قبل ان اسافر كنت اتخيل ان العراق مدمر ولكن بنسبة مقبولة وان كونه بلد الحضارات ، كانت صورة متجذرة في وعي كل شخص ، سيشفع له لينبعث من جديد كتلك النبتة التي تعاني للخروج من وسط التربة ولكن بعد سفري هناك (اوربا) ورؤيتي لمجتمعات عدة ادركت اننا لا نمتلك حتى ابسط مقومات العيش. لقد هدمت اركاننا وضُرِب وعينا وبات ادراكنا مشوشاً ومشوهاً. وحتى عملية ابراز اشخاص او فئات معينة او حزب ما امر غير اعتباطي مرتبط بمناطق النفوذ والاقتصاد والسيطرة. كان هناك شيء اهم من الثروات والاقتصاد قد دمرته الحرب ، امر لا يتشكل بسهولة ولا بقدرة شخص واحد او شخصين ، امر تشارك فيه اجيال عدة وهي منظومة القيم والمبادئ والوعي لدينا. فقد باتت مجتمعاتنا تائهة لا تدري اين المسير فئة تنادي بشعار ما واخرى ترفع رأي ما واخرون يلحدون بدافع نفسي. هذه المنظومة المفقودة امرٌ لن تعيده الثروات والتقدم العلمي. وقع ضرب هيروشيما بالقنبلة الذرية ربما سيكون اخف بالنفوس امام انهيار مجتمع كامل.
اشعال الحروب للتدمير امر مهم للغاية بالنسبة للطبقة الرأسمالية الحاكمة لابقاء الجماهير في حالة فقر مقنع وكذلك فإن مناطق مثل دول جنوب افريقيا والشرق الاوسط واسيا الشرقية تعتبر مناطق غاية بالاهمية لتوفير الايدي العاملة الرخيصة لذا تتناوب الشركات الضخمة على احتلال هؤلاء الجيوش من العمال والسيطرة عليهم لضمان استمرارية الانتاج والتنقيب بثمن زهيد. لذا اي زيادة في معدلات عيش هؤلاء الجماهير وهذه المناطق امر خطر خاصة اذا امتلكت هذه الطبقة العمالية الوعي والمال فانه سوف لن يصبح لوجود الطبقة المتحكمة اي معنى وهو ما يعني عمليا انهيارهم.
في السابق كانت صور الاستعباد واضحة اما اليوم فنحن عبيد ولكن بشكل مرضي ومقنع وبشكل اكثر ضبابية وتعقيد. العالم رغم تقدمه لم يعد بالصورة التي كانت تتفائل بها الاجيال سابقا برؤية المستقبل وايضا لم يعد كالماضي المقبول الى حد ما. لقد بات هذا العالم مخيفاً جداً ، فالغموض الذي يكتنفهُ امر يجعلك غير مرتاح البال وانت تضع رأسك على وسادتك لتنام فتفكر بإستمرار:
ماذا لو فقدت وظيفتي؟
ماذا لو خسرت اموالي؟
ماذا لو اصبحت مشرداً؟
امر وارد الحدوث في هذا العصر وبسرعة البرق يغدو الغني فقيراً وصاحب العمل بلا عمل ومن افنى عمره بجمع المال تأتي الحرب لتبددها.
#مهند_الريكاني
اشعال الحروب للتدمير امر مهم للغاية بالنسبة للطبقة الرأسمالية الحاكمة لابقاء الجماهير في حالة فقر مقنع وكذلك فإن مناطق مثل دول جنوب افريقيا والشرق الاوسط واسيا الشرقية تعتبر مناطق غاية بالاهمية لتوفير الايدي العاملة الرخيصة لذا تتناوب الشركات الضخمة على احتلال هؤلاء الجيوش من العمال والسيطرة عليهم لضمان استمرارية الانتاج والتنقيب بثمن زهيد. لذا اي زيادة في معدلات عيش هؤلاء الجماهير وهذه المناطق امر خطر خاصة اذا امتلكت هذه الطبقة العمالية الوعي والمال فانه سوف لن يصبح لوجود الطبقة المتحكمة اي معنى وهو ما يعني عمليا انهيارهم.
