أؤمن أن العلاقات بين البشر لا تُقاس بالحب بقدر ما تُقاس بالأمان، الحب يتوهج و يخبو أحيانا، أما الأمان فهو شعور دائم متصل، أن يستأمن أحدهم الآخر على عيوبه و زلاته على حُزنه و فرحه، على حاضره و مستقبله، حتى على تلك الأشياء التي يخاف من قولها لنفسه، في العلاقات لا يهم التشابه بقدر ما يهم التوافق، و لا يهم التناسب بقدر ما يهم التفاهم، ولا يهم البذل بقدر ما يهم التشارك"..🌸
* منقول
* منقول
نحن لا نولد هكذا ناقمين او صامتين!
ومهما تعددت وجوهنا وتناوبت على مجاراة هذه الحياة
يبقى وجهنا الفريد الذي يشكله الوعي والادراك هو ما يُبرز ملامحنا
ويحدد سماتنا او يثبت قضايانا ويُشكّل عالمنا الداخلي!
نظرت اليّ بشيء من التساؤل وقليل من الحيرة
الشعور ذاته الذي انتابني امام دوستويفسكي وهو يقول
"حين يكتمل وعي الإنسان وإدراكه للحياة ، إما أن يعيش في الصمت إلى الأبد أو أن يُصبح ثائرًا في وجه كُلّ شيء"
داهمت شعورها هذا بالوضوح أننا لا نبقى كما نحن
الحياة تُقلبنا، تربينا وتعلمنا
تصفعنا وتجعلنا في النهاية نتعلم الدرس
وايّ كان هذا الدرس فإنه في نهاية المطاف ينتجُ وعياً
وان الوعي الذي يلهمنا ويعيد بناءنا لا يجعلنا نعيش هكذا على السطح مع الاخرين
وانما يهوي بنا الى العمق في تجربة فريدة تتشابك فيها الخيوط وتتهافت الافكار
وكل وعي نكتسبه يجعلنا نعاني صراعًا من نوع اخر، نوعاً من الانفصام
بين ما يحاول ظاهرنا في ان يوافق المحيط وما يريد باطننا ان يكون
فالافكار الغير تقليدية بطبيعتها ثورية متحمسة
تحدث ضجة ودوي هائل اثناء اصطدامها بالافكار الكلاسيكية
لهذا نرى الافكار التي تتخذ نظاماً معيناً لتصبح ايدلوجية
هي تبشيرية بطبعها سريعة كالفيروس
تعشق الانتشار والاستحواذ على العقول
وبالنهاية تؤدي الى فعل وسلوك معين
ولو اطلعنا على الخط الزمني للتاريخ البشري
سنلاحظ ان ما من فكرة او اعتقاد جديد الا وكان له معركة فاصلة
سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة
معركة لها اعداءها وضحاياها بالتأكيد
ولذلك كلما تقدم بنا الوعي خطوة
كلما تخلصنا من الحياد واصبحت لنا قضية في الحياة
ومهما كانت هذه القضية بسيطة او معقدة، صغيرة ام كبيرة
ففي النهاية، بطريقة او بأخرى، نحن نحدد موقعنا على خريطة هذه الحياة . .
#مهند_الريكاني
ومهما تعددت وجوهنا وتناوبت على مجاراة هذه الحياة
يبقى وجهنا الفريد الذي يشكله الوعي والادراك هو ما يُبرز ملامحنا
ويحدد سماتنا او يثبت قضايانا ويُشكّل عالمنا الداخلي!
