السعادة تسكنُ التفاصيل البسيطة.
تسامر الوجوه البريئة وتداعب اصحاب القلوب العفيفة.
الذين يُغزلون من كومة ظروفهم فرح يواجهون بهِ العالم.
هؤلاء لهم القدرة على الوقوف امام حزنك ليبددونهُ.
#مهند_الريكاني
تسامر الوجوه البريئة وتداعب اصحاب القلوب العفيفة.
الذين يُغزلون من كومة ظروفهم فرح يواجهون بهِ العالم.
هؤلاء لهم القدرة على الوقوف امام حزنك ليبددونهُ.
#مهند_الريكاني
في #اليوم_العالمي_للكتاب
اقول:
الله يحرر مكتبتي في الموصل لتتغذى بالكتب الجديدة التي اشتريتها قرابة (٤ صناديق كارتونية) وتعود اكثر حيوية.
اقول:
الله يحرر مكتبتي في الموصل لتتغذى بالكتب الجديدة التي اشتريتها قرابة (٤ صناديق كارتونية) وتعود اكثر حيوية.
أُريدُ مِنْ زَمَني ذا أنْ يُبَلّغَني
مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ
لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ
ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ
فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ
وَلا يَرُدّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ
مِمّا أضَرّ بأهْلِ العِشْقِ أنّهُمُ
هَوَوا وَمَا عَرَفُوا الدّنْيَا وَما فطِنوا
- ابو الطيب المتنبي -
مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ
لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ
ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ
فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ
وَلا يَرُدّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ
مِمّا أضَرّ بأهْلِ العِشْقِ أنّهُمُ
هَوَوا وَمَا عَرَفُوا الدّنْيَا وَما فطِنوا
- ابو الطيب المتنبي -
ألريم ظافر ⚓ تسأل . . . .
لمن يحب ان يتابعني ويسألني على برنامج Ask.me (Askfm)
يستطيع متابعتي باستخدم المعرف الخاص بي ادناه:
@muhands89
#مهند_الريكاني
لمن يحب ان يتابعني ويسألني على برنامج Ask.me (Askfm)
يستطيع متابعتي باستخدم المعرف الخاص بي ادناه:
@muhands89
#مهند_الريكاني
العلم وسيلة واداة عظيمة ولكنها ليست الغاية وانما وسيلة لتحقيق غايات اخرى. عدم ارتباط العلم بمنظومة اخلاقيات وقيم ومبادئ سواء كانت دينية او وضعية ستؤدي الى نتائج عكسية اكثر من منفعتها. فمعادلة اينشتاين للطاقة والتي تساوي الكتلة في مربع سرعة الضوء استخدمت باتجاه سلبي في تدمير البشرية وقتلت الالاف بالقنبلة الذرية وهي ذاتها التي انتجت محطات لتوليد الكهرباء وانارة المدن.
اينشتاين كان يقول:
“ان محاولة استخراج الطاقة من الكتلة هي كمحاولة صيد طيور في الظلام و في بلد لا يوجد به سوى القليل من الطيور!”.
ولكن سزلارد كان له نظرة اخرى :
تنقل مدونة موليكيلو
ألبرت: أرى في ملامحك قلقا.. ماذا هناك؟
- سزلارد: ألبرت.. علينا أن نتصرف بسرعة.. العالم في خطر!!
- ألبرت: هدء من روعك.. ما هو الموضوع؟
- سزلارد: E=mc²
- ألبرت: ما الجديد بخصوص هذه المعادلة؟
- سزلارد: هل تعلم كيف سيصبح العالم ان تمكنت ألمانيا من استخراج الطاقة من الكتلة؟
- ألبرت (و هو يضحك): لن يتمكن أحد من ذلك!
- سزلارد: أنا تمكنت!!
- ألبرت (مذهولا): ماذا!!!!!؟
- سزلارد: و بما أني تمكنت من ذلك.. هذا لا يجعل الأمر مستحيلا على زملائنا العلماء في ألمانيا.. فلقد درسنا و تلقينا العلم في نفس الجامعات و بنفس المراكز البحثية! .. يجب ان نتصرف يا ألبرت.. العالم في خطر!
- ألبرت: كيف تمكنت من ذلك؟
- سزلارد: تمكنت من قسم ذرة اليورانيوم بعد تحفزيها و أضافة نيوترونات.. و حين تنقسم الذرة إلى ذرتين فإن جزء من كتلة الذرة يتحول طاقة مَهولة!!
