ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
#نظام_التشغيل_البشري 23

تُرى هل الجدلية القائلة ان البرنامج يستخدم الكومبيوتر ام الكومبيوتر يستخدم البرنامج لاداء وظيفة ما هي جدلية تقارب مسألة تناوب الفكر والعقل لدى الانسان مع محدودية التشبيه والمقارنة؟
في الحقيقة ان البرامج هي من تستخدم الكومبيوتر لاداء عدة وظائف ترتبط بها وبدون هذه البرامج يبقى الكومبيوتر مجرد أداة صماء مؤلفة من قطع الكترونية معقدة. لذا فإن هذه البرامج تتحكم في الكومبيوتر وتسمح لنفسها بان يتم استنساخها واستمرارها على عدة اجهزة حاسوبية اخرى (في حال كانت عمومية سنناقشها).
ومع محدودية التشبيه والاستعارة والمقارنة، فإن فكر الانسان هو نظام تشغيله الخاص وبالتأكيد فان هذا الفكر، بكل ما يحتويه من معلومات وحقائق ومعادلات وارقام وغيرها، يستخدمنا ويتحكم فينا لضمان استمراره ونسخه للاجيال اللاحقة. وهذا الامر لا يعيبنا او يجعل منا عبيداً او ينتقص منا. بالعكس فالانسان يتكون من مجموعة الافكار والنظريات والنوايا والمشاعر والاحاسيس والحقائق والمعلومات المجردة وكل حالات العقل الاخرى التي تكوّن "الأنا". لذا فإن الاعتراض على مسألة تحكم الفكر فينا واستخدامنا بعد ان نكتشف فائدته يُشبه الاعتراض على أن تحكمنا نوايانا ومشاعرنا والحقائق والقوانين الطبيعية. حيث انه بتفكير كهذا يكون من الاستعباد أن نهرب من العبودية، لكني في الواقع حين اخضع للفكر الذي أتكون منه (او لقوانين الفيزياء) يختلف معنى الخضوع هنا عن ما يؤديه العبيد فالخضوع هنا يتم عن وعي وسيطرة ومحددات.

لكن يبقى السؤال المهم، من اعطى تلك البرامج او الفكر ميزته كي يجعل اي جهاز كومبيوتر يتقبله او يجعلنا نخضع له؟
في الحقيقة العمومية بالدرجة اباساس هي من اعطته هذه الميزة اضافة الى ميزاته الاخرى. فالبرامج التي تبرمج وتصمم لتناسب نظام وجهاز كومبيوتر واحد لن تستمر طويلاً ولن تكون ذات فائدة على نطاق واسع ولن يكون هذا البرنامج متاح استخدامه على اجهزة اخرى. كذلك فكر الانسان، هناك افكار تتصف بالعمومية والتي نصفها بمعنى اخر بكلمة "العالمية" فهذه الافكار قابلة للاستمرار والانتشار والاستنساخ على عقول اخرى تؤمن بها وبمنفعتها. لذا، كما يقول ديفيد دويتش، فإن اهم المكاسب التي تحققها العمومية في اي مجال، اكثر من مجرد حل مشكلة ضيقة الافق تستهدفها، هي انها تمهد الطريق لمزيد من الابتكار والعالمية. والقفزة نحو العمومية تتطلب ايضا تصحيح الاخطاء ان وجدت لضمان استمرارها وبقاء خاصيتها التعميمية.
لو نظرنا الى تاريخ العلم والفكر الانساني فسنرى ان كل العلوم التي كانت تُعنى بحالات معينة فقط لم تستمر لانها لم تقدم تفسيراً جيداً للكثير من الامور المتعلقة بها فعلى سبيل المثال، في القرن الثالث قبل الميلاد كان العالم اليوناني القديم ارخميدس يبحث في الفلك والرياضيات وقادته ابحاثه الى ضرورة اجراء عملية حسابية على اعداد كبيرة بعض الشيء! مما دفعه الى ابتكار نظام اعداد "خاص به" حيث استند في ابتكاره على النظام اليوناني الذي كان مألوفاً اليه والذي تاشبه مع النظام الروماني مع اختلاف بسيط. هذا النظام الذي ابتكره ارخميدس لم يستخدم رغم انه حل معضلاته لكنه كان ضيق الافق لم يتصف بالعمومية ولم يطوره ارخميدس ليشمل حل معضلات اخرى كما يفعل نظام الاعداد اليوم. وبعد قرون طويلة جاء نظام الارقام الهندي ليقفز نحو العمومية ويفتح الباب امام حل الكثير من الامور حتى كتب عالم الرياضيات لابلاس عن نظام الهندي قائلاً: " سوف نقدر عظمة هذا الانجاز حق قدرها حينما نتذكر كيف انه لم يرد على ذهن اخميدس ولا ابولونيوس وهما اثنان من اعظم العقول التي انجبتها العصور القديمة". وكذلك على مستوى الفكر والفلسفة التي بقت ضيقة الافق ضمن بيئة ونطاق انساني معين ماتت مع رحيل تلك البيئة. واليوم بعد عصر التنوير باتت العلوم والافكار تتجه صوب التعميم وفي الحقيقة فإن اغلب الابتكارات بدأت ضيقة الاستخدام وانتهت الى العمومية وخير مثال على ذلك هي الحاسبات التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية، كولوسس البريطانية واينياك الامريكية، لاغراض عسكرية محددة ثم انتهى بها المطاف الى استخدامات شتى وتم تعميمها الى مجالات اخرى.

