كافكا والعدمية والحالات النفسية
العالم اليوم مفتوح اكثر من السابق وصار بإمكان اي شخص يصل اي كتاب معين او فلسفة معينة. ونحن كمجتمع انفتح على العالم بعد 2004 وصار بامكانه يشوف ويقرأ كلشي وكل ما هب ودب، وهذا الشيء سلبي لاعمار معينة من اولادنا. مو كل الكتب مناسبة لكل الاعمار وكل الحالات، ولهذا كلت في مناسبات وكتابات كثيرة بأنه مو مهم شكد داتقرأ المهم نوعية وجودة المادة التي تقرأها. نحن اليوم مجتمعنا يعاني مآسي وهالشيء ينعكس على الشباب خاصة الشباب والبنات الي باعمار صغيرة وخاصة ايضاً ذوك الي يعانون من وضع عائلي ونفسي وجو عام مشحون.
فلما يقرر ويلجأ البعض منهم للقراءة كحل او تعويض معين، يقترحلهم البعض كتب فلسفية صعبة وتأثر بل وتتفاعل مع واقعهم فتترك فيهم اثر نفسي عميق او اقتراح روايات سودواية عدمية كلها مآسي وحزن على انها روايات عالمية ينبغي ان تقرأ. وهذا الشيء غلط مو كل الكتب مناسبة لكل الاعمار والثقافات، فالشخص الي يقرأ روايات وفلسفات عدمية وجودية بوذية اسلامية وهو في سن لا يتجاوز العشرين مو مثل شخص يقرأ وهو متجاوز سن وعقل معين. حتى انا شخصياً اكو كتب متقدمة ما اكدر اقراها وافهمها 100%.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
رجع رد صاحبي وكال استاذ مهند تدري جانت معانا بنت وكامت تقرأ روايات عدمية وحزينة بشغف وهي كانت تمر ايضاً بظروف لكن كانت ظروفها اعتيادية ومع انه عمرها 20 سنة، كامت بعد مدة تنعزل وتكتب عن الحزن ومآسي العالم وتردد بعض الاقتباسات انه هالعالم ما له هدف وبعدها بأشهر انصدمنا بخبر انتحارها.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
طبعا هالشيء مو مقياس لكن ايضاً عامل يساهم بالامر. ولهذا لو تقرأون عن بعض الدول كبريطانيا وغيرها تشوفون انه عدهم تقنين للاعلام والتعليم وباقي الامور بالنسبة للاعمار الحرجة. وحتى ينبهون الاباء الى ضرورة عدم ولوج ابنائهم الى الفيس بوك وغيره في اعمار معينة.
لهذا يا اخوان، وكلامي موجه ايضاً لبعض المبادرات، نحن كلنا نساهم ونؤثر على بعضنا بصورة او بإخرى، وتختلف درجة تأثيرنا وتتفاوت بتفاوت مقدار شهرتنا بين اقرانا. لهذا كل منا مسؤول عن من حوله وعن اولاده، لذلك من تقترح كتاب معين اخذ بنظر الاعتبار العمر واذا كنت تعرف حالة الشخص ووضعه يكون اولى ان تقترح عليه الي يناسبه بوضعه الحالي.
ولا تقلل من اهمية هذا الشيء لان نحن بالنهاية نشوف العالم بالافكار والمعتقدات والظروف والاحاسيس - الي تتولد من هاي الافكار- الي نمتلكها. وكما انه هناك كتب تصنع ارهاباً وافكار متطرفة اكو كتب بالمقابل تصنع جيل متفائل.
