لمشاركة كتاباتكم او اقتباساتكم في القناة يرجى الدخول هنا ⬅ @Askmohands89bot
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.
الشروط:
1- ان تكون الكتابة بلغة جيدة مقبولة.
2- ان يذكر الكاتب تحت كل كتابة اسمه او اسم الكاتب الذي اقتبس منه.
3- ان تكون الكتابة هادفة وذات مغزى مقبول.
4- اعتذر عن استقبال المواضيع السياسية او الخلافية.
والضغط على Start ثم ارسل كتاباتك.
الشروط:
1- ان تكون الكتابة بلغة جيدة مقبولة.
2- ان يذكر الكاتب تحت كل كتابة اسمه او اسم الكاتب الذي اقتبس منه.
3- ان تكون الكتابة هادفة وذات مغزى مقبول.
4- اعتذر عن استقبال المواضيع السياسية او الخلافية.
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
كيف نقفز بالمظلات؟
"انا حرة.
نعم ، انا حرة. والنسر على حق: انا الجبال والبحيرات. لا ماضي لي ولا حاضر، ولا مستقبل. انا اتعرف الى ما يدعوه الناس ((الابدية)).
للحظة اتساءل: هل يشعر كل قافز بهذا الشعور؟ لكن ما الهم؟
لا اريد التفكير في الاخرين. انا اطوف في الابدية. الطبيعة تكلمني كما لو كنت ابنتها الحبيبة. تقول لي الجبال: ((لك قوتي)). تقول لي البحيرات: ((لك سلامي وسكوني)). تقول لي الشمس: ((اسطعي مثلي، جاوزي حدودك. اصغي)).
"الزانية" باولو كويلو
اقتباس اسراء الموسوي
كيف نقفز بالمظلات؟
"انا حرة.
نعم ، انا حرة. والنسر على حق: انا الجبال والبحيرات. لا ماضي لي ولا حاضر، ولا مستقبل. انا اتعرف الى ما يدعوه الناس ((الابدية)).
للحظة اتساءل: هل يشعر كل قافز بهذا الشعور؟ لكن ما الهم؟
لا اريد التفكير في الاخرين. انا اطوف في الابدية. الطبيعة تكلمني كما لو كنت ابنتها الحبيبة. تقول لي الجبال: ((لك قوتي)). تقول لي البحيرات: ((لك سلامي وسكوني)). تقول لي الشمس: ((اسطعي مثلي، جاوزي حدودك. اصغي)).
"الزانية" باولو كويلو
اقتباس اسراء الموسوي
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
كان البكاء هو الشيء الوحيد اللذي اتقنته بامتياز في الآونة الاخيرة!!!
نعم لقد اخترت ان أكون وحيدة بكل شي في افكاري في قراراتي في انكساراتي
والاهم في حزني وحيدة بالله
يراني ابكي وانكسر وهذا يكفيني،،ليرى الله كل انحنائاتي
ليرى الله كل افعالي
هو وحده من تكلمت اليه من اخبرته عن مافي قلبي
من سمع دون ان يهزأ سواء بكلمة تجرح او بضحكة مهينة
لم يكن الله سوا اول أصدقائي بل ربما كان الصديق الوحيد
اللذي كان المعين الوحيد في اللحظة التي لم يكن فيها معين
_لم حزينة؟!!!
_لاني تأخرت كثيراً نسيت ان حب الناس زائل وحب الله باقٍ لايزول💔
حب الله حقيقي وصافٍ واشعر به بكل خلية في جسمي
اما حب الناس فهو مضيعة للوقت
مجرد ان تبحث عن حب الآخرين ورضاهم تجد نفسك في حفرة عميقة لن تجد المخرج الى ان تتمسك بالله
ان تقوى مرة اخرى بالله فقط💜
لن تكترث بعدها ابدا وستلاحظ مع مرور الايام كل اللذين احببتهم اصبحوا كالدمى لن تهتم لما يقولوه
ولن تبحث عن رضاهم
لذلك قررت واخترت ان احب الله وان يكون هو اول ماابحث عنه في فرحي وحزني❤️✨
#خوخة👁
كان البكاء هو الشيء الوحيد اللذي اتقنته بامتياز في الآونة الاخيرة!!!