نظرت اليّ بشيء من التساؤل وقليل من الحيرة
الشعور ذاته الذي انتابني امام دوستويفسكي وهو يقول
"حين يكتمل وعي الإنسان وإدراكه للحياة ، إما أن يعيش في الصمت إلى الأبد أو أن يُصبح ثائرًا في وجه كُلّ شيء"
داهمت شعورها هذا بالوضوح أننا لا نبقى كما نحن
الحياة تُقلبنا، تربينا وتعلمنا
تصفعنا وتجعلنا في النهاية نتعلم الدرس
وايّ كان هذا الدرس فإنه في نهاية المطاف ينتجُ وعياً
وان الوعي الذي يلهمنا ويعيد بناءنا لا يجعلنا نعيش هكذا على السطح مع الاخرين
وانما يهوي بنا الى العمق في تجربة فريدة تتشابك فيها الخيوط وتتهافت الافكار
وكل وعي نكتسبه يجعلنا نعاني صراعًا من نوع اخر، نوعاً من الانفصام
بين ما يحاول ظاهرنا في ان يوافق المحيط وما يريد باطننا ان يكون
فالافكار الغير تقليدية بطبيعتها ثورية متحمسة
تحدث ضجة ودوي هائل اثناء اصطدامها بالافكار الكلاسيكية
لهذا نرى الافكار التي تتخذ نظاماً معيناً لتصبح ايدلوجية
هي تبشيرية بطبعها سريعة كالفيروس
تعشق الانتشار والاستحواذ على العقول
وبالنهاية تؤدي الى فعل وسلوك معين
ولو اطلعنا على الخط الزمني للتاريخ البشري
سنلاحظ ان ما من فكرة او اعتقاد جديد الا وكان له معركة فاصلة
سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة
معركة لها اعداءها وضحاياها بالتأكيد
ولذلك كلما تقدم بنا الوعي خطوة
كلما تخلصنا من الحياد واصبحت لنا قضية في الحياة
ومهما كانت هذه القضية بسيطة او معقدة، صغيرة ام كبيرة
ففي النهاية، بطريقة او بأخرى، نحن نحدد موقعنا على خريطة هذه الحياة . .
#مهند_الريكاني
الافضل بالبداية تعرف الكلمات وترجمتها وبعدين تعيدها وتستخدم برنامج Musixmatch علمود تسمع الاغنية والبرنامج يعرض كلماتها امامك.
حقيقة معرف قناة معينة
#مهند_الريكاني
حقيقة معرف قناة معينة
#مهند_الريكاني
لستُ متأكدًا من انني سأعود كما كنت بعد كل هذا. فأيّن كانت تلك الصراعات، فهي في جوهرها تحدثُ تغييرًا، ولأني لستُ ملاكاً يقف خارج نطاق الزمكان وبالتأكيد لست جمادًا ساكناً في قبوٍ منسي مظلم امام كل مايحدث، لستُ استثناءًا من هذا كله فأنا أتفاعل مع كل هذه الصراعات كما تتفاعل تلك الجزيئات الكيميائية؛ تتحطم اوآصر وتنشأ اخرى يتغير تركيب وتتبدل حالة. وبالطبع فأنا، وإن كنت أدفع ثمن ذلك كله، ادرك ان المياه لن تسير عكس التيار وان المسن لن يعود شباباً وان عود الثقاب المشتعل لن يعود كما كان ناصعاً في علبته ولان مبدأ الانتروبي يسري على كل شيء تقريياً ولأن كل شيء يسير بإتجاه واحد فقط! فأنا لن اعود كما كنتُ سابقاً. ربما شخصاً اخر مغاير تماماً اكثر صلابة او وعي فكل هذه المعارك التي نخوضها في الحياة هي عبارة عن قطع دومينو نحاول أن نبني بها صرحاً شامخاً ولكن ننسى احياناً انها هشة لدرجة ان قطعةً واحدة كفيلة بزعزعة كل شيء.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
" يمكن للمرء أن يقول وداعاً . . وكلّ شيء فيه يريد أن يبقى "
* منقول
* منقول
اكو شيء اسمه ردة فعل!
وهاي ردات الفعل من الواقع مرات تقودك لإستنتاجات خاطئة
تخليك ما تحلل الامور وفق نظرة منطقية احصائية علمية
وانما تخليك تحكم وفق نظرة عاطفية رد فعلية تعميمية
وهذا الي نعاني منه نحن العراقيين وحتى بعض المثقفين للاسف
واقعنا متفاوت ويختلف من شخص لاخر ومنطقة لاخرى.
