ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
🍂 Masar Abbas 🍂
🍂 محمد نجار 🍂
🍂 زهراء وحيدي 🍂
شكرا على مشاركاتكم ، انتظر كتاباتكم في المرة القادمة ..
على اعتاب الذاكرة جالسون نحيي المارة . . .
الاشياء القيمة تكون باهظة جدا ..
لذا تجد عدد محدد من الناس من يكون لهم شرف اقتنائها او تحقيقها خصوصاً الاهداف ذات القيمة ..
كلما كانت همتك وعزيمتك عالية كلما شعرت بالمحبطين اكثر ..
تذكر احياناً كلما كان هدفك جميلاً وقيماً كلما ستبذل جهد اكبر لتحقيقه ، ربما ولسبب ما لم يتحقق فهذا لا يعني انك لست جيداً او ان الامر انتهى كل مافي الامر انك اكتسبت خبرة لعمل شيئا ما افضل.

#مهند_الريكاني
إظهـارُ الفـرحِ البـاذخِ دليــلٌ عَلـى حُـزنٍ عَـميق . 🎶🍁
.
#غفران_الحمد |
احدى الخوات العزيزات طرحت السؤال التالي:

سؤال / كيف نحافظ على الدافع للنهاية؟
ماذا نفعل للحصول على الارادة لتحقيق مانطمح دون فتور همتنا؟

الجواب:
سؤال سهل في الظاهر لكنه عميق وصعب جداً

انا شخصياً أرى ان هذه المسائل بالذات لا تخضع لقانون معين او عمل معين فلكل انسان ظروفه الخاصة ودوافعه ونفسيته وطرق تفكيره ومحيط يختلف عن الاخرين حتى الامراض النفسية او العضوية لها تأثيرها على قرارات الانسان ومخارج افكاره ... وبما ان اكثر الاجوبة على مثل هذه الاسئلة تنبع من تجارب شخصية وليس علم رصين فأن تجارب البشر ممكن ان تنجح مع فئات قليلة وتفشل مع اخرين ولكن هناك خطوط عامة.
بالنسبة للدوافع فهناك نوعين من الدوافع:
1-دوافع خارجية: وهذه الدوافع تستمد من المحيط وهذا النوع من الدوافع تكون في الغالب ضعيقة ولن تستمر مدى طويلة.
2- دوافع داخلية: وهي الاهم وتستمد من ذات الانسان وافكاره وقراراته وتكون اكثر ادامة واقل فتوراً وتكون بمثابة المحرك الذي يحرك الانسان واحيانا قد لا يفهمها الانسان ويجد نفسه مدفوع لعمل شيء ما.

كيف نقوي هذه الدوافع او نحصل على الارادة؟
حقيقة هناك عدة امور يمكن ان تعتبر امور عامة يمكن من خلالها ادامة دوافع الانسان:
1- وضوح الاهداف، يجب ان تكون الاهداف واضحة وتعرف ماذا تريد بالضبط.
2- احصل على معلومات كافية عن اهدافك بحيث تسهل عليك الطريق وتخبرك بماذا ستفعل لمدة من الزمن لكي لا تكون رهين المجهول.
3- حاول ان تفصل مشاكلك الشخصية عن اهدافك باكبر قدر ممكن وان تعمل على حل مشاكلك دائما.
4- اهم نقطة هو ان تذكر نفسك بين الحين والاخرى بالنتائج المذهلة التي سوف تحصل عليها عندما تحقق اهدافك ، مثلاً هدفك ان تصبح دكتور فكر باستمرار وانت تنجز اهدافك بما ستكون عليه في المستقبل من دكتور مرموق وانسان له موقع اجتماعي متميز ومن هذا القبيل.
5- توقع الفشل دائما وضع نسبة فشل لكل هدف لك لكي لا تتفاجئ عندما تفشل نسبيا وهذا يجنبك اليأس.