- ألبرت: يا إلهي!
- سزلارد: ليس هذا فقط.. عندما تنقسم ذرة اليورانيوم فالانقسام يشمل جميع الذرات الباقية.. كمتسلسة.. كعدوى تصيب كل ذرات الكتلة.. فتزداد الطاقة الناتجة بشكل متسارع و مخيف!
- ألبرت: الأمر مخيف فعلا!
- سزلارد: لقد عرفت من بعض الزملاء في ألمانيا.. بأن ألمانيا تسعى لصنع قنبلة ذرية بإستخراج الطاقه من الكتلة.. ستمحي ألمانيا العالم!
- ألبرت: و ما الحل في نظرك؟
- سزلارد: أن نسبقهم و نصنع قنبلة ذرية قبلهم!
- ألبرت: ماذا تقول!!
رفض آينشتاين ذلك بشده و وبخ تلميذه مذكرا اياه بأن العلم يجب أن لا يكون سبباً في تدمير البشرية وأن العلم هو مصدر حياة لا مصدر موت.
العلم محايد امام كل قضايانا ولكننا نحن من نقحمه في امورٍ ليس للعلم فيها لا ناقة ولا جمل.
#مهند_الريكاني
اينشتاين كان يقول:
“ان محاولة استخراج الطاقة من الكتلة هي كمحاولة صيد طيور في الظلام و في بلد لا يوجد به سوى القليل من الطيور!”.
ولكن سزلارد كان له نظرة اخرى :
تنقل مدونة موليكيلو
ألبرت: أرى في ملامحك قلقا.. ماذا هناك؟
- سزلارد: ألبرت.. علينا أن نتصرف بسرعة.. العالم في خطر!!
- ألبرت: هدء من روعك.. ما هو الموضوع؟
- سزلارد: E=mc²
- ألبرت: ما الجديد بخصوص هذه المعادلة؟
- سزلارد: هل تعلم كيف سيصبح العالم ان تمكنت ألمانيا من استخراج الطاقة من الكتلة؟
- ألبرت (و هو يضحك): لن يتمكن أحد من ذلك!
- سزلارد: أنا تمكنت!!
- ألبرت (مذهولا): ماذا!!!!!؟
- سزلارد: و بما أني تمكنت من ذلك.. هذا لا يجعل الأمر مستحيلا على زملائنا العلماء في ألمانيا.. فلقد درسنا و تلقينا العلم في نفس الجامعات و بنفس المراكز البحثية! .. يجب ان نتصرف يا ألبرت.. العالم في خطر!
- ألبرت: كيف تمكنت من ذلك؟
- سزلارد: تمكنت من قسم ذرة اليورانيوم بعد تحفزيها و أضافة نيوترونات.. و حين تنقسم الذرة إلى ذرتين فإن جزء من كتلة الذرة يتحول طاقة مَهولة!!
- ألبرت: يا إلهي!
- سزلارد: ليس هذا فقط.. عندما تنقسم ذرة اليورانيوم فالانقسام يشمل جميع الذرات الباقية.. كمتسلسة.. كعدوى تصيب كل ذرات الكتلة.. فتزداد الطاقة الناتجة بشكل متسارع و مخيف!
- ألبرت: الأمر مخيف فعلا!
- سزلارد: لقد عرفت من بعض الزملاء في ألمانيا.. بأن ألمانيا تسعى لصنع قنبلة ذرية بإستخراج الطاقه من الكتلة.. ستمحي ألمانيا العالم!
- ألبرت: و ما الحل في نظرك؟
- سزلارد: أن نسبقهم و نصنع قنبلة ذرية قبلهم!
- ألبرت: ماذا تقول!!
رفض آينشتاين ذلك بشده و وبخ تلميذه مذكرا اياه بأن العلم يجب أن لا يكون سبباً في تدمير البشرية وأن العلم هو مصدر حياة لا مصدر موت.
العلم محايد امام كل قضايانا ولكننا نحن من نقحمه في امورٍ ليس للعلم فيها لا ناقة ولا جمل.
#مهند_الريكاني
البعض ينظر الينا على اننا ابناء البارحة وابناء اللحظة ولا يعلم اننا ندخلُ مخاضاً عسيراً مع افكارنا وتجاربنا في كل حين لنولد من جديد.
