ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
السلام عليكم

شكرا على الرسالة ... حقيقة انا منشغل بالكثير من الامور بوقت واحد منشغل بالعمل وبتدريس وامتحان الطلاب وامارس الرياضة ومنشغل بالقراءة ايضا والكتابة هذه الفترة قليلة لان وقت ضيق وامور اخرى.
بالنسبة لكيفية تخصيص وقت لا احد سوف يعطيك جواب شافي الكل يتكلم انطلاقاً من تجاربه لهذا انا انصحك ان تجبري نفسك على تخصيص وقت ولو ساعة او نص ساعة باليوم والافضل يكون بوقت يكون مزاجك رايقك واذا كنتي جديدة عالقراءة حاولي ان تقرأي شيء يجذبك كثيرا ومع الوقت تعتادي الامر.
انا عادة ما اقرأ وقت الفراغ بالعمل وايضا في ايام عطلي في الليل.
تنظيم الوقت امر يعود اليك فقط وما يتكلم عنه الاخرون مجرد نصائح.

#مهند_الريكاني
" terrible parents were always my bread and butter"
"أولياء الأمور السيئون كانوا دائما مصدر رزقي"
مربية متقاعدة في فيلم table 19

منقول*
الحرب (1)

مع بروز عصر الالة ، اصبحت مسألة زيادة الثروات وزيادة البضائع مشكلة تواجه الطبقة الرأسمالية (الاغنياء) و فكرة الامبريالية.
فالطبقة الكادحة اذا ما طاب عيشها و امتلكت كفايتها من الطعام ومسكن بمواصفات عالية مع سيارة على سبيل المثال ، فإن هذا سيجعل المجتمع غير مستقر الى حد بعيد من وجهة نظر الطبقة الحاكمة. فإذا نالت هذه الطبقة -اي الكادحة- حقها من الترفيه والمال والطعام فإن بإمكانها ان تتعلم وتمتلك الوعي واذا ما امتلكت الوعي فانها ستدرك ان بقاء السلطة بإيدي حفنة قليلة من الناس امر غير مرغوب وان دورهم بات غير مجدِ. هذا الامر ينطبق ايضا على الدول باعتبارها مجتمعات كبرى فهناك دول صناعية ودول عالم ثالث.
اذا كيف بالامكان ابقاء المصانع والشركات الامبريالية والرأسمالية الضخمة والمتوسطة في حال انتاج مع عدم زيادة ثروات العالم؟
الجواب هو اشعال الحرب باستمرار ، لقد كان ولا زال هدف الحروب الحديثة (بالاخص حروب الجيل الرابع) هو هدف اقتصادي نفوذي بالدرجة الاساس وعدم رفع مستوى المعيشة من خلال استهلاك المواد وبالتالي ديمومة عمل الشركات الكبرى وهذا يتم عن طريق التدمير لا غير. الى حد قريب كنت دائما ما اتساءل لماذا تقصف قوات التحالف مثلاً أبنية بملايين الدولارات في الموصل بحجة وجود ارهابي واحد او اثنين او حفنة منهم يمكن معالجتهم بطرق اخرى؟
لماذا تثار المشاكل والحروب على دول ومناطق تحاول الاستقلال بإنتاجها والمضي نحو امتلاك سيادتها وقوتها دونما خضوع؟
الدول التي تبقى في حال تخلف علمي وصناعي ستكون في وضع بائس عسكرياً لانها ستبقى رهينة الدول الاكثر تطوراً لذا ستجد نفسها مضطرة للدخول بطريقة مباشرة او غير مباشرة ضمن نفوذ دول اخرى لتبقي نفسها حية.
حتى على الصعيد العلمي يقول ارويل "حتى عندما لا تستخدم اسلحة الحرب في التدمير العلمي فإن صناعتها ذاتها تبقى وسيلة مناسبة جداً لإضاعة الجهد البشري وذلك حين لا تنتج شيئاً يمكن ان يستفيد منه الناس"
للموضوع بقية . . . .

