تدري شنو "اكثر" شيء يستنزفك؟
مو الصراعات الي تعيشها، مو معاملة البعض الك بالسوء، ومو ضريبة الحياة الي تدفعها كل مرة. اكثر شيء يستنزفك ويخليك تعيش صراع بينك وبين نفسك هو انك ما تعيش مثل متحب. دوم تحاول تتخوف من عوامل كثيرة. تتخوف من نظرة الناس الك. تتخوف من كلام اصحابك، تتخوف من كلام المجتمع حولك. لهذا راح نبقى تعيش تناقض تظهر ما يحب الناس وتعيش بداخلك وبالخلوة ما تحب انت ان تكون. وهذا الشيء نابع من قلة ثقة بنفسك بحيث اي كلام او انتقاد او انتقاص او استهزاء من شخص او صديق ممكن يأثر بيك. ولهذا اذا انت ما تصر وتعيش مثل متحب ومثل ما تؤمن بافكارك راح تبقى الحياة عبء بالنسبة الك ومراح تستمتع بلحظاتها وراح تعيش ضمن مخططات الاخرين. طبعا اكو ظروف ومحددات ما الك ايد بيها تجربك انه مو تعيش مثل ما انت تريد بكلشي وهاي الظروف والمحددات تؤثر عالكل مو بس عليك لكن عالاقل حاول ان تكسب نفسك وتعيش حياتك بالامور الي تقدر تعيشها مثل متريد.
معليك من كلام هذا وذاك او نظرة هذا وذاك، ممكن تاخذ نصيحة من ناس انت تثق بيهم من ناس انت تعرف عقليتهم ومدى محبتهم الك لكن مو بأسلوب الفرض والاستهزاء.
كل شخص من عدنا اله شخصية وظروف وافكار ودوافع نفسية وماضي وثقافة ونظرة للحياة مختلفة لهذا مو شرط انه الكل تعيش مثل ما نريد من وجهة نظرنا. انت عيش حياتك ودع الاخرين يعيشون حياتهم مثل ما يحبون. اذا عندك نصيحة او كلام لطيف قوله او اصمت.
الحياة اعقد من الكلام فوق لهذا نصيحة وحدة بس: استغل حياتك ابشع استغلال واستمتع بيها مثل ما تحب انت مو مثل ما يحب غيرك.
#مهند_الريكاني
مو الصراعات الي تعيشها، مو معاملة البعض الك بالسوء، ومو ضريبة الحياة الي تدفعها كل مرة. اكثر شيء يستنزفك ويخليك تعيش صراع بينك وبين نفسك هو انك ما تعيش مثل متحب. دوم تحاول تتخوف من عوامل كثيرة. تتخوف من نظرة الناس الك. تتخوف من كلام اصحابك، تتخوف من كلام المجتمع حولك. لهذا راح نبقى تعيش تناقض تظهر ما يحب الناس وتعيش بداخلك وبالخلوة ما تحب انت ان تكون. وهذا الشيء نابع من قلة ثقة بنفسك بحيث اي كلام او انتقاد او انتقاص او استهزاء من شخص او صديق ممكن يأثر بيك. ولهذا اذا انت ما تصر وتعيش مثل متحب ومثل ما تؤمن بافكارك راح تبقى الحياة عبء بالنسبة الك ومراح تستمتع بلحظاتها وراح تعيش ضمن مخططات الاخرين. طبعا اكو ظروف ومحددات ما الك ايد بيها تجربك انه مو تعيش مثل ما انت تريد بكلشي وهاي الظروف والمحددات تؤثر عالكل مو بس عليك لكن عالاقل حاول ان تكسب نفسك وتعيش حياتك بالامور الي تقدر تعيشها مثل متريد.
معليك من كلام هذا وذاك او نظرة هذا وذاك، ممكن تاخذ نصيحة من ناس انت تثق بيهم من ناس انت تعرف عقليتهم ومدى محبتهم الك لكن مو بأسلوب الفرض والاستهزاء.