نعم لقد اخترت ان أكون وحيدة بكل شي في افكاري في قراراتي في انكساراتي
والاهم في حزني وحيدة بالله
يراني ابكي وانكسر وهذا يكفيني،،ليرى الله كل انحنائاتي
ليرى الله كل افعالي
هو وحده من تكلمت اليه من اخبرته عن مافي قلبي
من سمع دون ان يهزأ سواء بكلمة تجرح او بضحكة مهينة
لم يكن الله سوا اول أصدقائي بل ربما كان الصديق الوحيد
اللذي كان المعين الوحيد في اللحظة التي لم يكن فيها معين
_لم حزينة؟!!!
_لاني تأخرت كثيراً نسيت ان حب الناس زائل وحب الله باقٍ لايزول💔
حب الله حقيقي وصافٍ واشعر به بكل خلية في جسمي
اما حب الناس فهو مضيعة للوقت
مجرد ان تبحث عن حب الآخرين ورضاهم تجد نفسك في حفرة عميقة لن تجد المخرج الى ان تتمسك بالله
ان تقوى مرة اخرى بالله فقط💜
لن تكترث بعدها ابدا وستلاحظ مع مرور الايام كل اللذين احببتهم اصبحوا كالدمى لن تهتم لما يقولوه
ولن تبحث عن رضاهم
لذلك قررت واخترت ان احب الله وان يكون هو اول ماابحث عنه في فرحي وحزني❤️✨
#خوخة👁
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
المرأة تفضل الأكثر إهتمامآ على الأكثر مالاً
لهذا وانت تسرح شعرك و تلبس ساعة الروليكس
وتستحم بعطرك الفرنسي تذكر إن إمرأتك قد يفتنها من يقول : هل نمتِ جيداً البارحة ؟
القديسة صفا
المرأة تفضل الأكثر إهتمامآ على الأكثر مالاً
لهذا وانت تسرح شعرك و تلبس ساعة الروليكس
وتستحم بعطرك الفرنسي تذكر إن إمرأتك قد يفتنها من يقول : هل نمتِ جيداً البارحة ؟
القديسة صفا
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
ليحقق الانسان حلمه...عليه ان ينتبه الى #الاشارات والى #قلبه.
الاشارات هنا هي العلامات والمصادفات التي تحدث في الحياة..وكذلك الاوقات التي يقف الحظ فيها.
اما ما يخص قلبه ..فيجب الاصغاء اليه ويطلب ان لا يتخلى عنه ابدا .. و يطلب ان ينقبض عندما يغدو بعيدا عن احلامه ..ويستمع الى تنبؤاته (فعندما تكون الاشياء مكتوبه فلا مجال لتجنبها)
ابرز ما اراد #باولو_كويلو ايصاله في
#رواية_الخيميائي
#غفران_محمد 😌
ليحقق الانسان حلمه...عليه ان ينتبه الى #الاشارات والى #قلبه.
الاشارات هنا هي العلامات والمصادفات التي تحدث في الحياة..وكذلك الاوقات التي يقف الحظ فيها.
اما ما يخص قلبه ..فيجب الاصغاء اليه ويطلب ان لا يتخلى عنه ابدا .. و يطلب ان ينقبض عندما يغدو بعيدا عن احلامه ..ويستمع الى تنبؤاته (فعندما تكون الاشياء مكتوبه فلا مجال لتجنبها)
ابرز ما اراد #باولو_كويلو ايصاله في
#رواية_الخيميائي
#غفران_محمد 😌
تــوآصـــــل 🍂 | 💌:
استغِلْ تِلكَ اللحظة التي تتدفقُ فِيها مَشاعرُكَ كـالسَيل الجَارِف
وأخبرْ مَنْ تُحِبُهم بِكُل ما تحمِلهُ لهُم فِي قَلبكَ .
وإنْ خَانكَ الكلامُ ؛
فأفعل لهم ما يُثبت صِدقكَ
ليصبح لديكَ رَصيِدُ حبٍ يُصَّبِرهُم عَليكَ أيامَ جَفَافِك.َ
.
#غفران_الحمد | ✒
@Ghofran_alhamad1
استغِلْ تِلكَ اللحظة التي تتدفقُ فِيها مَشاعرُكَ كـالسَيل الجَارِف
وأخبرْ مَنْ تُحِبُهم بِكُل ما تحمِلهُ لهُم فِي قَلبكَ .