من الظلم والسطحية ان يعمل البعض كألة التصوير ، يلتقط صوراً واحداثاً معينة من حياتك لتتوقف صورتك في ذهنهِ دون تغيير على مر الزمن.
الانسان ابن تجاربهِ وافكارهِ ومع كل فكرة جديدة يولد انسانٌ اخر ربما يكونُ مغايراً تماماً عن السابق.
#مهند_الريكاني
من الظلم والسطحية ان يعمل البعض كألة التصوير ، يلتقط صوراً واحداثاً معينة من حياتك لتتوقف صورتك في ذهنهِ دون تغيير على مر الزمن.
الانسان ابن تجاربهِ وافكارهِ ومع كل فكرة جديدة يولد انسانٌ اخر ربما يكونُ مغايراً تماماً عن السابق.
#مهند_الريكاني
#نظام_التشغيل_البشري_14
( The effect of multitasking)
في السابق كان هناك التليفون السلكي وعندما كان يرن كنا نذهب اليه لنجيب او ربما لا نجيب ونبقى منشغلين بعملنا. وعندما كنا نخرج للسير في الشارع كنا غالباً ما نكون بعيدين عنه فنتخلص من مهمة التحدث مع احدهم اثناء المشي او اثناء الشراء لينحصر تركيزنا على الشراء او السير والاستمتاع بالاجواء. لكن مع تطور التكنلوجيا اصبحت الحياة معقدة شيئاً فشيئاً. قدوم الهاتف الخلوي الذكي مثلاً ، جعل العبء على الدماغ يزداد اكثر من ذي قبل. فاليوم نحن نتحدث مع احدهم عن طريق الرسائل الالكترونية بينما نسير في الشارع محاولين تجنب الناس والسيارات وكذلك ندخل للصف الدارسي ونحن نفتح الفيس بوك وتويتر وغيره من البرامج لنفقد التركيز.
هنالك الكثيرون مثلي يفتخرون بأنهم يستطيعون اداء عدة مهام في آن واحد كأن نتحدث مع احدهم مثلا ونحن نكتب او ان تسوق السيارة واذانك تصغي لبرنامج "سلم على سلمى" على سومر اف ام . ربما ستقابل صديقاً بليداً وتقول في قرار نفسك ( هي! انظر انا لدي قدرات اكثر منك فأنا امتاز بأداء مهام عديدة في آن واحد) لكن مهلاً!
هل يستحق الامر هذا التفاخر؟ هل نحن فعلاً نؤدي مهام عديدة في آن واحد؟
يقول Earl Miller - عالم الاعصاب في معهد MIT (معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا) واحد خبراء العالم في مجال تقسيم انماط الانتباه- أن تركيب العصبي لأدمغتنا غير مترابطة بصورة تسمح بتأدية مهام عديدة في آن واحد بصورة جيدة وطبيعية ؛ كل ما هنالك ان الناس الذين يعتقدون انهم يستطيعون اداء مهام متعددة (Multitasking) في نفس الوقت في الحقيقة الامر ان ادمغتهم تتنقل من مهمة الى مهمة اخرى بصورة سريعة جداً لا تكاد تلاحظ وفي كل وقت نفعل ذلك فان هناك تكلفة يدفعها الدماغ تدعى ب(التكلفة الادراكية). اذاً ، عملياً ، نحن لا نؤدي عدة مهام في آن واحد وانما نحول تركيز الدماغ من مهمة معينة الى مهمة اخرى بصورة سريعة وهذا ما يستهلك ادمغتنا. فقد وجِد ان تعدد المهام (Multitasking) يزيد من انتاج هرمون الكورتيزول فضلاً عن زيادة هرمون الادرينالين واللذان يسببان (الارتباك الذهني: ضعف في الوضوح) او (تشوش او اختلاط التفكير) وكذلك يتسبب في ادمان الدماغ على الدوبامين مما يفقده التركيز واستمرارية البحث عن محفز خارجي للدماغ.
اذاً فإن تعدد المهام يضر بالاداء الادراكي للدماغ. ففي دراسة بحثية قام بها Glenn Wilson في لندن وجد ان التركيز على مهمة معينة وعلى ايميل وارد اليك غير مفتوح في الوقت نفسه ينقص من فاعلية نسبة الذكاء (IQ) بمقدار 10 نقاط.