كل شخص من عدنا اله شخصية وظروف وافكار ودوافع نفسية وماضي وثقافة ونظرة للحياة مختلفة لهذا مو شرط انه الكل تعيش مثل ما نريد من وجهة نظرنا. انت عيش حياتك ودع الاخرين يعيشون حياتهم مثل ما يحبون. اذا عندك نصيحة او كلام لطيف قوله او اصمت.
الحياة اعقد من الكلام فوق لهذا نصيحة وحدة بس: استغل حياتك ابشع استغلال واستمتع بيها مثل ما تحب انت مو مثل ما يحب غيرك.
#مهند_الريكاني
الجدير بالاحترام في هذه الحياة هو ذاك الذي تمكن من بناء ذاتٍ قوية ونفسٍ ابيّة من الطوبِ الذي القاهُ عليه الأخرون . .
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
لا يمكننا ان نعلم الناس كل شيء، يمكننا فقط مساعدتهم على الاستكشاف.
- غاليليو
- غاليليو
التغيير سنة كونية مهمة، وهو امر متبادل ولا يقتصر تأثيره على الذات فقط.
البعض يقول حالنا سيتغير اذا نال التغيير من المجتمع وهذا صحيح في شقه الاول ولكن عملية تغيير ودعم حالة الدولة او المجتمع امر متبادل بين طرفي معادلة هما السلطة والمجتمع.
لهذا فإن الشق الثاني يُعنى بالسلطة وهو شق مهم ايضا لا يقل اهمية عن التغيير الاجتماعي، لانها الجهة التنفيذية التي تستطيع تدعيم التغيير ومتابعته وتقنينه ضمن قوانين ومناهج ومن ثم اسلوب حياة. لا يمكن لمجتمع ان يتغير تغيراً ايجابياً في ظل سلطة دكتاتورية او سلطة مليشياوية او مجموعة من السراق الفاسدين الذين لا يهمهم حال المجتمع فيما اذا تغير او لا. لهذا فهم سيهملون هذا التغيير وربما يكافحونه ( كما يكافحون مظاهرات المدنيين وغيرهم ممن ينشدون التغيير) والأمثلة واضحة على ما أنتجته السلطات القمعية بحق المجتمعات بحيث اوصلت الى حالة من التشظي والانقسام الفكري وتشتت الانتماء . اما السلطات الديمقراطية المدنية التي تؤمن بالتغيير كحقيقة حتمية فإنها تعمل على إدامة هذا التغيير واعتماده بتفاصيله والعمل على تجديده لمواكبة الحياة والرفاهية.
لهذا يمكن "للسلطة الرشيدة" ان تقود التغيير الاجتماعي الى بر الامان وكذلك يمكن للتغيير الاجتماعي ان يغير وجه السلطة بدوره وبالتالي انتشال المجتمع لحالة افضل.
#مهند_الريكاني
البعض يقول حالنا سيتغير اذا نال التغيير من المجتمع وهذا صحيح في شقه الاول ولكن عملية تغيير ودعم حالة الدولة او المجتمع امر متبادل بين طرفي معادلة هما السلطة والمجتمع.
لهذا فإن الشق الثاني يُعنى بالسلطة وهو شق مهم ايضا لا يقل اهمية عن التغيير الاجتماعي، لانها الجهة التنفيذية التي تستطيع تدعيم التغيير ومتابعته وتقنينه ضمن قوانين ومناهج ومن ثم اسلوب حياة. لا يمكن لمجتمع ان يتغير تغيراً ايجابياً في ظل سلطة دكتاتورية او سلطة مليشياوية او مجموعة من السراق الفاسدين الذين لا يهمهم حال المجتمع فيما اذا تغير او لا. لهذا فهم سيهملون هذا التغيير وربما يكافحونه ( كما يكافحون مظاهرات المدنيين وغيرهم ممن ينشدون التغيير) والأمثلة واضحة على ما أنتجته السلطات القمعية بحق المجتمعات بحيث اوصلت الى حالة من التشظي والانقسام الفكري وتشتت الانتماء . اما السلطات الديمقراطية المدنية التي تؤمن بالتغيير كحقيقة حتمية فإنها تعمل على إدامة هذا التغيير واعتماده بتفاصيله والعمل على تجديده لمواكبة الحياة والرفاهية.