في السابق كانت صور الاستعباد واضحة اما اليوم فنحن عبيد ولكن بشكل مرضي ومقنع وبشكل اكثر ضبابية وتعقيد. العالم رغم تقدمه لم يعد بالصورة التي كانت تتفائل بها الاجيال سابقا برؤية المستقبل وايضا لم يعد كالماضي المقبول الى حد ما. لقد بات هذا العالم مخيفاً جداً ، فالغموض الذي يكتنفهُ امر يجعلك غير مرتاح البال وانت تضع رأسك على وسادتك لتنام فتفكر بإستمرار:
ماذا لو فقدت وظيفتي؟
ماذا لو خسرت اموالي؟
ماذا لو اصبحت مشرداً؟
امر وارد الحدوث في هذا العصر وبسرعة البرق يغدو الغني فقيراً وصاحب العمل بلا عمل ومن افنى عمره بجمع المال تأتي الحرب لتبددها.
#مهند_الريكاني
الدول التي تبقى في حال تخلف علمي وصناعي ستكون في وضع بائس عسكرياً لانها ستبقى رهينة الدول الاكثر تطوراً لذا ستجد نفسها مضطرة للدخول بطريقة مباشرة او غير مباشرة ضمن نفوذ دول اخرى لتبقي نفسها حية.
مع بروز عصر الالة ، اصبحت مسألة زيادة الثروات وزيادة البضائع مشكلة تواجه الطبقة الرأسمالية (الاغنياء) و فكرة الامبريالية.
فالطبقة الكادحة اذا ما طاب عيشها و امتلكت كفايتها من الطعام ومسكن بمواصفات عالية مع سيارة على سبيل المثال ، فإن هذا سيجعل المجتمع غير مستقر الى حد بعيد من وجهة نظر الطبقة الحاكمة. فإذا نالت هذه الطبقة -اي الكادحة- حقها من الترفيه والمال والطعام فإن بإمكانها ان تتعلم وتمتلك الوعي واذا ما امتلكت الوعي فانها ستدرك ان بقاء السلطة بإيدي حفنة قليلة من الناس امر غير مرغوب وان دورهم بات غير مجدِ. هذا الامر ينطبق ايضا على الدول باعتبارها مجتمعات كبرى فهناك دول صناعية ودول عالم ثالث.
اذا كيف بالامكان ابقاء المصانع والشركات الامبريالية والرأسمالية الضخمة والمتوسطة في حال انتاج مع عدم زيادة ثروات العالم؟
الجواب هو اشعال الحرب باستمرار ، لقد كان ولا زال هدف الحروب الحديثة (بالاخص حروب الجيل الرابع) هو هدف اقتصادي نفوذي بالدرجة الاساس وعدم رفع مستوى المعيشة من خلال استهلاك المواد وبالتالي ديمومة عمل الشركات الكبرى وهذا يتم عن طريق التدمير لا غير. الى حد قريب كنت دائما ما اتساءل لماذا تقصف قوات التحالف مثلاً أبنية بملايين الدولارات في الموصل بحجة وجود ارهابي واحد او اثنين او حفنة منهم يمكن معالجتهم بطرق اخرى؟
حتى على الصعيد العلمي يقول ارويل "حتى عندما لا تستخدم اسلحة الحرب في التدمير العلمي فإن صناعتها ذاتها تبقى وسيلة مناسبة جداً لإضاعة الجهد البشري وذلك حين لا تنتج شيئاً يمكن ان يستفيد منه الناس"
#مهند_الريكاني
مع بروز عصر الالة ، اصبحت مسألة زيادة الثروات وزيادة البضائع مشكلة تواجه الطبقة الرأسمالية (الاغنياء) و فكرة الامبريالية.
فالطبقة الكادحة اذا ما طاب عيشها و امتلكت كفايتها من الطعام ومسكن بمواصفات عالية مع سيارة على سبيل المثال ، فإن هذا سيجعل المجتمع غير مستقر الى حد بعيد من وجهة نظر الطبقة الحاكمة. فإذا نالت هذه الطبقة -اي الكادحة- حقها من الترفيه والمال والطعام فإن بإمكانها ان تتعلم وتمتلك الوعي واذا ما امتلكت الوعي فانها ستدرك ان بقاء السلطة بإيدي حفنة قليلة من الناس امر غير مرغوب وان دورهم بات غير مجدِ. هذا الامر ينطبق ايضا على الدول باعتبارها مجتمعات كبرى فهناك دول صناعية ودول عالم ثالث.
