ڪلِمــآتٌ مَرجآنيــة
412 subscribers
970 photos
34 videos
8 files
228 links
القناة الرسمية ~ لـ مُهند الريكاني
استاذ جامعي، كاتب، مصور، مهندس ميكاترونكس وبضعةَ اشياءٍ اُخرى ~ عراقي في شتات.

لكل شيء في هذه الحياة ثمن!

جميع الحقوق محفوظة لكاتبها ©
Download Telegram
استيقظ العلماء في ناسا على خبر اختفاء كوكب بشكل كامل تم اكتشافه في عام 2004 بواسطة تلسكوب هابل!
هذا الكوكب كان اسمه Fomalhaut b ودخل التاريخ وقتها لانه اعتُبِر اول كوكب يمكن رؤيته خلف النظام الشمسي.
فجأة، اختفى الكوكب عندما حاول هابل رصده في عام 2014! حيث اعتقد العلماء في ناسا انه ما شاهدوه كان عبارة عن سحابة غبار نتيجة تصادم كوني ثم تلاشى.
بصورة عامة، الباحثون يكتشفون الكواكب البعيدة بطريقتين:
1- اما من خلال تأثيرها على النجوم.
2- او عن طريق ظلالها اثناء تحركها امام النجوم.
لكن الغريب ان هذا الكوكب كان يرصد لسنوات من قبل العلماء في ناسا عن طريق تلسكوب هابل.
الفلكيون في ناسا يعتقدون ان ما شاهدوه كان غبار نتيجة تصادم جسمين جليديين ترك غباراً اعتُقِد انه كوكب على بعد 25 سنة ضوئية.
بالرغم من ان هذا كان خطئًا، لكن هذا الاكتشاف سيقود لفتح افق اخرى عن طريق اعادة النظر في الصور السابقة والاستنتاجات والبحوث. هذه هي طبيعة العلم، وجود النقص والخطأ مهم بطريقة معينة حتى تبرز رؤى اكثر دقة وحلول وافكار جديدة.

#مهند_الريكاني
رمضان كريم عليكم جميعاً، اهلي واحبتي واصدقائي واساتذتي وطلابي. هذا الرمضان مختلف بعض الشيء لكنه ايضا فرصة انه نساعد العوائل الي توقف دخلها وشغلها قدر المستطاع ونعيد التفكير بكثير امور بمنظومتنا الاجتماعية.
اتمنى ان يزاح عنا غمّة وباء كورونا وترجع الامور طبيعية.

اكرر دائما بهذا الرمضان مسامحتي امام الله كل من تكلم عني بسوء او وراء ظهري او اذآني او كرهني او حقد عليه، اخٌ كريم ابن اخٍ كريم.

محبتي للجميع

#مهند_الريكاني
بمناسبة الذكرى الثلاثين لتلسكوب هابل، هذه بعض اجمل الصور التي التقطها.
احياناً نحن نحب النقد كلش، بس ليش ما ننقد بإيجابية!
صح السخرية هي احدى طرق النقد بس ليش ما نقدم حلول "ان امكن" مقابل كل نقد نوجهه. ممكن الي يسمعون نقدنا راح يتقبلونه وايضا ممكن بعض النقاط النقدية الايجابية تغير مسيرة الشخص.
خلي بطريقنا نشيع ثقافة مهمة بدل الرثاثة الي دانشوفها. النقد لغرض النقد فقط والسخرية ما تقدم حلول او تغير شيء.

#مهند_الريكاني
مما علمني الدكتور المسيري رحمه الله في كتابه "دفاع عن الانسان" هي نظرية النموذج المركب!
سابقاً كنت امتلك رؤى وافكار عن كيفية فهم حالة او شخص والتبرير له ضمن نطاق معين، لكن المسيري جعل لهذه الرؤى اطار ونموذج.
بإختصار، عند النقد في اي مجال تاريخي او شخصي، يجب ان تستحضر في ذهنك معادلة تدخل فيها عوامل كثيرة منها الظروف الاجتماعية والحالة الثقافية والسلوكيات والحالة الذهنية والجسدية للشخص وتاريخه والبئية التي يعيش فيها وعوامل اخرى حتى تستطيع ان تعطي رأي "اقرب للصواب". نحن كبشر متفاوتون في السلوك وفهم الاشياء من حولنا وهي بديهة لا تحتاج الى مقدمات، لهذا ومن هذا المنطلق علينا ايضا فهم بعض الامور الي يقدم عليها الاشخاص فالحياة معقدة وقد تدفعنا بعض الامور اضطرارًا.
النقد مهم ومهم جداً في عملية تحسين وتعديل الواقع ولكن يجب ان يكون بصورة ايجابية ايضاً له مبرراته واطاره العام. ففي النهاية كلنا بشر وكلنا معرضون للنقد بشكل او باخر.

#مهند_الريكاني
اهلا صديقتي

الكتاب اشتريته من معرض اربيل الدولي ولكن لكيته ايضا الكتروني وهذا الرابط:
https://foulabook.com/book/downloading/814967657

#مهند_الريكاني
اهلا بكِ

حقيقة كل انسان وتوجهه هناك من يميل للروايات وهناك من يميل للعلوم او الفلسفة او الاقتصاد وغيرها. انا لا احدد جانب معين لكن احدد نوعية ما تقرأ بمعنى انه لو كنت مبتدء بالقراءة من غير المعقول ان تقرا كتب فلسفة متقدمة مثلا لهيجل او ديكارت او غيرهم وانما تدرج بالكتب.
هناك كتب جميلة ومهمة تقدري تبدي فيها مثل رواية 1984 او الكون الاحدب ككتاب علمي او هناك كتب اخرى. انت فقط حدد المجال الذي تحبه وابدء بكتب بسيطة.

حقيقة الشق الثاني من السؤال مرهق ههههه هذا لان المجتمع يعاني من كبت وامراض مزمنة متجذرة ونحن لا نجيد ثقافة "عدم التدخل في شؤون الاخرين" دائما نحب التأويل والي يفكر بهكذا صورة هناك خلل في عقليته كوننا كلنا تربطنا زمالات وعلاقات عمل وصداقة وحتى حب ولكن ما دخل الاخرين بشؤون غيرهم؟
انتم تستطيعون ان تغيروا هذا من خلال الجرأة بالوقوف والكلام ومع الوقت يصبح الامر عادي مثل ما حدث مع اللبس وباقي الامور.

تحياتي

#مهند_الريكاني
البعض ينظر الينا على اننا ابناء البارحة وابناء اللحظة ولا يعلم اننا ندخلُ مخاضاً عسيراً مع افكارنا وتجاربنا في كل حين لنولد من جديد.
من الظلم والسطحية ان يعمل البعض كألة التصوير ، يلتقط صوراً واحداثاً معينة من حياتك لتتوقف صورتك في ذهنهِ دون تغيير على مر الزمن.
الانسان ابن تجاربهِ وافكارهِ ومع كل فكرة جديدة يولد انسانٌ اخر ربما يكونُ مغايراً تماماً عن السابق.

#مهند_الريكاني
‏أمضيت حياتي كلها خائفًا، مذعورًا من الأمور التي قد تحدث أو قد لا تحدث، 50 عامًا أمضيتها بتلك الطريقة.

لكن.. أتعلم؟ منذ أن تم تشخيصي بالسرطان، أصبحت أغط في نوم عميق!

حينها أدركت أن الخوف هو العدو الحقيقي.

لذا.. إنهض، أخرج للعالم الحقيقي، وأبرحه ضربًا.

Breaking Bad (2008–2013)
ربما لم تحبك لانك اعظم الرجال، او اجملهم، او اكثرهم ثراءً.
ربما احبتك لسببٍ ما!
‏ربما أحبتك لأنها فقيرة حظ . .
وملأتَ انت جيوبها بالأماني.
‏"أعتقد في النهاية، الحياة كلها تتمحوّر حول التخليّ، لكن أكثر ما يؤلمنا دائمًا، هو أننا لا نمتلك اللحظة الكافية لـ نقول وداعًا".

- Life of Pi (2012)

Irrfan Khan RIP