#مهند_الريكاني
وهاي ردات الفعل من الواقع مرات تقودك لإستنتاجات خاطئة
تخليك ما تحلل الامور وفق نظرة منطقية احصائية علمية
وانما تخليك تحكم وفق نظرة عاطفية رد فعلية تعميمية
وهذا الي نعاني منه نحن العراقيين وحتى بعض المثقفين للاسف
واقعنا متفاوت ويختلف من شخص لاخر ومنطقة لاخرى.
#مهند_الريكاني
(22)
يا عمران
1) إذا رأيت الناس يعجبون بك ؛ فأعلم أنهم يعجبون بجميل أظهره الله منك ؛ ولايعلمون عن قبيح ستره الله عليك ؛ فأشكر الله ولا تغترّ !
2) إذا أردت أن تكون سعيداً ؛ لا تقف كثيراً على ذكريات ماضيك ، ولاتلهث خلف إنسان لايفكر فيك ، فلا أحد يموت لفراق أحد ، واحمد الله على نعمة النسيان !
3) لا تطمح أن تكون أفضل من الآخرين ؛ ولكن إطمح أن تكون أفضل من نفسك سابقاً !
4) تصغر العقول عندما تنشغل بعقول الآخرين ، وتكبر العقول عندما تركز على ذاتها !
5) الصمت في المواقف الصعبة يولد الإحترام ، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد !
6) وقف رجل جميل المنظر والهندام أمام سقراط يتبختر ويتباهى بلباسه ويفاخر بمنظره ؛ فقال له سقراط : تكلم حتى أراك فتخير كلماتك ؛ فهي شخصيتك !
7) سألوا حكيماً ؛ لماذا لا تنتقم من الذي يؤذيك؟ فرد ضاحكاً ؛ وهل من الحكمة أن أعض كلباً عضني !
9) تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود ؛ ليس لأنك ستشعر بالسعادة نتيجة لذلك ؛ ولكن سيكون لديك عدد أكبر من الأصدقاء يبادلونك نفس الشعور !
10) اختلط بالأشخاص الإيجابيين ؛ لأنهم سيؤثرون في أفكارك وعقلك وسلوكياتك ، وستتحول لشخص إيجابي بشكل لا شعوري ، ثم ستبدأ بالتأثير في الآخرين !
11) إذا نصحك شخص بقسوة لا تقاطعه ، واستفد من ملاحظته ، فوراء قسوته حب عميق ، لا تكن كالذي كسر ساعة منبهة لم يكن لها ذنب إلا أنها أيقظته !
12) الإبتسامة لا تشتري لك خبزا..! لكنها تشتري لك أرواحا.!
13) اذا احسست ان وجودك مع احدهم يتسبب له بالاذى فإنسحب بهدوء واترك له فسحة ليسترجع ذاته ويمضي بقدرٍ اخر.
- من وصايا العم نبهان لفتى الحي عمران
#مهند_الريكاني
يا عمران
1) إذا رأيت الناس يعجبون بك ؛ فأعلم أنهم يعجبون بجميل أظهره الله منك ؛ ولايعلمون عن قبيح ستره الله عليك ؛ فأشكر الله ولا تغترّ !
2) إذا أردت أن تكون سعيداً ؛ لا تقف كثيراً على ذكريات ماضيك ، ولاتلهث خلف إنسان لايفكر فيك ، فلا أحد يموت لفراق أحد ، واحمد الله على نعمة النسيان !
3) لا تطمح أن تكون أفضل من الآخرين ؛ ولكن إطمح أن تكون أفضل من نفسك سابقاً !
4) تصغر العقول عندما تنشغل بعقول الآخرين ، وتكبر العقول عندما تركز على ذاتها !
5) الصمت في المواقف الصعبة يولد الإحترام ، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد !
6) وقف رجل جميل المنظر والهندام أمام سقراط يتبختر ويتباهى بلباسه ويفاخر بمنظره ؛ فقال له سقراط : تكلم حتى أراك فتخير كلماتك ؛ فهي شخصيتك !
7) سألوا حكيماً ؛ لماذا لا تنتقم من الذي يؤذيك؟ فرد ضاحكاً ؛ وهل من الحكمة أن أعض كلباً عضني !
9) تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود ؛ ليس لأنك ستشعر بالسعادة نتيجة لذلك ؛ ولكن سيكون لديك عدد أكبر من الأصدقاء يبادلونك نفس الشعور !
