جان اكو واحد فقير يريد يقدم لدائرة حكومية ويتعين بيها ولكن هاي الدائرة مليانة فساد وريحتها واصلة للعلاوي. المهم هذا كل فترة يسمع اكو تعيين يجي ويصرف عالمعاملات وينقط بالدائرة بفلوس وبعد فترة يكولوله ماكو اسمك. الى ان مل الرجل وأيس وكال اني عليش صارف فلوس وادور تعيين خلي افتحلي ميز هنا بباب الدائرة واصير كاتب عرائض يطلعلي هالكم فلس احسن. وفعلا المنحوس فتح ميز وكام يشتغل. راحت ايام اجت ايام وجان يكولون نريد نحارب الفساد ونتشغل صحيح واخونا فرح وكال اجى اليوم الي راح اجتفي بيهم. واول قرارات الدائرة للشغل الصحيح هو ازالة التجاوزات والمظاهر الغير لائقة بواجهة الدائرة وجان ينعلس الرجل هو وبسطيته. وتم بهذه الطريقة محاربة الفساد وبقو الموظفين نفسهم.
اليوم الناس المسكينة والجائعة والي معدها مصدر رزق بسبب هذول الثلة الحقيرة والمخزية من السراق والفاسدين معدها درب غير انه تفتحلها بسطية او عربانة خضراوات تجنب لدفع ايجارات المحلات الي تثقلهم. ولكن بلدية المحافظات تقرر انه لازم تشيل المظاهر هاي والتجاوزات وتقطع رزق الناس ولكن ميخالف المدينة من تمطر تفيض والزبالة بكل مكان والامراض منتشرة. وفر فرص العيش الكريم او حتى اماكن مخصصة لهؤلاء ان كان اقتصادك ميت خير من ان تحاربهم وتقطع رزقهم. البعض راح يكول زين شنو هذا اجراء صحيح ولازم نشتغل عدل. اي عيوني اشتغل عدل ولكن لما تكون ظروفك احسن شوي لما يكون واقعك ما بي حجة انه الناس تملي الشوارع بسطية. ولكن لما الناس تتعب ومعدها مصدر رزق والفساد ماكل خبزتهم شتسوي؟ خاصة اذا كانت تعيل اهلها. من توفر العيش الكريم او حتى البدائل ذاك الوقت يكون الك حجة. وهذا الكلام كا يبرر الفوضى ولكن تستطيع البلدية ان تجتمع بهؤلاء وتلكي الهم مخرج مرضي.
#مهند_الريكاني
اليوم الناس المسكينة والجائعة والي معدها مصدر رزق بسبب هذول الثلة الحقيرة والمخزية من السراق والفاسدين معدها درب غير انه تفتحلها بسطية او عربانة خضراوات تجنب لدفع ايجارات المحلات الي تثقلهم. ولكن بلدية المحافظات تقرر انه لازم تشيل المظاهر هاي والتجاوزات وتقطع رزق الناس ولكن ميخالف المدينة من تمطر تفيض والزبالة بكل مكان والامراض منتشرة. وفر فرص العيش الكريم او حتى اماكن مخصصة لهؤلاء ان كان اقتصادك ميت خير من ان تحاربهم وتقطع رزقهم. البعض راح يكول زين شنو هذا اجراء صحيح ولازم نشتغل عدل. اي عيوني اشتغل عدل ولكن لما تكون ظروفك احسن شوي لما يكون واقعك ما بي حجة انه الناس تملي الشوارع بسطية. ولكن لما الناس تتعب ومعدها مصدر رزق والفساد ماكل خبزتهم شتسوي؟ خاصة اذا كانت تعيل اهلها. من توفر العيش الكريم او حتى البدائل ذاك الوقت يكون الك حجة. وهذا الكلام كا يبرر الفوضى ولكن تستطيع البلدية ان تجتمع بهؤلاء وتلكي الهم مخرج مرضي.
#مهند_الريكاني
اعزي رفيقة القلم والوعي والثقافة صديقتي غفران الحمد بوفاة والدها واسأل الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته الواسعة....
غفران فقدت اعز انسان واعلم كم هذا مؤلم ولكني على ثقة بقدرتها على تخطي الامر وسينعكس هذا ايجابا على حياتها الثقافية ..