اذا كيف بالامكان ابقاء المصانع والشركات الامبريالية والرأسمالية الضخمة والمتوسطة في حال انتاج مع عدم زيادة ثروات العالم؟
الجواب هو اشعال الحرب باستمرار ، لقد كان ولا زال هدف الحروب الحديثة (بالاخص حروب الجيل الرابع) هو هدف اقتصادي نفوذي بالدرجة الاساس وعدم رفع مستوى المعيشة من خلال استهلاك المواد وبالتالي ديمومة عمل الشركات الكبرى وهذا يتم عن طريق التدمير لا غير. الى حد قريب كنت دائما ما اتساءل لماذا تقصف قوات التحالف مثلاً أبنية بملايين الدولارات في الموصل بحجة وجود ارهابي واحد او اثنين او حفنة منهم يمكن معالجتهم بطرق اخرى؟
حتى على الصعيد العلمي يقول ارويل "حتى عندما لا تستخدم اسلحة الحرب في التدمير العلمي فإن صناعتها ذاتها تبقى وسيلة مناسبة جداً لإضاعة الجهد البشري وذلك حين لا تنتج شيئاً يمكن ان يستفيد منه الناس"
#مهند_الريكاني
ليس من العدلِ أن نمكت وقتاً طويلاً؛ حتى نشرح لأحدهم: ( من انا، ماذا احب ولماذا اطمح. . . ) ، ثم يتوجب علينا أن نفهمهُ وهو صامت!!
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
نحن لا نقرأ حتى نوافق الاخرين بالضرورة، نحن نقرأ حتى نفكر بعقل نقدي! نقيم، نراجع ونصحح وبالتالي ننشأ فكرنا الخاص.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
لطالما كنتُ مترددًا حول الكثير من الامور والمسائل لاني أدرك وأوعى على حقيقة ان امتلاكي لبعض الأفكار والمعلومات الخام لا يعني بالضرورة إمتلاكي لليقين والرأي الأصوب. ولطالما كان هذا الشعور يرافقني، شعور عدم الحصول على اليقين؛ على إجابات شافية تجاه الكثير من الامور، سيظل هذا الشعور يحميني من التكبر والتعالي من جهة والسعي بإستمرار نحو البحث والتأمل والتعلم من جهة اخرى.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
للأسف نحن لا نمتلك نضج فكري ومصداقية البحث عن الحقيقة وهذا اجد تفاصيله في منشورات البعض عندما يحاول انتقاد شخص ما فيحاول ابتداء عرض صورة له بطريقة لا تبعث على الاطمئنان توحي ان ذاك الشخص ابله وغبي واستفزازي ليعطي انطباع اولي يهيأ ذهن القارئ لتقبل ما سيقرأه.
لا اعلم متى نكف عن الشخصنة ؛ الافكار لا غير هي ما يجب ان تجابه وتفند بافكار اخرى اقوى.
#مهند_الريكاني
لا اعلم متى نكف عن الشخصنة ؛ الافكار لا غير هي ما يجب ان تجابه وتفند بافكار اخرى اقوى.
#مهند_الريكاني
مع موجة القراءة الحالية، تصلني اسئلة حول هل القراءة تصنع مفكراً او تقود للفكر؟
ان تمتلك المعلومات من خلال القراءة او الاقتباسات... لا يعني بالضرورة امتلاكك للمعرفة الفعالة او الفكر!
لكن امتلاك للمعرفة يعني بالضرورة امتلاكك المعلومات اللازمة لهذه المعرفة وبالتالي الفكر.
▪المعلومات: هي مجموعة حقائق، مفاهيم منطقية او غير منطقية.
▪المعرفة: هي كيفية ربط هذه الحقائق او المفاهيم فيما بينها لتولد صورة واسعة حول موضوع ما.
▪الفكر: هو فراسة البحث والملاحظة والاستنتاج و يعتبر ايضا البرنامج التشغيلي للعقل الذي يوظف المعلومات والمعطيات والمعرفة في خلق فكرة جديدة.
