ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
النظام التشغيل البشري (3) | التطبيقات الفايروسية.

تكملة السلسلة عن تأثير الافكار على الانسان.

#مهند_الريكاني
#النظام_التشغيل_البشري_3
التطبيقات الفايروسية

تحدثت سابقا في مقال عن نظرية (#كل_شـيء_او_لا_شـيء) وللاسف اغلبنا نظامه التشغيلي مصاب بفايروس ما يسمى الـ Stereotype او ما يعرف بـ "الصورة المسبقة" التي تشكل في الغالب الكثير من نظرتنا وانطباعاتنا وبالتالي احكامنا على الامور.
الكاتب الامريكي Micheal Shermer يحاول في كتابه (Why Smart People Believe Weird Things) التحقيق بهذا الامر، وتوصل لنتيجة مفادها ان الصورة المسبقة تجعل قناعات الاشخاص تتسم بكونها "حدسية" اكثر منها منطقية او علمية وانها هذا الحدس احيانا يجعل الشخص حتى ينكر بعض الحقائق. وهذا تأكد من خلال ما قام به مجموعة صحفيين باحثين من جامعتي ميشكان وفيرجينيا عندما كتبوا مجموعة مقالات وافكار خاطئة عن الحرب في العراق ومرروها لاشخاص عندهم تصورا سياسيا مسبقا وبعد ذلك مرروا مقالات فيها حقائق مثل "ان الحرب كانت خدعة ولم توجد اسلحة دمار شامل" وبعد مناقشتهم تبين ان الاشخاص مالوا الى تصديق المقالات المكذوبة والخاطئة اكثر.
وايضا في حادثة طريفة في 2011 تعرض لها الرئيس الامريكي انذاك، حيث قام بنشر شهادة ميلاده على الانترنيت بعد حملة قوية من بعض المشككين والذين يمتلكون صورة مسبقة وايمانا بنظرية المؤامرة والمشككين في كونه امريكيا.. والمشكلة انه نشر اوباما لشهادة ميلاده لم تقنعهم بل فتحت ابواب اخرى من التشكيك والتزوير والجدل.
لهذا فان تكوين الافكار والقناعات والتصديق لأمر ما برأيي غالبا ما يتكون ويمر عبر عدة تطبيقات فايروسية في نظام تشغيلنا البشري من هذه التطبيقات هي :-

1- تطبيق الشهرة:-
اغلبنا يميل لتصديق كلام معظم من يراهم مشاهير عالميين وحتى من هم ادنى على مستوى مدينة وحي او حتى فيس بوك ويستشهد بهم، بينما ربما يشكك في نفس الافكار والكلام ويحاول انتقاده او حتى الاستهزاء به اذا ما صدر من اناس لا شهرة لهم! وفي ظل وجود الفيس بوك والانترنيت اليوم اصبح من السهل مشاهدة هذه الامور ومثال على هذا الفيس بوك ذاته، فأنك ترى أن العقل الجمعي اوالجمهور الذي لايفرق بين الـ"ظ" و"ض" يميل الى تصديق امور من اشخاص اعتبرهم كقدوة شخصية او مرحلية وبالتالي ان ما يقوله هذا الشخص هو الحق والصحيح رغم ان اي شخص يملك تفكيرا بسيطا وثقافة متواضعة سيكتشف مدى كم المغالطات التي يقع بها هؤلاء القدوات ولكنه تطبيق الشهرة يسيطر على سيرفرات العقل ونظام تشغيله فيجعله شبه اعمى.
2- تطبيق ( التكرار ، والتأكيد ، والعدوى):-
اغلب العوام يميل الى تصديق المعلومات المكررة كما يحدث اليوم في الفيس بوك من انتشار المعلومات المغلوطة على اكثر من صفحة "مرموقة" التي اتُخذِت كصورة مسبقة جيدة جدا في ذهن العوام الذين يتابعونها، في بداية الامر ينتشر الخبر او الافكار من خلال جهة ما ولان التطبيق الفايروسي سيعمل فانه سيجعل من الشخص ينتقل الى مرحلة تأكيدها لانه صادر من جهة "مرموقة" وبالنهاية ينتقل الى مرحلة العدوى وقيامه بنشر الخبر شخصيا ولكم مثال في "نشر خبر اكتشاف هياكل قوم عاد وثمود بالصور" وكذلك يحدث نفس الامر من تناقل المعلومات عن طريق الاصدقاء والابويين وغيرهم.
3- تطبيق المكانات الاجتماعية:-
اغلبنا لديه صور مسبقة ذهنية عن ماهية الطبيب والشيخ والمهندس والفنان والداعية والعالم وغيرهم، اغلبنا يرى ان هؤلاء لهم القول الفصل وان ما يتحدثون به هو الصحيح ويستشهدون باقولهم دون اي شك او انتقاد في حين لو ان نفس الاقوال قيلت من قبل اناس عاديين فان الجواب سيكون غالبا "ومن انت لتفتي علينا"!
4- تطبيق المعتقدات السائدة:-
اغلب ارائنا وافكارنا تتشكل مسبقا من معتقداتنا وبالتالي فان هناك "بعض" هذه المعتقدات الخاطئة اصبحت من المسلمات التي لا يجوز المساس بها، فقد اصبحت صورة ذهنية واستقرت في اذهاننا ومن الصعب التجرأ على تصحيح او انكارها. منها بعض المعتقدات المذهبية والدينية فترى ان الاشخاص من طائفة معينة يميلون الى تصديق كل ما يقولهم شخص من طائفتهم عندما يناظر شخصا من طائفة اخرى.
5- تطبيق العاطفة:-
احيانا تجعلك العاطفة تحيد عن التفكير العقلاني والامثلة كثيرة لهذا التطبيق اشهرها واوضحهها هو استغلال بعض الفتيات الذين لا يملكون اي رصيد فكري او معرفي هذا التطبيق لاستمالة جمهور من الشباب والالاف المتابعين.

هذه بعض التطبيقات الفايروسية التي تصيب نظام تشغيلنا وتحجبنا عن معرفة حقائق كثيرة والحكم بعقلانية ومنطقية على الامور .. واكثر ما يجعل هذه التطبيقات خطرة انها تهندس الافكار الصالحة والصحيحة وتعدلها وراثيا لتنتج افكار تنحرف مع الزمن، ومثال على هذا قولنا ان "كل اختلاف نعمة مالم يتحول الى خلاف" وقولنا ان الاختلاف امر فطري ومطلوب في البشرية ثم بقت الاقاويل تشاع في هذا الامر حتى وصلنا الى الاعتقاد ان الاضداد تتجاذب والبشر المختلفين ينجذبون لبعضهم البعض في حين ان التجارب اكدت عكس ذلك تماما بان البشر يشعرون بالراحة مع اؤلئك الذين لهم اكبر قدر من الصفات مشتركة.

#مهند_الريكاني
مَا ْزالَ هُناًكَ ضَحكَاتٌ ♫ لَمْ نَضَحكْهاً بَعـْدْ
وَسَعاًداتٌ ♪ فَيْ جَيبِ الأيـَّامِ لَمْ نعِشهَا بَعدْ
وُماً زْالَ فَيْ العُمرِّ خَباًيِا جَمَيلةٌ ~ تَنتَظِرُناً

صباح الخير | #مهند_الريكاني
الذكريات والاماكن لايوجد فيها شيء مميز عن غيرها.
ولكن كان يوجد فيها اشخاص أضافوا لها شعورا مختلفا..
شعورا
لايحكى
ولايكتب
ولاينسى.

#مهند_الريكاني | صباح الخير 🍁
النظام التشغيل البشري (4) | فايروس (كل شيء او لا شيء)

تكملة سلسلة تأثير الافكار على الانسان ...
#النظام_التشغيل_البشري_4
فايروس (#كل_شـيء_او_لا_شـيء)

احيانا ننظر للاخرين كما ننظر لصورةٍ او لوحةٍ فنية مجردة ..
ربما نراها جميلة او قبيحة ضمن اطارها الخاص والوانها وخطوطها المتصلة ، فنظرتنا هذه مجردة وبسيطة جدا جردت الصورة ربما من معناها وماكان الرسام يحاول ان يوصلهُ وبما كان يشعر حينها وما الظروف التي جعلته يرسمها بتلك الطريقة ...
كذلك ننظر لبعض البشر "احيانا" بنفس النظرة ونجرده من كل الظروف والمشاعر والتأثيرات التي اوصلته لما رأيناه منهُ ، ومن ثم نصدر حكما قطعيا فيه..

في وقت سابق قبل سفري لبريطانيا التقيت مع اصحاب لي ، تبادلنا اطراف الحديث ثم سألت عن احد اصدقائنا والاخ والقريب فقالوا "يمعود وين تشوفه هذا هسه ملتهي مع والده بالبرلمان " ... ثم استطرد احدهم قائلا " بالله تتوقع هذا كان يصل هالمرحلة؟ كنا نلعب سوى وطفولتنا سوى وما كنا نتوقع هالتغيير يتغير تفكيره وعقليته!".. من ثم قلت "وليش يعني هو انسان متفوق كان ونعرفه والانسان بتغير مستمر" .. ثم عقب قائلا "ماتعرف انت مجتمعنا يا اما يشوف كوب مليان يا ما يشوفه حتى لو نص".. نقطة انتهى ... تابع الحديث وانتهى بنا المقام نجادل حول هذه المسالة بشيء من الجدية والهزل..

ربما انتهى ذلك الحديث ، لكنه لم ينتهي بالنسبة لي وابقى على جدلية كبيرة في مجتمعاتنا .. للاسف هم ينظرون للانسان نظرة حديه "اما" "او" ، الحياة الإنسانية عالم من المتصلات ، الانسان تركيبة معقدة جدا من الاحاسيس وتقاطع وتشابك الاحداث والظروف والبيئة المحيطة به وعالم مستقل بذاته له كيانه الخاص وظروفه ومبرراته واحزانه واوجاعه وفرحه وسروره ، البعض لا يدرك ان الانسان يمر بتغيرات كثيرة بعضها قد تُلهِمُهُ لعمل شيءٍ ما ، بعضها قد تُحرك فيه طاقاتهُ ومواهبهُ و بعضها قد تترك فيه اثراً لا يستطيع الخروج منها الا بدرسٍ ما. بعض هذه الظروف قد تجعلهُ اكثر نضوجا واكثر خبرة تواقا للتغيير وربما هكذا نشأت اغلب الشخصيات العالمية. لم يولدوا من بطون امهاتهم وهم قادة او علماء او مفكرين ، كانوا ايضا شبان مراهقين مروا بتجارب كثيرة الى ان نضجت افكارهم وشخصياتهم وهناك العديد من الامثله. للاسف اليوم "بعض" العقول في مجتمعاتنا لا تستوعب هذه الامور ، يريدون ان يكون الشخص افلاطونيا مثاليا لكي يُقبل منه ، لكي يوافقون عليهِ ، يريدون ان يكون #كل_شيء او #لا_شيء ، يتبادر الى ذهنهم الرجل الحكيم ذلك الراهب الجالس في الدير منقطع عن الحياة .
ان تكون ناجحا مؤثرا لا يعني بالضرورة ان تكون مثاليا في كل شيء ، لا يعني ان تكون جديا دائما مع كل شيء ، لا يعني ان تنقطع عن الحياة ومرحها وشقائها ، لا يعني ان تولد مثاليا طول حياتك ويجب ان لا تخطئ! ربما تكون لا شيء يذكر ولا يعرفك الاخرون .. ربما ينظر الاخرون لما تفعل بعين السخرية والاستهزاء وعين اليأس ولسان حالهم يقول "الناس وين وانت وين" .. لكن كل ذلك لا يهم ابدا دائما الثبات على المبدأ وعلى ارائك وما تراه صحيحا وما تقرره هو الاهم وهو الذي سيحدد الكثير من الامور ...

نظام تشغيلنا البشري مصاب بهذا الفايروس ، فايروس الصور المسبقة النمطية (Stereotype) عن الاشياء وقولبتها ضمن قالب معين وبالتالي مقارنة الاخرين مع الصور النمطية المتشكلة مسبقا عندنا فان لم يطابقوها جردناهم من العلمية او الانسانية او الايمان او الاخلاق وظننا فيهم الظنون.
ربما بعض من حولك تعود ان يراك اصغر شأن منه ، اقل شخصية وعقلية. لهذا دائما ما يتعامل مع ما تفعله وما تكتبه وما تقوله بعين الصغر ونوع من السخرية والمزح ،ان كنا صادقين مع انفسنا سنجد "احيانا" لا يروق في عين الانسان ان يرى قرينا له متفوقا عليه ، انه يعد نفسه محط الانظار فاذا وجد غيره صار محط الانظار بدلا منه شعر بالحسد له ونسب الى الناس الظلم او العاطفة الخبيثة وود ان يحتقره وينزله من مقامه ، وهو "قد" يكره كل من يشيد بذاك القرين فينتقص منه. وهذه طبيعة بشرية موجودة لدى البعض.

#مهند_الريكاني
👍1
لطرح اسئلتكم او استفساراتكم او مقترحاتكم ..
يرجى التواصل على البوت ادناه
👇👇👇👇👇👇👇👇👇
@Askmohands89bot

ادخل البوت ، واضغط على (start/) ثم اكتب رسالتك وسيتم الاستلام.
تستقبل الرسائل اعتباراً من الان وليوم غدٍ فقط.

#مهند_الريكاني
عندما تهدي طفلا دفترا وعلبة الوان، ثم تداعبه حتى يمل فيأخذها اخيرا
لا تدري حينها لم اجاب بعد صبر منك
أتراها فعلا تناسب مرحه ام فرحا بك؟
مساء التغني بروح طفل هادئ،قد يكون هذا الطفل انت!

#مهند_ألريكاني
هل سمعت صوت الفتاة الكفيفة
التي طلبت من امها ان تكحل عينيها؟

او الفقير الذي بكى امام الدكتور
كي يستئصال قرحة الجوع!

ﺻَﺪﻗﻨﻲ ﺃﻧﺖَ ﺑـَﺨﻴﺮ .. !

قل الحمدلله | جمعة مباركة عليكم جميعا

#مهند_الريكاني
اللات والعزة ..
هُبل وألهة قريش تتخذ اشكالاً متعددة بما يناسب كل عصر من العصور.
هي لم تنتهي كما يظن البعض ؛ لانها فكرة وليست مجرد حجر كما نتخيل.
بل كانت فكرة وجسدتها قريش على شكل صنم من الاحجار.
وتطورت هذه الفكرة في نفوسنا الى ان اصبح تجسيدها ذكياً بما يناسب العصر.
فاذا جسدت الفكرة اليوم باحجار ربما تقتل او ترجم بدعوة الشرك ولكن أصبحت الفكرة اكثر قبولا عندما نجسدها على هيئة اشخاص.
نحن لازلنا نؤله الاشخاص ونربط ونختزل فيهم الدين كله والصلاح كله ، ولكي تجعل من هذا الشخص هُبل فيجب ان تعطيه حصانة دينية او سياسية وتجعل منه الامام والسلطان. وهذا الذي كنا نعاني منه ولازلنا طوال تاريخنا ، اصبح التقديس سمة واضحة في نفوسنا بل حتى على مستوى الفن وما حولنا كل منا لديه خطوطه الحمراء.

#مهند_الريكاني | فكر بعقلية ناقد بنّاء وليس تابع ببغاء.
الطالبة اليوغسلافية هيلدا تحصل على زمالة دراسية في الجامعة المستنصرية سنة ١٩٧٧..

ايام كنا رقماً يعتبر في المحافل الدولية ، والان جيلنا لا يفرق بين "ض" و "ظ" حين يكتب.

#مهند_الريكاني
مِن شَعرِهَا يُصنعُ الحَرير ، وعلَى خدّيهَا يَنبتُ الجُورِي !*
يوما ما ستشكر ألام التي انجبتها ...

صباح الخير

#مهند_الريكاني | كن محباً لهذا الكائن اللطيف
#David_Huffman

"There was the absolute lightning of sudden realization" Huffman says.
#David_Huffman

"There was the absolute lightning of sudden realization" Huffman says.

في عام 1951.. في أجواء احتفالية في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة اوهايو .. لم يبقى على تخرج الطلاب سوى الامتحان.
وقف البروفيسور (Robert M. Fano) امام طلابه والصمت يعم القاعة .. وبدأ يناقشهم عن مشكلة في نظرية المعلومات.. ثم طلب منهم ايجاد طريقة كفوءة لتمثيل الأرقام والرموز والاحرف في الـ Binary Codes. ذهب البروفيسور يشرح طريقة ضغط المعلومات وتقليل حجمها مع الحفاظ على جودتها قدر الإمكان لتستهلك اقل مساحة في الذاكرة.
وبعد ان سلمهُ الطلاب نتائجهم وافكارهم، فجأة يصاب بالصدمة عند رؤيته حل وخوازمية احد طلابه وهو Huffman يقف مذهولا فقد تفوق عليه ووجد اقوى وأكفأ خوارزمية لضغط المعلومات والتي لا تزال احد أسس المستخدمه بشكل واسع في شبكات حواسيب IBM وفي شاشات الـ HD والأنظمة الالكترونية الحديثة.
نعم تفوق على استاذه وبروفيسورهِ حتى قال حينها "It was the most singular moment of my life".

ربما الاغلب لا يعرف من هو (ديفيد هوفمان) ولم يسمع عنه عدا المهندسين المختصين في البصريات وأنظمة معالجة الصور.. ربما حتى أصدقائه ومن حوله لم يعرفونه حقا كما اصبح هو فيما بعد، ربما يعرفون فقط ذاك الانسان العادي ذو العلامات المنخفضة والحياة البسيطة، ربما نظروا اليه من حوله يوما وهم يشفقون عليه او لم يحسبوا له بالا ففي ظنهم أن الأمور العظيمة ينالها من لهم مكانة اجتماعية واقتصادية فقط ولا مجال للعاديين. ولكن يفعلها الانسان في أي لحظة ليصبح اسطورة.
احيانـا تجد نفسك غريبا في محيطك (في بداية الامر) عندما تأتي بشيء جديد او تحمل قضية ما ... لا تجد تفسيرا مبكرا لهذا ويصيبك نوع من القلق والاحباط وتسأل هل هناك خلل ما فيه ام ان هذا العالم حولي لايفهمني؟ .... احيانا تكون عابرا لزمانك او عابرا لثقافة اقرانك ومجتمعك فتبدوا لهم ظاهرة غريبة الاطوار صعبة الفهم ...
ربما الكثير منا لديه من الأفكار الجميلة والفردية والغريبة ولكنه أحيانا تحت تأثير نظرة الاخرين لا يستطيع طرحها نتيجة لخوفهِ من سخريتهم ولكن بعضهم يكون شجاعا كفاية لقولها كـ Huffman الذي لم يخيفه ان بروفسورا يقف امامه وهو مجرد طالب مسكين .. ان تحب ان تكون استثنائيا فهذا يجعلك في موقع المحاربة لاثبات فكرتك وايمانك ولا علاقة لك بالغير ..
اليوم تعتبر خوازمية Huffman الاساس في الكثير من المجالات الحيوية في الهندسة..
#انت #الفكرة #فأصنع_سائدك ...
#up_and_forward

#مهند_الريكاني
جميع الحقوق محفوظة
لما اضاع الانسان قضيته السامية ..
لما أضاع الانسان قضِيتهُ السامية..
أضاع معها معظم قضايا حياته التي تندرج ضمنها والتي خُلق من أجلها سواء كان يدري ام لا ..
ثم دخل ذاك النفق المظلم مبتليا بحيرتهِ متربصا لمصدر نور يتبعهُ..
يحاول كل يوم النوم بطمأنينة ورأسه المُثقل بالهموم والحيرة والتأنيب يرفض ذلك..
يجعله يدور في متاهات التفكير... لينتهي به الحال الى يوم اخر ونفق اخر ..
اغلبهم يتعاطون المخدرات لينكروا حقائق احوالهم او يهربوا منها سواء كانت هذه المخدرات #كلمات او #مشاعر او حتى مواد مخدرة.
كلما ابتعدنا عن هذه القضية تزداد معاناتنا وبالتالي ينحدر واقعنا اكثر حينها لاشيء سوف يُطعِم من جوع او يأمن من خوف

#مهند_الريكاني
في غور الليل الفسيح ، ينام الجميع الا صنفان :
عابدٌ يعبد ربهُ.
او محباً ايقظهُ الحنين.

#مهند_الريكاني 🍁