البقية بحياتك غفران . .
انا لله وانا اليه راجعون . .
ربَّـــةُ الكـُـتب 📚👱
#غفران_الحمد 🎶 للتواصل معي 👇
https://ghofranalhamad.sarahah.com/
طالبة صيدلة ، مدمنة كتب ❤
مصممة اقتباسات 🌸🍁
#يوميات_قارئة 💜
#ثورة_فكرية
https://t.me/Ghofran_alhamad1
غفران فقدت اعز انسان واعلم كم هذا مؤلم ولكني على ثقة بقدرتها على تخطي الامر وسينعكس هذا ايجابا على حياتها الثقافية ..
البقية بحياتك غفران . .
انا لله وانا اليه راجعون . .
ربَّـــةُ الكـُـتب 📚👱
#غفران_الحمد 🎶 للتواصل معي 👇
https://ghofranalhamad.sarahah.com/
طالبة صيدلة ، مدمنة كتب ❤
مصممة اقتباسات 🌸🍁
#يوميات_قارئة 💜
#ثورة_فكرية
https://t.me/Ghofran_alhamad1
Sarahah
Sarahah
Sarahah صراحة
التغيير سنة كونية مهمة، وهو امر متبادل ولا يقتصر تأثيره على الذات فقط.
البعض يقول حالنا سيتغير اذا نال التغيير من المجتمع وهذا صحيح في شقه الاول ولكن عملية تغيير ودعم حالة الدولة او المجتمع امر متبادل بين طرفي معادلة هما السلطة والمجتمع.
لهذا فإن الشق الثاني يُعنى بالسلطة وهو شق مهم ايضا لا يقل اهمية عن التغيير الاجتماعي، لانها الجهة التنفيذية التي تستطيع تدعيم التغيير ومتابعته وتقنينه ضمن قوانين ومناهج ومن ثم اسلوب حياة. لا يمكن لمجتمع ان يتغير تغيراً ايجابياً في ظل سلطة دكتاتورية او سلطة مليشياوية او مجموعة من السراق الفاسدين الذين لا يهمهم حال المجتمع فيما اذا تغير او لا. لهذا فهم سيهملون هذا التغيير وربما يكافحونه ( كما يكافحون مظاهرات المدنين وغيرهم ممن ينشدون التغيير) والأمثلة واضحة على ما أنتجته السلطات القمعية بحق المجتمعات بحيث اوصلت الى حالة من التشظي والانقسام الفكري وتشتت الانتماء . اما السلطات الديمقراطية المدنية التي تؤمن بالتغيير كحقيقة حتمية فإنها تعمل على إدامة هذا التغيير واعتماده بتفاصيله والعمل على تجديده وإستدامته لمواكبة الحياة والرفاهية.
لهذا يمكن "للسلطة الرشيدة" ان تقود التغيير الاجتماعي الى بر الامان وكذلك يمكن للتغيير الاجتماعي ان يغير وجه السلطة بدوره وبالتالي انتشال المجتمع لحالة افضل.
#مهند_الريكاني
البعض يقول حالنا سيتغير اذا نال التغيير من المجتمع وهذا صحيح في شقه الاول ولكن عملية تغيير ودعم حالة الدولة او المجتمع امر متبادل بين طرفي معادلة هما السلطة والمجتمع.
لهذا فإن الشق الثاني يُعنى بالسلطة وهو شق مهم ايضا لا يقل اهمية عن التغيير الاجتماعي، لانها الجهة التنفيذية التي تستطيع تدعيم التغيير ومتابعته وتقنينه ضمن قوانين ومناهج ومن ثم اسلوب حياة. لا يمكن لمجتمع ان يتغير تغيراً ايجابياً في ظل سلطة دكتاتورية او سلطة مليشياوية او مجموعة من السراق الفاسدين الذين لا يهمهم حال المجتمع فيما اذا تغير او لا. لهذا فهم سيهملون هذا التغيير وربما يكافحونه ( كما يكافحون مظاهرات المدنين وغيرهم ممن ينشدون التغيير) والأمثلة واضحة على ما أنتجته السلطات القمعية بحق المجتمعات بحيث اوصلت الى حالة من التشظي والانقسام الفكري وتشتت الانتماء . اما السلطات الديمقراطية المدنية التي تؤمن بالتغيير كحقيقة حتمية فإنها تعمل على إدامة هذا التغيير واعتماده بتفاصيله والعمل على تجديده وإستدامته لمواكبة الحياة والرفاهية.