#مهند_الريكاني
لم يقرر احد ان يغوص للعمق الذي اقبع فيه، او ان يشعل مصباحاً في غرفتي المظلمة تلك ولا حتى أن يأخذ بيدي عبر شارعٍ مزدحم. لقد كان الدور معكوساً ومع هذا كنت الصفر على اليسار بالنسبة للكثيرين. ورغم ذلك فإن الشيء الوحيد الذي يجعلني استمر بما انا عليه هو الحب. الحب الذي نمنحه لمن حولنا، الذي نمنحه لانفسنا، لعملنا، ولوحدتنا. الحب ذاته الذي يمنحنا كل هذه الطاقة والروح لكي نقاوم التغيير نحو الاسوء او لتحمل هذا العالم البائس.

#مهند_الريكاني
أطلقت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الاوربية التي سميت (Rosetta) في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2014 مسبارًا صغيرًا إلى سطح المذنب تشوريوموف-جيراسيمنكو/67بي لالتقاط بعض الصور له، وهذه أول مرة يستخدم فيها مسبار روبوتي لالتقاط صور للسطح الحجري للمذنب، وأرسل المسبار مجموعة من الصور لسطح المذنب.
هذا فيديو ادناه لسطح المذنب...

واذا اردت ان تعرف اين يقع المذنب ادخل لهذا الرابط الجميل وسيظهر لك كل المعلومات والمسافات والسرعات.
http://sci.esa.int/where_is_rosetta/

المصدر: مرصد المستقبل
البعض ينظر الينا على اننا ابناء البارحة وابناء اللحظة ولا يعلم اننا ندخلُ مخاضاً عسيراً مع افكارنا وتجاربنا في كل حين لنولد من جديد.
من الظلم والسطحية ان يعمل البعض كألة التصوير ، يلتقط صوراً واحداثاً معينة من حياتك لتتوقف صورتك في ذهنهِ دون تغيير على مر الزمن.
الانسان ابن تجاربهِ وافكارهِ ومع كل فكرة جديدة يولد انسانٌ اخر ربما يكونُ مغايراً تماماً عن السابق.

#مهند_الريكاني
صباح النور صديقي العزيز .. شكراً لمحبتك ..
يوم الاربعاء ما داومت بالجامعة معندي محاضرات مع الطلبة صديقي ~ رغم اني لا اعرفك اذا كنت تحتاجني بشيء فأنا حاضر.

#مهند_الريكاني
بينما تُفكّر انت في من مضى، فان من مضى بدء او اصبح مستقبل احدهم.

دوام النظر للخلف يجعلك تصطدم بأقرب عمود امامك للواقع. لذا تدرب على تجاهل ما وراءك وانشغل بماهو امامك.

#مهند_الريكاني
السلام عليكم صديقي العزيز..
فقط للامانة والمصداقية معك ومع المتابعين اقول انه كلامي هذا مو مقياس ولا شرط وايضا مو معنى هذا انه اني افتهم بكل المواضيع الاجتماعية لان ما تحكمها قوانين ثابتة. الكلام ادناه يعبر عن رأيي فقط.

صديقي الحب شيء حلو كلش وجميل وانت تحب البنية وصادق معاها وتريد تتقدملها هذا شي يدل على صدقك وصفاء نيتك. انا اقول انه الاتي:

• اذا البنت تداوم معاك ممكن تنتظر تراقبها تشوفها واذا اقتنعت بعد اكثر ممكن تكوللها انه تحبها وتعطي فرصة تبقون فترة تعرفون بعض ثم تخطبها.
• واذا لا ما تداوم فلازم انت تحجي معاه اولا ولعدين تسأل الي يداوم معاها مثلا بصورة سرية وتشوف شيكولون (ولو هذه الطريقي برأيي ما تعطي صورة صادقة 100% عن الشخص ولهذا انا افضل الحب وهذا رأيي شخصي).

مدام تحبها لا تضيعها اذا حالاتك زينة اتقدملها والله يسهل اكيد ان شاء الله تكون من نصيبك وكل واحد يحب يصل مراده.

تحياتي
#مهند_الريكاني
شكراً اختي نورهان وهذا احسبه والله كثير لا نصل لمقام الوردي ومع هذا فإن هذا يفرحني حقيقة من ناحية ان هناك من يقدر طرحنا ويؤمن به.
وبالنهاية هذه هي الحياة نساهم بها بالصورة التي نراها نحن صحيحة.
فى زمن طغت فيه المادة على العقول والقلوب وأصبح فيها الانسان سلعة تباع وتشترى ويتم المتاجرة بها من أجل المصالح والمنافع المادية، يحتاج الانسان الى العودة للبحث عن عنوان انسانيته والسعى نحو تحقيق الغاية والهدف الحقيقى من وجوده..

#مهند_الريكاني
لم يكن الهدف من نشر منظومة اخلاقية هو ان تضع نفسك في برجٍ عاجي تطل به على الناس لتتهمهم في اخلاقهم واعراضهم،ولكن الهدف ان تكون ذاتك ان تثبت ما تؤمن به من اخلاق حميدة بعيداً عن التنابذ.

#مهند_الريكاني
ونحن المتفانونَ يا صديق مطالبون بأن نتشبث بالحياة لآخر رمق وآخر لحظة على غير ما يحاول اولئك الذين يدعون أن الدنيا لا تستحق التشبث ولا خير فيها.

#مهند_الريكاني
#عيد_العمال

مرة والدي جان يشتغل مقاول فجان اكو عمال تحت ايده فجت فترة بعد فترة السادس العلمي عجبني اروح معاه
رحت هناك كلها كامت تدللني تدري ابن مقاول وكذا بس بعدها بفترة كمت اعرف ليش كلها تحترم والدي وعن طريقة يحترموني!
وقتها جان المقاولين معروفين بيناتهم والفلوس الي ينطوها للعامل والاكل الي يجيبوا وكذا وكذا ايضا معروفة وصايرة مثل Standard بينهم ولكنهم مو متفقين عليها وانما السوك هيج صاير عادة ولكن والدي كسر هاي العادة بعفوية. جان ينطي للعامل اكثر من السوك جنت اسأله ليش جان يكول خطية هذول يرجعون بتكسي فشنو يبقى من اليومية وبيتهم بعيد وجان الاكل يجيبه وكأنه عنده عائلة مدللهم بوقت جان معروف اكل العامل بالشغل لفات فلافل اغلبها وهيج سوالف.
وقتها العمالة كلها كامت تجي لابوية وصارت مشاكل والمقاولين اشتكوا وكالوا ميصير هيج تداريهم وكامو يزعلون قسم منهم!!
لكن والدي ما تراجع لسبب بسيط انه والدي ما جان يكدر يتعامل بعقلية رأسمالية انه فقط يأخذ الربح ويستهلك العامل جان يكولي بابا هالفلوس طلعتلنا كافي حمدلله نعيش بيها مو الا نحقق كذا مبلغ والمهم انه العامل يرجع راضي علينا ما يدعي علينا ، مجان يكدر يتعامل معاهم برسمية لانه مقاول ، مجان يكدر يجيب اكل النا بالشغل وحدنا اكل زين والعمال هناك يدرون بينا جاي ناكل كيمر وجبن ، كان والدي عفوي التعامل وانا ورثت هذا الشيء ما يقدر يتصنع او يعامل برسمية دائما وقسوة اني افهم والدي كلش زين من خلال تربيته النا وتعامله معانا ودلاله النا.
وكذلك كان ويعرف انه اكو عمال عايشيين عاليومية واذا ميطلع اليوم تصيرله مشكلة فجان يطلعهم ينتقيهم ويساعدهم. والدي لعب دور كلش كبير بحياتي واغلب القيم اخذته منه حتى صرت بالصورة الي انا عليها اليوم.
فقط املي هو ان يباوعون المقاولين او صاحب عمل او مدير للعمال بعين الرحمة ، ترى والله اكو ناس وقصص مؤلمة ، شنو ذنب بنت او ابن عامل خطية يروح للابتدائية بملابس مهترئة مع ابنك الي يلبس وياكل اطك شيء هذول هم الهم حقوق ويجوز يكونون مبدعين بس الظروف قهرتهم. شنو ذنب العامل يرجع للبيت خطية ميكدر يشتري فواكه لاهله لان اليومية مالتة لازم يدفع حق الاشتراك مال ابنه وبنته الاخرى تريد تطلع سفرة مع صديقاتها بالمدرسة بس تستحي معدها. انا حقيقة اعاني دائما من هاي الامور واحيانا ابكي لبعض حالات لكن للاسف ما ينفع الا ما نقدر ان نساعد بمقدار يسير لناس محددة.

#مهند_الريكاني
وعليكم السلام والرحمة

طبعا بالنسبة لتطوير الذات امر مهم ومطلوب مو بس تطوير وانما تحديث مستمر لكل ما نملك من افكار ومهارات مع تغير العالم.
بالنسبة الك اني معرف شنو اهتماماتك حتى على ضوئها اقدر انصحك باشياء اشوفها تناسبك. عموما انا اقول غلط الشخص يقول ورا التخرج اطور نفسي اكبر غلط.
انا كنت كل عطلة في الكلية اخلي جدول واطور نفسي بامور اشوفها مهمة واستمر وايضا الجامعة مكان وفرصة لتطوير الذات ايضا.
بالنسبة الي التطوير يعتمد على نوع الهدف الي تريده لكن اذا كان هدفك دراسات فلازم لاز لازم تطور نفسك باللغة الانكليزية وهذا انا اشوفه فرض على الجميع. اضافة الى تطوير مهارات البرامج الحاسوبية مثل المايكروسوفت اوفيس الورد الاكسل وغيرها اضافة الى برامج التصميم فوتوشوب وكورل وغيرها.
ايضا اخليلي وقت اقرأ اتثقف من ناحيتين:
• ناحية التخصص اقرأ باختصاصي شكو شيء جديد وكيف اطور نفسي بحيث امتهن حرفة باختصاصي.
• ناحية الثقافية وهو القراءة بصورة عامة.
واذا كان هدفك تدرس دراسات عليا فممكن تتهيأ من هسه وتقرأ شوية.

#اجابات
#مهند_الريكاني
لكل شئ "ظاهر" و "باطن" ...
فاذا اردت الحكم ب"بحكمة" على امرٍ من امور السياسة, ف إياك ان تتطرف فى انتمائك!
لان ما تراه امام عينيك هو مثل "الكعكة الجاهزة للاكل التى دُس بها السم "!
فلا تكن جاهلاً وتكتفي بأكل الكعكة مجهولة المكونات بشراهة!!
فخفايا السياسة تتمثل فى ما يحدث من تحضير قبل ذلك "المشهد العلني الساذج" !
وما من احدٍ منا يتلذذ باكل الدقيق فقط او البيض النئ فقط ...او السم فقط! والسياسة مزيج من تلك المكونات "الا" اذا مُزجت و "وضعت" فى "النار"!
اقرأ لتعرف المكونات, قبل ان تموت "مسموماً" , او تعيش "تابعاً" للأخرين!