10) اختلط بالأشخاص الإيجابيين ؛ لأنهم سيؤثرون في أفكارك وعقلك وسلوكياتك ، وستتحول لشخص إيجابي بشكل لا شعوري ، ثم ستبدأ بالتأثير في الآخرين !
11) إذا نصحك شخص بقسوة لا تقاطعه ، واستفد من ملاحظته ، فوراء قسوته حب عميق ، لا تكن كالذي كسر ساعة منبهة لم يكن لها ذنب إلا أنها أيقظته !
12) الإبتسامة لا تشتري لك خبزا..! لكنها تشتري لك أرواحا.!
13) اذا احسست ان وجودك مع احدهم يتسبب له بالاذى فإنسحب بهدوء واترك له فسحة ليسترجع ذاته ويمضي بقدرٍ اخر.
- من وصايا العم نبهان لفتى الحي عمران
#مهند_الريكاني
❤1
الصياد يحتاج ان يحضر سنارته جيداً، يحضر الطعم المناسب، ويختار المكان والوقت المناسبين لاصطياد السمكة.
هذه السمكة هي مثل فرصتك في الحياة، طور نفسك واتقن مهاراتك وكن جاهزاً لإصطيادها؛ ولا تلقي باللوم على الظروف دائماً لتقعد وتتقاعس حتى اذا جاءت الفرصة وذهبت تبدأ تنشد الندامة " يا ليت عملت كذا وكذا".
كل ما تعلمناه سابقاً هي مجردة تهيئة انفسنا لاصطياد هذه الفرصة.
#مهند_الريكاني
هذه السمكة هي مثل فرصتك في الحياة، طور نفسك واتقن مهاراتك وكن جاهزاً لإصطيادها؛ ولا تلقي باللوم على الظروف دائماً لتقعد وتتقاعس حتى اذا جاءت الفرصة وذهبت تبدأ تنشد الندامة " يا ليت عملت كذا وكذا".
كل ما تعلمناه سابقاً هي مجردة تهيئة انفسنا لاصطياد هذه الفرصة.
#مهند_الريكاني
Sadness is beautiful
loneliness that's tragical
So help me I can't win this war, oh no
Touch me now don't bother
if every second it makes me weaker
You can save me from the man I've become.
I was tryin' to be someone.
Now let me show you the shape of my heart.
B.S.B
loneliness that's tragical
So help me I can't win this war, oh no
Touch me now don't bother
if every second it makes me weaker
You can save me from the man I've become.
I was tryin' to be someone.
Now let me show you the shape of my heart.
B.S.B
"الثمن الذي يدفعه الرجل عندما يفرّط بإمرأة رائعة هو أنه سيحاول أن يجد شخصها في كل امرأة يلتقيها ولن يجدها أبدًا."
في عالم الشباب اليوم، الشاب يبحث عن كائن جميل يفتخر به أمام الرفاق، والفتاة تفعل نفس الشيء، المهم أن يكون حفل الزفاف مبهراً وأن يرقصا ببراعة، وأن يبدو هو فارساً، وتبدو هي اميرة احلام.. لا أحد يفكر في الخطوات التالية، ولا المسئوليات القادمة.
عرفت رجالاً انهارت أحلامهم عندما راحت الزوجة تقيء بسبب الحمل، وعرفت نساء تحطمت حياتهن لأن الزوج يريد أن يكون الطعام ساخناً عندما يعود ليلاً.. ثم تتزايد المسؤليات و المشاكل، ويكتشف الشابان أن الأمر لا يتعلق برحلة سفاري في شرم الشيخ فقط، بل وراءه جبل من المسئوليات المرهقة، لهذا يتم الطلاق في زيجات اليوم أسرع من الوقت الذي تشتري فيه قطاً.