لهذا يمكن "للسلطة الرشيدة" ان تقود التغيير الاجتماعي الى بر الامان وكذلك يمكن للتغيير الاجتماعي ان يغير وجه السلطة بدوره وبالتالي انتشال المجتمع لحالة افضل.
#مهند_الريكاني
كان من المفترض أن تكون العلاقة عكسية بين الحضارات والتكنلوجيا وبين قلق الانسان واعبائه الذهنية والجسدية ولكنها لم تكن! بل وفي احياناً كثيرة كانت الحضارات والمدن الكبرى سبباً في ارتياب الانسان وقلقه وجهده. عند التفكير بالانتقال من الريف الى المدينة، يظن الكثيرون بأن الامر سيكون على ما يرام ولكن للاسف هناك عدو متخفي يقبع تلك المدن يتربص بنا يحاول اغرائنا الى ان نسقط في شباكه، عدونا القلق والتفكير، الجهد والضغط الذهني والنفسي. فالانتقال الى المدينة يعني ان عليك ان تنافس الاقران لتحصل على عمل وان تجتهد لكي تحافظ عليه وان تحاول ايجاد مأوى وان تسير احياناً بين الازقة وحيداً وغيرها من الامور. كل هذا يشكل ضغطاً ذهنياً ونفسياً يجعلنا نحاول ان نتخلص من هذا العدو، من هذا العبء بمحاولة الخروج عن النمط. ويبدو هذا واضحاً عندما نغادر المدن الى تلك الفسح الخضراء والاجواء النقية برفقة اشجار البلوط والكرز وغيرها تاركين خلفنا كل ما يتعبنا ويجعلنا نقلق. حينها نشعر بأننا ننتمي لهذا المكان لهذه الطبيعة لتلك السماء الملبدة بالغيوم. ولأن الانسان عبارة عن فكرة، فهو لن يستطيع البقاء منتمياً فهو يحاول الاستقلال دوماً يحاول ان يكون سيد الطبيعة لذا لن يستطيع أن يحبس الفكرة في عقله لتتمثل هذه الفكرة على شكل سلوك ومن ثمة فعل ومن ثمة يغدو الفعل حضارة.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
لازالت الروح تستنشق رحيق الامل.. رغم اكتظاظ بواعث اليأس في الوجود حولها ..
الصورة بكاميرتي في نيوكاسل، بريطانيا.
#مهند_الريكاني
الصورة بكاميرتي في نيوكاسل، بريطانيا.
#مهند_الريكاني
تقول الحكمة الدارجة "إن الوقاية خير من العلاج" ولكنها لا تسري الا عندما يعلم المرء من أي شيء عليه أن يتوقى!
لايمكن لأي تدابير وقائية أن تتنجب مشكلاتٍ لم نتوقعها بعد، ولا حيلة للاستعداد لهذه إلا بأن نزيد قدرتنا على تصحيح الاوضاع عندما تسوء. إن محاولة الاعتماد بلا بصيرة على الحظ الحسن فحسب لتفادي النتائج السيئة تضمن لنا ببساطة فشلاً محتومًا لا نملك معه وسائل للتعافي.
#مهند_الريكاني
لايمكن لأي تدابير وقائية أن تتنجب مشكلاتٍ لم نتوقعها بعد، ولا حيلة للاستعداد لهذه إلا بأن نزيد قدرتنا على تصحيح الاوضاع عندما تسوء. إن محاولة الاعتماد بلا بصيرة على الحظ الحسن فحسب لتفادي النتائج السيئة تضمن لنا ببساطة فشلاً محتومًا لا نملك معه وسائل للتعافي.