الجانب الاكثر سلبية لل (Multitasking) هو ان المعلومات المكتسبة من الممكن ان تذهب للتخزين في الجزء الخاطئ من الدماغ. في السابق كنت احب الدراسة وحيداً امام التلفاز ، كنت اعده امراً ايجابياً ولكن عندما كنت اؤدي الامتحان كنت اخطأ بسهولة ولم اكن ادرك السبب. Puss Poldrack عالم الاعصاب في جامعة Standford اعطاني الاجابة. اذ يعلل هذا بقوله (الطالب الذي يدرس والتلفاز يعمل في الوقت ذاته فإن المعلومات المكتسبة من حل واجب بيتي او محاضرة معينة ستذهب الى (striatum) الجزء المخصص في الدماغ لخزن الاجراءات او العمليات والمهارات وليس الحقائق والافكار. وبدون تأثير التلفاز فان المعلومات ستذهب الى منطقة (Hippocampus) الجزء المخصص بالدماغ لتنظيم وتصنيف الافكار مما يسهل خزنها واسترجاعها فيما بعد.
وكما ذكرت سابقا ان هناك تكلفة يدفعها الدماغ جراء اجبارهُ على التركيز والتنقل من مهمة الى اخرى بصورة سريعة. وهذه التكلفة تتمثل باحراق او استهلاك المزيد من الكلوكوز المؤكسد مصدر الطاقة الرئيس للدماغ وبسرعة مما يسبب الشعور بالارهاق والتشويش ولو بعد فترة وجيزة من الزمن.في المقابل فإن التركيز على مهمة واحدة يقلل من استهلاك الطاقة اللازمة وبالتالي سيقلل من احتياج الدماغ للكلوكوز.
المراجع:
Naish, J. (2009, August 11). Is multi-tasking bad for your brain? Experts reveal the hidden perils of juggling too many jobs. DailyMail.
FOERDE, Karin; KNOWLTON, Barbara J.; POLDRACK, Russell A. Modulation of competing memory systems by distraction. Proceedings of the National Academy of Sciences, 2006, 103.31: 11778-11783.
LEVITIN, Daniel J. The organized mind: Thinking straight in the age of information overload. Penguin, 2014.
#مهند_الريكاني
( The effect of multitasking)
في السابق كان هناك التليفون السلكي وعندما كان يرن كنا نذهب اليه لنجيب او ربما لا نجيب ونبقى منشغلين بعملنا. وعندما كنا نخرج للسير في الشارع كنا غالباً ما نكون بعيدين عنه فنتخلص من مهمة التحدث مع احدهم اثناء المشي او اثناء الشراء لينحصر تركيزنا على الشراء او السير والاستمتاع بالاجواء. لكن مع تطور التكنلوجيا اصبحت الحياة معقدة شيئاً فشيئاً. قدوم الهاتف الخلوي الذكي مثلاً ، جعل العبء على الدماغ يزداد اكثر من ذي قبل. فاليوم نحن نتحدث مع احدهم عن طريق الرسائل الالكترونية بينما نسير في الشارع محاولين تجنب الناس والسيارات وكذلك ندخل للصف الدارسي ونحن نفتح الفيس بوك وتويتر وغيره من البرامج لنفقد التركيز.
هنالك الكثيرون مثلي يفتخرون بأنهم يستطيعون اداء عدة مهام في آن واحد كأن نتحدث مع احدهم مثلا ونحن نكتب او ان تسوق السيارة واذانك تصغي لبرنامج "سلم على سلمى" على سومر اف ام . ربما ستقابل صديقاً بليداً وتقول في قرار نفسك ( هي! انظر انا لدي قدرات اكثر منك فأنا امتاز بأداء مهام عديدة في آن واحد) لكن مهلاً!