#مهند_الريكاني
العالم اليوم مفتوح اكثر من السابق وصار بإمكان اي شخص يصل اي كتاب معين او فلسفة معينة. ونحن كمجتمع انفتح على العالم بعد 2004 وصار بامكانه يشوف ويقرأ كلشي وكل ما هب ودب، وهذا الشيء سلبي لاعمار معينة من اولادنا. مو كل الكتب مناسبة لكل الاعمار وكل الحالات، ولهذا كلت في مناسبات وكتابات كثيرة بأنه مو مهم شكد داتقرأ المهم نوعية وجودة المادة التي تقرأها. نحن اليوم مجتمعنا يعاني مآسي وهالشيء ينعكس على الشباب خاصة الشباب والبنات الي باعمار صغيرة وخاصة ايضاً ذوك الي يعانون من وضع عائلي ونفسي وجو عام مشحون.
فلما يقرر ويلجأ البعض منهم للقراءة كحل او تعويض معين، يقترحلهم البعض كتب فلسفية صعبة وتأثر بل وتتفاعل مع واقعهم فتترك فيهم اثر نفسي عميق او اقتراح روايات سودواية عدمية كلها مآسي وحزن على انها روايات عالمية ينبغي ان تقرأ. وهذا الشيء غلط مو كل الكتب مناسبة لكل الاعمار والثقافات، فالشخص الي يقرأ روايات وفلسفات عدمية وجودية بوذية اسلامية وهو في سن لا يتجاوز العشرين مو مثل شخص يقرأ وهو متجاوز سن وعقل معين. حتى انا شخصياً اكو كتب متقدمة ما اكدر اقراها وافهمها 100%.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
رجع رد صاحبي وكال استاذ مهند تدري جانت معانا بنت وكامت تقرأ روايات عدمية وحزينة بشغف وهي كانت تمر ايضاً بظروف لكن كانت ظروفها اعتيادية ومع انه عمرها 20 سنة، كامت بعد مدة تنعزل وتكتب عن الحزن ومآسي العالم وتردد بعض الاقتباسات انه هالعالم ما له هدف وبعدها بأشهر انصدمنا بخبر انتحارها.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
طبعا هالشيء مو مقياس لكن ايضاً عامل يساهم بالامر. ولهذا لو تقرأون عن بعض الدول كبريطانيا وغيرها تشوفون انه عدهم تقنين للاعلام والتعليم وباقي الامور بالنسبة للاعمار الحرجة. وحتى ينبهون الاباء الى ضرورة عدم ولوج ابنائهم الى الفيس بوك وغيره في اعمار معينة.
لهذا يا اخوان، وكلامي موجه ايضاً لبعض المبادرات، نحن كلنا نساهم ونؤثر على بعضنا بصورة او بإخرى، وتختلف درجة تأثيرنا وتتفاوت بتفاوت مقدار شهرتنا بين اقرانا. لهذا كل منا مسؤول عن من حوله وعن اولاده، لذلك من تقترح كتاب معين اخذ بنظر الاعتبار العمر واذا كنت تعرف حالة الشخص ووضعه يكون اولى ان تقترح عليه الي يناسبه بوضعه الحالي.
ولا تقلل من اهمية هذا الشيء لان نحن بالنهاية نشوف العالم بالافكار والمعتقدات والظروف والاحاسيس - الي تتولد من هاي الافكار- الي نمتلكها. وكما انه هناك كتب تصنع ارهاباً وافكار متطرفة اكو كتب بالمقابل تصنع جيل متفائل.
