دائما عندما يسألني البعض عن عوامل تدهور هذا البلد، اذكر له عدة عوامل من ضمنها (العزلة الاجتماعية).
العزلة الاجتماعية واحد من اكثر العوامل التي دمرت البلد وساهمت في الطائفية والعنصرية بصورة غير مباشرة وولدت لدى الافراد ما اسميه انا ب Negative Stereotypes الصور النمطية السلبية.
مجتمعنا يتكون من طوائف عدة (سنة، شيعة، مسيحيين، صابئة،ايزيديين) ويتكون ايضا من قوميات عدة (عرب، اكراد، تركمان، وغيرهم) وهذه القوميات والطوائف تتوزع على مناطق جغرافية ومحافظات خاصة بها.
العزلة الاجتماعية تعني بأن هذه الطوائف والقوميات والمحافظات لم تختلط فيما بينها بصورة كافية تحقق الانسجام. نتيجة لسنوات من:
1- الظروف السياسية التي قسمت البلد وجعلت من السفر لمناطق معينة امر مشبوه.
2- ظروف اقتصادية امتدت من حرب ايران والى السقوط انهكت المواطن وجعلت من امر سفره الى محافظات اخرى امر شبه مستحيل.
3- عدم وجود مناخ ثقافي يعرف الاخرين بثقافة كل طائفة او قومية ليجتذب الناس ويعرفهم به الا محاولات كانت خجولة ولم ترتقي لمستوى التأثير.
4- وسائل النقل ساهمت ايضا في ذلك فلم تتوفر عروض نقل مدعومة من الوزارة بحيث تسهل على الناس السفر براحة تامة وسهولة بالتنقل.
على طول سنوات كثيرة من المعاناة والتدهور والانعزال ساهمت بولادة الاشاعات والاخبار الكاذبة خاصة بعد احداث كثيرة واعلام مسيس ساهم هو الاخر بتنافر اجتماعي ولو على مستوى الاعلام الذي انعكس بدوره على العقول والواقع مما ولد ردات فعل لدى كل الطوائف والقوميات خاصة الرئيسية منها لتتولد صور نمطية مسبقة لدى كل طرف عن الطرف الاخر. فالصور النمطية التي كانت سائدة عن السنة لدى "بعض" الشيعة هم بعثيين ووهابيين والصور النمطية عن الشيعة لدى "بعض" السنة هم غوغاء فرس والصور النمطية عن الاكراد هم عصاة انفصاليون همجيون وغيرها. هذه الصور النمطية المسبقة ساهمت فيما بعد بصورة مباشرة او غير مباشرة في تبرير القتل والطائفية كثقافة استقرت في اذهان البعض.
لو تلاحظون المناطق التي تعايش فيها عرب واكراد سنة وشيعة كانت من اكثر المناطق تحرراً على مستوى الثقافي والفكري وعلى مستوى السلم والتعايش. يمكن الكثير منا كانت لديه هذه الصور النمطية وعندما ذهب لمحافظات اخرى تبدلت اراءه بصورة واضحة عند مخالطته للشيعة الفرس والسنة البعثيين والاكراد الانفصاليين.
قيس على ذلك كله الصور النمطية التي لدينا عن باقي الدول والشعوب التي لم نسافر اليها وخاصة تلك التي تقع على المحور الطائفي.
#مهند_الريكاني
العزلة الاجتماعية واحد من اكثر العوامل التي دمرت البلد وساهمت في الطائفية والعنصرية بصورة غير مباشرة وولدت لدى الافراد ما اسميه انا ب Negative Stereotypes الصور النمطية السلبية.
مجتمعنا يتكون من طوائف عدة (سنة، شيعة، مسيحيين، صابئة،ايزيديين) ويتكون ايضا من قوميات عدة (عرب، اكراد، تركمان، وغيرهم) وهذه القوميات والطوائف تتوزع على مناطق جغرافية ومحافظات خاصة بها.
العزلة الاجتماعية تعني بأن هذه الطوائف والقوميات والمحافظات لم تختلط فيما بينها بصورة كافية تحقق الانسجام. نتيجة لسنوات من:
1- الظروف السياسية التي قسمت البلد وجعلت من السفر لمناطق معينة امر مشبوه.
2- ظروف اقتصادية امتدت من حرب ايران والى السقوط انهكت المواطن وجعلت من امر سفره الى محافظات اخرى امر شبه مستحيل.
3- عدم وجود مناخ ثقافي يعرف الاخرين بثقافة كل طائفة او قومية ليجتذب الناس ويعرفهم به الا محاولات كانت خجولة ولم ترتقي لمستوى التأثير.
4- وسائل النقل ساهمت ايضا في ذلك فلم تتوفر عروض نقل مدعومة من الوزارة بحيث تسهل على الناس السفر براحة تامة وسهولة بالتنقل.
على طول سنوات كثيرة من المعاناة والتدهور والانعزال ساهمت بولادة الاشاعات والاخبار الكاذبة خاصة بعد احداث كثيرة واعلام مسيس ساهم هو الاخر بتنافر اجتماعي ولو على مستوى الاعلام الذي انعكس بدوره على العقول والواقع مما ولد ردات فعل لدى كل الطوائف والقوميات خاصة الرئيسية منها لتتولد صور نمطية مسبقة لدى كل طرف عن الطرف الاخر. فالصور النمطية التي كانت سائدة عن السنة لدى "بعض" الشيعة هم بعثيين ووهابيين والصور النمطية عن الشيعة لدى "بعض" السنة هم غوغاء فرس والصور النمطية عن الاكراد هم عصاة انفصاليون همجيون وغيرها. هذه الصور النمطية المسبقة ساهمت فيما بعد بصورة مباشرة او غير مباشرة في تبرير القتل والطائفية كثقافة استقرت في اذهان البعض.
لو تلاحظون المناطق التي تعايش فيها عرب واكراد سنة وشيعة كانت من اكثر المناطق تحرراً على مستوى الثقافي والفكري وعلى مستوى السلم والتعايش. يمكن الكثير منا كانت لديه هذه الصور النمطية وعندما ذهب لمحافظات اخرى تبدلت اراءه بصورة واضحة عند مخالطته للشيعة الفرس والسنة البعثيين والاكراد الانفصاليين.
قيس على ذلك كله الصور النمطية التي لدينا عن باقي الدول والشعوب التي لم نسافر اليها وخاصة تلك التي تقع على المحور الطائفي.
#مهند_الريكاني
قبل يومين قرأت موضوع وشفت صورة عن قيام اخ بقتل اخته التي تبلغ من العمر 15 سنة والهدف هو غسل العار!
حقيقة حتى لا اتجاوز محيطي واقول بأنني اتكلم من برج عاجي، وانا اعرف مدى حساسية الموضوع، اقول فقط انه الذي يساهم في مثل هكذا جرائم ليس الاخ او الاب فقط وانما الثقافة السائدة والعرف الاجتماعي وما يشوبه من بعض العادات والتقاليد التي لا تنسجم مع قيم هذا القرن بتاتًا. فلو كان المحيط ينظر الى هذا الامر بأنه مشكلة ينبغي ان تحل وفق اليات بعيدة عن القتل، وايضاً لو كان المحيط لا يرى ان الاهل هم من يحملون وزر من يقوم بهذا لما كان الاخ والاب سيشعر بثقل وعار هذا الامر وان عليه مسؤولية ازالة هذا العار. وللاسف حتى الدين نفسه يعاني من هيمنة النظرة القبلية ومايرافقها من عادات وتقاليد.
كلنا نخطئ ودرجة اخطائنا متفاوتة ولهذا اقول ان الامر احياناً لا يخضع لرغبة بقدر ما ان الوضع والجو العام وحتى خلفية الضحية ووضعها السيء وما تعانيه من كبت وبؤوس يدفعها لذلك.
علينا اعادة النظر في موروثنا، تفكيرنا وعاداتنا وتقاليدنا لاننا بالنهاية نعيش في زماننا نحن وعندما يأتي المستقبل ويسري علينا التغيير وينال منا كحقيقة حتمية، ماذا نقول عندئذ لكل من قتلناهم بافكار ستكون بالمستقبل رجعية ومتخلفة يتبرأ منها التاريخ والجغرافية.
من يستطيع ان يقتل اكثر الناس قرابة منه او فتاة بعمر 15 عاماً لا مشكلة لديه في قتل الاخرين.
حقيقة سؤال يراودني بإستمرار اتمنى ان تجيبوني عليه: لماذا لا يلحق العار بالشاب الذي يفعل هذا بالفتاة ويلصق العار فقط بالفتاة ذاتها؟
#مهند_الريكاني
حقيقة حتى لا اتجاوز محيطي واقول بأنني اتكلم من برج عاجي، وانا اعرف مدى حساسية الموضوع، اقول فقط انه الذي يساهم في مثل هكذا جرائم ليس الاخ او الاب فقط وانما الثقافة السائدة والعرف الاجتماعي وما يشوبه من بعض العادات والتقاليد التي لا تنسجم مع قيم هذا القرن بتاتًا. فلو كان المحيط ينظر الى هذا الامر بأنه مشكلة ينبغي ان تحل وفق اليات بعيدة عن القتل، وايضاً لو كان المحيط لا يرى ان الاهل هم من يحملون وزر من يقوم بهذا لما كان الاخ والاب سيشعر بثقل وعار هذا الامر وان عليه مسؤولية ازالة هذا العار. وللاسف حتى الدين نفسه يعاني من هيمنة النظرة القبلية ومايرافقها من عادات وتقاليد.
كلنا نخطئ ودرجة اخطائنا متفاوتة ولهذا اقول ان الامر احياناً لا يخضع لرغبة بقدر ما ان الوضع والجو العام وحتى خلفية الضحية ووضعها السيء وما تعانيه من كبت وبؤوس يدفعها لذلك.
علينا اعادة النظر في موروثنا، تفكيرنا وعاداتنا وتقاليدنا لاننا بالنهاية نعيش في زماننا نحن وعندما يأتي المستقبل ويسري علينا التغيير وينال منا كحقيقة حتمية، ماذا نقول عندئذ لكل من قتلناهم بافكار ستكون بالمستقبل رجعية ومتخلفة يتبرأ منها التاريخ والجغرافية.
من يستطيع ان يقتل اكثر الناس قرابة منه او فتاة بعمر 15 عاماً لا مشكلة لديه في قتل الاخرين.
حقيقة سؤال يراودني بإستمرار اتمنى ان تجيبوني عليه: لماذا لا يلحق العار بالشاب الذي يفعل هذا بالفتاة ويلصق العار فقط بالفتاة ذاتها؟
#مهند_الريكاني
اللهم في هذا اليوم المبارك أشهدك بأني قد سامحت كل من أذاني او تكلم عني بسوء واقول لهم كما قال يوسف لأخوته: (قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) يوسف: 92
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
نحن الذين صابنا مسٌ من هذا العالم ننتمي لذواتِنا، ننتمي لذلك العالم الافتراضي الذي يقبعُ في رأسنا. نحن المنبوذون من محيطنا، المتلقين للسخرية والمعرضون لسوءِ تفسيرهم لافكارنا وافعالنا، نبحث في خيالنا عن ما يوازي هذا العالم الجائر. هذا الخيال الجامح الذي تنهارُ فيه القيود وتكسّر فيه الأصفاد، يُلِّحقُ بنا الى افقٍ شاسعة ويفتح لنا ابواباً لم تطرق ويركننا الى زوايا ليس لها ابعاد.
نحن المتفانون يا صديق يعج في رأسنا عالمُ اكبر من العالم الذي نعيشُ فيه.
#مهند_الريكاني
نحن المتفانون يا صديق يعج في رأسنا عالمُ اكبر من العالم الذي نعيشُ فيه.
#مهند_الريكاني
ثم قلت له في نهاية المطاف؛ لم اصل هذه الدرجة من التفكير لكي احصر الحقيقة والصواب في زاوية واحدة، في كتاب او صفحة واحدة، او نظامٍ او فكرٍ واحد. انا اؤمن ان للحقيقة والصواب اوجه تتجلى بها لكي تناسب مختلف العقول والزوايا التي ينظرون منها.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
كل عام وانتم بالف خير احبابي نسأل الله الخير والبركة والصحة والسلامة والعافية لنا ولكم متمنين ان تكون ايامنا اعيادٌ مباركة وأمن وامان على هذا البلد العزيز.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
يذكر احد الاخوة والاساتذة ممن نظن بهم خيراً وصلاحاً بأن شباب الموصل كان متمسكاً قبل اعوام واصبح متمرداً قبل عام. ورغم ان المعنى لم يصلني بشكل تام ولكن سأعلق رغم قصور فهمي للموضوع.
احياناً يكون التمرد ايجابي سواء كان تمردًا فكريًا او اجتماعيًا او تمرد على العرف السائد خاصة عندما نصاب بالركود المعرفي والفكري والقيمي. وكأحد شباب الموصل الذي رافق المدينة طيلة حياته، استطيع ان أقول ان شباب الموصل كانوا يعانون الانغلاق والتقوقع شأنهم شأن باقي المحافظات وهذا يعزى الى سبب اجتماعي داخلي وسبب خارجي طرحته قبل يومين. والانغلاق هذا ساهم في مشاكل كثيرة جعل شباب الموصل يعيشون حياة تخدعهم في ظاهرها بأنها جيدة. اضف الى ذلك الانغلاق الفكري وضعف الرؤية وضبابيتها ولا يلقى باللوم هنا على الشباب ذاتهم ولكن على طبيعة البيئة والعائلة والمجتمع الذي عشنا فيه. كانت هناك نسبة قليلة جداً من الشباب من حظى بفرصة ان يعايش ثقافات اخرى وفرصة الانفتاح وسعة الافق وكنت احد هؤلاء. وحتى الانغلاق نفسه كان على مستويات منها على مستوى المدينة والمنطقة والحي والمحلة والعائلة.
بالتأكيد اليوم شباب الموصل ليسوا كالامس وهذه رؤية عادلة اذا اخذنا بنظر الاعتبار ما مرت به المدينة من ظروف جعلت اهلها وشبابها يستيقظون من هول الصدمة، الصدمة ذاتها التي تحدثت عنها حتى قبل وقوعها وايضا هجرة العديد من الشباب لاول مرة بتاريخ المدينة الى مجتمعات وثقافات اخرى اضافة الى دور مواقع التواصل الاجتماعي والانفتاح الفكري وهذا بدوره ادى الى دور ايجابي متغاضين عن بعض الحالات السلبية التي لا بد ان تحدث كنتيجة عرضية لهذا الانفتاح.
اليوم وبهذه المحنة يؤدي بعض شباب الموصل دورًا ايجابيًا جدًا يليق بحجمهم ومكانتهم في الساحة ولا يقل عن هذا الدور اولئك الشباب المثقفين والمفكرين الذين يحاولون ان يتصدون للثغرات الفكرية والمعرفية والاجتماعية.
اقول في نهاية المطاف، "عندما يصاب الإنسان بالركود الفكري والمعرفي، بالركود الاجتماعي، بالركود الأخلاقي، لا تنفع معه موعظة وكلام رنان وبضع خطب وأشرطة سمعية وتجارب الأمم قبله وكتابات هنا وهناك. عندها يبدأ المجتمع بالانحدار والتدهور شيئا فشيئا ويبدأ افراده ينهزمون ذاتيا وفكريا ومعنويا قد يكون هذا الانهزام لصالح حضارة أو ثقافة أو أفكار أخرى، حينها فقط يأتي دور الصدمة لكي تهز الإنسان هزا قويا تنفض عنه غبار هذا الركود الذي يكون نتيجة طبيعية لما وصل إليه المجتمع والإنسان من انحدار وتدهور، نعم قد تكون هذه الصدمة مؤذية جدا في ظاهرها ولكنها على المنظور البعيد توقظ المجتمع وتجعله يضع اللبنة الأساسية للخلاص من وضعه وبناء مستقبل أكثر تفائلاً." من مقالة الصدمة لي بتاريخ 2013.
لذا كفى ركودًا حتى لا نعاني صدمات اخرى فاليوم بات واضحاً اننا كلنا مسؤولون عن مصيرنا.
#مهند_الريكاني
احياناً يكون التمرد ايجابي سواء كان تمردًا فكريًا او اجتماعيًا او تمرد على العرف السائد خاصة عندما نصاب بالركود المعرفي والفكري والقيمي. وكأحد شباب الموصل الذي رافق المدينة طيلة حياته، استطيع ان أقول ان شباب الموصل كانوا يعانون الانغلاق والتقوقع شأنهم شأن باقي المحافظات وهذا يعزى الى سبب اجتماعي داخلي وسبب خارجي طرحته قبل يومين. والانغلاق هذا ساهم في مشاكل كثيرة جعل شباب الموصل يعيشون حياة تخدعهم في ظاهرها بأنها جيدة. اضف الى ذلك الانغلاق الفكري وضعف الرؤية وضبابيتها ولا يلقى باللوم هنا على الشباب ذاتهم ولكن على طبيعة البيئة والعائلة والمجتمع الذي عشنا فيه. كانت هناك نسبة قليلة جداً من الشباب من حظى بفرصة ان يعايش ثقافات اخرى وفرصة الانفتاح وسعة الافق وكنت احد هؤلاء. وحتى الانغلاق نفسه كان على مستويات منها على مستوى المدينة والمنطقة والحي والمحلة والعائلة.
بالتأكيد اليوم شباب الموصل ليسوا كالامس وهذه رؤية عادلة اذا اخذنا بنظر الاعتبار ما مرت به المدينة من ظروف جعلت اهلها وشبابها يستيقظون من هول الصدمة، الصدمة ذاتها التي تحدثت عنها حتى قبل وقوعها وايضا هجرة العديد من الشباب لاول مرة بتاريخ المدينة الى مجتمعات وثقافات اخرى اضافة الى دور مواقع التواصل الاجتماعي والانفتاح الفكري وهذا بدوره ادى الى دور ايجابي متغاضين عن بعض الحالات السلبية التي لا بد ان تحدث كنتيجة عرضية لهذا الانفتاح.
اليوم وبهذه المحنة يؤدي بعض شباب الموصل دورًا ايجابيًا جدًا يليق بحجمهم ومكانتهم في الساحة ولا يقل عن هذا الدور اولئك الشباب المثقفين والمفكرين الذين يحاولون ان يتصدون للثغرات الفكرية والمعرفية والاجتماعية.
اقول في نهاية المطاف، "عندما يصاب الإنسان بالركود الفكري والمعرفي، بالركود الاجتماعي، بالركود الأخلاقي، لا تنفع معه موعظة وكلام رنان وبضع خطب وأشرطة سمعية وتجارب الأمم قبله وكتابات هنا وهناك. عندها يبدأ المجتمع بالانحدار والتدهور شيئا فشيئا ويبدأ افراده ينهزمون ذاتيا وفكريا ومعنويا قد يكون هذا الانهزام لصالح حضارة أو ثقافة أو أفكار أخرى، حينها فقط يأتي دور الصدمة لكي تهز الإنسان هزا قويا تنفض عنه غبار هذا الركود الذي يكون نتيجة طبيعية لما وصل إليه المجتمع والإنسان من انحدار وتدهور، نعم قد تكون هذه الصدمة مؤذية جدا في ظاهرها ولكنها على المنظور البعيد توقظ المجتمع وتجعله يضع اللبنة الأساسية للخلاص من وضعه وبناء مستقبل أكثر تفائلاً." من مقالة الصدمة لي بتاريخ 2013.
لذا كفى ركودًا حتى لا نعاني صدمات اخرى فاليوم بات واضحاً اننا كلنا مسؤولون عن مصيرنا.
#مهند_الريكاني
لا ادري لماذا يتولد لدى بعض الناس حاجز نفسي تجاه اولئك الذين يمتلكون شيئاً مميزاً او فكراً او مؤهلاً للنجاح وكأنهم يشعرون بإستفزاز نفسي وان مكانتهم او رزقهم او جمهورهم سيضيع بسبب هؤلاء.
هذه الدنيا عبارة عن غابة ذات قوانين صارمة اذا لم تواكب تطور هذه الغابة وبقيت تلوم وتنتقد وتضحك فغيرك سيأخذ المبادرة ويجعلك عرضة لافتراس النسيان.
كنت ولا زلت افرح كثيراً عندما ارى اناس مميزين وافضل منا لاني اؤمن اننا كلنا نبحر بذات السفينة واي ثقب فيها سيجعلنا نعاني الغرق وليس الهدف ان اصبح قبطاناً ولكن ان نصل للبر بسلام.
#مهند_الريكاني
هذه الدنيا عبارة عن غابة ذات قوانين صارمة اذا لم تواكب تطور هذه الغابة وبقيت تلوم وتنتقد وتضحك فغيرك سيأخذ المبادرة ويجعلك عرضة لافتراس النسيان.
كنت ولا زلت افرح كثيراً عندما ارى اناس مميزين وافضل منا لاني اؤمن اننا كلنا نبحر بذات السفينة واي ثقب فيها سيجعلنا نعاني الغرق وليس الهدف ان اصبح قبطاناً ولكن ان نصل للبر بسلام.
#مهند_الريكاني
رسميًا اكتشاف مياه جليدية في القطب الشمالي والجنوبي للقمر، هذا الاكتشاف سيمهد لاستعمار الفضاء والرحلات الاخرى التي سيكون القمر منطلقًا لها.
المصدر: https://www.bbc.com/news/science-e
#مهند_الريكاني
المصدر: https://www.bbc.com/news/science-e
#مهند_الريكاني
كلكم سامعين عن ال Vikings بس القليل منكم يعرف انه اكو احفاد لهؤلاء لا زالوا يعيشون بمعتقداتهم وطرازهم.
اكو ناس تستغرب من معلومة ان الفايكنك قد وصلوا للعراق فعلاً سنة 700 هجرية، مديرة مركز حوار الأديان بجامعة أوسلو رئيسة المجلس الإسلامي السابقة في النرويج لينا لارسن تكول "أن الفايكنك توجهوا إلى العالم الإسلامي وتمكنوا في سنة 700 هجرية من الوصول إلى إسبانيا، كما وصلوا إلى الشمال الإفريقي وإلى المغرب العربي على وجه التحديد، ووصلوا إلى العراق أيضاً. واستشهدت لارسن على ذلك ببعض الشواهد التاريخية الموجودة في بعض المتاحف السويدية والنرويجية كوجود مسكوكات قيل إن مصدرها العراق."
اترككم مع احدى اغاني وادبيات الفايكنك:
https://youtu.be/3fnPwj1AMpo
اكو ناس تستغرب من معلومة ان الفايكنك قد وصلوا للعراق فعلاً سنة 700 هجرية، مديرة مركز حوار الأديان بجامعة أوسلو رئيسة المجلس الإسلامي السابقة في النرويج لينا لارسن تكول "أن الفايكنك توجهوا إلى العالم الإسلامي وتمكنوا في سنة 700 هجرية من الوصول إلى إسبانيا، كما وصلوا إلى الشمال الإفريقي وإلى المغرب العربي على وجه التحديد، ووصلوا إلى العراق أيضاً. واستشهدت لارسن على ذلك ببعض الشواهد التاريخية الموجودة في بعض المتاحف السويدية والنرويجية كوجود مسكوكات قيل إن مصدرها العراق."
اترككم مع احدى اغاني وادبيات الفايكنك:
https://youtu.be/3fnPwj1AMpo
YouTube
Wardruna - Raido (Official music video)
Music video for ‘Raido’. Directed by Tuukka Koski, Koski Syväri. Raido” is the reconstructed name of the proto-Norse R-rune and is presumed to signify “riding” or “journey.” The concept of both song and video draws inspiration from old runic poetry where…
“الشخص الوحيد الذي كان يقف في طريقك .. هو أنت”.
- Black Swan (2010)
- Black Swan (2010)
يوما بعد يوم نشعر اننا نغترب عن هذه الدنيا.
وان كل شيء حولنا عبارة عن علامات استفهـام.
لا ندري هل علينا ان نتأقلم، أم على من حولنا ان يتأقلموا معنا ويفهموننا.
لا أدري حقاً غير اني تمنيت يوماً ان يسمعني احدهم ..
وها انا الان انصت للجميع.
#مهند_الريكاني
وان كل شيء حولنا عبارة عن علامات استفهـام.
لا ندري هل علينا ان نتأقلم، أم على من حولنا ان يتأقلموا معنا ويفهموننا.
لا أدري حقاً غير اني تمنيت يوماً ان يسمعني احدهم ..
وها انا الان انصت للجميع.
#مهند_الريكاني
بين داعش وفلورنسا واسبرطة!
هناك مصطلحان يترددان دوماً في الفلسفة العقلانية وهما: مصطلح الحضارة المتفائلة والحضارة المتشائمة؛ و اقصد بالتفاؤل هنا ما نشرته في يوم 17 Aug على صفحتي ويمكنم مراجعته.
دائماً ما تكون الانظمة والافكار الراديكالية هي انظمة وافكار متشائمة النظر ولهذا فهي تفرض رؤيتها واسلوبها وهواجسها كنمط حياة. فممارسة الاساليب الغير مجربة مراراً من قبل عمل تراه الحضارة المتشائمة غير اخلاقي؛ لأنها تعمى عن امكانية تعويض فوائد القيام بذلك لمخاطره، فتكون بهذا متحجرة الفكر ومتزمتة. كانت هذه الانظمة تتشبث بالسائد والتقليد وتخشى التنوير لان التنوير مستقبل مجهول التخمين وقد يهدد قواعدها لذا التفاؤل يلعب دوراً هنا وغالباً ما كانت الحضارات المتفائلة هي حضارات منتجة ولها وقع على مسار الجنس البشري. وحتى اوضح خطر الراديكالية على التنوير والحضارات المنتجة للفن والادب والفلسفة والعلوم. سأطرح ثلاث امثلة مع ازمنة مختلفة وايدلوجيات مختلفة.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
كانت أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد تعيش عصراً ذهبياً وموطناً لعباقرة لا يزال يذكرهم الفكر الانساني كأرسطو وسقراط وافلاطون وكتاب مسرحيين امثال اسخيلوس والمؤرخين امثال هيرودوت وثوسيديديس. اجتذبت اثينا وقتها المبدعين من ارجاء العالم واكتسبت ثروة كبيرة من التجارة وباتت احدى اقوى القوى العسكرية وشيدت ابنية معمارية لازالت تحفة الى اليوم. بينما كانت الحضارات والمدن التي تحيط باثينا تعاني تشدد امني وعسكرة المجتمع خشية الهجوم من عدو خارجي في الوقت التي كانت اثينا تفتح ابوابها للجميع. بجانبها كانت هناك حضارة متشائمة متمثلة في اسبرطة؛ التي كانت تنتهج منهجاً قاسياً واسلوباً صارماً حتى ان كل افراد مجتمعها هم جنود مقاتلين مطعين للامراء. ويفرضون على اولادهم تنشئة قاسية كما وتشجب التجديد. لهذا اشتهرت بحياة مواطنيها الاسبرطي الصارم. وعلى ضوء ذلك لم تكن اسبرطة تمتلك فن او ادب او فلسفة الا لحالات فردية لا تكاد تذكر. فلم يكن لها مؤرخون ولا فلاسفة لا معماريون ولا فنانون. وبهذا كرست جهود المجتمع كله بالحفاظ على نفسه او بعبارة اخرى لمنع التطور. وفي عام 404 قبل الميلاد هزمت اسبرطة اثينا هزيمة ساحقة في حرب بينهما وفرضت حكما استبدادياً صارماً. وحتى بعد ان نالت اثينا استقلالها فانها لم ترجع لسابق عهدها كما كانت وربما يعزوا ذلك الى عوامل كثيرة منها اختفاء التفاؤل بالمعنى الذي ذكرته.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
في القرن الرابع عشر بعد الميلاد في فلورنسا الايطالية، حدث عصر للتنوير في بدايات عصر النهضة انعشت اداب اليونان وروما القديمة وفنونهم وعلومهم بعد اكثر من الف عام من الركود الفكري في اوربا. وكان هذا العصر الذهبي برعاية ال ميديتشي - حكام المدينة الفعليين- وبخاصة لورنزو دي ميديتشي المعروف ب فلورنزو الرابع الذي حكم فلورنسا 21 عاماً. وعلى خلاف اثينا لم يبدأ التنوير من خلال السياسة وانما عن طريق الفن ثم الفلسفة ثم العلوم والتكنلوجيا. وتحرر الفنانون فيها من قيد الالتزام بالموضوعات والاساليب التقليدية. كما وكانت فلورنسا في ذلك العهد موطناً لأول فيلسوف سياسي علماني في التاريخ وهو نيكولو ميكافيلي. وسرعان ما روج ال ميديتشي لفلسفة جديدة وهي "الانسانية" التي اعلت من قيمة المعرفة مقابل العقيدة. ومن قيمة فضائل كالاستقلال الفكري والفضول والذوق الرفيع والصداقة مقابل التدين والقنوت. الا ان هذا التقدم لم يدم سوى لجيل واحد بعد أن بدأ راهب ذو شعبية كبيرة يدعى جيرولامو سافونارولا يلقي العظات المتنبئة بخراب العالم والمناهضة للفسلفة الانسانية وكل ركيزة من ركائز التنوير الفلورنسي. وكما تنبأ بهلاك فلورنسا اذا استمرت على عذا النهج وبهذا اقتنع الكثير من الفلورنسين بضرورة العودة للالتزام بثوابت القرون الوسطى. وفي عام 1494 استطاع ان يتولى السلطة فاعاد فرض كافة القيود التقليدية على الفن والادب والفكر والسلوك ومنعت الموسيقى واقتصر الملبس على العادي والبسيط واصبح الصوم المتكرر اجبارياً واحرقت الكثير من كنوز التنوير قي محرقة سميت بمحرقة الباطل. تم التخلص فيما بعد من سافونارولا واحرق على العمود ولكن فلورنسا لم ترجع الى ما بدأته اول مرة.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
داعش! في العصر الحديث تعد امتداداً لتلك الحضارات المتشائمة التي تخشى التنوير وترى ان العيش على اطلال الموروث هو اولى واصلح. ورغم ان هذه النظرة في حقيقتها نظرة ضيقة الافق الا انها تنطوي على تبعات كثيرة منها محاربة وقتل كل من لا يؤمن بهذا النهج. وانه بدل ان يتنبؤا بخراب وهلاك العالم قادوا الهلاك بأنفسهم الى كل اولئك الذين لا يؤمنون بأفكارهم.
رغم كل ارهاصات المرحلة السابقة وما رافقها من مشاهد مؤلمة اثقلت ذاكرة الانسان في هذه البقعة من العالم ؛ الا ان الامر على المستقبل البعيد يتجه صوب الصحوة والتفاؤل ومهما كان التشاؤم حالكاً اشتد نور التفاؤل في قمة تلك ال
هناك مصطلحان يترددان دوماً في الفلسفة العقلانية وهما: مصطلح الحضارة المتفائلة والحضارة المتشائمة؛ و اقصد بالتفاؤل هنا ما نشرته في يوم 17 Aug على صفحتي ويمكنم مراجعته.
دائماً ما تكون الانظمة والافكار الراديكالية هي انظمة وافكار متشائمة النظر ولهذا فهي تفرض رؤيتها واسلوبها وهواجسها كنمط حياة. فممارسة الاساليب الغير مجربة مراراً من قبل عمل تراه الحضارة المتشائمة غير اخلاقي؛ لأنها تعمى عن امكانية تعويض فوائد القيام بذلك لمخاطره، فتكون بهذا متحجرة الفكر ومتزمتة. كانت هذه الانظمة تتشبث بالسائد والتقليد وتخشى التنوير لان التنوير مستقبل مجهول التخمين وقد يهدد قواعدها لذا التفاؤل يلعب دوراً هنا وغالباً ما كانت الحضارات المتفائلة هي حضارات منتجة ولها وقع على مسار الجنس البشري. وحتى اوضح خطر الراديكالية على التنوير والحضارات المنتجة للفن والادب والفلسفة والعلوم. سأطرح ثلاث امثلة مع ازمنة مختلفة وايدلوجيات مختلفة.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
كانت أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد تعيش عصراً ذهبياً وموطناً لعباقرة لا يزال يذكرهم الفكر الانساني كأرسطو وسقراط وافلاطون وكتاب مسرحيين امثال اسخيلوس والمؤرخين امثال هيرودوت وثوسيديديس. اجتذبت اثينا وقتها المبدعين من ارجاء العالم واكتسبت ثروة كبيرة من التجارة وباتت احدى اقوى القوى العسكرية وشيدت ابنية معمارية لازالت تحفة الى اليوم. بينما كانت الحضارات والمدن التي تحيط باثينا تعاني تشدد امني وعسكرة المجتمع خشية الهجوم من عدو خارجي في الوقت التي كانت اثينا تفتح ابوابها للجميع. بجانبها كانت هناك حضارة متشائمة متمثلة في اسبرطة؛ التي كانت تنتهج منهجاً قاسياً واسلوباً صارماً حتى ان كل افراد مجتمعها هم جنود مقاتلين مطعين للامراء. ويفرضون على اولادهم تنشئة قاسية كما وتشجب التجديد. لهذا اشتهرت بحياة مواطنيها الاسبرطي الصارم. وعلى ضوء ذلك لم تكن اسبرطة تمتلك فن او ادب او فلسفة الا لحالات فردية لا تكاد تذكر. فلم يكن لها مؤرخون ولا فلاسفة لا معماريون ولا فنانون. وبهذا كرست جهود المجتمع كله بالحفاظ على نفسه او بعبارة اخرى لمنع التطور. وفي عام 404 قبل الميلاد هزمت اسبرطة اثينا هزيمة ساحقة في حرب بينهما وفرضت حكما استبدادياً صارماً. وحتى بعد ان نالت اثينا استقلالها فانها لم ترجع لسابق عهدها كما كانت وربما يعزوا ذلك الى عوامل كثيرة منها اختفاء التفاؤل بالمعنى الذي ذكرته.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
في القرن الرابع عشر بعد الميلاد في فلورنسا الايطالية، حدث عصر للتنوير في بدايات عصر النهضة انعشت اداب اليونان وروما القديمة وفنونهم وعلومهم بعد اكثر من الف عام من الركود الفكري في اوربا. وكان هذا العصر الذهبي برعاية ال ميديتشي - حكام المدينة الفعليين- وبخاصة لورنزو دي ميديتشي المعروف ب فلورنزو الرابع الذي حكم فلورنسا 21 عاماً. وعلى خلاف اثينا لم يبدأ التنوير من خلال السياسة وانما عن طريق الفن ثم الفلسفة ثم العلوم والتكنلوجيا. وتحرر الفنانون فيها من قيد الالتزام بالموضوعات والاساليب التقليدية. كما وكانت فلورنسا في ذلك العهد موطناً لأول فيلسوف سياسي علماني في التاريخ وهو نيكولو ميكافيلي. وسرعان ما روج ال ميديتشي لفلسفة جديدة وهي "الانسانية" التي اعلت من قيمة المعرفة مقابل العقيدة. ومن قيمة فضائل كالاستقلال الفكري والفضول والذوق الرفيع والصداقة مقابل التدين والقنوت. الا ان هذا التقدم لم يدم سوى لجيل واحد بعد أن بدأ راهب ذو شعبية كبيرة يدعى جيرولامو سافونارولا يلقي العظات المتنبئة بخراب العالم والمناهضة للفسلفة الانسانية وكل ركيزة من ركائز التنوير الفلورنسي. وكما تنبأ بهلاك فلورنسا اذا استمرت على عذا النهج وبهذا اقتنع الكثير من الفلورنسين بضرورة العودة للالتزام بثوابت القرون الوسطى. وفي عام 1494 استطاع ان يتولى السلطة فاعاد فرض كافة القيود التقليدية على الفن والادب والفكر والسلوك ومنعت الموسيقى واقتصر الملبس على العادي والبسيط واصبح الصوم المتكرر اجبارياً واحرقت الكثير من كنوز التنوير قي محرقة سميت بمحرقة الباطل. تم التخلص فيما بعد من سافونارولا واحرق على العمود ولكن فلورنسا لم ترجع الى ما بدأته اول مرة.
~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤~¤
داعش! في العصر الحديث تعد امتداداً لتلك الحضارات المتشائمة التي تخشى التنوير وترى ان العيش على اطلال الموروث هو اولى واصلح. ورغم ان هذه النظرة في حقيقتها نظرة ضيقة الافق الا انها تنطوي على تبعات كثيرة منها محاربة وقتل كل من لا يؤمن بهذا النهج. وانه بدل ان يتنبؤا بخراب وهلاك العالم قادوا الهلاك بأنفسهم الى كل اولئك الذين لا يؤمنون بأفكارهم.
رغم كل ارهاصات المرحلة السابقة وما رافقها من مشاهد مؤلمة اثقلت ذاكرة الانسان في هذه البقعة من العالم ؛ الا ان الامر على المستقبل البعيد يتجه صوب الصحوة والتفاؤل ومهما كان التشاؤم حالكاً اشتد نور التفاؤل في قمة تلك ال
لطالما كانت تلك الاخطاء والظروف والنواقص ترشدني اكثر مما تفعله الكتب. لا يدعوا ذلك للعجب، والوعي العميق قد اوصلني الى مرحلة لا يفهمها احد ، الى مرحلة ألقي فيها بنفسي في زوبعة تلك الظروف والنواقص والاخطاء لأني ادركت مكامن تجربتها وما تمنحني من بصيرة. ولأن لب فكرتي في امكانية التطوير تتقضي ضرورة وجود اخطاء والنقائص في افكاري الحالية، فلست من اولئك الذين يبدون واثقين من انفسهم مهما ذهبوا عميقاً صوب قعر الفكر والتجربة والتعلم. ولا أجد أكثر مللاً من وصول المرء الى حالة الثقة في افكاره واراءه، التي يبدو أن البعض ممن حولي يتوقون اليها. فلا أجد لها نفعاً كما قال ارسطو سوى انها تقدم ما يشبه الحجة عندما لا يملك المرء حجة حقيقية. ولحسن حظي ان حالتي العقلية لا تصبو الى هذا بقدر ما تصبو الى معرفة الكيفية التي يكون عليها هذا العالم.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
بعض مشاكلنا في التعامل مع الآخرين تأتي من خطأ في تفكيرنا نحن لا في تفكيرهم هم..
فنحن نفكر في الناس كما لو كانوا مثلنا تماماً..
متطابقين معنا في كل الصفات النفسية و الأخلاقية..
و بالتالي فإننا ننتظر منهم أن يتصرفوا معنا كما لو كانوا نحن و كنا هم..
فإذا جاء ما ننتظره منهم أقل مما نتوقعه..
صُدمنا فيهم و تغيرت مشاعرنا تجاههم و خسرنا صفاء نفوسنا..
و ربما خسرنا صداقتهم..
و نكرر هذا الخطأ دائماً..
مع أن كل إنسان هو وحدة قائمة بذاتها بأطباعهم سواء السيئه او الحسنة ..
#مهند_الريكاني
فنحن نفكر في الناس كما لو كانوا مثلنا تماماً..
متطابقين معنا في كل الصفات النفسية و الأخلاقية..
و بالتالي فإننا ننتظر منهم أن يتصرفوا معنا كما لو كانوا نحن و كنا هم..
فإذا جاء ما ننتظره منهم أقل مما نتوقعه..
صُدمنا فيهم و تغيرت مشاعرنا تجاههم و خسرنا صفاء نفوسنا..
و ربما خسرنا صداقتهم..
و نكرر هذا الخطأ دائماً..
مع أن كل إنسان هو وحدة قائمة بذاتها بأطباعهم سواء السيئه او الحسنة ..
#مهند_الريكاني
نشر الطبيبان الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور إعلانا عن زواجهما على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، كان غريبا في مضمونه ومتفردا في تفاصيله.
وتاليا نصه : اعلان هام
نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور، وبعد التشاور وأخذ النصيحة من كل من السادة:
الدكتور الوالد محمد عليان زايد
المهندس العم سامي ياور
السيدة الوالدة سهير الخطيب
السيدة الخالة نسرين المجيد
وبعد الاطّلاع على سنة محمد النبيّ عليه السلام وعلى سيرة أصحابه وآل بيته الكرام، وبعد استعراض واقع الأمة في السنين الجارية، وبعد الوقوف على الآية القرآنية: "قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون” والتي ذُكرت على لسان البعض كمبرر ضعيف لاستمرار الانسان على النهج المتبع وراثة والمتعارف عليه في المجتمع دون تعريضه لمجهر المنطق والحاجة والعقل، وبعد اطلاق التوكل على الله تعالى .. قررنا ما يلي:
أولا: عدم إقامة أي شكل من أشكال الحفلات المتعارف عليها مجتمعيا حال زواجنا، ويشمل هذا: حفلات الأعراس، والحنّاء، وسهرات الشباب، والطلبة، والجاهة، والزفّة، وقراء الغذاء، وسواه.
ثانيا: يُشهر الزواج بإذن الله تعالى يوم السبت بإقامة غداءلخمسين من الأيتام الفقراء من أموال العروسين، يحضره الأيتام حصرا دون دعوة العروسين أو أهلهما أو سواهم، تتكفّل بالتجهيز له جمعية المركز الاسلامي الخيرية في صويلح-الاردن، كما تم الاتفاق معهم مبدئيا.
ثالثا: نعلن نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور عن عدم قبولنا القطعي للمبلغ المُهدى عادة للعروسين والمسمى بالنقوط، فالناس وأبناؤهم أولى بأموالهم منّا، ولرغبتنا في أن يمر زواجنا مرورا سهلا على كل الأقارب والأصدقاء والزملاء والأحبة دون تكاليف قد تُتعب كاهلهم أو تقتطع من أرزاقهم أو أوقاتهم.
رابعا: نسأل الأقارب والأصدقاء والزملاء والأحبة أن يدعوا لنا بظهر الغيب بأن يوفقنا الله وأن يسهّل طريقنا وأن يبارك فيما بيننا.
خامسا: صدر عنّا نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور والسادة الأهل هذا الاعلان بالقصد وبسبق الاصرار، عامدين أن نكون مثالا يُحتذى للمقبلين على الزواج في مجتمعاتنا الكريمة، وكان إصرارنا على ذكر محل الإشهار بالتعمّد الواضح لأننا لا نبتغيها صدقة سرية، بل هي منهاج وسبيل نرسمه لمن يأتي من خلفنا إن شاء الله …
🔴 الفكرة رائدة وأتمنى انتشارها في دول العالم العربي ..
#منقول
وتاليا نصه : اعلان هام
نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور، وبعد التشاور وأخذ النصيحة من كل من السادة:
الدكتور الوالد محمد عليان زايد
المهندس العم سامي ياور
السيدة الوالدة سهير الخطيب
السيدة الخالة نسرين المجيد
وبعد الاطّلاع على سنة محمد النبيّ عليه السلام وعلى سيرة أصحابه وآل بيته الكرام، وبعد استعراض واقع الأمة في السنين الجارية، وبعد الوقوف على الآية القرآنية: "قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون” والتي ذُكرت على لسان البعض كمبرر ضعيف لاستمرار الانسان على النهج المتبع وراثة والمتعارف عليه في المجتمع دون تعريضه لمجهر المنطق والحاجة والعقل، وبعد اطلاق التوكل على الله تعالى .. قررنا ما يلي:
أولا: عدم إقامة أي شكل من أشكال الحفلات المتعارف عليها مجتمعيا حال زواجنا، ويشمل هذا: حفلات الأعراس، والحنّاء، وسهرات الشباب، والطلبة، والجاهة، والزفّة، وقراء الغذاء، وسواه.
ثانيا: يُشهر الزواج بإذن الله تعالى يوم السبت بإقامة غداءلخمسين من الأيتام الفقراء من أموال العروسين، يحضره الأيتام حصرا دون دعوة العروسين أو أهلهما أو سواهم، تتكفّل بالتجهيز له جمعية المركز الاسلامي الخيرية في صويلح-الاردن، كما تم الاتفاق معهم مبدئيا.
ثالثا: نعلن نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور عن عدم قبولنا القطعي للمبلغ المُهدى عادة للعروسين والمسمى بالنقوط، فالناس وأبناؤهم أولى بأموالهم منّا، ولرغبتنا في أن يمر زواجنا مرورا سهلا على كل الأقارب والأصدقاء والزملاء والأحبة دون تكاليف قد تُتعب كاهلهم أو تقتطع من أرزاقهم أو أوقاتهم.
رابعا: نسأل الأقارب والأصدقاء والزملاء والأحبة أن يدعوا لنا بظهر الغيب بأن يوفقنا الله وأن يسهّل طريقنا وأن يبارك فيما بيننا.
خامسا: صدر عنّا نحن الدكتور عليان زايد والدكتورة بسمة ياور والسادة الأهل هذا الاعلان بالقصد وبسبق الاصرار، عامدين أن نكون مثالا يُحتذى للمقبلين على الزواج في مجتمعاتنا الكريمة، وكان إصرارنا على ذكر محل الإشهار بالتعمّد الواضح لأننا لا نبتغيها صدقة سرية، بل هي منهاج وسبيل نرسمه لمن يأتي من خلفنا إن شاء الله …
🔴 الفكرة رائدة وأتمنى انتشارها في دول العالم العربي ..
#منقول