هل يستحق الامر هذا التفاخر؟ هل نحن فعلاً نؤدي مهام عديدة في آن واحد؟
يقول Earl Miller - عالم الاعصاب في معهد MIT (معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا) واحد خبراء العالم في مجال تقسيم انماط الانتباه- أن تركيب العصبي لأدمغتنا غير مترابطة بصورة تسمح بتأدية مهام عديدة في آن واحد بصورة جيدة وطبيعية ؛ كل ما هنالك ان الناس الذين يعتقدون انهم يستطيعون اداء مهام متعددة (Multitasking) في نفس الوقت في الحقيقة الامر ان ادمغتهم تتنقل من مهمة الى مهمة اخرى بصورة سريعة جداً لا تكاد تلاحظ وفي كل وقت نفعل ذلك فان هناك تكلفة يدفعها الدماغ تدعى ب(التكلفة الادراكية). اذاً ، عملياً ، نحن لا نؤدي عدة مهام في آن واحد وانما نحول تركيز الدماغ من مهمة معينة الى مهمة اخرى بصورة سريعة وهذا ما يستهلك ادمغتنا. فقد وجِد ان تعدد المهام (Multitasking) يزيد من انتاج هرمون الكورتيزول فضلاً عن زيادة هرمون الادرينالين واللذان يسببان (الارتباك الذهني: ضعف في الوضوح) او (تشوش او اختلاط التفكير) وكذلك يتسبب في ادمان الدماغ على الدوبامين مما يفقده التركيز واستمرارية البحث عن محفز خارجي للدماغ.
اذاً فإن تعدد المهام يضر بالاداء الادراكي للدماغ. ففي دراسة بحثية قام بها Glenn Wilson في لندن وجد ان التركيز على مهمة معينة وعلى ايميل وارد اليك غير مفتوح في الوقت نفسه ينقص من فاعلية نسبة الذكاء (IQ) بمقدار 10 نقاط.
الجانب الاكثر سلبية لل (Multitasking) هو ان المعلومات المكتسبة من الممكن ان تذهب للتخزين في الجزء الخاطئ من الدماغ. في السابق كنت احب الدراسة وحيداً امام التلفاز ، كنت اعده امراً ايجابياً ولكن عندما كنت اؤدي الامتحان كنت اخطأ بسهولة ولم اكن ادرك السبب. Puss Poldrack عالم الاعصاب في جامعة Standford اعطاني الاجابة. اذ يعلل هذا بقوله (الطالب الذي يدرس والتلفاز يعمل في الوقت ذاته فإن المعلومات المكتسبة من حل واجب بيتي او محاضرة معينة ستذهب الى (striatum) الجزء المخصص في الدماغ لخزن الاجراءات او العمليات والمهارات وليس الحقائق والافكار. وبدون تأثير التلفاز فان المعلومات ستذهب الى منطقة (Hippocampus) الجزء المخصص بالدماغ لتنظيم وتصنيف الافكار مما يسهل خزنها واسترجاعها فيما بعد.
وكما ذكرت سابقا ان هناك تكلفة يدفعها الدماغ جراء اجبارهُ على التركيز والتنقل من مهمة الى اخرى بصورة سريعة. وهذه التكلفة تتمثل باحراق او استهلاك المزيد من الكلوكوز المؤكسد مصدر الطاقة الرئيس للدماغ وبسرعة مما يسبب الشعور بالارهاق والتشويش ولو بعد فترة وجيزة من الزمن.في المقابل فإن التركيز على مهمة واحدة يقلل من استهلاك الطاقة اللازمة وبالتالي سيقلل من احتياج الدماغ للكلوكوز.
المراجع:
Naish, J. (2009, August 11). Is multi-tasking bad for your brain? Experts reveal the hidden perils of juggling too many jobs. DailyMail.
FOERDE, Karin; KNOWLTON, Barbara J.; POLDRACK, Russell A. Modulation of competing memory systems by distraction. Proceedings of the National Academy of Sciences, 2006, 103.31: 11778-11783.
LEVITIN, Daniel J. The organized mind: Thinking straight in the age of information overload. Penguin, 2014.
#مهند_الريكاني
ما رأيكم بالقناة والكتابات التي تطرح فيها؟
اي افكار او اراء ممكن تطرحوها هنا: @Askmohands89bot
اي افكار او اراء ممكن تطرحوها هنا: @Askmohands89bot
مقالي التاسع من سلسلة (نظام التشغيل البشري) الان في مجلة الملتقى العربي
الرابط ادناه:
https://issuu.com/arab_forum/docs/___________________________________
شكراً للدكتورة (ميديا هاشم)
الرابط ادناه:
https://issuu.com/arab_forum/docs/___________________________________
شكراً للدكتورة (ميديا هاشم)
issuu
مجلة الملتقى العربي العدد الاول
Issuu is a digital publishing platform that makes it simple to publish magazines, catalogs, newspapers, books, and more online. Easily share your publications and get them in front of Issuu’s millions of monthly readers. Title: مجلة الملتقى العربي العدد الاول…
نصيحة جميلة من الزميلة غفران الحمد @Ghofran_alhamad1
فقط تعقيب على النقطة 3:
جميل ان تهيئ جو رائع ومريح للقراءة ولكن لا تربط القراءة بمؤثر خارجي الذي لو فقد فلن تستطيع القراءة بدونه.