وإنْ خَانكَ الكلامُ ؛
فأفعل لهم ما يُثبت صِدقكَ
ليصبح لديكَ رَصيِدُ حبٍ يُصَّبِرهُم عَليكَ أيامَ جَفَافِك.َ
.
#غفران_الحمد | ✒
@Ghofran_alhamad1
في ذكرى او عيد مولدي اليوم ؛ لا ابحث عن شيء سوى الكلمات الصداقة سواء كانت ايجابية ام سلبية انتظرها هنا:
http://sayat.me/muhands89
تصبحون على ماتتمنون ❤
http://sayat.me/muhands89
تصبحون على ماتتمنون ❤
الترف في الغالب لا يُنضجُ فكراً بل يساهم بتدهورهِ المعاناة والحاجة هي من تفعل ، هي من تدفع بالانسان لان يبحث عن سبيل نجاتهِ سواء كان هذا السبيل متمثلاً بالفكر او العمل او البحوث وغيرها من السُبل. يكون الترف فعالاً في مرحلة انتقالية في مرحلة بعد ان نضج الانسان ودربتهُ المعاناة وربتهُ لتجعلهُ يترصد كل فرصة ممكنة في سبيل تحقيق رؤاه.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
العراقيين گالبين الدنيا على ترامب وهم نصهم معدهم جوازات لو جنوبهم مشايف شمالهم وشمالهم مشايف جنوبهم.
العراقيين نفسهم سياسييهم ممحترميهم فتتوقعون العالم يحترمهم لو ترامب يحترمهم؟
العراقيين نفسهم الي طلعوا اليهود من البلد بالوقت الي جماهير امريكية كاملة جاي تطلع ضد قرارات ترامب ضد المسلمين.
العراقيين نفسهم تلكى عدهم الف ترامب؛ تروح للشمال يردلك كفيل تروح لبغداد كفيل تروح مدري وين كفيل ومرات ما تدخل اصلا.
لا تستغربون من ترامب ابداً ؛ لان اذا ابن البلد يكولك الموصل كلهم دواعش او مكون معين كلهم دواعش او كلهم ايرانيين فأكيد ترامب راح يكولك هذول كلهم ارهابيين سواء دواعش لو ايرانيين.
الدولة الي تحترم نفسها وتبني مؤسساتها وتحترم مواطنيها وترفع من مستواهم هذا البلد الي يستحق الاحترام بس بلد يطلع بي مشعان الجبوري ويكول نقبض رشاوي ونسرق بالهواء مباشر والقضاء ساكت فهذا بلد ميت.
#مهند_الريكاني
العراقيين نفسهم سياسييهم ممحترميهم فتتوقعون العالم يحترمهم لو ترامب يحترمهم؟
العراقيين نفسهم الي طلعوا اليهود من البلد بالوقت الي جماهير امريكية كاملة جاي تطلع ضد قرارات ترامب ضد المسلمين.
العراقيين نفسهم تلكى عدهم الف ترامب؛ تروح للشمال يردلك كفيل تروح لبغداد كفيل تروح مدري وين كفيل ومرات ما تدخل اصلا.
لا تستغربون من ترامب ابداً ؛ لان اذا ابن البلد يكولك الموصل كلهم دواعش او مكون معين كلهم دواعش او كلهم ايرانيين فأكيد ترامب راح يكولك هذول كلهم ارهابيين سواء دواعش لو ايرانيين.
الدولة الي تحترم نفسها وتبني مؤسساتها وتحترم مواطنيها وترفع من مستواهم هذا البلد الي يستحق الاحترام بس بلد يطلع بي مشعان الجبوري ويكول نقبض رشاوي ونسرق بالهواء مباشر والقضاء ساكت فهذا بلد ميت.
#مهند_الريكاني
للتأثير ايضا وقت .. يستغرقه لتظهر اثاره..
ليصارع من اجل البقاء للاصح والاصلح ..
تخيل معي في ذاك الزمن ..
في زمن سيطرة الكنيسة .. في زمن بمجرد خروجك عن السائد والمألوف تتهم بالزندقة لتُسجن.
يظهر غاليليو...ليثبت أن الأرض كروية صدمة كبيرة!!
لم يصدقه احد وسجن حتى مات!
وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم ان الأرض كروية بالفعل
وان غاليليو كان العاقل الوحيد في ذلك الوقت!!
وكذلك اراء دارون وغيره.
احيانا التأثير والاصرار على الرأي الفردي لا يأخذ مفعوله بسرعة!
منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة.
في بادئ الامر سوف تجابه .. سوف تتهم بعقلك .. وهذا حال اغلب المفكرين المصلحين العلماء.
لانك خرجت عن نطاق فضاء عقول ذلك الزمن الى فضائك الخاص بك
الذي قد يسبق عقول عصرك ..لان العقل الذي لا يتواضع قليلا ليعي الامور لا يمكنه ان يتجاوز امكاناته المنطقية ليدرك امور مستقبلية او حتى امور تخالف ما استقرت فيه .. ناهيك عن فرديتك وتفردك بما قلته فلا احد يأيدك وليس عندك قاعدة جماهيرية بعد ليكون التأثير اسرع .. في الحرب العالمية الاولى لو انك ذكرت ان الطائرات سوف تتطور لتكون اسرع من الصوت وانها سوف تكون دقيقة ربما لو كنت في وسط حشد ما لرأيت من حولك يضحك او سوف ينفض الناس من حولك لتترك وحيدا مشردا هناك.
وفي عصر السرعه، في ايامنا هذا ...
الامر اصبح اكثر غرابة احيانا نرى ممن يُشكلون عليك اشياء .. ويثيرونها عليك .. وتخاصم بها .. ما تلبث ان تراها فيهم بعد مدة وانت تقف متعجبا !!
احيانا يعاني التأثير ويجابه ويُعاند من قبل محيطك وهناك فئة تترقب فقط بصمت .. مع اصرارك وعزيمتك للمضي في طريقك الذي اخترته عن دراية ويقين يبدأ وضع هؤلاء يتزعزع .. يبدأ المحيط المترقب الصامت بالتأثر .. خاصة عندما يقتنعون ويعجبون باصرارك وعزيمتك،،يبدأ تأثيرك شيئا فشيئاً يلاقي القبول والرضا ..
هذا يعطيك دافع ايجابي لتقدم الكثير .. التأثير اذا لم يمتزج مع الصبر والاصرار والعزيمة لن يقاوم التيار الذي سوف يواجهه يجب ان يكون كالبذرة التي تشق طريقها رغم كل الظروف لتخرج كنبتة فوق التربة تلامس السماء وتقاوم الظروف المحيطة.
اننا احيانا نستغرب ونضحك للامم السابقة كيف لم تصدق دعوة فلان وكلام نبي وحقائق عالم وننسى اننا ايضا ننكر وننال ممن يجددون في زمننا لان عقولنا لا تدرك ما يدركونه او انها تدرك ولكن الغرور والنرجسية تأبى ان تعترف.
الحواجز كثيرة تحجب الإنسان عن معرفة الحقائق ولكن هناك أناس هم متحررون من كل هذه الحواجز.
ربما الكثير من قتل الابداع بداخله لانه تأثر بكلام من حوله وانتقادهم وانهم كانوا يسخرون منه وبقى من هؤلاء من اصر ومن كانت له عزيمة ليصارع ويثبت الوجود ويحاول التأثير على الاخرين ليكسب جمهوره حتى وان لم يفصحوا عن ذلك ولكن عدوى التأثير قد انتقلت واخذت مفعولها فبدأ يقلدونه مثل هذا الشخص مرشح لان يكون ظاهرة ..ستشعر بالراحة ربما عندم ترى من حولك قد بدأ يقلدونك او يتأثرون بك ولكن الفرح الاكبر هو ان ما يفعلونه هو الصحيح كأن تحفز من حولك على الكتابة باقلامهم والقراءة ومطالع الكتب او حتى تصحيح افكارهم.. لا اهمية لمن يسخر وينتقد بسخرية وليس نقداً بناءاً ؛ استمر بما تراه صحيحا لتحقق رسالتك سواء كنت كاتبا مصلحا مهندسا طبيبا عالما صحفيا ....
لتكون مصدر الهام للاخرين عليك ان تصر على ما تريد رغم كل استفزازاتهم لتثبت انك الاجدر وأن تحب ان تكون استثنائيا يعني أن تكونا انسانا أما الاخرين فهم امعة يحشدهم من يريد ..
#مهند_الريكاني
ليصارع من اجل البقاء للاصح والاصلح ..
تخيل معي في ذاك الزمن ..
في زمن سيطرة الكنيسة .. في زمن بمجرد خروجك عن السائد والمألوف تتهم بالزندقة لتُسجن.
يظهر غاليليو...ليثبت أن الأرض كروية صدمة كبيرة!!
لم يصدقه احد وسجن حتى مات!
وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم ان الأرض كروية بالفعل
وان غاليليو كان العاقل الوحيد في ذلك الوقت!!
وكذلك اراء دارون وغيره.
احيانا التأثير والاصرار على الرأي الفردي لا يأخذ مفعوله بسرعة!
منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة.
في بادئ الامر سوف تجابه .. سوف تتهم بعقلك .. وهذا حال اغلب المفكرين المصلحين العلماء.
لانك خرجت عن نطاق فضاء عقول ذلك الزمن الى فضائك الخاص بك
الذي قد يسبق عقول عصرك ..لان العقل الذي لا يتواضع قليلا ليعي الامور لا يمكنه ان يتجاوز امكاناته المنطقية ليدرك امور مستقبلية او حتى امور تخالف ما استقرت فيه .. ناهيك عن فرديتك وتفردك بما قلته فلا احد يأيدك وليس عندك قاعدة جماهيرية بعد ليكون التأثير اسرع .. في الحرب العالمية الاولى لو انك ذكرت ان الطائرات سوف تتطور لتكون اسرع من الصوت وانها سوف تكون دقيقة ربما لو كنت في وسط حشد ما لرأيت من حولك يضحك او سوف ينفض الناس من حولك لتترك وحيدا مشردا هناك.
وفي عصر السرعه، في ايامنا هذا ...
الامر اصبح اكثر غرابة احيانا نرى ممن يُشكلون عليك اشياء .. ويثيرونها عليك .. وتخاصم بها .. ما تلبث ان تراها فيهم بعد مدة وانت تقف متعجبا !!
احيانا يعاني التأثير ويجابه ويُعاند من قبل محيطك وهناك فئة تترقب فقط بصمت .. مع اصرارك وعزيمتك للمضي في طريقك الذي اخترته عن دراية ويقين يبدأ وضع هؤلاء يتزعزع .. يبدأ المحيط المترقب الصامت بالتأثر .. خاصة عندما يقتنعون ويعجبون باصرارك وعزيمتك،،يبدأ تأثيرك شيئا فشيئاً يلاقي القبول والرضا ..
هذا يعطيك دافع ايجابي لتقدم الكثير .. التأثير اذا لم يمتزج مع الصبر والاصرار والعزيمة لن يقاوم التيار الذي سوف يواجهه يجب ان يكون كالبذرة التي تشق طريقها رغم كل الظروف لتخرج كنبتة فوق التربة تلامس السماء وتقاوم الظروف المحيطة.
اننا احيانا نستغرب ونضحك للامم السابقة كيف لم تصدق دعوة فلان وكلام نبي وحقائق عالم وننسى اننا ايضا ننكر وننال ممن يجددون في زمننا لان عقولنا لا تدرك ما يدركونه او انها تدرك ولكن الغرور والنرجسية تأبى ان تعترف.
الحواجز كثيرة تحجب الإنسان عن معرفة الحقائق ولكن هناك أناس هم متحررون من كل هذه الحواجز.
ربما الكثير من قتل الابداع بداخله لانه تأثر بكلام من حوله وانتقادهم وانهم كانوا يسخرون منه وبقى من هؤلاء من اصر ومن كانت له عزيمة ليصارع ويثبت الوجود ويحاول التأثير على الاخرين ليكسب جمهوره حتى وان لم يفصحوا عن ذلك ولكن عدوى التأثير قد انتقلت واخذت مفعولها فبدأ يقلدونه مثل هذا الشخص مرشح لان يكون ظاهرة ..ستشعر بالراحة ربما عندم ترى من حولك قد بدأ يقلدونك او يتأثرون بك ولكن الفرح الاكبر هو ان ما يفعلونه هو الصحيح كأن تحفز من حولك على الكتابة باقلامهم والقراءة ومطالع الكتب او حتى تصحيح افكارهم.. لا اهمية لمن يسخر وينتقد بسخرية وليس نقداً بناءاً ؛ استمر بما تراه صحيحا لتحقق رسالتك سواء كنت كاتبا مصلحا مهندسا طبيبا عالما صحفيا ....
