السلام عليكم
حقيقة كنت انا من الاشخاص الي يخطط للعطلة الصيفية ويستفاد منها قدر المستطاع. وطبعا انا معرف طبيعة كل شخص منكم وشنو مواهبة وهواياته والبيئة الي عايش بيها ولكن بصورة عامة اكول:
1- اذا كنت من محبي القراءة حاول على الاقل تخلص 3 كتب في عطلتك كلش كافي واحد ثقافي وواحد بتخصصك والاخر خلي يكون رواية او شيء ممتع يجذبك.
2- طور لغتك الانكليزية هاي كلش مهمة مهما كان موقعك وطبعا هاي الفقرة تستمر مو بس بالعطلة وانما يومياً او اسبوعياً حاول تخلي منهج وتستفاد بحيث تقرر انه تصل فد حد متقدم باللغة. وتعلم لغة ثانية مو بس يفيدك بجانب اللغة نفسها وانما يمنح عقلك مرونة لان حسب الابحاث تبين الي يعرفون اكثر من لغة نسبة قدرتهم على تحليل الامور تكون اكثر.
3- حاول انه تتعلم شيء يخص عملك مثلا اذا كنت مهندس تعلم لغة برمجية او صمم فد جهاز بسيط او تعلم كيف تربط اختصاصك بالسوق او اطلع على السوق والابحاث وين واصلة بشغلك بحيث يكون عندك اطلاع على السوق والعالم وين متجه باختصاصك لان الجامعة ما تمنحك كلشي وانما فقط تعلمك كيف تبحث وتحل الامزر وتعتمد على نفسك اضافة الى قاعدة معلومات اساسية.
4- اذا عندك مهارات معينة كالكتابة او الرياضة او الرسم او التصميم ... الخ طورها واشتغل عليها لا تهملها وشارك في ندوات واعمال تدعم هالجانب.
5- لا تنسى الرياضة، حاول تمارس الرياضة بشكل يومي وبصورة منتظمة تحافظ على صحتك ووزنك قدر المستطاع.
6- حاول تشارك بدورات تدريبة او اعمال تطوعية او تشتغل بحيث تكتسب مهنة او خبرة معينة لان الحياة غير ما تشوفها بالكلية.
7- لا تنسى شغلة مهمة وهي انه العطلة ايضا مخصصة للراحة لذلك اطلع تونس ايضا وسافر ورفه عن نفسك وارتاح.
حقيقة هاي افكار رئيسية وممكن تضيفون عليها انتم ايضاً.
تحياتي
#مهند_الريكاني
حقيقة كنت انا من الاشخاص الي يخطط للعطلة الصيفية ويستفاد منها قدر المستطاع. وطبعا انا معرف طبيعة كل شخص منكم وشنو مواهبة وهواياته والبيئة الي عايش بيها ولكن بصورة عامة اكول:
1- اذا كنت من محبي القراءة حاول على الاقل تخلص 3 كتب في عطلتك كلش كافي واحد ثقافي وواحد بتخصصك والاخر خلي يكون رواية او شيء ممتع يجذبك.
2- طور لغتك الانكليزية هاي كلش مهمة مهما كان موقعك وطبعا هاي الفقرة تستمر مو بس بالعطلة وانما يومياً او اسبوعياً حاول تخلي منهج وتستفاد بحيث تقرر انه تصل فد حد متقدم باللغة. وتعلم لغة ثانية مو بس يفيدك بجانب اللغة نفسها وانما يمنح عقلك مرونة لان حسب الابحاث تبين الي يعرفون اكثر من لغة نسبة قدرتهم على تحليل الامور تكون اكثر.
3- حاول انه تتعلم شيء يخص عملك مثلا اذا كنت مهندس تعلم لغة برمجية او صمم فد جهاز بسيط او تعلم كيف تربط اختصاصك بالسوق او اطلع على السوق والابحاث وين واصلة بشغلك بحيث يكون عندك اطلاع على السوق والعالم وين متجه باختصاصك لان الجامعة ما تمنحك كلشي وانما فقط تعلمك كيف تبحث وتحل الامزر وتعتمد على نفسك اضافة الى قاعدة معلومات اساسية.
4- اذا عندك مهارات معينة كالكتابة او الرياضة او الرسم او التصميم ... الخ طورها واشتغل عليها لا تهملها وشارك في ندوات واعمال تدعم هالجانب.
5- لا تنسى الرياضة، حاول تمارس الرياضة بشكل يومي وبصورة منتظمة تحافظ على صحتك ووزنك قدر المستطاع.
6- حاول تشارك بدورات تدريبة او اعمال تطوعية او تشتغل بحيث تكتسب مهنة او خبرة معينة لان الحياة غير ما تشوفها بالكلية.
7- لا تنسى شغلة مهمة وهي انه العطلة ايضا مخصصة للراحة لذلك اطلع تونس ايضا وسافر ورفه عن نفسك وارتاح.
حقيقة هاي افكار رئيسية وممكن تضيفون عليها انتم ايضاً.
تحياتي
#مهند_الريكاني
دائما ألاحظ أن هناك مشكلتين رئيسيتين في التحليل وفهم الواقع عند البعض اثناء طرح ارائهم وما يرافق بعضها من سطحية النظر وقطعية الحكم، وهاتين المشكلتين هي:
1- نحن لا نعي حقيقة ان كل منا يملك رؤية ادراكية عن الواقع نسجها عقله متأثراً بترسبات كثيرة كالاعلام والاهل والمدرسة والاصدقاء وغيرها ولكنها فيما بعد تتحول هذه الرؤية الى اشبه ما يكون بالسياج تحيط به وتحول دون التعمق والانصاف. ويظل العقل قادراً على تغيير هذه الرؤية متى ما فهم قصورها. وتغيير هذه الرؤية تتطلب من صاحبها دراسة موسعة حول آرائه وافكاره العامة.
2- كذلك نحن عندما نتعاطى مع الواقع، لا نعي حقيقة ان الواقع مكون من طبقات وكلما تعمقت كلما اصبحت كذاك الذي يحفر البئر كلما تعمق كلما لاقى طبقات صخرية أعتى، كذلك كلما تعمقنا في واقعنا كلما ابتعدنا عن السطحية والاحكام السهلة من جهة وكلما كان الجواب على الاسئلة اصعب والتحليل اعقد من جهة اخرى. ومهما كانت قدرتنا على فهم الواقع كبيرة ومنهاجنا وادواتنا رصينة، فإن الكثير من النتائج والاراء والافكار ستكون غير حاسمة. لذلك التعمق في فهم الواقع مشروطاً بوفرة ما لدينا من ادوات ومناهج ووسائل تسعفنا في ذلك.
#مهند_الريكاني
1- نحن لا نعي حقيقة ان كل منا يملك رؤية ادراكية عن الواقع نسجها عقله متأثراً بترسبات كثيرة كالاعلام والاهل والمدرسة والاصدقاء وغيرها ولكنها فيما بعد تتحول هذه الرؤية الى اشبه ما يكون بالسياج تحيط به وتحول دون التعمق والانصاف. ويظل العقل قادراً على تغيير هذه الرؤية متى ما فهم قصورها. وتغيير هذه الرؤية تتطلب من صاحبها دراسة موسعة حول آرائه وافكاره العامة.
2- كذلك نحن عندما نتعاطى مع الواقع، لا نعي حقيقة ان الواقع مكون من طبقات وكلما تعمقت كلما اصبحت كذاك الذي يحفر البئر كلما تعمق كلما لاقى طبقات صخرية أعتى، كذلك كلما تعمقنا في واقعنا كلما ابتعدنا عن السطحية والاحكام السهلة من جهة وكلما كان الجواب على الاسئلة اصعب والتحليل اعقد من جهة اخرى. ومهما كانت قدرتنا على فهم الواقع كبيرة ومنهاجنا وادواتنا رصينة، فإن الكثير من النتائج والاراء والافكار ستكون غير حاسمة. لذلك التعمق في فهم الواقع مشروطاً بوفرة ما لدينا من ادوات ومناهج ووسائل تسعفنا في ذلك.
#مهند_الريكاني
كل بركة يُرمى فيها حجرٌ، بعد اضطرابها، لا بد ان تنتهي الى السكون والركود ولو بعد حين. المشكلة ان اضطرابات وتغيرات الحياة تأخذ سنوات طويلة من حياتنا -لاننا نعيشها- حتى تستقر وقد لا تستقر خلال اعمارنا. لكن في الطيف الحضاري البشري الممتد تعتبر هذه السنوات لحظة ويالها من لحظة تعيسة.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
اه أنت لا تدري ما يفعله بك هذا الاحساس. فجأة تشعر بحرقة تجتاحك، تدخل تفتش كالمجنون او تذهب باحثاً كالابله او تسأل كالمعتوه رغم كونك تعرف ان ذلك سيزيد من الأسى وكأن جاثوماً قد رقد على صدرك او كابوساً بدأ يخنقك ويقبضُ قلبك. ولكن مع هذا تريد ان تعرف فقط، تريد ان تراقب، ان تتابع! يجتاحك الضجر ويعتصرك القهر وفجأة ترى نفسك منفصلاً عن محيطك! عقلك وتفكيرك في جهة وجسدك وحديثك مع من حولك في جهة اخرى. العالم الذي كان قبل دقائق جميلاً ذو طرب اصبح رمادياً قاتماً ذو شجن ثم وفي النهاية قد تبكي وانت لا تشعر ان دموعك قد انهمرت!
هذا جوابي على سؤالك كيف تغار؟
ولكن لماذا تغار؟
- لان الحب مهدد دوماً يا صديقي، لا امان ولا مثالية في الوفاء. قد ينفذ الحب من بين اصابع يديك كالماء في اي وقت لذا فأنت تبقى في حال تأهب وترقب وغيرة دوماً.
#مهند_الريكاني
هذا جوابي على سؤالك كيف تغار؟
ولكن لماذا تغار؟
- لان الحب مهدد دوماً يا صديقي، لا امان ولا مثالية في الوفاء. قد ينفذ الحب من بين اصابع يديك كالماء في اي وقت لذا فأنت تبقى في حال تأهب وترقب وغيرة دوماً.
#مهند_الريكاني
ذنبك أنك عميق، بينما الكل يطفو من السطحيّه، عميق بينما الكل ينظر للأمور نظرة عابرة وأنت تذوب بالتفاصيل.
#دوستويفسكي
#دوستويفسكي
يا صديق !
الأشياء التي لا تسعدنا ليس من حقها أن تحبها!
بل من حقك أنت أن تبحث عن راحتك دون أن تنتهك حرمة أحد.
قد يظنها البعض أنانية
ولكنها إحدى حقوق نفسك عليك!
#مهند_الريكاني
الأشياء التي لا تسعدنا ليس من حقها أن تحبها!
بل من حقك أنت أن تبحث عن راحتك دون أن تنتهك حرمة أحد.
قد يظنها البعض أنانية
ولكنها إحدى حقوق نفسك عليك!
#مهند_الريكاني
أتدرين؟
انا لم اترك عادتي بعد، لا زلت افتش عنك في كل زاوية ولا زالت هناك مساحات واسعة عليَّ ملئها. عندما تداعب مخيلتي عيناكِ البنيتانِ الواسعتانِ أدرك ان هناك عالماً من الاسرار يحتدمُ تحت تلك الجفون السمراء. لا شيء يدعو للسكون، انهما كنجمتانِ وضاءتان متوقدتانِ لا اطيل النظر اليهما. لا زلت اتذكر تلك اللمسات الاولى، اه، تلك الاصابع الملساء الناعمة وهي تفرغ شحناتها في جسدي بينما تمررينها على وجهي المتعب المصاب بالذبول. لقد حملتك حينها، نعم اتذكر، لا تضحكي، اتذكر ذاك الفيء اللافت الذي منّت به الشجرة علينا وانا احتضن تلك الاطراف الفاتنة بغية ان ازيد من طولكِ بضعة سنتمرات اخرى كي تقطفي تلك الورود الصغيرة التي كنتِ تضعينها في تجاويف انفي واذني وعلى رأسي كالأبله. لا ادري لما سمحت لكِ بهذا وقتها لكني كنت لا اجيد الاستسلام الا لإمرأة مثلك، امرأةٌ خلقت من رحيق زهور الفل و روح الربيع الآسر.
ليس هناك حدوداً تسع طموح رجلٍ مثلي غير ذلك الفضاء ما بين السماء التي تقبع في قلبك والارض الممتدة في عقلك. لقد كنتِ بالطموح الذي كنتُ عليه، بل كنتِ في احيانٍ كثيرة اقوى لحظات ضعفي واهدأ لحظات غضبي واكثرُ املاً لحظات يأسي واكثر حماساً لحظات الفتور الذي مررت به. بماذا احدثك بعدُ يا تسنيم؟ انا لا استطيع لا اقوى. لم اجد لكِ نضيراً او قرين ولست اهوى اولئك النساء السابحات بالمساحيق المعاقاتُ عقولهن لا يعرفن من الحياة غير هامشها ولا من الطموح سوى اطاره فأنا انتمي الى اولئك الذين يهوون التفاصيل. وفي الحقيقة لا اجيد افشاء سري لاحد، ولست من اولئك الذي يثقون بسهولة ولكنك انت فقط من دكّ كل هذه الحصون واقتحم ابواب القلاع الخشبية وجازفتي بكل تقلباتي لتصلي قصر اسراري العتيق.
هل فهمتي الان لماذا لا استطيع ان اتزوج غيرك يا تسنيم؟ لقد مضى على رحيلك عاماً وها انا ارى زهوراً قد نبتت على مضجعك الابدي ودارك الهادئ. لا تنظري الى دموعي هذه ولكن اغفر لي انانيتي فانا احبكِ حتى وانتِ هناك بين النجوم في السماء.
.
#من_شيءٍ_ما
#مهند_الريكاني
انا لم اترك عادتي بعد، لا زلت افتش عنك في كل زاوية ولا زالت هناك مساحات واسعة عليَّ ملئها. عندما تداعب مخيلتي عيناكِ البنيتانِ الواسعتانِ أدرك ان هناك عالماً من الاسرار يحتدمُ تحت تلك الجفون السمراء. لا شيء يدعو للسكون، انهما كنجمتانِ وضاءتان متوقدتانِ لا اطيل النظر اليهما. لا زلت اتذكر تلك اللمسات الاولى، اه، تلك الاصابع الملساء الناعمة وهي تفرغ شحناتها في جسدي بينما تمررينها على وجهي المتعب المصاب بالذبول. لقد حملتك حينها، نعم اتذكر، لا تضحكي، اتذكر ذاك الفيء اللافت الذي منّت به الشجرة علينا وانا احتضن تلك الاطراف الفاتنة بغية ان ازيد من طولكِ بضعة سنتمرات اخرى كي تقطفي تلك الورود الصغيرة التي كنتِ تضعينها في تجاويف انفي واذني وعلى رأسي كالأبله. لا ادري لما سمحت لكِ بهذا وقتها لكني كنت لا اجيد الاستسلام الا لإمرأة مثلك، امرأةٌ خلقت من رحيق زهور الفل و روح الربيع الآسر.
ليس هناك حدوداً تسع طموح رجلٍ مثلي غير ذلك الفضاء ما بين السماء التي تقبع في قلبك والارض الممتدة في عقلك. لقد كنتِ بالطموح الذي كنتُ عليه، بل كنتِ في احيانٍ كثيرة اقوى لحظات ضعفي واهدأ لحظات غضبي واكثرُ املاً لحظات يأسي واكثر حماساً لحظات الفتور الذي مررت به. بماذا احدثك بعدُ يا تسنيم؟ انا لا استطيع لا اقوى. لم اجد لكِ نضيراً او قرين ولست اهوى اولئك النساء السابحات بالمساحيق المعاقاتُ عقولهن لا يعرفن من الحياة غير هامشها ولا من الطموح سوى اطاره فأنا انتمي الى اولئك الذين يهوون التفاصيل. وفي الحقيقة لا اجيد افشاء سري لاحد، ولست من اولئك الذي يثقون بسهولة ولكنك انت فقط من دكّ كل هذه الحصون واقتحم ابواب القلاع الخشبية وجازفتي بكل تقلباتي لتصلي قصر اسراري العتيق.
هل فهمتي الان لماذا لا استطيع ان اتزوج غيرك يا تسنيم؟ لقد مضى على رحيلك عاماً وها انا ارى زهوراً قد نبتت على مضجعك الابدي ودارك الهادئ. لا تنظري الى دموعي هذه ولكن اغفر لي انانيتي فانا احبكِ حتى وانتِ هناك بين النجوم في السماء.
.
#من_شيءٍ_ما
#مهند_الريكاني
ما عهدت من حليمٍ سوءَ ظنٍ
وما ظننتُ الأنيسَ يسيءُ فهمي
وما أدركت ذا الزمان الا بعد ان
رأيتُ القومَ تهاودُ في التهمِ
ولست أرى بالغور رؤوساً قد
بلغت قعر البصيرة حد الحلمِ
وما كانت الانامُ أن ترقى لحضارةٍ
لولا عقولاً فاضت بالخيالِ حد الركبي
أبيات لـــ #مهند_الريكاني
وما ظننتُ الأنيسَ يسيءُ فهمي
وما أدركت ذا الزمان الا بعد ان
رأيتُ القومَ تهاودُ في التهمِ
ولست أرى بالغور رؤوساً قد
بلغت قعر البصيرة حد الحلمِ
وما كانت الانامُ أن ترقى لحضارةٍ
لولا عقولاً فاضت بالخيالِ حد الركبي
أبيات لـــ #مهند_الريكاني
“أنا أعيش كي أنجح لا لأجعلك ترضى عني
أنت أو أي شخصٍ آخر"
ويل سميث
أنت أو أي شخصٍ آخر"
ويل سميث
شكراً لك وهذه غايتي في نهاية المطاف، كلنا نؤثر في بعض نساعد ونرتقي ببعض لاننا لا نعيش وحدنا بل نعيش ضمن مجتمع وحتى نرتقي بهذا المجتمع لعيش حياة كريمة وواقع اجمل يجب ان نرتقي بافراده.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
انا احب ادموند!
وهذا يجعلني ارغب في اتباع قلبي، ربما استغرقنا وقتاً طويلاً نحاول ان نكتشف هذه النظرية.
- أنتِ عالمة يا براند!
نعم لذلك استمع لي، عندما اقول ان الحب ليس شيئاً اخترعناه. هو شيء له قوة نشعر بها. ويجب ان يكون لذلك معنى!
- الحب له معنى بالطبع، فهو له منفعة اجتماعية علاقة اجتماعية، تربية الاطفال.
نحن نحب اشخاصاً ماتوا، أين المنفعة للمجتمع بهذا؟
- لا يوجد.
ربما يعني شيء اكبر من ذلك، شيء لا زلنا لا نفهمه حتى الان. ربما هو دليل ما او . . . أداة من بُعدٍ أعلى لا نستطيع ادراكه شعورياً. انا انجذب عبر الكون لشخصٍ لم اراه لعقود، والذي اعرفه أنه ربما مات.
الحب هو الشيء الوحيد الذي ادراكنا له يتجاوز حدود المسافة والزمن. ربما علينا أن نثق بذلك مع أننا لا زلنا غير قادرين على فهمه.
Interstellar Movie
وهذا يجعلني ارغب في اتباع قلبي، ربما استغرقنا وقتاً طويلاً نحاول ان نكتشف هذه النظرية.
- أنتِ عالمة يا براند!
نعم لذلك استمع لي، عندما اقول ان الحب ليس شيئاً اخترعناه. هو شيء له قوة نشعر بها. ويجب ان يكون لذلك معنى!
- الحب له معنى بالطبع، فهو له منفعة اجتماعية علاقة اجتماعية، تربية الاطفال.
نحن نحب اشخاصاً ماتوا، أين المنفعة للمجتمع بهذا؟
- لا يوجد.
ربما يعني شيء اكبر من ذلك، شيء لا زلنا لا نفهمه حتى الان. ربما هو دليل ما او . . . أداة من بُعدٍ أعلى لا نستطيع ادراكه شعورياً. انا انجذب عبر الكون لشخصٍ لم اراه لعقود، والذي اعرفه أنه ربما مات.
الحب هو الشيء الوحيد الذي ادراكنا له يتجاوز حدود المسافة والزمن. ربما علينا أن نثق بذلك مع أننا لا زلنا غير قادرين على فهمه.
Interstellar Movie
الكاتب الذي لا يملك بوصلة ما، لن يستطيع ان يقود قلمه تجاه الرصانة. عدم امتلاك الكاتب او عدم تبنيه لقضية من القضايا، لن يجعله كاتباً ذو سطوة. فالكاتب لا يستطيع ان يمسك اطراف الخيوط جميعها بإحكام. وعليه فإن الكُتّاب الكبار يوظفون اقلامهم في خدمة القضايا التي يؤمنون بها.
اليوم لديَّ خشية من بعض الاقلام اليافعة لكُتاب شباب لم يشتد عودهم يبحثون عن النجومية بإي طريقة كانت. صحيح ان الجمهور لم يرتقى للمستوى الثقافي المطلوب لكي يستطيع التمييز بين الجمالية والغاية والهدف، لذا فإن الزخرفة الكلامية والكتابات العاطفية الخالية من الغاية والكلمات المنمقة تجذبهم اكثر من تلك التي تتطلب جهداً للفهم. ولكن مع الوقت سيبدء وعيهم بالتجلي وقتها لن يروا في هذه الاقلام الا هشاشة وتخبط وعدم وجود رؤية بل لا ترتقي اساساً لذائقتهم المعرفية.
احذروا الكتاب الذين يبحثون عن الحضور والنجومية فقط اكثر مما يبحثون عن الحقيقة والغاية تجاه قضاياهم. احذروا اولئك الذين يوظفون القضايا في خدمة مصالحه الشخصية ونجوميته.
#مهند_الريكاني
اليوم لديَّ خشية من بعض الاقلام اليافعة لكُتاب شباب لم يشتد عودهم يبحثون عن النجومية بإي طريقة كانت. صحيح ان الجمهور لم يرتقى للمستوى الثقافي المطلوب لكي يستطيع التمييز بين الجمالية والغاية والهدف، لذا فإن الزخرفة الكلامية والكتابات العاطفية الخالية من الغاية والكلمات المنمقة تجذبهم اكثر من تلك التي تتطلب جهداً للفهم. ولكن مع الوقت سيبدء وعيهم بالتجلي وقتها لن يروا في هذه الاقلام الا هشاشة وتخبط وعدم وجود رؤية بل لا ترتقي اساساً لذائقتهم المعرفية.
احذروا الكتاب الذين يبحثون عن الحضور والنجومية فقط اكثر مما يبحثون عن الحقيقة والغاية تجاه قضاياهم. احذروا اولئك الذين يوظفون القضايا في خدمة مصالحه الشخصية ونجوميته.
#مهند_الريكاني
المجتمع الذي يؤمن بأن الزلازل تحدث لأن الارض على ظهر سلحفاة سيرى فيك احمقاً وابله كغاليلو وانت تحاول ان تكسر وتغير هذه الصور النمطية المعلقة في جدران عقولهم.
لذا فإن المجتمع اليوم وحتى مع التطور الذي نشهده لا زال غارقاً بكم من المغالطات الممزوجة بالميول العاطفي للافكار التي يؤمنون انها لا تهزم امام الاخرين.
#مهند_الريكاني
لذا فإن المجتمع اليوم وحتى مع التطور الذي نشهده لا زال غارقاً بكم من المغالطات الممزوجة بالميول العاطفي للافكار التي يؤمنون انها لا تهزم امام الاخرين.
#مهند_الريكاني
كمدير ناجح، على سبيل المثال، انت لا تستطيع العمل ضمن بيئة جاهلة ومتناقضة وموظفين لا يجيدون استخدام البرامج الحديثة والتأقلم ضمن نظام وهيكلية عصرية وبالتالي فإن حال الشركة سيتدهور كثيراً وسيعاني حتى اولئك الافراد الذين لديهم طموح ورغبة بالنجاح! لذلك اذا اردت ان تنجح فإن عليك ان تقوم بتأهيلهم ورفع مستواهم للمستوى الذي تعمل به كي يصبح العمل متناغماً واكثر كفاءة!
عندما يتردد عليَّ سؤال لماذا تكتب؟
يقول Earl Nightingale "يمكننا أن نسمح للظروف بأن تحكمنا كما يمكننا تحمل المسؤولية لنحكم انفسنا رغماً عن الظروف."
هناك فئة كبيرة تظن اننا نكتب بدافع النجومية والشهرة وكسب الجمهور او لمآرب اخرى وبالتالي فهو ينسج خياله بالكثير من التأويلات والظنون بدل ان يتواضع قليلاً ويحسن الظن ولو لمرة واحدة.
عندما اكتب فأنا اكتب بدافع الحاجة المُلّحة وبدافع المسؤولية تجاه نفسي اولاً ومن حولي ثانياً. فنحن مسئولون عن مجتمعنا بصورة او بأخرى وكلنا نؤثر فيه بصورة تراكمية لا تظهر تأثيراتها مباشرة لهذا نحن لا نشعر بها ونظن اننا مجرد صفر على اليسار ولكن الحقيقة شيء اخر تماماً. لذا عندما اتمنى ان اعيش في بيئة محفزة ومجتمع راقي حر كريم وعيش رغيد فهذا يحتم عليَّ ان اتحمل مسؤولية تجاه نفسي ومن حولي وبالتالي مجتمعي وان ارتقي بنفسي اولاً وبالاخرين ثانياً لنصل للغاية المنشودة وكما قال الفيلسوف الفرنسي Rousseau " لا وجود للحرية دون مسؤولية " ولهذا يعقب سيغموند فرويد على ذلك بالقول "لا يريد معظم الناس الحرية حقا، لأن الحرية تتطلب مسؤولية ومعظم الناس يخافون من المسؤولية.". عندما لا تصل الى مثل هذا الوعي وعندما لا تتجلى هذه الحقيقة امامك فإسمح لي بأن اقول لك انك لم تخرج بعد من عنق الزجاجة.
#مهند_الريكاني
عندما يتردد عليَّ سؤال لماذا تكتب؟
يقول Earl Nightingale "يمكننا أن نسمح للظروف بأن تحكمنا كما يمكننا تحمل المسؤولية لنحكم انفسنا رغماً عن الظروف."
هناك فئة كبيرة تظن اننا نكتب بدافع النجومية والشهرة وكسب الجمهور او لمآرب اخرى وبالتالي فهو ينسج خياله بالكثير من التأويلات والظنون بدل ان يتواضع قليلاً ويحسن الظن ولو لمرة واحدة.
عندما اكتب فأنا اكتب بدافع الحاجة المُلّحة وبدافع المسؤولية تجاه نفسي اولاً ومن حولي ثانياً. فنحن مسئولون عن مجتمعنا بصورة او بأخرى وكلنا نؤثر فيه بصورة تراكمية لا تظهر تأثيراتها مباشرة لهذا نحن لا نشعر بها ونظن اننا مجرد صفر على اليسار ولكن الحقيقة شيء اخر تماماً. لذا عندما اتمنى ان اعيش في بيئة محفزة ومجتمع راقي حر كريم وعيش رغيد فهذا يحتم عليَّ ان اتحمل مسؤولية تجاه نفسي ومن حولي وبالتالي مجتمعي وان ارتقي بنفسي اولاً وبالاخرين ثانياً لنصل للغاية المنشودة وكما قال الفيلسوف الفرنسي Rousseau " لا وجود للحرية دون مسؤولية " ولهذا يعقب سيغموند فرويد على ذلك بالقول "لا يريد معظم الناس الحرية حقا، لأن الحرية تتطلب مسؤولية ومعظم الناس يخافون من المسؤولية.". عندما لا تصل الى مثل هذا الوعي وعندما لا تتجلى هذه الحقيقة امامك فإسمح لي بأن اقول لك انك لم تخرج بعد من عنق الزجاجة.
#مهند_الريكاني