وبالنسبة للارداة ايضا فإنها تعتمد عليك ايضا انت الوحيد الذي يستطيع ان يجعل الارادة قوية او ضعيفة من خلال الاصرار والمثابرة والعناد .. وايضا ضع لنفسك فكرة ان تحصل على كذا هدية او تذهب لكذا مكان او تأكل في مذا مطعم غندما تنجز هدفا ما في حياتك هذا سوف يساعدك ايضا على المواصلة وتجنب المحبطين تجنبهم دائما ولا تسمع لاحباطهم وداوم على قراءة قصص الناجحين فلربما تجد في احد منهم غايتك.
مَنْ تَعَود أنْ يُسْعِد النَآس لَنّ يَشْعُر النَاس بِحُزنِه !
الصدمة

أحيانا، قد تكون بعض الصدمات مفيدة، قد يكون أكثرها تأثيرا وتدميرا هي الأنفع لدفع عجلة الحضارة للأمام.

عندما يصاب الإنسان بالركود الفكري والمعرفي، بالركود الاجتماعي، بالركود الأخلاقي، بالركود الإيماني، لا تنفع معه موعظة وكلام رنان وبضع خطب وأشرطة سمعية وتجارب الأمم قبله وكتابات هنا وهناك. عندها يبدأ المجتمع بالانحدار والتدهور شيئا فشيئا ويبدأ افراده ينهزمون ذاتيا وفكريا ومعنويا قد يكون هذا الانهزام لصالح حضارة أو ثقافة أو أفكار أخرى وتنتشر فيه الفوضى الفكرية والاضطرابات وانعدام الأخلاق تمنع تقدم تلك المجتمعات، يجعلها فقط منشغلة في الصراعات الاجتماعية أو الفكرية الضيقة أو منشغلة في ملذاتها، تجعل أفرادها يتناحرون على أفكار لا تقدم لواقعهم شيئا أو تدفع عجلة حضارتهم للأمام.

حينها فقط! حينها يأتي دور الصدمة لكي تهز الإنسان هزا قويا تنفض عنه غبار هذا الركود الذي يكون نتيجة طبيعية لما وصل إليه المجتمع والإنسان من انحدار وتدهور، تأتي الصدمة لكي توقظه وتجعله يضع اللبنة الأساسية للخلاص من وضعهِ وبناء مستقبل أكثر نورا وقيادة دفة الأسطول البشري لترسو على بر الأمان، بر المعرفة، بر الحقيقة، بر الفكر، بر التطور.
وقد تتخذ هذه الصدمة عدة أشكال وصور وطرق منها الحروب والعقوبات والهبوط الاقتصادي وغيرها، وأيضا تكون على مستوى الفرد أو العقل الجمعي.
عندما يصل سور مجتمع أو حضارة ما إلى الوهن مما يجعل عملية ترميمه مستحيلة حتى وإن كان الترميم وقتيا، تكون عملية هدم هذا الجدار أو السور هي بداية بناء أكثر متانة وأكثر جودة له. أحيانا تكون عمليات الإصلاح والترميم والوعظ غير مجدية مما يجعلها حجر عثرة في طريق البناء السليم.

أحيانا يصل الإنسان لمرحلة لا ينفع معه ولا يؤثر فيه قول هذا حرام وهذا حلال، لمرحلة لا تنفع معه المواعظ والخطب فقد تشبع بهوى النفس ومات قلبه وماتت روحه. استيقظ ذلك الظلام الدفين في أعماقه، ليعمى القلب قبل البصر. عندها لغة أخرى أكثر وقعا في النفس يجب أن تستخدم لعلها تعيد له رشده .
عندما تستقرأ التاريخ غالبا ما ترى أن الإنسان يدرك الحقائق بعد فوات الأوان. غالبا ما يستعيد وعيه بعد أن تنفجر قنبلة مدوية تهز كيانه، تماما كما فعل فرعون عندما أدرك الأمور متأخرا بعد أن أيقن بالغرق والموت قال «آمنت برب موسى».

ربما كل شخص فينا لديه ذلك الفرعون في خبايا نفسه، في بعض أنماط تفكيره. أحيانا يدرك الحقائق لكنه يتكبر عليها، يخيل له عقله أنه بمأمن عن الطوفان والغرق وأن لا شيء سيطاله، أحيانا لا يشعر الإنسان أنه يغرق شيئا فشيئا إلى أن يصل الماء أنفه ويحرمهُ التنفس ليبحث عن أي قشة يتعلق فيها لينجو.
انظر لذلك المواطن العادي الذي قد لا يهمه ما يحصل في مجتمعه من فساد ثم ما إن تحدث صدمة أو ضرر ما يمس أمنه ورغيفه وحياته حتى يبدأ ينتفض ويتشكل وعيه أكثر ليجعل عقله يعمل عشرات الأضعاف وبكفاءة للحفاظ على مجتمعه ومن ثم حياته بالطبع.

وكذلك تحدث مع صدمة رجل الأعمال بخسارته مسببة له ضررا معنويا قويا مما تجعله أكثر وعيا لتجنب الأخطاء السابقة ربما وأكثر عزيمة لمواصلة طريقه. غالبا ما تعيد الصدمات بوصله المجتمعات للطريق الصحيح، لكي توقظهم لكي تعيد لهم رشدهم، تعطى الفرصة للمجتمعات للإصلاح وان لم يستغلوها فلا حجة لهم بعد أن يدخلوا مرحلة الهدم والتشتت!

#مهند_الريكاني

المقال منشور على صفحة Sasa post عالرابط ادناه:
http://www.sasapost.com/opinion/shock/

لأي استفسار حول المقال يرجى التواصل هنا @Askmohands89bot
الشبيه من تُشابهك روحهُ لا وجههُ وملامحهُ
لمشاركة كتاباتكم في القناة يرجى الدخول هنا @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.

الشروط:
1- ان تكون الكتابة بلغة عربية مقبولة قواعديا.
2- ان يذكر الكاتب تحت كل كتابة اسمه واذا كانت الكتابة لغيره يجب ذكر اسم الكاتب الذي تم الاقتباس منه.
3- ان تكون الكتابة هادفة وذات مغزى مقبول ويستحب ان تكون الكتابة معنونة بعنوان.
4- لا أستقبل المواضيع السياسية او المواضيع الخلافية.

سوف اقوم بأختيار افضل 5 مشاركات ليتم نشرها في القناة وهذا لا يعني ان المشاركات الاخرى غير جيدة ولكن كما تعلمون لا استطيع نشر جميع الكتابات ولكن سوف اراعي النشر بحيث اضمن مشاركة الجميع.
فقرة مشاركاتكم . . . .
قصة مصورة ل🍂نور سعيد🍂
عدالة الاله
ان العدالة تقتضي وجود يوم للقيامة. إن الخير لا ينتصر دائما في الحياة. أحيانا ينظم الشر جيوشه ويقتل حملة الخير. هل تذهب هذه الجريمة بغير عقاب؟

🍂اسراء الموسوي🍂
يقولون قديماً في المثل العراقي ( الحائط لو مال يوگع على اهله ) ، ولكن ما تبين لي بمرور الزمن ( الحائط لو مال يوكع حتى لو وقع بـ قاع الجحيم لن يجد اهله ) ، تغيرت النفوس مع مرور الزمن واصبح الجميع يتودد اليك حسب حاجته وبعد ذلك ( الرقم المطلوب مغلق ، سـ اعاود الاتصال بك في المصلحة القادمة ) ، الجميع يدعي المثالية ولكن لم ارى من يطبقها بالشكل الصائب ، الجميع يدعي صلة المحبة والاخلاص والحب ولكن عند الحاجة لهم لم تجد سوى نفسك هي التي تكون المعين الوحيد لك ، وعندما دخل الانترنيت الى حياة البشرية اصبح الجميع يدعي المحبة والطيبة على تلك الايقونات الالكترونية ولكن الواقع عكس هذا تماماً ، وهناك مثل يقول ( جدري على ناري وعيني على جاري ) ، فـ البشر الحساد سيلحقوك بكل مكان حتى لو كانوا يمتلكون الدنيا بما فيها فان اعينهم لازالت تلاحق غيرهم ، ويمتلكون اقنعة يرتدوها لكن زمان ومكان ، وهناك من يقول ان الزمن تغير ، يا سادة الزمن لم يتغير بل الزمن يكشف كل انسان على حقيقته ، لا تحزن وتصيب بالاكتئاب اذا تخلى عنك احدهم ، كنت في رحم امك وحيداً وستكون في قبرك وحيداً فما حاجتك للبشر ( لا حول ولا قوة لنا الا بالله ) ، يا سادة اهتموا بنفسكم ودعوا سخافات البشر بـ بالنهاية نحن مرغمون على العيش مع جماعة من المنافقين والموهومين والكذابين.

🍂عائشة🍂