#مهند_الريكاني
الحرب (2)

قبل ان اسافر كنت اتخيل ان العراق مدمر ولكن بنسبة مقبولة وان كونه بلد الحضارات ، كانت كصورة متجذرة في وعي كل شخص ، سيشفع له لينبعث من جديد كتلك النبتة التي تعاني للخروج من وسط التربة ولكن بعد سفري هناك ورؤيتي لمجتمعات عدة ادركت اننا لا نمتلك حتى ابسط مقومات العيش. لقد هدمت اركاننا وضُرِب وعينا وبات ادراكنا مشوشاً ومشوهاً. وحتى عملية ابراز اشخاص او فئات معينة او حزب ما امر غير اعتباطي مرتبط بمناطق النفوذ والاقتصاد والسيطرة. كان هناك شيء اهم من الثروات والاقتصاد قد دمرته الحرب ، امر لا يتشكل بسهولة ولا بقدرة شخص واحد او شخصين ، امر تشارك فيه اجيال عدة وهي منظومة القيم والمبادئ والوعي لدينا. فقد باتت مجتمعاتنا تائهة لا تدري اين المسير فئة تنادي بشعار ما واخرى ترفع رأي ما واخرون يلحدون بدافع نفسي. هذه المنظومة المفقودة امرٌ لن تعيده الثروات والتقدم العلمي. وقع ضرب هيروشيما بالقنبلة الذرية ربما سيكون اخف بالنفوس امام انهيار مجتمع كامل.
اشعال الحروب للتدمير امر مهم للغاية بالنسبة للطبقة الرأسمالية الحاكمة لابقاء الجماهير في حالة فقر مقنع وكذلك فإن مناطق مثل دول جنوب افريقيا والشرق الاوسط واسيا الشرقية تعتبر مناطق غاية بالاهمية لتوفير الايدي العاملة الرخيصة لذا تتناوب الشركات الضخمة على احتلال هؤلاء الجيوش من العمال والسيطرة عليهم لضمان استمرارية الانتاج والتنقيب بثمن زهيد. لذا اي زيادة في معدلات عيش هؤلاء الجماهير وهذه المناطق امر خطر خاصة اذا امتلكت هذه الطبقة العمالية الوعي والمال فانه سوف لن يصبح لوجود الطبقة المتحكمة اي معنى وهو ما يعني عمليا انهيارهم.
في السابق كانت صور الاستعباد واضحة اما اليوم فنحن عبيد ولكن بشكل مرضي ومقنع وبشكل اكثر ضبابية وتعقيد. العالم رغم تقدمه لم يعد بالصورة التي كانت تتفائل بها الاجيال سابقا برؤية المستقبل وايضا لم يعد كالماضي المقبول الى حد ما. لقد بات هذا العالم مخيفاً جداً ، فالغموض الذي يكتنفهُ امر يجعلك غير مرتاح البال وانت تضع رأسك على سادتك لتنام فتفكر بإستمرار:
ماذا لو فقدت وظيفتي؟
ماذا لو خسرت اموالي؟
ماذا لو اصبحت مشرداً؟
امر وارد الحدوث في هذا العصر وبسرعة البرق يغدو الغني فقيراً وصاحب العمل بلا عمل ومن افنى عمره بجمع المال تأتي الحرب لتبددها.

#مهند_الريكاني
شوف صديقي
لما تتعامل مع شخص يحب الشقى بطريقة فكاهية تناسبه فانت مو ابو وجهين.
لما تتعامل مع شخص جاد حدي بطريقة جدية تناسب طبعه فانت مو ازدواجي
لما تتعامل مع حالة رومانسية بعاطفة منضبطة فانت مو ابو وجهين.
لما تتعامل مع شخص محترم وهادئ بطريقة اكثر احتراماً وهدوء فأنت مو ازدواجي
لما ترزل وتلصم شخص ينتقص منك ومايحترمك وينظر الك بدونية فانت مو ابو وجهين.
ولما تتعامل عالفيس بوك برسمية لان ملايين الناس تتابعك بمختلف الافكار والتوجهات والشخصيات فانت بالتأكيد مو ابو وجهين.