#مهند_الريكاني
يقول إسحاق أزيموف في رواية (نهاية الخلود)
" هذا هو كوكب الارض؛ ليس الموطن الأبدي ولا الوحيد لبني البشر، ولكنه مجرد نقطة انطلاق نحو مغامرة لانهائية. ليس عليك سوى أن تتخذ القرار (لتنهي مجتمعك الاستاتيكي). القرار بيدك.
بهذا القرار حانت النهاية، نهاية الخلود الاخيرة، وبداية اللانهاية"
#مهند_الريكاني
" هذا هو كوكب الارض؛ ليس الموطن الأبدي ولا الوحيد لبني البشر، ولكنه مجرد نقطة انطلاق نحو مغامرة لانهائية. ليس عليك سوى أن تتخذ القرار (لتنهي مجتمعك الاستاتيكي). القرار بيدك.
بهذا القرار حانت النهاية، نهاية الخلود الاخيرة، وبداية اللانهاية"
#مهند_الريكاني
اغلب الامور الممتعة في هذه الحياة لا تأتي بصورة مجانية وانما يتوجب عليك ان تدفع!
كذلك متعة العقل، لها ضريبة من نوع أخر تدفعها تلك العقول الأشبه بالبئر العميق . .
#مهند_الريكاني
كذلك متعة العقل، لها ضريبة من نوع أخر تدفعها تلك العقول الأشبه بالبئر العميق . .
#مهند_الريكاني
لا يتفق التفاؤل والتعقل مع الغطرسة الكاذبة بأن معرفتنا تقريباً وصلت الى حدود ما يمكن علمه بأي حال من الاحوال. ثم كتب بوبر يقول:
"أعتقد أن من الجدير بالمحاولة أن نتعلم شيئاً عن هذا العالم، حتى لو لم نتعلم إبان تلك المحاولة إلا أننا لا نعلم الكثير ... ربما يحسن أن نتذكر جميعاً أننا - مع اختلافنا الشاسع في الشذرات الزهيدة التي نعلمها - متساوون في جهلنا اللامتناهي".
لذلك إن الجهل اللامتناهي (بمعنى وجود فجوة نحاول ردمها بالتعلم) شرط ضروري لوجود إمكانيات لا متناهية للمعرفة وايضاً رفض فكرة اقترابنا من الوصول الى حدود ما يمكن علمه شرط ضروري لتجنب الجمود الفكري، والركود، والطغيان.
#مهند_الريكاني
"أعتقد أن من الجدير بالمحاولة أن نتعلم شيئاً عن هذا العالم، حتى لو لم نتعلم إبان تلك المحاولة إلا أننا لا نعلم الكثير ... ربما يحسن أن نتذكر جميعاً أننا - مع اختلافنا الشاسع في الشذرات الزهيدة التي نعلمها - متساوون في جهلنا اللامتناهي".
لذلك إن الجهل اللامتناهي (بمعنى وجود فجوة نحاول ردمها بالتعلم) شرط ضروري لوجود إمكانيات لا متناهية للمعرفة وايضاً رفض فكرة اقترابنا من الوصول الى حدود ما يمكن علمه شرط ضروري لتجنب الجمود الفكري، والركود، والطغيان.
#مهند_الريكاني
يميل الانسان عادةً للإسترخاء والإستجمام والدعة أكثر من ميلهُ لممارسة تمارين رياضية صحية تغني جسده. ومع محدودية التشبيه، هنالك الكثير ممن لا يفضلون او يقرؤون النصوص التي تحفز رياضة العقل والتفكير لديهم رغم فائدتها فيكتفون بما يثير مشاعرهم وشجونهم من شعر وخواطر وكلام مقفى.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
إعتاد والدي أن يقول:
“أيًا كان ما تفعله، عليك أن تتقنه 100% فعندما تعمل (إعمل)، وعندما تضحك (إضحك)، وعندما تأكل (كُل) وكأنها وجبتك الأخيرة.”
من فيلم
Green Book (2018)
“أيًا كان ما تفعله، عليك أن تتقنه 100% فعندما تعمل (إعمل)، وعندما تضحك (إضحك)، وعندما تأكل (كُل) وكأنها وجبتك الأخيرة.”
من فيلم
Green Book (2018)
كان البرق يضيء النافذة تارة مع صوت الرعد المعتاد ثم ما يلبث الضوء ان يتلاشى في لحظات.
أخذ ينظر الى التلفاز في جوٍ ممطر وهو يحتضنها بين ذارعيه بينما تكورت هي كالطفل الذي اصابه البرد في حضنه. كان يداعب شعرها بصورة لا ارادية بينما كانا مندمجان مع مشاهد الفيلم الذي كان يعرض.
ستيوارت: "كان الامر بسببك!"
تيرزا: " نعم، انت لا تكف عن القاء اللوم عليَّ. كان هذا بسببك لقد كنا غير متوافقين منذ البداية"
ستيوارت: "اه، غير متوافقين. اذن كان قراري صائباً، لنعش منفصلين بسلام"
تيرزا: مع نوبة بكاء وهي تنظر اليه بحزن "شكراً لك! لقد كانت هذه اجمل اللحظات التي بكيت طوال عمري معك حتى اصل اليها"
انتهى الفيلم بصورة مؤثرة، ثم التفتت اليه متسائلة: ما رأيك بما حدث؟
داهمت شروده بالسؤال المربك " أيمكن ان يحدث هذا معنا؟".
قبض عليها بقوة وهو يحاول ان يصيغ الاجابة، قال لها انا انظر للحب كما انظر لهذا التلفاز وهو يستقبل الموجات تلك!
ضحكت بهدوء ثم قالت له؛ أنت لا تكف عن التلاعب بالاجابة. أخذت نفساً عميقاً وهي تحاول ان تدفن رأسها في صدره ثم قالت: "وما الربط بينهما".
اخذ يداعب شعرها وهو يسترسل قائلاً: " الحب شرارة اولية، انه كالشفرة التي لا يمكن التقاطها وفكها بصورة اعتيادية! عندما نحاول ضبط التلفاز لإستقبال موجات معينة، هذا يعني ان تلك الموجات لا تلتقط الا ضمن توليفة معينة قادرة على فك شفرة هذه الموجات وعرض محتواها!
نحن كذلك لا يمكننا ان نبدي حباً لكل من نراه او لكل من يمر بنا، ربما نتأثر نحاول ان نمنحهم فرصة ما للتأقلم ولكن لا يعني دوماً ان الامر سينجح. نحن نستقبل ونحتضن تلك المشاعر التي تناسب توليفة شخصيتنا، افكارنا، ثقافتنا واسلوبنا. ثم إن هذا الحب مجرد باب لعالم اوسع، مجرد شرارة اولية لحياة اخرى مختلفة. سنحاول فك شفرة هذا الحب ما ان يداهمنا ومن ثم لن يبقى كما هو بصورتهِ الاولية! بل سيتحول فيما بعد الى اهتمام ومسؤوليات واعتناء وواجبات. عندما تكون الامور واضحة هكذا، ستكون الصورة نقية والحب سيؤدي وظيفته بصورة جيدة عندها لن يحصل لنا ماحصل لستيورت وتيرزا!"
#مهند_الريكاني
أخذ ينظر الى التلفاز في جوٍ ممطر وهو يحتضنها بين ذارعيه بينما تكورت هي كالطفل الذي اصابه البرد في حضنه. كان يداعب شعرها بصورة لا ارادية بينما كانا مندمجان مع مشاهد الفيلم الذي كان يعرض.
ستيوارت: "كان الامر بسببك!"
تيرزا: " نعم، انت لا تكف عن القاء اللوم عليَّ. كان هذا بسببك لقد كنا غير متوافقين منذ البداية"
ستيوارت: "اه، غير متوافقين. اذن كان قراري صائباً، لنعش منفصلين بسلام"
تيرزا: مع نوبة بكاء وهي تنظر اليه بحزن "شكراً لك! لقد كانت هذه اجمل اللحظات التي بكيت طوال عمري معك حتى اصل اليها"
انتهى الفيلم بصورة مؤثرة، ثم التفتت اليه متسائلة: ما رأيك بما حدث؟
داهمت شروده بالسؤال المربك " أيمكن ان يحدث هذا معنا؟".
قبض عليها بقوة وهو يحاول ان يصيغ الاجابة، قال لها انا انظر للحب كما انظر لهذا التلفاز وهو يستقبل الموجات تلك!
ضحكت بهدوء ثم قالت له؛ أنت لا تكف عن التلاعب بالاجابة. أخذت نفساً عميقاً وهي تحاول ان تدفن رأسها في صدره ثم قالت: "وما الربط بينهما".
اخذ يداعب شعرها وهو يسترسل قائلاً: " الحب شرارة اولية، انه كالشفرة التي لا يمكن التقاطها وفكها بصورة اعتيادية! عندما نحاول ضبط التلفاز لإستقبال موجات معينة، هذا يعني ان تلك الموجات لا تلتقط الا ضمن توليفة معينة قادرة على فك شفرة هذه الموجات وعرض محتواها!
نحن كذلك لا يمكننا ان نبدي حباً لكل من نراه او لكل من يمر بنا، ربما نتأثر نحاول ان نمنحهم فرصة ما للتأقلم ولكن لا يعني دوماً ان الامر سينجح. نحن نستقبل ونحتضن تلك المشاعر التي تناسب توليفة شخصيتنا، افكارنا، ثقافتنا واسلوبنا. ثم إن هذا الحب مجرد باب لعالم اوسع، مجرد شرارة اولية لحياة اخرى مختلفة. سنحاول فك شفرة هذا الحب ما ان يداهمنا ومن ثم لن يبقى كما هو بصورتهِ الاولية! بل سيتحول فيما بعد الى اهتمام ومسؤوليات واعتناء وواجبات. عندما تكون الامور واضحة هكذا، ستكون الصورة نقية والحب سيؤدي وظيفته بصورة جيدة عندها لن يحصل لنا ماحصل لستيورت وتيرزا!"
#مهند_الريكاني
ماذا يمكن ان يقال يا سيدتي في يومكِ العالمي؟
لقد استهلكت تلك الاقدام المغمورة في الوحل والوجه الشاحب كل الحروف.
كنتِ الضحية في اغلب الاوقات!
كنتِ دوماً الضحية في كل نزاعات الرجال.
كنتِ ضحية للسبي في الحروب.
لا تتألمين لألم الحرب فقط فانتي تتألمين ضعف الآلامنا ؛ تتألمين لألم الحرب وألم الفقد (فقد الحبيب الزوج والابناء والاهل).
كنتِ ضحية استغلال مروجي الاعلانات عندما جعلوا من جسدك سلعة استهلاكية لمختلف المنتجات.
كنتِ ضحية لاولئك المطالبين بحقوق المرأة وهم يقصدون فقط حقوق ذهابكِ للفراش.
كنتِ ضحية لاولئك الذين يسطحون فكركِ فلا يثيرون فيكِ سوى الغرائز لانهم يخشون المرأة المفكرة التي لا يمكن السيطرة عليها.
كنتِ ضحية العنف الجنسي والاغتصاب في مجتمعات لا تستطيع حتى الاقتصاص من مغتصبيكِ خشية قتلك بتهمة العار.
كنتِ ضحية كل تلك الاعراف القبلية والعادات السيئة والافكار التي تجعل من المرأة مجرد اداة للمتعة والخدمة.
لستُ الرجل المثالي في هذا المقام ولكني افكر بمرارة كل ما قلته اعلاه لو كانت احدى تلك النساء اختي او امي او زوجتي او ابنتي.
كل عام وانتن لآلئ تضيء سمائنا.
#يوم_المرأة_العالمي
#مهند_الريكاني
لقد استهلكت تلك الاقدام المغمورة في الوحل والوجه الشاحب كل الحروف.
كنتِ الضحية في اغلب الاوقات!