لهذا يمكن "للسلطة الرشيدة" ان تقود التغيير الاجتماعي الى بر الامان وكذلك يمكن للتغيير الاجتماعي ان يغير وجه السلطة بدوره وبالتالي انتشال المجتمع لحالة افضل.
#مهند_الريكاني
البشر مخلوقات اجتماعية والكثير منا يُعدّل ويطور تصرفاته بصورة واعية او لاواعية للتقليل او تجنب التصادم مع من حوله. فالبشر يميلون للإستقرار اكثر منه للفوضى. فنظرية المقارنة الاجتماعية تصيغ هذه الظاهرة جيداً. لو رأينا أن البعض يركنون سياراتهم في مساحات غير مخصصة للسيارات، فنحن على الارجح سنركن سيارتنا هناك ايضاً. اذا رأينا الاخرون يتجاهلون قانون عدم رمي الاوساخ الشخصية في الاماكن العامة، فنحن على الارجح سنتجاهلها. نعم! ببساطة مبدأ المقارنة. جزء من هذا يأتي من عملية التطور التي نمر من خلالها (تطور ادمغتنا)، فشعور الانصاف والعدالة الي نشعر به هو شعور مترسخ بالفطرة في ادمغتنا وبالتالي سوف نسأل انفسنا في مواقف كهذه (لماذا علية ان اكون ذلك الاحمق الذي عليه ان يرمي الفضلات في تلك السلة البعيدة، مثلاً، بينما يتجاهلها الاخرون؟). بالطبع هذه الحجة هي مجرد خدعة نفسية نقوم بها لان السلوك الجيد هو سلوك مُعدِ حاله حال السلوك الخاطئ، فلو تجاهلناهم وقمنا بالسلوك الصحيح واتسعت دائرة هذا السلوك فإن الاخرين سيتبعون هذا السلوك. ومن هنا دوما ما اؤكد على ضرورة واهمية القيام بنبذ العنف او الطائفية او القومية او طرح المبادرات الشبابية المدنية وغيرها من الامور الحسنة لنصيب الاخرين بعدوى الافعال الاخلاقية.
الشخص الاخلاقي ربما سيجد/ستجد نفسه/نفسها في نهاية المطافة يفكر بالآتي " انا اقاتل في معركة خاسرة، لا توجد فائدة من القيام بعمل اضافي او تطوعي او جيد في حين ان الاخرين لا يلاحظون ذلك او لا يهتمون بذلك" بينما القيام بالاشياء الصحيحة حتى وان لم يلاحظ او يهتم الاخرون امر يدل على (Personal integrity - النزاهة الشخصية). لهذا نجد في مجتمعاتنا، على سبيل المثال، قلما يعمل ويبادر ويساعد البعض دون الاشارة الى نفسه بينما هناك الكثير ممن انخرطوا في منظمات انسانية فقط من اجل ان يبرز نفسه ويضعها محط اهتمام الناس وانظارهم ومديحهم.
تذكروا:
السلوك الجيد هو سلوك مُعدٍ حاله حال السلوك السيء.
#مهند_الريكاني
الشخص الاخلاقي ربما سيجد/ستجد نفسه/نفسها في نهاية المطافة يفكر بالآتي " انا اقاتل في معركة خاسرة، لا توجد فائدة من القيام بعمل اضافي او تطوعي او جيد في حين ان الاخرين لا يلاحظون ذلك او لا يهتمون بذلك" بينما القيام بالاشياء الصحيحة حتى وان لم يلاحظ او يهتم الاخرون امر يدل على (Personal integrity - النزاهة الشخصية). لهذا نجد في مجتمعاتنا، على سبيل المثال، قلما يعمل ويبادر ويساعد البعض دون الاشارة الى نفسه بينما هناك الكثير ممن انخرطوا في منظمات انسانية فقط من اجل ان يبرز نفسه ويضعها محط اهتمام الناس وانظارهم ومديحهم.