ابو وجهين مو الي يفهم الناس الي مقابيله ويقدر الوضع ويلكى الطريقة المناسبة للتعامل معاهم وانما الي يتعامل بطريقة تضرك بصورة مباشرة او غير مباشرة من يكون كدامك شيء ويخفي بظهرك شيء ثاني او بطريقة تظهر تجاوزه لمبادئه او خطوطه الحمراء. مو معقول تعامل شخص يحب الضحك بطريقة جدية او تعامل شخص يحب الرسمية بطريقة فكاهية تزعجه هاي راح تسببلك مشاكل. طبعا الحجي هنا بالاوضاع الاعتيادية ولكن اكو حالات تستوجب ان تكون رسمي او جدي تبعا لطبيعة المكان والزمن الي انت بي. البعض راح يكول اوك اني شخصيتي هيج مكدر اتصنع ، نعم اغلبنا النا شخصية محددة ولكن نقدر نتكيف كل واحد على قدر استطاعته وعلى هذا الاساس نكون ناجحين او فاشلين اجتماعياً اضافة الى عوامل اخرى بالتأكيد وهذا الي يسمى الذكاء الاجتماعي.

#مهند_الريكاني
لا شيء يعدل في هذه الدنيا فقدان انثى كانت ملاذك الوحيد وسط هذه الصحراء القاسية وبوصلتك نحو تلك الواحة المفعمة بالحياة وخيمتك التي تأوي اليها.
لزوال الدنيا اعظم من رحيل انثى كانت كنجم الشمال تضيء سمائك وترشد قوافل الافكار الحائرة والضائعة في ظلمة نفسك.

#مهند_الريكاني
هلو صديقي/تي
الكاتب بداية يكتب شعوره وعندما يصبح متمرسا يقدر ان يتجاوز شعوره ليكتب ما يشعر به الاخرين.
الكتابة عن الوحدة والالم عندي امر مركب تدخل به عوامل كثيرة لا احب البوح بها.

شكرا لك.
وهل صوتي له تأثير على قرار ما؟

شكرا لك
الله يحفظك/كِ

حقيقة لا يهمني كثيراً ان اصبح مفكراً او كاتباً او عالما عالميا لذاتها
وانما يهمني فقط اشباع شهوة العقل والبحث عن الاجابات وان اصبحت عالمياً فقط للاستفاد من العالمية هذه بنشر افكاري اسرع
لست مذنباً بالطبع، ولكنك وجدت نفسك بالصدفة تحت رحمة مستجوب عنيد، واسع المنكبين، ذات سيماء قاسية.
واخر يجلس بجانبه، يراقبك، يرى ما يحدث لك، كيف يتم تعذيبك، يبدو انه متعاطف معك، ربما لا يطيق سماع صوت السياط، لربما تعرض لها سابقاً ونجا لذا فهو يشعر بها على جسدك.
قد تصرخ طالباً منه المساعدة، لكنه لن يستطيع، وان استطاع فعل شيء ، فهذا لا يعني انك ستهرب من سياط هذا المستجوب العتيد. ربما سيمنحك القليل من الماء او ينشف وجهك بالمنشفة ولكنه لن يمنحك العزيمة والتحمل والدهاء لمواجهة هذه السياط.
ولكن لا زلت على قيد الحياة، لسبب او لاخر، انت حي. وعندما تصل تلك النقطة من اليأس، سترى ذاك الخيط الرفيع الذي يفصل الاشياء المتضادة بوضوح، ذاك الخيط الذي يفصل الحياة عن الموت، النجاح عن الفشل، الارادة عن اليأس.
وما يجعل هذا الخيط موصل غير منقطع هو الامل، الامل بالعيش، الامل بتلك الايام ومشاهد الذاكرة الجميلة، الامل بأنك لا زلت تتنفس وهذا عملياً يعني الكثير، يعني المثابرة، الاستمرارية، مواصلة او محاولة التفوق، تعني العزيمة للحياة والارادة الحرة، صيرورة النجاح.
عندها ستجد ان لا احد سيساعدك غير نفسك انت، مقدار تحملك، ودهاءك ومرواغتك. فهذه الدنيا اشبه بذاك المستجوب اللظ ستضغط عليك محاولة اخضاعك ولكنك وحدك انت من تستطيع ترويضها.
وان طلبت مساعدة احد، مساعدة من حولك، فهم اشبه بذاك الذي كان يجلس قرب المستجوب، المتعاطف، ربما سيساعدونك بامور عديدة ولكنهم لن يمنحوك الجوهر، لن يمنحوك الارادة، ولا روح المثابرة فهذه اشياء ان لم تجد لها جذور فيك فإنها لن تنمو.
قد قالوا سابقاً ان المزارع قد يجد مئات الطرق لمعالجة نبتة ما ولكنه لن يخلق لها جذوراً.

#جذورك_سبباً_لإخضرارك_بعد_الذبول


#مهند_الريكاني
غالب الاشياء نلمحها من بعيد فنرى الجمال في معظم تفاصيلها.
والاشياء القريبة ندقق في تفاصيلها اكثر وكل يوم نكتشف خرقة جديدة فيها!!
هل من المنطق ان نكتفي بالمراقبة فقط؟

#مهند_الريكاني
ال Cyborg human - الانسان السايبورغ ( معناه الانسان النصف ألي والنصف بايلوجي او الانسان الذي تدخل الالة كجزء من بنيته) يخرج من منظوره الاسطوري الى منظور العملي التطبيقي. طبعا الابحاث بدأت منذ زمن وحققت تقدماً ملحوظاً.
اليوم قامت DRAPER باجراء تجربة على يعسوب- Dragonfly يصب في هذا المجال. حيث يحمل اليعسوب package الكتروني محمول على الظهر مزود باجنحة طيران وهذا ال package مربوط بالجهاز العصبي لليعسوب للتحكم بها بشكل كلي. وقامت DRAPER بتزويد القطعة الالكترونية بالواحد شمسية صغيرة وكافية لتزويدها بالطاقة بدلا من البطاريات.


#مهند_الريكاني

http://spectrum.ieee.org/automaton/robotics/drones/drapers-genetically-modified-cyborg-dragonfleye-takes-flight
كنت بيوم اربيهم ... كانوا عيالي كنت انطيهم من خيراتي .. واحسسهم بالامان قربي..
كنت اسهر الهم..
واحاول ان ابعد عنهم كل من يريد السوء بيهم..
طبعا لانهم ابنائي ..
ولاني والدهم ..
والوالد مسؤول عن الرعية ..
كنت البيت الي يحتويهم..
والطمأنينة الي يحتاجها الابن من ابوه.
كانوا يزعجوني .. اضوج .. بس لا لا .. انا والدهم
وراحت ايام واجت ايام تمرضت ووكعت..
كنت منتظر منهم يكفولي .. او على الاقل يردون حقي..
بس للاسف كان بعضهم غير وفي.. رموني بدار العجزة احتضر وانتظر يومي..
لحكو الدولار والفلوس وتزوجو دول الجوار وخلفو مليشيات وجماعات اجرامية.
الوطن عزيز يا ابنائي وانا والدكم .. لكن الوالد يمرض وبهذا الوقت يختبر الوفاء من العقوق.

#مهند_الريكاني
في بعض الاحيان يفقد الصمت بريقه ليصبح لعنة.

#مهند_الريكاني
يوم أخر كئيب ..
جلس مثقلاً بالهموم، يحتسي كأساً من الويسكي لتدارك كأبته وتفكيره المفرط. لقد كان يعاني من اضطرابات عدة منذ ان وصل هنا. كان تفكيره منشغلاً بعائلته هناك وسط الحرب بينما نجا هو باعجوبة من اثار قصف عدة كانت على وشك ان تجعله ذكرى.
لقد فقد كل شيء هناك، سافر الى هنا على متن قارب كاد ان يغرق. ثم مع اهانات الحدود دخل الى هذه البلاد التي لا تتوالف مع ثقافته الاصلية. لكن ما عساه يفعل، انه مجبول على التعايش هنا. بعد سنة من مجيئه، بدأ بالعمل، ولكنه لم يكن يكسب شيئاً فقد كان غارقاً بالديون، فما كان يكسبه يدفعه مباشرة حتى اصبح وضعه مأساوي، كان مسلماً ولكن عملياً لم يكن يصلي ابداً ولا يعترف بالصوم، لقد ولد هكذا مسلماً كما مكتوب على بطاقته التعريفية، بل كان في الكثير من الاحيان ينتقد ويهاجم الدين من منظوره. وضعه وحالته النفسية جعلاه يغرق بالديون، فقد كان ينفق جل ماله على الشرب والبارات والسهرات الليلية علها تنسيه تلك المشاهد والالم التي عاشها والوضع المزري الذي وصل اليه علاوة على معاناته المريرة من الغربة. فلم يعتد البقاء وحده، انه يتذكر اولئك الاصدقاء الذين لقوا حتفهم، ما كانوا يفارقونه ابداً وعمه ذو الوجه البشوش الذي قضى تحت الانقاض.
مع كل رشفة ويسكي كان يندب حظه العاثر. كانت تنتابه حالات انفعالية يفقد فيها السيطرة على نفسه، كان يحطم مقتنيات المنزل، ذات مرة حطم جهاز التلفاز ومرة اخرى هشم زجاج النافذة. كانت عادة ما تحدث هذه الانفعالات بعد كم الهواتف التي يتلقاه من الدائنين الذين يطالبونه باموالهم. لا احد هنا يقف معه، او بجانبه لقد كان وحيداً رغم انه له اصدقاء تعرف عليهم منذ فترة قصيرة. لقد كان يبكي بعد كم التوسل والالتماس بتأجيل مواعيد الدفع ليغلق الهاتف، لقد كان يقارن وضعه بايامه تلك، هناك في بيته واهله بجانبه وهم محاصرين الان قد يلاقون الموت.
لقد طال الامر وكثرت الديون وحانت مواعيد السداد ولكنه كان عاجزاً حتى قرر احد الدائنين ان يأتي اليه وكان مواطناً اصلياً في البلد. قصد الدائن الحانة التي عادة ما يرتادها هذا المغترب، وجده يحتسي الويسكي في تلك الزاوية المنسية تحت ضوء خافت بالكاد تظهر ملامحه، لا احد هناك غيره. سأله الدائن عن اوضاعه وما سبب التأخير، لم يجب المغترب واستمر في الشرب، ثم مد الدائن يده، أتسمعني، اني اتحدث معك. فأنتفض المغترب مطالباً بعدم لمسه فغضب الدائن وبدأ يتحدث بغضب وان له فضل عليه وان عليه ان يرد هذا الفضل مذكراً اياه بانه مسلم والمسلمين يفون العهود. الى ان حدثت مشاجرة بينهما انتهى بمقتل هذا المواطن الدائن. لقد كان ينظر اليه بحالة من الصدمة ظل واقفاً جامداً هناك الى ان جاءت الشرطة فألقت القبض عليه.
في اليوم التالي توالت الصحف المحلية واعلام البلد والفيس بوك على تداول الخبر بعنوان لا يذكر اسمه او بلده، فقط اكتفوا ب
"مسلم يقتل مواطناً في الحانة"!!

قصة دوافع ومعاناة وانفعالات وظروف والم نفسي تختزل كلها بعنوان سطحي جداً.

#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري 16

(The Cognitive illusions and wrong judgement)