صبااح الخير عليكم احبابي ..
الصورة : للخريف في مدينة نيوكاسل ، بريطانيا.
بواسطة GALAXY Note5
#مهند_الريكاني
الصورة : للخريف في مدينة نيوكاسل ، بريطانيا.
بواسطة GALAXY Note5
#مهند_الريكاني
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
شيئان في الدنيا يستحقان الصراعات الكبيرة، وطن حنون وامرأة رائعة ❤
رسول حمزاتوف
رسول حمزاتوف
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
قد يأتيك الفرح على هيئة طفل ❤
في هذا الصباح: ربي اجعل ما نمضي اليه اجمل مما مضى.
جمعة مباركة عليكم.
الصورة بكاميرة 5 GALAXY Note
#مهند_الريكاني
جمعة مباركة عليكم.
الصورة بكاميرة 5 GALAXY Note
#مهند_الريكاني
بماذا تحلُمين؟
أحلُم باستنشاق عبق الياسمين والتعرض لاشعة الشمس أحلمُ بالموسيقى تخترق اذناي وكلماتي تمر امام ناظري على شكل نوتة بيانو منسي في قبو المنزل أحلم ان احلِق مع الذرات التي اراها يومياُ تنساب من خلال خيوط الشمس! أحلم أن اكمل يوماً أخر بلا مشاكل!
أليست هذه الاماني بسيطة يا مهند!
نعم هي كذلك! ولكني اقف متعجباً ، نحن في كل يوم نستنشق الهواء ونتعرض للشمس حتى تكاد تحرقنا ونستمع للموسيقى ومن سوء حظي أن كلماتي ليس ساحرة ككلماتك فهي لا تملك روحاً لتحصل على اجنحة وتحلق امامي.
ربما لم تصبح صديقاُ جيدا لكلماتك بعد يا مهند،الكلمات والحروف كائنات حية تعلّم كيف تروضها لتجعلها أليفة. عندما تعاني يا صديقي يصبح لكل شيء في هذا الوجود طعم ولكل زهرة بالية رائحة يصبح لكل شيء قيمته وللحياة معنى وانت تصارع لكسب يوم اخر لتعيشه لتتذوق طعام امك لتراقص شقيقتك الصغيرة لتزرع الفرح على وجوه الاخرين تصارع للعيش لتثبت أن الامل حقيقة وليست كقصص العفاريت الخيالية.
على كل حال يا مهند سأغيب لفترة قد تكون طويلة هذه المرة على خلاف ما كان سابقاً ولكني سأعود بأذن الله! الى أين يا فرح؟
سأسافر برفقة اهلي واترك روحي هنا بينكم فليس لي القرار بأن لا ارحل ولكني لي القرار ان تبقى روحي وكلماتي هنا.
2013 الان وقد مضى على غيابها سنة كاملة وعن طريق الصدفة دخلت الى حسابها الشخصي واذا بي اجد مئات المُعزين وانا مستغرب! ومن ثم علمت انها كانت مصابة بالسرطان وفي كل مرة كانت تغيب فيها كانت تتعاطى الدواء الكيميائي والغياب الاخير كانت الرحلة الحاسمة ، أدرَكتَ حينها انها لن تعود وان الامر انتهى ولكنها شاءت أن تؤمن بالامل وتوعدنا بالعودة ولكنها كما قالت باتت الرحلة طويلة ولم تعود الى الان.
بكيت! ومن ثم أخذت أتأمل كيف يكون شعور المريض المقبل على الموت، كيف يشعر وكيف ينظر للاشياء وكيف يجد محيطهُ؟ لا شك أن نظرتهُ تختلف عن نظرة انسان مُعافى مثلي. ربما فهمت الان بعمق وشعرت بتلك الكلمات التي صاغتها عن الحياة. كيف للأمل كل تلك القوة لتجعلَ من شخصٍ كاد يفقد كل شيء ان يشعر بالحياة!
لو اننا فقط نشعر بشعور هؤلاء ونقدر الاشياء مثلهم، لو اننا فقط ندرك اننا راحلون لما احتجنا لكل تلك الفلسفات والقوانين والمصلحين لنعيش بسلام وامان.
ربما لو اننا ثمّنّا قيمة الهواء الذي نستنشقهُ كما يثمنهُ الذين يعانون من مرض ضيق التنفس.