تذكروا:
السلوك الجيد هو سلوك مُعدٍ حاله حال السلوك السيء.
#مهند_الريكاني
الشيء الوحيد الذي ستتأكد من وفائه لك هي وحدتك اما الاخرون ستكتشف فيما بعد انهم لن يصمدوا وسيرحلون.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
البعض قد يقرأ تاريخاً ما ويتساءل متعجباً: كيف لهذا ان يحدث هنا وهناك!؟
ولكنه نفسه وبصورة غير واعية يسير ضمن نفس السياق التاريخي للخطأ او للفاجعة معللاً ومبرراً موقفه لما يحدث غير مدرك لحقيقة ان التاريخ الذي انتقده او ابدى تعجبه منه كان فيه ذات العناصر والاشخاص الذين برروا الفاجعة بالكثير من الامور. هذا لانهم حين يقرأون التاريخ فانهم في الغالب يقرأونه بصورة احادية الجانب بسيطة ومختزلة من كل ماكان الحدث يكتنفه من مشاعر واحاسيس متقلبة وما يرافق الحدث من تداعيات واراء وتفاصيل وما يحيط به من بيئة متناقضة. لهذا الاغلب يفشل في التعلم من التاريخ لانه لا يدرس التاريخ بصورة مركبة تتضمن البعد الانساني وما يرافقه من مؤثرات اجتماعية واقتصادية وجيوسياسية.
اليوم، الاغلب، يقع بذات الخطأ التاريخي الذي لا زلنا ندور فيه ضمن دوامة لا تنتهي. كل عناصر التشابه التاريخي للفواجع التي درسناها في تاريخنا الحديث وانتقدناها حاضرة اليوم وبوضوح ولكنها بصبغة جديدة توهم البعض على انها احداث لها مبرراتها.
ما يحدث اليوم على الساحة، حدث ذاته سابقاً بصور متعددة ولكننا لم نتعلم الدرس ابداً ولم نتعلم حقيقة ان الصراع والانتقام لا ينتهي الا بتحقيق العدالة الاجتماعية والا سندور بذات الدوامة التي لا زلنا ندور فيها من سنوات: يغلب مكون ثم يقوم باضطهاد باقي المكونات باسم الوطنية او اي مبرر اخر ثم يشاء القدر ان يتسلط المكون المضطهد فيبدء بالانتقام والفتك وهكذا نبقى في دوامة صراع لها نفس الافكار مع اختلاف التسميات لخداع الناس وجعلهم وقود حرب.
#مهند_الريكاني
ولكنه نفسه وبصورة غير واعية يسير ضمن نفس السياق التاريخي للخطأ او للفاجعة معللاً ومبرراً موقفه لما يحدث غير مدرك لحقيقة ان التاريخ الذي انتقده او ابدى تعجبه منه كان فيه ذات العناصر والاشخاص الذين برروا الفاجعة بالكثير من الامور. هذا لانهم حين يقرأون التاريخ فانهم في الغالب يقرأونه بصورة احادية الجانب بسيطة ومختزلة من كل ماكان الحدث يكتنفه من مشاعر واحاسيس متقلبة وما يرافق الحدث من تداعيات واراء وتفاصيل وما يحيط به من بيئة متناقضة. لهذا الاغلب يفشل في التعلم من التاريخ لانه لا يدرس التاريخ بصورة مركبة تتضمن البعد الانساني وما يرافقه من مؤثرات اجتماعية واقتصادية وجيوسياسية.
اليوم، الاغلب، يقع بذات الخطأ التاريخي الذي لا زلنا ندور فيه ضمن دوامة لا تنتهي. كل عناصر التشابه التاريخي للفواجع التي درسناها في تاريخنا الحديث وانتقدناها حاضرة اليوم وبوضوح ولكنها بصبغة جديدة توهم البعض على انها احداث لها مبرراتها.