#مهند_الريكاني
فقط تعقيب على النقطة 3:
جميل ان تهيئ جو رائع ومريح للقراءة ولكن لا تربط القراءة بمؤثر خارجي الذي لو فقد فلن تستطيع القراءة بدونه.
#مهند_الريكاني
ملاك احمد
صاحبة قناة ومشروع (علوم.أدب.فن)
عدها كورس عن learning how to learn
الرابط: https://t.me/joinchat/AAAAAEKQyq7I_Fp_YeuK3w
وهذه قناتها : @artscienceliterature
استخدمت مقالي الاخير (Multitasking) من سلسلة النظام التشغيل البشري في تسجيل كورسها الاخير ويليه امتحان وشهادة.
اذا عجبكم اشتركوا بيها الفكرة حلوة ومفيدة
صاحبة قناة ومشروع (علوم.أدب.فن)
عدها كورس عن learning how to learn
الرابط: https://t.me/joinchat/AAAAAEKQyq7I_Fp_YeuK3w
وهذه قناتها : @artscienceliterature
استخدمت مقالي الاخير (Multitasking) من سلسلة النظام التشغيل البشري في تسجيل كورسها الاخير ويليه امتحان وشهادة.
اذا عجبكم اشتركوا بيها الفكرة حلوة ومفيدة
#عيد_العمال
مرة والدي جان يشتغل مقاول فجان اكو عمال تحت ايده فجت فترة بعد فترة السادس العلمي عجبني اروح معاه
رحت هناك كلها كامت تدللني تدري ابن مقاول وكذا بس بعدها بفترة كمت اعرف ليش كلها تحترم والدي وعن طريقة يحترموني!
وقتها جان المقاولين معروفين بيناتهم والفلوس الي ينطوها للعامل والاكل الي يجيبوا وكذا وكذا ايضا معروفة وصايرة مثل Standard بينهم ولكنهم مو متفقين عليها وانما السوك هيج صاير عادة ولكن والدي كسر هاي العادة بعفوية. جان ينطي للعامل اكثر من السوك جنت اسأله ليش جان يكول خطية هذول يرجعون بتكسي فشنو يبقى من اليومية وبيتهم بعيد وجان الاكل يجيبه وكأنه عنده عائلة مدللهم بوقت جان معروف اكل العامل بالشغل لفات فلافل اغلبها وهيج سوالف.
وقتها العمالة كلها كامت تجي لابوية وصارت مشاكل والمقاولين اشتكوا وكالوا ميصير هيج تداريهم وكامو يزعلون قسم منهم!!
لكن والدي ما تراجع لسبب بسيط انه والدي ما جان يكدر يتعامل بعقلية رأسمالية انه فقط يأخذ الربح ويستهلك العامل جان يكولي بابا هالفلوس طلعتلنا كافي حمدلله نعيش بيها مو الا نحقق كذا مبلغ والمهم انه العامل يرجع راضي علينا ما يدعي علينا ، مجان يكدر يتعامل معاهم برسمية لانه مقاول ، مجان يكدر يجيب اكل النا بالشغل وحدنا اكل زين والعمال هناك يدرون بينا جاي ناكل كيمر وجبن ، كان والدي عفوي التعامل وانا ورثت هذا الشيء ما يقدر يتصنع او يعامل برسمية دائما وقسوة اني افهم والدي كلش زين من خلال تربيته النا وتعامله معانا ودلاله النا.
وكذلك كان ويعرف انه اكو عمال عايشيين عاليومية واذا ميطلع اليوم تصيرله مشكلة فجان يطلعهم ينتقيهم ويساعدهم. والدي لعب دور كلش كبير بحياتي واغلب القيم اخذته منه حتى صرت بالصورة الي انا عليها اليوم.