لتكون مصدر الهام للاخرين عليك ان تصر على ما تريد رغم كل استفزازاتهم لتثبت انك الاجدر وأن تحب ان تكون استثنائيا يعني أن تكونا انسانا أما الاخرين فهم امعة يحشدهم من يريد ..
#مهند_الريكاني
لا شيء يشبه نسمات الصباح بقدرتها على ترميم النفوس
وفي ولوج كل صباح ترانيم مغلفة بحب وامتنان
وفي السماء حب يموج على ارضي ابعثه سلاما للاحبة
#مهند_الريكاني
وفي ولوج كل صباح ترانيم مغلفة بحب وامتنان
وفي السماء حب يموج على ارضي ابعثه سلاما للاحبة
#مهند_الريكاني
كعادة بعض الايام ؛ نحمل فيها يأساً
وتختزن في جوفها سعادة ، تخبرنا : ان بريق الامل لا زال متأججا فيكم.
#مهند_الريكاني
وتختزن في جوفها سعادة ، تخبرنا : ان بريق الامل لا زال متأججا فيكم.
#مهند_الريكاني
بــــــــــعد 8سنــــــــــوات عجــــــــاف وصلتنــــــــــي الاجــــــابــــــــــة!!!
كان ذاك الفتى يوما (قبل8سنوات بالتحديد )جالسا بمفرده يشرب الشاي تحت ظل شجرة العنب التي كانت في بداية اثمارها تفوح منها رائحة زكية وذاك الهواء والنسيم العليل الذي كان يحرك اوراق الشجرة الجميلة ويصدر من اوراقها صوتا جميلا عندما بدأ يهمس ويبوح لنفسه متأثرا بما حوله ..
"ماذا لو اعدت صياغة الحياة التي اعيشها وانظر بعين الكبار واضع لنفسي هدفا نبيلا يستحق ان اعيش لاجله وطريقا افرشه بجهد كبير يجعلني أتلافى مطبات الحياة او ابقى كما انا وابقى كأي شاب مراهق ذات فكر جامح لا يدري اين تسير به الحياة"..
حينها كان يعيش حياة اعتيادية...اكل..ونوم ..ولهو..وعبادات،فكانت هذه اللحظة الشرارة التي بدأت منها حياته أيختار حياة يجهد لاجلها ويحصد ثمارها لاحقا ام يبقى كما هو لا يهمه شيء يلعب ويلهو كأقرانه من الشباب؟
كان هذا الفتى كالزهرة التي اينعت وتفتحت في ربيعها على هذا الكون الفسيح والعالم الجميل وضجيج الحياة من حوله يجعله ينشد بروحه ليجرب كل شيء .. نعم كل شيء .. مندفعا بروح الشباب وحماسهم ..
حينها كنت اشاهد قناة النجاح واتابع استاذي القدير د.طارق سويدان و اساتذة اخرين في مجال تطوير الذات وبناء الافكار والشخصية وكذلك ادخل مع اساتذتي في الثانوية بنقاشات تمس حياة الشباب والنهضة فتأثرت حينها ايما تأثير وتغيرت نظرتي لما حولي تغيرا كليا،فأخذت افكار التطور والتغيير من الداخل تعصف بي ودخلت نشاطات كثيرة كانت اكبر من سني انذاك وعملت الكثير على الصعيد الشخصي وتغيرت تغير شبه تام.
وبعد هذه السنوات التي اعقبت هذه اللحظة والتي مرت بي بصورة سريعة اجابتني هذه السنوات ان البقاء للاصلاح والاسمى فالحياة كالبحر يطفو على سطحها من يتميز بشخصيته وطموحه وتأثيره على من حوله واخلاقه وثقافته ويقبع ويرقد في قعرها من يغرق في ملذات وشبهات هذه الدنيا ويلهو بها ويعيش لمجرد "العيش" بدون طموح او شيء يقدمه لاهله ومجتمعه فهؤلاء الناس لايذكرون ولايكاد يلفتون انتباه احد في مجتمعهم.. فمن يريد ان يكون زائد على مجتمعه؟؟؟
بالرغم من انه يساورني شعور بالرضى لما حققته على الصعيد الشخصي وما تعلمته وما وصلت اليه الان ولا زلت اجهد كثيرا لاحقق الافضل ومازال الطريق شاق وطويل الا اني لا ازال اتمنى لو اعود بالزمن لاجهد نفسي اكثر واحقق ما لم احققه لكن هذه سنة الحياة ما ان تمر الثانية حتى تصبح من الماضي التي لايمكن العودة اليه فالحياة لعبة عندما تبدأ لايمكنك العودة للوراء فأنت في سباق مستمر وخاصة اذا كان منافسك الزمن لهذا ان لم تصيغ حياتك كما تحب ولن تضع لها قوانينك الخاصه لعيشها فانها ستفرض عليك شروطها عندها سوف تدخل دوامة من التفكير تبدأ تقول "لو فعلت كذا وعملت كذا" عندها سوف يكون جزء من الاوان قد فات بلا رجعة وحينها وعندها ستدرك انك خسرت جزء من عمرك في لا شيء فأن كل ما عشته مضى بلحظه دون ان يذكرها احد بشيء مهم او انك لم تفعل شيء يستحق ان يذكر وتفخر لاجله عندها ستصاب بخيبة امل وانكسار شديد عندما ترى اقرأنك قد تميزوا وهم نفسهم الذين كنت يوما ما تحدثهم وتجلس معهم اذا ماذا حدث؟؟؟
دببت للمجد والساعون قد بلغو جهد النفوس والقو دونه الازرا
وكابد المجد حتى مل اكثرهم وعانق المجد من اوفى ومن صبرا
لا تحسب المجد تمرا انت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
فقرر انت أتصنع مصيرك بنفسك وتكون الضوء والنجم الذي يسطع في ليل حالك الظلمة؟؟ وإلاّ فاحتمل بصمت كل ما يصنعه بك الآخرون وما تمليه الحياة عليك
إذا أنت لا تُرجى لدفع مُلِمَّةٍ ولم يكُ للمعروف عندك موضعُ
ولا أنت ذو جاهٍ يُعاشُ بجاهه ولا أنت يومَ البعث للناس تشفعُ
فعيشك في الدنيا وموتك واحد وعُودُ خِلالٍ منْ حياتك أنفعُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قد لا تدرك قيمة الوقت واعادة صياغة حياتك وواتخاذك طموحا ما الان لكن ستلاحظ فيما بعد الفرق بين ثمار مزرعة اعتنيت بها بيدك وسهرت لها وبين ثمار اخرى تركتها للعراء والجفاف
كتبت بتاريخ May 20, 2011
#مهند_الريكاني
كان ذاك الفتى يوما (قبل8سنوات بالتحديد )جالسا بمفرده يشرب الشاي تحت ظل شجرة العنب التي كانت في بداية اثمارها تفوح منها رائحة زكية وذاك الهواء والنسيم العليل الذي كان يحرك اوراق الشجرة الجميلة ويصدر من اوراقها صوتا جميلا عندما بدأ يهمس ويبوح لنفسه متأثرا بما حوله ..
"ماذا لو اعدت صياغة الحياة التي اعيشها وانظر بعين الكبار واضع لنفسي هدفا نبيلا يستحق ان اعيش لاجله وطريقا افرشه بجهد كبير يجعلني أتلافى مطبات الحياة او ابقى كما انا وابقى كأي شاب مراهق ذات فكر جامح لا يدري اين تسير به الحياة"..
حينها كان يعيش حياة اعتيادية...اكل..ونوم ..ولهو..وعبادات،فكانت هذه اللحظة الشرارة التي بدأت منها حياته أيختار حياة يجهد لاجلها ويحصد ثمارها لاحقا ام يبقى كما هو لا يهمه شيء يلعب ويلهو كأقرانه من الشباب؟
كان هذا الفتى كالزهرة التي اينعت وتفتحت في ربيعها على هذا الكون الفسيح والعالم الجميل وضجيج الحياة من حوله يجعله ينشد بروحه ليجرب كل شيء .. نعم كل شيء .. مندفعا بروح الشباب وحماسهم ..