لو اننا ثمّنّا قيمة العافية التي نملكها كما يتمناها الذين يعانون السرطان.
لو اننا ثمّنّا قيمة الحب فيما بيننا كما يثمنهُ شخص مريض يعلم انه سيموت.
لو اننا ثمنا قيمة الحياة كما يثمنها هؤلاء العاجزين والمرضى لكنا حريصين على العيش بكل تفاصيل الحياة الجميلة مبتعدين عن الحروب والبغض والاحقاد.
هل ادركنا الان لماذا هناك الامراض؟ هل ادركنا الان ما الحكمة منها؟
فرح ، لا زالت روحكِ تطوف بيننا وقد حجزتِ مقعداُ في الذاكرة ولازالت كتاباتك تلاقي صدى كبير تتفوقين بها على مراهقات الاقلام والكتابات اليوم.
على روحك السلام زميلتي.
الصورة ادناه لفرح وهي تودع الحياة.
#مهند_الريكاني
أحلُم باستنشاق عبق الياسمين والتعرض لاشعة الشمس أحلمُ بالموسيقى تخترق اذناي وكلماتي تمر امام ناظري على شكل نوتة بيانو منسي في قبو المنزل أحلم ان احلِق مع الذرات التي اراها يومياُ تنساب من خلال خيوط الشمس! أحلم أن اكمل يوماً أخر بلا مشاكل!
أليست هذه الاماني بسيطة يا مهند!
نعم هي كذلك! ولكني اقف متعجباً ، نحن في كل يوم نستنشق الهواء ونتعرض للشمس حتى تكاد تحرقنا ونستمع للموسيقى ومن سوء حظي أن كلماتي ليس ساحرة ككلماتك فهي لا تملك روحاً لتحصل على اجنحة وتحلق امامي.
ربما لم تصبح صديقاُ جيدا لكلماتك بعد يا مهند،الكلمات والحروف كائنات حية تعلّم كيف تروضها لتجعلها أليفة. عندما تعاني يا صديقي يصبح لكل شيء في هذا الوجود طعم ولكل زهرة بالية رائحة يصبح لكل شيء قيمته وللحياة معنى وانت تصارع لكسب يوم اخر لتعيشه لتتذوق طعام امك لتراقص شقيقتك الصغيرة لتزرع الفرح على وجوه الاخرين تصارع للعيش لتثبت أن الامل حقيقة وليست كقصص العفاريت الخيالية.
على كل حال يا مهند سأغيب لفترة قد تكون طويلة هذه المرة على خلاف ما كان سابقاً ولكني سأعود بأذن الله! الى أين يا فرح؟
سأسافر برفقة اهلي واترك روحي هنا بينكم فليس لي القرار بأن لا ارحل ولكني لي القرار ان تبقى روحي وكلماتي هنا.
2013 الان وقد مضى على غيابها سنة كاملة وعن طريق الصدفة دخلت الى حسابها الشخصي واذا بي اجد مئات المُعزين وانا مستغرب! ومن ثم علمت انها كانت مصابة بالسرطان وفي كل مرة كانت تغيب فيها كانت تتعاطى الدواء الكيميائي والغياب الاخير كانت الرحلة الحاسمة ، أدرَكتَ حينها انها لن تعود وان الامر انتهى ولكنها شاءت أن تؤمن بالامل وتوعدنا بالعودة ولكنها كما قالت باتت الرحلة طويلة ولم تعود الى الان.
بكيت! ومن ثم أخذت أتأمل كيف يكون شعور المريض المقبل على الموت، كيف يشعر وكيف ينظر للاشياء وكيف يجد محيطهُ؟ لا شك أن نظرتهُ تختلف عن نظرة انسان مُعافى مثلي. ربما فهمت الان بعمق وشعرت بتلك الكلمات التي صاغتها عن الحياة. كيف للأمل كل تلك القوة لتجعلَ من شخصٍ كاد يفقد كل شيء ان يشعر بالحياة!
لو اننا فقط نشعر بشعور هؤلاء ونقدر الاشياء مثلهم، لو اننا فقط ندرك اننا راحلون لما احتجنا لكل تلك الفلسفات والقوانين والمصلحين لنعيش بسلام وامان.