#مهند_الريكاني
لو افترضنا انك تعيش في قرية نائية لسنوات لها ثقافة واحدة وبيئة محدودة جداً وطراز موضة واحد، لا تتعرض لثقافات وافكار اخرى، ستعيش طيلة هذه السنوات على نفس النمط وبلون واحد. ما ان تقرر الانتقال الى المدينة حتى تبدأ بالاختلاط والتعرض لثقافات اخرى وافكار اخرى اساليب عيش جديدة، حينها ستبدأ عملية الانتقاء لديك! سوف تتطور افكارك وتنتقي الافضل منها كذلك سيتعرض ذوقك للنقد والتقييم وعندها سوف تقوم بانتقاء ملابس افضل وتسريحة شعر مفضلة وغيرها من الامور التي تتناسب مع البيئة الجديدة وكلما انتقلت الى ثقافات وبيئات ومناطق اخرى سوف تستمر بعملية الانتقاء محاولة منك للوصول الى الافضل. في الحقيقة نحن هكذا على طول الحياة نتبع بذلك جيناتنا! فبنفس الطريقة مع اختلاف التفاصيل يحدث انتقاء للجينات وتطورها على خط زمني طويل لا يكاد يلاحظه الانسان ولكننا في حالة انتقاء وتطور مستمرين. ويمكن بمقارنة بسيطة بين ما نحن عليه الان وما كنا عليه قبل سنوات توضيح حجم ودور هذا الانتقاء الطبيعي.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
الفعلُ المُضارِع يَقضي عُمرَه حُرًّا طَليقًا بين رفع ونصب وجزم.
حتى تتَّصلَ به نون النّسوةِ فيُبنى على السكون! 😁
حتى تتَّصلَ به نون النّسوةِ فيُبنى على السكون! 😁
في فقه السياسة في الشرق الاوسط
المشكلة ليست مع الفكر او الثقافة او المهنية التي تمتلكها، المشكلة مع الولاء الذي ستبديه!
لذلك يعمد اصحاب النفوذ الى اختيار واقحام العناصر الاكثر ولاءًا، وليس الاكثر ثقافة او فكر او مهنية، للمشروع والاكثر مرونة في التخلي عن ما يعتقده في سبيل فكر السلطة او المحور الذي سيدخله وهذا واضح من بروز تلك العناصر ما بين الفينة والاخرى في اظهار ولائها لعدم خسارة الموقع الذي يشغله، هذه نقطة اساسية لان المفكر والمثقف شديد الحساسية للتغيير والفكر ثورة في طبيعته لا يقبل السكون. لذلك تعمد المجتمعات الاستاتيكية كمجتمعنا الى قتل محاولة جعل مجتمع كهذا مجتمعاً ديناميكياً يواكب التغيير والتطور وعدم اعطاء الفرصة لاولئك الذين "يخالفون" الحالة السائدة.
#مهند_الريكاني
المشكلة ليست مع الفكر او الثقافة او المهنية التي تمتلكها، المشكلة مع الولاء الذي ستبديه!
لذلك يعمد اصحاب النفوذ الى اختيار واقحام العناصر الاكثر ولاءًا، وليس الاكثر ثقافة او فكر او مهنية، للمشروع والاكثر مرونة في التخلي عن ما يعتقده في سبيل فكر السلطة او المحور الذي سيدخله وهذا واضح من بروز تلك العناصر ما بين الفينة والاخرى في اظهار ولائها لعدم خسارة الموقع الذي يشغله، هذه نقطة اساسية لان المفكر والمثقف شديد الحساسية للتغيير والفكر ثورة في طبيعته لا يقبل السكون. لذلك تعمد المجتمعات الاستاتيكية كمجتمعنا الى قتل محاولة جعل مجتمع كهذا مجتمعاً ديناميكياً يواكب التغيير والتطور وعدم اعطاء الفرصة لاولئك الذين "يخالفون" الحالة السائدة.
