذهول حقيقة لما وصل اليه. ربما نجح صديقي هذا بأن يثبت للاخرين بأنه يملك مقومات الذكاء والنجاح ولكن كم من الاطفال قتل ابداعهم الاباء او المدرسين لانهم يتأخرون بالفهم ولا يظهرون استجابة سريعة؟
الى حد ليس بالبعيد، كان فهمنا للذكاء فهماً شحيحاً ينطوي على نوع واحد فقط.
في كتاب (Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences) يشرح عالم النفس (Howard Gardner) انواع الذكاء ليفتح افاقنا على تسعة انواع من الذكاء التي من الممكن ان يمتلكها الانسان على الرغم من ان فكرة هوارد لم تلاقي ترحيباً واسعا في وسط المجتمع العلمي.
ومع هذا فأن غالبيتنا يعتقد ان الذكاء فقط يتمحور حول الانسان الذي يمتلك سرعة بديهة وامكانية حفظ عالية وذاكرة قوية وقدرة تحليلية ونقدية عميقة والذي يتجاوز امتحانات الذكاء بتفوق وهذا ما يعرف بالذكاء التقليدي ولكن في المقابل هناك نوع من الذكاء الذي يعرف بالذكاء الابتكاري (Innovative Intelligence). الشخص الذي يحمل صفة الذكاء الابتكاري من الطبيعي ان تراه انساناً عادياً قد لا يملك سرعة بديهة واستجابة وقد يستغرق وقتا في الفهم على عكس الاشخاص الذين يملكون ذكاءاً تقليدياً ولكن ذكائه مبتكر غير مقلد ، لا يقبلون التقليد وتكرار الافكار ولهذا تجد ان اغلب العباقرة الذين اسسوا للعلوم الحديثة كانوا الى حد ما متعثرين في مراحلهم الاولى من الدراسة ووصفوا بالغباء ولكنهم اصبحوا علماء عظام من امثال البرت اينشتاين واديسون وجيمس واط وتشارلز دارون وغيرهم. هؤلاء كانوا مؤسسين وثوريين ولكن تاريخهم يظهر تعثرهم في مراحلهم الاولى بشكل يصعب على احدهم التنبأ بما اصبحوا عليه في المستقبل.
ويعرف البروفيسور (David S. Weiss) في كتابه (Innovative Intelligence: The Art and Practice of Leading Sustainable Innovation in Your Organization) الذكاء الابتكاري بانه القدرة على النظر بعمق الى المشاكل المعقدة والصعبة واكتشاف او ابتكار حلول جديدة غير متوقعة التي يمكن تنفيذها. لذا الذكاء الابتكاري قد ينطوي على الابداع ولكن الابداع الذي ينتج افكار ثورية جديدة. لذا فأن الذكاء التقليدي وارد في حياتنا اليومية وموجود بنسب متفاوتة في مدارسنا ومكاتبنا ومجتمعنا وحتى في دوائر عملنا ولكن الذكاء الابتكاري نادر جداً كندرة اؤلئك العباقرة الذين احدثوا ثورة في العلوم. الكثير من الاباء او حتى المدرسة عملوا على قتل او اخماد جمرة هذا النوع من الذكاء لدى ابنائهم من خلال لوم اولادهم ونعتهم بالغباء وان لا ذكاء لهم بتعليل ان اولادهم لا يستجيبون بسرعة وليسوا اذكياءاً وفهمهم بطيئ فيبدأ الولد بتصديق ذلك الى ان تموت مواهبه.


#مهند_الريكاني

اي سؤال او استفسار يرجى التواصل هنا @Askmohands89bot
independence day resurgence 2016
افكار جنونية:
هناك بعض المفكرين الامريكان الذين اقترحوا غزواً فضائياً وهمياً لتوحيد العالم وازالة كافة الخلافات بين ابناء الجنس البشري وانشاء ما يسمى ( النظام العالمي الجديد) الذي صرح به يوما في خطاب للكونغرس الرئيس الامريكي بوش الاب.

ويأتي فيلم (independence day resurgence 2016) للترويج عن هذه الافكار واظهار جوانبها والتعاون الاممي. يأتي مكملاً لفيلم (independence day) بطولة ويل سميث.
فيلم جميل وممتع وحاصل على تقييم 5.4/10 على موقع IDM.
فقرة كتابات المشتركين
إن لي قُدرة لم أعرف مثلها في حياتي على تصورك ورؤيتك، وحين أرى منظرًا أو أسمع كلمة وأعلق عليها بيني وبين نفسي أسمع جوابك في أذني، كأنك واقف إلى جواري ويدك في يدي. أحيانًا أسمعك تضحك وأحيانًا أسمعك ترفض رأيي وأحيانًا تسبقني إلى التعليق، وأنظر إلى عيون الواقفين أمامي لأرى إن كانوا قد لمحوك معي!

🌹صفا 🌹
#كن_مبدعا

الضغط يولد الإنفجار ،
لا بأس اذا ولد إنفجار في الطاقة الكامنة في داخلنا ،
فكثير من الأحيان الضغط يولد الإبداع والتميز وتحمل المسؤولية،
نعم قد نرهق أنفسنا ونحملها فوق طاقتها ولكن لابد من ذلك ولا سبيل لنا إلا ببذل الجهد والتعب والتطور الذاتي والتعلم من الأخطاء السابقة ،
هكذا نصل .

🌹زكريا 🌹
بارود دمشق

في طفولتي، كانت الحرب تعني لي فلسطين و"فلسطين" كانت إحدى مرادفات الحرب، وكانت مجريات هذه الحرب ومجازرها وويلاتها التي تفيض بها كتبنا المدرسية وقصصي القصيرة تمثل لي الجحيم الذي لا يمكن أن يطاق!
كان جسدي الصغير يرتجف من شدة البكاء في كل مرة يبث فيها التلفاز صورا لأطفال فلسطين المعذبين أو القتلى أو الجرحى، وكان أبي يمسح بيده على رأسي مخففا عني قائلا "لن يتجرأ الصهاينة على دخول أرضنا فلم الخوف يا عزيزتي"
ومرت الأعوام ودائرة الحرب آخذة بالاتساع تبتلع المدن العربية مدينة تلو الأخرى، وبات التلفاز يبث صورا أكثر رعبا وصرخات أكثر ألما ووجوها أكثر بؤسا، صور الجثث المنتشلة من تحت الأنقاض في غزة والأشلاء المتناثرة في شوارع بغداد، وباتت أحاديث من حولي تتخللها كلمات جديدة من قبيل "بوش" "حصار" "ابو غريب" "الجنوب" "صدام" "غزة"، وصار الحديث في الحي مزيج لهجات غريبة علمت فيما بعد أن هؤلاء نزحوا من بلادهم من العراق ولبنان حيث وحده الموت يجول حرا يتصيد الضحايا كيفما يشاء.
أين أنت اليوم يا أبي لتغلق عيني إذا ما ظهر مشهد مؤلم أمامي، أين أنت لتغلق أذني إذا ما اشتد القصف من حولنا، أين أنت لتحميني من غليان مواقع التواصل الاجتماعي بصور موتنا بصور مآسينا بصور مدننا المحتضرة بصور أطفالنا يموتون قنصا وجوعا وبردا ونحرا!
كبرت يا أبي ودمشق التي تفشى شذاها تحت جلدي طغت فيها رائحة البارود على رائحة الياسمين .. وحربنا هذه مختلفة عن باقي الحروب، فكلاهما القاتل والمقتول سوريان .. ليتني لم أدرك الحرب يوما .. ليتني كنت ترابا قبل هذا .. ليتني كنت نسيا منسيا!

🌸رزان صابوني 🌸
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
في هذا النهار ، اعزم على ان يكون قلبك خالياً من الخبايا السامة واستبدلها بشذى الورد لتفوح طيباً للأخرين.

#مهند_الريكاني ~ ⚘
اني أغار فليتَ الناس ما خلقوا
أو ليتهم خلقوا من غير أجفانِ
إن لم يروك فصوتٌ منكِ يسحرهم
اف يا ليتهم خلقوا من غير آذانِ

زكي_مبارك
لا تعوّل على ان يكون الانسان ملاكاً ، بل تقبله كما هو محاولاً اصلاحه بالمستطاع.

#مهند_الريكاني
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
شاهد اختراق الرصاصة مكعب جلاتين وكيف يولد الضغط الانفجار!
جميلة هي الفتاة ..
عِندمَا تَكون مُولعة بالكُتب أكثر من صيحات الموضة.
جميلة هي الفتاة ..
عِندمَا تَكون مُولعة بالكُتب أكثر من صيحات الموضة
وتُحب رآئحة الكُتب أكثر من رآئحة العطور ،
تمضى وقتها بتصفح أي الكُتب أجمل ،
بدل من التسوق لتكديس ملابس في خزآنتها
قد تموت وهى لم ترتديها بعد ! ،
لا تخاف عليها من شيء، ستكون بالوعي الكافي الذي يردع اي محاولة تسلل ..
هكذا فتاة تستحق ان تبحث عنها..
هكذا فتاة ان قررت ان تخونك ، فستخونك مع كتاب وفنجان قهوة ..
هى تقرأ إذا هى جميلة بعقلً فآتن.

#مهند_الريكاني