ما يحدث اليوم على الساحة، حدث ذاته سابقاً بصور متعددة ولكننا لم نتعلم الدرس ابداً ولم نتعلم حقيقة ان الصراع والانتقام لا ينتهي الا بتحقيق العدالة الاجتماعية والا سندور بذات الدوامة التي لا زلنا ندور فيها من سنوات: يغلب مكون ثم يقوم باضطهاد باقي المكونات باسم الوطنية او اي مبرر اخر ثم يشاء القدر ان يتسلط المكون المضطهد فيبدء بالانتقام والفتك وهكذا نبقى في دوامة صراع لها نفس الافكار مع اختلاف التسميات لخداع الناس وجعلهم وقود حرب.
#مهند_الريكاني
مقياسي للقادة الجيدين يقاس على مدى استثمارهم وبنائهم للانسان لانه اللبنة الاولى في اي بناء اخر. ولان مجتمعاتنا المسكينة ضائعة بين ماهو ضروري وحق لها وبين ما يعتبر من الرفاه والكماليات، يسهل خداعنا بسهولة. توفير الضروريات والحقوق قبل الرفاهيات والكماليات امر مبدئي بسيط ولان عانينا طيلة سنوات مضت من الفقر والصراع وغياب مفهوم المواطنة والعيش الاجتماعي السليم اصبحنا نرى حتى ماهو حق لنا من الكماليات، توفيرها يعد انجازاً.
#مهند_الريكاني
#مهند_الريكاني
لن يسأل الركاب اذا ما حدث ثقب في قاع السفينة كيف ستغرق؟ لان غرقها مسالة طبيعية ولكن سيكون السؤال كيف سيتم اصلاحها؟
بالنظر لمهزلة المرشحين للأنتخابات خاصة في نينوى، لم يعد احدنا يستغرب من معرفة اطماع المرشحين بل اصبحت مسألة عادية ولكن الاستغراب لدى البعض اصبح يتولد من ظهور مرشحين يدّعون الاصلاح والقضاء على الفساد ورفع مستوى دخل الفرد. مثل هذه الشعارات تثير سخرية المواطنين الذين ملو من هذه الوعود. لهذا فالمرشحين الذين ليس لديهم اي خبرة انتخابية سيستفزون ثقة بعض المواطنين بشعاراتهم هذه حتى وان كان بعض المرشحين مؤمنين بما يهدفون اليه. لا احد يناقش السراق والفاسدين منهم لان مثل هذا الامر اصبح طبيعياً لكن السؤال والجدال يدور حول اولئك الذين يدعون الاصلاح لذا فإن ايمانهم بهذا الاصلاح يجعلهم بدائرة محاولة اثبات ما يؤمنون به. لذا لن يكون سؤال السراق والفاسدين كيف تسرقون؟ ولكن سيكون سؤال مدعي الاصلاح كيف ستصلحون؟ وسط هذه الفوضى والفساد.
على مدعي الاصلاح توضيح مشروعهم بصورة تامة وكيف سيتم الاصلاح والقضاء على الفساد وكم يستغرق الامر وما هي خطة التنمية (انا ادرك انني اتحدث بهذا والبعض يسخر قائلاً اصلاح ايش!).
#مهند_الريكاني
بالنظر لمهزلة المرشحين للأنتخابات خاصة في نينوى، لم يعد احدنا يستغرب من معرفة اطماع المرشحين بل اصبحت مسألة عادية ولكن الاستغراب لدى البعض اصبح يتولد من ظهور مرشحين يدّعون الاصلاح والقضاء على الفساد ورفع مستوى دخل الفرد. مثل هذه الشعارات تثير سخرية المواطنين الذين ملو من هذه الوعود. لهذا فالمرشحين الذين ليس لديهم اي خبرة انتخابية سيستفزون ثقة بعض المواطنين بشعاراتهم هذه حتى وان كان بعض المرشحين مؤمنين بما يهدفون اليه. لا احد يناقش السراق والفاسدين منهم لان مثل هذا الامر اصبح طبيعياً لكن السؤال والجدال يدور حول اولئك الذين يدعون الاصلاح لذا فإن ايمانهم بهذا الاصلاح يجعلهم بدائرة محاولة اثبات ما يؤمنون به. لذا لن يكون سؤال السراق والفاسدين كيف تسرقون؟ ولكن سيكون سؤال مدعي الاصلاح كيف ستصلحون؟ وسط هذه الفوضى والفساد.