حينها كنت اشاهد قناة النجاح واتابع استاذي القدير د.طارق سويدان و اساتذة اخرين في مجال تطوير الذات وبناء الافكار والشخصية وكذلك ادخل مع اساتذتي في الثانوية بنقاشات تمس حياة الشباب والنهضة فتأثرت حينها ايما تأثير وتغيرت نظرتي لما حولي تغيرا كليا،فأخذت افكار التطور والتغيير من الداخل تعصف بي ودخلت نشاطات كثيرة كانت اكبر من سني انذاك وعملت الكثير على الصعيد الشخصي وتغيرت تغير شبه تام.
وبعد هذه السنوات التي اعقبت هذه اللحظة والتي مرت بي بصورة سريعة اجابتني هذه السنوات ان البقاء للاصلاح والاسمى فالحياة كالبحر يطفو على سطحها من يتميز بشخصيته وطموحه وتأثيره على من حوله واخلاقه وثقافته ويقبع ويرقد في قعرها من يغرق في ملذات وشبهات هذه الدنيا ويلهو بها ويعيش لمجرد "العيش" بدون طموح او شيء يقدمه لاهله ومجتمعه فهؤلاء الناس لايذكرون ولايكاد يلفتون انتباه احد في مجتمعهم.. فمن يريد ان يكون زائد على مجتمعه؟؟؟
بالرغم من انه يساورني شعور بالرضى لما حققته على الصعيد الشخصي وما تعلمته وما وصلت اليه الان ولا زلت اجهد كثيرا لاحقق الافضل ومازال الطريق شاق وطويل الا اني لا ازال اتمنى لو اعود بالزمن لاجهد نفسي اكثر واحقق ما لم احققه لكن هذه سنة الحياة ما ان تمر الثانية حتى تصبح من الماضي التي لايمكن العودة اليه فالحياة لعبة عندما تبدأ لايمكنك العودة للوراء فأنت في سباق مستمر وخاصة اذا كان منافسك الزمن لهذا ان لم تصيغ حياتك كما تحب ولن تضع لها قوانينك الخاصه لعيشها فانها ستفرض عليك شروطها عندها سوف تدخل دوامة من التفكير تبدأ تقول "لو فعلت كذا وعملت كذا" عندها سوف يكون جزء من الاوان قد فات بلا رجعة وحينها وعندها ستدرك انك خسرت جزء من عمرك في لا شيء فأن كل ما عشته مضى بلحظه دون ان يذكرها احد بشيء مهم او انك لم تفعل شيء يستحق ان يذكر وتفخر لاجله عندها ستصاب بخيبة امل وانكسار شديد عندما ترى اقرأنك قد تميزوا وهم نفسهم الذين كنت يوما ما تحدثهم وتجلس معهم اذا ماذا حدث؟؟؟
دببت للمجد والساعون قد بلغو جهد النفوس والقو دونه الازرا
وكابد المجد حتى مل اكثرهم وعانق المجد من اوفى ومن صبرا
لا تحسب المجد تمرا انت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
فقرر انت أتصنع مصيرك بنفسك وتكون الضوء والنجم الذي يسطع في ليل حالك الظلمة؟؟ وإلاّ فاحتمل بصمت كل ما يصنعه بك الآخرون وما تمليه الحياة عليك
إذا أنت لا تُرجى لدفع مُلِمَّةٍ ولم يكُ للمعروف عندك موضعُ
ولا أنت ذو جاهٍ يُعاشُ بجاهه ولا أنت يومَ البعث للناس تشفعُ
فعيشك في الدنيا وموتك واحد وعُودُ خِلالٍ منْ حياتك أنفعُ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قد لا تدرك قيمة الوقت واعادة صياغة حياتك وواتخاذك طموحا ما الان لكن ستلاحظ فيما بعد الفرق بين ثمار مزرعة اعتنيت بها بيدك وسهرت لها وبين ثمار اخرى تركتها للعراء والجفاف
كتبت بتاريخ May 20, 2011
#مهند_الريكاني