في السابق، قبل سنوات عديدة، في صباي، كنت اتحدث بنوع من السخرية والدهشة عن اولئك الذين لديهم اهتماماتٍ لا اشعر بالانجذاب نحوها، اهتماماتِ كجمع الطوابع او المواظبة على الجلوس امام التلفاز او حتى الدراسة لساعاتٍ كثيرة . . والخ. في الوقت الذي كنت ارى ما افعله واهتم به يستحق ذلك. ثم قُدّر لي ان اعيش اطول واكبر ومع تنامي الاحداث وتهافات الظروف من حولي، اصبحت الكتابة متنفسي والحديقة الخلفية التي الجأ اليها، تأخذ قدراً كبيراً من اهتمامي. وبنفس المنطق الذي اعتراني سابقاً، كان يسخر البعض ولا زال من اهتمامي بالكتابة، وينال من كتاباتي، امر طبيعي!
الامر الذي جعلني اتأسف عن ما كنت افكر به تجاه من حولي، تجاه اهتماماتهم وقضاياهم، بالتحديد تجاه اختلافهم عني. هذا الامر كان له منحى ايجابي واصلح احد العيوب الذي كان يعاني منه تفكيري. اما اليوم، فالامر اختلف جدا بعد تلك السنوات من التجارب والوعي والقراءة وغيرها من الامور التي انتجت منظومتي الفكرية. في الحقيقة. لكل منا اهتماماته التي تنبع من خلفية ثقافية واجتماعية وبايلوجية ونفسية معقدة وهذه الاهتمامات هي ما تميزه بعد ان تكبر معه وتأخذ حيزاً من وقته وربما ترفعه ايضاً! من يحاول السخرية من اهتمامات الاخرين لا يؤمن باهتماماته كثيراً بل يرى نفسه او يعيش هامشياً دون ان يشعر وذلك من خلال العيش دون اهتمامات جديرة بوقته. احترام تلك اهتمامات الاخرين وقضاياهم وما يؤمنون به امرٌ ينبع من استقرار ووعي نفسي وصدق تجاه الاخرين. يمكننا ان ننتقد ايجابياً، نعم، دون تجريح ومن حق المقابل الدافع ايضا دون تجريح.
هذا الامر يجعلني احب الاختلاف بل واحث على اظاهره دون خوف او خجل، الاختلاف هو ما يحركنا، يميزنا عن الاخرين يعطينا بصمتنا ورقمنا المميز وسط الالاف من البشر.
اليوم انظر لاهتمامات الاخرين بإحترامٍ تام، من باب التساؤل ايضاً ماذا لو كنت انا ذاك الشخص الذي يسخرون منه؟
#مهند_الريكاني
الامر الذي جعلني اتأسف عن ما كنت افكر به تجاه من حولي، تجاه اهتماماتهم وقضاياهم، بالتحديد تجاه اختلافهم عني. هذا الامر كان له منحى ايجابي واصلح احد العيوب الذي كان يعاني منه تفكيري. اما اليوم، فالامر اختلف جدا بعد تلك السنوات من التجارب والوعي والقراءة وغيرها من الامور التي انتجت منظومتي الفكرية. في الحقيقة. لكل منا اهتماماته التي تنبع من خلفية ثقافية واجتماعية وبايلوجية ونفسية معقدة وهذه الاهتمامات هي ما تميزه بعد ان تكبر معه وتأخذ حيزاً من وقته وربما ترفعه ايضاً! من يحاول السخرية من اهتمامات الاخرين لا يؤمن باهتماماته كثيراً بل يرى نفسه او يعيش هامشياً دون ان يشعر وذلك من خلال العيش دون اهتمامات جديرة بوقته. احترام تلك اهتمامات الاخرين وقضاياهم وما يؤمنون به امرٌ ينبع من استقرار ووعي نفسي وصدق تجاه الاخرين. يمكننا ان ننتقد ايجابياً، نعم، دون تجريح ومن حق المقابل الدافع ايضا دون تجريح.
هذا الامر يجعلني احب الاختلاف بل واحث على اظاهره دون خوف او خجل، الاختلاف هو ما يحركنا، يميزنا عن الاخرين يعطينا بصمتنا ورقمنا المميز وسط الالاف من البشر.
اليوم انظر لاهتمامات الاخرين بإحترامٍ تام، من باب التساؤل ايضاً ماذا لو كنت انا ذاك الشخص الذي يسخرون منه؟
#مهند_الريكاني
عندما كنا ننام على سطح المنزل كحال العراقيين سابقاً، كنت انظر الى السماء وهي صافية تطرزها النجوم وكأنها سدارة سوداء مرقعة بالنقط البيضاء الساطعة، لم نكن نعاني من التلوث الضوئي انذاك لسبب بسيط هو ان الكهرباء تأتي مرة او مرتين في اليوم. كنت ارى وميضاً يتحرك وسط النجوم، وكما كانت العادة لسؤالي: ما هذا؟ كان والدي يقول قمراً صناعياً!
وقتها كنت احلم كباقي الصغار بالكثير من الامور التي يبقى بعضها حلماً لا يتحقق الا في عالم الكارتون. كنت احلم بشيء اخر تماماً، كنت احلم بل كنتُ متأكداً من اني سوف اكون يوماً احد رواد الفضاء الذين سيستكشفون الفضاء ورؤية كيانات ذكية! حسناً لا بأس كنت صغيراً وقتها. ثم جاء الغزو الامريكي ودمر كل شيء، احلام بلد ونسيج اجتماعي كامل.
¤----------------------------------------------------¤
لقد كنت اظن ان متعة ان تكون رائد فضاء هو تجربة انعدام الجاذبية او رؤية القمر عن كثب او حتى النظر للارض من مسافات بعيدة ورؤية كواكب اخرى، ان ترى ما لا يراه الاخرون!
بالتأكيد هناك امر لا يستطيع رؤيته الاخرون وهم على الارض، امر اكثر اهمية وفائدة بالنسبة لأن تكون رائد فضاء وهو النظر الى الارض ككرة واحدة! كسفينة و مركب واحد كعائلة وامة واحدة وسط هذا الكون المليء بالامور التي تقود لهلاكنا وانقراضنا، النيازك والكويكبات والسوبرنوفا انفجارات اشعةگاما وغيرها.
عندها تدرك ان كل الصراعات التي نعيشها وعشناها وكل الاختلافات والحروب القومية والطائفية والغزوات التي اجتاحت ودمرت بلدان كاملة كانت مجرد استهلاك لحياتنا واستهلاك لسفينتنا الفضائية الارض واننا جميعاً فريدون وسط هذا الكم من النجوم والفضاء، عندها ستعود للارض بعقل اخر ورؤية اخرى تماماً.
¤----------------------------------------------------¤
يقول رائد الفضاء Alexander Gerst:
"حين كنتُ على الأرض، لم أكن أفكر بها كثيرا، كانت شيئًا ضخمًا لا نهائيًّا بموارد لا محدودة، لكنك حين ترى الأرض من الخارج، يتغير مفهومك كليا، ترى أنها مكان محدود، مثل أيّ شيء في الحياة، هشّ ويمكن تدميره.
أردتُ مشاركة هذا مع الجميع، أنه يمكننا أن ندمر الغلاف الحيوي الخاص بالأرض، أن نصل لنقطة اللاعودة دون أن نعرف حتى، فقط لأننا لم نعتنِ بها كفاية".
وفي حديثه عن المشاكل السياسية والصراعات التي تعمّ الأرض:
“يمكنك بالفعل أن ترى حربًا من الفضاء، في أحد الأيام ونحن ننظر من النافذة، رأينا نقاطًا متحركة وومضات لانفجارات، ومن ثم أدركنا أننا فوق إسرائيل وقطاع غزة، الناس كانت تقتل بعضها بالفعل ولقد رأينا هذا”
“بمرحلة ما، لو تواجدت أيّ حياة ستزورنا من جزء آخر من الكون، فإن هذا أول ما ستراه، نحن نقتل بعضنا، ندمّر غابات الأمازون المرئية جدا جدا من الأعلى، كيف سنفسّر لهم ما نفعله؟ كيف سنفسّر لهم أننا نطلق على أنفسنا “حياة ذكية” في الوقت الذي ندمّر فيه الوطن الوحيد الذي لدينا”.
#مهند_الريكاني
وقتها كنت احلم كباقي الصغار بالكثير من الامور التي يبقى بعضها حلماً لا يتحقق الا في عالم الكارتون. كنت احلم بشيء اخر تماماً، كنت احلم بل كنتُ متأكداً من اني سوف اكون يوماً احد رواد الفضاء الذين سيستكشفون الفضاء ورؤية كيانات ذكية! حسناً لا بأس كنت صغيراً وقتها. ثم جاء الغزو الامريكي ودمر كل شيء، احلام بلد ونسيج اجتماعي كامل.
¤----------------------------------------------------¤
لقد كنت اظن ان متعة ان تكون رائد فضاء هو تجربة انعدام الجاذبية او رؤية القمر عن كثب او حتى النظر للارض من مسافات بعيدة ورؤية كواكب اخرى، ان ترى ما لا يراه الاخرون!
بالتأكيد هناك امر لا يستطيع رؤيته الاخرون وهم على الارض، امر اكثر اهمية وفائدة بالنسبة لأن تكون رائد فضاء وهو النظر الى الارض ككرة واحدة! كسفينة و مركب واحد كعائلة وامة واحدة وسط هذا الكون المليء بالامور التي تقود لهلاكنا وانقراضنا، النيازك والكويكبات والسوبرنوفا انفجارات اشعةگاما وغيرها.
عندها تدرك ان كل الصراعات التي نعيشها وعشناها وكل الاختلافات والحروب القومية والطائفية والغزوات التي اجتاحت ودمرت بلدان كاملة كانت مجرد استهلاك لحياتنا واستهلاك لسفينتنا الفضائية الارض واننا جميعاً فريدون وسط هذا الكم من النجوم والفضاء، عندها ستعود للارض بعقل اخر ورؤية اخرى تماماً.
¤----------------------------------------------------¤
يقول رائد الفضاء Alexander Gerst:
"حين كنتُ على الأرض، لم أكن أفكر بها كثيرا، كانت شيئًا ضخمًا لا نهائيًّا بموارد لا محدودة، لكنك حين ترى الأرض من الخارج، يتغير مفهومك كليا، ترى أنها مكان محدود، مثل أيّ شيء في الحياة، هشّ ويمكن تدميره.
أردتُ مشاركة هذا مع الجميع، أنه يمكننا أن ندمر الغلاف الحيوي الخاص بالأرض، أن نصل لنقطة اللاعودة دون أن نعرف حتى، فقط لأننا لم نعتنِ بها كفاية".
وفي حديثه عن المشاكل السياسية والصراعات التي تعمّ الأرض:
“يمكنك بالفعل أن ترى حربًا من الفضاء، في أحد الأيام ونحن ننظر من النافذة، رأينا نقاطًا متحركة وومضات لانفجارات، ومن ثم أدركنا أننا فوق إسرائيل وقطاع غزة، الناس كانت تقتل بعضها بالفعل ولقد رأينا هذا”
“بمرحلة ما، لو تواجدت أيّ حياة ستزورنا من جزء آخر من الكون، فإن هذا أول ما ستراه، نحن نقتل بعضنا، ندمّر غابات الأمازون المرئية جدا جدا من الأعلى، كيف سنفسّر لهم ما نفعله؟ كيف سنفسّر لهم أننا نطلق على أنفسنا “حياة ذكية” في الوقت الذي ندمّر فيه الوطن الوحيد الذي لدينا”.
#مهند_الريكاني
عندما ننظر الى المناصب والوزارات والدوائر الحكومية وحتى الجامعات، فنحن ننظر الى الشخوص غالباً الذين يشغلون تلك الاماكن. لهذا يغفل علينا ونظن انه لو تمكنّا من تغيير الرئيس الفلاني او الوزير الفلاني او المدير الفلاني او الشخص الفلاني فإن المشكلة ستحل ثم ما يلبث ان يتفاجئ ان الامر غير ذلك وربما سار للأسوء.
أين المشكلة؟
دعنا ننظر للأمر من زاوية اخرى قليلاً، كل شيء في هذا الكون المعمور قائم على نظام معين وهذا النظام يربط عدة متغيرات مع بعض. اذن فالمتغيرات الرئيسية في معادلة بناء الدولة هم الشعب والطبقة التي تحكم وتدير شؤون الاخرين يدخل بينهما System متمثل بقوانين واشخاص وامور اخرى وكل الدوائر والوزارات والجامعات والمنظمات قائمة على System معين يحدد طبيعة عملها.
¤ --------------------------------------------¤
وقد يسأل سائل: وهل ال system بهذه الاهمية؟
ال System هو حصيلة وعصارة الجهد البشري وهذا الامر هو خليط من خبرات وتجارب وبيانات علمية وغيرها من الامور الاخرى الكثيرة. لذا فالرؤساء والمدراء والاشخاص يتغيرون، يموت بعضهم ويتقاعد البعض الاخر ويذهب ولكن ال system يبقى ليدير الاجيال اللاحقة. وال System الناجح هو ذلك الذي يتم تحديثه كل عدة سنوات لتضاف اليها خبرات وتجارب ومتغيرات اخرى لضبط وتعديل وسد الثغرات وبهذا ومع مرور الوقت يصبح ال System اكثر رصانة وقوة.
ومع الوقت ايضا، حول البريطانيون على سبيل المثال اغلب شؤون حياتهم بشكل Systematic.
اذا كان هذا ال System ضعيف يعاني عدة ثغرات ولا يخضع له من يتوجب ان يتلزم به فبالتأكيد لن ينفع تغيير منصب او وزير او شخص ما. لان هذا ال System سيتيح للمتربصين بأن يستغلوا تلك الثغرات شيئاً فشيئاً الى ان يتحول الى فساد ومن ثم الى منظومة فاسدة لا يسهل التخلص منها الا ب System اخر فعال.
¤ --------------------------------------------¤
ال System الفعّال يسهل الكثير من الامور ويضبطها ويتعدى ذلك الى وضع حلول نفسية واجتماعية غير مباشرة! لنأخذ المثال التالي (مبسط جداً لفهم فقط المقصد):
لو كانت هناك دائرة حكومية وهذه الدائرة تتبع System معين وهذا ال System يقتضي وقوف الناس بطوابير اما النافذ لترويج المعاملات. لو تأملت قليلاً ستلاحظ المشاكل التالية:
1- هذا الطابور سيصيب الكثير بالتذمر الذي يلعب دوراً في تعكير المزاج العام وبالتالي سيكون عبء اخرى اضافة الى اعباء الحياة الاخرى.
2- اشاعة الكراهية بطريقة غير مباشرة بين المراجعين من خلال تذمرهم من الموظفين او من بعضهم البعض خاصة اذا اجتاز احدهم دور الاخر عن طريق واسطة او غيرها.
3- تأخير بالوقت وضغط على الموظفين من الفوضى.
لكن لو كان ال System يتبع خطوات معينة تتقضتي حصول كل من المراجعين على رقم خاص به وعلى ضوء هذا الرقم سيتم مناداتهم وعن طريق ذلك تخلصت من كل ما سبق والاهم شعور المراجع بالرضى وانه غير مظلوم وانه ما جاء من اجله يسير وفق امر منظم ومتوقع الحدوث. قيس على هذا تنظيم كل شيء حولنا وتطويره والذي سيفضي الى سهولة في التعامل وايضا الامر المهم جداً ان ال System الفعال يعري الاخطاء ويكشف مواطن الخلل بكل وضوح ويسهل طريقة حلها.
¤ --------------------------------------------¤
ومن هنا دوما اقول ان تغيير شخص في منصب ما لا يقتضي الحل الجذري او الوقتي ربما. ولكن لو توفر System فعال مع يد تطبق هذا ال System بفاعلية حتما سيكون هناك تحسن ملحوظ ولكن عدم وجود System "فعال" و يد عليا تطبقه امر لا يفضي الى اي نتائج ايجابية حتى لو غيرت الرؤساء بشكل دوري.
#مهند_الريكاني
أين المشكلة؟
دعنا ننظر للأمر من زاوية اخرى قليلاً، كل شيء في هذا الكون المعمور قائم على نظام معين وهذا النظام يربط عدة متغيرات مع بعض. اذن فالمتغيرات الرئيسية في معادلة بناء الدولة هم الشعب والطبقة التي تحكم وتدير شؤون الاخرين يدخل بينهما System متمثل بقوانين واشخاص وامور اخرى وكل الدوائر والوزارات والجامعات والمنظمات قائمة على System معين يحدد طبيعة عملها.
¤ --------------------------------------------¤
وقد يسأل سائل: وهل ال system بهذه الاهمية؟
ال System هو حصيلة وعصارة الجهد البشري وهذا الامر هو خليط من خبرات وتجارب وبيانات علمية وغيرها من الامور الاخرى الكثيرة. لذا فالرؤساء والمدراء والاشخاص يتغيرون، يموت بعضهم ويتقاعد البعض الاخر ويذهب ولكن ال system يبقى ليدير الاجيال اللاحقة. وال System الناجح هو ذلك الذي يتم تحديثه كل عدة سنوات لتضاف اليها خبرات وتجارب ومتغيرات اخرى لضبط وتعديل وسد الثغرات وبهذا ومع مرور الوقت يصبح ال System اكثر رصانة وقوة.
ومع الوقت ايضا، حول البريطانيون على سبيل المثال اغلب شؤون حياتهم بشكل Systematic.
اذا كان هذا ال System ضعيف يعاني عدة ثغرات ولا يخضع له من يتوجب ان يتلزم به فبالتأكيد لن ينفع تغيير منصب او وزير او شخص ما. لان هذا ال System سيتيح للمتربصين بأن يستغلوا تلك الثغرات شيئاً فشيئاً الى ان يتحول الى فساد ومن ثم الى منظومة فاسدة لا يسهل التخلص منها الا ب System اخر فعال.
¤ --------------------------------------------¤
ال System الفعّال يسهل الكثير من الامور ويضبطها ويتعدى ذلك الى وضع حلول نفسية واجتماعية غير مباشرة! لنأخذ المثال التالي (مبسط جداً لفهم فقط المقصد):
لو كانت هناك دائرة حكومية وهذه الدائرة تتبع System معين وهذا ال System يقتضي وقوف الناس بطوابير اما النافذ لترويج المعاملات. لو تأملت قليلاً ستلاحظ المشاكل التالية:
1- هذا الطابور سيصيب الكثير بالتذمر الذي يلعب دوراً في تعكير المزاج العام وبالتالي سيكون عبء اخرى اضافة الى اعباء الحياة الاخرى.
2- اشاعة الكراهية بطريقة غير مباشرة بين المراجعين من خلال تذمرهم من الموظفين او من بعضهم البعض خاصة اذا اجتاز احدهم دور الاخر عن طريق واسطة او غيرها.
3- تأخير بالوقت وضغط على الموظفين من الفوضى.
لكن لو كان ال System يتبع خطوات معينة تتقضتي حصول كل من المراجعين على رقم خاص به وعلى ضوء هذا الرقم سيتم مناداتهم وعن طريق ذلك تخلصت من كل ما سبق والاهم شعور المراجع بالرضى وانه غير مظلوم وانه ما جاء من اجله يسير وفق امر منظم ومتوقع الحدوث. قيس على هذا تنظيم كل شيء حولنا وتطويره والذي سيفضي الى سهولة في التعامل وايضا الامر المهم جداً ان ال System الفعال يعري الاخطاء ويكشف مواطن الخلل بكل وضوح ويسهل طريقة حلها.
¤ --------------------------------------------¤
ومن هنا دوما اقول ان تغيير شخص في منصب ما لا يقتضي الحل الجذري او الوقتي ربما. ولكن لو توفر System فعال مع يد تطبق هذا ال System بفاعلية حتما سيكون هناك تحسن ملحوظ ولكن عدم وجود System "فعال" و يد عليا تطبقه امر لا يفضي الى اي نتائج ايجابية حتى لو غيرت الرؤساء بشكل دوري.
#مهند_الريكاني
دائما ما يسألني البعض عن السياسة او رأيي السياسي بحكم ما للسياسة تأثير في كل جوانب حياتنا.
لكنني اقول ان السياسة اشبه بالرمال متحركة قلَّما تجد فيها مبدأ او رأي صواب او عروةٌ وثقى لهذا ابتعد عنها قدر المستطاع مالم تكن الحاجة لها ضرورية، وضع عشرة خطوط تحت كلمة حاجة، والا قد تخسر العديد مِمَن حولك لمجرد اراء قد تتغير في غضون فترة قصيرة بتغير الوقائع.
السياسة فن الممكن والمرواغة بمعنى ان تعمل بمقولة الغاية تبرر الوسيلة وبمعنى اخر ايضا ان لا مبادئ ثابتة فالاولوية للمصالح (للاسف).
ما دمتُ مستقلاً فأنا ابن افكاري لا اجدُ نفسي مضطراً للدفاع عن ثلة سياسية لمجرد انها تغلف نفسها بغلاف قومي او عن طائفة معينة مغلفة بقوقعة دينية ما لم اكن مقتنعاً. لا تقع في خطأ الدفاع عن كل شيء فقط لتبرر للاخرين وتظهر مناصرتك لقوميتك او دينك او توهمك بالدفاع عن بلدك او اي ايدلوجية اخرى ففي مثل هذه الظروف والفتن والفوضى والتيه الذي اصاب الشباب في مجتمعنا وكل يغرد على ليلاه ، فكر مئة مرة قبل ان تضع الكلمات في موضعها فالظروف تتغير والمعطيات تتبدل وقد يمسي العدو حليفاً ويصبح الحليفُ عدواً، وسط كل هذا لا تخسر انسانيتك.
#مهند_الريكاني
لكنني اقول ان السياسة اشبه بالرمال متحركة قلَّما تجد فيها مبدأ او رأي صواب او عروةٌ وثقى لهذا ابتعد عنها قدر المستطاع مالم تكن الحاجة لها ضرورية، وضع عشرة خطوط تحت كلمة حاجة، والا قد تخسر العديد مِمَن حولك لمجرد اراء قد تتغير في غضون فترة قصيرة بتغير الوقائع.
السياسة فن الممكن والمرواغة بمعنى ان تعمل بمقولة الغاية تبرر الوسيلة وبمعنى اخر ايضا ان لا مبادئ ثابتة فالاولوية للمصالح (للاسف).
ما دمتُ مستقلاً فأنا ابن افكاري لا اجدُ نفسي مضطراً للدفاع عن ثلة سياسية لمجرد انها تغلف نفسها بغلاف قومي او عن طائفة معينة مغلفة بقوقعة دينية ما لم اكن مقتنعاً. لا تقع في خطأ الدفاع عن كل شيء فقط لتبرر للاخرين وتظهر مناصرتك لقوميتك او دينك او توهمك بالدفاع عن بلدك او اي ايدلوجية اخرى ففي مثل هذه الظروف والفتن والفوضى والتيه الذي اصاب الشباب في مجتمعنا وكل يغرد على ليلاه ، فكر مئة مرة قبل ان تضع الكلمات في موضعها فالظروف تتغير والمعطيات تتبدل وقد يمسي العدو حليفاً ويصبح الحليفُ عدواً، وسط كل هذا لا تخسر انسانيتك.
#مهند_الريكاني
" المعرفة هي الوقاية الوحيدة من الصدمات "
إن أهم أدوات الإستعمار الحديث ذو الأسس الإقتصادية هو الجمهور! فصناعة الأوهام بحاجة إلى جانب حسن الحبكة التحكم بتفاعل الجمهور معها، وفي عصرنا هذا يتم الأمر من خلال الإعلام...
دعونا نرجع بذاكرتنا القصيرة إلى إحتلال العراق حيث كان الإعلام يسوق أن العراق من الدول العظمى فيما يتعلق بالقدرات العسكرية وهذه إحدى الخدع المزدوجة حيث أن مؤيدي الحرب سيسوقون لها بالإستناد إلى أننا إن لم نتدخل عسكريا في العراق فسيقوم العراق بنشر الفوضى والذعر وسيقتل صدام الأطفال الأمريكيين في شوارع نيويورك وقد جرت الخدعة بشكل جيد داخل أمريكا ولاقت رواجاً وقد تم خداع الرأي العام الأمريكي بإستخدام أبسط الخدع وهذه الخدعة في الحقيقه قديمة جداً وقد إستعملت في مراحل كثيره من التاريخ
كما قام هتلر أيضاً بإستعمالها بالرغم من أن الحملات اليهودية في الإعلام تحاول أن تسوق هتلر على أنه رجل مجنون إلا أن الحقيقة هي شيء آخر بغض النظر عن دموية النازية إلا أن هتلر كان يتمتع بحس سياسي فريد فكان هو القائل “إذا أردت السيطرة على الناس أخبرهم انهم معرضون للخطر وحذرهم من أن أمنهم تحت التهديد، ثم شكك في وطنية معارضيك”...
وهكذا قضى هتلر على معارضيه وأدخل ألمانيا النازية في أتون الحرب العالمية الثانية....
وهذه الخدعة تسمى صناعة الوهم بالصدمة أو كما أسمتها نعوم كلين عقيدة الصدمة في كتابها الذي يحمل نفس الأسم، وهي من أكثر الخدع إستخادماً هذه الأيام فالتحكم بالشعوب عن طريق الصدمات أمر سهل جداً إذا ما توافر الجهل وقصر الذاكرة والإنفصال عن التاريخ وعدم مطالعة أيامه، ولا يمكن إستخدامها على شعب يعرف تاريخه جيداً ويعرف أعداءه فالمعرفة هي الوقاية الوحيدة من الصدمات التي يروج لها الإعلام لكي يصنع الرأي العام ويشكله بأي صورة يريدها.
من كتاب The End of History نهاية التاريخ
إن أهم أدوات الإستعمار الحديث ذو الأسس الإقتصادية هو الجمهور! فصناعة الأوهام بحاجة إلى جانب حسن الحبكة التحكم بتفاعل الجمهور معها، وفي عصرنا هذا يتم الأمر من خلال الإعلام...
دعونا نرجع بذاكرتنا القصيرة إلى إحتلال العراق حيث كان الإعلام يسوق أن العراق من الدول العظمى فيما يتعلق بالقدرات العسكرية وهذه إحدى الخدع المزدوجة حيث أن مؤيدي الحرب سيسوقون لها بالإستناد إلى أننا إن لم نتدخل عسكريا في العراق فسيقوم العراق بنشر الفوضى والذعر وسيقتل صدام الأطفال الأمريكيين في شوارع نيويورك وقد جرت الخدعة بشكل جيد داخل أمريكا ولاقت رواجاً وقد تم خداع الرأي العام الأمريكي بإستخدام أبسط الخدع وهذه الخدعة في الحقيقه قديمة جداً وقد إستعملت في مراحل كثيره من التاريخ
كما قام هتلر أيضاً بإستعمالها بالرغم من أن الحملات اليهودية في الإعلام تحاول أن تسوق هتلر على أنه رجل مجنون إلا أن الحقيقة هي شيء آخر بغض النظر عن دموية النازية إلا أن هتلر كان يتمتع بحس سياسي فريد فكان هو القائل “إذا أردت السيطرة على الناس أخبرهم انهم معرضون للخطر وحذرهم من أن أمنهم تحت التهديد، ثم شكك في وطنية معارضيك”...
وهكذا قضى هتلر على معارضيه وأدخل ألمانيا النازية في أتون الحرب العالمية الثانية....
وهذه الخدعة تسمى صناعة الوهم بالصدمة أو كما أسمتها نعوم كلين عقيدة الصدمة في كتابها الذي يحمل نفس الأسم، وهي من أكثر الخدع إستخادماً هذه الأيام فالتحكم بالشعوب عن طريق الصدمات أمر سهل جداً إذا ما توافر الجهل وقصر الذاكرة والإنفصال عن التاريخ وعدم مطالعة أيامه، ولا يمكن إستخدامها على شعب يعرف تاريخه جيداً ويعرف أعداءه فالمعرفة هي الوقاية الوحيدة من الصدمات التي يروج لها الإعلام لكي يصنع الرأي العام ويشكله بأي صورة يريدها.
من كتاب The End of History نهاية التاريخ
وما علمِتُ شيئاً يسمو بالنفسِ غير الحُب الذي تنبضُ بهِ الصدور وتحيا بهِ الارحامَ ؛ وكأن تُحِبَّ روحاً في حبيبٍ تهواهُ او تُحب الوصال في اخٍ او قريبٌ لك او تُحب الوفاء في صديقٍ تصاحبهُ او تُحب الانسانية في فقيرٍ تراهُ جائعاً فتكون غذائهُ.
ولقد خَبِرنا من امر الجنةِ وملذاتها وجَمالِها ما يَعجزُ الوصفُ عنْ ذكرِها ولكن لو قُدِّر لأحدنا أن يتوسَّم هذهِ الجنّة . .
لما كانت بجمالِ ومتعةِ ولذَّةِ امرأة يُحِبُها.
.
#مهند_الريكاني
ولقد خَبِرنا من امر الجنةِ وملذاتها وجَمالِها ما يَعجزُ الوصفُ عنْ ذكرِها ولكن لو قُدِّر لأحدنا أن يتوسَّم هذهِ الجنّة . .
لما كانت بجمالِ ومتعةِ ولذَّةِ امرأة يُحِبُها.
.
#مهند_الريكاني
افعل ما تريد ولن يؤذيك الانتقاد:-
- لا تكترث بما يقوله الناس طالما أنت واثق أنك على حق.
- افعل ما تراه صحيحا لأنك ستكون عرضة للانتقاد على أي حال..فأنت ستلقى نقداً إن فعلت شيئا ما وستلقى نقداً إن لم تفعله.
- وعندما تكون عرضة للانتقاد غير العادل ابذل ما تستطيع من جهد ثم امسك بمظلتك القديمة لتجعل مطر الانتقاد ينزلق بعيدا عن عُنقك.
#مهند_الريكاني
- لا تكترث بما يقوله الناس طالما أنت واثق أنك على حق.
- افعل ما تراه صحيحا لأنك ستكون عرضة للانتقاد على أي حال..فأنت ستلقى نقداً إن فعلت شيئا ما وستلقى نقداً إن لم تفعله.
- وعندما تكون عرضة للانتقاد غير العادل ابذل ما تستطيع من جهد ثم امسك بمظلتك القديمة لتجعل مطر الانتقاد ينزلق بعيدا عن عُنقك.
#مهند_الريكاني
مشكلة معظمنا أنّنا نفضّل أن يدمّرنا المديح على أن ينقذنا الإنتقاد.
تقابل صديقاً ثم تُنشِأ معه حديثاً مهماً، تتحدثون طويلاً، تنظرون بأعين بعضكما، تتبادلون الاسرار الشخصية ثم تدرك انك قد نسيت اسم هذا الصديق! ومن المحرج والمخجل ان تسأله. تحصل معنا جميعاً ننسى اسماء بعض الاصدقاء ولكن لماذا؟
الذاكرة تعمل بطريقة: نحن ندخل ونرمز المعلومة الجديدة فقط عندما نعطيها اهتماماً. لهذا فعندما تقابل اشخاصاً معينين لاول مرة، اغلبنا يكونون مشغولي البال في الانطباع الذي سنتركه، نفكر كيف ينظر الى لبسنا؟ اول هل رائحة الفم مقبولة او نحاول ان نقرأ ايماءات الجسد لذا سنكون مشغولين اكثر بامور كهذه منه باسم الشخص الذي نعطيه اهتمام 500 ملي ثانية فقط عندما يذكر اسمه وهو وقت غير كافي لترميزه في الدماغ.
الكثير منا، خصوصاً اولئك الذين لديهم وظائف ادارية او حتى اولئك الذين لديهم مشاريع او افكار او عليهم ان يتذكروا الكثير من الامور، يعانون من مسألة النسيان والتفكير المفرط مما يؤدي الى عبء كبير على الدماغ مما يقوم بدوره بالتأثير على صحتنا وانفعالاتنا.
واحدة من الحلول الاكثر فعالية التي نستخدمها اليوم هي اخراج الامور التي علينا التفكير بها الى العالم الواقعي. على سبيل المثال، لو كان عندنا موعد معين علينا تذكره فان هذا سيجعلنا نستمر بالتفكير فيه كي لا ننسى الموعد مما يجعل ادمغتنا تُستهلك دائمة التفكير. ولكن لو حاولنا ان ندون تاريخ هذا الموعد على ورقة ما او نضعها كمنبه على اجهزتنا فاننا سنتخلص من التفكير فيه لانه هناك ما سيذكرنا به وهذا ما يدعى ب Externalizing information.
ال Externalizing information ينظم عمل الدماغ ويسمح له ان يبدع اكثر. تاريخ العلوم والعلماء حافل بقصص تلك الاكتشافات العظيمة التي حدثت بينما لم يكونوا يفكرون على ماذا كانوا يعملون، ولكن daydreaming مود الذي يعمل على حل المعضلات التي تظهر وتتجلى لهم على شكل ومضة او رؤية معينة او كشرارة تخطر على بالهم ومن ثم تكون بداية ابداع وابتكار عظيم. John Lennon الذي كتب "Nowhere man" قال في احدى مقابلاته انه جلس مدة خمس ساعات ليجمع افكار كتابه ولكن الافكار جاءت عندما استلقى جانباً لقيلولة واتاح لدماغه ان يدخل مود daydreaming بصورة لاواعية. كذلك Watson الذي فك تركيب DNA وموزارت واينشتاين وغيرهم.
#مهند_الريكاني
الذاكرة تعمل بطريقة: نحن ندخل ونرمز المعلومة الجديدة فقط عندما نعطيها اهتماماً. لهذا فعندما تقابل اشخاصاً معينين لاول مرة، اغلبنا يكونون مشغولي البال في الانطباع الذي سنتركه، نفكر كيف ينظر الى لبسنا؟ اول هل رائحة الفم مقبولة او نحاول ان نقرأ ايماءات الجسد لذا سنكون مشغولين اكثر بامور كهذه منه باسم الشخص الذي نعطيه اهتمام 500 ملي ثانية فقط عندما يذكر اسمه وهو وقت غير كافي لترميزه في الدماغ.
الكثير منا، خصوصاً اولئك الذين لديهم وظائف ادارية او حتى اولئك الذين لديهم مشاريع او افكار او عليهم ان يتذكروا الكثير من الامور، يعانون من مسألة النسيان والتفكير المفرط مما يؤدي الى عبء كبير على الدماغ مما يقوم بدوره بالتأثير على صحتنا وانفعالاتنا.
واحدة من الحلول الاكثر فعالية التي نستخدمها اليوم هي اخراج الامور التي علينا التفكير بها الى العالم الواقعي. على سبيل المثال، لو كان عندنا موعد معين علينا تذكره فان هذا سيجعلنا نستمر بالتفكير فيه كي لا ننسى الموعد مما يجعل ادمغتنا تُستهلك دائمة التفكير. ولكن لو حاولنا ان ندون تاريخ هذا الموعد على ورقة ما او نضعها كمنبه على اجهزتنا فاننا سنتخلص من التفكير فيه لانه هناك ما سيذكرنا به وهذا ما يدعى ب Externalizing information.
ال Externalizing information ينظم عمل الدماغ ويسمح له ان يبدع اكثر. تاريخ العلوم والعلماء حافل بقصص تلك الاكتشافات العظيمة التي حدثت بينما لم يكونوا يفكرون على ماذا كانوا يعملون، ولكن daydreaming مود الذي يعمل على حل المعضلات التي تظهر وتتجلى لهم على شكل ومضة او رؤية معينة او كشرارة تخطر على بالهم ومن ثم تكون بداية ابداع وابتكار عظيم. John Lennon الذي كتب "Nowhere man" قال في احدى مقابلاته انه جلس مدة خمس ساعات ليجمع افكار كتابه ولكن الافكار جاءت عندما استلقى جانباً لقيلولة واتاح لدماغه ان يدخل مود daydreaming بصورة لاواعية. كذلك Watson الذي فك تركيب DNA وموزارت واينشتاين وغيرهم.
#مهند_الريكاني
الانتخابات_1
دائما ما تنشط في الانتخابات الاراء والمدراس السياسية والفكرية. المدنيون يقولون المدنية هي الحل والاسلاميون كذلك والعلمانيون وغيرهم. لكن دوماً ما اسأل نفسي ومن حولي بشكل عميق السؤال المربك: هل الأزمة بالدرجة الاساس اليوم هي أزمة مرشحين وقادة ام ازمة فكر ام ازمة ثقافة؟
دائما ما اؤكد في كتاباتي بشكل عام على الفكر والثقافة لأنني اؤمن بشكل عميق بأن الازمة اليوم هي ازمة فكر وثقافة ووعي اكثر من كونها ازمة اشخاص وقادة. المجتمع الذي نعيش فيه من الممكن ان يخرج قادة مبدعين نزيهين او متشددين غلاة.
لو نظرنا اليوم الى كافة الوجوه التي تنتمي لمدارس سياسية مختلفة، نرى انها لم تقدم شيء على اختلاف توجهاتها وهذا الخلل والعيب لا يعود الى المرشح او النائب او القائد فقط وانما على الثقافة العامة التي نشترك بها كلنا. بمعنى اننا اليوم، حتى نرسي نظاماً جديداً، يجب ان نثبت دعائمه واحتياجاته وركائزه، يجب ان نوعي الناس على حقيقته وان نجعلهم يقتنعون به ويجيدونه ثم نضمن بذلك وجود قاعدة يمكن ان تحتضن هذا النظام. ما يحدث اليوم هو استعارة فقط لجزء من مشروع ومنظومة متكاملة وهذه الاستعارة ستفشل حتى لو تكرر تطبيقها لالف سنة اخرى. لو ان هناك مديراً يمتلك مهارات ادارية عالية ولديه معلومات في ال IT وبرامج الحسابات الحديثة وتم تعيينه ضمن فريق من الموظفين لا يعرفون حتى برنامج Excel من المؤكد ان هذا المدير سيفشل الا اذا حاول ان يدرب ويرفع مستوى كادره للمستوى الذي هو فيه لكي يسهل العمل والتفاهم.
المشكلة اليوم ان اغلب المسؤولين والمرشحين ليسوا اصحاب اختصاص ولم يتدرجوا بالسلم الاداري والمناصب لكي يسهل عليهم تحمل مسؤولية دولة وفهم اللعبة القانونية والسياسية والاجتماعية. اغلب المسؤولين الامريكان على سبيل المثال تدرجوا في مناصب كثيرة أهلتهم فيما بعد ليشغلوا مناصب وزارية بخبرة وحرفية عالية. لكن ما نراه اليوم في مجتمعنا هو شيء اخر. ولهذا يفشل اغلبهؤلاء عندما يتقلدون منصباً ما اضافة الى كونهم ينحدرون من نفس الثقافة العامة التي نعاني منها جميعاً. اذن سنفشل دوماً كمدنيين او اسلاميين او علمانيين او ليبرياليين ما لم ننشأ ثقافة عامة وننتشل المجتمع مما فيه تجعل منه يفهم لما يريد النظام الفلاني او الفكرة الفلانية
#مهند_الريكاني
دائما ما تنشط في الانتخابات الاراء والمدراس السياسية والفكرية. المدنيون يقولون المدنية هي الحل والاسلاميون كذلك والعلمانيون وغيرهم. لكن دوماً ما اسأل نفسي ومن حولي بشكل عميق السؤال المربك: هل الأزمة بالدرجة الاساس اليوم هي أزمة مرشحين وقادة ام ازمة فكر ام ازمة ثقافة؟
دائما ما اؤكد في كتاباتي بشكل عام على الفكر والثقافة لأنني اؤمن بشكل عميق بأن الازمة اليوم هي ازمة فكر وثقافة ووعي اكثر من كونها ازمة اشخاص وقادة. المجتمع الذي نعيش فيه من الممكن ان يخرج قادة مبدعين نزيهين او متشددين غلاة.
لو نظرنا اليوم الى كافة الوجوه التي تنتمي لمدارس سياسية مختلفة، نرى انها لم تقدم شيء على اختلاف توجهاتها وهذا الخلل والعيب لا يعود الى المرشح او النائب او القائد فقط وانما على الثقافة العامة التي نشترك بها كلنا. بمعنى اننا اليوم، حتى نرسي نظاماً جديداً، يجب ان نثبت دعائمه واحتياجاته وركائزه، يجب ان نوعي الناس على حقيقته وان نجعلهم يقتنعون به ويجيدونه ثم نضمن بذلك وجود قاعدة يمكن ان تحتضن هذا النظام. ما يحدث اليوم هو استعارة فقط لجزء من مشروع ومنظومة متكاملة وهذه الاستعارة ستفشل حتى لو تكرر تطبيقها لالف سنة اخرى. لو ان هناك مديراً يمتلك مهارات ادارية عالية ولديه معلومات في ال IT وبرامج الحسابات الحديثة وتم تعيينه ضمن فريق من الموظفين لا يعرفون حتى برنامج Excel من المؤكد ان هذا المدير سيفشل الا اذا حاول ان يدرب ويرفع مستوى كادره للمستوى الذي هو فيه لكي يسهل العمل والتفاهم.
المشكلة اليوم ان اغلب المسؤولين والمرشحين ليسوا اصحاب اختصاص ولم يتدرجوا بالسلم الاداري والمناصب لكي يسهل عليهم تحمل مسؤولية دولة وفهم اللعبة القانونية والسياسية والاجتماعية. اغلب المسؤولين الامريكان على سبيل المثال تدرجوا في مناصب كثيرة أهلتهم فيما بعد ليشغلوا مناصب وزارية بخبرة وحرفية عالية. لكن ما نراه اليوم في مجتمعنا هو شيء اخر. ولهذا يفشل اغلبهؤلاء عندما يتقلدون منصباً ما اضافة الى كونهم ينحدرون من نفس الثقافة العامة التي نعاني منها جميعاً. اذن سنفشل دوماً كمدنيين او اسلاميين او علمانيين او ليبرياليين ما لم ننشأ ثقافة عامة وننتشل المجتمع مما فيه تجعل منه يفهم لما يريد النظام الفلاني او الفكرة الفلانية
#مهند_الريكاني
كانت تبني سياجًا حول الفراغ المُميت الذي يسكنها من الداخل، فقد كان الإحساس بالعدم يُعاودها بشكل دوري، أثناء ظهيرة مُمطرة وهي وحدها، أو مع مطلع الفجر عندما تستفيق من كابوس. وكل ما تحتاجه في مِثل هذه الأوقات هو أن يضُمها أحدًا ما إلى صدره”.
هاروكي موراكامي
هاروكي موراكامي
#فاطمة_الانتحار_والمراهقة
هناك حالة عامة في مجتمعنا وهو عدم معرفة كيفية التعامل مع ابنائهم المراهقين وتهميشهم بالاخص من الاباء والاهل بشكل عام والمدرسة والمحيط.
في احدى المرات وخلال كورس اللغة كان بصحبتي صديق اندونيسي يبلغ من العمر ٣٤ عاماً، كنا نتحدث كثيراً، وذات مرة قال ان لديه مشكلة وعليه ان يعود الى اندونيسيا في نهاية الكورس. فسألته عن المشكلة قال ان ابنه بدأ سن المراهقة وبدأ يزعج والدته ولا يعرف ماذا يفعل. فسألني كان في جعبتي نصيحة ما وقلت له حينها ان عليك ان تراقب ابنك خلال هذه الفترة وتساعده في قراراته ولكن عندما تفرض عليه طوق معين اترك فسحة له للتحرك من خلالها وتجربة ما يريد تجربته مع مراقبته والعناية به لان كثر التضيق يولد حالة من ردة الفعل والمراهق بطبيعته متمرد. طبعا نفس هذا التعامل لاقيته من والدي وترك لي ولاخوتي وخواتي مجال اجرب واطلع على اغلب الامور بحدود ولذلك لما كبرت كل الامور التي واجهتها سابقاً وجربتها اصبحت خبرة بنسق معين.
البعض اليوم ممن يتعاملون مع الحالات بشكل سطحي، يقولون ان سبب انتحار الفتاة فاطمة ذو ال١٧ عاماً هي الاحباط الاسري او المسلسلات او المحيط او الكتب وهذا كله قد يكون صحيحاً لكنها ليست السبب الوحيد. فحالات كهذه يجب ان تدرس كما انظر اليها انا وفق النموذج المركب. بمعنى ان الكثير من الامور والعوامل تشترك فيها وليس الاهل او الكتب او المسلسلات هي الاسباب الوحيدة. مرحلة مراهقة الفتات تمر عبر اربعة مراحل تقريباً وهي:
1- التغيرات الجسمية.
2- التغيرات الانفعالية.
3- التغيرات الاجتماعية.
4- التغيرات العقلية.
ولو نظرنا الى هذه التغيرات سنرى حجم التغييرات التي تمر بها المراهقة. وهذا التغييرات تتطلب مساندة ومساعدة الاهل والمحيط للمراهق او المراهقة كي يستطيعوا ان يستوعبوا حجم هذا التغييرات وتأثيراتها.
فبالنسبة للتغيرات الجسمية على سبيل المثال، المشكلة اليوم خاصة مع الفتيات المراهقات ان بعض الاهالي يهملون بناتهم المراهقات خلال فترة مراهقتهم ويستكثرون عليهم حتى قول انتِ جميلة! وعندما يأتي من يقول لها ذلك مستغلاً عدم شعورها بالحب سنرى حالات وفضائح كثيرة لشباب لا يراعون الجانب الاخلاقي فما بالك مع من يعيب الفتيات بهذا العمر في اشكالهم. الفترة التي تكوم فيها الكلمة والاهتمام امر مهم جداً لما يمر به المراهق والمراهقة من تغيرات تسبب عدم استقراره. وكما يقول ابراهيم محمود في كتابه (( المراهقة وخصائصها ومشكلاتها)):
"إنّ التغيّرات التي يتعرّض لها المراهق تُولّد له الكثير من الاحتياجات التي يرغب بتحقيقها، وبالتالي مُواجهة الكثير من الضوابط والحدود التي يفرضها المجتمع عليه والصراع المُترتّب عليها، وبالنّظر إلى هذا يتوجّب على الكبار في مُحيط المراهق إحاطته بالحب والاهتمام، واستيعاب جميع مشكلاته وتفهمها فهو بحاجة إلى التوجيه والإرشاد الدائم من غير خدش كيانه واستقلاله."
لهذا فإن مرحلة خاصة كهذه تتطلب اهتماماً خاصاً ومحاولة التقرب وفهم المراهقين اكثر من فرض الاحكام والطوق والتخويف واحتضانهم بشكل يضمن عدم تقييد هذه التغييرات ونموها وكذلك محاولة اشعارهم باهميتهم في بالنسبة اليهم وبالنسبة لهذه الحياة كي لا يحتقر ويستصغر شأنه. اذكر دائما ما كان يقول والدي لي "مهند انا صديقك قبل ما اكون ابوك لهذا اي شيء تريد تحجي كولي ونحجي بي" هذا الامر والكثير من المعاملة الحسنة التي لاقيته منه جعلتني انجح واتقدم بصورة سريعة ومستقرة خلال حياتي.
كذلك هذه المرحلة تتطلب الارشاد وهذا الارشاد يعني ان ما يتعرضون له يجب ان يكون مدروس ومقنن ومن هنا اقول من الخطأ ان يقرأ المراهقون كل الكتب خاصة تلك التي تسبب تأرجخ فكري يتطلب استقراراً ذهنياً في سن يعانون فيه من الاضطراب الفكري والنفسي والجسماني.
اليوم تشترك الكثير من العوامل في حالة انتحار هذه الفتاة المسكينة كالحالة الاجتماعية والظروف التي تمر بها العائلة والمحيط الذي كانت تعيش فيه وايضا حالات التشاؤم والمشاكل والتنلقض الذي تراه في الفيس بوك وغيرها من العوامل الكثيرة. ايضا استغلال المراهقات في هذا السن في الترويج لافكار التمرد على الواقع والمجتمع وافكار ال Feminist جريمة لا تقل عن الجرائم الاخرى.
يبقى فقط ان اقول ان الانتحار هو خيار الجبناء للانسحاب من هذه الحياة وترك المجال لمن لا يستحق. الانتحار يعني الاستسلام والخضوع وكسر الارادة لكن لكل منا طاقة تحمل معينة. وحالات انتحار المراهقين لا يقتصر على مجتمعنا رغم انه الاقل مقارنة مع دولة كبريطانيا:
http://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2013/7/7/%D8%AB%D9%84%D8%AB-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%82%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1
http://www.elbalad.news/2633065
نسيت ان اقول انه بعد اكثر من سنة ارسل لي صديقي الاندونيسي رسالة يشكرني فيه
هناك حالة عامة في مجتمعنا وهو عدم معرفة كيفية التعامل مع ابنائهم المراهقين وتهميشهم بالاخص من الاباء والاهل بشكل عام والمدرسة والمحيط.
في احدى المرات وخلال كورس اللغة كان بصحبتي صديق اندونيسي يبلغ من العمر ٣٤ عاماً، كنا نتحدث كثيراً، وذات مرة قال ان لديه مشكلة وعليه ان يعود الى اندونيسيا في نهاية الكورس. فسألته عن المشكلة قال ان ابنه بدأ سن المراهقة وبدأ يزعج والدته ولا يعرف ماذا يفعل. فسألني كان في جعبتي نصيحة ما وقلت له حينها ان عليك ان تراقب ابنك خلال هذه الفترة وتساعده في قراراته ولكن عندما تفرض عليه طوق معين اترك فسحة له للتحرك من خلالها وتجربة ما يريد تجربته مع مراقبته والعناية به لان كثر التضيق يولد حالة من ردة الفعل والمراهق بطبيعته متمرد. طبعا نفس هذا التعامل لاقيته من والدي وترك لي ولاخوتي وخواتي مجال اجرب واطلع على اغلب الامور بحدود ولذلك لما كبرت كل الامور التي واجهتها سابقاً وجربتها اصبحت خبرة بنسق معين.
البعض اليوم ممن يتعاملون مع الحالات بشكل سطحي، يقولون ان سبب انتحار الفتاة فاطمة ذو ال١٧ عاماً هي الاحباط الاسري او المسلسلات او المحيط او الكتب وهذا كله قد يكون صحيحاً لكنها ليست السبب الوحيد. فحالات كهذه يجب ان تدرس كما انظر اليها انا وفق النموذج المركب. بمعنى ان الكثير من الامور والعوامل تشترك فيها وليس الاهل او الكتب او المسلسلات هي الاسباب الوحيدة. مرحلة مراهقة الفتات تمر عبر اربعة مراحل تقريباً وهي:
1- التغيرات الجسمية.
2- التغيرات الانفعالية.
3- التغيرات الاجتماعية.
4- التغيرات العقلية.
ولو نظرنا الى هذه التغيرات سنرى حجم التغييرات التي تمر بها المراهقة. وهذا التغييرات تتطلب مساندة ومساعدة الاهل والمحيط للمراهق او المراهقة كي يستطيعوا ان يستوعبوا حجم هذا التغييرات وتأثيراتها.
فبالنسبة للتغيرات الجسمية على سبيل المثال، المشكلة اليوم خاصة مع الفتيات المراهقات ان بعض الاهالي يهملون بناتهم المراهقات خلال فترة مراهقتهم ويستكثرون عليهم حتى قول انتِ جميلة! وعندما يأتي من يقول لها ذلك مستغلاً عدم شعورها بالحب سنرى حالات وفضائح كثيرة لشباب لا يراعون الجانب الاخلاقي فما بالك مع من يعيب الفتيات بهذا العمر في اشكالهم. الفترة التي تكوم فيها الكلمة والاهتمام امر مهم جداً لما يمر به المراهق والمراهقة من تغيرات تسبب عدم استقراره. وكما يقول ابراهيم محمود في كتابه (( المراهقة وخصائصها ومشكلاتها)):
"إنّ التغيّرات التي يتعرّض لها المراهق تُولّد له الكثير من الاحتياجات التي يرغب بتحقيقها، وبالتالي مُواجهة الكثير من الضوابط والحدود التي يفرضها المجتمع عليه والصراع المُترتّب عليها، وبالنّظر إلى هذا يتوجّب على الكبار في مُحيط المراهق إحاطته بالحب والاهتمام، واستيعاب جميع مشكلاته وتفهمها فهو بحاجة إلى التوجيه والإرشاد الدائم من غير خدش كيانه واستقلاله."
لهذا فإن مرحلة خاصة كهذه تتطلب اهتماماً خاصاً ومحاولة التقرب وفهم المراهقين اكثر من فرض الاحكام والطوق والتخويف واحتضانهم بشكل يضمن عدم تقييد هذه التغييرات ونموها وكذلك محاولة اشعارهم باهميتهم في بالنسبة اليهم وبالنسبة لهذه الحياة كي لا يحتقر ويستصغر شأنه. اذكر دائما ما كان يقول والدي لي "مهند انا صديقك قبل ما اكون ابوك لهذا اي شيء تريد تحجي كولي ونحجي بي" هذا الامر والكثير من المعاملة الحسنة التي لاقيته منه جعلتني انجح واتقدم بصورة سريعة ومستقرة خلال حياتي.
كذلك هذه المرحلة تتطلب الارشاد وهذا الارشاد يعني ان ما يتعرضون له يجب ان يكون مدروس ومقنن ومن هنا اقول من الخطأ ان يقرأ المراهقون كل الكتب خاصة تلك التي تسبب تأرجخ فكري يتطلب استقراراً ذهنياً في سن يعانون فيه من الاضطراب الفكري والنفسي والجسماني.
اليوم تشترك الكثير من العوامل في حالة انتحار هذه الفتاة المسكينة كالحالة الاجتماعية والظروف التي تمر بها العائلة والمحيط الذي كانت تعيش فيه وايضا حالات التشاؤم والمشاكل والتنلقض الذي تراه في الفيس بوك وغيرها من العوامل الكثيرة. ايضا استغلال المراهقات في هذا السن في الترويج لافكار التمرد على الواقع والمجتمع وافكار ال Feminist جريمة لا تقل عن الجرائم الاخرى.
يبقى فقط ان اقول ان الانتحار هو خيار الجبناء للانسحاب من هذه الحياة وترك المجال لمن لا يستحق. الانتحار يعني الاستسلام والخضوع وكسر الارادة لكن لكل منا طاقة تحمل معينة. وحالات انتحار المراهقين لا يقتصر على مجتمعنا رغم انه الاقل مقارنة مع دولة كبريطانيا:
http://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2013/7/7/%D8%AB%D9%84%D8%AB-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%82%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1
http://www.elbalad.news/2633065
نسيت ان اقول انه بعد اكثر من سنة ارسل لي صديقي الاندونيسي رسالة يشكرني فيه
ا بأن نصيحتي كانت جزءًا من نجاح واستقرار ابنه واحتوائه لتغيراته وان الامر يسير بصورة طبيعية.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
يوما بعد يوم نشعر اننا نغترب عن هذه الدنيا.
وان كل شيء حولنا عبارة عن علامات استفهـام.
لا ندري هل علينا ان نتأقلم، أم على من حولنا ان يتأقلموا معنا ويفهموننا.
لا أدري حقاً غير اني تمنيت يوماً ان يسمعني احدهم ..
وها انا الان انصت للجميع.
#مهند_الريكاني
وان كل شيء حولنا عبارة عن علامات استفهـام.
لا ندري هل علينا ان نتأقلم، أم على من حولنا ان يتأقلموا معنا ويفهموننا.
لا أدري حقاً غير اني تمنيت يوماً ان يسمعني احدهم ..
وها انا الان انصت للجميع.
#مهند_الريكاني