فقط املي هو ان يباوعون المقاولين او صاحب عمل او مدير للعمال بعين الرحمة ، ترى والله اكو ناس وقصص مؤلمة ، شنو ذنب بنت او ابن عامل خطية يروح للابتدائية بملابس مهترئة مع ابنك الي يلبس وياكل اطك شيء هذول هم الهم حقوق ويجوز يكونون مبدعين بس الظروف قهرتهم. شنو ذنب العامل يرجع للبيت خطية ميكدر يشتري فواكه لاهله لان اليومية مالتة لازم يدفع حق الاشتراك مال ابنه وبنته الاخرى تريد تطلع سفرة مع صديقاتها بالمدرسة بس تستحي معدها. انا حقيقة اعاني دائما من هاي الامور واحيانا ابكي لبعض حالات لكن للاسف ما ينفع الا ما نقدر ان نساعد بمقدار يسير لناس محددة.
#مهند_الريكاني
مرة والدي جان يشتغل مقاول فجان اكو عمال تحت ايده فجت فترة بعد فترة السادس العلمي عجبني اروح معاه
رحت هناك كلها كامت تدللني تدري ابن مقاول وكذا بس بعدها بفترة كمت اعرف ليش كلها تحترم والدي وعن طريقة يحترموني!
وقتها جان المقاولين معروفين بيناتهم والفلوس الي ينطوها للعامل والاكل الي يجيبوا وكذا وكذا ايضا معروفة وصايرة مثل Standard بينهم ولكنهم مو متفقين عليها وانما السوك هيج صاير عادة ولكن والدي كسر هاي العادة بعفوية. جان ينطي للعامل اكثر من السوك جنت اسأله ليش جان يكول خطية هذول يرجعون بتكسي فشنو يبقى من اليومية وبيتهم بعيد وجان الاكل يجيبه وكأنه عنده عائلة مدللهم بوقت جان معروف اكل العامل بالشغل لفات فلافل اغلبها وهيج سوالف.
وقتها العمالة كلها كامت تجي لابوية وصارت مشاكل والمقاولين اشتكوا وكالوا ميصير هيج تداريهم وكامو يزعلون قسم منهم!!
لكن والدي ما تراجع لسبب بسيط انه والدي ما جان يكدر يتعامل بعقلية رأسمالية انه فقط يأخذ الربح ويستهلك العامل جان يكولي بابا هالفلوس طلعتلنا كافي حمدلله نعيش بيها مو الا نحقق كذا مبلغ والمهم انه العامل يرجع راضي علينا ما يدعي علينا ، مجان يكدر يتعامل معاهم برسمية لانه مقاول ، مجان يكدر يجيب اكل النا بالشغل وحدنا اكل زين والعمال هناك يدرون بينا جاي ناكل كيمر وجبن ، كان والدي عفوي التعامل وانا ورثت هذا الشيء ما يقدر يتصنع او يعامل برسمية دائما وقسوة اني افهم والدي كلش زين من خلال تربيته النا وتعامله معانا ودلاله النا.
وكذلك كان ويعرف انه اكو عمال عايشيين عاليومية واذا ميطلع اليوم تصيرله مشكلة فجان يطلعهم ينتقيهم ويساعدهم. والدي لعب دور كلش كبير بحياتي واغلب القيم اخذته منه حتى صرت بالصورة الي انا عليها اليوم.
فقط املي هو ان يباوعون المقاولين او صاحب عمل او مدير للعمال بعين الرحمة ، ترى والله اكو ناس وقصص مؤلمة ، شنو ذنب بنت او ابن عامل خطية يروح للابتدائية بملابس مهترئة مع ابنك الي يلبس وياكل اطك شيء هذول هم الهم حقوق ويجوز يكونون مبدعين بس الظروف قهرتهم. شنو ذنب العامل يرجع للبيت خطية ميكدر يشتري فواكه لاهله لان اليومية مالتة لازم يدفع حق الاشتراك مال ابنه وبنته الاخرى تريد تطلع سفرة مع صديقاتها بالمدرسة بس تستحي معدها. انا حقيقة اعاني دائما من هاي الامور واحيانا ابكي لبعض حالات لكن للاسف ما ينفع الا ما نقدر ان نساعد بمقدار يسير لناس محددة.
#مهند_الريكاني