كنتِ دوماً الضحية في كل نزاعات الرجال.
كنتِ ضحية للسبي في الحروب.
لا تتألمين لألم الحرب فقط فانتي تتألمين ضعف الآلامنا ؛ تتألمين لألم الحرب وألم الفقد (فقد الحبيب الزوج والابناء والاهل).
كنتِ ضحية استغلال مروجي الاعلانات عندما جعلوا من جسدك سلعة استهلاكية لمختلف المنتجات.
كنتِ ضحية لاولئك المطالبين بحقوق المرأة وهم يقصدون فقط حقوق ذهابكِ للفراش.
كنتِ ضحية لاولئك الذين يسطحون فكركِ فلا يثيرون فيكِ سوى الغرائز لانهم يخشون المرأة المفكرة التي لا يمكن السيطرة عليها.
كنتِ ضحية العنف الجنسي والاغتصاب في مجتمعات لا تستطيع حتى الاقتصاص من مغتصبيكِ خشية قتلك بتهمة العار.
كنتِ ضحية كل تلك الاعراف القبلية والعادات السيئة والافكار التي تجعل من المرأة مجرد اداة للمتعة والخدمة.
لستُ الرجل المثالي في هذا المقام ولكني افكر بمرارة كل ما قلته اعلاه لو كانت احدى تلك النساء اختي او امي او زوجتي او ابنتي.
كل عام وانتن لآلئ تضيء سمائنا.
#يوم_المرأة_العالمي
#مهند_الريكاني
يبدو أن المستقبل اسرع مما نتخيل!
مركبة او كبسولة Crew Dragon التابعة لشركة Space X تهبط بسلام على الارض بعد ان تم ارسالها الى محطة الفضاء الدولية مما قد يغير مستقبل رحلات ناسا على الاطلاق.
ماهي مركبة Crew Dragon؟
هي أول مركبة فضائية تجارية تطور ويمكن إستردادها بنجاح من المدار؛ و ستكون مركبة Dragon 2 قادرة على حمل 7 رواد فضاء وتوصيلهم إلى محطة الفضاء الدولية، أو إعادتهم. والجميل ان هذه الكبسولة ستفتح افاق السياحة الفضائية لنقل سكان الارض الى الفضاء بسلام وكلفة اقل.
وهذه هي المرة الاولى منذ 50 عاماً (منذ حادثة Apollo 9) تعود فيها كبسولة مصممة لرواد الفضاء الى الارض بعد ان هبطت بسلام على المحيط الاطلنطي.
وقد اعتمد رواد الفضاء في ناسا على ركوب الصواريخ الفضائية الروسية منذ 8 سنوات والان تحاول ناسا الاعتماد على شركة Space X و Boeing لنقل روادها الى الفضاء.
#مهند_الريكاني
مركبة او كبسولة Crew Dragon التابعة لشركة Space X تهبط بسلام على الارض بعد ان تم ارسالها الى محطة الفضاء الدولية مما قد يغير مستقبل رحلات ناسا على الاطلاق.
ماهي مركبة Crew Dragon؟
هي أول مركبة فضائية تجارية تطور ويمكن إستردادها بنجاح من المدار؛ و ستكون مركبة Dragon 2 قادرة على حمل 7 رواد فضاء وتوصيلهم إلى محطة الفضاء الدولية، أو إعادتهم. والجميل ان هذه الكبسولة ستفتح افاق السياحة الفضائية لنقل سكان الارض الى الفضاء بسلام وكلفة اقل.
وهذه هي المرة الاولى منذ 50 عاماً (منذ حادثة Apollo 9) تعود فيها كبسولة مصممة لرواد الفضاء الى الارض بعد ان هبطت بسلام على المحيط الاطلنطي.
وقد اعتمد رواد الفضاء في ناسا على ركوب الصواريخ الفضائية الروسية منذ 8 سنوات والان تحاول ناسا الاعتماد على شركة Space X و Boeing لنقل روادها الى الفضاء.
#مهند_الريكاني