– أحمد خالد توفيق
عرفت رجالاً انهارت أحلامهم عندما راحت الزوجة تقيء بسبب الحمل، وعرفت نساء تحطمت حياتهن لأن الزوج يريد أن يكون الطعام ساخناً عندما يعود ليلاً.. ثم تتزايد المسؤليات و المشاكل، ويكتشف الشابان أن الأمر لا يتعلق برحلة سفاري في شرم الشيخ فقط، بل وراءه جبل من المسئوليات المرهقة، لهذا يتم الطلاق في زيجات اليوم أسرع من الوقت الذي تشتري فيه قطاً.
– أحمد خالد توفيق
قبل فترة تعاملت ويا ابو محل على شغلة، بعدين گالي ترى هاي ماركة معروفة وهندية. شفته انسان طيب فكلتله بصراحة انا معندي ثقة كزبون، لان انا كلش زين اعرف انه البلد هذا ما بي جهاز ضبط الجودة زين ولا الجهاز المركزي العراقي لتقييس والسيطرة النوعية بي حظ ابدا وممكن هواي تجار يجيبلك شغلة من الصين ويضربها ليبل على اساس من تركيا او المانيا او بلدان اخرى. كتله الكلام مو عليك انا اقصد كتجار، وحتى رشاوي مرات تدفع لتمرير البضائع. فممكن يبيعك حاجة على انها المانية ويقطك وهي صيني او منشأ اخر.
لما كنت اروح اشتري في بريطانيا مثلا، ما كنت اشوف اكو معاملة انت تجي على الحاجة موجود سعرها تشتريها وتروح لانك واثق انه ما يغدروك واكو ضبط جودة ومعايير وما يدخلون بضائع الا بجودة معينة.
هذا يمكن انت تقول يلا ما مشكلة كبيرة، لكن انا اقولك مشكلة لانه كثير ابحاث تشير على وجود علاقة مباشرة وغير مباشرة بين هاي المنتجات وبين المزاج العام للمجتمع ونفسيته ورفاهيته والاقتصاد وحتى صحته. الدولة لما تفرض معايير وجودة تضمن بها الحد الادنى من سلامة وجودة المنتجات بالمقابل راح ينعكس هذا على المواطنين. يعني لما تفرض معايير قوية على جودة المواد الغذائية مثلا، هاي بالمقابل تنعكس على صحة المواطنين وايضا الناس تكون الها ثقة بالمنتوجات الي تدخل مو يومية جايبين تمن فاسد ولحم فاسد ومدري شنو.
#مهند_الريكاني
لما كنت اروح اشتري في بريطانيا مثلا، ما كنت اشوف اكو معاملة انت تجي على الحاجة موجود سعرها تشتريها وتروح لانك واثق انه ما يغدروك واكو ضبط جودة ومعايير وما يدخلون بضائع الا بجودة معينة.
هذا يمكن انت تقول يلا ما مشكلة كبيرة، لكن انا اقولك مشكلة لانه كثير ابحاث تشير على وجود علاقة مباشرة وغير مباشرة بين هاي المنتجات وبين المزاج العام للمجتمع ونفسيته ورفاهيته والاقتصاد وحتى صحته. الدولة لما تفرض معايير وجودة تضمن بها الحد الادنى من سلامة وجودة المنتجات بالمقابل راح ينعكس هذا على المواطنين. يعني لما تفرض معايير قوية على جودة المواد الغذائية مثلا، هاي بالمقابل تنعكس على صحة المواطنين وايضا الناس تكون الها ثقة بالمنتوجات الي تدخل مو يومية جايبين تمن فاسد ولحم فاسد ومدري شنو.
#مهند_الريكاني
ربما نضحك في وجه احدهم ونمنحه السعادة ولكننا نأوي الى وسادتنا بدموعٍ نقية. وقد نساعد الاخرين بكل شيء ونحن بأمس الحاجة لأن يساعدنا احد! قد يجدنا البعض كما يحب هو، ولكننا نتجلى في عالمنا بصورتنا الحقيقية التي قد تبدو له تناقضاً!
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
روسيا عام 1825
بعد ان اعتلى نيكولاس الاول العرش
صار تمرد قاده الليبراليين يريدون تحديث روسيا ويريدون ان تكون مؤسساتها المدنية والصناعية مثل الي باوربا.
لكن نيكولاس سحق بوحشية هذا التمرد وحكم بالاعدام على قائد الليبراليين انذاك كوندراني ريلييف.