#مهند_الريكاني
البعض ممن يرسلون لي الرسائل يكتبون عبارة "نعتبرك قدوة لنا" وأنا في الحقيقة اخشى هذه العبارة بصدق، انا لا اعتبر نفسي قدوةً لأحد! انا اليوم لست كالبارحة وفي المستقبل لن اكون كما انا اليوم فافكاري دائمة التقلب وشديدة الحساسية للتغير! اقشرها دائما لأصل الى اللب، الى ذاتي، الى الحقيقة فأنا لا اطيق الافكار الراكدة. ان كنت تعتبرني قدوة مرحلية في امر ما لا بأس ولكن كن واعياً كي لا تصاب بخيبة امل مني في المستقبل وربما تشتمني وتجعلني زنديقاً. ففي النهاية انا انسان لي تقلباتي ومنطقي وظروفي ومشاعري ودوافعي. فأنا لا اسير في ما يريده الاخرون وانما اسير في طريقٍ وحدي ومن شاء ان يتبعني فليفعل.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
مو المشكلة انك شخص قوي امام ظروفك، امام غربتك، امام رغباتك، مشاعرك، غرائزك، تعبك او امام الناس. لكن لازم تعرف انه هاي القوة الها ثمن، هاي القوة تستنزفك. لهذا من الطبيعي ان نبحث عن ذاك الشخص، مهما كان، الي نگدر گدامه نكون ضعفاء، نبكي، نحزن، نرغب دون ان نتظاهر بالقوة، شخص يعوضنا عن مقدار ما يتم استنزافنا. الشخص الوحيد الي نكدر نكون امامه مثل ما نكون امام مرآياتنا.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
عندما تعاني الشعوب وتنحط وتُضطهد وتعاني من التخلف والفوضى والفساد وتمر بأقسى فترة في تاريخها، يكون من الطبيعي ان تبحث تدريجياً وبصورة في عقلها اللاواعي عن ما يعوض النقص الذي تمر به شخصيتها فتلجأ الى انتظار المخلصين والتقوقع وذكر مفاخر الاباء والاجداد وتاريخها.
نحن كشعوب ممن نعتبر امتداد لحضارات سابقة نعاني من نرجسية حضارية لا ننفك عنها. وهذا امر واضح جداً عند الحديث عن الفخر. وكما يقول احدهم: نحن ابناء حضارات عظيمة و"لولانا" ما تعلم العالم الكتابة والقراءة والقانون وغيرها! وكأنه هو من علم العالم الكتابة فيضفي على نفسه الصبغة الحضارية والحقيقة ان لا علاقة له لا من قرب ولا من بعيد غير انه يعيش واقع بائس يستدعي ان يتغنى بأمجاد الماضي لتغطية فشله وفشل بني جلدته اليوم. تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كنتم تكسبون!
حقيقة الامر، نحن نعاني انفصام رهيب ونمر بمنعطف تاريخي يتجلى في اوج انحطاطه وتخلفه. نمر بفترة هبوط في كافة النواحي والمستويات الاجتماعية والعلمية والثقافية وحتى الدينية والحضارية. لهذا فإن شخصية اعتادت على النرجسية والنظر لنفسها بنظرة العلو والتفضيل الحضاري وان اغلب العلماء من بني جلدتهم ولكن الظروف منعتهم هنا وان وان ... الخ، لا تستطيع تحمل المأزق الذي تمر به من الانحطاط والهبوط لذا تلجأ الى النرجسية والتغني بحضاراتها وما تفضلت به على العالم كنوع من الترويح عن النفس والضمير الذي لا ينفك عن التأنيب.
البعض يتخذ من امجاد حضاراته واجداده طريقاً للتشجيع والتذكير ان ما فعله الاولون يمكن ان يفعلوه الوارثون ولكن كيف؟! التفاخر فقط دون العمل وجلد الذات وذكر التقصير والاعتراف بالتدني الذي وصلنا اليه لا يؤدي الا الى مزيد من النرجسية والتقاعس وانتظار المخلص. في حين ان الحضارات تبنى بعضها فوق بعض. فإن كان لنا فضل عليهم فيما مضى فهم لهم فضل علينا اليوم وكذلك ستذكر اجيالنا فيما بعد. تشخيص الخلل والاعتراف بالقيمة الفعلية لنا اليوم ومعرفة قدر انفسنا ومن ثم الانطلاق من هذا نحو رؤية واضحة وعمل دؤوب صادق والهبوط من النرجسية والبرج العاجي الذي ننظر به للاخرين سيورثنا افضل مما فعله اجدادنا.
#مهند_الريكاني
نحن كشعوب ممن نعتبر امتداد لحضارات سابقة نعاني من نرجسية حضارية لا ننفك عنها. وهذا امر واضح جداً عند الحديث عن الفخر. وكما يقول احدهم: نحن ابناء حضارات عظيمة و"لولانا" ما تعلم العالم الكتابة والقراءة والقانون وغيرها! وكأنه هو من علم العالم الكتابة فيضفي على نفسه الصبغة الحضارية والحقيقة ان لا علاقة له لا من قرب ولا من بعيد غير انه يعيش واقع بائس يستدعي ان يتغنى بأمجاد الماضي لتغطية فشله وفشل بني جلدته اليوم. تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كنتم تكسبون!
حقيقة الامر، نحن نعاني انفصام رهيب ونمر بمنعطف تاريخي يتجلى في اوج انحطاطه وتخلفه. نمر بفترة هبوط في كافة النواحي والمستويات الاجتماعية والعلمية والثقافية وحتى الدينية والحضارية. لهذا فإن شخصية اعتادت على النرجسية والنظر لنفسها بنظرة العلو والتفضيل الحضاري وان اغلب العلماء من بني جلدتهم ولكن الظروف منعتهم هنا وان وان ... الخ، لا تستطيع تحمل المأزق الذي تمر به من الانحطاط والهبوط لذا تلجأ الى النرجسية والتغني بحضاراتها وما تفضلت به على العالم كنوع من الترويح عن النفس والضمير الذي لا ينفك عن التأنيب.
البعض يتخذ من امجاد حضاراته واجداده طريقاً للتشجيع والتذكير ان ما فعله الاولون يمكن ان يفعلوه الوارثون ولكن كيف؟! التفاخر فقط دون العمل وجلد الذات وذكر التقصير والاعتراف بالتدني الذي وصلنا اليه لا يؤدي الا الى مزيد من النرجسية والتقاعس وانتظار المخلص. في حين ان الحضارات تبنى بعضها فوق بعض. فإن كان لنا فضل عليهم فيما مضى فهم لهم فضل علينا اليوم وكذلك ستذكر اجيالنا فيما بعد. تشخيص الخلل والاعتراف بالقيمة الفعلية لنا اليوم ومعرفة قدر انفسنا ومن ثم الانطلاق من هذا نحو رؤية واضحة وعمل دؤوب صادق والهبوط من النرجسية والبرج العاجي الذي ننظر به للاخرين سيورثنا افضل مما فعله اجدادنا.
#مهند_الريكاني
ولم يــزل فـــؤادي فـــي وسـنٍ
ولم تــزل خفقاتـــهُ فــــي انــاةِ
ولم يزل امرهُ ساكناً في الهوى
حتى اصابتهُ رعشــةً في رقـادهِ
واي قلــــب ذاك الــــــــــــذي
احتوى جوارحكِ في وكناتهِ
وما كنتُ أخشى الصبابة غيــر
أن امركِ عجِزتُ عن اخفائــهِ
وقد يتجرع المسكين هجر خلهِ
ويتلظى قلبهُ حرقـةٌ في بكـــاءهِ
حتى اذا بلغــهُ امرُ الناسِ انهُم
أقاموا للحبِ عيداً في عزائـــهِ
ودَّ لأصحابِ النعيـــمِ نعيمُهـم
وعــذِل الخــوَّان في وفائـــــهِ
فيـــا من كتب الحُبَّ على خلقهِ
أتنا حلالهُ وباعدنا عن حرامهِ
ابيات لـــ مهند الريكاني
ولم تــزل خفقاتـــهُ فــــي انــاةِ
ولم يزل امرهُ ساكناً في الهوى
حتى اصابتهُ رعشــةً في رقـادهِ
واي قلــــب ذاك الــــــــــــذي
احتوى جوارحكِ في وكناتهِ
وما كنتُ أخشى الصبابة غيــر
أن امركِ عجِزتُ عن اخفائــهِ
وقد يتجرع المسكين هجر خلهِ
ويتلظى قلبهُ حرقـةٌ في بكـــاءهِ
حتى اذا بلغــهُ امرُ الناسِ انهُم
أقاموا للحبِ عيداً في عزائـــهِ
ودَّ لأصحابِ النعيـــمِ نعيمُهـم
وعــذِل الخــوَّان في وفائـــــهِ
فيـــا من كتب الحُبَّ على خلقهِ
أتنا حلالهُ وباعدنا عن حرامهِ
ابيات لـــ مهند الريكاني
بدء التقديم على منح الفولبرايت الامريكية لسنة 2022-2020 لدراسة الماجستير للطلبة العراقيين الخريجين.
بدأ التقديم من خلال الرابط في نهاية المقال
ينتهي التقديم يوم 1/5/2019
الشروط الأساسية للتقديم حسب ما مذكور في الموقع:
- أن يكون المتقدم للحصول على المنحة مواطن عراقي مقيم في العراق وأن يظهر التزاما واضحا بالعودة الى العراق بعد انتهاء دراسته
- ان يكون حاصل على شهادة البكالوريوس من مؤسسة تعليمية معتمدة
- ان يملك ما لا يقل عن خبرة سنتين من العمل بعد التخرج (لا يشترط ان يكون ذلك تعيين في الدولة)
- ان يكون المتقدم متمكن في اللغة الإنكليزية وقادر على تحقيق درجة 80 في اختبار التوفل القائم على الانترنت او درجة 550 في اختبار التوفل الورقي.
ملاحظة مهمة: ان درجة التوفل غير مطلوبة في وقت التقديم الان!
سيُطلب من المرشحين الذين يتم اختيارهم بعد إجراء المقابلات اجتياز اختبار TOEFL وGRE للحصول على القبول في إحدى الجامعات الأمريكية. سيتم تغطية رسوم الاختبار من قبل البرنامج.
- يجب على المتقدمين كتابة هدفهم البحثي وبيانهم الشخصي بأنفسهم، دون نسخ من الإنترنت أو أي مصدر آخر. يعتبر مثل هذا النسخ سرقة أدبية وسيؤدي إلى استبعاد مقدم الطلب على الفور.
بالتوفيق للجميع
هناك مقالات سابقة كثيرة في الصفحة هذه تشرح الكثير عن كتابة الهدف البحثي وبعض النصائح الخاصة بالحصول على المنح الدراسي لذا يرجى مراجعتها عند الضرورة
ملاحظة: المنحة لدراسة الماجستير وليست لدراسة الدكتوراه (للأخوة والاخوات الباحثين عن منح الدكتوراه مراجعة المقالات السابقة في الصفحة)
*منقول
https://iq.usembassy.gov/education-culture/exchange-programs/fulbright-foreign-student-program/?fbclid=IwAR0nCA6dR-nQ8P5Qr-8nqm1y4IyhHQa8D8ixgt78xP-vXCRgTfDaW5B5OU0
بدأ التقديم من خلال الرابط في نهاية المقال
ينتهي التقديم يوم 1/5/2019
الشروط الأساسية للتقديم حسب ما مذكور في الموقع:
- أن يكون المتقدم للحصول على المنحة مواطن عراقي مقيم في العراق وأن يظهر التزاما واضحا بالعودة الى العراق بعد انتهاء دراسته
- ان يكون حاصل على شهادة البكالوريوس من مؤسسة تعليمية معتمدة
- ان يملك ما لا يقل عن خبرة سنتين من العمل بعد التخرج (لا يشترط ان يكون ذلك تعيين في الدولة)
- ان يكون المتقدم متمكن في اللغة الإنكليزية وقادر على تحقيق درجة 80 في اختبار التوفل القائم على الانترنت او درجة 550 في اختبار التوفل الورقي.
ملاحظة مهمة: ان درجة التوفل غير مطلوبة في وقت التقديم الان!
سيُطلب من المرشحين الذين يتم اختيارهم بعد إجراء المقابلات اجتياز اختبار TOEFL وGRE للحصول على القبول في إحدى الجامعات الأمريكية. سيتم تغطية رسوم الاختبار من قبل البرنامج.
- يجب على المتقدمين كتابة هدفهم البحثي وبيانهم الشخصي بأنفسهم، دون نسخ من الإنترنت أو أي مصدر آخر. يعتبر مثل هذا النسخ سرقة أدبية وسيؤدي إلى استبعاد مقدم الطلب على الفور.
بالتوفيق للجميع
هناك مقالات سابقة كثيرة في الصفحة هذه تشرح الكثير عن كتابة الهدف البحثي وبعض النصائح الخاصة بالحصول على المنح الدراسي لذا يرجى مراجعتها عند الضرورة
ملاحظة: المنحة لدراسة الماجستير وليست لدراسة الدكتوراه (للأخوة والاخوات الباحثين عن منح الدكتوراه مراجعة المقالات السابقة في الصفحة)
*منقول
https://iq.usembassy.gov/education-culture/exchange-programs/fulbright-foreign-student-program/?fbclid=IwAR0nCA6dR-nQ8P5Qr-8nqm1y4IyhHQa8D8ixgt78xP-vXCRgTfDaW5B5OU0
U.S. Embassy & Consulates in Iraq
Fulbright Foreign Student Program | U.S. Embassy & Consulates in Iraq
Applications for the 2020-2022 Fulbright Foreign Student Program are being accepted now through May 1, 2019 Program Information This prestigious scholarship program, launched by the U.S. Congress and the late U.S. Senator William J. Fulbright in 1946, allows…
مع انتشار ظاهرة الكتابة في اوساط الشباب، كان هناك سؤال يتردد صداه دوماً، هل الكتابة بحد ذاتها غاية؟
عندما بدأت اكتب، وكان هذا قبل حوالي 13 سنة بالتحديد، ورغم ان الكتابة لم تكن خياراً وانما طريقاً كان لابد أن أسلكه نتيجة الظروف التي عصفت بنا، كان ينتابني شعور النشوة ذاك الذي يعتري اولئك الباحثين عن الشهرة. كنت اعتقد اني سأصبح كاتباً مرموقاً يعرفه الجميع. ولكن كان هذا الشعور يبرد ويصيبه الخفوت كلما تقدمتُ بالسن، بالتجارب، بالظروف، بالألم. حتى وصلت النسخة التي ترونها الان، النسخة المهترئة البليدة التي تأكلت واصابها صدأ السنين والتعب والارهاق والتجارب القاسية، النسخة التي لا يعرفها احد. حينها شعرت بما يشعر به الاب تجاه ابناءه والمعلم تجاه تلاميذه من مسؤولية ووعي يجب ان يزرعه فيهم. أدركت ان الكتابة أسمى من أن تكون مجرد مهمة، أدركت أن الكتابة ما هي الا جسر بين الافكار المستنيرة وبين الاخرين المتعطشين لهذه الافكار. أدركت أن الكتابة ليست غاية وانما وسيلة لتحقيق غاية أسمى وهو الوعي. وكلما زاد عمق هذا الوعي زاد معه شقائي ورغبتي الشديدة بإيصالها للعامة وبالتالي لم يعد في حساباتي ما يفكر به الشباب من اكتساب شهرة ما او شيء من هذا القبيل وانما ادركت ان فكر الانسان وعمله هو ما يجعله يرتقي ويشتهر وما الكتابة الا طريق يمهد لهذا الارتقاء.
#مهند_الريكاني
عندما بدأت اكتب، وكان هذا قبل حوالي 13 سنة بالتحديد، ورغم ان الكتابة لم تكن خياراً وانما طريقاً كان لابد أن أسلكه نتيجة الظروف التي عصفت بنا، كان ينتابني شعور النشوة ذاك الذي يعتري اولئك الباحثين عن الشهرة. كنت اعتقد اني سأصبح كاتباً مرموقاً يعرفه الجميع. ولكن كان هذا الشعور يبرد ويصيبه الخفوت كلما تقدمتُ بالسن، بالتجارب، بالظروف، بالألم. حتى وصلت النسخة التي ترونها الان، النسخة المهترئة البليدة التي تأكلت واصابها صدأ السنين والتعب والارهاق والتجارب القاسية، النسخة التي لا يعرفها احد. حينها شعرت بما يشعر به الاب تجاه ابناءه والمعلم تجاه تلاميذه من مسؤولية ووعي يجب ان يزرعه فيهم. أدركت ان الكتابة أسمى من أن تكون مجرد مهمة، أدركت أن الكتابة ما هي الا جسر بين الافكار المستنيرة وبين الاخرين المتعطشين لهذه الافكار. أدركت أن الكتابة ليست غاية وانما وسيلة لتحقيق غاية أسمى وهو الوعي. وكلما زاد عمق هذا الوعي زاد معه شقائي ورغبتي الشديدة بإيصالها للعامة وبالتالي لم يعد في حساباتي ما يفكر به الشباب من اكتساب شهرة ما او شيء من هذا القبيل وانما ادركت ان فكر الانسان وعمله هو ما يجعله يرتقي ويشتهر وما الكتابة الا طريق يمهد لهذا الارتقاء.
#مهند_الريكاني
"My battery is low and it’s getting dark.”
( نفذت بطاريتي والمكان يزداد ظلاماً)
هذه الرسالة الاخيرة التي تلقتها NASA من المركبة الروبوتية Opportunity Rover التي قضت 16 عاماً على المريخ وحيدة تجوب سطح المريخ بين العواصف والصحاري المقفرة وهي تبحث عن الماء واشكال الحياة وترسل تحليلات العينات الى مركز ناسا. ارسلت هذه المركبة لاول مرة عام 2004 والغريب انها ارسلت لمهمة تستغرق 90 يوماً فقط ولكنها بقت 16 عاماً تجوب المريخ الى ان علقت بعاصفة ترابية حجب عنها الشمس مصدر طاقتها.
لا ادري لكني تأثرت جداً بهذه الكلمات الاخيرة ربما لانها قضت وحيدة هناك ورغم انها الة الا اني احسست ب معنى أن تقضي وحيداً. وكما قال مدير ناسا " سيأتي اليوم الذي يخطي فيه الانسان خطواته على المريخ عندها سنعثر عليكِ"
شكراً opportunity.
#مهند_الريكاني
( نفذت بطاريتي والمكان يزداد ظلاماً)
هذه الرسالة الاخيرة التي تلقتها NASA من المركبة الروبوتية Opportunity Rover التي قضت 16 عاماً على المريخ وحيدة تجوب سطح المريخ بين العواصف والصحاري المقفرة وهي تبحث عن الماء واشكال الحياة وترسل تحليلات العينات الى مركز ناسا. ارسلت هذه المركبة لاول مرة عام 2004 والغريب انها ارسلت لمهمة تستغرق 90 يوماً فقط ولكنها بقت 16 عاماً تجوب المريخ الى ان علقت بعاصفة ترابية حجب عنها الشمس مصدر طاقتها.
لا ادري لكني تأثرت جداً بهذه الكلمات الاخيرة ربما لانها قضت وحيدة هناك ورغم انها الة الا اني احسست ب معنى أن تقضي وحيداً. وكما قال مدير ناسا " سيأتي اليوم الذي يخطي فيه الانسان خطواته على المريخ عندها سنعثر عليكِ"
شكراً opportunity.
#مهند_الريكاني
لا اخشى ابداً من قول انا لا اعرف بالنسبة لطلبتي في الجامعة، ليس تواضعاً وانما الامر بسيط "انا لا اعلم" فقط.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني