ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
يا صديق
القراءة وحدها لا تصنع منك مثقفاً
النقل والترجمة من هنا وهناك لن يجعل منك مفكراً
ومخالفة الثوابت والقيم لن تجعل منك متحرراً
احترامك للبعض وصبرك على المسيئين ليس ضعفاً
عدد اللايكات والتعليقات لا تعني انك صاحب فكر وشأن بالضرورة

#مهند_الريكاني
الحب يا سيدتي غشاء رقيق
اما ان نضعه كلاصقِ جروحٍ بلطف ..
واما ان نخدشهُ فلا هو ادى وظيفته ولا نحن وقرنا مقامه بيننا

#مهند_الريكاني
فد يوم 2012 اتصل بيه شخص من عمادة كلية الهندسة. گالي انت مهند نهاد الاول على هندسة الميكاترونكس؟
كتله نعم تفضل، كال فلان يوم عدنا حفل تكريم للطلبة الاوائل بحضور محافظ نينوى ورئيس نقابة المهندسين في الموصل واعلام هندسية اخرى.
طبعا الحفل ما كان منظم بشكل جيد كان واضح انه مجرد حدث لظهور اعلامي لانه ما ابلغنا احد انه لازم واحد من الطلبة يلقي كلمة ويحضرها وفجأة ابلغونا انه لازم نلقي كلمة وامور اخرى.
فالطلبة اختاروني وقتها انه امثلهم والقي كلمة فألقيت كلمة ارتجالية طالبت بيها بتعيين الطلبة الاوائل وامور اخرى.
جاءت لحظة التكريم والمكافآت، كانت عبارة عن جنطة محمولة يدوياً وبطانية!!
وقتها شكد ردت افتهم شنو سالفة البطانية ما لكيت غير تفسير واحد:
انه يابا افتحوا البطانية وتغطو ونامو لان ماكو تعيين وشغل بهالبلد. واصبحت مسألة تخريج الطلاب فقط دون توفير فرص الهم مسألة اعتيادية ببلد مدمر.
بالنسبة الي ماوگفت اشتغلت بمحطة كمهندس موقع وبعدين مهندس غرفة سيطرة مركزية وبعدين بعثة لبريطانيا وبعدين رجعنا وتعينت استاذ. لكن هل هذه الفرص اتيحت لكل الطلبة او على الاقل للطلبة الاوائل الاخرين؟ لا طبعا لاعتبارات وعوامل كثيرة متفاوتة.
تخريج الطلاب دون توفير فرص الهم او حتى استغلالهم ببناء البلد ووضعهم بالطريق الصحيح امر يعود بمردود عكسي سلبي على البلد ويؤدي الى سخط عام. طبعا مشكلة البطالة مرتبطة بمشاكل اخرى بالتأكيد لكن البلد الذي لا يوفر استقرار او معيشة او فرص عمل حق من حقوق الفرد فلا يلام هؤلاء الافراد على ضعف شعورهم بالانتماء وهنا اعني الانتماء الاجتماعي. في كل الدول هناك نسبة متفاوتة ومقبولة من البطالة ممكن تتحملها الحكومة والمجتمع وتحاول قدر الامكان تقلل منها لانهم يعرفون ان البطالة من اكثر الامور الي تنتج امراض كثيرة اجتماعية فكرية ونفسية.
زين شنو الحل مهند؟
بصراحة الحل هو بيدك مو بيدي، والحل جزء بيدك وجزء بيد الحكومة، الي بيد الحكومة تقريبا انساه والي بيدك انت شكد تطور نفسك (اهم نقطة هاي) وتصر وتبحث راح تزداد فرصك اكثر. انا قابلت هواي ناس وعندي اصدقاء هواي من كل مكان. حقيقة اعجب ببعضهم لما يحجيلي شون حصل شغلة وشون ابتكر عمله الخاص وشون طور نفسه ودفع فلوس حتى ياخذ فلان دورة. اكو ناس عافت اللوم من زمان وتعرف ما يفيد وبدأت تشتغل وتدور واكو ناس تشوف اللوم مثل لاصق جروح.

#مهند_الريكاني
ربما الموت ليس امراً سيئاً ولكنها الذاكرة . .
للحظة شعر بقشعريرة المكان!
اوراق شجر مخضرة تداعبها تيارات نسيم عليل وتتخللها اشعة شمس عمودية . .
نظر الى عينيها الواسعتان، واخذ بيديها وقبلهما فيما كانا جالسين على المرجوحة ذاتها.
لم تشأ ان تصاب مشاعرهُ بالتراخي، فإرتمت باحضانهِ وضمتهُ بقوة الانتماء الذي شعرت به تجاهه.
احبك، احبك كثيراً؛ تقولها بانفاس متقطعة سريعة . .
نظرت اليه وقد احتضن وجهه بقعاً ضوئية لاشعة الشمس تلك النافذة من بين اوراق الشجر.
ليس لي احد اؤمن به غيرك، هل تتخيل ما معنى ان تكون سبيلي الوحيد؟
هل تدرك ما معنى ان تكون دفتر اسراري وبابي المفتوح على العالم بين جدران كثيرة موصدة؟
هل تتخيل حجم السكينة التي اشعر بها عند سماعي لصوتك؟
كشعور تلك الطفلة التي ترى الدنيا كلها في احضان والدها.
سقطت دمعة من عينيهِ، ضمها بحرارة وقبل جبينها وقال لها: سنتخطى الامر معاً!
سنكون معاً ونعود لهذا المكان بعد سنوات كثيرة لنتذكر هذه الثواني واللحظات وبين احضاننا اولاد كثر. ضمها بقوة وبحرقة شعوره ذاك وهو يعلم حقيقة الامر جيداً.
نظرت اليه وابتسمت ومسحت دموعهُ وقالت له؛ حسنا ماذا سيكون اسم ابننا الاول والثاني والثالث وضحكت، ضحك هو ايضا تلك الضحكة الممزوجة بالبكاء والدموع وقال:
عمر
رهف
محمد
عمر
رهف
محمد
عمر . . .
نظر لذلك المقعد، وتلك المرجوحة وذاك الدرج وهو يردد عمر رهف محمد. وضع حقيبته جانباً، جثى على الارض وخرَّ باكياً!
لقد مر لقائهما هنا 35 عاماً. انه يتذكر كل لحظة وكأنها تحدث الان، لقد اسر المكان ذاكرته. لقد رحلت وتركته، لم تتخطى المرض ولم يتخطى هو عتبة الذاكرة هذهِ. وبات المكان الذي التقيا فيه مهجوراً يخلو من الحياة ولكنها تعج بالكثير من الذكريات التي تفصح عن ساكنيها يوماً.
نظر حوله، لا يرى سوى السكون والهدوء واطلالاً مهجورة وهو يقول مع نفسه ااااه لكل طيف وذكرى تمر امام عينيهِ.
الموت ليس امراً سيئاً بالضرورة ولكنها الذاكرة، انها تقتل فينا جزء كل مرة فنموت شيئاً فشيئاً ليأتي الموت الاكبر فيجمع اجزائنا الميتة ويقبضنا دفعة واحدة.

#مهند_الريكاني
اي كلام، رأي، نصيحة، انتقاد، سؤال لا تتردد بطرحه هنا في صراحة ~

Muhands89.sarahah.com
شكرا صديقي العزيز على الرسالة . . .
حقيقة نعم قابلت بعض الناس الذين يحملون شيء قريب من افكاري وقابلت اخرين متحمسين ومشجعين لافكاري وايضا هناك طيف واسع وعريض من هم افضل مني بكثير وافكارهم جميلة جداً.