وهذا البرنامج يمكن تطويره ليصبح اكثر دقة واقل خطاءًا عن طريق جمع معلومات اكثر وربطها فيما بينها لتوليد معرفة فعالة.
#مهند_الريكاني
ان تمتلك المعلومات من خلال القراءة او الاقتباسات... لا يعني بالضرورة امتلاكك للمعرفة الفعالة او الفكر!
لكن امتلاك للمعرفة يعني بالضرورة امتلاكك المعلومات اللازمة لهذه المعرفة وبالتالي الفكر.
▪المعلومات: هي مجموعة حقائق، مفاهيم منطقية او غير منطقية.
▪المعرفة: هي كيفية ربط هذه الحقائق او المفاهيم فيما بينها لتولد صورة واسعة حول موضوع ما.
▪الفكر: هو فراسة البحث والملاحظة والاستنتاج و يعتبر ايضا البرنامج التشغيلي للعقل الذي يوظف المعلومات والمعطيات والمعرفة في خلق فكرة جديدة.
وهذا البرنامج يمكن تطويره ليصبح اكثر دقة واقل خطاءًا عن طريق جمع معلومات اكثر وربطها فيما بينها لتوليد معرفة فعالة.
#مهند_الريكاني
لمن يحب أن يأخذ نظرة عن سد دهوك السياحي من الاعلى. هذا فيديو قمت بتصويره خلال عيد النوروز بطائرة Drone 4k وانتاجه وتحميله على اليوتيوب. يرجى المتابعة على يوتيوب للفيديوات المستقبلية.
https://youtu.be/Nlaoi6fMxeE
#مهند_الريكاني
https://youtu.be/Nlaoi6fMxeE
#مهند_الريكاني
YouTube
Flying over Dohuk Dam in Kurdistan region of Iraq 4K Ambient Drone Film + Music
This video has been recorded during Newroz celebration.
يتسلل القمر خلسة عبر نافذتنا
فيسلط الضوء على جسدٍ متهاوى
يكشف جروحاً وندباً ويعري ضعفنا امام الليل الطويل
نضحك في النهار محاولين الالتفاف على مشاعرنا واعماقنا الخاوية المهترئة والمتعبة
لنبلل وسادتنا ليلاً بالدموع بما فيه الكفاية
نهرب تحت الشمس من انفسنا متجاهلين عزلتنا
لياتي الليل فينذرنا بالوحدة ليضع مشاعرنا في حالة تأهب والخوف من الترقب
كلما اشتد ضوء القمر، كلما هاجت اعماقنا بين مدٍ وجزر
لتظهر كل تلك الخبايا والذكريات المؤلمة التي حاول النهار ان ينفيها الى ابعد نقطة بصورة لا يمكن استردادها.
كيف لتلك الجثة الهامدة ان تهوى في الليل وتسقط اسيرة مشاعرها
وهي تلك التي تفعل ما تفعل في النهار!
لكنها مهمة؛ اي الالم؛ فهي تربي ليس على الصبر وحسب!
وانما على امكانية ان تقول "لا" وانت بأمس الحاجة الى "نعم"
#مهند_الريكاني
فيسلط الضوء على جسدٍ متهاوى
يكشف جروحاً وندباً ويعري ضعفنا امام الليل الطويل
نضحك في النهار محاولين الالتفاف على مشاعرنا واعماقنا الخاوية المهترئة والمتعبة
لنبلل وسادتنا ليلاً بالدموع بما فيه الكفاية
نهرب تحت الشمس من انفسنا متجاهلين عزلتنا
لياتي الليل فينذرنا بالوحدة ليضع مشاعرنا في حالة تأهب والخوف من الترقب
كلما اشتد ضوء القمر، كلما هاجت اعماقنا بين مدٍ وجزر
لتظهر كل تلك الخبايا والذكريات المؤلمة التي حاول النهار ان ينفيها الى ابعد نقطة بصورة لا يمكن استردادها.
كيف لتلك الجثة الهامدة ان تهوى في الليل وتسقط اسيرة مشاعرها
وهي تلك التي تفعل ما تفعل في النهار!
لكنها مهمة؛ اي الالم؛ فهي تربي ليس على الصبر وحسب!
وانما على امكانية ان تقول "لا" وانت بأمس الحاجة الى "نعم"
#مهند_الريكاني
امس مررت على حادثتين مؤسفتين وهي امتداد لمئات الحالات التي تم رصدها.
أب يقوم ببث مباشر مظهراً ابنته بحالة غير لائقة.
وجندي يقوم ببث مباشر عن تحرشه بطفل قاصر.
هذه وحالات اخرى كثيرة هي ليست وليدة الصدفة بلا شك وانما هي امراض نتيجة عوامل كثيرة تتلخص بعمق القاع الذي وصلنا اليه من الابتذال والفقر والتخلف الحضاري والانهيار النفسي والفكري والشعور بالنقص وهامشية الحياة وعدم الايمان بعملية الانبعاث من جديد. انا قد استغرب من بشاعة الفعل ولكني لا استغرب من السياق الذي تحدث فيه. فالتحرش مثلا ليس ابشع من نهب ثروات شعب كامل او سلب ارادته ومصادرة رأيه وافكاره.
واحدة من اهتمامتي الشخصية هي القراءة والتعمق في الاجابة عن سؤال: (كيف تنهار الامم والحضارات بعد ان يخيل لمن يعيش قوتها انها لن تسقط ابداً؟)
في رأيي والذي اوافق فيه رأي العلامة ابن خلدون أن الدول لها دورة حياة مثلها بالضبط مثل الانسان.. أي تولد، ويقوى عودها وتشتد، وتهرم، ثم تموت. ودورة حياة الحضارات والامم هذه تمر بعدة اطوار قسمها ابن خلدون الى:
الطور الاول: طور القيام والنشأة يقوم مجموعة من الناس بالتعاون والتظافر لاجل الحصول على السلطة والقوة.
والطور الثاني: هو ما يسميه طور الاستبداد والاستئثار بالسلطة والسلطان
والطور الثالث: طور الفراغ والدعة لتحصيل ثمرات الملك.
والطور الرابع: طور الخنوع والمسالمة والتقليد للسابقين بحيث يقول الانسان ان ما كان عليه آباؤه واجداده هو السليم.
والطور الخامس: هو الاسراف والتبذير واصطناع قرناء السوء وابعاد الصالحين الناصحين.
الامراض النفسية والفكرية التي نعاني منها اليوم هي ليست سوى صدى للانهيار الحضاري الحاد الذي مررنا به نحو القاع وايضا تلافياً لتأنيب الضمير الذي نهرب منه وهو يحاول ان يخبرنا بحقيقتنا كما نفعل ونحن ننتظر المخلصين ورجالات اخر الزمان بدل ان ننهض من جديد.
#مهند_الريكاني
أب يقوم ببث مباشر مظهراً ابنته بحالة غير لائقة.
وجندي يقوم ببث مباشر عن تحرشه بطفل قاصر.
هذه وحالات اخرى كثيرة هي ليست وليدة الصدفة بلا شك وانما هي امراض نتيجة عوامل كثيرة تتلخص بعمق القاع الذي وصلنا اليه من الابتذال والفقر والتخلف الحضاري والانهيار النفسي والفكري والشعور بالنقص وهامشية الحياة وعدم الايمان بعملية الانبعاث من جديد. انا قد استغرب من بشاعة الفعل ولكني لا استغرب من السياق الذي تحدث فيه. فالتحرش مثلا ليس ابشع من نهب ثروات شعب كامل او سلب ارادته ومصادرة رأيه وافكاره.
واحدة من اهتمامتي الشخصية هي القراءة والتعمق في الاجابة عن سؤال: (كيف تنهار الامم والحضارات بعد ان يخيل لمن يعيش قوتها انها لن تسقط ابداً؟)
في رأيي والذي اوافق فيه رأي العلامة ابن خلدون أن الدول لها دورة حياة مثلها بالضبط مثل الانسان.. أي تولد، ويقوى عودها وتشتد، وتهرم، ثم تموت. ودورة حياة الحضارات والامم هذه تمر بعدة اطوار قسمها ابن خلدون الى:
الطور الاول: طور القيام والنشأة يقوم مجموعة من الناس بالتعاون والتظافر لاجل الحصول على السلطة والقوة.
والطور الثاني: هو ما يسميه طور الاستبداد والاستئثار بالسلطة والسلطان
والطور الثالث: طور الفراغ والدعة لتحصيل ثمرات الملك.
والطور الرابع: طور الخنوع والمسالمة والتقليد للسابقين بحيث يقول الانسان ان ما كان عليه آباؤه واجداده هو السليم.
والطور الخامس: هو الاسراف والتبذير واصطناع قرناء السوء وابعاد الصالحين الناصحين.
الامراض النفسية والفكرية التي نعاني منها اليوم هي ليست سوى صدى للانهيار الحضاري الحاد الذي مررنا به نحو القاع وايضا تلافياً لتأنيب الضمير الذي نهرب منه وهو يحاول ان يخبرنا بحقيقتنا كما نفعل ونحن ننتظر المخلصين ورجالات اخر الزمان بدل ان ننهض من جديد.
#مهند_الريكاني
يتحدث الكثيرون من على منابر عدة عن ان ازمتنا هي ازمة اخلاقية بالدرجة الاساس!
ويظن البعض ان ازمة الاخلاق هذه هي مسألة دينية فقط يكفى لمواجهتها تجديد الخطاب الدينى أو التركيز على الجانب الأخلاقى، قطعًا الأزمة أكبر من أن يحلها الخطاب الدينى فقط. فلا ينبغي الحديث عن الازمة الاخلاقية بمنأى عن باقي الامور.
فالفقر والعوز والجهل الشعور بالظلم وعدم الشعور بالانتماء والاستبداد وغيرها من امور كثيرة هي من مسببات الانهيار الاخلاقي. فالفقر، على سبيل المثال، فلا يمكننا أن نتجاهله كسبب لفساد الأخلاق، فحين يدخل الفقر من الباب تهرب الأخلاق من الشباك، وتختفى كل أركان القيم والفضيلة أمام احتياجات البطون الجائعة.
حل ازمة الفقر والخدمات والطاقة والوقود والسكن وتوفير العدالة والحياة الكريمة وغيرها هي مفاتيح لرفع القيم من خلال سد احتياجات الناس.
#مهند_الريكاني
ويظن البعض ان ازمة الاخلاق هذه هي مسألة دينية فقط يكفى لمواجهتها تجديد الخطاب الدينى أو التركيز على الجانب الأخلاقى، قطعًا الأزمة أكبر من أن يحلها الخطاب الدينى فقط. فلا ينبغي الحديث عن الازمة الاخلاقية بمنأى عن باقي الامور.
فالفقر والعوز والجهل الشعور بالظلم وعدم الشعور بالانتماء والاستبداد وغيرها من امور كثيرة هي من مسببات الانهيار الاخلاقي. فالفقر، على سبيل المثال، فلا يمكننا أن نتجاهله كسبب لفساد الأخلاق، فحين يدخل الفقر من الباب تهرب الأخلاق من الشباك، وتختفى كل أركان القيم والفضيلة أمام احتياجات البطون الجائعة.
حل ازمة الفقر والخدمات والطاقة والوقود والسكن وتوفير العدالة والحياة الكريمة وغيرها هي مفاتيح لرفع القيم من خلال سد احتياجات الناس.
#مهند_الريكاني
من زاوية اخرى، وجود الاعداء، مهما اختلف اشكالهم وحجمهم، امرٌ مهم وليس بالسيء الى هذا الحد! فوجودهم يجعلك متأهباً ويقظاً بإستمرار. الامر فقط يتوقف على كيفية توظيف هذا العداء لصالحك تماماً كما تفعل عندما تمسك السيف من المقبض للدفاع عنك وليس من نصله الجارح.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
اهلي؛ اصدقائي؛ احبابي؛ اقاربي وكل من اعرف وكل من يتابعني
كل عام وانتم بخير
عيد سعيد عليكم جميعاً
اسأل الله ان يلهمنا القوة والفطنة لنعيش واقعنا ونجتهد في تحقيق اهدافنا بعيداً عن صور التمني التي نرسلها في كل عيد.
#مهند_الريكاني
كل عام وانتم بخير
عيد سعيد عليكم جميعاً
اسأل الله ان يلهمنا القوة والفطنة لنعيش واقعنا ونجتهد في تحقيق اهدافنا بعيداً عن صور التمني التي نرسلها في كل عيد.
#مهند_الريكاني