ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
411 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
اللهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي
وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي.

تصبحون على خير
#النظام_التشغيل_البشري_5
#العقلية_الانتقامية (العراق مثالاً)

#النظام_التشغيل_البشري_5
#العقلية_الانتقامية (العراق مثالاً)

الافكار تعتبر بمثابة الـ Software البرنامج الذي يُشغل الةً تدعى الدماغ او العقل كما ذكرتُ سابقا في هذه السلسلة (النظام التشغيل البشري). لطالما كانت الافكار ،سلبية كانت ام ايجابية، هي المحرك الاكبر للتاريخ والجماعات والتعامل معها كان يحدث بحذر شديد وذكاء لضمان استقرار وانسيابية الافكار الجيدة منها واخماد السلبية منها.
في عام 1945، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية واستسلام الجيش الالماني النازي ، انقسم المعسكر السوفيتي وبالتحديد الروس والمعسكر الامريكي بكيفية القضاء على الفكر النازي. كانت فكرة السوفيت عبارة عن فكرة انتقامية حيث تركزت على القول أن الفكر النازي يمكن القضاء عليه من خلال اعدام كافة الضباط النازيين وهم بالالاف بينما اظهر الامريكان ذكاءاً كما هو معروف عنهم ، فتمحور فكرهم حول كيفية القضاء على الفكر نفسه وليس الافراد لان اعدام الافراد والانتقام لا يعني موت الفكرة ابدا ولهذا نجحت الرؤية الامريكية الى حد بعيد وتمت محاكمة الضباط النازيين والحكم عليهم بسنوات سجن متفاوتة.
على مر التاريخ من عام 1980 الى الان لم يتعلم العراق كيفية اخماد الافكار المُهلكة التي عصفت بهذا البلد وقادتهُ لحروب ومذابح مدمرة وانهكت تاريخهُ واحدثت شرخاً بين مكوناتهِ من خلال غرس وتغذية الافكار الفاسدة رغم وجود علماء اجتماع ومصلحين كثر انذاك. لا زال "العقل السياسي العراقي" عقل انتقامي في ثناياهُ مشابهاً لعقلية السوفيت انذاك حتى وان اخفى هذا، كلما علت طبقة سياسية عملت على سيادة افكارها من خلال قمع الافكار الاخرى والباسها التهم الجاهزة والانتقام منها ولهذا كان العقل الجمعي يدور بدوامة مفرغة ضمن نفس الافكار المدمرة حتى تشبع العقل الجمعي العراقي بها ولم تكن هناك محاولة جدية لكسب الافكار المضادة رغم كل الفرص التي اُتيحت للساسة العراقيين لاخماد النار والابحار بهذا البلد الى بر الامان. للأسف كل طبقة كانت لها عقليات انتقامية ولكنها بدون سلطة ، كل جماعة تنتظر ان تكون في السلطة لتكون السيف مسلط على رقاب خصومها بل وامتد تأثير ذلك الى نشوء جماعات متطرفة نتيجة لافكار متراكمة لم تُعالج. لم ندرك ان الافكار لا تُدحض ولا تنتهي بالانتقام بل الانتقام احد المصادر التي تغذي نار الافكار المضادة حتى وان كانت منحرفة. للاسف لم نملك تلك العقلية ، لا اقول التحليلية ، وانما العقلية البعيدة النظر لهندسة الافكار بحيث تستوعب اكبر قدر من المعارضين واصحاب الايدولوجيات الخطرة ودمجهم ضمن المجتمع. ولم نعمل على هندسة الافكار وغرسها بصورة سليمة من خلال المنهج التعليمي في المدارس والاعلام ، بل لم ندرك اساسا قيمة الافكار المتسامحة والذكية التي من الممكن ان تستوعب الجميع ضمن اطار معين كما يحدث في الغرب مثلا من تعايش بين كافة الافكار بدون اي صِدام او انتقام. العقل الجمعي ترسبت فيها تكلسات معقدة جدا من مشاكل التاريخ والحروب والاستبداد والقتل والفساد وهذا كله ليس من السهل ازالتهُ ، ازالة هذه التكلسات تتطلب وعياًً عالياً وخطة ممنهجة لهندسة الافكار الثورية التي يمكن لها ان تقودنا لنكون حضارة منتجة ونجماً متوهجاً من جديد(ان جاز لي ان احلم).
لذا كانت الافكار اللاعب الابرز لجذب الجماعات البشرية ولهذا كانت اغلب الحملات والثورات الناجحة هي تلك التي انطلقت من منطلق فكري. الثورة الحقيقة لا يمكن ان تنجح لأمد بعيد بدون ثورة فكرية إبتدءاً وإلا كانت مجرد حركة عبثية سرعان ما تنتهي ويقطف ثمارها الجبناء أو العملاء. البعض يغفل للأسف عن أنه لن تدوم أي قوة كانت ما لم تكن مقرونة بقوة الفكر وفراسة البحث والملاحظة والإستنتاج ما لم تكن ذا عقل حر لن تكون لقوتك أي قيمة!

لأي استفسار يرجى التواصل هنا @Askmohands89bot
هذا الموقع يخبرك عن اصولك المنحدرة من عدة دول عن طريق اختبار DNA:
www.ancestry.com
التكلفة 100 دولار تقريباً.
يرسلون لك Kit يحتوي على شرح كافي للعملية.
وهي تستغرق 6-8 أسابيع تقريباً غير وقت الشحن.
حاول أن تقلّل التفكير في الأشخاص الذين أساؤوا إليك و الأشياء التي تزعجك ، هناك أشياء لا تعد ولا تحصى يمكن أن تقضي وقتك و أنت تفكّر فيها ، لكن الكثير منا يركزون إهتمامهم على تلك الأشياء المزعجة ، لا تتجاهل ما يزعجك ، ولكن لا تركز عليه و تستثني الأمور التي تستمتع بها.

صباح الخير
لا راحة لنا في هذه الدنيا ، راحتنا هناك في الجنة حيث لا خوف ولا غيرة ولا انكسار ~ 💔

تصبحون على خير
الى وقت قريب كان علم الفيزياء الكلاسيكي يسير بهدوء ...
والعلماء الماديين مرتاحي البال قد افضوا بما عندهم ..
مضت 4 قرون و علماء الفيزياء يضعون القوانين التي تعكس ترابطاً متكاملا بين مفهومي السبب والنتيجة..
ولكن الحال تغيير مع تقدم العلم وبروز نظرية الفوضى (chaos theory) واليوم ايضا ضربة اخرى للماديين بعد اكتشاف ان الجاذبية لا تتأثر بالشرط الكمومي ما يعني ان نظرية كل شيء Theory of everything باتت ضعيفة جداً.
ظن الملحدون انهم وصلوا الى مراحل متقدمة في فهم العالم مما يمكنهم من التنبؤ بصورة دقيقة ليلغوا به دور الله وفكرة مدبر الكون ولكن في كل حين يأبى العلم الرصين الا ان يفضي الى القوي المطلق.
ولهذا كان الله يحث على العلم وجعل مراتب العلماء مراتباً عالية لأن العلم الخالي من الكبرياء سيفضي عاجلاً ام أجلاً الى الخالق ولذلك حث الله على طلب العلم.


#مهند_الريكاني

http://mostaqbal.ae/so-long-theory-of-everything-gravity-shown-to-be-unaffected-by-quantum-conditions/
‏وجودك إلى جواري لا يعني بالضرورة أن نتحدّث طوال الوقت، يمكننا أن نصمت دون أن يبدو ذلك خصومةً أو قطيعة.

- ندى ناصر
وكعادتي في كل ليله انهي يومي بقول تعالى:

{رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }

واضع رأسي على وسادتي على امل ان يمنحني الله يوما اخر وامل اخر لأتوب اليه واعمل صالحا...

تصبحون على خير
في يوم السلام العالمي ، اتمنى ان يعم السلام في مدينة السلام بغداد والعراق اجمع واتمنى ان ترجع مدينتي الموصل الى احضان اهلها العراق ونستأصل هذا الورم الذي حل بها .. اللهم أدم الامن والامان على العراق
خذ قهوتك واندمج مع موسيقى هادئة وانعزل لمدة ساعة لوحدك 🍂
ولأني اؤمن بأن الافكار تُكمّل بعضها وتشد من بعضها البعض ، احببت أن تشاركوني كتاباتكم ومقالاتكم واقتباساتكم وخواطركم.

لمشاركة كتاباتكم في القناة يرجى الدخول هنا @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك او كتابة على صورة رمزية وتأكد من ظهور عبارة "تم تسليم رسالتك".

الشروط:
1- ان تكون الكتابة بلغة عربية مقبولة قواعديا.
2- ان يذكر الكاتب تحت كل كتابة اسمه واذا كانت الكتابة لغيره يجب ذكر اسم الكاتب الذي تم الاقتباس منه.
3- ان تكون الكتابة هادفة وذات مغزى مقبول ويستحب ان تكون الكتابة معنونة بعنوان.
4- لا أستقبل المواضيع السياسية او المواضيع الخلافية.

سوف اقوم بأختيار افضل 5 مشاركات ليتم نشرها في القناة كل يوم جمعة وهذا لا يعني ان المشاركات الاخرى غير جيدة ولكن كما تعلمون لا استطيع نشر جميع الكتابات ولكن سوف اراعي النشر بحيث اضمن مشاركة الجميع.
ألصمــت وظيفة اولئك الذين فاقت ألامهم قُدراتهم . . .
مشاركاتكم التي ارسلتموها البارحة :
واثقة بأن يوما ما ستنظر لنا الحياة بجمالية أكثر
ستفتح بوجهنا الأماني
نستقي من نهر السعادة ما يليق بنا
و تزهر قلوبنا ب فرح كنا قد اضعنا طريقه
ربما اليوم أو غداً لافرق بينهما
لأنه حتماً سيأتي هذا اليوم
سيأتي. ..هذا ما يقوله قلبي
وأعوذ بالله من كلمة يهمس بها قلبي ولا تتحقق
سيأتي. ..و نعيشه وكأنه لم يمر علينا حزن ابدا
يمسح عنا جميع الأوجاع. ..
سيأتي هذا اليوم


🍂متيمة أبي الفضل🍂
اريدك في عيدي ميلادي هذا ان تهديني عناقا ..

مريم
اريدك في عيدي ميلادي هذا ان تهديني عناقا ..
لا اريد شيء اخر ..
اريد ان استشعر دفئك و حنان عناقك ..
حتى وان لم تكن لي يوما .. سيظل عناقنا اجمل هدية حصلت عليها يوما ..
لكنك خذلتني .. ولم تمنحني هديتي .. التي انتظرتها طويلا.

🍂مريم🍂