اما بخصوص الشطر الثاني من السؤال، نعم انا اشجع على هذه الامور بل بالحقيقة يمكن انا ومجموعة اصدقاء كنا من الناس السباقين جداً في تشكيل تجمع كهذا عام 2005 كان حيث لا انترنيت ولا مواقع تواصل منتشرة ولا شيء كان لدينا فكرة اسميتها النادي العلمي وهذا النادي يضم طلاب لامعين نقوم من خلالها باتجذاب طلاب اخرين واناس ونحاول تطويرهم وتطوير انفسنا خلالهم ايضا وكان مشروع جدا جميل لكن لم يكتب له النجاح بسبب ظروف العراق والموصل انذاك والقتال في الشوارع ومنع التجوال والاعتقال. حقيقة مما يجعلني افرح هو رؤيتي للشباب وهم باعمار صغيرة يحاولون كتابة مقاللت علمية وادبية تتجاوز اعمارهم لتوعية الناس ويحاولون انشاء كروبات وحملات لاجل ذلك.

#مهند_الريكاني
استثمر نفسك في كل شيء، بالعمل، بالدراسة، بالقراءة، بكل شيء وطور نفسك واياك والفراغ فانه مغناطيس الامراض النفسية والجسدية.

#مهند_الريكاني
الناس الذين لا يستطيعون تحقيق شيء ما، هم ذاتهم الذين يقولون لك "أنت لا تقدر".
الحب عصب الحياة وعموده الفقري؛ لاشيء يحلو ويزهو بدونه . .
لكن دائما علينا ان نسأل انفسنا: هل نحن مؤهلين لهذا الحب؟ وهل نحن نفهم الحب بصورته الصحيحة؟
هلو شكرا على الرسالة . .
اولاً احب اقولك للامانة انه كلامي مو مقياس ولا يشترط ان يكون صحيح ولكن اجاوبك من خبرة متواضعة وقراءة .. حقيقة دائما اقول الحل بيدك انت ونحن مجرد ادوات مساعدة..
كلنا نحتاج بعضنا وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام مخالطة الناس والصبر على اذاهم اولى من اعتزلاهم ولكن البعض يعاني من حساسية مفرطة بربط امره باراء الاخرين . حقيقة ربط حالك باراء الناس امر خطر وينم عن عدم ثقة بنفسك ولا يؤدي بك الى شيء ابدا لان سوف يكون حالك متذبذب ويصيبك فتور لهذا تدرب على عدم الاهتمام وابدأ امرك بالكتمان يعني افعل اشياء لا تبلغ احد بها وحاول تمنع نفسك من ارائهم سوف تلاحظ راحة وكأنه الم ثقيل فك من راسك ..
الاشخاص الي تحبهم مو دوم موجودين ولا راح يستمرون للابد لذا ربط حياتك وعملك بيهم امر غير ايجابي ... ممكن الاشخاص حولنا يعطونا حافز ودافع وينصحونا لكن ان نبقى ننتظر ارائهم ووجودهم يمنا يلا نقدر نعمل او يتملكنا الحماس فهذا امر غير منطقي.. لكن طبيعة اغلب البشر هكذا هو لا ينفك ان يبحث عن اهتمام الناس وتقديرهم ورأيهم. الامر يحتاج الى التعود والتدرب وعدا هذا سيكون علاج صعب. تكدر تحصل الاستقلالية من تعويد نفسك على عدم الاكتراث لكن شلون شنو الخطوات حقيقة هاي الامور النفسية ما بيها قوانين وخطوات ثابتة فكل شخص يمتلك نفسية تختلف بطبيعتها عن الاخر لهذا مو كل حجي ينجح مع الجميع .. نحن فقط نذكر خطوط عامة والشخص المفروض هو ادرى بنفسيته وكيف يقدر يستفاد من الكلام والتجارب يعني الحل بيدك لان الامر نفسي ولو كان الامر بايلوجي كان عطيناك كبسولة .. لكن يبقى السؤال هل راح تشافى من هاي الحالة كلياً؟ انا اقول لا ..

اما بالنسبة للافكار السلبية كلنا نعاني منها وما اعتقد اكو شخص تخلص منها بصورة تامة .. حقيقة ايضا ماكو علاج رسمي وخطوات لكيفية التخلص منها لكن بصورة عامة التفكير بهذه الافكار لن يوصلك لشيء وبالوقت ذاته راح تعاني ذهنياً منها ..برأيي انه كون جريء ولا تتخوف منها ابدا وخليها كتحدي الك وتذكر انه استمرار التفكير بيها راح يورثك القلق والتعب النفسي وبالمقابل ما تحصل شيء .. كلنا اليوم نعاني من قلق وتفكير لكن البعض يعاني منها بافراط وهذا امر غير صحي وانا نشرت عدة مقالات ضمن نظام التشغيل البشري عن هذا الامر ..
باختصار الوعي بالنفس والثقة امر مهم وهم سبيلك للخروج من هاي الامور ..
لم اقرأ الكتاب بعد ...
لكني اثق جداً بفتاة ك غفران الحمد ..
لم اقرأ الكتاب بعد ...
لكني اثق جداً بفتاة ك غفران الحمد ..
الصديقة الصامتة غفران قارئة تكاد تكون محترفة عوض عن انها على درجة من الوعي ما يجعل عملها الادبي الاول يثير الاهتمام.
لا اخفي عدم اعجابي كثيراً بالعنوان ولكني اثق واظن خيراً بالمحتوى وسأكون قارئ ان شاء الله ..

قريبا سيصدر الكتاب في شارع المتنبي، بغداد ..
كونوا على قرب ..

#مهند_الريكاني
السؤال هذا يتكرر باستمرار (لماذا ضيعت وقتك بالهندسة وانت تحب الكتابة؟)

هل يشترط بالكاتب ان يكون متخصصاً لغوياً وادبياً اقصد كتحصيل دراسي؟
برأيي لا طبعا، وهناك كم من الكتاب الذين تميزوا وهم مهندسين واطباء وعلماء. والكتابة نطاق واسع يشمل تدوين الكثير من الاعمال العلمية والادبية والثقافية والاجتماعية والتراثية.
انا اؤمن ان الكاتب الذي لديه مهنة اخرى غير الكتابة هو انجح بنسب متفاوتة من اخرين امتهنوا الكتابة فقط لاني حينما اكتب واقرأ فأنا اهتم للفكرة والمعلومة اكثر من اهتمامي للزخرفة الادبية وتنميق صياغة الكلمات. هناك الكثير مختصون ممن يجيدون كتابة الشعر بحراً وقافية لكن لا تجد في شعرهم شيء مميز او في كتبهم شيء لافت.
اضافة الى كوني احب الهندسة وبالذات اختصاصي وقد وفقت به وحصلت على اغلب الامور التي خططت لها وتمنيتها الى الان وكوني مهندساً امر يعطي لقلمي قوة وسطوة اخرى وتنويع بالفكر والفهم والاستنباط.
ثم اني لم اختر الكتابة للتميز والمكانة او كبرستيج كما يظهر اليوم ممن لم تتجاوز خطوط اقلامهم السنة وهم يكتبون الكتب والروايات وانا اكتب قرابة ال٧ سنوات ولم اجرؤ على خط كتاب واحد رغم مقدرتي المتواضعة لكن اجد نفسي غير مؤهل بل لست جديرا بعد بان احمل لقب كاتب ولا يهمني حقيقة، يهمتي فقط ان اوصل ما بداخلي والامور التي لا اجد لها اذان صاغية في واقعي.

وكما قال المنفلوطي ( انا اكتب لا لأعجب الناس بل لأنفعهم ، ولا لأسمع منهم : أنت احسنت ، بل لأجد في نفوسهم أثراً مما كتبت)

#مهند_الريكاني
صديقي الطيب انا لم اقصد الاساءة والاهانة ابدا وبالعكس هناك ناس افضل مني بكثير ولكن كنت اتكلم بحالة مقارنة فقط مع قسم من الكُتَّاب الجدد الذين الاحظ انهم يتسرعون بالنشر رغم ضعف الافكار والاخطاء ليحكم على مستقبله الادبي بالفشل.
والامر ايضا يحتاج منك وقت وتدريب وليس معقولا ان تقدم على كتابة عمل ادبي وانت لازلت مبتدء او لم ينضج قلمك، هنا سوف تضر نفسك وسمعتك الادبية.
الكتابة طريق وعر.
كل الحب والتقدير لكل شخص يكتب ويدون تجربته

#مهند_الريكاني