على مدعي الاصلاح توضيح مشروعهم بصورة تامة وكيف سيتم الاصلاح والقضاء على الفساد وكم يستغرق الامر وما هي خطة التنمية (انا ادرك انني اتحدث بهذا والبعض يسخر قائلاً اصلاح ايش!).
#مهند_الريكاني
اغلب الامور الممتعة في هذه الحياة لا تأتي بصورة مجانية وانما يتوجب عليك ان تدفع!
كذلك متعة العقل، لها ضريبة من نوع اخر لن يدفعها الا اصحاب العقول العميقة . .
#مهند_الريكاني
كذلك متعة العقل، لها ضريبة من نوع اخر لن يدفعها الا اصحاب العقول العميقة . .
#مهند_الريكاني
كنت جالساً هناك على الكرسي المقابل للنافذة بعد يوم حافل من النشاط بينما يتسلل ضوء القمر عبر نافذتي مضيئاً المنضدة التي استند اليها. كانت غرفتي شبه مظلمة، يتخللها ضوء اصفر خافت. كنت اشعر بالتعب، والارهاق يجتاحني. نظرت حولي على غرفتي ثم نظرت الى يدي وهما على المنضدة وقد انعكس عليهما ضوء القمر. رأيت مدى الخدوش الذي اصابهما بعدما كانت ملساء مدللة. كنت امر بتلك اللحظة الني اشعر فيها بأني لا شيء، نعم لا شيء، لم اكن شيئاً يوما وربما لن اكون ولكني وللحظة ماشعرت بأني اقود نفسي لمصيرٍ محتوم. بينما كان ينظر اليه الاخرون بعظمة واقرار كنت انظر لنفسي بعين الشفقة. اولئك الذين يظنون بأني ادون كلماتٍ من ياسمين بينما في الحقيقة انا انزف على شكل حروف تخطها يداي المصابة بالخدوش على الورقة التي قدر لها ان تتحمل الآمي.
بينما كنت شارداً لفت انتباهي الكرات الزجاجية الصغيرة تلك وهي تتلألئ بعد ان انزاح ضوء القمر باتجاهها! اخذتني تلك الكرات الى تلك الايام البهية، الى الماضي، الى ايامٍ لم اعرف فيها معنى الألم والمعاناة، الى ايامٍ كنت فيها ساذجاً لا يرهقني عقلي بل اقصى ما كنت افكر فيه هو ان احمل الكرات تلك واذهب الى اصحابي لكي العب معهم واغلبهم لأكسب المزيد منها. هههههه، ضحكت وانا اتذكر عندما ربحت المزيد منها ثم انهال عليه البعض بالضرب وأخذوا من الكرات ما املك. تتابعت ذكرياتي الجميلة ومرت امامي ألآف الصور والذكريات التي كنت سعيداً حينها بلا مسؤوليات ولا تفكير مفرط. ثم قاطعت ذكرياتي هذه تلك الدمعة التي ضلّت طريقها وسالت على خدي ثم فاضت عيناي بالدموع.
مررت على شريط حياتي وانا ارى تقلباتي وافكاري، مزاجي واحاسيسي، كنت ادرك في كل محطة من محطات الحياة ان تعقيدات الحياة داخلي وحولي تزداد مع اتساع افق الطموح والاهداف ومع تقدمي بالسن ومع كم التجارب التي اخوضها. وهذا يجعل منك تدريجياً شخصاً اخر، شخصاً يختلف بدرجة كبيرة عن ماضيه. عندما تصبح عميق الرؤية وواسع التفكير وكلما يزداد عقلك عمقاً تصبح الحياة اعقد مما تتصور يرافقها تفكير مفرط واتساع افق الاهداف التي تطمح اليها وهذا يجعلك متورطاً الى حد ما بأن تكافح من اجل الوصول وهذا الصراع سيولد ويجلب معه الكثير من الامور مما يجعلك غير مستقراً من الداخل مترنح المشاعر والاحاسيس كل ما تعرفه انك تحب ان تبقى وحدك، وحدك فقط برفقة الوحش الذي غذيته ولا تزال وهو يلتهمك من الداخل الوحش الذي لازال يكبر وينضج، الوحش الذي يدعى العقل.
#مهند_الريكاني
بينما كنت شارداً لفت انتباهي الكرات الزجاجية الصغيرة تلك وهي تتلألئ بعد ان انزاح ضوء القمر باتجاهها! اخذتني تلك الكرات الى تلك الايام البهية، الى الماضي، الى ايامٍ لم اعرف فيها معنى الألم والمعاناة، الى ايامٍ كنت فيها ساذجاً لا يرهقني عقلي بل اقصى ما كنت افكر فيه هو ان احمل الكرات تلك واذهب الى اصحابي لكي العب معهم واغلبهم لأكسب المزيد منها. هههههه، ضحكت وانا اتذكر عندما ربحت المزيد منها ثم انهال عليه البعض بالضرب وأخذوا من الكرات ما املك. تتابعت ذكرياتي الجميلة ومرت امامي ألآف الصور والذكريات التي كنت سعيداً حينها بلا مسؤوليات ولا تفكير مفرط. ثم قاطعت ذكرياتي هذه تلك الدمعة التي ضلّت طريقها وسالت على خدي ثم فاضت عيناي بالدموع.
مررت على شريط حياتي وانا ارى تقلباتي وافكاري، مزاجي واحاسيسي، كنت ادرك في كل محطة من محطات الحياة ان تعقيدات الحياة داخلي وحولي تزداد مع اتساع افق الطموح والاهداف ومع تقدمي بالسن ومع كم التجارب التي اخوضها. وهذا يجعل منك تدريجياً شخصاً اخر، شخصاً يختلف بدرجة كبيرة عن ماضيه. عندما تصبح عميق الرؤية وواسع التفكير وكلما يزداد عقلك عمقاً تصبح الحياة اعقد مما تتصور يرافقها تفكير مفرط واتساع افق الاهداف التي تطمح اليها وهذا يجعلك متورطاً الى حد ما بأن تكافح من اجل الوصول وهذا الصراع سيولد ويجلب معه الكثير من الامور مما يجعلك غير مستقراً من الداخل مترنح المشاعر والاحاسيس كل ما تعرفه انك تحب ان تبقى وحدك، وحدك فقط برفقة الوحش الذي غذيته ولا تزال وهو يلتهمك من الداخل الوحش الذي لازال يكبر وينضج، الوحش الذي يدعى العقل.
#مهند_الريكاني
الوآثق : شَخص يمتلك الكثير ويُظهر القليل . .
والمغرور: شَخص يمتلك القَليل ولكنه يُظهر الكثير
والمغرور: شَخص يمتلك القَليل ولكنه يُظهر الكثير
في كتاب (Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences) يشرح عالم النفس (Howard Gardner) انواع الذكاء ليفتح افاقنا على تسعة انواع من الذكاء التي من الممكن ان يمتلكها الانسان على الرغم من ان فكرة هوارد لم تلاقي ترحيباً واسعا في وسط المجتمع العلمي.
ومع هذا فأن غالبيتنا يعتقد ان الذكاء فقط يتمحور حول الانسان الذي يمتلك سرعة بديهة وامكانية حفظ عالية وذاكرة قوية وقدرة تحليلية ونقدية عميقة والذي يتجاوز امتحانات الذكاء بتفوق وهذا ما يعرف بالذكاء التقليدي ولكن في المقابل هناك نوع من الذكاء الذي يعرف بالذكاء الابتكاري (Innovative Intelligence). الشخص الذي يحمل صفة الذكاء الابتكاري من الطبيعي ان تراه انساناً عادياً قد لا يملك سرعة بديهة واستجابة وقد يستغرق وقتا في الفهم على عكس الاشخاص الذين يملكون ذكاءاً تقليدياً ولكن ذكائه مبتكر غير مقلد ، لا يقبلون التقليد وتكرار الافكار ولهذا تجد ان اغلب العباقرة الذين اسسوا للعلوم الحديثة كانوا الى حد ما متعثرين في مراحلهم الاولى من الدراسة ووصفوا بالغباء ولكنهم اصبحوا علماء عظام من امثال البرت اينشتاين واديسون وجيمس واط وتشارلز دارون وغيرهم. هؤلاء كانوا مؤسسين وثوريين ولكن تاريخهم يظهر تعثرهم في مراحلهم الاولى بشكل يصعب على احدهم التنبأ بما اصبحوا عليه في المستقبل.
ويعرف البروفيسور (David S. Weiss) في كتابه (Innovative Intelligence: The Art and Practice of Leading Sustainable Innovation in Your Organization) الذكاء الابتكاري بانه القدرة على النظر بعمق الى المشاكل المعقدة والصعبة واكتشاف او ابتكار حلول جديدة غير متوقعة التي يمكن تنفيذها. لذا الذكاء الابتكاري قد ينطوي على الابداع ولكن الابداع الذي ينتج افكار ثورية جديدة. لذا فأن الذكاء التقليدي وارد في حياتنا اليومية وموجود بنسب متفاوتة في مدارسنا ومكاتبنا ومجتمعنا وحتى في دوائر عملنا ولكن الذكاء الابتكاري نادر جداً كندرة اؤلئك العباقرة الذين احدثوا ثورة في العلوم. الكثير من الاباء او حتى المدرسة عملوا على قتل او اخماد جمرة هذا النوع من الذكاء لدى ابنائهم من خلال لوم اولادهم ونعتهم بالغباء وان لا ذكاء لهم بتعليل ان اولادهم لا يستجيبون بسرعة وليسوا اذكياءاً وفهمهم بطيئ فيبدأ الولد بتصديق ذلك الى ان تموت مواهبه.
#مهند_الريكاني
ومع هذا فأن غالبيتنا يعتقد ان الذكاء فقط يتمحور حول الانسان الذي يمتلك سرعة بديهة وامكانية حفظ عالية وذاكرة قوية وقدرة تحليلية ونقدية عميقة والذي يتجاوز امتحانات الذكاء بتفوق وهذا ما يعرف بالذكاء التقليدي ولكن في المقابل هناك نوع من الذكاء الذي يعرف بالذكاء الابتكاري (Innovative Intelligence). الشخص الذي يحمل صفة الذكاء الابتكاري من الطبيعي ان تراه انساناً عادياً قد لا يملك سرعة بديهة واستجابة وقد يستغرق وقتا في الفهم على عكس الاشخاص الذين يملكون ذكاءاً تقليدياً ولكن ذكائه مبتكر غير مقلد ، لا يقبلون التقليد وتكرار الافكار ولهذا تجد ان اغلب العباقرة الذين اسسوا للعلوم الحديثة كانوا الى حد ما متعثرين في مراحلهم الاولى من الدراسة ووصفوا بالغباء ولكنهم اصبحوا علماء عظام من امثال البرت اينشتاين واديسون وجيمس واط وتشارلز دارون وغيرهم. هؤلاء كانوا مؤسسين وثوريين ولكن تاريخهم يظهر تعثرهم في مراحلهم الاولى بشكل يصعب على احدهم التنبأ بما اصبحوا عليه في المستقبل.
ويعرف البروفيسور (David S. Weiss) في كتابه (Innovative Intelligence: The Art and Practice of Leading Sustainable Innovation in Your Organization) الذكاء الابتكاري بانه القدرة على النظر بعمق الى المشاكل المعقدة والصعبة واكتشاف او ابتكار حلول جديدة غير متوقعة التي يمكن تنفيذها. لذا الذكاء الابتكاري قد ينطوي على الابداع ولكن الابداع الذي ينتج افكار ثورية جديدة. لذا فأن الذكاء التقليدي وارد في حياتنا اليومية وموجود بنسب متفاوتة في مدارسنا ومكاتبنا ومجتمعنا وحتى في دوائر عملنا ولكن الذكاء الابتكاري نادر جداً كندرة اؤلئك العباقرة الذين احدثوا ثورة في العلوم. الكثير من الاباء او حتى المدرسة عملوا على قتل او اخماد جمرة هذا النوع من الذكاء لدى ابنائهم من خلال لوم اولادهم ونعتهم بالغباء وان لا ذكاء لهم بتعليل ان اولادهم لا يستجيبون بسرعة وليسوا اذكياءاً وفهمهم بطيئ فيبدأ الولد بتصديق ذلك الى ان تموت مواهبه.
#مهند_الريكاني