ربما لو اننا ثمّنّا قيمة الهواء الذي نستنشقهُ كما يثمنهُ الذين يعانون من مرض ضيق التنفس.
لو اننا ثمّنّا قيمة العافية التي نملكها كما يتمناها الذين يعانون السرطان.
لو اننا ثمّنّا قيمة الحب فيما بيننا كما يثمنهُ شخص مريض يعلم انه سيموت.
لو اننا ثمنا قيمة الحياة كما يثمنها هؤلاء العاجزين والمرضى لكنا حريصين على العيش بكل تفاصيل الحياة الجميلة مبتعدين عن الحروب والبغض والاحقاد.
هل ادركنا الان لماذا هناك الامراض؟ هل ادركنا الان ما الحكمة منها؟
فرح ، لا زالت روحكِ تطوف بيننا وقد حجزتِ مقعداُ في الذاكرة ولازالت كتاباتك تلاقي صدى كبير تتفوقين بها على مراهقات الاقلام والكتابات اليوم.
على روحك السلام زميلتي.
الصورة ادناه لفرح وهي تودع الحياة.
#مهند_الريكاني
#النظام_التشغيل_البشري_6
#المحدود_بذاتهِ
احياناً في انظمة التشغيل الالكترونية، اذا حاولت تشغيل برنامجاً يتطلب RAM ومعالج عاليين على حاسوب محدود الامكانيات حتماً ستواجه مشاكل اولهما البطء وفي اغلب الاحيان قد لا يعمل البرنامج لان بياناتهُ اضخم من ان يتحملها حاسوب محدود كهذا.
وعلى محدودية التشبيه، فإن عقل الانسان ونظام تشغيله محدودين ايضا ضمن اطار هذا العالم والزمكان وهذا التحديد لا يعيب عقلهُ ابدا فهو عقل قادر على الابتكار والاختراع والانتاج ضمن هذه البيئة بصور مذهلة ولكنه محدود بامكانيات معينة لا يستطيع تجاوزها وعليه الا يصاب بالغرور ولهذا على سبيل المثال، لزيادة الامان والسلامة اكثر فإن هبوط الطائرة للمدرج امر يوكل للقيادة الالية (الذكاء الاصطناعي) في اغلب الطائرات الحديثة وليس للطيار لان الهبوط تدخل في حساباته اكثر من 9 متغيرات في المعادلة من حرارة وضغط وحركة وميكانيكا وكهرباء وغيرها والتعامل مع 9 متغيرات في آن واحد امر لا يستطيع تنفيذه العقل البشري لهذا يقوم الطيار الالي بالمهمة فهو مصمم لحل المعادلة التي تحوي كل هذه المتغيرات بسرعة فائقة واتخاذ الاجراءات على ان هذا لا يعيب العقل البشري لانه هو من ابتكر هذا النظام ليساعده.
ولهذا فإن كل محدود في ذاتهٍ يقبل التحديد من الخارج والعكس غير صحيح ، فالانسان محدود في ذاته وبيئته يقبل التحديد من الله عز وجل ولكن الله لا يحد بفكرة واحدة ولا يخضع لمقاييس الانسان لهذا من اللاجدوى اقحام العقل بتساؤلات لا يستطيع التفكير بها الا بصورة بطيئة وبسيطة وسطحية كما يحدث مع اجهزة الكومبيوتر المحدودة تلك فالعقل قاصر جدا بالاحاطة بكل الامور. كثيراً ما يحاول الانسان اقحام تفكيرهُ في امور اكبر من الطاقة الاستعابية والادراكية لعقله فهو يحاول ان ينظُر بمناظر بسيط جدا مجرد من الكثير من العوامل والغايات يحاول ان ينظر بمناظر الاله ويقيس الامور على مقياس عقله المحدود او حتى على مصالحه الشخصية فيتسأل لماذا خلق الله هذا مع انه ضار ولماذا انا فقير وغيري غني ولماذا لا يخلص العالم من البؤس وماهو القدر هل هو مجموعة احداث مترابطة؟ وهناك اسئلة كثيرة جداً من حق الانسان طرحها ولكنه سيصطدم بجدار Firewall لا يستطيع تجاوزه لمحدودية عقله لان هذه المسائل اضخم واشمل من ان يستوعبه عقل الانسان.
الطفل او الفتى الصغير ربما يرى ان بتر ساقه كان ظلما من ابويهِ عند رؤية اصدقائه سالمين ، هو يفكر بمحدودية ولكن ابويه يعلمون ان لولا بتر الساق لأنتشر السرطان في الجسد كله مما يؤدي الى موته. ولله المثل الاعلى ؛ احياناً نحن لا ندرك الامور فعلا ونتسأل لما هذه هكذا وتلك هكذا ....الخ ولا نعلم الحكمة منها نحن ننظر للامور احياناً نظرة انية مجردة او على نحو ادق نظرة انانية ذاتية وليست نظرة شمولية كاملة.
النظام التشغيل البشري نظام تم خلقه او تطور ليناسب هذا العالم الزمكاني المادي ، وبما ان هذا العقل يعمل على مدخلات او مساعدة الحواس فانه يبقى قاصراً امام الكثير من الامور التي لا تدركها الحواس فعين الانسان مثلا لا ترى الا مجال ضئيل جدا من الضوء المرئي مما يجعل العين قاصرة على رؤية امور اخرى وقد يكون لهذا العقل او النظام تبصرات روحية قوية (ولا بد) بمقدار ما يمنحه الله من نوره لحكمة لا ندركها ولكن يبقى محدود بحدود يقدرها الله وحده. ربما على رأي الملاحدة ان العقل سيستمر بالتطور رغم ان الحقائق لا تشير بقوة لذلك ، فإبتكار الذكاء الاصطناعي له مساوئه ايضاً على حساب تطور العقل البشري وقد يعمل على ضمور خلايا كثيرة مستقبلاً وربما يكون بديلاً يوما ما من يدري مع وجود تحذيرات من علماء كبار امثال ستيفن هوكنيغ.
#مهند_الريكاني
#المحدود_بذاتهِ
احياناً في انظمة التشغيل الالكترونية، اذا حاولت تشغيل برنامجاً يتطلب RAM ومعالج عاليين على حاسوب محدود الامكانيات حتماً ستواجه مشاكل اولهما البطء وفي اغلب الاحيان قد لا يعمل البرنامج لان بياناتهُ اضخم من ان يتحملها حاسوب محدود كهذا.
وعلى محدودية التشبيه، فإن عقل الانسان ونظام تشغيله محدودين ايضا ضمن اطار هذا العالم والزمكان وهذا التحديد لا يعيب عقلهُ ابدا فهو عقل قادر على الابتكار والاختراع والانتاج ضمن هذه البيئة بصور مذهلة ولكنه محدود بامكانيات معينة لا يستطيع تجاوزها وعليه الا يصاب بالغرور ولهذا على سبيل المثال، لزيادة الامان والسلامة اكثر فإن هبوط الطائرة للمدرج امر يوكل للقيادة الالية (الذكاء الاصطناعي) في اغلب الطائرات الحديثة وليس للطيار لان الهبوط تدخل في حساباته اكثر من 9 متغيرات في المعادلة من حرارة وضغط وحركة وميكانيكا وكهرباء وغيرها والتعامل مع 9 متغيرات في آن واحد امر لا يستطيع تنفيذه العقل البشري لهذا يقوم الطيار الالي بالمهمة فهو مصمم لحل المعادلة التي تحوي كل هذه المتغيرات بسرعة فائقة واتخاذ الاجراءات على ان هذا لا يعيب العقل البشري لانه هو من ابتكر هذا النظام ليساعده.
ولهذا فإن كل محدود في ذاتهٍ يقبل التحديد من الخارج والعكس غير صحيح ، فالانسان محدود في ذاته وبيئته يقبل التحديد من الله عز وجل ولكن الله لا يحد بفكرة واحدة ولا يخضع لمقاييس الانسان لهذا من اللاجدوى اقحام العقل بتساؤلات لا يستطيع التفكير بها الا بصورة بطيئة وبسيطة وسطحية كما يحدث مع اجهزة الكومبيوتر المحدودة تلك فالعقل قاصر جدا بالاحاطة بكل الامور. كثيراً ما يحاول الانسان اقحام تفكيرهُ في امور اكبر من الطاقة الاستعابية والادراكية لعقله فهو يحاول ان ينظُر بمناظر بسيط جدا مجرد من الكثير من العوامل والغايات يحاول ان ينظر بمناظر الاله ويقيس الامور على مقياس عقله المحدود او حتى على مصالحه الشخصية فيتسأل لماذا خلق الله هذا مع انه ضار ولماذا انا فقير وغيري غني ولماذا لا يخلص العالم من البؤس وماهو القدر هل هو مجموعة احداث مترابطة؟ وهناك اسئلة كثيرة جداً من حق الانسان طرحها ولكنه سيصطدم بجدار Firewall لا يستطيع تجاوزه لمحدودية عقله لان هذه المسائل اضخم واشمل من ان يستوعبه عقل الانسان.
الطفل او الفتى الصغير ربما يرى ان بتر ساقه كان ظلما من ابويهِ عند رؤية اصدقائه سالمين ، هو يفكر بمحدودية ولكن ابويه يعلمون ان لولا بتر الساق لأنتشر السرطان في الجسد كله مما يؤدي الى موته. ولله المثل الاعلى ؛ احياناً نحن لا ندرك الامور فعلا ونتسأل لما هذه هكذا وتلك هكذا ....الخ ولا نعلم الحكمة منها نحن ننظر للامور احياناً نظرة انية مجردة او على نحو ادق نظرة انانية ذاتية وليست نظرة شمولية كاملة.
النظام التشغيل البشري نظام تم خلقه او تطور ليناسب هذا العالم الزمكاني المادي ، وبما ان هذا العقل يعمل على مدخلات او مساعدة الحواس فانه يبقى قاصراً امام الكثير من الامور التي لا تدركها الحواس فعين الانسان مثلا لا ترى الا مجال ضئيل جدا من الضوء المرئي مما يجعل العين قاصرة على رؤية امور اخرى وقد يكون لهذا العقل او النظام تبصرات روحية قوية (ولا بد) بمقدار ما يمنحه الله من نوره لحكمة لا ندركها ولكن يبقى محدود بحدود يقدرها الله وحده. ربما على رأي الملاحدة ان العقل سيستمر بالتطور رغم ان الحقائق لا تشير بقوة لذلك ، فإبتكار الذكاء الاصطناعي له مساوئه ايضاً على حساب تطور العقل البشري وقد يعمل على ضمور خلايا كثيرة مستقبلاً وربما يكون بديلاً يوما ما من يدري مع وجود تحذيرات من علماء كبار امثال ستيفن هوكنيغ.
#مهند_الريكاني
ما أن يأتي نوفمبر حتى أشعر ان العام يلتقط انفاسهُ الاخيرة
كم انتشي لمضي الشهور التي تدفع بي لليقين~
بأن الايام تذوب واللقاءُ بإنتظارنا.
فالارصفة امتلأت بالمنتظرين ~
وحافلة الغائبين لم تصل بعد.
تعاني وجوهنا فتور الخريف ~
ويسامر قلوبنا التعب.
نطارد احلامنا التي تعاني الغيبوبة محاولين انعاشها مرة اخرى.
كل شيء في هذا الشهر يدعوا للارهاق للخمول والخفوت والذبول.
ولكنها رسالة خفية من الحياة قائلة لك :~
أن النجاح والاهداف كفصل الربيع لا تصلَ اليهِ حتى تجتاز صعوبة الخريف والشتاء.
#مهند_الريكاني | أهلاً نوفمبر
كم انتشي لمضي الشهور التي تدفع بي لليقين~
بأن الايام تذوب واللقاءُ بإنتظارنا.
فالارصفة امتلأت بالمنتظرين ~
وحافلة الغائبين لم تصل بعد.
تعاني وجوهنا فتور الخريف ~
ويسامر قلوبنا التعب.
نطارد احلامنا التي تعاني الغيبوبة محاولين انعاشها مرة اخرى.
كل شيء في هذا الشهر يدعوا للارهاق للخمول والخفوت والذبول.
ولكنها رسالة خفية من الحياة قائلة لك :~
أن النجاح والاهداف كفصل الربيع لا تصلَ اليهِ حتى تجتاز صعوبة الخريف والشتاء.
#مهند_الريكاني | أهلاً نوفمبر