بيوم الاعدام وقف ريلييف على منصة الاعدام والحبل ملتف على ركبته
انفتحت الخشبة تحته وصار ريلييف معلق بالحبل من عنقه لكن فجاة انكطع الحبل وسقط على الارض
صاب الناس دهشة وجان معروف وقتها لما يصير هيج شيء يعني اكو عناية الهية تستوجب ان يعفو عنهم الحاكم وما يعيد شنقهم
وقتها وقف ريلييف وهو مجروح ومتسخ وكال
"أرأيتم ان روسيا لا تقدر ان تصنع شيئاً جيداً حتى الحبال!"
وصل الخبر لنيكولاس انه فشلت عملية الشنق وكان نيكولاس دايحضر ورقة العفو ويوقع
سأل الشخص الي جابله الخبر "هل قال ريلييف شيئا بعد المعجزة التي حدثت له؟"
كاله سيدي هذا يكول انه روسيا ما بيها خير حتى تصنع حبال
فهذا نيكولاس دمه حار الرجل وضاج، مزق الورقة وكاله طيب لعد راح نثبتله العكس!
باليوم التالي رجعو شنقو ريلييف وهالمرة ما انكطع الحبل
العبرة انه مرات لازم تسكت وتثولها وتكول الحمدلله الحياة ما تحتمل العقلاء دائما.
الكلمات الي تخرج من حلكك ما ترجع
لانك ممكن لما تحجي شيء تشعر بنشوة قصيرة وقتها
بس ربما تدفع ثمنها وقت طويل
اقتصد بكلامك لان الرجل يكون اقوى حين يصمت مثل ما يكول الرسام اندي وارهول.
#مهند_الريكاني
بعد ان اعتلى نيكولاس الاول العرش
صار تمرد قاده الليبراليين يريدون تحديث روسيا ويريدون ان تكون مؤسساتها المدنية والصناعية مثل الي باوربا.
لكن نيكولاس سحق بوحشية هذا التمرد وحكم بالاعدام على قائد الليبراليين انذاك كوندراني ريلييف.
بيوم الاعدام وقف ريلييف على منصة الاعدام والحبل ملتف على ركبته
انفتحت الخشبة تحته وصار ريلييف معلق بالحبل من عنقه لكن فجاة انكطع الحبل وسقط على الارض
صاب الناس دهشة وجان معروف وقتها لما يصير هيج شيء يعني اكو عناية الهية تستوجب ان يعفو عنهم الحاكم وما يعيد شنقهم
وقتها وقف ريلييف وهو مجروح ومتسخ وكال
"أرأيتم ان روسيا لا تقدر ان تصنع شيئاً جيداً حتى الحبال!"
وصل الخبر لنيكولاس انه فشلت عملية الشنق وكان نيكولاس دايحضر ورقة العفو ويوقع
سأل الشخص الي جابله الخبر "هل قال ريلييف شيئا بعد المعجزة التي حدثت له؟"
كاله سيدي هذا يكول انه روسيا ما بيها خير حتى تصنع حبال
فهذا نيكولاس دمه حار الرجل وضاج، مزق الورقة وكاله طيب لعد راح نثبتله العكس!
باليوم التالي رجعو شنقو ريلييف وهالمرة ما انكطع الحبل
العبرة انه مرات لازم تسكت وتثولها وتكول الحمدلله الحياة ما تحتمل العقلاء دائما.
الكلمات الي تخرج من حلكك ما ترجع
لانك ممكن لما تحجي شيء تشعر بنشوة قصيرة وقتها
بس ربما تدفع ثمنها وقت طويل
اقتصد بكلامك لان الرجل يكون اقوى حين يصمت مثل ما يكول الرسام اندي وارهول.
#مهند_الريكاني
مشاعر المرأة تجاه الرجل تركيبة معقدة من عوامل كثيرة نفسية وجسدية، حب واهتمام ووفاء ودلال ورعاية وغيرها. ولكن لو دققت النظر في هذه العوامل ستجد ان جزءًا من شعورها الباطني بالامومة يلعبُ دورًا حاسماً في حبها الكبير للرجل.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني